المهندس الزراعي / صالح قسم الله صالح

  • Home
  • Sudan
  • Khartoum
  • المهندس الزراعي / صالح قسم الله صالح

المهندس الزراعي / صالح قسم الله صالح صفحة زراعية تهتم بكل مجالات الزراعة
(19)

كيفية حساب عدد الاشجار بالفدانمثال:اذا اراد احد  المزارعين زراعة واحد فدان باشجار الزيتون على ان تكون مسافات  الزراعة( م...
28/11/2023

كيفية حساب عدد الاشجار بالفدان

مثال:
اذا اراد احد المزارعين زراعة واحد فدان باشجار الزيتون على ان تكون مسافات الزراعة( مربع الشجرة الواحدة ) على ابعاد 5 × 6 متر وتكون الحسابات كما يلى للفدان:
عدد الاشجار فى الفدان = مساحة الفدان بالمتر المربع ÷ مسافات الزراعة(مربع الشجرة الواحدة)
اى:
عدد اشجار الزيتون بالفدان = 4200 ÷ 30 = 140 شجرة / فدان

28/11/2023
28/11/2023
موعد تسميد اشجار الفاكهة  .العديد من الاخوة والاخوات يسألون عن مواعيد اضافة الاسمدة بانواعها المختلفة لأشجار الفاكهة في ...
26/11/2023

موعد تسميد اشجار الفاكهة .

العديد من الاخوة والاخوات يسألون عن مواعيد اضافة الاسمدة بانواعها المختلفة لأشجار الفاكهة في حدائقهم المنزلية وجواب ذلك يفضل إضافة الأسمدة الحيوانية ( العضوية ) في الخريف و اوائل الشتاء لغرض إعطاءها الوقت الكافي لتحللها وانطلاق العناصر الغذائية منها بحيث تصبح جاهزة للامتصاص من قبل الأشجار في ، اما الأسمدة الكيمياوية فتعطي قبل بدء النمو الجديد بحوالي 2-3 اسبوع لأنها سريعة التحلل وذلك لسهولة ذوبانها في الماء وقد تعطى على دفعتين.

معلومات زراعية عامة تابعنا ليصلك كل ماهو جديد👇
26/11/2023

معلومات زراعية عامة تابعنا ليصلك كل ماهو جديد👇

الإدارة الناجحة للمشروعات الزراعية تتضمن الإدارة الناجحة للمشروعات الزراعية إتباع جميع الممارسات الزراعية الجيدة والصحيح...
24/11/2023

الإدارة الناجحة للمشروعات الزراعية

تتضمن الإدارة الناجحة للمشروعات الزراعية إتباع جميع الممارسات الزراعية الجيدة والصحيحة من بداية إختيار الأرض وإستصلاحها وحتى الحصاد والتسويق وذلك يتحقق من خلال إتباع التوصيات العلمية والتخطيط السليم المعتمد من قبل المتخصصين وبالتالى يترتب عليه نجاح المشروع الزراعى وإستمراريته وتقدمه .

24/11/2023
استخدام اوراق الشجر كغطاء للتربة (ملش) له عدة فوائد وهي:١. حماية النباتات من السقيع في الشتاء٢. حماية النباتات من الجفاف...
23/11/2023

استخدام اوراق الشجر كغطاء للتربة (ملش) له عدة فوائد وهي:

١. حماية النباتات من السقيع في الشتاء
٢. حماية النباتات من الجفاف في الصيف
٣. تحلل الاوراق وتزويد التربة بالمادة العضوية
٤. تحلل الاوراق يزود التربة بالعناصر الغذائية اللازمة لنمو النباتات

23/11/2023

القمح الحبة الأثمن في العالم

📣 📣 📣 طرق الزراعة ومعدل التقاوي لمحصول القمح.🌾✅ أرى أن هذا المنشور مهم جدا لمزارعي القمح حيث يشتمل على العديد من العمليا...
23/11/2023

📣 📣 📣 طرق الزراعة ومعدل التقاوي لمحصول القمح.

🌾✅ أرى أن هذا المنشور مهم جدا لمزارعي القمح حيث يشتمل على العديد من العمليات الزراعية التي تؤثر تأثيرا مباشرا على مرحلة التأسيس للمحصول والتي هي من أهم مراحل النمو في القمح.

🌾✅ اعلم أخي المزارع أن زيادة إنتاجية القمح تتطلب اختيار وتنفيذ طريقة الزراعة بشكل صحيح وضبط معدل التقاوي

🌾✅ دائما ما أحب أن أهمس في اذن أخي المزارع وأكرر له وأقول اعلم أن أخطاء الزراعة من السهل تجنبها ولكن من الصعب علاجها. كما يجب العناية جدا بري وصرف الأرض في رية الزراعة حيث أن حبوب القمح حساسة جدا للمياه وضبط رية الزراعة تساعد على سرعة الانبات وتكوين الأوراق والتفريع.

🌾✅ طرق زراعة محصول القمح:-

🌾✅ طرق زراعة القمح تعتمد عليها عملية الإنبات وبداية مرحلة التأسيس والتي هي من أهم مراحل نمو المحصول، وتعد السبب الرئيس للحصول على الإنتاجية العالية. والزراعة الجيدة هي التي تضمن إنبات جيد وخروج البادرات أسرع وأقوى على سطح التربة وذلك يضمن سرعة بدء عملية البناء الضوئي وبدء تكوين الأوراق والتفريع مبكراً وتكون البادرة قوية لتساعد على تأسيس جيد وتكوين غطاء نباتي (مجموع خضري) قوي وتكون كثافة الحشائش أقل وقدرة البادرات قوية على منافسة الحشائش.

🌾✅ وقد يحدث كثيرا من المشاكل في الإنبات بسبب سوء الزراعة ويصعب معالجتها بعد الزراعة. وقد يدعي المزارع أن التقاوي غير جيدة وغير صالحة للزراعة ولكن في الواقع هي ناتجة عن ممارسات خاطئة في عملية الزراعة. ومن السهل معرفة إذا كانت المشكلة ترجع إلى ممارسات خاطئة في عملية الزراعة أو إلى عيوب في التقاوي، وذلك من خلال معاينة الحقل ومشاهدة تجانس الإنبات فيه.

