القلم براس نيوز

القلم براس نيوز صحافة وأخبار وتربية وثقافة
(1)

ماذا تعرف عن جوائز المسابقة الوطنية لمسرح الشارع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟المهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج ملتقى تونس الدولي لمسرح الش...
27/04/2024

ماذا تعرف عن جوائز المسابقة الوطنية لمسرح الشارع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

المهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج
ملتقى تونس الدولي لمسرح الشارع
الدورة (6) بالوطن القبلي
نظام توزيع جوائز المسابقة
الوطنية لمسرح الشارع

✓ الجوائز الخاصة بالفرق

1 ) جائزة التاج الذهبي
2 ) جائزة التاج الفضي
3 ) جائزة التاج البرنزي

4 ) جائزة "تونس" الخاصة بلجنة التحكيم
5 ) جائزة التميز في الأداء الجماعي

✓ الجوائز الخاصة بالأفراد

6 ) جائزة آحسن إخراج
7 ) جائزة أحسن نص
8 ) جائزة أحسن أداء تمثيلي (ذكور)
9 ) جائزة أحسن أداء تمثيلي (إناث)
10 ) جائزة الأداء التمثيلي الواعد (ذكور)
11 ) جائزة الأداء التمثيلي الواعد
(إناث)
12 ) جائزة الإبتكار الموسيقي
13 ) جائزة التصور السينوغرافي
14 ) جائزة حسن توظيف الفضاء
15 ) جائزة الفكرة المبتكرة

✓جائزة خاصة الهياكل

16)الجائزة التشجيعية لحقوق الإنسان

✓جوائز خاصة للجمهور

17 ) جائزة أفضل مشاهد اليوم (1)
18 ) جائزة أفضل مشاهدة اليوم (1)
19 ) جائزة أفضل مشاهد اليوم (2)
نشر ومتابعة د.فضيلة بوخريص.
20 ) جائزة أفضل مشاهدة اليوم (2)

المهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج.ملتقى تونس الدولي لمسرح الشارع .الدورة السادسة بالوطن القبلي.نشر ومتابعة د.فضيلة بوخر...
27/04/2024

المهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج.
ملتقى تونس الدولي لمسرح الشارع .
الدورة السادسة بالوطن القبلي.
نشر ومتابعة د.فضيلة بوخريص.

20/04/2024

السبت 20 أفربل2024.
توصيات من أجل دمج أفضل للمقاربة الإنسانية والمنافسة في مشروع مدونة المياه.
كلمة السيدة :"تركية الشابي" رئيسة رابطة الناخبات التونسيات.
تغطية ومتابعة د.فضيلة بوخريص.

المركز الثقافي والرياضي بالمنزه السادس: "ليالي رمضان الدورة الأولى"يعيش فضاء المركز الثقافي والرياضي بالمنزه السادس انطل...
27/03/2024

المركز الثقافي والرياضي بالمنزه السادس: "ليالي رمضان الدورة الأولى"
يعيش فضاء المركز الثقافي والرياضي بالمنزه السادس انطلاقا من يوم 27 مارس2024 إلى غاية 03 أفريل من شهر رمضان على وقع فعاليات تظاهرة رمضانية، تؤثثها باقة مختارة من العروض الفنية المسرحية والموسيقية،، وذلك بالتعاون مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بولاية اريانة.
وينطلق برنامج "ليالي رمضان" اليوم الأربعاء 27 مارس 2024، الذي يتوافق مع الاحتفال باليوم الوطني للمسرح، بتقديم عرض مسرحي بعنوان "ما يراوش" وعرض لمسرحية "رقصة سماء" الخميس 28 مارس،. فيما يكون لعشاق الطرب الأصيل موعدا بعرض موسيقي بعنوان "مناجاة" للفنانة رحاب الصغير، يليه عرض "ح**ة وغناية" الأحد 31مارس من إنتاج نادي الغناء والطرب مواول ASC UBCI .،وننتقل إلى الإستمتاع بالموسيقى التقليدية التونسية من خلال عرض مالوف "تبعني" يوم الإثنين01 أفريل، وتتوالى العروض الموسيقية بسهرة غنائية للأوركستر سمفونيك يوم الثلاثاء 02 أفريل،. وتختتم السهرات الموسيقية لمهرجان ليالي رمضان للمركز الثقافي والرياضي للشباب بالمنزه السادس في دورته الأولى بسهرة الطرب العربي لنادي الزمن الجميل، يكون فيها لعشاق الطرب الأصيل موعدا مع باقة من أجمل الأغاني والوصلات الموسيقية العربية.
نشر ومتابعة د.فضيلة بوخريص.

23/03/2024
16/03/2024

كلمة وزيرة البيئة في تظاهرة مدن بلا بلاستيك.

مسرحية سيرك ميسون  بالطيبة ينجح الفاشل و بالمكر يفشل الناجح.قدمت جمعيت مؤثرون العرض ما قبل الأول لمسرحية الأطفال "سيرك م...
16/03/2024

مسرحية سيرك ميسون بالطيبة ينجح الفاشل و بالمكر يفشل الناجح.
قدمت جمعيت مؤثرون العرض ما قبل الأول لمسرحية الأطفال "سيرك ميسون" بدار المسرحي بباردو وهو عمل من تأليف الصحفي أنور حرزالي سينوغرافيا الفنان وليد البريني ماكياج محمد صالح الدريدي مدير الانتاج أيمن ڨيبان و إخراج سفيان همايسية بمساعدة حسام مباركي
سيرك ميسون عمل فني متقن ممتع و هادف شخصياته متنوعة الأشكال و الأبعاد و متشابكة العلاقات بما يخدم المسار الممتع و المشوّق للحبكة الدرامية.
و تدور احداثها حول صاحب سيرك غاضب بسبب مداخيل العروض قرر طرد حكيم السيرك وهو فنان متقدم في السن و المهرجين اللذان يؤديان دون روح الامر الذي اغضب ابنته ميسون الحالمة بالسير على خطى والدتها المتوفية التي اسست السيرك و أشرفت على تربية وتدريب حيواناته.
تعيش الحيوانات لحظات عصيبة بسبب الجوع و التعذيب و تحاول البحث عن حل ينقذها من الهلاك فيظهر الحمار الوحشي بثوب صاحب الرأي الحكيم المهووس بالمطالعة و البطريق كغريب أتى من القطب الشمالي لا يعلم شيء عن حياة الغابة و قط بري انتهازي و خائن همه الوحيد ان يمارس غريزة الصيد وببغاء ثرثار يتجسس و ينقل الأخبار ليحذر أصدقاءه و غوريلا حنون يحب ميسون اكثر من نفسه و يحاول رد جميل امها التي انقذته في طفولته و ربته حتى صار وحشا قويا.

