فانز مصطفى سلمة ولد سيدي مولود

فانز مصطفى سلمة ولد سيدي مولود نعرض في هذه الصفحة حكاية الناشط الصحراوي مصطفى سلمة

وسم " أتاي الدحميس" على صدور اللاعبين أشد غضاضة على القوم من إشكالية الخريطة لو كانوا يفقهون.
19/04/2024

وسم " أتاي الدحميس" على صدور اللاعبين أشد غضاضة على القوم من إشكالية الخريطة لو كانوا يفقهون.

عيد رقم (x) في الغربة القسرية بين اللجوء و المنفى. و الأول في اليتم. منذ فقدت الوطن قبل عقود.  و الأم منذ ثلاث أعوام، و ...
10/04/2024

عيد رقم (x) في الغربة القسرية بين اللجوء و المنفى. و الأول في اليتم. منذ فقدت الوطن قبل عقود. و الأم منذ ثلاث أعوام، و الوالد قبل شهرين.
"و في الأَرْضِ مَنْـأَى لِلْكَرِيـمِ عَنِ الأَذَى
وَفِيهَا لِمَنْ خَافَ القِلَـى مُتَحَوَّلُ"
و قد وجدت في قلوب المغاربة ذاك ال"مُتَحَوَّلُ".
و لو لم أكن منهم لرغبت ان أكون...
عيدكم مبارك سعيد.

عيد مبارك سعيد تقبل الله صيامكم و قيامكم و كل عام وانتم بالف خير
09/04/2024

عيد مبارك سعيد تقبل الله صيامكم و قيامكم و كل عام وانتم بالف خير

Merci de faire partie de mes followers les plus actifs ainsi que de ma liste hebdomadaire des interactions ! 🎉 Smail Khy...
19/03/2024

Merci de faire partie de mes followers les plus actifs ainsi que de ma liste hebdomadaire des interactions ! 🎉 Smail Khyati, Ahmed Arrahmani, Hassan Lachguer, Reda Aitlhadj, Ahmed Abdessadak, كصطالي كصطلي, Ahmed Boukourizia, Mohamed Mohamoud, Mohamed Mouhssin, محمد ايت الطالب

16/03/2024

مسيرة قرن
الحلقة (7)
وجها لوجه مع القدر

تحت ضغط القصف انسحب الرفاق و بقي الشاب "سلمة ولد سيدي مولود" ذي التسعة و عشرين ربيعا، في ساحة المعركة جريحا..
وحيد بين رفاقه الشهداء..محاصر من العدو في جبل صخري وعر بعيدا عن الديار..لا يعرف ما سيفعل الله به في اللحظة التالية..
هكذا روى الوالد كيف عاش بعد ظهيرة يوم 17 فبراير 1957.

5 أوت 1979، يوم قال المغرب للبوليساريو شكرا جزيلا.لقد أعفيتمونا من حرج إتفاقية التقسيم و الدفاع المشترك مع موريتانيا و س...
15/03/2024

5 أوت 1979، يوم قال المغرب للبوليساريو شكرا جزيلا.
لقد أعفيتمونا من حرج إتفاقية التقسيم و الدفاع المشترك مع موريتانيا و سهلتم لنا استرجاع وادي الذهب..بجرة قلم، دون أن نخسر قطرة دم.

14/03/2024

مسيرة قرن
الحلقة (6)
ظهور أثر لي في ما قبل التاريخ

رحلة والدي عبر الجغرافيا التي آخذه فيها من وسط موريتانيا الى أقصى شمالها، للم شمله بعائلته التي اختطفتها البوليساريو من بين أحضانه قبل ثلاثة عقود خلت. صارت رحلة لي عبر الزمن يأخذني فيها الوالد لاستكشاف ما كنت أعتقده عدم.
و قد وقفت لتوي على أثر لوجود لي في ما قبل التاريخ...قبل 1973...الجبل الذي نصعده الساعة يشهد على جزئية من تفاصيل ذلك الوجود...
هنا.. قبل ولادتي ب 12 عاما. بين تضاريس جبل "تكل" الوعرة. خاض والدي رفقة ثلة من المجاهدين ملحمة بطولية أدخلتهم سجل التاريخ.. سيعرف العام 1957 بعدها محليا بعام "تكل".

