أرض بلادي مباشر

أرض بلادي مباشر Contact information, map and directions, contact form, opening hours, services, ratings, photos, videos and announcements from أرض بلادي مباشر, Newspaper, Casablanca.

ARDBLADI
Site Web Officiel: http://ardbladi.com
Page Facebook: https://facebook.com/ardbladi press
instagram : https://www.instagram.com/ardblladipress
Chaine Youtube: https://youtube.com/ardbladi

متنافسان على منصب أمين عام حزب الإستقلال يحسم حزب الاستقلال في منصب أمينه العام خلال مؤتمره العام الثامن عشر الذي سيُعقد...
25/04/2024

متنافسان على منصب أمين عام حزب الإستقلال

يحسم حزب الاستقلال في منصب أمينه العام خلال مؤتمره العام الثامن عشر الذي سيُعقد نهاية الأسبوع الجاري، حيث سيتنافس على هذا المنصب كل من الأمين العام الحالي، نزار بركة، المدعوم من اللجنة التنفيذية للحزب، ورشيد أفيلال، البرلماني عن دائرة عين السبع - الحي المحمدي بالدار البيضاء.
وأفاد مصدر من حزب الاستقلال أن هناك مرشحين اثنين لمنصب الأمين العام، هما نزار بركة، الأمين العام الحالي، ورشيد أفيلال، الذي تم قبول ملفه لكونه يستوفي شروط الترشح لهذا المنصب؛ والمتمثلة في ولايتين على الأقل في المجلس الوطني، وولاية في اللجنة التنفيذية.

وسيعقد المؤتمر العام الثامن عشر لحزب الاستقلال أيام 26 و27 و28 أبريل 2024 بمدينة بوزنيقة، تحت شعار "تجديد العهد من أجل الوطن والمواطن"، وسيحضره 3600 مؤتمر.

وسبق للجنة التنفيذية للحزب أن أعلنت دعمها ترشيح الأمين العام الحالي، نزار بركة، للأمانة العامة للحزب كـ"مرشح وحيد من اللجنة التنفيذية".

وكانت اللجنة التحضيرية للحزب قد أعلنت صادقت على معايير توزيع عدد المؤتمرين على الأقاليم، وهي معايير عدد السكان، وعدد الأصوات المحصل عليها في الانتخابات الجماعية، وعدد الأصوات المحصل عليها في التشريعيات، وعدد المقاعد المحصل عليها بمجلس النواب، وعدد رئاسات الجماعات الترابية التي حصل عليها الحزب بالإقليم.

وتمت المصادقة كذلك على جميع مشاريع التقارير التي أعدتها اللجان المتفرعة عن اللجنة التحضيرية، وهي مشروع تقرير لجنة الوحدة الترابية والشؤون السياسية والجهوية والحكامة الترابية، ومشروع تقرير اللجنة الاقتصادية والتنمية المستدامة، ومشروع تقرير لجنة المرجعيات والثقافة والاتصال، ومشروع تقرير اللجنة الاجتماعية والشباب والرياضة، ومشروع تقرير لجنة مغاربة العالم وقضايا الهجرة، ومشروع تقرير لجنة الأسرة والمرأة والمناصفة، بالإضافة إلى مشروع تقرير لجنة القوانين والأنظمة.

مدينة الانوار في قلب اهتمامات منظمي الرحلات الفرنسيين جرى اختيار الرباط لاحتضان دورة 2024 من المنتدى السنوي لنقابة مقاول...
25/04/2024

مدينة الانوار في قلب اهتمامات منظمي الرحلات الفرنسيين

جرى اختيار الرباط لاحتضان دورة 2024 من المنتدى السنوي لنقابة مقاولات تنظيم الأسفار والرحلات الفرنسيين، المرتقب انعقاده من 24 إلى 26 أبريل 2024.
أفاد المكتب الوطني المغربي للسياحة، في بلاغ له، أن اختيار مدينة الرباط لاحتضان المنتدى السنوي لنقابة مقاولات تنظيم الأسفار والرحلات الفرنسيين يكتسي رمزية كبرى بالنسبة لكافة المهتمين بالشأن السياحي، مشيرا إلى أنه عهد للمكتب الوطني بالتنسيق خلال هذا المنتدى الذي يضع المغرب وعاصمته ضمن اهتمامات منظمي الأسفار والرحلات الفرنسيين.

وأكد أن هذا الاختيار أتاح الفرصة أمام المكتب الوطني المغربي للسياحة لإدراج وجهة "الرباط، مدينة الأنوار، والعاصمة الثقافية"، على خارطة أهم الوجهات السياحية الصاعدة.

وسبق الإعلان عن ذلك بمراكش في شهر نونبر على هامش التظاهرة المنظمة من طرف المكتب الوطني المغربي للسياحة التي كانت مناسبة استغلها المكتب لاستقطاب منظمي الرحلات والأسفار الفرنسيين ولفت اهتمامهم بوجهة المغرب وما تزخر به من مؤهلات.

وسيلتقي خلال هذا المنتدى، برسم دورة 2024، 130 مشاركا فرنسيا ضمنهم كبار شخصيات ومختصين في القطاع السياحي، وكبار منظمي الرحلات والأسفار الفرنسيين، إلى جانب نخبة من رجال الإعلام عن الصحافة المهنية الفرنسية.

وانطلق هذا الحدث، وفق البلاغ، يوم الأربعاء 24 أبريل 2024، بحضور فاطمة الزاهراء عمور، وزيرة السياحة، والصناعة التقليدية والاقتصاد التضامني التي رحبت بمهنيي السياحة الفرنسية وأشادت باختيار الرباط لتنظيم هذا الحدث البارز".

كما جددت الوزيرة التأكيد على التزام الحكومة ودعمها لإبرام مزيد من الشراكات التي من شأنها المساهمة في مواصلة تطوير وتنمية السياحة المغربية.

ويعد منتدى مقاولات منظمي الرحلات والأسفار الفرنسيين، حسب بلاغ المكتب، حدثا رئيسيا وبارزا بالنسبة لمهنيي السياحة بفرنسا، بحيث دأبت النقابة على تنظيمه منذ سنة 2009، ويمكن للمنضوين تحت لوائها من تقاسم آخر نتائج المبيعات، وتبادل الأفكار والرؤى حول المشاريع المشتركة وآخر ميولات ورغبات الفرنسيين بخصوص السفر، بحيث يلتقي خلاله كافة فاعلي المهنة بمتخصصين مشهورين يأتون لإثراء رؤاهم وعرض خبراتهم بمؤتمرات، وندوات، ونقاشات وتدخلات تهم القطاع.