يُعلم الببغاء ميسون ان والدها قرر بيع الحيوانات لعصابة تتاجر بالجلود و الفراء، فتتنامى الأحداث و تتسارع في اتجاه البحث عن حل لانقاذ الحيوانات و إرجاعها إلى مواطنها الأصلية.
فتنتقل بنا المشاهد في عدة أمكنة منها اقفاص الحيوانات و غرفة ميسون و مكتب صاحب السيرك و القرية و الغابة و فضاء عرض السيرك ليتمكن الفنان وليد البريني من تشكيل لوحات سينوغرافية متقنة و بجمالية فائقة تسحر خيال الطفل.
لينتهي العمل بعرض فرجوي ممتع يبدو انه الحل الانسب الذي استقر عليه مسار الحكاية حتى يعود للسيرك إشعاعه و للفنانين شغفهم الذي حجبته قسوة وانتهازية صاحب السيرك.
تمكن المخرج سفيان همايسية من خلق توليفة فرجوية ممتعة جمعت فنانين محترفين و آخرون من طلبة المعهد العالي للفن المسرحي و هواة أصحاب تجربة و آخرون يقدمون اول عمل لهم لتقدم المسرحية رسائل قيمة وواضحة للطفل و اخرى مبطّنة تشمل جميع الأعمار مفادها قيمة العمل الجماعي والتخطيط الاستراتيجي مقابل استحالة النجاح و الابداع في جو تطغى عليه الانانية و القسوة و التعالي لينطلق العمل بعرض سيرك فاشل و ينتهي بعرض رائع لم يتغير مقدموه وانما تغيرت الظروف و المعاملة، عرض اوّل يُقيّم بعدد التذاكر المقتطعة وعرض ثاني قوامه المحبة والتعاون و التشجيع.
سيرك ميسون فسحة فنية تعلمنا كيف نُنجح الفاشل ويحذرنا من إفشال الناجح بالإهمال و التعنّت.
عمل يندم فيه الانتهازي صاحب السيرك و القط الخائن الذي باع باقي الحيوانات بقطعة لحم و يُكرّم فيه الغوريلا الذي ضحّى بحياته لإيجاد العشبة النادرة التي اعادت لميسون قدرتها على الحركة لينقذ بذلك كل الحيوانات و فناني السيرك.
عمل تثبت من خلاله جمعية مؤثرون في أولى انتاجاتها المسرحية جديتها في إبلاغ الرسائل الراقية في ثوب جميل من خلال العناية الفائقة بالملابس والديكور و الأكسسوارات و المعدات التقنية.
نشر ومتابعة د. فضيلة بوخريص.

بلاغ صحفيتونس 03 .03. 2024"خليك Positif"على راديو مسك 106.9حول جودة الحياة والمناخ والمسؤولية المجتمعيةبعد انقطاع دام سن...
04/03/2024

بلاغ صحفي
تونس 03 .03. 2024

"خليك Positif"
على راديو مسك 106.9
حول جودة الحياة والمناخ والمسؤولية المجتمعية

بعد انقطاع دام سنتين يعود البرنامج التلفزي المختص في البيئة والمناخ والمسؤولية المجتمعية و جودة الحياة "خليك Positif" للمشهد الاعلامي التونسي على راديو مسك 106.9 يوم الاحد 03 مارس 2024 بداية من الساعة العاشرة إلى الساعة الحادية ونصف صباحا مع صحفية البيئة والمناخ سعيدة الزمزمي رفقة مجموعة من الصحفيين.

ويهدف البرنامج إلى

اولا: تبسيط المفاهيم البيئية والمناخية وتفسيرها ونشرها على أوسع نطاق كالتمويل المناخي والمبادرات الخضراء والبصمة الكربونية وسوق الكربون والهيدروجين الأخضر والفلاحة الإيكولوجية للتأقلم والتكيف مع التغيرات المناخية.

ثانيا: تسليط الضوء على الإشكاليات المطروحة جراء التغيرات المناخية كنقص الغذاء وندرة المياه وتدهور المنظومة الإيكولوجية وظهور الأوبئة وضعف الموارد الطاقية الى جانب الآثار الاجتماعية والاقتصادية.

ثالثا: تقديم حلول ناجعة كالانتقال الايكولوجي وما تبعه من انتقال طاقي و التحول نحو التصرف المستدام في الموارد الطبيعية وتثمين البحث العلمي والتكنولوجيا والتجديد لتحقيق الامن الغذائي والامن الطاقي وخلق فرص ومهن خضراء على المدى البعيد.

رابعا: تقديم موجات إيجابية ونصائح في علاقة بجودة الحياة الى جانب باقة من الفقرات المتنوعة Digitech ; يحضر فيها مؤثرين وصانعي المحتوى. Be Actor خاصة بالشخصيات الفاعلة في العمل المناخي وفي التنمية المستدامة. و Clin d’œil بطاقة نقدية بصورة ايجابية .

للاشارة ينبني البرنامج الإذاعي "خليك Positif" على مقاربة تشاركية تشمل الخبراء والمختصين في المجال فضلا عن القطاعين الخاص والعام والناشطين في المجتمع المدني وكل الافراد من اجل المزيد من الوعي والتحسيس بضرورة الانخراط في العمل المناخي وترسيخ ثقافة المسؤولية المجتمعية في ظل التحديات المناخية.