شعرت بنشوة فخر تغمرني، و أنا أتذكر عديد المرات التي سمعت فيها كلمة "تكل" تتردد على ألسنة الناس في عدهم للسنين. و قد عرفت لتوي أن والدي و رفاق مجاهدين معه هم من نقشوا بدمائهم الطاهرة التي سالت يوم 17 فبراير عام 1957، اسم ذاك الجبل في ذاكرتنا الجماعية.
و فهمت أخيرا سر استيائه من عدم مبالاتي بحديثه حينما قال:
- هذا هو منين نخبطنا ذيك الساعة.
فالرجل جزء من تاريخ المنطقة...حجارة هذا الجبل البعيد عن مرابعنا تعرفه. و في كل شبر من الصحراء الممتدة بيننا و بين السمارة تشهد له قطرة دم او عرق سالت جهادا في سبيل الله...فقط أبنه من صلبه لا يعرف.

حتى تلك اللحظة كنت أعتقد أني آخذ والدي في رحلة استجمام يستكشف فيها جغرافية جديدة، فإذا به هو من يعطيني الدروس ليس في الجغرافيا فحسب بل و في التاريخ أيضا.
ازددت شوقا لاستكشاف المزيد..و تزاحمت الأسئلة في رأسي: كيف وصل والدي الى هنا؟. أي جيش هو ذاك الذي شق معه كل هذه القفار؟..و ما كانت غايتهم؟..من يحاربون؟. و لصالح من؟....

رمضان مبارك كريم كل رمضان و انتم بالف خير تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
11/03/2024

رمضان مبارك كريم كل رمضان و انتم بالف خير تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

مسيرة قرنالحلقة (5) "مرج البحرين يلتقيان..بينهما برزخ لا يبغيان"بصعوبة فهم والدي أني لست جاحدا و لا غير مبال. فقط لا أعر...
10/03/2024

مسيرة قرن
الحلقة (5)

"مرج البحرين يلتقيان..بينهما برزخ لا يبغيان"
بصعوبة فهم والدي أني لست جاحدا و لا غير مبال. فقط لا أعرف شيئا عن ماضي--- ه.
فالماضي من حيث جئت ينتهي أواسط 1973. هو ما تعلمته في المدارس، وما نقشته الأيام من تفاصيل تراكمت جزئياتها الدقيقة رويدا رويدا في دواخلي صيرتني الى ما أنا عليه دون أن أدري. صاحب هوية متميزة نسميها صحراوية و لكنها في الحقيقة بوليساريوية.

التقي بوالدي بيولوجيا و هو المشترك الوحيد بيننا في تلك الساعة. فما زالت البوليساريو هي عقيدتي التي لا اعرف غيرها رغم اختلافي معها في بعض التفاصيل. و لعل أوضح صورة لذلك هو قراري اللاشعوري بأخذ والدي للقاء إخوتي-أبناؤه في نقطة أقرب للمخيمات رغم مشقة الطريق على من في مثل سنه، بدلا من إحضارهم إليه و هو الأبر و الأنسب باعتبارهم أخف حركة. لولا أن الوالد قادم من المغرب و لديه هوية مغربية. و مرتكز هويتنا البوليساريوية هو معاداة كل ما له صلة بالمغرب، فبدونها نفقد مبرر وجودنا. بخلاف تلك العداوة لا شيء آخر يميزنا عن بقية الخلائق من حولنا في المغرب و الجزائر و موريتانيا، الذين نشترك معهم الدم و الدين و التاريخ و اللسان و اللباس و جميع العادات و انماط و أشكال الثقافة الحسانية.

لقاؤنا في البرزخ أوجدنا في صورة مجزأة للزمن. صورة ماضي الذي يمثله والدي و مستقبل والدي الذي من المفترض أني امثله. وقد جئنا من عالمين منفصلين و بينهما حجرا محجورا.
كي نكون متصلين في الواقع على أحدنا أن يتخلص من الآخر، و إن لم يستطع، فلينكره.. و ذاك أضعف الإيمان. فنستمر ابن بلغ أشده بلا ماض و أب متقدم في السن بلا مستقبل.. و نترك أمواج الزمن تتلاطم بأحفادنا بين ماض مرفوض تنقطع السبل معه بمرور الأيام، و مستقبل مجهول في نهايته قد لا تكون لهم هوية.

فعقيدتنا الوطنية في المخيمات مرتكزها البوليساريو و ليس الوطن. من آمن بالجبهة فهو وطني و من تخلى عنها فهو مرتد و من لم يؤمن بها أصلا فهو كافر بالوطن... حتى و لو عاش و مات في الوطن.