وعلاوة على تحليل أرقام ومتغيرات السياحة خلال سنة 2024، سيتم التطرق لـ3 مواضيع رئيسية خلال منتدى نقابة منظمي الرحلات والأسفار الفرنسيين لسنة 2024، وهي: الوضعية الاقتصادية العالمية، المناخ والسياحة، ومستجدات الأوضاع الجغرافية و السياسية مع متدخلين من العيار الثقيل، نذكر من بينهم على وجه الخصوص هوبير فيدرين، الوزير السابق للشؤون الخارجية الفرنسي.

وأشار المكتب إلى أنه سيتم خلال المنتدى السنوي لنقابة منظمي الرحلات والأسفار الفرنسيين تنظيم لقاءات لربط العلاقات ما بين منظمي الرحلات والأسفار الفرنسيين ونظرائهم المغاربة القادمين من مختلف جهات المغرب بهدف حثهم على تطوير برمجتهم وحثهم على إدراج كل جهات المملكة ضمن أسفارهم القادمة.

وأكد المكتب الوطني المغربي للسياحة أنه يواصل "لعب الدور المنوط به كمحرك ومحفز في خدمة السياحة ومهنييها وبهذا، أيضا، تتواصل استراتيجة Tourism in Action !".

25/04/2024

بمقر حزب العدالة والتنمية يجتمع عمال النظافة بقياديهم ليؤكدوا صحة التشبث بمطالبهم العادلة

25/04/2024
برنامج  الندوة السياسية في تدبير المجال الجبلي والغابوي بجهة درعة تافيلالت وفعلية الحق إقليم ميدلت نموذجا :والذي تنظمه :...
25/04/2024

برنامج الندوة السياسية في تدبير المجال الجبلي والغابوي بجهة درعة تافيلالت وفعلية الحق إقليم ميدلت نموذجا :
والذي تنظمه : اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة درعة تافيلالت و بتنسيق مع : الوكالة الوطنية للمياه والغابات
والأتلاف المدني من أجل الجبل ، وذلك بالمركز التربوي قدرات الشباب والذي تشرف عليه جمعية ملتقى الشباب للتنمية فرع ميدلت بتاريخ 25 أبريل 2024

صرخة مواطنة ضحية اعت-ذاء وح-شي من اجل تطبيق القانون واعتقال المتورطين في القضية.مواطنة ضحية اعتداء وحشي من نواحي  الزمام...
25/04/2024

صرخة مواطنة ضحية اعت-ذاء وح-شي من اجل تطبيق القانون واعتقال المتورطين في القضية.

مواطنة ضحية اعتداء وحشي من نواحي الزمامرة تطالب بانصافها بعد الاعتذاء عليها من طرف اقرباء لها بسبب نزاع حول الارض وتطالب بمتابعة ومعاقبة المتورطين في الجريمة التي كانت ضحيتها ومحاولة قتلها وهي الان تعيش ظروف صحية صعبة ومزرية بعد الاعتذاء الاجرامي الذي تعرضت له حيث سلمت لها شهادة طبية تثبت مدة العجز في 45 يوما
وقد تقدمت بشكاية الى الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بالجديدة تتضمن واقعة الاعتذاء الذي تعرضت له رفقة شقيقتها وتطالب بفتح تحقيق في الموضوع واعتقال جميع المتورطين في الافعال الإجرامية المنسوبة الى المتورطين في هذه الجريمة.

25/04/2024
إصابة أمين الحارث في الكاحل ...تعرض أمين حارث، اللاعب الدولي المغربي في نادي أولمبيك مارسيليا لكرة القدم، لإصابة، على مس...
25/04/2024

إصابة أمين الحارث في الكاحل ...

تعرض أمين حارث، اللاعب الدولي المغربي في نادي أولمبيك مارسيليا لكرة القدم، لإصابة، على مستوى الكاحل، خلال مباراة فريقه أمام ضيفه نيس (2-2)، مساء الأربعاء 24 أبريل 2024، برسم الجولة الـ29 من الدوري الفرنسي الممتاز.
اضطر أمين حارث إلى ترك مباراة فريقه أولمبيك مارسيليا أمام نيس، في الدقيقة الـ65 بعد إصابته بالتواء في الكاحل.

وبينما لم يكشف النادي الفرنسي عن طبيعة إصابة أمين حارث، قال جان لوي غاسيت، مدرب الفريق، إن اللاعب المغربي تعرض لإلواء في كاحله، لكن الإصابة "ليست خطيرة".

واستبعدت بعض المنابر الإعلامية، مشاركة أمين حارث في مباراة الفريق المقبلة، أمام ضيفه لانس، برسم الجولة الـ31 من الدوري الفرنسي الممتاز، حتى يكون جاهزا للمشاركة في مباراة أمام أتالانتا الإيطالي، المرتقبة يوم الخميس 2 ماي 2024، برسم ذهاب نصف نهائي الدوري الأوروبي.

اتصالات المغرب تقطع الهاتف الثابت والإنترنيت على فرخانة منذ شهر.يعيش رواد وموظفي الملحقة الإدارية لجماعة بني أنصار بفرخا...
24/04/2024

اتصالات المغرب تقطع الهاتف الثابت والإنترنيت على فرخانة منذ شهر.