Bridge'Up: تعزيز ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقياتونس، 12 فيفري 2024 تعد مبادرة " Bridge'Up، من الابتكا...
16/02/2024

Bridge'Up: تعزيز ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

تونس، 12 فيفري 2024



تعد مبادرة " Bridge'Up، من الابتكار إلى الإبداع" مشروعاً إقليمياً طموحاً يهدف إلى تعزيز ريادة الأعمال في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتمثل هذه المبادرة التي تدعمها المفوضية الأوروبية بالتعاون مع منظمة "SPARK" و"The Dot"، خطوة هامة نحو مزيد تعزيز مناخ ريادة الأعمال في المنطقة.



يتمثل الهدف الرئيسي لـ Bridge'Up في إنشاء شراكات مؤثرة، وخلق شبكات تواصل بين المؤسسات المبتكرة التي تتشارك نفس القيم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما تهدف هذه المبادرة أيضا لدعم الشركات الناشئة والشركات الصغرى والمتوسطة للوصول إلى أقصى إمكاناتها الابتكارية في كل من تونس والأردن ولبنان وفلسطين.



ولتفعيل هذه الرؤية على أرض الواقع، تقرر عقد ندوة إقليمية يومي 15 و16 فيفري 2024 بمقر "The Dot" في تونس العاصمة. سيمكن هذا الحدث من تجميع الجهات الفاعلة الرئيسية في منظومة الابتكار وريادة الأعمال، بالإضافة إلى الشركاء والمانحين، بهدف تعزيز التعاون المثمر داخل مناخ ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.



كما سيشهد هذا الحدث، مشاركة فعالة لعدد من المسؤولين رفيعي المستوى وخبراء ورؤساء تنفيذيين لشركات كبرى، بهدف تعزيز الروابط بين الجهات الفاعلة والرئيسية في مناخ ريادة الأعمال.



من جهة أخرى ستركز هده الندوة على التعاون بين المنظمات الداعمة لرواد الأعمال في مختلف البلدان المشاركة، مما سيساهم في تعزيز مناخ مواتٍ لبروز الشركات الناشئة والشركات الصغرى والمتوسطة، مع على تسهيل ولوجها إلى الأسواق الدولية. كما ستمثل هذه الندوة فرصة لاكتشاف المبادرات الجديدة واخر التطورات في مجال ريادة الأعمال على المستوى العالمي.

برنامج الندوة

https://www.canva.com/design/DAF8mti5LhE/cjyt4I6KoSr1OeLqYZAHMA/edit?utm_content=DAF8mti5LhE&utm_campaign=designshare&utm_medium=link2&utm_source=sharebutto

نبذة عن The Dot :

The Dot هو أول مركز للابتكار الرقمي في تونس، وهو ثمرة شراكة بين القطاعين العام والخاص بقيادة وزارة تكنولوجيات الاتصال وبدعم من برنامج INNOV'I التابع للاتحاد الأوروبي وجمعية تونس للتنمية والوكالة الألمانية للتعاون الدولي. تُعد "The Dot" منصة وملتقى لرواد الأعمال المبتكرين من جميع أنحاء البلاد التونسية، حيث تعمل على تسهيل التواصل بين الجهات الفاعلة وتشجيع الحوار بين القطاع الخاص والمؤسسات العمومية.

نبذة عن SPARK :

SPARKهي منظمة دولية غير حكومية موجودة في 14 دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. توفر SPARK الفرص للشباب والنساء واللاجئين على وجه الخصوص، للعمل وتطوير أعمالهم داخل مجتمعهم الهش .

نبذة عن الاتحاد الاوروبي :

الاتحاد الأوروبي (EU) هو اتحاد سياسي اقتصادي يهدف إلى المساهمة في السلام والأمن، وكذلك في التنمية المستدامة لكوكب الأرض؛ المساهمة في التضامن والاحترام المتبادل بين الشعوب، وفي التجارة الحرة والعادلة، وفي القضاء على الفقر، وحماية حقوق الإنسان

للمزيد من المعلومات عن مبادرة Bridge'Up والندوة الإقليمية، يُرجى زيارة الموقع

https://thedot.tn/programs-services/7-bridgeup

صالون الامتياز "Tunisia Franchise Show" يعود في نسخته الثانية بأفق وتحديات أكبر بعد النجاح الباهر الذي حققته النسخة الأو...
16/02/2024

صالون الامتياز "Tunisia Franchise Show" يعود في نسخته الثانية بأفق وتحديات أكبر



بعد النجاح الباهر الذي حققته النسخة الأولى، يعود هذا العام صالون الامتياز بتونس في نسخة ثانية بنظرة جديدة.

لقد أصبح هذا الصالون بمثابة اللقاء السنوي بامتياز لربط شراكات مهنيّة في مجال الامتياز التجاري لفائدة مختلف المتدخّلين في منظومة ريادة الأعمال والمهنيين في تونس والعالم، تحت شعار التواصل مع المستثمرين والمانحين والزوار الدوليين. سيتضمن البرنامج مواضيع تفكير وتبادل الخبرات حول الامتياز الاجتماعي وتدويل الامتياز والمعارض التجارية والابتكار في عالم الامتياز.

سيشارك في هذا الصالون عارضون يمثلون العديد من قطاعات الامتياز الفرعية على غرار التعليم و السيارات وخدمات الأعمال و المطاعم، والعقارات وغيرها من القطاعات وذلك على مدى يومي 15 و16 فيفري 2024 بنزل لايكو تونس.

ماهوالامتياز التجاري :

الامتياز هو اتفاق يمنح للمستثمر حق استخدام اسم العلامة التجارية بمقابل مادي. ويعزز هذا النموذج النمو المشترك والتعزيز المتبادل.

WeFRANCHIZ اثنا عشر عامًا في خدمة الامتياز التجاري :

تعتبر شركة WeFRANCHIZ، منذ حوالي اثني عشر عامًا، عنصرا رئيسيًا في صناعة الامتياز في تونس وعلى المستوى الدولي. وبفضل خبرتها، تمكنت الجهة المنظمة لمعرض الامتياز في تونس من ترسيخ مكانتها كشريك لكل الذين يسعون إلى اكتشاف واستغلال فرصعالم الامتياز. تضع شركة WEFRANCHIZ نفسها كمحفز أساسي في الترويج لهذا النموذج الناجحفي عالم ريادة الأعمال.