مسيرة قرنالحلقة 4"ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيلا "كان من حظي أن فارق العمر بيني و بين  البوليساريو شبه ص...
09/03/2024

مسيرة قرن
الحلقة 4
"ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيلا "
كان من حظي أن فارق العمر بيني و بين البوليساريو شبه صفري، فأنا أكبرها فقط بأربع سنين، و لا ماض لي قبلها. و بحكم حداثة سني. لم أجد صعوبة في التأقلم مع الهوية الجديدة التي أرادت لي.
لكن والدي الذي يجلس جنبي الآن.. لا.. هو اكبر من الجبهة بنصف قرن. لديه ماض و ذاكرة حبلى بالأحداث. منها ما عاشه، و منها ما توارثه عن أسلافه.
أحداث تلك الذاكرة مجهولة لدينا نحن مواطنو "دولة البوليساريو" التي قيل لها يوم 27 فبراير 1976 كًني.. فكانت...من عدم؟؟؟.
و يفترض بي والدي و أنا ابن الاربعين أن أكون على دراية بما عاشه هو على الأقل. و أقله ما يشهد به هذا الجبل الذي نقف الساعة عند سفحه...
و كيف بي ان أفك طلاسم ما في العدم.. و ما قبل الجبهة عدم.

تلك كانت حقيقتي قبل ذاك اللقاء. لا أعرف من والدي فوق كوني أنتسب إليه بيولوجيا. حتى حدث أختطافي صبيا من بين أحضانه ذات خريف من عام 1979. فهو لا حدث عندي.. ففي التأريخ البوليساريوي كان يوم تحريري و انعتاقي من الأسر!!!!. لا يوم نكبة كما عاشه والدي.
مضت ثلاث عقود، لا اعرف فيها من أبي غير الاسم، و لا يعرف عني و لا عن اخوتي غير آلام الفقد. و ها نحن نلتقي لأحيل شوقه الى انكسار. و ما كان ينبغي لي أن أصدمه بجهلي بوجوده. و كل ما تبقى منه، و هو يعيش منتصف عقده الثامن، ذكريات يقف الساعة على أثر عميق منها منقوش بدمائه و دماء رفاقه المجاهدين فوق حجارة جبل "تكل" حيث دارت إحدى الملاحم البطولية التي عاشها.
" وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ۚ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ"
الأحقاف (15)

مسيرة قرنالحلقة 3رجل من ما قبل التاريخ.لطالما سمعت اسم "تكل" يتردد على ألسنة كبار السن في عدهم للسنين. فالأعوام عند الأج...
09/03/2024

مسيرة قرن
الحلقة 3
رجل من ما قبل التاريخ.

لطالما سمعت اسم "تكل" يتردد على ألسنة كبار السن في عدهم للسنين. فالأعوام عند الأجيال الاولى منا معلمة بحوادث السنين لا بالأرقام التي تستخدم الآن.
و لم يدفعني الفضول يوما للسؤال عما تعنيه كلمة "تَكل" او غيرها من رموز السنين الغابرة. فعام "تكٌَل" في التقويم المحلي يوافق سنة 1957 الميلادية.

و كنت في بداية عقدي الرابع عندما زارني والدي في منفاي. عشت ثلثي ما سلف من عمري في المخيمات التي أخذت إليها قسرا سنة 1979، في إطار حملة تجميع جبهة البوليساريو لشعبها الذي سموه "صحراوي"، نسبة إلى مجهول لا أثر له في التاريخ و لا حدود في الجغرافيا. هويته انه تجمع للبوليساريو؟؟؟.

في المخيمات التي أُحضرت إليها و انا ابن عشر سنين، صرت صحراويا من صحراوييها، و الاحرى بوليساريويا من بوليساريوييها. فالبوليساريو هي الشيء الوحيد الذي يميزنا عن بقية الخلائق بخلاف الصحراء التي يشتركها معنا الكثيرون.
ففي الجزائر الاقرب إلينا و تحد "جمورية"نا من كل الجهات. في عديد مدنها، حيث درست و حيثما تنقلت، دائما ما كنت أعاني عند التعريف بنفسي.
كلما سألني أحدهم من أين أنا. و أجبته بأني "صحراوي". يعاودني بسؤال ثقيل مؤلم:
-من أين في الصحراء؟. بشار، آدرار، وركلة، بسكرة....؟؟؟.
و لا أصير معروفا لديهم حتى أذكر كلمة السر "بوليزاريو" كما يلفظونها. و في الغالب يقرنون معها كلمة "تيندوف" او يشيرون اتجاهها كتأكيد منهم أنهم عرفوك يقينا. قبل ان تسمع كلمة المجاملة المعتادة "خيار الناس".

