ميون للدراسات - Mayyun for Studies

ميون للدراسات - Mayyun for Studies "الكتاب هو المأمن الوحيد الذي سيحميك من ابتلاع ثقافة الجهل التي تجاوزت مكانة الأكسجين في حياة البشر"
(15)

كل عام وأنتم بخير عيدكم مبارك #ميون
09/04/2024

كل عام وأنتم بخير
عيدكم مبارك
#ميون

‏لا يمكن فصل الصحة النفسيّة عن تعريفاتنا للدنيا وطبيعة علاقتنا معها. (ما المطلوب مني في هذه الحياة، وما هو المتوقّع منها...
31/03/2024

‏لا يمكن فصل الصحة النفسيّة عن تعريفاتنا للدنيا وطبيعة علاقتنا معها. (ما المطلوب مني في هذه الحياة، وما هو المتوقّع منها؟) إجابة هذا السؤال لها دور كبير في بناء نفسياتنا.

وقفت عند الآية ٩٧ من سورة النحل، عند وعْد الله "فلنحيينَّه حياةً طيِّبة". من التعريفات الخاطئة للحياة الطيّبة عند البعض أنها الحياة التي يتمتّع أصحابها بمستوى معيشة عالي، تتوفر فيها جميع العناصر التي تحقّق إشباع الحاجات الماديّة وغير الماديّة، يتمكّن فيها الإنسان من تحقيق طموحاته وتلبية رغباته. في حين أن الحياة الطيّبة بمعناها الصحيح هي معدّل الأحوال النفسية الداخلية الطيّبة: الرضا، الطمأنينة، السكينة، الثبات في الأزمات، السلام الداخلي، بصيرة القلب، والأُنس بالله. هذه الصفات النفسية ليس لها علاقة بمستوى المعيشة.

من الالتباسات التي قد تعتري علاقة المخلوق بالخالق أنه يعبد الله ليحقّق له مطالبه، وأن هذه العبادة تستوجب أن يُصلح له دنياه، بهذا تتحول علاقته بالله إلى علاقة مطالب.
العبودية أن تعبد الله لأنه يستحق أن يُعبد، إن أعطاك وإن حرمك. وحين ندرك أن هذه العلاقة لا تُبنى على النتائج نحقّق جوهر العبودية، فتصفو نوايانا وتصلح أعمالنا وتستقيم أحوالنا. المؤمن يدرك أنه في رحلة ترانزيت، يستمتع بنعيم الرحلة دون أن يغترّ، ويصبر على نكدها دون أن يجزع، يسعى وعيناه تتطلّعان إلى حياةٍ أخرى.

الحياة الطيبة اختيار وقرار، تُبنى في داخل الإنسان، تسكنه ويعمّرها. هي مجموع استجاباته السليمة للمواقف وقراراته الصائبة أمام الاختبارات. مفتاح الحياة الطيبة القُرب من الله، وجعْل معياريّة الدين قيمة ضابطة عُليا.

جامع الصالحجمعة طيبة@متابعين
28/03/2024

جامع الصالح
جمعة طيبة
@متابعين

‏يفتتح الروائي البريطاني ال.بي.هارتلي روايته "الوسيط" بعبارة "الماضي هو ذاك البلد الأجنبي"، والجملة قد تكون عنوانا آخر ل...
16/03/2024

‏يفتتح الروائي البريطاني ال.بي.هارتلي روايته "الوسيط" بعبارة "الماضي هو ذاك البلد الأجنبي"، والجملة قد تكون عنوانا آخر لفلم "Past lives" ، تغيير في المكان أو مرور الزمن أمور قد تجعلنا نشعر بالغربة عند محاولة استعادة الماضي، لأننا ندرك أننا تغيرنا.
في الفيلم، يوجد مشهد مؤثر حيث يكتشف آرثر لزوجته نورا، التي تنحدر من أصول كورية، أنها تحلم باللغة الكورية، فيشعر بأن هناك جزءًا كبيرًا منها لا يستطيع الوصول إليه. الأحلام قد تكون لها لغتها الخاصة التي لا يفهمها الآخرون، حتى لو كنا نتحدث نفس اللغة، قد يكون لكل منا عوالمه الداخلية التي لا يمكن للآخرين الوصول إليها، وقد نشعر بالغربة حتى دون مغادرة أوطاننا أو تغيير لغاتنا. ولكن، ما يجمعنا هو أننا لم نعد الشخص نفسه الذي كنا نتوق إليه في الماضي، ولن نعود إلى ذلك الوطن الأجنبي مرة أخرى.