أرقام مهمة لهذا القطاع في تونس:

مع 250 إلى 300 شبكة، يُظهر قطاع الامتياز في تونس ديناميكية ملحوظة، ويشير إلى توجه مستقبلي إيجابي, والدليل هو ما توصل الباروماتر الامتياز الخاص بـ Wefranchiz لعام 2023 و الذي برهن أن ما يقارب 80.5٪ من التونسيين يثقون في العلامات التجارية التونسية للامتياز.



صناعة الامتياز، نموذج أعمال واعد

وفقًا لباروماتر الامتياز Wefranchiz لعام 2023، فإن عدد شبكات الامتياز تصاعد في تونس، وجاذبة بشكل خاص الفئة العمرية من رواد الأعمال المستقبليين، أي. 25 – 35 سنة، 81% منهم من أصحاب الشهائد العلمية العليا..

الدعم بواسطة ويفرانشيز

تتميز WEFRANCHIZ بدعمها المخصص للشركات من خلال Smart Booster وتطوير الشبكات على منصة wefranchiz.com, كما تقدم الشركة دعمًا استراتيجيًا لتطوير إمكانات العلامات التجارية.



التأثيرات الإيجابية على الاقتصاد التونسي:



يلعب الامتياز دورًا رئيسيًا في التنمية الاقتصادية في تونس. ومن خلال تعزيز خلق فرص العمل والاستثمار المحلي والانتقال من الاقتصاد الموازي إلى المنظم، وبذلك فإنه يساهم بنشاط في ازدهار البلاد.

لمعرفة المزيد عن الامتياز في تونس وفرص وخدمات WEFRANCHIZ، انضموا إلينا في معرض الامتياز في تونس يومي 15 و16 فيفري 2024 بنزل اللايكو, تونس العاصمة.

نشر ومتابعة د.فضيلة بوخريص.

16/02/2024

تصريح السيدة ريم البدوي عياري منظمة صالون الامتياز التجاري TUNISIA FRANCHISE SHOW
الذي ينتظم تحت شعار " التواصل و ربط شبكة علاقات مع المستثمرين و المانحين الدوليين"
نشر و متابعة د.فضيلة بوخريص.

إطلاق المشروع المحاسبي الكندي لفائدة 5 مؤسسات جامعية تونسيةالأربعاء 14 فيفري 2024أضفى المركز الكندي للوكلاء والخدمات الا...
16/02/2024

إطلاق المشروع المحاسبي الكندي لفائدة 5 مؤسسات جامعية تونسية

الأربعاء 14 فيفري 2024

أضفى المركز الكندي للوكلاء والخدمات الافتراضية طابعا رسميا عن بداية العمل بمشروع المحاسبة الكندي في تونس. و قد تم التوقيع رسميا، اليوم الأربعاء 14 فيفري 2024 بسفارة كندا بتونس، على اتفاقية تعاون بين 5 مؤسسات جامعية ( المدرسة العليا للعلوم الاقتصادية والتجارية بتونس، و كلية العلوم الاقتصادية والتصرّف بنابل، و معهد الدراسات التجارية العليا بقرطاج، و المعهد العالي للمحاسبة وإدارة المؤسسات بمنوبة، والمعهد العالي للتصرف بتونس) و المركز الكندي للوكلاء والخدمات الافتراضية.
انتظم الحفل بحضور السيدة لورين ديغير، سفيرة كندا بتونس، والسيد جان بيير غانيون المدير العام للمركز الكندي للوكلاء والخدمات الافتراضية، والسيدة جيهان همامي، المديرة العامة للمركز الكندي للوكلاء والخدمات الافتراضية ، ومديري المؤسسات الجامعية الخمس.
وفي كلمتها الافتتاحية، هنأت سفيرة كندا بتونس على إنشاء مثل هذا المشروع في تونس. مؤكدة على الأهمية التي يقدمها بخصوص دعم الخدمات المحاسبية في كندا. واليوم، أصبح من اللافت للنظر ما قام به المركز الكندي للوكلاء والخدمات الافتراضية في السنوات الأخيرة للتوصل إلى هذا الاتفاق مع خمس جامعات تونسية. وقالت: "أعتقد أن هذه مجرد البداية (...) إنه مشروع مربح للجانبين بين البلدين ويجب أن يؤثر حقًا على الآخرين للقيام بأشياء مماثلة".
أما السيد جان بيير غانيون، الرئيس التنفيذي للمركز الكندي للوكلاء والخدمات الافتراضية فقد سلط الضوء على هذه الشراكات الرامية إلى نشر ثقافة المحاسبة الكندية في تونس: "نريد بناء علاقات جيدة وخلق نوع من التقارب بين البلدين في مجال المحاسبة".
ولم يستبعد السيد غانيون إمكانية تعزيز التعاون في تونس في مجالات أخرى إلى جانب المحاسبة: " المهم هو إعطاء دفع للأجيال القادمة وضمان استمرارية المشروع للسنوات المقبلة. إن المستقبل هو الذي سيوحد بلدينا بشكل أكبر".
تجدر الإشارة إلى أن الهدف من هذه الشراكة التي بدأها المركز الكندي للوكلاء والخدمات الافتراضية يتمثل في تعزيز القدرات المعرفية لخريجي المحاسبة التونسيين. و بالتالي، فإن هذه الاتفاقية ستكون حجر الأساس في تعاون طويل الأمد يهدف إلى أن يكون دائما ويهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والمهنية والأكاديمية بين تونس وكندا.
وستتيح هذه الاتفاقيات أيضًا تطوير العلاقات مع مكاتب المحاسبة الكندية والمحاسبين المهنيين من كلا البلدين من خلال تنظيم الرحلات الثقافية والتبادلات الأكاديمية وفرص الأعمال بين البلدين. وتتمثل ركائز هذا التعاون في التعليم والتدريب وتنمية المهارات في مجال المحاسبة الكندية.
إنها شراكة قوية يقدمها المركز الكندي للوكلاء والخدمات الافتراضية للمؤسسات الجامعية التونسية، وهي حجر الأساس لنجاح انفتاح المواهب التونسية على المحاسبة الكندية والأدوات التكنولوجية المرتبطة بها. ويعتزم المركز الكندي للوكلاء والخدمات الافتراضية ، في إطار هذه الاتفاقية، تنظيم أيام المحاسبة الكندية في الجامعات التونسية وكذلك تطبيق برنامج المحاسبة Acomba GO (برنامج حلول ACCEO ).
هذا و يمثل تطوير العلاقات مع مكاتب المحاسبة الكندية للاستفادة من خدمات الاستعانة بمصادر خارجية وتبادل المعرفة مع البيئة الأكاديمية والمهنية في تونس ، فرصة للمحاسبين التونسيين الراغبين في تنويع مجالات خبرتهم أو الراغبين في مواجهة التحدي المتمثل في ممارسة محاسبية جديدة
حول المركز الكندي للوكلاء والخدمات الافتراضية
يمثل المركز الكندي للوكلاء والخدمات الافتراضية العشرات من العملاء ، بما في ذلك العديد من شركات المحاسبة الكبرى في كيبيك. وهو يستثمر ماليا وثقافيا في هذه العملية من المبادلات التجارية للمحاسبة الكندية والتونسية.
يتم توفير دورة تدريبية في مجال المحاسبة والضرائب في تونس من قبل المركز الكندي للوكلاء والخدمات الافتراضية لجميع المتعاونين الجدد من أجل بناء علاقة متناغمة ودائمة بين الشركات الكندية والموظفين في تونس.
يستثمر المركز الكندي للوكلاء والخدمات الافتراضية ويلتزم بتوفير برامج المحاسبة الكندية وتدريب المعلمين من الجامعات التونسية الخمس حتى يتمكنوا من إدراجها في مناهجهم الأكاديمية.
للمزيد من المعلومات: https://ccsav.ca/comptabilite/