جبهة البوليساريو التي نُنسَب إليها و تُعرٌِفنا. هي حركة تطالب باستقلال الساقية الحمراء و وادي الذهب تأسست في طرف من الصحراء في 10 مايو 1973.

منذ أن إستقرت قواعدها في الجزائر و جمعت حولها من استطاعت من الناس، فرضت تاريخها و عقيدتها و ثقافتها و رموزها أسسا للهوية الجديدة "الصحراوية" التي أرادت لمن تجمعوا في المخيمات أن يكونوا عليها.
الرموز هم القادة. تتسمى بهم المدارس و المستشفيات و المؤتمرات و تنكس الاعلام عند رحيلهم...
يحتفل كل عام بذكرى التأسيس و الاعلان، و بمناسبة اطلاق الرصاصة و يوم الوحدة و أيام وفاة القادة...
و التغني وقول الشعر في غير أيام البوليساريو و رموزها خطيئة أخلاقية.

و على ذلكم تنشأ من ولد في المخيمات او من جيء به إليها صبيا. و هم غالبية سكانها اليوم.. البوليساريو هي المبتدأ و المنتهى. و لم يك قبلها شيئ.. هي الحاضر و الماضي و يريد لها عرابوها ان تكون المستقبل.
أما والدي و أقرانه و من سبقهم من أسلافهم فهم من زمن ما قبل التاريخ.

مسيرة قرنالحلقة (2)الحلقة المفقودة....لم تكن نفس الوالد مطمئنة بعد انقطاع اخباري منذ اعلان البوليساريو اختطافي على حدود ...
09/03/2024

مسيرة قرن
الحلقة (2)

الحلقة المفقودة....

لم تكن نفس الوالد مطمئنة بعد انقطاع اخباري منذ اعلان البوليساريو اختطافي على حدود المخيمات مساء 21 سبتمبر 2010، و خاصة بعد منعه في مطار الجزائر من الوصول الى تيندوف حيث تعيش عائلتنا.
و ما إن سمع بخبر الافراج عني و إبعادي حتى قرر السفر لزيارتي في منفاي بموريتانيا.

قلت أنتهز فرصة مجيئه و أجعل من فرحته فرحتان. فرحة بلقائي و فرحة لنا جميعا باجتماع أسرتنا بعد 32 عام من الفرقة القسرية التي فرضتها البوليساريو علينا منذ اختطافنا و تهجيرنا الى المخيمات اواخر 1979..

تصادفت زيارة الوالد مع موسم امطار الشمال الموريتاني الذي يتقاسم الحدود مع المخيمات. فاخترت أن يكون لقاء عائليا و استجماما في الآن نفسه، ببادية "بير ام أكرين" القريبة من المخيمات.

تبعد بلدة "بير ام أكرين" عن العاصمة نواكشوط بأزيد من 1000 كلم الى الشمال. و الطريق إليها تمر عبر سلسلة جبال "آدرار" حيث تتموضع مدينة "أطار" أعلى السطح الصخري المسمى محليا "حيط آدرار".

بعد ساعات من المسير بدت سلسلة جبال "آدرار" تلوح في الافق امامنا. و كلما تقدمنا في الطريق تكبر و تتسع.

عند ااقترابنا من "حيط آدرار" و صرنا أقزما عند سفوحه، بت اكثر انتباها في متابعة القيادة، فمن ضخامة الجبال يخيل إليك ان الطريق تضيق شيئا فشيئا.

كان الصمت يعم المكان الا من صوت حركة عجلات السيارة قبل ان تقطعه كلمات خافتة غير مفهومة من والدي:
- "هذا هو منين نخبطنا ذيك الساعة".
خلت كلماته هذيان نائم. فالطريق طويلة و شاقة على من في مثل سنه. و لعل غفوة أخذته. فما أبعد "السمارة" حيث عاش الوالد من "أطار".
لكنه لم يلبث أن بدد شكي بيقين، كأنما أراد إثارة انتباهي، بعدما لم أعلق على ما قاله.
فأردف مسترسلا:
- "هذا هو جبل "تَكٌَلْ" الذي قصفتنا فيه الطائرات في الماضي".
سألته باستغراب: أي طائرات و أي قصف؟!!!
قال: في زمن جيش التحرير.

