المرصد الإقتصادي Economic Observatory

المرصد الإقتصادي Economic Observatory صحيفة رقمية تهتم بالأخبار الإقتصادية الوطنية والدولية
(1)

10/10/2023
بيان توضيحيتسعد وكالة تسهيل فيزا بأن توضح مايلي :ان مبادرة أحداث الغرفة الوطنية لوكالات خدمات التأشيرة لدى السفارات الاج...
28/09/2023

بيان توضيحي

تسعد وكالة تسهيل فيزا بأن توضح مايلي :

ان مبادرة أحداث الغرفة الوطنية لوكالات خدمات التأشيرة لدى السفارات الاجنبية هي مبادرة صادرة من المدير التنفيذي لوكالة تسهيل فيزا و جاءت ضرورة لتنظيم القطاع باعتبار تدخل العديد من الأطراف و الاشخاص بدون الخبرة و هذا من شأنه يشوش على حسن سير القطاع.

و تعد المراسلة الصادرة عن وكالة تسهيل فيزا غير ملزمة و لا تلزم في شيء منظمة كونكت ( Conect) و ان الهدف من هذه المراسلة هو الإعلام و ان كونكت ستكون الإطار المحتمل لبعث الغرفة الوطنية لوكالات الخدمات لدى السفارات الاجنبية و ذلك بعد أخذ الموافقة للمكتب التنفيذي لكونكت.
مع الشكر.

🔴 رئيس الحكومة يستقبل المبعوث الخاص لوزير الشؤون الخارجية الكوري الجنوبي والرئيس المدير العام لمجمع كوري لتصنيع سيارات ✅...
15/09/2023

🔴 رئيس الحكومة يستقبل المبعوث الخاص لوزير الشؤون الخارجية الكوري الجنوبي والرئيس المدير العام لمجمع كوري لتصنيع سيارات

✅️ استقبل رئيس الحكومة السيد احمد الحشّاني اليوم الجمعة 15 سبتمبر 2023 بقصر الحكومة بالقصبة، المبعوث الخاص لوزير الشؤون الخارجية الكوري الجنوبي والرئيس المدير العام لمجمع تصنيع السيارات Kia MOTORS السيد .SONG Ho-Sung

وأعرب رئيس الحكومة في مستهل اللقاء عن استعداد تونس لمزيد دفع علاقات التعاون الثنائي بين تونس وكوريا الجنوبية، حاثا الشركات الكورية على المبادرة بالاستثمار في تونس وتعزيز التعاون الثلاثي التونسي-الكوري-الافريقي.

واستعرض الطرفان خلال اللقاء، سبل تطوير الشراكة الثنائية في مجالات استراتيجية على غرار استقطاب السوق السياحية الكورية في تونس والتبادل الشبابي والثقافي بين البلدين.

من جانبه أكد المبعوث الخاص لوزير الشؤون الخارجية الكوري الجنوبي استعداد بلاده لمضاعفة الاستثمارات الكورية في تونس خاصة في مجال صناعة قطع غيار السيارات، لتكون بذلك تونس منصة اقليمية للتصنيع والتوسع نحو أسواق افريقيا وأوروبا.

الجمهورية التونسية
رئاسة الحكومة
مصالح الإعلام والاتصال
تونس في، 15 سبتمبر 2023

🔳وزير الإقتصاد سمير سعيّد يلتقي بنائب الوزير الأول ووزير الإقتصاد والمالية الكوري و رئيس البنك الافريقي للتنمية و مسؤولي...
15/09/2023

🔳وزير الإقتصاد سمير سعيّد يلتقي بنائب الوزير الأول ووزير الإقتصاد والمالية الكوري و رئيس البنك الافريقي للتنمية و مسؤولي عدد من المؤسسات الكورية.