27/01/2024

فادي الطياري موهبة رياضية تستحق الدعم
هو شاب أصيل ولاية المهدية، يبلغ من العمر 16 سنة، عرف منذ لحظاته الأولى بحبه لكرة القدم مما دفع والديه للبحث عن سبل تأطيره.
وقد كانت بداياته في نادي الرجيش بالمهدية أيم تعلم أولى مهارات كرة القدم، لينتقل في ما بعد إلى نادي مكارم المهدية وتحديدا قسم الأصاغر.
فادي الطياري موهبة يقر الجميع باحترافها ومدى فاعليتها في الميدان، كل ما يرجوه من الدولة ومن الفاعلين في المجال الرياضي هو تشجيعه على صقل موهبته أكثر وعلى الاحتراف.
ويبدو أنه من الضروري جدا فتح المجال لمواهب كروية جديدة تونسية خاصة بعد الفضيحة الرياضية التي عشناها في كأس إفريقيا.
وأمثال فادي كثيرون فقط ينتظرون لفتة حقيقية من الدولة التونسية.
متابعة د.فضيلة بوخريص.

Tunisia Low Carbon Economyاول حدث دولي في تونس توصل مؤتمر الأمم المتحدة حول تغيرات المناخ، الذي عُقد في دبي في ديسمبر 20...
08/01/2024

Tunisia Low Carbon Economy
اول حدث دولي في تونس

توصل مؤتمر الأمم المتحدة حول تغيرات المناخ، الذي عُقد في دبي في ديسمبر 2023، إلى اتفاق تاريخي يفتح الباب أمام التحول التدريجي للاقتصادات الوطنية نحو الحياد الكربوني، بناءً على استبعاد الطاقة الحفرية واعتماد الطاقة المتجددة بشكل حصري.
يهدف الاقتصاد "ذو الكربون المنخفض" إلى التصدي لتحديات التغير المناخي الخطيرة التي تواجه تنمية المجتمعات البشرية. مع استمرار نمو السكان العالمي وحجم الاقتصاد، يتزايد اهتمام الإنسان بالقضايا البيئية المرتبطة بالاستخدام الطاقي، بدءًا من الدخان إلى السحب الكيميائية والأمطار الحمضية، وصولاً إلى التغير المناخي العالمي المرتبط بزيادة تركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.
قد يؤدي تغيير المفاهيم المتعلقة بالطاقة والاقتصاد والقيم إلى فتح طريق جديد قد يؤدي إلى الثقافة البيئية: رفض نموذج النمو في القرن العشرين، واستخدام تكنولوجيا جديدة مباشرةً، وإنشاء آليات جديدة، وتعزيز الاقتصاد ذو الكربون المنخفض ونمط حياة بيئي، وبالتالي تكريس المجتمع المستدام الذي يحمي الإنسان وبيئته.
وفي هذا السياق، يعتزم Inside ESG، أول شركة تونسية لتنفيذ "استراتيجيات ESG" والبصمة الكربونية، تنظيم أيام اقتصاد "ذو الكربون المنخفض" Tunisia Low Carbon Economy 2024 في تونس في 26 و 27 جوان 2024، بالتعاون مع العديد من الهيئات الوطنية والدولية التي انضمت إلى مبادرتها الرائدة.
يتماشى هذا الحدث مع استراتيجية تونس التي تهدف إلى الانتقال إلى اقتصاد أخضر، واقية للبيئة، وذو انبعاثات منخفضة لثاني أكسيد الكربون.
سيكون Tunisia Low Carbon Economy 2024 منتدى دوليًا متعدد اللقاءات على مستوى عال، يديره خبراء وطنيون ودوليون، يمكن أن يسهم في تبادل التجارب والخبرات وتقديم آليات مبتكرة وحلول فعّالة، فيما يتعلق بالموضوع الرئيسي للمنتدى:
- ESG
- البصمة الكربونية والتوازن
- رصيد الكربون
- الكفاءة الطاقية
- الطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية الفوتوفولتية، والهيدروجين الأخضر، إلخ)
- MACF (آليات التكيف مع الكربون على الحدود الأوروبية)
- الشهادة "بصمة الكربون"
- التمويل الأخضر
- النقل الذكي
- المدن الذكية
- تكنولوجيا المعلومات الخضراء
- البناء الأخضر
- الرعاية الصحية الخضراء
- AGROVOLTAICS
بجانب المنتدى، ستقام معرض لتعزيز منتجات وخدمات الشركات الوطنية والدولية التي تتعلق بالاقتصاد ذو الكربون المنخفض، بالإضافة إلى شركاء التنظيم.
في الختام، سيتم تنظيم حفل تكريم للشركات التونسية التي اعتمدت سياسة ذات كفاءة في الكربون المنخفض.
ستكون Tunisia Low Carbon Economy 2024 حدثًا مبتكرًا وجامعًا، يتناسب تمامًا مع التوجهات الجديدة لهذا الجديد.