ازددت ارتباكا فوق ما كنت عليه. فكل ما أسمعه منه الساعة جديد علي تماما.. جبل تكل، طائرات، جيش، تحرير...و نحن في عمق الاراضي الموريتانية بعيدا عن مناطق انتجاع عائلتنا.؟!!!.
و قبل أن أختار سؤالا من عشرات الاستفهامات التي تزاحمت في ذهني. قال بنبرة أكثر حدة كأنه يستنكر جهلي بما يفترض أني أكثر العارفين به:
- "في هذا الموضع بالذات مت و حييت قبل ميلادك، و قبل حتى ان أعرف والدتك. و لولا لطف الله لما كنت والدك".....يتبع....

مسيرة قرنالحلقة (1) يوم كشف والدي سوأة خاطفي أسرتهأواخر 2010 كان قد مضى شهر على انقطاع أخباري منذ اختفائي على حدود مخيما...
09/03/2024

مسيرة قرن
الحلقة (1) يوم كشف والدي سوأة خاطفي أسرته

أواخر 2010 كان قد مضى شهر على انقطاع أخباري منذ اختفائي على حدود مخيمات تيندوف و اعلان البوليساريو أني معتقل لديها.
كان والدي قلق على وضعي و على حال أبنائي الصغار في المخيمات. فقرر رغم شيخوخته خوض غمار السفر الى الجزائر لعله يجد خبرا عني يطمئنه، و تكون مناسبة يلتقي فيها أسرته التي اختطفتها البوليساريو من بين أحضانه قبل 31 سنة.

لم تكن بين الجزائر و المغرب تأشيرة، لكن السلطات الجزائرية احتجزوا الوالد فور وصوله مطار هواري بومدين و أخبروه أنه غير مسموح له بزيارة المخيمات، رغم انه ذكرهم بما يعلمونه من قبل بأن فيها زوجته و أبناءه و أحفاده، و العديد من أبناء اخوته و أخواته و عشيرته.
لم تشفع للوالد صلة القربي و الرحم كما لم تشفع له شيخوخته و لا كونه شيخ من شيوخ كبرى القبائل التي تطالب الجزائر باستقلالها.
فعاد منكسر الخاطر الى ذكرياته البالية ببلدته "السمارة، مفوضا امره الى الله في قوم لا يرقبون في أحد إلاٌََ ولا ذمة.
عاد و قلبه يعتصر ألما على منعه من الاطمئنان على زوجته و ابنائه و احفاده، خاصة في تلك الظروف، حيث كنت مختطفا و مخفيا لا يُعلم عن مصيري شيئا.
رحم الله الوالد و كافة موتانا و موتى المسلمين.
و "إنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذَنُوبًا مِّثْلَ ذَنُوبِ أَصْحَابِهِمْ فَلَا يَسْتَعْجِلُونِ"

بقلم   شكرا جلالة الملك...لقد وجدنا ما وعدتنا حقا.في اول اتصال لي مع المرحومة والدتي، صباح يومي الأول في المنفى. و كانت ...
03/02/2024

بقلم
شكرا جلالة الملك...
لقد وجدنا ما وعدتنا حقا.

في اول اتصال لي مع المرحومة والدتي، صباح يومي الأول في المنفى. و كانت وقتها ما تزال في مخيمات تيندوف، قالت لي: إذا "كنت في أرض يهينك أهلها فعليك بأرض الأكارم".
وقتها تمثلت أمامي آية بليغة من سورة الأعراف. و قد كان القرآن أنيسي الوحيد في محبسي الذي كانوا يخفوني فيه معزولا عن العالم:
"وَنَادَى أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ أَنْ قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقًّا فَهَلْ وَجَدْتُمْ مَا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا قَالُوا نَعَمْ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَنْ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ" الأعراف (45).

جلالة الملك
أعزكم الله، من إبن عم ملك كريم سليل ملوك أعمام كرام. و شكر سعيكم، و أثابكم أجرا عظيما على تعاطفكم مع أهل الصحراء و أسرة المقاومة في فقد قامة من قامات الصحراء و جيش التحرير.
و جزاكم خير الجزاء على جميل مواساتكم لأسرتنا في وفاة الوالد المرحوم سلمة ولد سيدي مولود.
رحم الله موتانا و موتاكم و موتى المسلمين.

