نور العلم noor alilim

نور العلم noor alilim كتب اسلامية وفكرية وقصص للأطفال والناشئة الناشئة كتب لتعليم الإنجليزية
(1)

نرتجي من الله تعالى حسن القبول، وسلامة القصد والصدر، والأجر على الجهد المبذول، ونجثو بين يديه سبحانه سائلين إياه السلامة...
24/08/2024

نرتجي من الله تعالى حسن القبول، وسلامة القصد والصدر، والأجر على الجهد المبذول، ونجثو بين يديه سبحانه سائلين إياه السلامة من الرياء، والبعد عن حجب الغفلة والأهواء الخفية، وألا يحرمنا ثوابها، وأن يجعلها حجة لنا لا حجة علينا.

ثم نثني على القارئ المحب؛ فنسأله دعوات لمؤلف الكتاب رحمه الله تعالى، ودعوات لمحققه وناشره غفر الله تعالى لهما، ونرجو من القارئ الكريم أن يلتمس العذر على ما قد يجد من هنات، وألا يدخر نصحاً للدار، فما أحوجنا إلى ذلك!

ربنا اغفر لنا ولوالدينا ولمشايخنا، ولمن له فضل علينا.. وعُم أولادنا وأهلينا، وأحبابنا والمسلمين بمغفرتك وفضلك ورحمتك.. واختم لنا بالخير.

ربنا توفنا مسلمين، وألحقنا بالصالحين.

الحمدُ لله الذي أنزل على رسوله القرآن هدىً للناس وبيناتٍ من الهدى والفرقان، وصلَّى اللهُ وسلَّمَ على نبينا محمد الذي أُن...
20/08/2024

الحمدُ لله الذي أنزل على رسوله القرآن هدىً للناس وبيناتٍ من الهدى والفرقان، وصلَّى اللهُ وسلَّمَ على نبينا محمد الذي أُنزل على قلبه القرآن؛ كما قال تعالى: ﴿كِتابٌ أَنزَلناهُ إِلَيكَ مُبارَكٌ لِيَدَّبَّروا آياتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الأَلبابِ﴾ [ص: ٢٩].
أما بعد:
فإن إعجاز القرآن أهمُّ قضية يواجهها العقلُ الحديث والمثقَّفُ في العصر الحديث، وهو جوهرُ دراسات القرآن ولُبابُها، وقد حفَلَت مكتبتنا الإسلامية بالمؤلفات التي تدرس وجوهَ إعجاز القرآن وأصولَه من قديم وحديث، وزخرت كتب التفسير بتفصيلِ إعجازِ القرآن الأسلوبيِّ وإبرازِه في مؤلفات السابقين من أعلام التفسير باللغة والبلاغة، كما نرى في الكشافِ وتفسيرِ النسفيِّ وأبي السعود والشهابِ الخفاجيِّ ثم الآلوسيِّ وغيرِهم.
لكن المكتبة الحديثة تعاني فقرًا مُلحًّا، وإعوازًا واضحًا في هذا اللون من الدراسة، فرأيت تقديم هذا الكتاب لسدِّ حاجة الدارسين إلى نماذج من التفسير تُعنى بجِلاء أسرارِ آياتِ الله البيانيَّةِ، وإبرازِ إعجازِ القرآن الكريم في أسلوبه، وإعجازِه في مضمونه، وخصوصًا إعجازَهُ العلميَّ.
وقد راعينا في هذا الكتاب الموجز أن نقدِّم دراسات لسور من القرآن الكريم تُلبِّي تلك الحاجة، ولا سيَّما لدى دارسي اللغة العربية والأدب العربي، وتوفي ما يُحتاج إليه من تطبيق العلوم الشرعية واللغوية، ودراسة الأسلوب دراسة تبرز إعجاز القرآن في حروفه وكلماته وجمله، وأسلوبه.
والله تعالى أسأل أن ينفع بهذا العمل، ويجعلَه في حرز القبول، وأن يَمُنَّ علينا من فضله العظيم بخدمة كاملة شافية لتفسير الكتاب والسنة، وجِلاء أحكامِهما وحِكَمَهما، وتجديد علومهما، إنه أكرم مسؤول، وَجودُه خيرُ مأمول.

11/08/2024

كونوا معنا..
في ⁣⁣

دار الرواد تدعوكم الى المشاركة
في حفل توقيع كتاب (سويعات)
للمؤلفة الشابة المتميزة :
سلمى أحمد هواش

10/08/2024

عرض خاص على حامل المصحف الشريف بمناسبة

حامل مصحف أنيق يتكون من رأس خشبي فاخر ذو زاوية متغيرة لتوفير أفضل زاوية للقارئ وبقاعدة معدنية مزركشة ذات شكل دائري "متوازنة وثابتة على الأرض وذات حواف لطيفة".