يعيش رواد وموظفي الملحقة الإدارية لجماعة بني أنصار بفرخانة، حالة من الاستياء، اثر الإهمال الخطير وعدم المبالات لشركة اتصالات المغرب التي قطعت خدمات الهاتف الثابت وشبكة الانترنيت على الإدارة والمنازل المحيطة بها، لمدة تتجاوز الشهر.
شركة اتصالات المغرب تعلم جيدا ان جل مصالح المواطنات والمواطنين أصبحت تعتمد على الإنترنيت وذلك في سياق تفعيل سياسة الرقمنة التي تباشر الحكومة تنزيلها في الإدارات العمومية، مما جعل المواطنين يضعون مسؤولي شركة اتصالات المغرب بالناظور في خانة عديمي المسؤولية باستهتارهم بزبنائهم.
وفي اتصال مع نائب رئيس المجلس الجماعي لبني انصار السيد محمد الصغير، اكد أنه يتابع بقلق شديد ما تقدم عليه شركة اتصالات المغرب من تصرفات غير مسؤولة مع ساكنة فرخانة وان عدم اصلاح الأعطاب التي أدت الى انقطاع الهاتف الثابت والإنترنيت على احياء بأكملها وحتى على المؤسسات الإدارية التابعة للدولة والجماعة يعتبر انتهاك خطير لحق المستهلك، معربا ان جماعة بني انصار راسلت شركت اتصالات المغرب في الموضوع منذ بداية المشكل إضافة أن عدد من أعضاء المكتب المسير للمجلس اقدموا بدورهم على ربط اتصالات ودية مع مندوب الشركة بالناظور لوضعه في الصورة لخطورة الموقف إلا ان الإهمال كان هو رده لحد الساعة.
وتجدر الإشارة أن ألاف من ساكنة فرخانة وجدوا أنفسهم ممنوعين من استعمال شبكة الهاتف الثابت والانترنت منذ ما يفوق الشهر، إضافة إلى ضعف شديد في الاتصالات الإنترنيت الهوائية، ما أدى إلى تفاقم عرقلة مصالح عدد هام من المواطنين.
وفي استقصاء للمواطنين بفرخانة أكد عدد منهم، أن هذا الانقطاع تسبب لهم في خسائر مادية جسيمة كما أنه عرقل مصالح العديد من المؤسسات نظرا لمنعها من الولوج إلى خدمات بعض المواقع الالكترونية الضرورية.
كما عبر عدد كبير من المواطنين ان شركة اتصالات المغرب أصبحت سمعتها في تقهقر بإقليم الناظور جراء انعدام الكفاءات التي تسيرها والتي من المفروض انها تسهر على خدمات زبنائها.

عزيز اخنوش ... 3,5 ملابين أسرة استفادة من الدعم الاجتماعي أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الأربعاء 24 أبريل 2024، أن...
24/04/2024

عزيز اخنوش ... 3,5 ملابين أسرة استفادة من الدعم الاجتماعي

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الأربعاء 24 أبريل 2024، أن نصف الولاية الحكومية شهد تحقيق "ثورة اجتماعية غير مسبوقة" على مستوى تعميم الورش الملكي للتغطية الصحية الإجبارية.
وأوضح أخنوش، في معرض تقديمه للحصيلة المرحلية لعمل الحكومة أمام مجلسي البرلمان، أنه تماشيا مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الرامية إلى تنزيل التغطية الصحية الشاملة، أعدت الحكومة مباشرة بعد تنصيبها رؤية استراتيجية مندمجة لضمان التغطية الصحية لكل المواطنات والمواطنين، مهما كانت وضعيتهم الاجتماعية والمادية والمهنية.

وأشار إلى أن الحكومة كانة مقتنعة بأن ضمان التنزيل الأمثل لمشروع التغطية الصحية لن يكون ناجعا، دون حكامة تدبيرية تتفادى نواقص البرامج السابقة، مضيفا أنها نجحت، ابتداء من فاتح دجنبر 2022، في تعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض وفق الأهداف والإطار الزمني المحدد له، حيث تم نقل المستفيدين سابقا من نظام "راميد"، والبالغ عددهم 4 ملايين أسرة، أي أكثر من 10 ملايين مواطن، إلى نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، بميزانية تتحملها الدولة تبلغ 9,5 مليار درهم سنويا - مع ضمان الاستدامة المالية والاستهداف الناجع للمستفيدين، كالتزام سياسي وتنموي أمام جلالة الملك وكاستجابة لانتظارات المغاربة.

وأبرز رئيس الحكومة أن إدماج فئات العمال غير الأجراء في نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض شكل تحديا كبيرا، استلزم اعتماد مقاربة تشاركية من أجل الإعداد والمصادقة على 28 مرسوما تطبيقيا لقانون نظام التأمين الإجباري عن المرض المتعلق بمختلف هذه الفئات، لافتا إلى أن الحكومة بذلت مجهودات استثنائية لإعداد الأسس القانونية التي مكنت من احترام الأجندة الزمنية اللي حددها جلالة الملك.

وأشار في هذا الصدد إلى أن أنه تم تسجيل 2,4 مليون مهني من غير الأجراء، وفتح باب الاستفادة من نظام التأمين الأساسي عن المرض أمام 6 ملايين مستفيد وذوي الحقوق المرتبطين بهم، مضيفا أنه وبعد وضع الأنظمة الخاصة بفئات العمال غير الأجراء وبالأشخاص غير القادرين على تحمل واجبات الاشتراك، عملت الحكومة على وضع نظام "أمو الشامل" الإضافي الموجه للأشخاص القادرين على أداء واجبات الاشتراكات الذين لا يزاولون أي نشاط مأجور أو غير مأجور.

وفي سياق ذي صلة، أكد السيد أخنوش أن الحكومة عكفت خلال نصف ولايتها الأولى على إعداد وتحصين الإطار العملي والزمني والميزانياتي للورش الملكي للدعم الاجتماعي المباشر، وكذا تحديد كيفيات وشروط تنزيله، مع استكمال منظومة استهداف المستفيدين منه وتأمين الاعتمادات المالية المستدامة، وفق مقاربة تشاركية وتنسيق محكم بين جميع القطاعات الوزارية المعنية، مشيرا إلى أنه تم في ظرف وجيز إعداد وإخراج جميع النصوص القانونية والتنظيمية المؤطرة له.

وسجل أن عدد المستفيدين من الدعم منذ إطلاق منصة التسجيل الإلكترونية وإلى حدود نهاية شهر مارس 2024، بلغ ما مجموعه 3,5 مليون أسرة، تضم أكثر من 12 مليون شخص، فيهم ما يقارب 5 ملايين طفل، ومليون و400 ألف أسرة ليس لها أطفال تستفيد من المنحة الشهرية الجزافية، وبينهم مليون و200 ألف مستفيد تفوق أعمارهم 60 سنة.

وأشار في هذا السياق إلى أن تفعيل هذا الورش الوطني الاجتماعي يكلف ميزانية قدرها 25 مليار درهم برسم سنة 2024، ثم 26,5 مليار برسم سنة 2025، ليبلغ 29 مليار درهم بحلول سنة 2026، مشددا على أن "الحكومة نجحت في توفير الكلفة المالية لهذا الورش الاستراتيجي، ولم تتذرع بالأزمة المركبة والمعقدة التي فرضت عليها تعبئة مجهودات استثنائية للخروج من آثارها".

واعتبر أخنوش أن لحظة التنزيل الفعلي لهذا الورش تبقى من المحطات التاريخية المتميزة التي سيتذكرها كل المغاربة، مضيفا " إن وطننا اليوم يؤسس لسياسات اجتماعية تضامنية ومنصفة ومستدامة تعزز منسوب الثقة في المستقبل".