🔘في إطار مشاركته في اشغال المؤتمر السابع للتعاون الإقتصادي بين كوريا الجنوبية وأفريقيا، التقى وزير الإقتصاد والتخطيط السيد سمير سعيّد بنائب الوزير الأول ووزير الإقتصاد والمالية الكوري السيد Kyung - Ho Choo.
🔘وكانت المقابلة التي حضرها سفير تونس بسيول ، مناسبة أكد خلالها الجانبان على حرص حكومتي البلدين لتعزيز التعاون الاقتصادي وتوسيع مجالاته خدمة للمصلحة المشتركة.
🔘كما وفر اللقاء فرصة ، قدم خلالها السيد سمير سعيّد لمحة حول التوجهات الكبري للرؤية الاستراتيجية لتونس في أفق سنة 2035 وابرز البرامج والمشاريع التي تضمنها مخطط التنمية 2023-2025 والتي تركز على المردودية الثلاثية ، الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.
🔘كما تعرض الوزير إلى اهم الإصلاحات التي تم اقرارها والتي بصدد الاستكمال لمزيد تحسين مناخ الإستثمار والأعمال، مشيرا في هذا السياق إلى ميزات تونس التفاضلية وخاصة منها الموقع الجغرافي الاستراتيجي ما يجعل من بلادنا بوابة للتوجه نحو العديد من الفضاءات الإقليمية و خاصة الفضاء الأفريقي بالإضافة إلى الموارد البشرية الكفأة التي تزخر بها البلاد ، مستعرضا المجالات والقطاعات الواعدة التي تتوفر فيها فرصا حقيقية للإستثمار والشراكة، من ذلك مجال الطاقات المتجددة والنظيفة ورسكلة المياه المستعملة والصناعات الميكانيكية والالكترونية والصناعات الدوائية و تكنولوجيات الإتصال والمعلومات و غيرها.
🔘ووجه السيد سمير سعيّد بالمناسبة ، الدعوة لنائب الوزير الأول ووزير الإقتصاد والمالية الكوري و للشركات الكورية للمشاركة في الندوة الدولية للإستثمار، المزمع تنظيمها في تونس في بداية شهر ديسمبر القادم والتعرف عن كثب على الفرص المتاحة لتعزيز وتوطيد التعاون الإقتصادي بين البلدين الصديقين و دفع الإستثمار الكوري في بلادنا.
🔘وعلى هامش اشغال المؤتمر ، اجتمع وزير الإقتصاد والتخطيط برئيس مجموعة البنك الافريقي للتنمية السيد Akinwumi Adessina ، حيث كانت المقابلة مناسبة تطرق خلالها الجانبان لسير التعاون الفني والمالي القائم بين تونس والبنك و برنامج العمل للفترة القادمة خاصة في ما يتعلق ببعث بنك ريادة الأعمال للشباب في تونس وتطوير منظومة الحبوب عن طريق اتفاقات ثلاثية بين البنك وتونس ودولة افريقية والانتفاع بالآليات التمويلية المبتكرة الجديدة للبنك في هذا المجال الى جانب دعم الصناعات الصيدلانية.
🔘و جدد السيد Adessina التأكيد على إستعداد البنك لمواصلة دعم تونس في تنفيذ برامجها الإصلاحية و المساهمة في إنجاز مشاريعها التنموية ذات الأولوية.
هذا وكان للسيد سمير سعيّد لقاءات ثنائية جمعته بعدد من مسؤولي بعض الشركات الكورية الناشطة خاصة في المجالات الصناعية والتكنولوجية، حيث تركزت المحادثات علي الميزات التفاضلية وفرص الإستثمار في تونس.
🔘كما اتاحت هذه اللقاءات ، الفرصة لدعوة هذه المؤسسات للمشاركة في في الندوة الدولية للإستثمار.
وفي نفس الإطار، التقى وزير الإقتصاد والتخطيط بنائب رئيس EximBank الكوري و برئيس القطب التكنولوجي لمدينة Busan ، ورئيس شركة هيوسونج للصناعات الثقيلة, والمديرة العامة لمكتب تطوير التعاون الخارجي بالمعهد الكوري للصناعات التكنولوجية والبيئية.
وقد كانت اللقاءات مناسبة لتدارس سبل تعزيز التعاون والشراكة بين تونس وهذه المؤسسات و التأكيد على الاستعداد لتطوير العلاقات ، خاصة في مجالات البحث والتجديد التكنولوجي و العلوم الايكولوجية والبيئية و الاستفادة من الخبرة الكورية في هذه المجالات الحيوية.

افتتاح دورة  Start-up! Boost-up Camp 2023نحو مزيد خلق فرص للاستثمار والتعاون بين المؤسسات الناشئة التونسية ونظيراتها الك...
12/09/2023

افتتاح دورة Start-up! Boost-up Camp 2023نحو مزيد خلق فرص للاستثمار والتعاون بين المؤسسات الناشئة التونسية ونظيراتها الكورية والإفريقية

الثلاثاء 12 سبتمبر 2023

أشرف وزير تكنولوجيات الإتصال السيد نزار بن ناجي، اليوم على إفتتاح الدورة الثانية لتظاهرة “Start-up! Boost-up Camp” ، التي تنظمها المؤسسة الكورية الأفريقية (KAF) بالتعاون مع شركة سمارت كابيتال ومحضنة المشاريع الناشئة "THE DOT" وغرفة التجارة التونسية الكورية وسفارة جمهورية كوريا الجنوبية وذلك على امتداد أربعة أيام.
وتهدف هذه التظاهرة السنوية إلى تدعيم فرص الاستثمار وشبكات التعاون بين المؤسسات الناشئة التونسية ونظيراتها الكورية وتعزيز تبادل التجارب والخبرات بين أصحاب المشاريع ومحاضن المؤسسات الناشئة بكلا البلدين.
وقد تمّ بهذه المناسبة إعداد برنامجا متنوعا تتخلله مسابقة لفائدة 26 مؤسسة ناشئة منها 14 مؤسسة كورية و07 مؤسسات ناشئة تونسية و05 مؤسسات ناشئة افريقية وتهدف هذه المسابقة إلى مزيد تشبيك العلاقات وتطوير الشركات بما يعزز الانفتاح على الأسواق العالمية وتدعيم القدرة التنافسية.
كما يتضمن برنامج التظاهرة على عقد وتنظيم لقاءات ثنائية على امتداد أيام التظاهرة بين المؤسسات الناشئة التونسية والكورية والإفريقية وعددا من الخبراء والمستثمرين بهدف مناقشة سبل تعزيز التعاون وإيجاد فرص تمويل واستثمار.
وثمّن السيد نزار بن ناجي خلال كلمة ألقاها بالمناسبة أهمية هذه التظاهرة التي تسعى إلى تطوير مناخ ريادة الأعمال وبيئة المؤسسات الناشئة التونسية ونظيراتها من الدول الأخرى على غرار كوريا ودول الإفريقية وهو ما يتماشى مع إستراتيجية عمل الوزارة الداعمة للتشجيع على الابتكار والتجديد وتحفيز الخبرات ودفع المبادرة الخاصة مستعرضا في ذات السياق مختلف مكونات برنامج تونس الناشئة وما تتيحه من دعائم لتطوير بيئة مناخ الأعمال في مجال المؤسسات الناشئة.
كما نوّه في هذا الإطار بالدور المحوري الذي توليه الدولة التونسية للمؤسسات الناشئة كعنصر فاعل في التجديد والرقمنة وتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
من جهته ثمن السفير الكوري أهمية هذه التظاهرة التي من شانها مزيد تدعيم التعاون وتعزيز العلاقات التونسية الكورية في مجال المؤسسات الناشئة وريادة الأعمال مستعرضا الفرص المتاحة في إطار هذه الشراكة لمختلف المؤسسات الاقتصادية التونسية الكورية والإفريقية.