جزاء الله هذا الرجل عن والدي خيرا.كان دائم العيادة له أثناء مرضه، و منسقا مع المستشفيات في علاجه. و كان أول من جاءه مودع...
29/01/2024

جزاء الله هذا الرجل عن والدي خيرا.
كان دائم العيادة له أثناء مرضه، و منسقا مع المستشفيات في علاجه.
و كان أول من جاءه مودعا بعد أقل من نصف ساعة على وفاته في منتصف الليل. و آخر المودعين له بعد أن صلى على جنازته و سار في ركب مشيعيه الى مثواه الأخير.

جزا الله السيد حميد النعيمي عامل صاحب الجلالة على إقليم السمارة، عن والدي كل الجزاء، و أثابه عن كل خطوة خير سعاها في التخفيف عن والدي و مواساة أسرته، جبالا من الأجر و الثواب عند الله.
رحم الله الوالد و كافة موتى المسلمين

28/01/2024

شكرا على التعزية و شكرا لكل من حضر بيت العزاء و شكرا لكل من قدم تعزية عبر الهاتف او وسائل التواصل

27/01/2024
دعواتكم اصدقائي بالرحمة للوالد سلمة ولد سيدي مولود إنا لله و إنا إليه راجعون. أرتقت روح والدنا سلمة ولد سيدي مولود إلى ب...
27/01/2024

دعواتكم اصدقائي بالرحمة للوالد سلمة ولد سيدي مولود إنا لله و إنا إليه راجعون. أرتقت روح والدنا
سلمة ولد سيدي مولود إلى بارئها. تقبله الله عنده مع الشهداء و الصالحين.
دعواتكم له بالرحمة

كتاب يستحق القراءة
16/01/2024

كتاب يستحق القراءة

جريمة فرنسا المستمرةكلما مررت بحدث متعلق بمسيرة جيش التحرير المغربي في خمسينيات القرن الماضي، أستغرب من واقع اليوم.فكيف ...
15/01/2024

جريمة فرنسا المستمرة
كلما مررت بحدث متعلق بمسيرة جيش التحرير المغربي في خمسينيات القرن الماضي، أستغرب من واقع اليوم.
فكيف بالصحراويين من الساقية الحمراء و وادي الذهب و تيندوف و شمال موريتانيا الذين تشكل منهم ذلك الجيش بنسبة فاقت 90%، يجتمعون تحت راية السلطان محمد الخامس. في وقت لم تكن مناطقهم خاضغة لسلطة الدولة المغربية.
في تلك الفترة كانوا إما تحت الحكم الفرنسي او الاسباني. و ذلك شأن عديد القبائل في الصحراء الكبرى الممتدة من واد نون حتى نهر النيجر.
لكن أبناء قبائل الساقية الحمراء ووادي الذهب و امتدادتهم في الجوار، وحدهم من هب لتلبية نداء السلطان و شكلوا جيش التحرير المغربي في الجنوب.
و السبب بسيط. انهم وقتها لم يكن يخامرهم شك في هويتهم المغربية، لولا أن فرنسا كان لها رأي آخر، و رؤية مغامرة لما يجب ان تكون عليه المنطقة، تحالفت بموجبها مع نظام "فرنكو" الفاشي في ما أطلقوا عليه عملية "أكفيون" او المكنسة، من أجل القضاء على جيش التحرير، لقطع الطريق على ثورة السلطان الرامية الى استعادة اللحمة الاجتماعية و السياسية للمملكة التي مزقتها عقود من الاستعمار.
و ما نزاع الصحراء المستمر حتى الساعة إلا نتيجة من نتائج تلك العملية الغاشمة التي شهدها إقليم الساقية الحمراء في الفترة من 10 الى 25 فبراير عام 1958.
--------
الصور المرفقة
لقاء للسلطان محمد الخامس مع شيوخ من الصحراء بعد العملية مباشرة.
صورة توضح مراحل هجوم قوات التحالف الفرنسي الاسباني على قواعد جيش التحرير 🇪🇸 #فرنسا🇫🇷 #الصحراء #مويتانيا #الصحراءالمغربية

تابعوا منصة الرأي الحر ملفات للنقاش حول الصحراء المغربية و https://vm.tiktok.com/ZM6QRANno/متابعة مستجدات الدبلوماسية ال...
15/01/2024

تابعوا منصة الرأي الحر ملفات للنقاش حول الصحراء المغربية و https://vm.tiktok.com/ZM6QRANno/متابعة مستجدات الدبلوماسية الموازية المغربية

TikTok

سنة سعيدة
14/01/2024

سنة سعيدة

Regarde la vidéo de الرأي الحر🇲🇦.

