مؤسسة أكديم إزيك الإخبارية

مؤسسة أكديم إزيك الإخبارية Fundación de Noticias del Sáhara Occidental

28/04/2022
https://www.facebook.com/101297412535566/posts/101609169171057/?app=fbl
20/03/2022

https://www.facebook.com/101297412535566/posts/101609169171057/?app=fbl

عضو الإتحاد والكاتب الأستاذ محمد عالي لمن يستوقف سقطة رئيس الحكومة الإسبانية ويكتب :

المخزن واسبانيا ومحاولة الإفلات من العدالة

لقد كان الاستعمار ظاهرة اقتصادية اولا وقبل كل شئ ، نتج عن تراكم ظروفه وبتوسعة كان يبحث عن حلا لمشكلاته الداخلية من خلال إعادة انتاج بنيته الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ،ولهذا كان إلزاما عليه تصدير راس ماله الى خارج حدوده وهذا ضروري للإعادة انتاج بنيته بنفس الطريقة في البلدان التي يريد استعمارها كي يتمكن من اعادة بناء الطبقات والفئات الاجتماعية المهيمنة على السلطة والثروة، هذه النظرة كان لها أثرها على المجتمع الصحراوي منذ بداية وجود الاستعمار الاسباني فالمجتمع الصحراوي قبل الاستعمار الأسباني كان يشكل بنية لها بداية الانتاج ونهايته ، والأساسي هنا هو الاختلاف بين البنية الاستعمارية والبنية المستعمرة ، ان الرأسمال الاستعماري الأسباني عند ما دخل البينة الاقتصادية والاجتماعية الصحراوية لم يتمكن من القيام بعمله كما في البينة التي انتجته تاريخيا ولهذا فقد عمد الى التركيز على تحطيم البينة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية الصحراوية وإعادة تركيبها من جديد.

وكانت البنية الاقتصادية الصحراوية تتركز على الثروة الحيوانية بالأساس ففي هذه لربوع الشاسعة يتنقل السكان في حركات دائرية ودورية خلف المراتع والمياه وهذا ما جعل الانثروبيولوجين الاستعمارين يطلقون عليهم مصطلح ما يعرف ( بأبناء السحب )،أو كما يقول السكان (نحن نتنقل تحت المزنة ) .

لقد كان التنقل سيرورة الحياة ولم يرتبط المواطن الصحراوي بقطعة ارض محددة كملكية خاصة ارض زراعية مثلا كما في الدول المجاورة الجزائر والمغرب وبالتالي لم يستطيع الرأسمال الاستعماري ترويض الصحراويين كعمال مأجورين في ارضهم بثمن زهيد في مجال الزراعة او الصيد البحري كما فعل الفرنسيين في الجزائر والمغرب الاقصى وكانت سنة 1936 سنة حاسمة وتنقل نوعي وهي معروفة ( بملكى لحكامة) أو ملتقي الحكامة الذي اجتمعت فيه الدول المستَعْمرةْ في شمال غرب افريقيا وحاولت سن قوانين استعمارية للسكان ومن هذا التاريخ انطلقت المكاتبات في الشمال والجنوب والشرق والغرب
وتم الاتفاق على النقاط التالية بين الصحراويين والاسبان :
ـ عدم القبول بالضرائب او ما يعرف في المفهوم الشعبي ( بالراجعة ، الصنك ، العشر)
ـ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للسكان .
ـ يكون

ممثل جبهة ‎البوليساريو لدى ‎الأمم المتحدة الدكتور سيدي محمد عمار يؤكد  "دي ميستورا كانت له الفرصة للإطلاع على الواقع الذ...
16/01/2022

ممثل جبهة ‎البوليساريو لدى ‎الأمم المتحدة الدكتور سيدي محمد عمار يؤكد "دي ميستورا كانت له الفرصة للإطلاع على الواقع الذي يعيشه ‎الشعب الصحراوي "مضيفا أن المبعوث استمع لكافة فئات الشعب الصحراوي الذين قالوا "بصوت واحد أن مطلبهم كان وما يزال هو الإستقلال"

15/01/2022
30/12/2021

وحدات الجيش التحرير الشعبي الصحراوي تشن هجمات جديدة على مواقع جنود الاحتلال المغربي بقطاعي حوزة وأوسرد

شنت وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي هجمات جديدة على تخندقات جنود الاحتلال المغربي بقطاعي حوزة وأوسرد، حسب البلاغ العسكري رقم 413 الصادر عن وزراة الدفاع الوطني.