🌾✅ ففي حالة تنفيذ الزراعة بطريقة خاطئة نجد عدم تجانس في إنبات الحقل فيكون بعض المناطق في الحقل إنباتها جيد وطبيعي خصوصا نهاية الارض من جهة الصرف ويتدرج في الإنبات إلى عدم وجود إنبات في مناطق أخرى حصوصا جهة مصدر الري (المروى) مع العلم أن مصدر التقاوي واحد ويلازم ذلك وجود شواهد للممارسات الخاطئة في عملية الزراعة مثل التغريق أو طريقة زراعة خطأ، وهنا يسهل من خلاله الحكم بأن المشكلة هي الممارسة الخاطئة في الزراعة وليست مشكلة تقاوي.

🌾✅ أما إذا كانت المشكلة في التقاوي فيكون عدم الإنبات ظاهرة عامة في الحقل مع عدم وجود شواهد للممارسات الخاطئة في عملية الزراعة والري وهذا نادرا جدا في تقاوي القمح ويقتصر على حالات نادرة خصوصا إذا كان مصدر التقاوي من لدى المزارع ومكان التخزين رديء أو به حشرات النمل التي تتغذى على الجنين وتترك بقايا الحبة كاملة.

🌾✅ وعموماً يجب ملاحظة أن عمق الزراعة من العوامل المهمة فيجب أن لا تكون الحبوب مكشوفة فوق سطح التربة فتكون عرضة لأكل الطيور أو عدم الإنبات بسبب التحميص لأنها مكشوفة أو قد تنبت وتكون عرضه أكبر للرقاد في المراحل المتقدمة من حياة النبات، حيث تكون الجذور سطحية ولا يحدث تدعيم للنبات.

🌾✅ كما يجب أن لا تكون البذور عميقة جدا فيصعب الإنبات ويقل التفريع، وهناك علاقة قوية جدا بين عمق الزراعة والتفريع في القمح، حيث أنه كلما كان عمق الزراعة مناسب أدى إلي خروج البادرات أسرع على سطح الأرض وسرعة بدء عملية البناء الضوئي وبدء التفريع مبكراً ويكون خروج البادرات قويه من البذور التي وضعت قريبه من سطح التربة، وأفضل عمق للبذور هو 2-4 سم فيجب أن يكون داخل نطاق ذلك المستوى. وإذا تجاوز العمق 6سم يكون هناك ضرر محقق(مرفق صورة).

🌾✅ هناك كثيرا من الطرق التي يتبعها الزراع في الزراعة، وبعض هذه الطرق ناجحة وبعضها لها سلبيات ويترتب عليها مشاكل، فقد تسمع عن الزراعة العفير بطرقها المختلفة والزراعة الحراتي أو التخضير والزراعة بدار على اللمعة والزراعة بدار طرش والزراعة نقر و...و...الخ، ولكننا سوف نذكر هنا أهم الطرق وأكثرها انتشاراً وانسبها لظروف الزراعة في مصر.

🌾✅ هناك طريقتين رئيسيتين لزراعة القمح وهي الزراعة الحراتى (التخضير) والزراعة العفير والتي يندرج تحتها العديد من الطرق.

🌾✅ أولا طريقة الزراعة الحراتى (التخضير):- وهي زراعة التقاوي في أرض مستحرثة (رطبة) وقد يلجأ بعض الزراع إلى نقع البذور لمدة ساعة قبل النثر في حالة نقص الرطوبة بالأرض وفي هذه الحالة يطلق عليها وضع بذرة رطبة في أرض رطبة. وفي هذه الطريقة يتم ري الأرض رية كدابة ثم يتم حرث الأرض عندما تصل نسبة الرطوبة فيها إلى درجة مناسبة وتسمى الأرض مستحرثة، وتحرث الأرض وجه أول ثم يتم نثر التقاوي ثم تحرث وجه أخر خفيف حتى لا تكون البذرة على أعماق كبيرة تعوق عملية الإنبات. وبعد الحرث يتم التزحيف الجيد حتى نضمن غطاء جيد للبذور.

🌾✅ وقد تتم الزراعة الحراتي بالعزاقة المخصصة لعزيق محاصيل الفاكهة وتعتبر هذه الالة ممتازة جدا حيث تضمن نسبة إنبات عالية جدا وتكون الحبوب كلها على عمق واحد مناسب وليست على أعماق مختلفة كما في عملية الحرث العادية.

🌾✅ والمشكلة الأساسية في الزراعة الحراتي هي أن الظروف الجوية هي التي تحدد ميعاد الزراعة، بمعنى أنه يتم ري الأرض وعندما تستحرث لابد من الزراعة ولا يمكن التأخير، فقد تطول الفترة بين الرية الكدابة للتخضير وميعاد الزراعة أو تقصر حسب درجات حرارة الجو. وفي العموم لا ينصح باستعمال هذه الطريقة إلا في حالة الأرض الموبوءة بالحشائش ولا ينصح بها مطلقا في الأرض الملحية.

🌾✅ وينصح بضرورة إضافة سماد السوبر فوسفات عند الزراعة وقبل نثر البذور بمعدل 100 كجم (2 شيكارة) سماد فوسفات أحادى أو شيكارة سوبر فوسفات محبب (تربل) وهو الأفضل. كما ينصح أيضا بإضافة جرعة تنشيطية من السماد الأزوتي مع الزرعة وقبل نثر التقاوي بمعدل شيكارة من سماد اليوريا أو نترات النشادر أو سلفات النشادر (أي مصدر متاح منهم) وهي مهمة جدا خصوصا في الأراضي الفقيرة، وينصح بإضافة الجرعة التنشيطية في جميع الحالات وتزداد أهميتها وتصبح ضرورة في الأراضي المزروعة عقب محصول الأرز في الوجه البحري والذي في الغالب قد يسقط كميات أمطار وتسبب في تأخير رية المحاياة.

🌾✅ ثانيا الزراعة العفير:- وهى الطريقة الأكثر انتشارا والموصي بها بصفة عامة، وهي زراعة بذرة جافة في أرض جافة، على أن تكون الأرض مستوية وغير موبوءة بالحشائش، ويندرج تحتها العديد من الطرق وهي:-

🌾✅ 1- الزراعة العفير باستعمال السطارة :- وهى من طرق الزراعة الممتازة وتحتاج إلى مهد بذره ناعم ويجب معايرة السطارة جيداً وضبط المسافات بين السطور وعمق الزراعة وهذه الطريقة تضمن توفير في كميات التقاوي، كما تضمن انتظام توزيع التقاوي في الحقل بالإضافة إلى أنها تعمل على سرعة الإنبات وتجانس التوزيع والإنبات. ولكن هذه الطريقة غير منتشرة كثيراً نظراً لقلة آلات التسطير المتاحة لدى محطات الخدمة الآلية.