وبخصوص دعم السكن، أشار رئيس الحكومة إلى أنه تم إلى غاية 19 فبراير من السنة الجارية تسجيل 60 ألف و561 طلب، تم قبول حوالي 90 في المائة منها في التصفية الأولية،"مما يدل على الإقبال المهم للفئات المستهدفة"، مشيرا إلى أن هذا البرنامج سيمكن من تحسين ظروف عيش حوالي 110 آلاف أسرة سنويا، بغلاف مالي سنوي قدره 9,5 مليار درهم لمدة خمس سنوات مقبلة.

وخلص أخنوش إلى أن تقديم الدعم الاجتماعي المباشر والدعم عن السكن والتغطية الصحية لجميع المواطنين هو بمثابة "إنجازات تضاهي ما تقوم به دول جد متقدمة في المجال الاجتماعي".

توقع انخفاض درجة الحرارة و تساقطات مطرية نهاية الأسبوع تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية أن تعرف درجات الحرارة بعض ال...
24/04/2024

توقع انخفاض درجة الحرارة و تساقطات مطرية نهاية الأسبوع

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية أن تعرف درجات الحرارة بعض الانخفاض نهاية الأسبوع الجاري، مع تسجيل أمطار متفرقة بعدد من مناطق المملكة.
أفادت المديرية بأنه وابتداء من يوم السبت القادم، ستتكوّن بعض السحب والتي من المحتمل أن تعطي بعض الأمطار المتفرقة بالسهول الأطلسية الشمالية، مع تكوّن بعض السحب الغير المستقرة والتي قد تعطي أمطار متفرقة رعدية أحيانا بمناطق الأطلس الكبير والمتوسط، والريف، والواجهة المتوسطية، والسفوح الشرقية.

وأفادت المديرية، في معطيات حصل عليها SNRTnews، بأن درجات الحرارة ستعرف خلال نفس الفترة بعض الانخفاض، وذلك نتيجة اقتراب منخفض جوي مقرون بكتل هوائية في الأجواء العليا من شمال المغرب.

وبخصوص يوم الخميس 25 أبريل 2024، أشارت المديرية إلى أنه من المنتظر أن تكون الأجواء حارة نسبيا بجنوب الأقاليم الجنوبية وأقصى الجنوب الشرقي، مع تكون سحب منخفضة وكثل ضبابية خلال الصباح والليل بالسهول الأطلسية والشمال الغربي للأقاليم الجنوبية.

وتتوقع كذلك تناثر غبار محليا بالمنطقة الشرقية، والجنوب الشرقي، والأقاليم الصحراوية للمملكة، مع تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما بالمنطقة الشرقية، والأقاليم الجنوبية، والجنوب الشرقي، والسهول الوسطى، ومرتفعات الأطلس.

لحظة انطلاق و وصول وفد من المنظمة المغربية لحقوق الانسان و محاربة الفساد يترأسه الامين العام السيد : نبيل وزاع من الدار ...
24/04/2024

لحظة انطلاق و وصول وفد من المنظمة المغربية لحقوق الانسان و محاربة الفساد يترأسه الامين العام السيد : نبيل وزاع من الدار البيضاء الى مدينة الداخلة
من أجل حضور الجمع العام التجديدي للمكتب الجهوي للمنظمة بجهة الداخلة وادي الذهب و الذي سينعقد يومه الخميس 25 أبريل 2024 بمقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالداخلة على الساعة الرابعة زوالا.

أكادير : توقيف 5 اشخاص و حجز 5 كلغ من الكوكايين و 32 كلغ من مخدر الحشيش تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمد...
24/04/2024

أكادير : توقيف 5 اشخاص و حجز 5 كلغ من الكوكايين و
32 كلغ من مخدر الحشيش

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء يوم الثلاثاء 23 أبريل 2024، من توقيف خمسة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 26 و54 سنة، من بينهم فتاة وشخص من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطهم في حيازة وترويج أربع كيلوغرامات و270 غراما من مخدر الكوكايين و32 كيلوغرام من مخدر الحشيش.
ووفق مصدر أمني فقد جرى توقيف ثلاثة من المشتبه فيهم خلال عملية أمنية جرى تنفيذها بمنطقة "تيكوين" ضواحي مدينة أكادير، حيث مكنت عملية التفتيش التي أخضعوا لها من حجز كيلوغرامين من مخدر الكوكايين، بالإضافة إلى مبلغ مالي مهم يشتبه في كونه من عائدات هذا النشاط الإجرامي.

ومواصلة لإجراءات البحث في هذه القضية، تم توقيف مزودهم الرئيسي بهذه المواد المخدرة في حالة تلبس بحيازة كيلوغرامين إضافيين من مخدر الكوكايين، وذلك قبل أن تمكن إجراءات البحث والتفتيش المنجزة داخل منزله بمدينة أيت ملول من توقيف المشتبه فيها الخامسة وحجز جرعات إضافية من نفس المخدر بلغ وزنها 270 غراما، بالإضافة إلى 32 كيلوغراما من مخدر الحشيش ومجموعة من الموازين الالكترونية والهواتف النقالة.

كما أظهرت عملية تنقيط الموقوفين بقاعدة بيانات الأمن الوطني أن أحدهم يشكل موضوع مذكرة بحث على الصعيد الوطني، وذلك للاشتباه في تورطه في قضايا ترويج مخدرات.

وقد تم إخضاع أربعة من المشتبه فيهم لتدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، بينما تم الاحتفاظ بالمزود الرئيسي تحت الحراسة الطبية بالمستشفى جراء إصابته على مستوى الركبة عند محاولته الفرار بالسيارة، وذلك من أجل البحث حول جميع الامتدادات والارتباطات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، وكذا الكشف عن كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعنيين بالأمر.

طنجة : توقيف شخص للاشتباه في تورطه في قرصنة شبكات الاتصالات الوطنية تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن طنجة، أمس الثلاثاء، من...
24/04/2024

طنجة : توقيف شخص للاشتباه في تورطه في قرصنة شبكات الاتصالات الوطنية

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن طنجة، أمس الثلاثاء، من توقيف شخص يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بالمس بنظم المعالجة الآلية للمعطيات الرقمية وقرصنة المكالمات الهاتفية.
وذكر مصدر أمني أن المعطيات الأولية للبحث تشير إلى تورط المشتبه به في قرصنة شبكات الاتصالات الوطنية، وذلك عن طريق أسلوب إجرامي يتمثل في استعمال معدات إلكترونية لتحويل المكالمات الهاتفية الدولية إلى محلية، وتحصيل عائدات مالية من فرق التعريفة بينها.