بلاغ.
22/12/2023

بلاغ.

15/12/2023

كلمة الدكتورة :"منجية النفزي "حول صدور كتاب "الجامعة اليوم :"في آداب طلبة العلم واخلاقيات العلماء بين الواقع والمنشود.
تغطية ومتابعة د.فضيلة بوخريص.

جديد منشورات المجمع التونسي "بيت الحكمة"الحياة والديناميكا الحراريّةأو واقع الطاقة المتعدّدة الأشكال وأقنعتها   تنزّل ال...
12/12/2023

جديد منشورات المجمع التونسي "بيت الحكمة"
الحياة والديناميكا الحراريّة
أو واقع الطاقة المتعدّدة الأشكال وأقنعتها



تنزّل الكتاب ضمن المنشورات العلميّة للمجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون "بيت الحكمة"، ويهتم بطبيعة التحوّلات الفكريّة والعلميّة التي أملاها علم الترموديناميك La) (thermodynamique تلك التي تتعلّق بالظواهر الفيزيائيّة والبيولوجيّة والكونيّة بشكل عام. فقوانين الديناميكا الحراريّة ذات تأثير في فهم نظام الكون وفقا للمؤلّف لأنّها أملت إعادة النظر في عديد المسلّمات، وصحّحت الكثير من المفاهيم الكلاسيكيّة وحسمت الكثير من الإشكاليات ذات العلاقة بالتعقيد الفيزيائي والبيولوجي La complexification)) موفّرة الشروط العلميّة لفهم قضايا اللامتناهي والطاقة ونظام الكون. وفي هذا السياق يشدّد الدكتور رفيق بوخريص على الديالكتيك الأبدي بين الفلسفة والعلوم، فبفضل النزعة الإشكاليّة الفلسفيّة يقتحم العلماء جميع القضايا سعيا إلى الحقيقة، سلاحهم في ذلك النسبيّة، لذلك أبرز الكاتب أهميّة نظريات النسبيّة والكميّة والتصحيح الدائم، وبفضل الاكتشافات العلميّة يتجدّد السؤال الفلسفي انسجاما مع مقولة ليوناردو دي فنشي "أنبل الملذّات بهجة الفهم" التي افتتح بها الدكتور بوخريص مؤلّفه مميّزا بين الوعي الإشكالي المتسائل على دوام والدغمائيين غير المعنيين بطرح الأسئلة الوجوديّة والكوسمولوجيّة، والثائرين ضد المولعين بعناء السؤال.
ورد الكتاب باللّغة الفرنسيّة، ثمّ عرّبه الدكتور عبد المجيد الشرفي مؤكّدا في تقديمه على أنّ "الدكتور رفيق بوخريص كان طبيبا يداوي المرضى وخصّص هذا الكتاب رغم ذلك لدراسة موضوع بعيد نسبيا عن اختصاصه، يطرقه عادة علماء الفيزياء والفلك بالخصوص، فلأنّه قصَد الاطّلاع على ما وصلت إليه المعرفة في هذا المجال، معتبرا أنّ انعكاساته تتجاوز المختصّين فيما يسمّى العلوم الصلبة – التي كانت تسمّى دقيقة أو صحيحة، ثمّ تمّ العدول عن وصفها هذا − إلى جميع الذين يرغبون في فهم عالَمنا وأسراره. وكذلك الشأن بالنسبة إلى مترجم هذا الكتاب إلى العربية، وهو المكتوب في الأصل بالفرنسية. فقد أتى المعرِّب من اختصاص ينتمي إلى علوم الإنسان والمجتمع، ولكنه يعتبر أنّ الدارس لتاريخ الفكر الإسلامي والمعتني بالقضايا المعرفية التي يواجهها في راهنه يتحتّم عليه الاهتمام بالنظريات التي تتعلّق بالقوانين التي يسير عليها الكون وبنشأته ومصيره ومنزلة الإنسان فيه، حتّى لا يكون الفكر الديني الحيّ في واد، والمعرفة الحديثة المتداوَلة في مجال العلوم الصلبة في واد آخر".

نشر ومتابعة د.فضيلة بوخريص.

الوفد التونسي في المؤتمر الدولي للتغيرات المناخية (COP 28) يسلط الضوء على الابتكار التكنولوجي وريادة الأعمال الخضراء كمح...
02/12/2023

الوفد التونسي في المؤتمر الدولي للتغيرات المناخية (COP 28) يسلط الضوء على الابتكار التكنولوجي وريادة الأعمال الخضراء كمحفزات أساسية في مكافحة التغيرات المناخية

التاريخ: 2 ديسمبر 2023
دبي، الامارات العربية المتحدة
في إطار مشاركته في أشغال الدورة 28 لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الأممية حول التغيرات المناخية، تولت وزارة البيئة بالتنسيق مع مركز تونس الدولي لتكنولوجيا البيئة والوكالة التونسية للاستثمار الخارجي والوكالة الألمانية للتعاون الفني تنظيم ورشة عمل موازية حول أهمية الابتكار والتجديد التكنولوجي وريادة الأعمال الخضراء في تونس كمحفزات لمكافحة التغيرات المناخية.

انتظم الحدث تحت عنوان - "الابتكار التكنولوجي وريادة الأعمال الخضراء في تونس ، و أثار اهتماماً كبيرًا بين الوفود والمشاركين، مما يبرز إرادة تونس في أن تكون دورًا رائدًا في تعزيز الممارسات المستدامة.

تم افتتاح الفعالية من قبل وزيرة البيئة التونسية ليلى الشيخاوي، التي ألقت كلمة ملهمة من خلال فيديو. شددت على أهمية الابتكار في مواجهة التغيرات المناخية، مبرزة كيف يمكن أن تكون التقدمات التكنولوجية والروح الريادية محركات قوية للانتقال إلى اقتصاد أخضر ومستدام.