🌾✅ 2- الزراعة العفير بدار :- وهى الطريقة الأكثر انتشارا في مصر وفيها يتم نثر التقاوي يدوياً بانتظام على الحقل بعد خدمة الأرض وقد يستعمل البعض النثارة في حالة المساحات الكبيرة، ويجب أن يتم تغطية البذور جيدا بعد نثر التقاوي سواء بالتزحيف أو أي وسيلة مناسبة حتى نضمن نسبة إنبات جيدة ولا تتعرض البذور للتحميص وأكل الطيور وتساعد على تدعيم جذور النبات مما يجعله أكثر مقاومة للرقاد. كما أنه من المهم جدا بعد الانتهاء من عملية التزحيف وتغطية البذور، يتم تقسيم الأرض إلى أحواض لتسهيل عملية الري والصرف بما يضمن انبات وتأسيس جيد للحقل.

🌾✅ 3-الزراعة العفير علي مصاطب:- وهي من أفضل طرق زراعة القمح على الاطلاق والتي تتبناها وتدعمها وزارة الزراعة من خلال توصيات قسم بحوث القمح، وهي طريقة ممتازة جدا بشرط تنفيذها صحيح. وفيها يتم زراعة القمح علي مصاطب بعرض 120 سم حيث تؤدي إلى توفير مياه الري للمساهمة في حل أزمة المياه الحالية وتوفير والتقاوي المستخدمة وتؤدي إلى ارتفاع كفاءة استخدام الأسمدة خصوصا الآزوتية وتسهل مكافحة الحشائش وتساعد على مقاومة القمح للرقاد وتحسين التهوية بين النباتات ويؤدي كل ذلك إلى زيادة المحصول، كما تساهم في تقليل النفقات من خلال تخفيض زمن الري وتوفير في أجور العمالة والوقود مما يؤدي إلى زيادة صافي الدخل للمزارع وينعكس على الدخل القومي للدولة.

🌾✅ ويوجد أساليب عديدة لإقامة المصاطب، وأفضلها هي التي تتم من خلال ألة التسطير وإقامة المصاطب وهي تعمل على إقامة المصاطب والزراعة تسطير في نفس الوقت بعملية واحدة. وقد تتم إقامة المصاطب بعد الخدمة الجيدة ثم الزراعة يدوي بالعمالة نقر في جور على المصطبة بحيث لا يزيد عدد الحبوب في الجورة عن 3-5 حبوب. وقد تتم عن طريق الزراعة بالسطارة بعد الخدمة الجيدة ثم إقامة المصاطب بعرض 120سم وتقسيم الأرض. كما يمكن أن تتم عن طريق البدار بعد الخدمة الجيدة ثم تغطية الحبوب. وتتجه الدولة لدعم زيادة وانتشار زراعة القمح على مصاطب، ويتم الآن زيادة عدد الآلات التسطير والتي تعمل على إقامة المصاطب والزراعة التسطير في نفس الوقت لكي تغطي أكبر مساحة مزروعة قمح على مستوي الدولة.

🌾✅ ومن المهم جدا أن يراعى أن يكون الري بصفة عامة لكل طرق الزراعة العفير على الحامي بقدر الإمكان وكلما كانت عملية الري أسرع كلما كان أفضل، حيث أن حبوب القمح حساسة جدا للمياه في رية الزراعة، كما يجب أن يتم صرف الأرض جيدا بعد تمام الري مباشرة، وذلك للتخلص من الماء الزائد في أسرع وقت ممكن. ويجب التأكيد أيضا على إضافة جرعة تنشيطية من السماد الأزوتي مع الزرعة وقبل الري مباشرة بمعدل شيكارة من سماد اليوريا أو نترات النشادر أو سلفات النشادر (أي مصدر متاح منهم).

🌾✅ التقاوي:-

🌾✅ يجب استخدام تقاوي ذات حيوية عالية حتى نضمن نسبة إنبات جيدة وأيضا تكون من مصادر معتمدة حتى تكون مطابقة للمواصفات القياسية للتقاوي. حيث يعتمد عدد النباتات للمحصول في وحده المساحة على معدل التقاوي وحيويتها ونسبة البادرات التي خرجت فوق سطح الأرض ونسبة ما ظل حياً.

🌾✅ ويمكن القول أن معدل التقاوي ليس مؤثر بدرجة كبيرة في حالة القمح المروي بشرط عدم وجود مشاكل إنبات أو تغريق، فقد يختلف عدد النباتات اختلافاً كبيراً دون تأثر المحصول تأثيرا معنوياً، ويرجع ذلك إلى أن محصول القمح تعويضي بمعنى أن نباتات القمح له قدرة عالية على التفريع وتعويض الكثافة المنخفضة (مرفق صورة). وعلية يعتبر أثر معدل التقاوي قليل على المحصول بالمقارنة بالعوامل الأخرى، وفى احد التجارب لم يتأثر المحصول كثيراً بتغير معدل التقاوي إلى 10 أضعاف لان كل نبات في مساحة معدل التقاوي فيها منخفض قام بإنتاج عدد اكبر من الأفرع والسنابل.

🌾✅ والتوصيات العامة لمعدل التقاوي تختلف حسب طريقة الزراعة وتتساوي في كل الأصناف لمعظم الحالات، ولكل طريقة زراعة معدل تقاوي مناسب لها حيث توصي وزارة الزراعة باستخدام 70 كجم (6 كيلات) في حالة الزراعة الحراتى و60 كجم (5 كيلات) للفدان في حالة الزراعة عفير بدار و50 كجم (4 كيلات) من التقاوي للفدان في حالة الزراعة بالسطارة أما في حالة الزراعة على مصاطب فيكون معدل التقاوي 30-45 كجم للفدان.

🌾✅ كما يجب التنبيه على أن الصنف سخا 95 يتميز بغزارة التفريع جدا وبالتالي يوصى بخفض معدل التقاوي فيه عن التوصيات السابقة بمقدار 10كجم للفدان عن المعدلات المذكورة لكل طريقة حسب الطريقة المتبعة في الزراعة.

🌾✅ أما أصناف قمح المكرونة (بني سويف 5&7) فيجب زيادة معدل التقاوي 10 كجم للفدان عن المعدل الموصى به والمذكور سابقا نظرا لكثافة الحبوب وثقل وزنها النوعي وذلك لكل طريقة من طرق الزراعة المذكورة .