صور من مشاركة  رئيس الجمهورية قيس سعيد، الأحد 23 جويلية 2023 بروما، في أشغال المؤتمر الدولي حول التنمية والهجرة
24/07/2023

صور من مشاركة رئيس الجمهورية قيس سعيد، الأحد 23 جويلية 2023 بروما، في أشغال المؤتمر الدولي حول التنمية والهجرة

02/07/2023
07/06/2023

Lancement de la chaîne ECO.TV

RENDEZ-VOUS VISA PAR Hassen Bali

31/05/2023

ميثاق تونس للاستثمار النسوي
العربي الأوروبي في مجال الاقتصاد الرقمي والبيئي.

اختتم الملتقى العربي الأوروبي لسيّدات الأعمال في نسخته الثانية المنعقد في تونس يومي 29 – 30 ماي 2023 و الذي ألتئم تحت شعار " نحو تعاون عربي أوروبي شامل لتحقيق تنمية مستدامة" ببادرة من الإتحاد الوطني للمرأة التونسيةتحت إشراف السيدة رئيسة الحكومة التونسية السيّدة: نجلاء بودن رمضان من أجل تركيز دعامات العمل المشترك بين القطاع الخاص العربي –الأوروبي والافريقي ومد جسور التعاون فيما بينهم والذي افتتحت أشغاله الدكتورة أمال بالحاج وزيرة المرأة والأسرة.و دارت أشغال الملتقى في جلستين:
الأولى بعنوان التمكين الاقتصادي للنساء وريادة الأعمال
الثانيةبعنوان: التعاون المشترك العربي الأوروبي: تجارب مقارنة ولقاءات Be to Be
بين سيدات الأعمال العربيات والأوروبيات ونظيراتهن التونسيات.
وبناءا على جلسات الحوار والنقاشات المستفيضة حول ضرورة تطوير جسور التعاون العربي الأوروبي وتعزيز مجالات العمل المشترك بين مختلف القطاعات والمجالات لدعم الاستثمارات وتمويل المشاريع ذات البعد الرقمي والبيئي ... القائمة بين المنطقتين العربية والأوروبية خلال الجلسة الأولى
وعلى لقاءات العمل الثنائية بين سيدات الأعمال العربية والأوروبية وبين أصحاب المشاريع الاستثمارية وأصحاب القرار من أجل بلورة رؤية اقتصادية استثمارية جديدة تؤسس لمجالات تعاون مشترك ولتنمية مستدامة في تونس والدول العربية في جلستها الثانية
- أكدتالمشاركات في هذا الملتقى على
- 1 أهمية الاستثمار في الاقتصاد الرقمي لما له من دور كبير في الحد والتخفيف من تداعياتمختلف الازمات على اقتصادياتالبلدان العربية و الأوروبيةمن ذلك / كوفيد 19والحرب الروسية الأكرانية حيث أصبحت الرقمنة ضرورة حتمية
- 2إحداث بوابة تونس للاستثمارات النسائية وهي عبارة عن منصة رقمية جامعة لكل الإدارات والوزارات ذات العلاقة لدعم الاستثمارات بتونس وبكل دولة عربية وأوروبيةمنخرطة في هذا الملتقى وتسهيل كل المعاملات الإدارية وتقديم الاستشارات اللازمة للمستثمرين
- 3التوسع في مجال التعاون العربي الأوروبي لتحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة وذلك عن طريق تفعيل آليات التشبيك بين المنظمات و المِؤسسات النسوية بهدف إقامة شراكة فاعلة للنساء في مجالات الطاقة البديلة ، المياه، تثمين النفايات، الزّراعة، السياحة، والنقل
- 4انشاء قاعدة بياناتأوربية عربية تعنى بتجميع الجهود في مجال تمكين المرأة تتضمن هذه المنصة مجموعة من الخدمات منها: ‏الدراسات والاستشارات، الندوات والمؤتمرات، ريادة الأعمال النسوية و التكوين .

- 5إعادة النظر في بعض التشريعات القانونية المتعلقة بالمرأة و الأسرة وبما يسهم في زيادة تمكين المرأة وجندرتها و إزالة كل العقبات أمام مشاركتها لتحقيق التنمية المستدامةوذلك بدعوة ‏الجهات المانحة دوليا وإقليميا عربيا و أوروبيا لاعتماد سياسة تفاضليهلبعث مشاريع استثمارية و لريادة الأعمال النسوية.
- 6سد الفجوة الرقمية القائمة ودعم الأساليب المبتكرة للتعليم وتوفير المزيد من الفرص في هذا المجال للنسوة صاحبات المشاريع الصغرى .
- تمكين النسوة في الأرياف والجهات من آليات للتّعريف بمنتوجاتهن وترويجها بالاعتماد على تكنولوجيات الحديثة
- تركيز منصات معالجة لمشكلة الهجرة غير النظامية واتخاذ التدابير الملائمة والتشريعات المناسبةلمقاومة هذه الظاهرة.
- التعاون من أجل توفير آليات لمتابعة العمل والحوار الشامل قصد تحقيق الأهداف، المرسومة وتنفيذ مخرجات هذا الملتقى الدولي.
• تبادل الخبرات في مجال التّكوين وتطوير الكفاءات الهدف منها تشجيع الشباب على المبادرة والقيادة في مجال الاعمال .

• التأكيد على دور المجتمع المدني في الشراكة الأوروبية –العربية -الافريقية وعلى التقارب والتفاهم بين الشعوب، مشجعين دّعم الشركات وتشبيك العلاقات الاقتصادية وتوطيدها مع المجتمع المدني .

شرم الشيخ: انطلاق الاجتماعات السنوية 58 للبنك الافريقي للتنميةانطلقت صباح، اليوم الثلاثاء، أشغال الاجتماعات السنوية 58 ل...
23/05/2023

شرم الشيخ: انطلاق الاجتماعات السنوية 58 للبنك الافريقي للتنمية

انطلقت صباح، اليوم الثلاثاء، أشغال الاجتماعات السنوية 58 للبنك الافريقي للتنمية في شرم الشيخ مصر تحت شعار "تعبئة الاستثمار الخاص من أجل المناخ والنمو الأخضر في إفريقيا" بحضور نحو 4 آلاف مشارك قدموا من 81 دولة.