وأضاف المصدر ذاته أن عملية الضبط والتفتيش المنجزة بداخل منزل يستغله المشتبه به مكنت من حجز حاسوب محمول و82 جهازا لاسلكيا للربط بالأنترنت، فضلا عن 2077 شريحة هاتفية و1758 دعامة خاصة بالشرائح الهاتفية، وكذا مجموعة من المعدات الإلكترونية والمعلوماتية المستعملة في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

وأشار إلى أنه تم إخضاع المشتبه فيه للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، وكذا توقيف باقي المشاركين والمساهمين في هذا النشاط الاجرامي.

وتأتي هذه العملية الأمنية، وفق المصدر، في أعقاب تمكن عناصر الشرطة بطنجة من توقيف شخص آخر، مساء يوم الأحد المنصرم، وهو في حالة تلبس بالمس بنظم المعالجة الآلية للمعطيات الرقمية، وذلك باستعمال سيارة خفيفة كانت تحتوي على مجموعة من المعدات المماثلة التي تستعمل في قرصنة المكالمات الهاتفية.

الفنانة المغربية ''إينيز'' تكشف عن أغنيتها الجديدة ''ماشي عادي" طرحت الفنانة المغربية"Inez"، بالتعاون مع Avalon Music، أ...
24/04/2024

الفنانة المغربية ''إينيز'' تكشف عن أغنيتها الجديدة ''ماشي عادي"

طرحت الفنانة المغربية"Inez"، بالتعاون مع Avalon Music، أحدث أغانيها وهي عبارة عن "سنجل" جديد باللهجة المغربية تحت عنوان "ماشي عادي"، حصريا عبر موقع "يوتيوب"، وجميع منصات الأغاني والمتاجر الإلكترونية العالمية.
وتعود ''إنيز'' للون الغنائي الرومانسي الراقص من خلال أغنية ''ماشي عادي"، التي تحمل لمسة شبابية وموسيقى حيوية بإيقاعات عصرية، كما تم إختيار الكلمات بعناية عبر استخدام لهجة بسيطة وقريبة من المستمعين، الذين تدعهم إينيز عبر جديدها لاحتضان سحر الحب والاحتفال باللحظات الاستثنائية في الحياة.
"ماشي عادي" من كتابة إينيز بمشاركة أيوب توت، وتحكي كلماتها قصة عاطفية عن الحب والشغف بالشريك، وتتناول مشاعر الشوق والحنين إلى لقاء المحبوب، وتعبر عن الأمل في تحقيق الأماني والأحلام معه، وتركز على رغبتها في بناء علاقة متينة ومستقرة.
تتميز الأغنية بالرومنسية والعذوبة في التعبير عن احاسيس العميقة والمرهفة تجاه الحبيب، وعن رغبتها في الارتقاء بالعلاقة إلى مستوى جديد من الثبات والتفاهم المتبادل.
وحمل الفيديو كليب توقيع المخرج المغربي ''سوفايس''، وتم تصويره بمدينة أكادير، ويعكس بصورة بصرية احتفالا بالتراث المغربي بشكل ملفت، حيث تبرز الألوان الزاهية والمناظر الطبيعية الخلابة لتعكس جمال وثقافة المملكة، كما أن إينيز تنقل من خلال مشاهد الفيديو كليب ثقافتها الاصيلة النابضة بالحياة التي جسدتها في كل مشهد في الفيديو كليب، فضلا عن الأجواء الإيجابية التي خلقتها إينيز والتي ترمز لفرحة الحياة التي تستمدها من قصة حبها.
الجدير بالذكر أن أغنية '' ماشي عادي'' التي طرحت، هي ثالث أغنية منفردة ل ''إينيز " منذ انضمامها ل Avalon Music بعد أغنيتي ''أنا ليك'‘ و''حبي أنا''.

لأول مرة في المغرب: الغراندي طوطو وديزي دروس يشكلان لجنة تحكيم في مسابقة راب 100% على القناة الثانية لأول مرة في المغرب،...
24/04/2024

لأول مرة في المغرب: الغراندي طوطو وديزي دروس يشكلان لجنة تحكيم في مسابقة راب 100% على القناة الثانية

لأول مرة في المغرب، تستضيف القناة الوطنية القناة الثانية برنامجًا مخصصًا بالكامل لموسيقى الراب، "جام شو"، مما يمثل نقطة تحول تاريخية في صناعة الموسيقى التلفزيونية المغربية. هذه المسابقة الموسيقية الجديدة، التي تنتجها شركة بابليك إيفنيمون برودكشن، مخصصة لإبراز المواهب الناشئة في موسيقى الراب المغربية، وتوفر لهم منصة فريدة لعرض فنهم والوصول إلى جمهور وطني. بوجود 24 متسابقًا في البداية و4 نهائيين، يعد "جام شو" بستة أسابيع من العروض الرائعة. كل حلقة مدتها 60 دقيقة ستكون واجهة لهؤلاء الفنانين المتحمسين الذين سيتمكنون من عرض أدائهم أمام لجنة تحكيم مرموقة تتألف من شخصيات بارزة في موسيقى الراب المغربي، ولا سيما الغراندي طوطو وديزي دروس.
عضو لجنة التحكيم، ديزي دروس هو شخصية بارزة في موسيقى الراب المغربي، معروف بكونه واحدًا من الأصوات الأكثر تأثيرًا واحترامًا في جيله مع أسلوبه الفريد وكلماته القوية. حاصل على لقب أفضل فنان رجل في شمال إفريقيا في جوائز أفريما للموسيقى عام 2021، يقدم ديزي دروس فرصة للمواهب الشابة للاستفادة من خبرته ورؤيته الفنية ونهجه المبتكر في الموسيقى. بعدًا إضافيًا، يعد بتوجيه وإلهام موجة جديدة من مغني الراب المغاربة من خلال هذه المنصة الثورية.
من جانبه، الغراندي طوطو هو اليوم الفنان العربي الأكثر تصديرًا والأكثر استماعًا على مستوى العالم. ظاهرة حقيقية في موسيقى الراب المغربي تستمر في إحداث تموجات في الصناعة الموسيقية. يقدم الغراندي طوطو ليس فقط خبرته الفنية التي لا مثيل لها ولكن أيضًا تجربته كأيقونة موسيقية استطاعت أن تأسر الجمهور العالمي. حضوره ضمن لجنة تحكيم جام شو يمثل مصدر إلهام للمتسابقين، مما يوفر لهم فرصة فريدة للتعلم من أحد أكبر الأسماء في المشهد الموسيقي الحالي.
موسيقى الراب، وهي نوع كان مهمشًا في السابق، تشهد صعودًا سريعًا في المغرب، وأصبحت الآن مكونًا رئيسيًا في الثقافة الشعبية والموسيقية للبلاد. "جام شو" يأتي في وقت لم يكن فيه الشغف بموسيقى الراب أعلى من أي وقت مضى، مما يعكس تطور الأذواق الموسيقية وعطش الجمهور المغربي للجديد.
"جام شو" ليس مجرد مسابقة؛ بل هو احتفال بثقافة الراب المغربية، تكريم لتنوعها وحيويتها. من خلال كسر الحواجز وإدخال الراب إلى المنازل المغربية، تستعد هذه البرنامج لترك بصمة وكتابة صفحة جديدة في تاريخ الموسيقى المغربية.