🌾✅ بالنسبة للأرض الرملية فيمكن زيادة معدل التقاوي ويصل إلى 60 - 70كجم حسب الصنف وقدرته على التفريع ويجب عدم المبالغة عن ذلك مع قمح الخبز. أما أصناف قمح المكرونة (بني سويف 5&7) فيجب زيادة معدل التقاوي 10 كجم للفدان عن المعدل السابق نظرا لكثافة الحبوب وثقل وزنها النوعي.

🌾✅ ومن الممارسات الخاطئة لبعض المزارعين استخدام كميات كبيرة من التقاوي ومع ذلك تجد عندهم مشاكل في كثافة وتوزيع النباتات في الحقل ويرجع ذلك إلى الممارسة الخاطئة في طريقة ورية الزراعة وهي حالات لا يمكن علاجها فيما بعد، لذلك يجب تنفيذ التوصية بشكل صحيح.

🌾✅ وقد نرى البعض يزرع أيضا بمعدلات تقاوي عالية مع ضبط عملية الزراعة والري ويتم إنبات كل الحبوب بشكل جيد مما يؤدى إلى تزاحم النباتات في وحدة المساحة والذي يؤدى إلى المنافسة الشديدة بين النباتات للوصول إلى أشعة الشمس مما يؤدي إلى استطالة النباتات ونقص حجم السنبلة وضعف السيقان وكل ذلك يساعد على زيادة الرقاد في وقت مبكر بعد طرد السنابل وبالتالي فقد كمية كبيرة من المحصول مع صعوبة الحصاد وزيادة الرطوبة داخل المحصول وانتشار الأمراض التي تؤثر على إنتاجية محصول القمح. ولذا فمن الضروري استخدام معدلات التقاوي الموصي بها مع تنفيذ طريقة الزراعة ورية الزراعة بشكل صحيح بما ينعكس ايجابيا على إنتاجية محصول القمح.

🌾✅ أسال الله أن يكون عام خير وبركة على المزارعين والوطن.

#منقول

 مراعاة أن تكون مساحه التسكين لكل حيوان داخل الحظيرة بين ٣ الي ٤ متر مربعإن يترواح ارتفاع المظلة من ٣ إلى ٣.٥ مترإن يتم ...
22/11/2023



مراعاة أن تكون مساحه التسكين لكل حيوان داخل الحظيرة بين ٣ الي ٤ متر مربع

إن يترواح ارتفاع المظلة من ٣ إلى ٣.٥ متر

إن يتم تظل ٥٠ الي ٧٥ ٪ من مساحه الحظيرة

غرفه العزل وغرفه تخزين الاعلاف

التقسيمات الداخليه للحظيره من مكان للحوامل والمواليد والعزل

مساحه الحركه الخارجه وتوفير سور خارج اشجار للظل وتبريد الجو

الاكالات والشرابات تكون بنسبه كميه القطيع

منقول من

محمد صلاح عبدالله

  $ #المكان✅ غرب امدرمان أو اي موقع اخر مناسب في السودان  #المساحة✅فدان واحد 4200 متر مربع #التجهيزات✅المساحة المستهدفةف...
22/11/2023



$

#المكان✅
غرب امدرمان أو اي موقع اخر مناسب في السودان
#المساحة✅
فدان واحد 4200 متر مربع
#التجهيزات✅
المساحة المستهدفة
فحص التربه
توفير الطاقه والماء
تحضير التربة
المساحات البينية 4*2
اجمالي الشتول المستهدفة للفدان 500شتلة مانجو جنوب افريقيا..


قيمة الشتول شاملة الترحيل والزراعة3000دولار
شبكه الري بالتنقيط للفدان 1500دولار
السماد العضوي والمركب 600دولار
تحضير الحفر للزراعه ال500 شتلة 1000دولار
رعاية وتقليم وترقيع خلال عام 1500 دولار
الاجمالي7600دولار
إذا تكلفة الشجرة الواحدة 14دولار

بعد 4 سنوات✅👇

الإنتاج المتوقع للفدان بالطن 25طن
قيمة 25 طن تسليم المزرعة8700 دولار
رعاية وتقليم وترقيع خلال عام 1500 دولار
صافي الربح للفدان6200دولار

منقول

م.عبد الجبار الحسين

22/11/2023

حيل نباتية تساعدك على زراعة حديقتك الخاصة!

اخي المزارع يجب عليك الفحص المستمر لزراعتك لاكتشاف اي عرض أصابة حشرية أو مرضية وسرعة علاجها ٠
22/11/2023

اخي المزارع يجب عليك الفحص المستمر لزراعتك لاكتشاف
اي عرض أصابة حشرية أو مرضية وسرعة علاجها ٠

22/11/2023

نصائح هامة قبل زراعة القمح1- الزراعة بتقاوى معتمدة ومن مصادر رسمية موثوقة والتى تتمثل فى الإدارات الزراعية- الإدارة المر...
22/11/2023

نصائح هامة قبل زراعة القمح

1- الزراعة بتقاوى معتمدة ومن مصادر رسمية موثوقة والتى تتمثل فى الإدارات الزراعية- الإدارة المركزية لإنتاج التقاوى .
2- الزراعة بتقاوى الأصناف الموصى بها والتأكد من معاملة التقاوى بالمطهرات الفطرية الموصى بها من قبل وزارة الزراعة لمكافحة مرض التفحم السائب.
3- الالتزام بالسياسة الصنفية لتوزيع الأصناف على حسب المناطق (بحرى وقبلى).
4- ضرورة الالتزام بحزمة التوصيات الزراعية من حيث طريقة الزراعة وميعاد الزراعة والتسميد حيث يؤثر ذلك علي المحصول ويعرض النباتات للإصابة بالأمراض.
5- المرور الدورى على حقول القمح للاكتشاف المبكر لأى ظواهر غير طبيعية على النباتات وسرعة الإبلاغ عنها سواء لمسئولي الإرشاد الزراعى بالمركز أو المديرية التابع لها أو أعضاء الحملة القومية لاتخاذ الإجراءات المناسبة فى الوقت المناسب.
6-تكثيف المرور والفحص لاكتشاف الإصابة بالصدأ الأصفر وسرعة الابلاغ والرش بالمبيدات الموصى بها من قبل وزارة الزراعة فى حال ظهور اى بؤر للإصابة بالصدأ الأصفر.