تمت مناقشة المواضيع التالية:

ريادة الأعمال الخضراء والشركات التي تعمل في مجال الاقتصاد الدائري : تناول المتحدثون التحديات والفرص لريادة الأعمال الخضراء في تونس، مع التركيز على إنشاء شركات دائرية تشجع على الاقتصاد ذي الانبعاثات المنخفضة.

التحديات والفرص: تفصيل المناقشات حول التحديات التي تواجهها رواد الأعمال الخضراء في تونس، مع التركيز على الفرص المتاحة في إطار الانتقال إلى اقتصاد أكثر استدامة.

مساهمة الشركات الخضراء في تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري: قام المشاركون بفحص كيف يمكن للشركات الخضراء أن تلعب دورًا حيويًا في تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، مساهمة بشكل كبير في تحقيق الأهداف المناخية العالمية.

عرض لنماذج النجاح: اختتمت الجلسة بعرض ملهم لخمس شركات تونسية نجحت في مجال ريادة الأعمال الخضراء. تم تسليط الضوء على نجاحات بارزة مثل Smart for Green وBako Motors وInfinite Mobility وKumulus كنماذج للنجاح، موضحة كيف يمكن أن تساهم الابتكار التكنولوجي وريادة الأعمال في تونس في مكافحة التغيرات المناخية.

نشر ومتابعة د.فضيلة بوخريص.

البطولة العربية للقولف للسيدات والشبان: 14 لاعبا ولاعبة بالرياض من أجل تحقيق إنجازات جديدةراعي هذه المشاركة             ...
24/11/2023

البطولة العربية للقولف للسيدات والشبان:
14 لاعبا ولاعبة بالرياض من أجل تحقيق إنجازات جديدة
راعي هذه المشاركة Royal Golf Tunisia TaylorMade
تحتضن الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية انطلاقا من يوم الإثنين 27 نوفمبر 2023 و إلى غاية يوم الخميس المقبل البطولة العربية للقولف للشباب و الناشئين و الأشبال و الفتيات و السيدات و يتضمن برنامج هذه البطولة خمس مسابقات للمرة الثانية بعد إحداث بطولة الفتيات التي أقيمت نسختها الأولى في البطولة الفارطة التي دارت وقائعها بقولف سيتروس بالحمامات خلال شهر أكتوبر 2022، وكان فيها التتويج التونسي مضاعفا بالظفر باللقبين على الصعيد الفردي و على مستوى الفرق.
وتشارك تونس في هذه التظاهرة العربية بفريق يضم 14 لاعبا ولاعبة تقودهم البطلة كنزة لعذاري قائدة منتخب الكبريات والأكثر تتويجا على الصعيد العربي والتي ستعمل جاهدة على الحفاظ على اللقب العربي على مستوى الفرق التي كانت أحرزته تونس في السنة الفارطة. ويضم فريق الكبريات أيضا شقيقتها آية لعذاري التي تشارك للمرة الثانية في صنف السيدات واللاعبة الصاعدة إسراء بوعمر التي كانت توجت بلقب بطولة الفرق في السنة الماضية ضمن المنتخب التونسي للفتيات.
والمتأمل في قائمة الوفد التونسي يسجل مشاركة خمسة وجوه شابة للمرة الأولى ونعني بهم هادي بن عصمان و مهدي الخلادي في مسابقة الأشبال ( دون 13 سنة) ولينا البرهومي ولميس خبور ضمن فرق الفتيات (دون 15 سنة) والذي يضم أيضا ياسمبن ادريس التي تسجل حضورها للمرة الثانية على الصعيد العربي. كما يسجل وسام الزيتوني مشاركته للمرة الأولى مع المنتخب الوطني في البطولة العربية وسيخوض منافسات صنف الشباب (دون 18 سنة) ضمن فريق يضم أيضا سامي بن يوسف و حامد عبدالله.
وكان المنتخب التونسي حقق نتائج تاريخية و غير مسبوقة في الدورة الأخيرة التي احتضنتها الحمامات في السنة الفارطة بالفوز بست ميداليات ذهبية و ثلاث فضية و ثلاث برنزية، ولئن يصعب إعادة نفس الإنجاز بحكم التغيير الذي طرأ على تركيبة الفرق التونسية في مختلف المسابقات بتدرج العديد من العناصر في السن ومرورهم إلى أصناف أعلى فإن الآمال تبقى عريضة لتحقيق نتائج تعكس التطور الذي شهدته رياضة القولف في تونس في السنوات الأخيرة. ثم ان كل العناصر التي منحت لها الثقة لتقمص الألوان التونسية في هذه البطولة تحدوها عزيمة كبيرة للظهور بمستوى مشرف وتحقيق نتائج في مستوى التطلعات لـــتثبيت وجودها على الساحة العربية.
قائمة اللاعبين التونسيين:
السيدات:
كنزة لعذاري و آية لعذاري و إسراء بوعمر
الفتيات (دون 15 سنة):
ياسمين ادريس و لميس خبور و لينا البرهومي
الشباب (دون 18 سنة):
حامد عبدالله و سامي بن يوسف و وسام الزيتوني
الناشئين (دون 15سنة):
غيث الرحيمي و مهدي بن يوسف و سليم حوالة
الأشبال (دون 13 سنة):
مهدي الخلادي والهادي بن عصمان
برنامج البطولة:
يوم الإثنين 27 نوفمبر:
تدريبات الفرق والإجتماع الفني والمؤتمر الصحفي ثم حفل الإفتتاح الرسمي للبطولة
يوم الثلاثاء 28 نوفمبر:
انطلاق البطولة في مختلف المسابقات
الجولة الأولى في جميع الأصناف
يوم الأربعاء 29 نوفمبر:
الجولة الثانية للمنافسات في جميع الأصناف
ـ اجتماع المكتب التنفيذي للإتحاد العربي
ـيوم الخميس 30 نوفمبر:
الجولة الثالثة والأخيرة للمنافسات في أصناف الشباب والناشئين والفتيات والسيدات
ـ حفل توزيع الجوائز واختتام البطولة
صور : المصورة الصحفية "دنيا علي."
نشر ومتابعة د.فضيلة بوخريص.