‏"يقولون أن نهر السين هو النهر الوحيد في العالم الذي يجري بين دفتي كتب."🎨 by Georges GUERIN "بائعو كتب"
16/03/2024

‏"يقولون أن نهر السين هو النهر الوحيد في العالم الذي يجري بين دفتي كتب."

🎨 by Georges GUERIN "بائعو كتب"

11/03/2024
11/03/2024
كل سنه وانتم طيبين وبخير وسعاده ورضا ياااارب .. ورمضان كريم ❤️🌙🙏
10/03/2024

كل سنه وانتم طيبين وبخير وسعاده ورضا ياااارب .. ورمضان كريم ❤️🌙🙏

ميدان التحريرصنعاء قبل أكثر من ٣٠ عام
08/03/2024

ميدان التحرير
صنعاء
قبل أكثر من ٣٠ عام

‏التقت الحقيقة بالكذب قرب بئر،فأقنعها أن يسبحا فخلع الاثنان ملابسهما،فخرج الكذب وأخذ ثياب الحقيقة ولبسها،وعندما خرجت الح...
04/03/2024

‏التقت الحقيقة بالكذب قرب بئر،فأقنعها أن يسبحا فخلع الاثنان ملابسهما،فخرج الكذب وأخذ ثياب الحقيقة ولبسها،وعندما خرجت الحقيقة من البئر عارية جرت وراء الكذب لاسترداد ثيابهافرآها الناس عاريةوشتموهاولم يكن أمام الحقيقة العاريةإلا العودة إلى البئر والاختفاء إلى الأبد أو التستر بالوهم.

في تلك الأيام البعيدة كانت مبادئ حياتي ، رغم مصاعبها تتلخص بأشياء بسيطة : العالم الذي نعيش فيه شديد القسوة والدمامة والظ...
03/03/2024

في تلك الأيام البعيدة كانت مبادئ حياتي ، رغم مصاعبها تتلخص بأشياء بسيطة :
العالم الذي نعيش فيه شديد القسوة والدمامة والظلم وهذه الأمور يجب أن تنتهي لتقوم على أنقاضها معالم حياة جديدة
أعرف أني بتلخيص تلك المبادئ على هذه الطريقة أجعلها ربما أقرب إلى البلاهة ، لكن ولكي أكون صادقا ، عليّ أن أعترف :
لم تكن أحلامي تتجاوز القضايا الأساسية المشروعة التي يجب أن يتحلّى بها كل مخلوق بشري .
وكنت أصرّ على تبسيطها لأني أراها نقية وضرورية كالماء والشمس والهواء
إن الأشياء البسيطة والضرورية معا هي التي تعيش معنا في كل لحظة ، ونكاد لانحس بها ومع ذلك فهي أيضا الأشياء التي نُهدد دوما بالحرمان منها ، بل نحرم منها على أيدي أناس لايريدون الماء والشمس والهواء إلا لأنفسهم ...
لن أخوض في تفاصيل الأفكار والأحلام التي ملأت رأسي تلك الأيام . لو حاولت ذلك لأنفجرت أسى .. ثم غيظا ومازلت لا أصدق
أن تلك الأفكار والأحلام يمكن أن تُدمر وتُداس ، كما حصل في وقت لاحق .

- عالم بلا خرائط

03/03/2024

الأرقام الهندية: ظهرت الأرقام الهندية (مع الصفر) بسيطةً واضحة تتبع النظام العشري (أي تتكون من عشرة أرقام أساسية)، وانتقلت إلى إيران وعرفها العرب حين احتلوا إيران وانتقلت إلى أرجاء الدولة العثمانية ومنها إلى الغرب وقد عرفت بـ(الأرقام العربية) وحلّت محل الأرقام الرومية.
الجدول الآتي يبين أشكال الأرقام العربية الغبارية والتي صممت في المغرب العربي، وما زالت تستخدم فيه، وكانت تسمى بالغبارية، وهي مستوحاة من الأرقام الهندية ولكن بوجود زوايا حادة أولاً ثم أصبحت لينة (ثم انتقلت إلى أوروبا وأصبحت أوروبية)، والعربية الهندية الشرقية (الفارسية والأوردية) والتي بقيت مستخدمة في المشرق العربي، والأرقام التي تكتب الآن بالهندية (الخط الديفاناغري) وأرقام خط التاميل، والأرقام الرومانية.