وشكرآ

22/11/2023
22/11/2023
ما هي اهم امراض العائله النجيلية؟؟؟ما هي اهم طرق مكافحة المتكاملة لهذا المرض؟؟من اهم امراض العائلة النجيلية هو ......مرض...
21/11/2023

ما هي اهم امراض العائله النجيلية؟؟؟

ما هي اهم طرق مكافحة المتكاملة لهذا المرض؟؟
من اهم امراض العائلة النجيلية هو ......
مرض الصدأ في القمح حيث يوجد ثلاث أنواع من فطريات الاصداء تصيب محصول القمح وهم
الصدأ الاصفر المخطط المتسبب عن فطر *_Puccini striformis_*
صدأ الاوراق البرتقالي المتسبب عن فطر *_Puccini recondite_*
صدأ الساق الاسود المتسبب عن فطر *_Puccini graminia tritici_*
يعتبر الصدأ الاصفر المخطط اكثرهم خطوره و أولهم ظهورا على النبات حيث يظهر في النبات في منتصف فبراير ( 15/2 ) ويتميز بظهور بثرات بارزه قليلا عن سطح الورقة لونها اصفر مرتبه في صفوف طولية موازية لمحور الورقة و عند مسح الورقة المصابه باليد تترك اثار على هيئة مسحوق اصفر اللون يشبه صدأ الحديد.
تتميز فطريات الاصداء بوجود 5 أنواع من الجراثيم لتكمل دوره حياتها حيث تقضي الطور اليوريدي علي نبات الباربري الموجود في الدول الاوربية وينتقل هذا الطور عن طريق الرياح ليصل الي محصول القمح وهو العائل الثاني للمسبب المرضى -ويبدأ تكوين الطور التيليتي - حيث تكون الظروف البيئية مناسبة لنمو وتكاثر الفطر .
وبالتالي فإن استخدام الحجر الزراعي مع هذا المرض غير فعال
ويعتبر استخدام المبيدات هي وسيلة لتثبيط الفطر وليس القضاء عليه ومحاولة تقليل الفاقد من المحصول
1 - ويعتبر من اهم الطرق الفعالة لمقاومة المرض زراعة الاصناف المقاومة
2 - وزراعه في المعاد المناسب من 15-11 حتي 10-12
3 - الاعتدال في التسميد الازوتي لان زيادته تؤدي إلي زيادة الاصابه بالمرض مع الاهتمام بالتسميد البوتاسي
4 - في حالة ظهور المرض يتم رش كبريت ميكروني مع نصر زول او تلتزول بمعدل 25 - 30 سم
لكل 100 لتر ماء
5 - الرش ببعض المبيدات الفطرية مثل سابرول او. اندار بمعدل 1-2 رشه بعد طرد السنابل و عند ظهور الإصابة.

كيف تستعد لموسم زراعة القمح ؟!توصيات هامة لضمان محصول مبشر وانتاجية عالية،،
21/11/2023

كيف تستعد لموسم زراعة القمح ؟!

توصيات هامة لضمان محصول مبشر وانتاجية عالية،،

محددات الانتاج للمحصول الناتج عند الحصاد من الزراعات المتنوعة:مايحدد كمية الانتاج من أى محصول الاتى ولابد من الاخذ بالاس...
21/11/2023

محددات الانتاج للمحصول الناتج عند الحصاد من الزراعات المتنوعة:

مايحدد كمية الانتاج من أى محصول
الاتى ولابد من الاخذ بالاسباب:
-----------------------------
1- الصنف هل جيد الصفات الوراثية ام لا
2- موعد الزراعة المناسب لكل محصول دون التبكير او التأخير عن الموعد المناسب
3 - الكثافة النباتية فى وحدة المساحة كمية التقاوى( البذور) للفدان هل مناسبة طبقا للتوصيات الفنية ام اقل من المناسب
4 - التسميد الجيد بالمعدلات الموصى بها ام لا ومدى توازنها واضافته بالمعدلات المناسبة لكل مرحلة من مراحل النمو لكل محصول
5 - الرى المنتظم بالكميات المناسبة لكل محصول وعدم التعطيش
6 - الظروف المناخية ومدى ملائمتها أثناء مراحل النمو المختلفة للمحصول والاجراءات الاحترازية التى تتخذ عند عدم ملائمة الظروف البيئية لنمو واثمار النبات
7 - مكافحة الافات الحشرية والمرضية اوعدم المكافحة ان وجدت
8 - مكافحة الحشائش ( الادغال) حتى لاتنافس المحصول على الغذاء والضوء وحتى لاتكون مصدر لعدوى النباتات بالافات الحشرية والمرضية وحتى لايتأثر النمو والانتاج من المحصول عند الحصاد .
9 - مدى ملائمة ماء الرى والاعداد الجيد للتربة قبل الزراعة
10 - عدم تأخير حصاد المحصول عند تمام النضح مع مراعاة معاملات مابعد الحصاد من التجفيف الجيد والتخزين المناسب لكل محصول .

21/11/2023
بعض خواص التربة الملائمة لبعض اشجار الفاكهة
21/11/2023

بعض خواص التربة الملائمة لبعض اشجار الفاكهة

الخضروات والفاكهة
20/11/2023

الخضروات والفاكهة

 ⭕نموذج لتربية 100 عجل ⭕المساحه المخصصه للعجل الواحد = 6  الي 10 متر مربع  #مثلا نحسب علي 6 متر لتربيه 100 راس من العجول...
20/11/2023



⭕نموذج لتربية 100 عجل ⭕
المساحه المخصصه للعجل الواحد = 6 الي 10 متر مربع

#مثلا نحسب علي 6 متر لتربيه 100 راس من العجول

100×6= 600 متر مربع

ثلث المساحه تكون للظل
600÷3= 200 متر مربع

ابعاد الحظيرة
الطول × العرض = 600 متر مربع

ابعاد المظلة
(الطول ×العرض ) =× 200 متر مربع
و400 متر المتبقه مساحه خارجيه للعجول

منقول من صفحة

محمد صلاح عبدالله

العفن الهبابي🟥ماهي اساس  مشكله العفن الهبابي ؟♌الحشرات الثاقبة الماصة هو أساس المشكلة 🟪لماذا سُمي بالعفن الهبابي ♌لأنه م...
20/11/2023