ويحضر هذه الاجتماعات عن الجانب التونسي وزير الاقتصاد والتخطيط، سمير سعيد، إلى جانب عدد من رؤساء الدول الافريقية على غرار مصر وجزر القمور والزيمبابواي وممثلي الحكومات الأعضاء في البنك الافريقي للتنمية.

وتتطلع البلدان الافريقية المشاركة، في هذه الاجتماعات السنوية، التي تنتظم من 22 الى 26 ماي 2023، بمدينة شرم الشيخ، مصر، الى حث القطاع الخاص على الترفيع في التمويلات لفائدة المناخ لتنفيذ المشاريع الخضراء والزراعة المستديمة.

وترنو هذه الاجتماعات إلى تكثيف الجهود لتعزيز الوعي بأهمية الترفيع في التمويلات المناخية الخاصة في افريقيا، التي تعد الأضعف في العالم، خاصّة، أنّها لا تتجاوز نسبة 14 بالمائة من إجمالي التمويلات المناخية في القارة، مقابل مساهمة تقدّر ب49 بالمائة على المستوى العالمي.

وأكد البنك الافريقي للتنمية على ضرورة تسريع الانتقال الأخضر والتنمية المستديمة في القارّة التّي تسجل عجزا سنويا يناهز 127 مليار دولار. وأشار الى ضرورة تعبئة تمويلات تتراوح بين 1،300 و1،600 مليار دولار في الفترة الممتدة بين 2020 و2030 لحماية البلدان الافريقية لأنها الأكثر تضررا من تأثيرات التغيرات المناخية.

وتتزامن الاجتماعات السنوية 58 مع احتفال البنك الافريقي للتنمية بمرور 60 سنة على تأسيس الاتحاد الافريقي.

يذكر أن مصر تستضيف، للمرّة الثالثة، الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية. وتعتبر مصر أحد الأعضاء المؤسّسين للبنك الافريقي وأهم المستفيدين من تمويلاته فقد تمكنت من تعبئة أكثر من 6،7 مليار دولار من استثمارات البنك منذ سنة 1974 تمّ توجيهها نحو قطاعات الطاقة والمالية والفلاحة والمياه والصرف الصحي والنقل والتنمية البشرية.

وقد تأسس البنك الإفريقي للتنمية، وهو مؤسسة تمويل متعددة الأطراف تعنى بالتنمية في القارة الإفريقية، سنة 1963 في العاصمة السودانية الخرطوم.

ويضم البنك الإفريقي للتنمية 81 بلدا عضوا، 54 منها في إفريقيا و27 من خارج القارة، ويناهز رأس ماله 100 مليار دولار، تستحوذ الدول الأعضاء غير الإفريقية كالولايات المتحدة وفرنسا واليابان على 40 بالمائة منها.

المصدر: وات

حادثة جربة : "تونس ستبقى آمنة مهما حاول المجرمون زعزعة استقرارها".انعقد الأربعاء 10 ماي 2023، مجلس الأمن القومي بإشراف ر...
10/05/2023

حادثة جربة : "تونس ستبقى آمنة مهما حاول المجرمون زعزعة استقرارها".

انعقد الأربعاء 10 ماي 2023، مجلس الأمن القومي بإشراف رئيس الجمهورية قيس سعيّد، وقد خصّص للنظر في حادثة جربة، التي راح ضحيتها ستّة أشخاص، أربعة أمنيين واثنين من زوار معبد الغريبة.

وفي كلمته خلال مجلس الأمن القومي، قال رئيس الجمهورية إنّ "تونس ستبقى آمنة مهما حاول المجرمون زعزعة استقرارها".

وأضاف أنّ "الدولة ستعمل على حفظ الأمن والاستقرار داخل المجتمع، مشيرا إلى أنّ مثل هذه العمليات الإجرامية عرفتها الكثير من الدول ولا تزال تعاني منها حتّى في الدول الكبرى بما فيها دول أوروربية والولايات المتحدة الأمريكية وغيرها"، وفق تعبيره.

09/05/2023

جربة الان

#تونس تنتصر !

جربة: قوّات الأمن تتمكّن من القضاء على قاتل عون حرستمكّنت قوّات الأمن، مساء اليوم الثلاثاء 9 ماي 2023، من القضاء على مرت...
09/05/2023

جربة: قوّات الأمن تتمكّن من القضاء على قاتل عون حرس

تمكّنت قوّات الأمن، مساء اليوم الثلاثاء 9 ماي 2023، من القضاء على مرتكب جريمة قتل عون الأمن في مركز أغير البحري بجربة.

يذكر أنّه عُثر مساء اليوم، على عون أمن مقتولا، بمركز الميناء، إضافة إلى أنّ سلاحه مفقود، كما سُمع إطلاق نار بالمنطقة، وفق ما علمته "موزاييك" من مصادر مطّلعة.

بوتين: 'الغرب يريد تدمير روسيا'قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، إن بلاده "تواجه حربا حقيقية وإن الغرب ي...
09/05/2023

بوتين: 'الغرب يريد تدمير روسيا'

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، إن بلاده "تواجه حربا حقيقية وإن الغرب يريد تدمير روسيا".