الحضارة الهندية
خزعل الماجدي

‏الكتابةُ هي إحدى الأشياء التي توقظ الضّمير الروحي وسط خراب ويأس وفتور العالم.
20/02/2024

‏الكتابةُ هي إحدى الأشياء التي توقظ الضّمير الروحي وسط خراب ويأس وفتور العالم.

لا تقُل لي أحبك .. بل اهدني كتاب 📚💚🦋... فأنا أكاد أفقد بصري من الـ pdf📄  ❤️🦋...
19/02/2024

لا تقُل لي أحبك .. بل اهدني كتاب 📚💚🦋...
فأنا أكاد أفقد بصري من الـ pdf📄 ❤️🦋...

‏الكتابة -في أبسط تجليّاتها- فهمٌ للشأن الإنساني وصوره العبثيّة بين مدّ وجزر الذات وعوالمها الداخليّة.
15/02/2024

‏الكتابة -في أبسط تجليّاتها- فهمٌ للشأن الإنساني وصوره العبثيّة بين مدّ وجزر الذات وعوالمها الداخليّة.

‏أيّ تعاسةٍ ويأس يمكن أن تصيبنا في هذا العالم إذا كنا منعزلين عن ذلك بالقراءة؟
08/02/2024

‏أيّ تعاسةٍ ويأس يمكن أن تصيبنا في هذا العالم إذا كنا منعزلين عن ذلك بالقراءة؟

‏لقد كان زلزالاً قوياً لم تهتز له الأرض ولكنه خلّف ركاماً من أنقاض الشعور وأملاً باعادة الإعمار
26/01/2024

‏لقد كان زلزالاً قوياً لم تهتز له الأرض ولكنه خلّف ركاماً من أنقاض الشعور وأملاً باعادة الإعمار

‏‎ #قصة كنت رجلاً مستقيم السيرة ، بلغت الثلاثين من عمري ولم أتزوج ولم أفكر بأي امرأة أن تكون أماً لأولادي . لديّ دكّان ف...
26/01/2024

‏‎ #قصة
كنت رجلاً مستقيم السيرة ، بلغت الثلاثين من عمري ولم أتزوج ولم أفكر بأي امرأة أن تكون أماً لأولادي . لديّ دكّان في سوق الكويت أبيع به الأقمشة والملابس وقد أنعم الله عليّ . يمر عليّ أنواع من النساء المتبرجات وقليلات الحياء وقد زهدت في كل النساء ورغم ما اتعرّض له من اغراء فإني بحمد الله لم أضعف ولم اتهاون . في عام ١٩٧٠ م جاءت لي امرأة لفتت نظري بحشمتها وكلامها الحيي وانخفاض صوتها وعدم مجادلتها للبائع كما اعتادت بعض النساء فكانت تشتري حاجتها وتذهب وهي خافضة بصرها . لقد انتزعت اعجابي من الوهلة الأولى فقوام جسدها وعيناها مما لايمكن أن يمر مرور الكرام . ذهبت وخلّفت في قلبي حسرةً لن تزول وقلت : لو أتزوج مثل هذه فإن الله قد عوضني صبري كل هذه السنين وأنا الآن في الثانية والثلاثين . بقيت منشغل البال ولكني استعذت من الشيطان وصرفتها من ذهني . وتقدرون وتضحك الأقدار، عادت المرأة بعد أسبوعين فوجدت قلبي يقفز رغما عني ووقفت محاولا اخفاء سروري بمرآها، تبادلت معها بضع كلمات عن البضاعة التي تريدها وصوتها لم يخترق أذني لقد وصل قلبي . بعد انصرافها قلت لنفسي يجب أن اتحكم بمشاعري ولا أترك الشيطان يلعب بي . اختفت هذه المرة وعادت بعد شهرين وجدت نفسي أقفز مرحبا بها وسوالها عن اختفائها هذه المدة الطويلة فردت ليتني متُّ . فجاذبتها الحديث وقلت : هل أنت متزوجة ؟! قالت : نعم وعندي ولدان أكبرهما في الرابعة من عمره والآخر في الثانية من عمره ولكني لا أطيق زوجي وأكرهه . ذهبت وعادت بعد مدة وقد أصبحنا نتحدث كثيرا وزالت الحواجز من بيننا ويعلم الله لم أهوي لها بريبة ولم اقترب منها . علمت بعد ذلك أنها متزوجة من ابن عمها وهو في سني تقريبا . وسيم وغني وأخلاقه حسنة و مشهود له بين جيرانه وأهل الحي . عندما قابلتها حضرت مع ابنها الأكبر قالت : إنها تكره زوجها رغم أنه لم يقصّر معها بأي شيء وأنها ستسعى في طلاقها منه وقد صارحتها برغبتي في الزواج منها إذا تطلّقت . جاءت لي بعد حديثنا هذا وقالت : إنها وجدت طريقة وتريدني أن أساعدها . فقلت : أني على أتم الاستعداد لمعاونتها . قالت : إنها ذهبت الى ساحر يعمل سحرا يجعل زوجها يكرهها ويطلقها . وطلبت مني مبلغا من المال ندفعه للساحر ، وأعطيتها المال .
السؤال / هل عليّ إثم بمساعدة هذه المرأة ، علما أنها تكره زوجها وسواء ساعدتها أو لم أساعدها فهي ستتطلق منه ؟!
————————-
من غريب ما سالوني . الشيخ عبد الله النوري .