الاستفسار: على رسائل الصفحة 📥
أو الاتصال على الرقم : 905524379558+

نحو جيلٍ رائد ✨

04/08/2024
جديد من دار نور العلم - اسطنبول. ﴿ ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ﴾
17/11/2023

جديد من دار نور العلم - اسطنبول.

﴿ ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ﴾

نسأله تعالى أن يتقبل منا جميعًا بقبول حسن، وأن يجعل عملنا هذا -برحمةٍ منه وفضل- نورًا حاديًا يأخذ بنواصينا في الدنيا إلى...
12/11/2023

نسأله تعالى أن يتقبل منا جميعًا بقبول حسن، وأن يجعل عملنا هذا -برحمةٍ منه وفضل- نورًا حاديًا يأخذ بنواصينا في الدنيا إلى ما يحب ويرضى، وضياءًا هاديًا يسلك بنا في الآخرة إلى دار السلام مع أهل كرامته، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.

29/09/2023

أعنف جمال في العالم !!!..
سبحان الله.

دار المنهاج القويم سباقة إلى تقديم المفيد لقرائها من قديم وجديد، وطارف وتليد، تهدي هذه الأسفار النافعة لقرائها الكرام، و...
14/09/2023

دار المنهاج القويم سباقة إلى تقديم المفيد لقرائها من قديم وجديد، وطارف
وتليد، تهدي هذه الأسفار النافعة لقرائها الكرام، وتسأل الله النفع بها وبغيرها من
المؤلفات العظام، ونسأله سبحانه حسن الختام.

الحمد لله حمدا طيبا كثيرامبارك علينا وعليكموعلى المسلمين ان شاء اللهاللهم اكتب له القبول في السماء والأرض.
08/09/2023

الحمد لله حمدا طيبا كثيرا

مبارك علينا وعليكم
وعلى المسلمين ان شاء الله

اللهم اكتب له القبول في السماء والأرض.

دار المنهاج القويم للنشر والتوزيع امتدادا لجهود الأمة الإسلامية من العطاء للمكتبة العربية والإسلامية التي زرعت بصمتها بح...
22/08/2023

دار المنهاج القويم للنشر والتوزيع

امتدادا لجهود الأمة الإسلامية من العطاء للمكتبة العربية والإسلامية التي زرعت بصمتها بحروف من نور

ولتسطير صفحات جديدة من الخير

انتظرونا قريبا بالجديد النافع

دار المنهاج القويم
علم ينتفع به

دار المنهاج القويم للنشر والتوزيعتزف بشرىللعلماء والباحثين والمحققين والمهتمين بالفقه الحنفي صدورهذا العقد الفريد كتاب :...
06/08/2023

دار المنهاج القويم للنشر والتوزيع

تزف بشرى
للعلماء والباحثين والمحققين والمهتمين بالفقه الحنفي صدور

هذا العقد الفريد كتاب :

الدر المنتقى في شرح الملتقى

وهو كتاب جليل لعالم جليل، جمع في طياته ما تفرق في غيره من كتب المذهب الحنفي، خصوصًا وأن لهذا الكتاب تعلقًا كبيرًا بالدر المختار أصلِ حاشية خاتمة المحققين العلامة ابن عابدين.
وقد بذل المحقق جزاه الله تعالى خيرًا في إخراج هذا الكتاب وتصحيحه الجهد الكبير، حتى خرج بأحسن صورة، وأدق ترتيب .

نقدمه اليوم لطلاب العلم وعشاق المعرفة بخدمة عالية وطباعة فاخرة

راجين منه جل ثناؤه التوفيق والسداد

تشرفُدار المنهاج القويم للنشر والتوزيعبنشر الإصدار الجديد للكتاب الماتع :            وحي الفؤادمقالات ومقدمات وآثار وترج...
02/09/2022

تشرفُ

دار المنهاج القويم للنشر والتوزيع

بنشر الإصدار الجديد للكتاب الماتع :

وحي الفؤاد
مقالات ومقدمات وآثار وترجمة
شيخ المحققيق
محمد فؤاد عبد الباقي
رحمه الله تعالى
(١٢٩٩-١٣٨٨)

جمع وإعداد قدم له
د. محمد عيد المنصور أ.د مازن المبارك

فالحمد لله على ما أنعم وتفضل

بحمدِ اللهِ وفضلهِ يصدر قريباً هذا السِّفر النَّفيس في خمسة مجلَّداتٍ كبارٍ، للإمامِ العلَّامةِ الفقيه ابن قاسم الغزي ال...
29/08/2022

بحمدِ اللهِ وفضلهِ يصدر قريباً هذا السِّفر النَّفيس في خمسة مجلَّداتٍ كبارٍ، للإمامِ العلَّامةِ الفقيه ابن قاسم الغزي المتوفَّى سنةَ (918 هـ) .