الشبكة المغربية لحقوق الانسان تدق ناقوس الخطر وتدخل على الخط بخصوص وضعية الماء الملوت بالزمامرة .تقدمت الشبكة المغربية ل...
24/04/2024

الشبكة المغربية لحقوق الانسان تدق ناقوس الخطر وتدخل على الخط بخصوص وضعية الماء الملوت بالزمامرة .

تقدمت الشبكة المغربية لحقوق الانسان في شخص المندوب الجهوي مصطفى مبسوط بشكاية الى عامل اقليم سيدي بنور تتوفر الجريدة على نسخة منها من اجل رفع الضرر عن ساكنة الزمامرة الذين يشربون ماءا ملوثا وفاسدا نتيجة الحالة المزرية الماء والحالة المزرية والكارثية التي أصبحت عليها القناة الماءية التي تزود المدينة بالماء الصالح للشرب .
وضعية الماء في ظل حالة التلوت التي تعرفها المياه في ظل انتشار الازبال والنفايات وانتشار جثث الكلاب والقطط وضعية مزرية تستدعي تدخلا عاجلا لانقاد الموقف واصلاح ومعالجة الوضعية الماءية وتدق ناقوس الخطر وفي تفاقم بعدما أصبحت المياه التي يشربها المواطنون تعرض حياتهم وصحتهم للخطر واصابتهم بأمراض بعدما أصبحت المياه ملوثة وغير صالحة بتاتا للشرب وتغير لونها وطعمها في ظل انبعاث روائح كريهة .
وبناءا على المادة 23من قانون الإطار 99/12من الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة في شأن ابلاغ السلطات بالاضرار والاخطار المحدقة والناس بالسلامة الصحية للمواطنين فالشبكة المغربية لحقوق الانسان تناشد عامل الإقليم بالتدخل الفوري والعاجل ومعالجة الوضع.
فالحصول على ماء نقي وصحي وخاضع للمعالجة مكسب اساسي ومحتمعي لان الماء بالزمامرة لم يعد صالحا للشرب.
كما تدين الشبكة عدم تفاعل وعدم تجاوب الجهات المختصة مع الشكايات بخصوص الحالة المزرية التي عليها الماء.

مختبرات  Vilion:  قصة نجاح وتألق في عالم صناعة التجميل بالمغربفي ظل التحولات الاقتصادية والتطورات الصناعية الرامية نحو ب...
24/04/2024

مختبرات Vilion: قصة نجاح وتألق في عالم صناعة التجميل بالمغرب

في ظل التحولات الاقتصادية والتطورات الصناعية الرامية نحو بناء اقتصاد مستدام ومتنوع، تتبنى المملكة المغربية رؤية طموحة لتعزيز الصناعة المحلية، وتحفيز النمو الاقتصادي، وتقليص الفوارق الاقتصادية بين المناطق. وفي هذا السياق، تبرز مختبرات Vilion كنموذج بارز للنجاح في عالم صناعة مستحضرات التجميل بالمغرب.

تأسست مختبرات Vilion قبل عامين في مدينة بني ملال، ومنذ ذلك الحين، باتت واحدة من الشركات الرائدة في قطاع صناعة مستحضرات التجميل بالمملكة. حيث تتميز مختبرات Vilion بالابتكار والتميز في تطوير وإنتاج منتجات ذات جودة عالية، مما يعزز مكانتها على الساحة الصناعية، ويساهم في تعزيز التنمية الاقتصادية للبلاد.

ويعتمد نجاح مختبرات Vilion على عدة عوامل رئيسية، منها الاستثمار القوي في التكنولوجيا والبنية التحتية الصناعية، والاعتماد على رأس المال البشري الكفؤ والمؤهل. كما تتمتع المختبرات بموقع استراتيجي متميز يسهل لها الوصول إلى الأسواق الإقليمية والدولية.

كما تتمثل رؤية مختبرات Vilion في بناء صناعة مستحضرات التجميل تنافسية ومبتكرة، من خلال استبدال المنتجات المستوردة ببدائل مصنعة محليا، وكسب حصص السوق من العلامات التجارية الأخرى. وتسعى المختبرات إلى تعزيز العلامة التجارية "Made In Morocco"، وبالتالي تعزيز التنمية الاقتصادية للمنطقة، من خلال خلق فرص العمل وزيادة القيمة المضافة.

ومن خلال الاستثمارات الضخمة في البنية التحتية والتكنولوجيا، والاعتماد على رأس المال البشري الكفؤ، تستمر مختبرات Vilion في تحقيق نجاحات جديدة وتسجيل إنجازات ملموسة في عالم صناعة مستحضرات التجميل بالمغرب والمشهد الدولي.

ومن المتوقع أن تواصل مختبرات Vilion توسيع نطاق أعمالها وتعزيز وجودها على الساحة الدولية، من خلال تقديم منتجات مبتكرة وذات جودة عالية، والالتزام بالمعايير الدولية للجودة والسلامة واحترام البيئة.

بهذا الإنجاز الرائع، تظل مختبرات Vilion رمزا للتميز والابتكار في عالم صناعة مستحضرات التجميل بالمغرب، وتشكل قصة نجاح ملهمة تستحق الاحترام والثناء والتقدير.