08/01/2024

‏يخبرك الشعور عن قيمك، عن معنى الحياة بالنسبة لك، تخبرك الطريقة التي تشعر بها عن وقع الأمور التي تحدث حولك عليك، و عمّا يعتمل فيك.
تخبرك الفكرة عن منطقك، عن عدستك التي تشاهد من خلالها الحياة، تخبرك الطريقة التي تفكر بها عن مسارك الذي ستسلكه إذا ما واجهت مفترق الطرق، عن الأماكن التي ستسكن إليها. والأماكن التي ستفر منها.
إذا لم تُصغِ لداخلك، سيصاغ مصيرك في الظلام.

كل عام وأنتم بخير
31/12/2023

كل عام وأنتم بخير

عندما تكون مُختلفاً ستكون كقطرة زيتٍ في محيط لم تعتزل الآخرين ولم تختلط بهم!
27/12/2023

عندما تكون مُختلفاً ستكون كقطرة زيتٍ في محيط لم تعتزل الآخرين ولم تختلط بهم!

‏التأرجح بين الصعود والهبوط  مقبول منطقياً كون الانسان لا يستطيع السيطرة على مجريات الأمور لفترة طويلة ولكن المحيطين يجع...
26/12/2023

‏التأرجح بين الصعود والهبوط مقبول منطقياً كون الانسان لا يستطيع السيطرة على مجريات الأمور لفترة طويلة ولكن المحيطين يجعلون ذلك كارثياً ويعظمون من قيمة الخسارة فيكون الرفض وتبعاته أكثر كارثيةً من الخسارة ذاتها

هذا الملف يعتبر كنز لمن يحفظ  القرآنيارب ارزقنا ثواب من عمل بهكنز جديد احتفظوا بيه 😍طول عمري بدور على طريقة أتعلم منها ا...
24/12/2023

هذا الملف يعتبر كنز لمن يحفظ القرآن
يارب ارزقنا ثواب من عمل به

كنز جديد احتفظوا بيه 😍
طول عمري بدور على طريقة أتعلم منها الإعراب
خريطة الإعراب من الابتدائي الى الثانوية احتفظوا بها

تتشبث هذه الشجرة بالحياة فأزهرت رغم أنها تتأرجح بين الأرض والفضاء. سقطرى، اليمن 🇾🇪
24/12/2023

تتشبث هذه الشجرة بالحياة فأزهرت رغم أنها تتأرجح بين الأرض والفضاء. سقطرى، اليمن 🇾🇪

خروج ابناء عدن أبناء اليمن الكبير  الان للشوارع احتفالًا بفوز منتخبنا الوطني  للناشئين بعد اخذ بطولة كاس غرب آسيا  الصور...
20/12/2023

خروج ابناء عدن أبناء اليمن الكبير
الان للشوارع احتفالًا بفوز منتخبنا الوطني للناشئين بعد اخذ بطولة كاس غرب آسيا الصورة من المعلا الشارع الرئيسي

قراءة الكتب أحد أدوات التجميل الداخلية الخاصة بالروح والعقل.. 🦋لا تنسوا في غمرة الزينة الخارجية أن تُجملوا حديثكم وروحكم...
10/12/2023

قراءة الكتب أحد أدوات التجميل الداخلية الخاصة بالروح والعقل.. 🦋
لا تنسوا في غمرة الزينة الخارجية أن تُجملوا حديثكم وروحكم بالقراءة..🦋

09/12/2023

‏«أنتِ مغناطيس النرجسيِّين».