" سافران " تونس : من أجل سلسلة توريد مستدامة ومرنة وتكنولوجيةفي سياق التحديات العالمية الحالية والمستقبلية   ما فتئت شرك...
24/11/2023

" سافران " تونس : من أجل سلسلة توريد مستدامة ومرنة وتكنولوجية

في سياق التحديات العالمية الحالية والمستقبلية ما فتئت شركة " سافران " تونس تعمل على دفع طموحاتها إلى القمة من خلال سلسلة توريد مرنة ومستدامة وتكنولوجية.
وبحضور العديد من الخبراء والأكاديميين والشركات الناشئة نظمت شركة " سفران تونس " يوم 21 نوفمبر 2023 بمدينة الثقافة النسخة الثانية من يوم تحفيز الابتكار الصناعي. ويهدف هذا البرنامج الهام الذي يحمل عنوان " من أجل سلسلة توريد مستدامة ومرنة وتكنولوجية" إلى تحسين سلسلة التوريد الصناعية.

وقد نجحت شركة " سافران " تونس التي تواصل دائما العمل من أجل مستقبل مبتكر وتكنولوجي في مجال صناعة الطيران من أجل تلبية احتياجات المستقبل في الجمع بين الفاعلين في النظام البيئي وإلهامهم بفضل ردود فعل الخبراء و في تحفيز التفكير حول موضوع سلسلة التوريد.
وليس الهدف النهائي هنا هو استبدال دور الإنسان وإنما تعزيزه من خلال التكنولوجيا التي تبقى في خدمة الإنسان. ويتعلّق الأمر بطريقة ما بمحاولة القضاء على العمليات الشاقة بدنيّا وجعل الحياة اليومية للعمال أسهل في كافة مراحل سلسلة التوريد وزيادة سلامة المتعاونين إلى الحد الأقصى من خلال القضاء على أي خطر لوقوع الحوادث.

وخلال يوم ديناميكي وسريع النسق ناقش الخبراء التقنيون والطلبة والباحثون والشركات الناشئة والمزودن وهياكل الدعم والصناعيون (أكثر من 700 ضيف) تحديات سلسلة التوريد الصناعية. وقد كان الحدث يوما لا يُنسى ومليئا بالدروس تم خلاله طرح مجموعة من الأسئلة حول البحث العلمي وريادة الأعمال بالإضافة إلى تقديم العديد من الشركات الناشئة.
و بعد كلمات الترحيب التي ألقيت من قبل من السيد " Vincent Santorio " المدير العام لشركة " سافران " تونس ومسؤولين آخرين من مؤسسة CCI Tuniso-française وEnactus والمدرسة الوطنية للمهندسين بتونس ومؤسسة التعاون الألمانية " GIZ " تم فسح المجال للعديد من التدخلات التي كان بعضها في غاية الدقّة والوضوح.
وتم بالمناسبة التطرّق إلى التحديات والقضايا الثلاث المتعلقة بسلسلة التوريد من قبل السيد Renaud Guyader مدير سلسلة التوريد في Safran Electrical § power Word. أما القضايا الثلاث (المرونة والاستدامة والتكنولوجيا ) فقد تم تقديمها بالتفصيل من قبل متدخلين آخرين وخبراء في هذا المجال بالإضافة إلى تقديم حلول على مستويات مختلفة (الجامعات وريادة الأعمال ومنظمة إناكتوس).

* مشاريع ملموسة للتعاون والمرافقة
خلال برنامج " SHAKER " الذي تم تنفيذه بدعم من مؤسسة " GIZ Tunisie " من خلال مشروع " شراكات من أجل التشغيل ودعم الشركات الصغرى والمتوسطة" أتيحت الفرصة للعديد من الباحثين لعرض أفكارهم والدفاع عنها وهي أفكار سيكون لها بلا أدنى شك تأثير إيجابي على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.
وخلال خلال هذه التظاهرة قدمت " سافران تونس " وشريكتها Enactus Tunisie كذلك برنامج " Race Enactus by Safran".
وبحكم أنه مخصص للباعثين التونسيين الشبان فقد رافق "السباق" (Race) هؤلاء الشبان في تنفيذ مشاريعهم المبتكرة والتكنولوجية التي تهدف أساسا إلى : "الاستجابة للتحديات الكبرى لسلسلة التوريد".
وقد تم خلال هذا الحدث التعاون مع حاملي أفكار المشاريع التي تستهدف قضايا ومسائل محددة في مجال الطيران.
وقد تضمن الحدث أيضا عروضا لتقديم هذه الشركات الناشئة وخاصة شركة ENOVA Robotics وشركة MAJESTEYE وشركة ARSELA وشركة Be Wireless Solutions وشركة LOXBOX وشركة OPTIMALOGISTICS و شركة B2B Tunisia وشركة Leanios.
واختتم هذا الحدث الذي تم فيه التوصّل إلى مشاريع تعاون ملموسة بالإضافة إلى الدعم والمرافقة من قبل باحثي المدرسة الوطنية للمهندسين بتونس بحفل رائع لتوزيع الجوائز ونهائي سباق Race Enactus by Safran .

و بعد عرض سباق (shape tomorrow's industrial supply chain ) من قبل ممثل Enactus تمكن مختلف مرشحي السباق قبل الإعلان النهائي عن النتائج من تقديم أفكارهم التي اتّضح أنها تحديات حقيقية للتفكير.
وتجدر الإشارة إلى أن وزير الشباب والرياضة الذي كان حاضرا خلال هذه التظاهرة هو الذي تولّى الإعلان عن نتائج سباق Race Enactus مغتنما الفرصة لتهنئة الفرق المشاركة وخاصة الفريق الفائز وهو فريق " Solve poly bags " الذي طوّر بشكل رائع صيغة للأكياس البيئية.

نشر ومتابعة د.فضيلة بوخريص.

Address

Ariana
2041

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when القلم براس نيوز posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Contact The Business

Send a message to القلم براس نيوز:

Videos

Share

Category


Other Magazines in Ariana

Show All