وهو شرح لطيف على كتاب《المنهاج》للإمام النووي رحمه الله مشى فيه مؤلفه على طريقته في شرح 《مختصر أبي شجاع》فسبك فيه المتن مع الشرح سبكاً لا يحسنه إلا فقيه متمكن، بأسلوبه المتميز، وعبارته السهلة اليسيرة، على عادة المتأخرين من الفقهاء في هذا الصنيع، ولذا قد استفاد منه كثير ممن جاء بعده وصنف على المنهاج أو غيره، منهم الإمام الخطيب الشربيني في شرحه على المنهاج فقد استفاد منه كثيرًا، بل هو عمدته في شرحه.

وكعادة أهل العلم عند التصنيف في الرجوع لمن سبقهم في هذا الباب ، فقد وقف الإمام الغزي رحمه الله على التصانيف السابقة المتعلقة بالمنهاج ، واستقى منها عصارتها العلمية ، فاستفاد منها وعلق على مواضع منها بتوضيح أو رد اعتراض وغير ذلك ، ومن هذه التصانيف شرح الإمام السبكي والدميري والإسنوي والولي العراقي والأذرعي والزركشي وابن النقيب وغيرهم ، وكذا شرح شيخه شيخ الإسلام زكريا على المنهج ، وغيرها من التصانيف المشهورة في الفقه الشافعي والتي لا يسعه العدول عنها ككتب شيخي المذهب الشافعي الرافعي والنووي رحمهم الله ، وغيرها من تصانيف الشافعية ، فجاء شرحه وافياً متوسطاً نافعاً كما وعدنا مؤلفه ، صالحاً للاعتماد في التدريس ومجالس القراءة .

يعتني فيه ابن قاسم بتهذيب التعاريف، وإبراز التقاسيم، والتنبيه على عادات النووي، في عبارة سهلة مختصرة مجملة، مع التمثيل بالمثال الواضح، والإشارة إلى القول الراجح أو عدم الخلاف عند عدمه، وغير ذلك من مقتضيات التصنيف التي تدل على قوة في الشرح، وتحقيق في القول، وعمق في الاستفادة من جهود السابقين، وقدرة على تقديم عصارة علومهم بعبارة خاصة خالصة مفيدة.

ومن جميل صنع ابن قاسم رحمه الله تعالى في هذا الكتاب: مقارنة عبارة «المنهاج» بعبارة «الروضة» مع ذكرها عند الاختلاف، بل إنه يقارن في مواضع عدة بين أقوال النووي في سائر كتبه، فضلًا عن مقارنة أقواله مع ما في كتب الإمامِ الرَّافِعِيِّ رحمهما الله تعالى، ويبين زيادات الأول منهما على الثاني، أو بعضَ ما تركه من كلامه.

ومنه: عناية مؤلفه رحمه الله تعالى بالإشارة إلى القواعد الفقهية عند مناسبتها.
ومنه: أن ابن قاسم رحمه الله تعالى يشير في اختصارٍ إلى الضَّبط الممكن والراجح منه في كلمات المتن، بل يوضح صحَّة ما يُتوهم خطؤه عن طريق الاستدلال له بأقوال أهل الفن والتخصص من النحاة واللغويين كلٍّ في موطنه.

ومنه: أن ابن قاسم رحمه الله تعالى؛ إذ يوضح المتن ويحل كلماته لا يكتفي بهذا بل يكمل أطراف المسائل أو يورد منها ما لم يورده الإمامُ النَّوويُّ رحمه الله تعالى من أجل أن يتمِّم ابنُ قاسم البابَ.

في محاسن أخرى كثيرة، ولطائف غير هذه عظيمة، اجتمعت في هذا الشَّرح المختصر، بهذه العبارة السَّهلة، مما لا تخطئه عين الناظر فضلًا عن عين المتأمل والدارس.

وهذا الكتاب الذي نطبعُه اليومَ لأول مرة ((مصباح المحتاج إلى مافي المنهاج)) هو شرح تامٌّ لم يُحقَّقْ من قبلُ، وننشرهُ مُحققاً .

والحمدُ لله ربِّ العالمين.