وقال بوتين في كلمة له خلال عرض عسكري في موسكو بمناسبة "يوم النصر" إن العالم يشهد "نقطة تحول"، مشددا على أن موسكو تريد أن ترى مستقبلا يسوده السلام.
وقال الرئيس الروسي إن "النخب الغربية تظهر حالة من العداء والكره لروسيا".
وأضاف : "المعارك المصيرية بالنسبة لشعبنا كانت دائما مقدسة، نحن واثقون من الوصول إلى النهايات والنتائج الأخلاقية ونحن ننحني أمام كل من يقاتل على الجبهة، بكم يرتبط مستقبل شعبنا، نحن مستعدون جميعا للمساعدة ونصلي لأجلكم".
وتحتفل روسيا بهذه الذكرى، هذا العام، بعرض عسكري في الميدان الأحمر وسط تدابير أمنية مشددة في أعقاب سلسلة هجمات بالطائرات المسيرة من بينها هجوم على الكرملين نفسه تلقي موسكو باللائمة فيه على أوكرانيا.
ويعد "يوم النصر" من أهم العطلات الرسمية في روسيا ويحيي الروس فيه ذكرى التضحيات الكبيرة التي بذلها الاتحاد السوفيتي في أثناء ما يعرف باسم الحرب الوطنية بين عامي 1941 و1945 والتي راح ضحيتها نحو 27 مليون مواطن.

(سكاي نيوز)

07/05/2023

🔴السيد عبد الكريم الهرمي سفير تونس بالمجر : اليوم الهجرة الغير نظامية توصل ل 30 الف دينار للفرد الواحد ومرتبطة بمنظمات الاتجار بالبشر
فيديو ==> https://fb.watch/kmmrf4Ojw1/?mibextid=Nif5oz

07/05/2023

🔴فخري السلامي : اوروبا الي سكتت عالناتو وهو يقصف في ليبيا ماعندهاش الحق تستغرب من تزايد عدد المهاجرين ليها
فيديو ==> https://fb.watch/kmmta6W6VB/?mibextid=Nif5oz

07/05/2023

🔴المدير التنفيذي لمجلة المرصد الاقتصادي حسن بالي : التونسي اليوم حتى كان تتوفر فيه الشروط راهوا أنجم اجيه Refus de Visa وفلوسو ما ترجعش
فيديو ==> https://fb.watch/kmmuW5tFz0/?mibextid=Nif5oz

06/05/2023
الخارجية الأميركية تشكك في "محاولة اغتيال بوتين"قال وزير الخارجية الأميركي ،أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء، إن واشنطن تنظ...
03/05/2023

الخارجية الأميركية تشكك في "محاولة اغتيال بوتين"

قال وزير الخارجية الأميركي ،أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء، إن واشنطن تنظر بعين الريبة لكل ما يصدر عن الكرملين، في إشارة إلى كشف الرئاسة الروسية اليوم عن محاولة اغتيال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بواسطة طائرة مسيرة، موجهة الاتهام إلى كييف بالوقوف وراءها.
وقال وزير الخارجية الأميركي: "نتعامل مع أي تصريح صادر عن الكرملين على أنه يحتوي على قدر كبير من المبالغة".

وأضاف بلينكن: "لا يمكننا التحقق من التقارير الروسية بشأن محاولة استهداف بوتين بطائرتين مسيرتين".

وأضاف وزير الخارجية الأميركي، أن "الحرب الأوكرانية تمثل خطأ استراتيجيا لروسيا بالفعل"، معبرا عن ثقة بلاده "بأن أوكرانيا ستتمكن من استعادة السيطرة على المزيد من أراضيها"، وفقا لما ذكرته رويترز.

رجل أعمال يقدم هبة للدولة بقيمة 11 مليار ترحما على جدته رحمها الله 🤲ألف تحية شكر وإمتنان لإبن مدينة   #قصرهلال السيد رضا...
19/04/2023

رجل أعمال يقدم هبة للدولة بقيمة 11 مليار ترحما على جدته رحمها الله 🤲
ألف تحية شكر وإمتنان لإبن مدينة #قصرهلال السيد رضا الخفي
يتبرّع لوزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن لمركز رعاية كبار السن تُقدّر قيمته بـ 11 مليون دينار.

وزير خارجية إيطاليا: 'إن لم نسارع بمساعدة تونس فإننا نجازف بمحاباة الإخوان المسلمينحذّر وزير الخارجية والتعاون الدولي ال...
24/03/2023

وزير خارجية إيطاليا: 'إن لم نسارع بمساعدة تونس فإننا نجازف بمحاباة الإخوان المسلمين

حذّر وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنطونيو تاياني، من أن تونس بأمسّ الحاجة للمساعدة، فدعونا لا نضيع الوقت، كذلك لأن “جبهة الهجرة التونسية إذا انفتحت، فإن مئات آلاف الأشخاص يخاطرون بالنزوح”.
وأضاف نائب رئيس الوزراء في تصريحات إذاعية نقلتها وكالة "آكي"ّ، الجمعة، "لقد تقدمت باقتراح خلال اجتماع مجلس الشؤون الخارجية الأوروبي"، يتمثل بـ"البدء بتقديم المساعدة لتونس، فدعونا ندفعها لإجراء الإصلاحات، ولنمنحها 300 مليون يورو على الفور، ثم بعد أن نتحقق من الإصلاحات، نعطيها 300 مليون أخرى، ثم 300 أخرى".
وأشار رئيس الدبلوماسية الإيطالية، إلى أن الشيء المؤكد هو أنه "لا يمكننا إضاعة الوقت، وإلا فإننا نجازف بمحاباة الإخوان المسلمين".
وأوضح من الضروري أن "لا نقلل من شأن المخاطر، فعلينا واجب مساعدة تونس"، التي "ينبغي عليها أن تجري الإصلاحات في الوقت نفسه".

22/03/2023

رمضان مبارك اعاده الله علينا وعليكم وعلي الامة الاسلامية بالخير واليمن والبركة

رئيسة وزراء إيطاليا: مستعدون لدعم تونس ومساندتها أمام المؤسسات الماليةأعلنت الحكومة الإيطالية أن مكالمة هاتفية جمعت مساء...
02/03/2023

رئيسة وزراء إيطاليا: مستعدون لدعم تونس ومساندتها أمام المؤسسات المالية

أعلنت الحكومة الإيطالية أن مكالمة هاتفية جمعت مساء أمس الثلاثاء رئيسة الوزراء جورجا ميلوني بنظيرتها التونسية نجلاء بودن رمضان.