تنغير: الاحتفال بالذكرى91 لمعركة بوكافر المجيدة   أشرف السيد  اسماعيل هيكل عامل صاحب الجلالة على اقليم تنغير و مصطفى الك...
24/04/2024

تنغير: الاحتفال بالذكرى91 لمعركة بوكافر المجيدة

أشرف السيد اسماعيل هيكل عامل صاحب الجلالة على اقليم تنغير و مصطفى الكثيري المندوب السامي لقدماء المقاومين، وأعضاء جيش التحرير، صباح يوم امس 23 ابريل الجاري، على إعطاء الانطلاقة الرسمية لبناء فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة بمركز الجماعة الترابية اكنيون اقليم تنغير
ويأتي هذا المشروع في اطار، الاحتفال بالذكرى 91، على مرور معركة بوكافر المجيدة، والتي خاضتها قبائل ايت عطا ضد الاحتلال الفرنسي الغاشم، وكذا في اطار الجهود المبذولة، من طرف مؤسسات الدولة، لحفظ الذاكرة التاريخية الوطنية، ولامجاد الامة المغربية، التي تحققت بفضل شهداء المقاومة الذين بدلوا الغالي والنفيس من أجل الذود عن الوطن.
وقد بلغت الكلفة الاجمالية للمشروع؛ 1.500.000 درهم؛ بحيث يحتوي الفضاء على عدة مرافق تشمل؛ قاعة المعروضات المتحفية، قاعة الانترنيت و التواصل، قاعة الاعلام السمعي البصري، قاعة للدراسات و البحوث التاريخية، فضاء للتربية و التكوين،
وعدة مرافق أخرى؛ تهدف الى حفظ الذاكرة التاريخية للمقاومة، وتأطير وتربية النشء على أمجاد الامة المغربية، وتاريخ المقاومة المغربية، وحفظ مخطوطات تاريخية، تؤرخ لصفحات من امجاد وبطولات المقاومين والمجاهدين، وما عانه هؤلاء من همجية المستعمر الفرنسي الغاشم، ويبرز تضحيات الابطال الاشاوش من قبائل ايت عطا والقبائل المجاورة، المشاركة في معركة بوكافر الخالدة؛ تحت قيادة البطل الشهم، عسو اوباسلام، زعيم المقاومة في معركة بوكافر.

ويذكر أن المشروع، مول من طرف مجموعة من الشركاء، حيث ساهمت فيه جهة درعة تافيلالت بمبلغ 1.200.000 درهم، والجماعة الترابية اكنيون بمبلغ 300.000 درهم.
فيما عهد إلى المندوبية السامية للمقاومين وأعضاء جيش التحرير؛ تجهيز الفضاء و تسييره، و دعمه بالارشيف و الوثائق المؤرخة لمعركة بوكافر و ادماج الفضاء ضمن المؤسسات التي تحضى بتأطير و دعم المندوبية السامية لقدماء المحاربين و أعضاء جيش التحرير.
إلى ذلك؛ حضر هذا الحادث البارز، الكاتب العام لعمالة تنغير، رئيس قسم الشؤون الداخلية، رئيس المجلس العلمي بتنغير، ورؤساء المصالح اللاممركزة بالاقليم، ورئيس المجلس الجماعي لاكنيون، ونائب رئيس المجلس الاقليمي، ونائب رئيس جهة درعة تافيلالت، وممثلو المجتمع المدني والمنابر الاعلامية الوطنية والمحلية. سعدية جابر

*مبعوث رئيس المجلس الرئاسي الليبي يعرب عن شكر بلاده لجلالة الملك على دعمه الثابت للقضية الليبية ويؤكد أهمية تعزيز اتحاد ...
24/04/2024

*مبعوث رئيس المجلس الرئاسي الليبي يعرب عن شكر بلاده لجلالة الملك على دعمه الثابت للقضية الليبية ويؤكد أهمية تعزيز اتحاد المغرب العربي*

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء بالرباط، مبعوث رئيس المجلس الرئاسي الليبي، سامي المنفي، حاملا رسالة خطية إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من رئيس المجلس الرئاسي الليبي، السيد محمد يونس المنفي.

وقال السفير أبو بكر إبراهيم الطويل، القائم بأعمال السفارة الليبية بالمغرب، في تصريح للصحافة عقب هذا اللقاء، إن هذه الزيارة تأتي لتؤكد تميز العلاقات الأخوية التي تربط بين ليبيا والمغرب.

وأعرب، في هذا الإطار، عن شكر بلاده للمغرب على دعمه الثابت والدائم، تحت قيادة جلالة الملك، للقضية الليبية، والذي يتجسد من خلال عدة اتفاقات مبرمة، لاسيما اتفاق الصخيرات، وبوزنيقة، وطنجة.

وذكر بأن المملكة المغربية ساهمت بفعالية في تسوية الأزمة الليبية، وقدمت دعمها الكامل لإبرام سلسلة من الاتفاقات، مشيرا إلى أن اتفاق الصخيرات لسنة 2015 يظل حجر الزاوية والمرجع لتسوية المسألة الليبية.

وأضاف السفير الليبي أن هذه الزيارة تندرج كذلك في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز اتحاد المغرب العربي من أجل تحقيق تطلعات شعوب المنطقة لمزيد من الاستقرار والازدهار، مبرزا الدور الفعال الذي يضطلع به المغرب لصالح الاندماج المغاربي.

يشار إلى أن مصدرا مقربا من المجلس الرئاسي الليبي كان قد رفض، مؤخرا، جملة وتفصيلا، كل محاولة تروم إلى خلق إطار بديل يحل محل اتحاد المغرب العربي، مشددا على الحاجة الملحة لتعزيز هذه المجموعة الإقليمية، التي أرست أسسها بلدان المنطقة الخمسة في مراكش سنة 1989.

*العلاقات مع المغرب بلغت "مستوى غير مسبوق" (وزير خارجية سيراليون)* أكد وزير الشؤون الخارجية السيراليوني، تيموثي موسى كاب...
24/04/2024

*العلاقات مع المغرب بلغت "مستوى غير مسبوق" (وزير خارجية سيراليون)*

أكد وزير الشؤون الخارجية السيراليوني، تيموثي موسى كابا، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن العلاقات بين المغرب وسيراليون ما فتئت تتعزز على المستويين الثنائي ومتعدد الأطراف، مبرزا أنها بلغت حاليا "مستوى غير مسبوق".

وأشاد الوزير السيراليوني، عقب مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بتنفيذ العديد من الاتفاقيات التي تم توقيعها بين البلدين.

ومضى قائلا "سجلنا التنفيذ الفعلي لهذه الاتفاقيات عقب اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة بالداخلة في 15 يناير 2021"، لافتا إلى أن بلاده ملتزمة بتعزيز الاستثمار والمبادلات التجارية.