وأبرز البلاغ أن مفارز متقدمة من جيش التحرير الشعبي الصحراوي ركزت، اليوم الخميس، هجماتها على جنود الاحتلال، مستهدفة تمركزاتهم بمناطق فدرة لغراب، روس فدرة لغراب، روس فدرة ديرت، روس أربيب الگاعة، روس لگطيطيرة وفدرة تارگانت، بقطاع حوزة.

وأضاف البلاغ أن مفارز أخرى من الجيش الصحراوي استهدفت بأقصافها قواعد وتخندقات جنود الإحتلال بمنطقتي أسطيلة ولد بوگرين وڤلب النص بقطاع أوسرد.

وكانت مفارز متقدمة من جيش التحرير الشعبي الصحراوي قد ركزت هجماتها في وقت سابق من يوم أمس الأربعاء على مواقع القوات الغازية المغربية بمناطق متفرقة من قطاعي المحبس وأوسرد.

إن لله وإن إليه راجعون: المناضل الصحراوي المعروف بالقوانين (شكرادي دداي) يعاني مرض السرطان بحيث وصلنا شريط فيديو كنحن قس...
25/12/2021

إن لله وإن إليه راجعون: المناضل الصحراوي المعروف بالقوانين (شكرادي دداي) يعاني مرض السرطان بحيث وصلنا شريط فيديو كنحن قسم التحرير "أخبار البوليساريو اليومية" و"صوت النضال" بشاعة المشهد ينهش الدود جسدا نحيفا من أعضاء حساسة جدا
بالله عليكم سارعوا في وجه الله إلى مساعدة هذا المسكين الذي ما عهدنا فيه سوى الإبتسامة وروح الفكاهة والمواقف النبيلة والصادقة، إن حالة القوانين تدعوكم إلى التضامن والمؤازرة.
00212670291317 إتصلوا به على الواتساب ليطلعكم على حالته الكارثية.

05/12/2021
03/12/2021

الأرض المحتلة: قوات الإحتلال المغربي تحاصر منزل عائلة الأسير المدني الصحراوي والصحفي محمد لمين هدي، ونهج سياسة منع المرور على الزوار والوافدين إلى المنزل من جديد.

29/11/2021
29/11/2021
16/11/2021

‏صورة تعبيد الطرق الصحراوية في ولاية أوسرد الصحراوية المحررة نعتقد ستكون الولاية منطقة ومدينة إستراتيجية تربط بين الجزائر والصحراء الغربية وموريتانيا تجاريا وإقتصاديا وهذا إنتصار كبير لصالح البوليساريو والشعب الصحراوي.

18/10/2021

الجيش التحرير الشعبي الصحراوي يدمر ثلاث قواعد مغربية في أنحاء متفرقة من جدار الذل والعار حسب البيان وزارة الدفاع الوطني، والأقلام الصفراء المغربية تتستر على الوضع .

16/10/2021

#عااجل: المبعوث الأممي الجديد إلى الصحراء الغربية "ستيفان ديمستورا" الشهر القادم سيقوم بزيارة إلى المناطق المحتلة من الصحراء الغربية حسب ما توصلت به صحيفة الصحراء الغربية الإخبارية

Address

Laayoune

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when مؤسسة أكديم إزيك الإخبارية posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Contact The Business

Send a message to مؤسسة أكديم إزيك الإخبارية:

Share