وحسب المذكرة الصادرة اليوم الأربعاء 1 مارس 2023 في روما، تم التأكيد خلال الاتصال الهاتفي على “علاقة الصداقة القديمة بين البلدين”، كما أعربت ميلوني عن “قربها من الشعب والسلطات التونسية في هذه اللحظة الحساسة بشكل خاص للبلاد”، مشددة على مدى أهمية “استقرار وازدهار تونس، مع الامتثال للحقوق والحريات الأساسية” على “استقرار منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​بأكملها”.

وأبدت ميلوني استعداد حكومتها “على وجه الخصوص لمواصلة دعم تونس مالياً، وأيضا في إطار الاتحاد الأوروبي ومساندتها أمام للمؤسسات المالية الدولية”.

وأشارت المذكرة إلى أنه “تم التطرق إلى أزمة الهجرة الطارئة وإلى الحلول الممكنة وفق مقاربة متكاملة” للظاهرة.

*وكالة (آكي) الإيطالية

ماكرون يبدأ اليوم جولة أفريقية تستغرق 5 أياممن المقرّر أن يبدأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الأربعاء جولة أفريقي...
01/03/2023

ماكرون يبدأ اليوم جولة أفريقية تستغرق 5 أيام
من المقرّر أن يبدأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الأربعاء جولة أفريقية تستغرق خمسة أيام وتشمل كلا من الجابون وأنجولا والكونغو الديمقراطية والكونغو برازافيل ، حسبما أعلن قصر الإليزيه.
ويعتزم ماكرون حضور مؤتمر لليونسكو حول حماية الغابات (قمة الغابة الواحدة) في ليبرفيل عاصمة الجابون. ويخطط الرئيس الفرنسي أيضا لفتح سفارة فرنسية جديدة في المدينة.

وفي أنجولا، من المتوقع أن يكون الموضوع الرئيسي للمباحثات هو التعاون في القطاع الزراعي. ومن شأن هذا أن يزيد من أمن الإمدادات في البلاد ويساعد المزارعين هناك على الاستعداد لتغير المناخ. وفي جمهوريتي الكونغو، من المتوقع أن ينصب ماكرون التركيز على تنمية العلاقات مع فرنسا.

وزير الخارجية السعودي يعلن تقديم المملكة 410 ملايين دولار لمساعدة أوكرانيا أعلن وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان بن ...
27/02/2023

وزير الخارجية السعودي يعلن تقديم المملكة 410 ملايين دولار لمساعدة أوكرانيا

أعلن وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان بن عبد الله، خلال زيارته كييف يوم الأحد تقديم المملكة 410 ملايين دولار مساعدة لأوكرانيا. هذا، وقالت الخارجية السعودية إن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، استقبل وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله في العاصمة كييف. ‌وجرى خلال الاستقبال، استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وفرص تطويرها، وبحث عدد من القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. وجدد وزير الخارجية السعودي تأكيد حرص المملكة ودعمها لكافة الجهود الدولية الرامية لحل الأزمة الأوكرانية سياسيا، ومواصلتها جهودها للإسهام في تخفيف الآثار الإنسانية الناجمة عنها.

الداخلية الفرنسية: استقبال اللاجئين الأوكرانيين كلّفنا 500 مليون أوروأعلنت وزارة الداخلية الفرنسية اليوم الخميس، أن استق...
23/02/2023

الداخلية الفرنسية: استقبال اللاجئين الأوكرانيين كلّفنا 500 مليون أورو

أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية اليوم الخميس، أن استقبال اللاجئين الأوكرانيين في فرنسا كلّفها نحو 500 مليون أورو، لا سيما للإيواء وتقديم المساعدات لنحو مائة ألف منهم على أراضي البلاد، بعد عام على بدء النزاع في أوكرانيا.
وأنفقت فرنسا أكثر من 490 مليون أورو من أجل "خطة استقبال غير مسبوقة"، على حد تعبير وزارة الداخلية، وذلك منذ أن بدأت الحرب في 24 فيفري والتي أدت إلى أكبر حركة للاجئين في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.
وقالت الوزارة لوكالة فرانس برس إن حوالى 220 مليون أورو أنفقت "في إطار المساعدات المخصصة للمستفيدين من الحماية المؤقتة" الممنوحة للأوكرانيين، ونحو 260 مليون أورو "للإيواء" و10,1 ملايين "للإقامة النهارية والنقل".
ويشمل "الإيواء" الذي خصص له نصف المبلغ استضافة النازحين من أوكرانيا في فنادق ومراكز عطلات وأماكن الإقامة الطارئة وغرف ملحقة بمنازل،حيث تم إيواء حوالى ثلاثين ألف نازح أوكراني لدى مواطنين.
وقالت وزارة الاسكان الفرنسية لوكالة فرانس برس امس الأربعاء ان نحو 900 من هذه الاسر الفرنسية تلقت مساعدة مالية من الدولة للسكن التضامني، بلغ مجموعها 786 ألفا و285 أورو.
وبين 10 مارس 2022 و 30 جانفي 2023، استقبلت فرنسا أكثر من مئة ألف أوكراني "80 بالمائة منهم من النساء"، كما ذكرت وزارة الداخلية الخميس موضحة أنها سلمت "تصاريح مؤقتة للإقامة" لـ87928 أوكرانيا، دون أن يشمل الرقم الأطفال .
وتصاريح الإقامة هذه صالحة لمدة ستة أشهر قابلة للتجديد وتسمح للأوكرانيين بالاستقرار في فرنسا في وضع عادي من دون الحاجة إلى التقدم بطلب للحصول على وضع اللاجئ والاستفادة من سلسلة من الحقوق الاجتماعية (الحق في العمل والخدمات الصحية وتعليم الأطفال وغيرها).