وفي سياق ذي صلة، أعرب السيد موسى كابا عن شكره للمغرب على الدعم الذي يقدمه لسيراليون في العديد من القطاعات، مستشهدا، في هذا الصدد، بدعم المملكة، على الخصوص، في المجالين الفلاحي والديني.

وبخصوص قضية الصحراء المغربية، أكد الوزير السيراليوني دعم بلاده الكامل لمخطط الحكم الذاتي، الذي يظل الحل الوحيد "ذي المصداقية والجدية والواقعية" لهذا النزاع، معربا عن دعمه للمسلسل الذي تقوده الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى تسوية لهذه القضية.

كما ذكر بدعم بلاده الثابت للوحدة الترابية للمغرب، كما يتجلى ذلك في فتح سيراليون قنصلية بالداخلة سنة 2021، ومشاركتها في المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت سيادة المغرب، بدعوة من المملكة والولايات المتحدة الأمريكية.

*العلاقات بين المملكة المغربية وجمهورية سيراليون شهدت تطورا كبيرا خلال السنوات الأخيرة (السيد بوريطة)* أكد وزير الشؤون ا...
24/04/2024

*العلاقات بين المملكة المغربية وجمهورية سيراليون شهدت تطورا كبيرا خلال السنوات الأخيرة (السيد بوريطة)*

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن العلاقات بين المملكة المغربية وجمهورية سيراليون شهدت تطورا كبيرا خلال السنوات الأخيرة بتوجيهات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفخامة رئيس جمهورية سيراليون جوليوس مادا بيو.

وأوضح السيد بوريطة، في تصريح للصحافة، عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيراليوني، تيموتي موسا كابا، أن المغرب وسيراليون تربطهما صداقة وأخوة متينتان تعكسان جودة العلاقات التاريخية بين البلدين.

وأبرز، في السياق نفسه ، أن المملكة المغربية وجمهورية سيراليون تتوفران على خارطة طريق للتعاون "تعكس طموح قائدي البلدين بخصوص تعزيز التعاون القطاعي"، مشيرا إلى أن هذه الخارطة، التي بدأ العمل وفقها سنة 2021، تمتد إلى غاية نهاية السنة الجارية.

كما ذكر السيد بوريطة بانعقاد الدورة الثالثة للجنة المشتركة بين البلدين، السنة الماضية بمدينة الداخلة، والتي توجت بالاتفاق على أن المجال الفلاحي والأمن الغذائي من المجالات الأساسية في تعزيز التعاون بين المغرب وسيراليون.

وأشار إلى اللقاء الذي عقده الوزير السيراليوني مع ممثلي القطاع الخاص، لاستكشاف سبل مساهمة الفاعلين في هذا القطاع في تطوير العلاقات بين البلدين.

وبعدما سجل أن التبادل التجاري بين المغرب وسيراليون "تضاعف تقريبا خلال الأعوام الأخيرة"، ذكر السيد بوريطة بفتح بعثات دبلوماسية في كلا البلدين، كما هو الشأن بالنسبة لافتتاح قنصلية عامة لسيراليون بمدينة الداخلة، وافتتاح ملحقة دبلوماسية للمغرب في سيراليون.

من ناحية أخرى، أشاد الوزير ب"الدور الإيجابي والهام" الذي تقوم به سيراليون كعضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي، خلال السنة الحالية، مشيرا إلى الجهود التي ما فتئ يقوم بها هذا البلد الإفريقي من أجل إسماع صوت إفريقيا بخصوص مجموعة من القضايا المطروحة على جدول مجلس الأمن.

كما أبرز أن دبلوماسية سيراليون، بقيادة فخامة الرئيس جوليوس مادا بيو، "طالما كانت قائمة على مجموعة من المبادئ، وعلى الوضوح والتشبث بالدفاع عن الوحدة الترابية والسيادة الوطنية للدول، مع إيجاد حلول بالنسبة للقضايا المطروحة".

وأعرب السيد بوريطة، في هذا الصدد، عن شكره لجمهورية سيراليون على "موقفها الثابت من قضية الصحراء المغربية، والذي عبرت عنه يوم 16 أبريل الجاري، خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي، كموقف ثابت في دعم وحدة المغرب الترابية وسيادته الوطنية على أقاليمه الجنوبية".

وأبرز السيد بوريطة أن سيراليون "تلعب دورا مهما في ما يتعلق بمبادرات جلالة الملك محمد السادس الخاصة بإفريقيا، بما في ذلك المبادرة الملكية حول الفضاء الأطلسي الإفريقي"، مذكرا بمشاركة جمهورية سيراليون في اجتماع احتضنته الرباط بهذا الخصوص .

وشدد، في السياق نفسه، على أن سيراليون معنية بمشروع أنبوب الغاز نيجيريا - المغرب - أوروبا، وكذلك بالمبادرة الملكية حول ربط دول الساحل الإفريقي بمنطقة إفريقيا الأطلسية، وهي كلها مبادرات ملكية مهيكلة ومهمة تضطلع دول غرب إفريقيا، ومن بينها سيراليون، بدور كبير في تفعيلها.

وأضاف أن "العلاقة بين المغرب وسيراليون قائمة على التضامن كما يريدها جلالة الملك"، مبرزا أن هذا التضامن أثبت نفسه على أرض الواقع في مجموعة من المناسبات، حيث عبر المغرب بشكل إيجابي وبناء عن تضامنه مع سيراليون خلال فترة جائحة كورونا وأثناء الفيضانات التي ضربت هذا البلد.

وأشاد بوريطة بالتضامن الذي أبانت عنه سيراليون في الدفاع عن مصالح المغرب وعن أولوية القضايا المتعلقة به، سواء على الأجندة الإفريقية أو الدولية.

وسجل السيد بوريطة أن أجندة العلاقات بين البلدين جد إيجابية ومتطورة وقائمة على التضامن والمنفعة المتبادلة (رابح-رابح)، مع الحرص على أن تكون نموذجا لعلاقات بين دولتين إفريقيتين قوامها الاحترام المتبادل وخدمة مصالح الشعبين وفق رؤية قائدي البلدين.

وخلص الوزير إلى ضرورة برمجة دورة أخرى للجنة المشتركة بين المغرب وسيراليون، مذكرا بأهمية تفعيل قنوات التواصل، فضلا عن دعم العلاقات الثنائية عبر تطوير التعاون القطاعي .

Address

Casablanca
20190

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when أرض بلادي مباشر posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Videos

Share

Category

Nearby media companies