‏‎ ً_بحمد_الله_تعالىالطبعة الثانية لكتاب     علومالقرآن الكريم        تأليفأ.د. نور الدين عتر   رحمه الله تعالى
26/08/2022

‏‎ ً_بحمد_الله_تعالى
الطبعة الثانية لكتاب

علوم
القرآن الكريم

تأليف
أ.د. نور الدين عتر
رحمه الله تعالى

بحمدِ اللهِ وفضلهِ يصدر قريباً هذا السِّفر النَّفيس في سبعِ مجلَّداتٍ كبارٍ، للإمامِ العلَّامةِ الفقيه أبي نصرٍ أحمد بن ...
20/08/2022

بحمدِ اللهِ وفضلهِ يصدر قريباً هذا السِّفر النَّفيس في سبعِ مجلَّداتٍ كبارٍ، للإمامِ العلَّامةِ الفقيه أبي نصرٍ أحمد بن محمد الأقطع المتوفَّى سنةَ (474 هـ)، وهو تلميذ الإمامِ الفقيه أبي الحسين القدوري .

وهو أولُ كتابٍ يبرُزُ مطبوعاً للمؤلِّفِ رحمه الله، فلم يُسبَقْ أنْ طُبِعَ له مؤلَّفٌ مِن مؤلفاتهِ.
وهو كتابٌ بديعٌ عزيزٌ، اعتمده أهلُ العلمِ بالفقه في النَّقل عنه في كتبِهم، كالإمامِ الزيلعي والبابرتي وابنِ الملقن والبدر العيني والكمال ابن الهمام وملا خُسرو وابن نجيم المصري وابن عابدين والميداني وغيرِهم .

وهذا الشرح هو أول شرحٍ على مختصر القدوري .

وهو كتابٌ عظيمُ الفوائدِ، جليلُ العوائدِ .

وهو مِن أكثرِ شروح "المختصر" وضوحاً في الأسلوبِ والألفاظِ .

ومِن أكثرِها بُعداً عن التَّعقيدِ والغُموضِ .

وهو كثيرُ العنايةِ بالفقه المقارن، إلى جانبِ عنايتهِ بعرض الأقوال المنسوبة لأصحابها محررة ، لاسيما المذهب المالكي والشافعي .

وهذا الكتاب الذي نطبعُه اليومَ لأول مرة ((شرح مختصر القدوري)) هو شرح تامٌّ لم يُحقَّقْ من قبلُ، وننشرهُ مُحققاً على ثماني عشرة نسخة خطية نفيسة إحداها تبعد عن وفاة المؤلف 26 عاماً فقط .

ومعه كتاب ((تقريب الغريب شرح غريب الأحاديث الواقعة في شرح أبي نصر الأقطع)) للحافظ قاسم بن قطلوبغا الحنفي .

والحمدُ لله ربِّ العالمين.

دار المنهاج القويم للنشر والتوزيعتزف بشرىللعلماء والباحثين والمحققين والمهتمين بالفقه الحنبلي صدورهذا العقد الفريد كتاب ...
14/08/2022

دار المنهاج القويم للنشر والتوزيع

تزف بشرى
للعلماء والباحثين والمحققين والمهتمين بالفقه الحنبلي صدور

هذا العقد الفريد كتاب :

رؤوس المسائل
في الفقه على مذهب الإمام
أبي عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني
رضي الله عنه

للقاضي أبي يعلى ابن الفراء
رحمه الله تعالى

وهو أول مصنف حنبلي في هذا الفن ويحوي (٢٨٥٧) مسألة خلافية بين أئمة المذاهب وأصحابهم

يطبع لأول مرة

تحقيق
الشيخ أبي جنة الحنبلي

نقدمه اليوم لطلاب العلم وعشاق المعرفة بخدمة عالية وطباعة فاخرة

راجين منه جل ثناؤه التوفيق والسداد

بعونه تعالىيصدر قريباً
08/08/2022

بعونه تعالى
يصدر قريباً

‏‎ ً_بحمد_الله_تعالىالطبعة الرابعة لكتابشرح النخبةنزهة النظر في توضيح نخبة الفكرفي مصطلح أهل الأثرللإمام الحافظ أمير الم...
03/08/2022

‏‎ ً_بحمد_الله_تعالى
الطبعة الرابعة لكتاب

شرح النخبة
نزهة النظر في توضيح نخبة الفكر
في مصطلح أهل الأثر

للإمام الحافظ أمير المؤمنين في الحديث
ابن حجر العسقلاني
رحمه الله تعالى

حققه على نسخة مقروءة على المؤلف وعلق عليه
أ.د. نور الدين عتر
رحمه الله تعالى

Address

Hırka-i şerif Mhl Eski Ali Paşa Caddesi
Tuzla
34

Opening Hours

Monday 09:00 - 20:45
Tuesday 09:00 - 20:45
Wednesday 09:00 - 20:45
Thursday 09:00 - 20:45
Friday 09:00 - 20:45

Telephone

+905524379558

Website

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when نور العلم noor alilim posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Contact The Business

Send a message to نور العلم noor alilim:

Videos

Share

Category

Nearby media companies


Other Publishers in Tuzla

Show All