عاجل | الصور الأولى لوصول الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى العاصمة الأوكرانية كييف
20/02/2023

عاجل | الصور الأولى لوصول الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى العاصمة الأوكرانية كييف

اجتمع رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الثلاثاء 7 فيفري 2023 بقصر قرطاج، بالسيّدة نجلاء بودن رمضان، رئيسة الحكومة.وتناول ...
07/02/2023

اجتمع رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الثلاثاء 7 فيفري 2023 بقصر قرطاج، بالسيّدة نجلاء بودن رمضان، رئيسة الحكومة.

وتناول اللقاء الوضع العام في البلاد حيث أكّد رئيس الجمهورية على ضرورة التصدّي لكلّ من لا يزال يسعى إلى اختلاق الأزمات وبثّ الفتن والإشاعات.

كما شدّد رئيس الدولة على أن المسؤولية اليوم والواجب المقدّس هو الاستجابة لمطالب التونسيين ولا يمكن لأي مسؤول أن يُخيّب آماله.

كما تناول اللقاء عددا من المشاريع التي يتم العمل المتواصل على إنجازها، ومن بينها مشروع ميناء المياه العميقة بالنفيضة. كما دعا رئيس الدولة إلى التسريع في انطلاق عدد من الهياكل كمؤسسة فداء، فالمؤسسات لا يتم إنشاؤها إلا لتحقيق الأهداف التي أحدثت من أجلها.

وشدّد رئيس الجمهورية على العمل دون انقطاع لاختصار المسافات، ومن غير المقبول التباطؤ ولو لحظة واحدة لأن كل تأخير يزيد الأوضاع تفاقما ويستغله من لا دأب لهم سوى التشكيك فضلا عن فسح المجال لهم لمزيد التآمر على الدولة والوطن.

كما تم التعرض، خلال هذا اللقاء، إلى ضرورة توجيه المساعدات إلى أشقائنا في كل من سوريا وتركيا على إثر الزلزال المدمر الذي خلّف آلاف فضلا عن هول الدمار الذي حصل في هذين البلدين الشقيقين.

01/02/2023

حصري
لأول مرة في تونس
حوار خاص مع معالي سفير أوكرانيا بتونس السيد Volodymyr Khomanets



وزير الإقتصاد و سفير سويسرا يؤكدان الحرص على مزيد دفع التعاون الثنائي وتنويعهإلتقى اليوم الثلاثاء 31 جانفي 2023 ، وزير ا...
31/01/2023

وزير الإقتصاد و سفير سويسرا يؤكدان الحرص على مزيد دفع التعاون الثنائي وتنويعه

إلتقى اليوم الثلاثاء 31 جانفي 2023 ، وزير الإقتصاد والتخطيط سمير سعيّد سفير سويسرا بتونس.وكانت المقابلة مناسبة تطرّق خلالها الجانبان إلى مدى التقدّم في تنفيذ مشاريع التعاون المالي والفني القائم بين البلدين، لاسيما المتعلّق منها بدعم الإنتقال الديمقراطي والحوكمة و التكوين المهني
والتنمية المحلية والسياحة البديلة وغيرها ،هذا إلى جانب برامج التعاون التي سيتم العمل عليها في المرحلة القادمة.

وتم التعرّض خلال اللقاء إلى الفرص المتاحة لتعزيز التبادل التجاري و حفز المؤسسات السويسرية على الإستثمار في تونس خاصة في القطاعات الواعدة على غرار الصناعات الدوائية و الصناعات الغذائية والسياحة فضلا عن الإمكانيات المتوفرة لتعزيز التعاون الفني و الإستفادة من الخبرة السويسرية في تفعيل اللامركزية و تنمية قدرات الجهات وخاصة منها الجهات الداخلية في تثمين مزاياها التفاضلية ومخزونها الطبيعي والحضاري في إطار تطوير سلاسل القيمة وتشجيع إنشاء المجمعات الإقتصادية الصغري clusters وذلك من خلال التكوين وتنمية القدرات خاصة لدي الشباب والمرأة .

كما كان اللقاء مناسبة ،تم خلالها التعرض إلى أبرز التوجهات الإصلاحية التي أقرتها الحكومة التونسية للإسترجاع التوازنات والرفع من نسق النمو تدريجيا وتحسين مناخ الأعمال .

وأعرب الجانبان عن حرص الحكومتين ، التونسية والسويسرية و إستعدادهما لمواصلة هذا التعاون البناء و بذل المزيد من الجهود للإرتقاء به إلى مستويات أعلى خدمة للمصلحة المشتركة

صنف "بارومتر الوجهات "، الذي يقوم به الموقع الفرنسي المختص في السياحة والرحلات والترفيه (الإيكو السياحي)، تونس الوجهة ال...
23/01/2023

صنف "بارومتر الوجهات "، الذي يقوم به الموقع الفرنسي المختص في السياحة والرحلات والترفيه (الإيكو السياحي)، تونس الوجهة الرابعة عالميا من بين الوجهات الأكثر طلبا من السياح الفرنسيين حسب حجم المبيعات، خلال كامل سنة 2022.