العفن الهبابي

🟥ماهي اساس مشكله العفن الهبابي ؟

♌الحشرات الثاقبة الماصة هو أساس المشكلة

🟪لماذا سُمي بالعفن الهبابي

♌لأنه مترمم على المادة السكرية التي تفرزها الحشرات الثاقبة الماصة

🟩 ما الحشرات المسببه باالاصابات؟

♌الحشرية بالحشرات الثاقبة الماصة مثل
حشرات البق الدقيقي والمعروفة بالإفرازات الشمعية البيضاء التي تغطي أجسام الحشرات لحمايتها
ومنها البق الدقيقي المصري والبق الدقيقي الاسترالي وبق السيشلارم
_يوجد أنواع من الحشرات القشرية التي تعرف بالحشرات القشرية الرخوة ومنها حشرة المانجو الرخوة
_كذلك حشرات المــنّ وأيضاَ نطاطات الأوراق والتى يمكن تمييزها بسهولة
_جود العفن الهبابي يعني وجود الحشرات الثاقبة الماصة وبالتالي يعنى وجود الندوة العسلية.

🟧ما تأثير الرش بالزيت المعدني؟

♌ أساساً تأثير ميكانيكي حيث يذيب المادة الشمعية التي تغطي أجسام الحشرات وبذلك تكون عرضة للمؤثرات الجوية والأعداء الحيوية ويسهل القضاء عليها كما يؤدي لإختناق الحشرات حيث يمنع الهواء عنها

🟨ما نجاح مكافحة الحشرات القشرية والبق الدقيقي

♌ يعتمد على ضغط البشبوري أيضاً لأن الضغط يزيل الغطاء الشمعي المغطى لجسم الحشرات

🟫ما سبب وجود حشرات النمل علي الاشجار

♌معناه وجود ماده عسليه وهي الحشرات الثاقبه الماصه

🟥أفضل توقيت لإجراء الرشة الأولى؟

♍بعد الإنتهاء من عملية التقليم بعد جمع الثمار
♍الإهتمام بإجراء الرش تحت ضغط وغسيل الأشجار جيداً يوفر الوقت والمجهود

🟪عوامل تساعد في إنتشار العفن الهبابي ؟

_
♉إرتفاع نسبة الرطوبة
♈كذلك تشابك الأفرع مما يعيق وصول الضوء لقلب الأشجار
♉يعتبر وجود الحشائش تحت الأشجار مأوى للحشرات خاصة النطاطات

🟦ماهي الأجراءات العلاجية؟

♌بعد الإنتهاء من التقليم كما سبق ترش الأشجار بأحد الزيوت المعدنية الصيفية بمعدل 1.5 لتر لكل 100 لتر ماء مع خلط أحد المبيدات الحشرية خاصة الفسفورية ويراعى أن يكون الرش في هذه الحالة غسيل وتحت ضغط عالي حتى يمكن إزالة الغطاء الشمعي الموجود على أجسام البق الدقيقي والحشرات القشرية وبذلك نضمن القضاء عليها ومنع ظهورها
♌حيث ندخل فى مراحل التزهير والإثمار وتكون عملية الرش بإحتياطات شديدة

♌يمكن إجراء رشة اخري بعد حوالي شهر بخليط من الزيت المعدني الصيفي بنفس المعدل السابق مع أحد المطهرات الفطرية مثل أوكسي كلور النحاس

♦️ شكراً لوصولك نهاية البوست 🌺
♦️إلي اللقاء مع معلومه زراعية جديده ✋

تقسيمة العناصر الغذائية للنبات ووظيفة واهمية كل عنصر:يوجد ١٦ عنصر غذائي مقسمة الي ٣ عناصر اساسية وهي الكربون والاوكسجين ...
20/11/2023

تقسيمة العناصر الغذائية للنبات ووظيفة واهمية كل عنصر:

يوجد ١٦ عنصر غذائي مقسمة الي ٣ عناصر اساسية وهي الكربون والاوكسجين والهيدروجين هذه العناصر تمثل نسبة 92% من جسم النبات وبحمد الله لا دخل لنا بهذه العناصر هي من حكمة ربنا علينا انها موجوده في الهواء (الكربون والاوكسجين) والماء(الهيدروجين).
يعني الماء والهواء يعتبرو سماد رباني .
اما باقي 8% هذه التي نجتهد فيها نحن منها ٣ عناصر كبرى اي يحتاج لها النبات بكميات كبيره وهي النيتروجين والفسفور والبوتاسيوم ، و٣ عناصر يحتاج لهم النبات بكميات متوسطة وهي الكبريت والكالسيوم والمغنسيوم ثم لدينا ٧ عناصر صغرى يحتاج لها النبات بكميات بسيطة ولكن لا تقل اهميتها عن باقي العناصر الكبيرة والمتوسطة للنبات وانتاجه وهي الحديد والزنك والمنجنيز والبورون والنحاس والملبديوم والكلور ، توجد عناصر اخرى تعتبر صغيرة كالصوديوم والسلينيوم والكاديوم .
نقطة بسيطة للتوضيح اكثر مثلا النبات يحتاج الي ١٠٠ جرام من البورون للفدان في الموسم اذا لم تضعها تؤثر علي انتاجيته وبنفس القدر يحتاج الي ٣٠٠كيلو نيتروجين للفدان وهي بنفس الاهمية .
• وظيفة العناصر واهميتها
النيتروجين
يعتبر مسؤول بناء الاحماض الامينيه والكلورفيل كل ماهو ورق اخضر اساسه نيتروجين مع المغنسيوم (النمؤ الخضري) ومعهم الحديد .
الورقة تعتبر مصنع النبات .
الفسفور
يعتبر مسؤول عن المجموع الجذري وزيادة كفاءته في امتصاص العناصر الغذائية للنبات .
ينشط عملية التزهير
يدخل في تركيب الفوسفولبيدات الداخله في تركيب الغشاء الخلوي لخلايا المجموع الجذري وهي التي تعطي خاصية النفاذية الاختيارية للمجموع الجذري لسحب العناصر ومنع الأخرى بمنعى انه لدينا اكثر من ١٠٠ عنصر لكن النبات يتغذى علي ١٣ عنصر فقط هنا لكن كيف يعرف النبات يسحب ويفرز هذه ال ١٣ عنصر ويختارها من اكثر من ١٠٢ عنصر بواسطة هذه الفوسفولبيدات .
البوتاسيوم
مسؤول عن نقل العناصر الغذائية من الاوراق الي باقي النبات .لذلك ارتبط عند اذهان الناس بانه مسؤول عن التحجيم في الثمرة لانه ببساطه ينقل المواد المصنعة في الورقة ويقوم بصبها في الثمرة ، كذلك يعمل علي ضغط امتلاء خلايا النبات بمعنى انه مسؤول عن قيام النبات وعدم الرقاد حيث انه يرفع الضغط الاسموزي للخلايا مما يجعل الخلايا نحتفظ بالماء مما يؤدي الي انتفاخها .لذلك تلاحظ ان النبات في أواخر عمره تصاب الاوراق بالذبول وتموت وذلك لان البوتاسيوم اخذ منها كل العناصر الغذائية الموجودة بها والماء وقام بتفريغها في الثمرة مما يؤدي الي زيادة حجم الثمرة ، لذلك لابد من وجود العناصر الغذائية في كل مراحل النموء ولكن تختلف في كميتها من الاكثر ومن الاقل في كل مرحلة للنبات . مثلا في وقت النمؤ الخضري نركز علي زيادة النيتروجين اما وقت التزهير نثبت النيتروجين ونزيد الفسفور والبوتاسيوم وعند التزهير نزيد البوتاسيوم ويليه النيتروجين ومن ثم الفسفور اما بقية العناصر تعتبر ثابته من بدائة الزراعة الي الحصاد بكميات بسيطه طول فترة النمؤ.
الكالسيوم
كتشبيه يعتبر هو أسمنت النبات حيث يقوم بلحام الياف السليلوز مع بعض بواسطة بكتات الكالسيوم .
يعتبر عن بناء هيكل النبات وصلابة الثمرة والورقه والساق .
المغنسيوم
يبني مع النيتروجين المادة الخضراء في النبات (نمؤ خضري) ولكن الكمية اقل من النيتروجين
يساعد مع الكالسيوم في تركيب الياف السليلوز 90% بكتات كالسيوم 10% بكتات مغنسيوم .
المغنيسيوم اضافته تؤثر جدا عند مزارعين العنب حيث نقصه يسبب مرض فسيولوجي يسمى اسوداد اعناق حبات العنب وسقوطها .
زيادة البوتاسيوم عن الحد اللازم تثبت امتصاص المغنسيوم.
مسؤول عن انتاج الزيت في النباتات الزيتية.
الكبريت
يشجع هرمون النضج داخل النبات .ويعمل علي تسوية الثمرة .
الحديد :
يدخل كمرافق انزيمي للإنزيمات التي تبنى الكلوروفيل .
المنجنيز
يدخل في تركيب بناء الانزيمات الضرورية لتكوين البروتين ،كذلك ينشط عملية البناء الضوئي .إضافته في المحاصيل الدرنية مهم جدا مثل البطاطس .
البورون
هو العنصر الغذائي الاساسي المتحكم في حركة الهرمونات داخل النبات ويعمل تقارب احجام الثمرات .
باقي العناصر الصغرى زنك ونحاس و مولبيديوم تدخل كعوامل محفزة ومرافقه للإنزيمات داخل النبات .

منقول

الفرق بين اعراض حافرة (صانعة / ناخرة) الانفاق والمعروفة عند الفلاح بالخطاطة  وحشرة التوتا ابسلوتا ,خاصة في المراحل الأول...
20/11/2023

الفرق بين اعراض حافرة (صانعة / ناخرة) الانفاق والمعروفة عند الفلاح بالخطاطة وحشرة التوتا ابسلوتا ,خاصة في المراحل الأولى من الإصابة.

🐛🐛صانعة انفاق اوراق الخضر
leaf miner
Liriomyza bryoniae
تتغذى على النسيج البيني بين طبقتي البشرة في الورقة باتجاه واحد ضمن انفاق ملتوية ومتعرجة .

العلاج :
مبيد الكلورونكتونيل+ زيت معدني صيفي + مانع انسلاخ ... ويفضل الرش مساءا...

🐛🐛اما التوتا ابسلوتا Tuta absoluta

فتتغذى على النسيج البيني بين طبقتي البشرة من الورقة في جميع الاتجاهات لتشكل بقع كبيرة شفافة على الورقة .

العلاج :
مجموعة واسعة من المواد الفعالة بالتبادل ...

** الابتعاد عن استخدام المُبيدات الحشريّة في بداية الموسم الزراعي، خاصةً في حالة عدم وجود أيّ أثر لحشرة توتا ابسلوتا.

** استخدام كميّات قليلة من المبيد الحشري على هذه الآفة في حالة كون العدوى بسيطة.

**استخدام المواد الكيميائيّة الفعّالة، والمتنوّعة، مع الحرص على عدم مزجها مع بعضها البعض؛ لأنّ ذلك قد يولد مناعةً ضدّها.

** مجموعة من المواد الكيميائية الفعّالة في القضاء على هذه الحشرة، ومنها ما يأتي:

ايميداكلوبريد : Imidacloprid
اندوكساكارب : Indoxacarb
سبينوساد : Spinosad
دلتا مثرين : Deltamethrin
ريناكسيبير : Rynaxypy
المركز الزراعي حياة HAYAT

🍀حشرة التوتا ابسلوتا على الطماطم🍀________________________________🌟• تشكل هذه الحشرة خطر كبير على محصول الطماطم حيث انها ...
20/11/2023

🍀حشرة التوتا ابسلوتا على الطماطم🍀
________________________________

🌟• تشكل هذه الحشرة خطر كبير على محصول الطماطم حيث انها تسبب خسائر كبيرة فى المحصول

🍁• هذه الحشرة لها القدرة على تكوين ١٠-١٢ جيل فى السنة

🍃• الأنثى الواحدة تضع أكثر من ٥٠٠ بيضة مخصبة فى الجيل الواحد

🌱• الحشرة لها القدرة على إصابة الاوراق والثمار والسيقان والنورة الزهرية والافرع الحديثة

🌼• تتغذى اليرقات على النسيج البينى بين طبقة البشرة من الورقة فى جميع الاتجاهات لتشكل بقع كبيرة شفافة على الورقة على شكل انفاق وممرات غير منتظمة

☘• تهاجم الثمار اثناء تكوينها وتحدث بها انفاق مما تسبب الاصابة بالاعفان

==================================

🌀المكافحة الكيميائية

استخدام أحد المواد الفعالة الآتية مع تغير المادة الفعالة طول فترة العلاج وهى:

👇👇👇👇👇

🔸️لوفينيرون/ 🔹️امامكتين بنزوات/ 🔸️ميثوميل/ 🔹️لامبادا/ 🔸ا️ميداكلوبرايد/🔹️اندوكساكارب

⭐⭐⭐⭐⭐⭐⭐⭐⭐⭐⭐⭐⭐⭐

كتاب آفات المحاصيل الحقلية

دراسة تقديرية لانشاء مشروع محور 120 فدان و زراعته لمحصول البرسيم ..الدراسة بالدولار$$الدراسة شاملة تكاليف الانشاء لمحور ...
19/11/2023

دراسة تقديرية لانشاء مشروع محور 120 فدان و زراعته لمحصول البرسيم ..