في ذكرى ملحمة ادشيرة.في مثل هذه الساعة من مساء الثالث عشر يناير قبل 65 عاما، كان مقاومو جيش التحرير المغربي ينسحبون باتج...
13/01/2024

في ذكرى ملحمة ادشيرة.
في مثل هذه الساعة من مساء الثالث عشر يناير قبل 65 عاما، كان مقاومو جيش التحرير المغربي ينسحبون باتجاه وادي "ايتغي" بعد يوم دام من القتال في معركة من مسافة صفر خاضوها ضد جيش إسباني مسلح بالمدافع الثقيلة و الرشاشات و البنادق المتطورة.
مقاومون لم يدخل أي منهم مدرسة عسكرية من قبل، و لم يخضعوا لأي تدريب لا على استخدام السلاح، و لا على التكتيكات الحربية.
نجحوا بأسلحة تكرارية خفيفة في قهر نخبة الجيش الاسباني (الفيلق 13) و اوقعوا المئات منهم بين قتيل و جريح. و لم ينقذ ما تبقى منهم غير الظلام رغم التعزيزات التي وصلتهم من العيون.
من جملة خسائر الاسبان المعلن عنها في ذلك اليوم:
4 ضباط بينهم نقيب
11 ضابط صف (سرخينتو، كابو بريمورو، كابو).
بينما استشهد 12 مقاوما من جيش التحرير تغمدهم الله برحمته الواسعة.

ولٌَعت...في تجربة جيش التحرير يحكي الوالد: سلمة ولد سيدي مولود أطال الله عمره عن مسيرة جيش التحرير أنه:في المقاطعة التاس...
13/01/2024

ولٌَعت...في تجربة جيش التحرير

يحكي الوالد: سلمة ولد سيدي مولود أطال الله عمره عن مسيرة جيش التحرير أنه:
في المقاطعة التاسعة ب"تافودارت" المسؤولة عن القطاع الشمالي الغربي من الصحراء، كان ضمن فرقتي رئيس طليعة إسمه: ودادي ولد براهيم ولد خروب.
دائما ما كان يقسم بأنه عند مواجهته مع أي جندي نصراني سيقتله و يسلبه سلاحه و يجره برجله.
و كنت أقول له: يا "ودٌَادي" يمكنك ان تصيبه و أن تقتله نعم. و لكن أن تقترب منه لدرجة ان تجره برجله، فذاك غير ممكن.
فيقول: الأيام بيننا و سترى.

في يوم معركة أدشيرة في ال 13 يناير 1958 التي واجهنا فيها قوات النخبة الاسبانية من الفيلق 13 "ترسيو". كانت فرقتي تقاتل في الجهة الغربية من جبهتنا.

في الساعة الاخيرة من العصر لاحظنا سيارتي جيب للنصارى تتسل عبر وادي الساقية لمباغتتنا من الخلف.
و على الفور نزل من عندي "ودادي" و المجاهد "بوبكر ولد أخليل الساعدي" لمواجهتهم بمعية مقاومين آخرين من فرقة "بمبة الحسناوي".

لم تمض دقائق إلا و المجاهد "ودادي" يصعد إلينا يحمل رشاش "بوتاسارت" على منكبه يبسط سلاسل ذخيرته على ذراعه، و يردد في نشوة و تحدي: "عَلِيٌَ بْلَحرام أَلاٌَ جَرٌَيْتو بَكْراعو"!!!."عَلِيٌَ بْلَحرام أَلاٌَ جَرٌَيْتو بَكْراعو"!!!.
و قد بر بقسمه. قتل النصراني رامي الرشاش "بوتاسارت" و سحبه برجله على الارض، و عاد إلينا منتشيا بنصره، بينما أجهز من رافقوه على بقية المجموعة.
---------
طليعة: 12 جندي
"عَلِيٌَ بْلَحرام أَلاٌَ جَرٌَيْتو بَكْراعو": أقسم بالطلاق لقد جررته برجله.