اللهم صب علينا الخير صبا وارزقنا من حيث لا نحتسب
23/01/2023

اللهم صب علينا الخير صبا وارزقنا من حيث لا نحتسب

في إطار الاستعدادات الجارية لعودة السياح الصينيّين بكثافة للوجهة التونسية انطلاقا من السنة الحاليّة، شارك القائم بالأعما...
17/01/2023

في إطار الاستعدادات الجارية لعودة السياح الصينيّين بكثافة للوجهة التونسية انطلاقا من السنة الحاليّة، شارك القائم بالأعمال بالنيابة مصطفى عبيد، رفقة السيّد أنور الشتوي، مدير مكتب الديوان الوطني للسياحة ببيكين، في حصّة تلفزيّة للعرض على قناة Hainan TV الصينيّة.
وقد تم خلال الحوار إبراز أهم خصوصيات المواقع السياحية التونسية الكبرى والتركيز بالخصوص على أهمية المعالم الأثرية والتاريخية التي تزخر بها بلادنا ولا سيما احتواؤها على مخزون هام من الفسيفساء الرومانيّة سواء بالمواقع الأثريّة الطبيعيّة أو تلك المعروضة بالمتاحف الأثرية المختلفة. كما تمّ كذلك العمل على الترويج لعدد من الثمار التي تحظى باهتمام الصينيّين مثل التمور (دقلة النور) والرمّان والتي يجري العمل على تصديرها للسوق الصينيّة الواعدة.
ومن المنتظر أن تبث الحلقة وهي الأولى من نوعها بالنسبة لهذا الموسم على القناة المذكورة وبمختلف منصّات التواصل الاجتماعي المعروفة بالصين مباشرة إثر عطلة رأس السنة الصينيّة.
Dans le cadre des préparatifs en cours pour un retour massif des touristes chinois vers la destination tunisienne, dès le début de cette année, le Chargé d’Affaires a.i. Mustapha Abid, accompagné de M. Anouar Chetoui, Directeur du Bureau de l’ONTT à Pékin, ont pris part à une émission télé arrangée par la chaîne Hainan TV.
Durant l’émission, les spécificités des grands hubs touristiques tunisiens ont été mises en exergue avec un accent particulier sur les sites archéologiques et historiques dont regorge la Tunisie, notamment, la fabuleuse collection de mosaïques romaines répandue soit dans les sites naturels, soit dans les différents musées du pays.
Il a été également procédé à la promotion de nombre de fruits tunisiens, particulièrement les dattes (Deglet Ennour) et les grenades, jouissant d’un intérêt particulier de la part des consommateurs chinois, et dont l’exportation sur le marché chinois est en cours de parachèvement.
L’émission, dont ça sera le 1er épisode de l’année, sera diffusée sur la chaîne en question, ainsi que sur nombre de plateformes numériques chinoises, juste après la célébration des fêtes du Nouvel An Chinois.
今年年初开始,突尼斯驻华使馆在做大批中国游客到突尼斯旅游的准备工作,代办穆斯塔法-阿比德在国家旅游局驻北京办事处主任阿努阿尔-切图伊先生的陪同下,参加了海南卫视的节目。 节目中,突出说明了突尼斯旅游的主要特点,着重强调突尼斯丰富的考古和历史遗址,尤其是分布在自然遗址或不同国家博物馆中的罗马马赛克的美妙收藏。 一些突尼斯的水果也得到了推广,其中最属中国消费者感兴趣的椰枣和石榴的出口事宜正在逐步进行中。 此节目是今年的第一集,春节之后,将在相关频道以及一些中国网络平台上播出

قادت سفارة الولايات المتحدة وفدا من 16 شركة ناشئة تونسية إلى معرض الإلكترونيات الاستهلاكية (CES) بين 5 و 8 جانفي في لاس ...
16/01/2023

قادت سفارة الولايات المتحدة وفدا من 16 شركة ناشئة تونسية إلى معرض الإلكترونيات الاستهلاكية (CES) بين 5 و 8 جانفي في لاس فيغاس, حيث كانت فرصة للتواصل مع شركات التكنولوجيا الرائدة، واستكشاف فرص للتمويل والتشبيك، والتعرف على أحدث اتجاهات التكنولوجيا العالمية.
نحن معتزون بمشاركة تونس في وبدورنا في إبراز المواهب الريادية المذهلة في تونس!

The U.S. Embassy led a delegation of 16 Tunisian startups and other businesses 🚀 to the world-famous Consumer Electronics Show (CES) between January 5-8 in Las Vegas. Known at the “most influential tech event in the world,” CES offered these talented Tunisians the ability to network with leading tech companies, explore partnership/funding opportunities, and learn about the latest global tech trends. We are proud of Tunisia’s participation in and to have helped showcase Tunisia’s incredible entrepreneurial talent!

سرقة 500 ألف دينار من مستودع مشروبات كحوليةأذنت النيابة العموميّة بالمحكمة الابتدائيّة بتونس  لأعوان فرقة الشرطة العدليّ...
02/01/2023

سرقة 500 ألف دينار من مستودع مشروبات كحولية

أذنت النيابة العموميّة بالمحكمة الابتدائيّة بتونس لأعوان فرقة الشرطة العدليّة بباب بحر بالاحتفاظ بعامل بمستودع للمشروبات الكحوليّة للاشتباه في تورّطه في الاستيلاء على حوالي 500 ألف دينار من الخزنة الخاصّة بالمستودع.

وتفيد الأبحاث المجراة بأنّ أصحاب مستودع خاصّ بالمشروبات الكحولية وسط العاصمة تفطّنوا نهاية الأسبوع الماضي إلى اختفاء مبلغ مالي قدره حوالي 500 ألف دينار من داخل الخزنة الحديدية والمبلغ يمثّل جملة المداخيل بمناسبة رأس السنة الإدارية.

وبتعهيد أعوان الشرطة العدلية بباب بحر بالبحث في ملابسات اختفاء ذلك المبلغ كثفوا من تحرياتهم إلى أنّ حصروا الشبهة في عامل بالمستودع ليتم مداهمة منزله وحجز جزء من المبلغ المسروق، حيث اعترف بالسرقة وتتواصل الأبحاث معه للكشف عن مآل باقي المبلغ المسروق.

Address

01 Rue Du Lac Victoria, 1er étage Résidence Du Lac
Tunis
1053

Opening Hours

Monday 09:00 - 17:00
Tuesday 09:00 - 17:00
Wednesday 09:00 - 17:00
Thursday 09:00 - 17:00
Friday 09:00 - 17:00

Telephone

+21671862317

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when المرصد الإقتصادي Economic Observatory posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Videos

Share

Category

Nearby media companies



You may also like