الدراسة بالدولار$$

الدراسة شاملة تكاليف الانشاء لمحور والبئر والمواسير والتوصلات والمولد والمحور و نظام الطاقة با الديزل.
تكاليف التشغيل و الإنتاج تم حسابها على دورة كاملة لمدة 3 سنوات.

منقول

المحاصيل التي تزرع في فصل الشتاء في السودان 🇸🇩
19/11/2023

المحاصيل التي تزرع في فصل الشتاء في السودان 🇸🇩

                                                      الأصناف:1/سقاي محسن     2/2/ سقاي                       أصناف حمرا...
19/11/2023





الأصناف:
1/سقاي محسن 2/
2/ سقاي أصناف حمراء للستهلاك
3/ هلالية
5/ الحلو
5/ حديبة أبيض( صنف ا يصلح للتجفيف والتصنيع )
6/ بافطيم أحمر
7/ بافطيم أبيض
8/ دنقلا مبكر من الاصناف المقاومة لمرض إصفرار وتقزم البصل
9/ دنقلا
10/ تكساس بلوقرانو للاستهلاك والتصنيع
صنف مستورد أبيض اللون ـ كبير الحجم ويدخل ضمن مكونة السلطة
ميعاد الزراعة
تزرع البذور في المشتل خلال أغسطس حتي نوفمبر ، وتنقل الشتول (المسمس ) الي الارض المستدامة بعد 45 يوما من الزراعة في المشتل
كمية التقاوي
خمسة رطل بذرة للفدان
التربة المناسبة
أراضي الجزر والصفراء والكرو ذات التصريف الجيد وأراضي التروس العليا الخالية من الأملاح
طريقة الزراعة
1/ في أحواض مسطحة 5* 6 متر أو 3*4متر والمسافة بين الشتلة والاخري 5 ـ 10 سم
2/ في سرابات بعد 60 سم وتتم الزراعة علي جانبي السرابة والمسافة بين الشتلة والاخري 10سم
3/ تمت زراعة البصل بالبذرة بالالة وأثبتت نجاحهها
الــــــــري
يتم ري الشتول مباشرة بعد نقلها للارض المستدامة ويتم الري كل 3 أيام خلال الشهر الاول من الشتل ثم كل 7 ـ 10 أيام حسب درجات الحرارة السائدة ، ووقف الري قبل الحصاد بثلاثة أسابيع .
التسميد
80كيلو جرام سماد يوريا علي دفعتين متساويتين ، الاولي (40 كيلو جرام ) بعد ثلاثة أسابيع من الشتل ، والدفعة الثانية بعد من تاريخ إضافة الجرعة الاولي
الحشائش
يحتاج الي عزقتين علي ان يكون العزيق سطحيا ، ويمكن استخدام مبيدات الحشائش الموصي به ومنها مبيد القول 700 سي سي للفدان
الافات
التربس ـ الدودة الخضراء ـ الدودة القارضة وتتم المكافحة باحد المبيدات الموصي بها
الامراض
1/ مرض تورد ( الحيمور ـ الحنني ) وهو مرض فطري يسبب ضمور الجذور وموتها وإصفرار الاوراق ثم جفاف الجزء العلوي منها ، ويعلب التسميد المتوازن دورا كبيرا في التقليل من الاصابة بهذا المرض . وأيضا إختيار الشتول السليمة ، وإتباع دورة زراعية مناسبة والاهتمام بالري المتقارب ، ونظافة الارض من الحشائش .
2/ مرض إصفرار وتقزم البصل وهو مرض فيروسي يقضي علي البصل تماما وقاوم باستخدام صنف البصل بافطيم ، وإستخدام البصل الكاو السليم ، وزراعة الحواجز حول حقل البصل كاذرة الشامية أو العدسية أو اللوبيا ، وزيادة عدد نباتات البصل المزروعة في الارض وزراعة البصل الكاو بعيدا عن بصل السوق
عمر المحصول
5 شهور
علامات النضج
تدلي الاوراق وإنحناء المجموع الخضري وبداية جفافة
الانتاجية
10 ـ 15 طن للفدان حسب الصنف

19/11/2023

صباح الجمال والإبداع

كيف_تزرع_شجره🌴تحضير حفره 40×40 سم على الاقل..🌴خلط قسم من التراب المرفوع مع سماد عضوي واعادته الى الحفره .🌴ازالة الوعاء ع...
18/11/2023

كيف_تزرع_شجره

🌴تحضير حفره 40×40 سم على الاقل..
🌴خلط قسم من التراب المرفوع مع سماد عضوي واعادته الى الحفره .
🌴ازالة الوعاء عن الشجره مع المحافظه على التراب الموجود حول جذورها...
🌴وضع الشجره في الحفره وملؤها بالتراب حتى يصل الى مستوى سطح الارض ثم يرص التراب جيدا ويضاف كميه من السماد العضوي كما يفضل انشاء حاجز حول الشجره لحصر الماء حول الغرسه..
🌴تسنيد الشجره بواسطة اوتاد تبعد عنها حوالي ٢٠سم او اقل وتربط بحبل او ليف..
تروى الشجره جيدا..🌴🌴
ملاحظة
أن يكون السماد العضوي متخمر بشكل جيد لأنه سوف يلامس الجذور

وأن تكون نقطة التطعيم مرتفعه عن سطح التربه بمقدار 20-15 سم حتى لايلامسها الماء

وأن يكون عمق الجوره أثناء الحفر لايقل عن 70 سم حيث يتم طم تربه ناعمه لجذور غرسه حديثه تحتاج إلى مهد جيد

18/11/2023

Address

Khartoum

Telephone

+249921629448

Website

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when المهندس الزراعي / صالح قسم الله صالح posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Videos

Share