قيلت لي في سياق مزاح في محادثة قبل عامين، لكنِّي أخذتها إلى منحنى جادّ بعد ذلك، وفكَّرتُ فيها كثيرًا وتساءلت: هل أنا فعلًا أجذب هذه الشخصية؟

في تلك الفترة كنتُ عالقة في سلسلة من العلاقات المؤذية، غالبًا ما يمارس الطرف الآخر فيها سلوكيَّات نرجسيَّة مثل: اضطراب في الإصغاء فكل شيء يتمحور حوله، الأنانية ورفع الاستحقاق وتوقُّع الحصول على معاملة خاصة، التذبذب في التواصل (الاقتراب والابتعاد حسب الحاجة إلى الإشباع العاطفي أو أي احتياج آخر)، التلاعب بالعواطف والحيل الدفاعية والإسقاطات وقلب الطاولة عند كل خلاف، ممارسة الصمت العقابي، تدنِّي الذكاء العاطفي والعجز عن فهم أبسط رغباتي ومتطلَّباتي ومحاولة تلبيتها، والنزعة الماديَّة الجامحة.

ولأني لا أعوِّل كثيرًا على الحظ، ولا يعجبني دور الضحيَّة، فتّشتُ في نفسي قبل أن ألقي باللوم على أيِّ أحد. إلى أن وضعت يدي على مكمن الخلل وأساس البلاء، الخصلة التي كانت تغريهم، قوة التعاطف!
قد تبدو الشخصية المتعاطفة شخصية إيجابيَّة، لكن التعاطف حين يكون متدفّقًا عشوائيًّا وخارجًا عن السيطرة فهو إشارة إلى مشكلة أعمق، تكون متَّصلة بصدمات أو تجارب مؤلمة أو أسلوب تربية خاطئ، وينبغي تصحيحها.

ثم أدركت أنَّ التجنُّب ليس الحل المتاح/ المناسب دائمًا، ولا جدوى من شيطنة النرجسي، في الواقع هو لم يتشكَّل بهذه التركيبة إلا لأنه يخبِّئ مشاعر خفيّة بعدم الأمان والضعف وأحيانًا العار.
بقليل من الخبرة الحياتية والجهد الذاتي، فهمت أن الطريقة المناسبة لحماية نفسي والحدِّ من الضرر، ولتأديب النرجسي كذلك، هي أن «أتنرجس» معه.

قوّة مضادَّة لقوَّة. قابلتُ التذبذب بالتذبذب، الضبابيَّة بالضبابيَّة، عدم الإصغاء بعدم الإصغاء، والصمت العقابي بصمت أطول وأثقل منه. الطاولة التي تُقلب عليَّ في الخلافات، أتركها مقلوبة، لا أحاول التبرير أو نفي التُّهم أو إصلاح الأمور. أحيانًا، أحبط محاولات التلاعب والاستغلال بالاختفاء (ghosting). الأهمّ من ذلك التحكُّم في العاطفة، وإغلاق محابس التعاطف السلبي، وتذكير نفسي بأنه ليس عليَّ أن أشعر بالذنب أو السوء تجاه رفضي الانتهاكات بهذه الأساليب. في علاقتي بالنرجسي كلانا يشكِّل درسًا للآخر.

الآخرون لن يتحوَّلوا إلى شياطين إلَّا إذا أصرَّيْنا على أن نعيش كملائكة.
#هناء جابر

‏الدهشة .. بداية الفهم.
09/12/2023

‏الدهشة .. بداية الفهم.

‏" لم أغلق الأبواب كلها، تركت لك بابًا مواربًا دائمًا.. ليس استجداءًا للفرص، أو رغبةٍ بالوصل..أو ترددًا بالرحيل، لكن حتى...
02/12/2023

‏" لم أغلق الأبواب كلها، تركت لك بابًا مواربًا دائمًا.. ليس استجداءًا للفرص، أو رغبةٍ بالوصل..أو ترددًا بالرحيل، لكن حتى ونحنُ لاشيء أنا أعرف معنى أن تقسو عليك لياليك ولا تجدني ."

Address

Giza
713252

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when ميون للدراسات - Mayyun for Studies posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Videos

Share

Nearby media companies


Other Media/News Companies in Giza

Show All