*رئاسة مجلس حقوق الإنسان.. الولايات المتحدة تهنئ المغرب*واشنطن – هنأت الولايات المتحدة المغرب على انتخابه، اليوم الأربعا...
13/01/2024

*رئاسة مجلس حقوق الإنسان.. الولايات المتحدة تهنئ المغرب*

واشنطن – هنأت الولايات المتحدة المغرب على انتخابه، اليوم الأربعاء بجنيف، لرئاسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، معبرة عن التزامها بتعزيز التعاون الثنائي خدمة للنهوض بحقوق الإنسان عبر العالم.

وقالت السفيرة الممثلة الدائمة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة بجنيف، ميشيل تايلور، في تغريدة على شبكة “X” (تويتر سابقا)، “أتقدم بخالص التهاني للمغرب وللسفير الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة بجنيف، عمر زنيبر، على إثر انتخابه لرئاسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في سنة 2024”.

وفي هذه التغريدة التي عممها مكتب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية في واشنطن، أعربت ممثلة الولايات المتحدة عن التزام بلادها بمواصلة العمل مع المغرب من أجل تعزيز حقوق الإنسان عبر العالم.

وأضافت الدبلوماسية “يسعدنا أن نكثف جهودنا المشتركة الهادفة إلى تعزيز حقوق الإنسان في العالم”، وذلك في هذه التغريدة التي أرفقتها بعلمي البلدين، في إشارة إلى الصداقة العريقة التي تجمع المغرب والولايات المتحدة.

وأيد 30 عضوا من مجموع الأعضاء الـ 47 بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، ترشيح المغرب، مقابل ترشيح جنوب إفريقيا الذي لم يحصل سوى على 17 صوتا.

*رئاسة مجلس حقوق الإنسان.. الولايات المتحدة تهنئ المغرب*واشنطن – هنأت الولايات المتحدة المغرب على انتخابه، اليوم الأربعا...
12/01/2024

*رئاسة مجلس حقوق الإنسان.. الولايات المتحدة تهنئ المغرب*

واشنطن – هنأت الولايات المتحدة المغرب على انتخابه، اليوم الأربعاء بجنيف، لرئاسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، معبرة عن التزامها بتعزيز التعاون الثنائي خدمة للنهوض بحقوق الإنسان عبر العالم.

وقالت السفيرة الممثلة الدائمة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة بجنيف، ميشيل تايلور، في تغريدة على شبكة “X” (تويتر سابقا)، “أتقدم بخالص التهاني للمغرب وللسفير الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة بجنيف، عمر زنيبر، على إثر انتخابه لرئاسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في سنة 2024”.

وفي هذه التغريدة التي عممها مكتب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية في واشنطن، أعربت ممثلة الولايات المتحدة عن التزام بلادها بمواصلة العمل مع المغرب من أجل تعزيز حقوق الإنسان عبر العالم.

وأضافت الدبلوماسية “يسعدنا أن نكثف جهودنا المشتركة الهادفة إلى تعزيز حقوق الإنسان في العالم”، وذلك في هذه التغريدة التي أرفقتها بعلمي البلدين، في إشارة إلى الصداقة العريقة التي تجمع المغرب والولايات المتحدة.

وأيد 30 عضوا من مجموع الأعضاء الـ 47 بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، ترشيح المغرب، مقابل ترشيح جنوب إفريقيا الذي لم يحصل سوى على 17 صوتا.

J’ai atteint 3,5 K followers ! Merci à tous pour votre soutien sans faille. Je n’aurais pas pu y arriver sans chacun d’e...
12/01/2024

J’ai atteint 3,5 K followers ! Merci à tous pour votre soutien sans faille. Je n’aurais pas pu y arriver sans chacun d’entre vous. 🙏🤗🎉

01/11/2023

هل جازفت جبهة البوليساريو بوضع مستقبلها على المحك. أم أن الجزائر قررت التصعيد ضد المغرب؟.
الأيام القريبة القادمة ستجلي اللبس
المغرب عودنا دائما على الخروج منتصرا

Un grand merci à mes nouveaux followers ! Radouan Yassine, Agraw Lonass, Chouaib Chouaib
01/11/2023

Un grand merci à mes nouveaux followers ! Radouan Yassine, Agraw Lonass, Chouaib Chouaib

Address

Casablanca
20500

Telephone

+212660440652

Website

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when فانز مصطفى سلمة ولد سيدي مولود posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Contact The Business

Send a message to فانز مصطفى سلمة ولد سيدي مولود:

Videos

Share



You may also like