نهاركم سعيد / الإذاعة الأردنيه

  • Home
  • Jordan
  • Amman
  • نهاركم سعيد / الإذاعة الأردنيه

نهاركم سعيد / الإذاعة الأردنيه برامج متنوعة / المرأة.. جمعيات خدمية تنمويه..مؤتمرات.. مواضيع طبية..تعليم ..صحة ..جمال
(2)

05/08/2024

🔸️ التواصل الأسري في عصر التكنولوجيا : الدكتورة إيمان غانم اخصائية نفسية وأسرية.

#إعداد وتقديم : وداد قطيشات
#الإذاعة الاردنية|

05/08/2024

نهاركم سعيد ليوم الاثنين | 5-8-2024 :

🔸️ انواع الأرز المختلفة واكثرها صحة للجسم : اخصائية التغذية العلاجية زين جودت.

#إعداد وتقديم : وداد قطيشات
#الإذاعة الاردنية|

نصيحة لكل أب👇 حين تأتي إليك ابنتك تشتكي إساءة زوجها ، خذ شكواها على محمل الجد ..ولا توصها بالصبر على سوء المعاملة ..بل ا...
03/08/2024

نصيحة لكل أب👇

حين تأتي إليك ابنتك تشتكي إساءة زوجها ، خذ شكواها على محمل الجد ..
ولا توصها بالصبر على سوء المعاملة ..
بل ابحث عن سبب إساءة الزوج لها وعن الحل الجذري للإساءة ..
ولا تخبرها بأن ليس لها إلا بيت زوجها ..
أخبرها بأن بيت أبيها سيظل دائما بيتها ..
وأن المرأة تصبر على فقر زوجها وظروفه ومرضه وتعينه ..
لكن لا تصبر على
سوء خلقه .. ولا تصبر على الإهانة .. وسوء المعاملة ..
أخبرها أن الزواج علاقة بين اثنين أساسها الإحترام فإن غاب هذا الأساس كانت العلاقة بلا أساس ..
لأن الإنسان لا يستطيع أن يعيش بلا كرامة ..
الزواج حياة يقودها اثنين وليست موت بطيء يستنزف الصحة قبل أن تُسلب الروح 💔
لايموت المرء بخروج روحه وانما عندما تهان كرامته😰

02/08/2024

🔸️مدربة المهارات الحياتية والاخصائية النفسية والاسرية ياسمين نمر : كيفية التعامل مع عدوان عند الأطفال.

#إعداد وتقديم : وداد قطيشات
#الإذاعة الاردنية|

02/08/2024

🔸️ سستر وخبيرة التغذية العلاجية لارا المومني : مشروبات الطاقه وتأثيرها على الصحة الجسدية.

#إعداد وتقديم : وداد قطيشات
#الإذاعة الاردنية|

01/08/2024

🔸️أخصائية التغذية العلاجية المهندسة حنين جرار : العضلات واستشفاء العضلات.

#إعداد وتقديم : وداد قطيشات
#الإذاعة الاردنية|

01/08/2024

🔸️ الاخصائية النفسية والأسرية ياسمين نمر: فرط النشاط لدى الاطفال.

#إعداد وتقديم : وداد قطيشات
#الإذاعة الاردنية|

01/08/2024

🔸️ برنامج مبادرة عينك على المستقبل| 2024-2025 : عبدالله حمدان مسؤول وحدة الشبكات بالمبادرة.

#إعداد وتقديم : وداد قطيشات
#الإذاعة الاردنية|

01/08/2024

🔸️ البرنامج الوطني للتشغيل الذاتي "انهص" : ورشة تكنولوجيا ريادة الأعمال ضمن برنامج انهض أحد برامج مركز تطوير الأعمال BDC :

- روان عازم قصة نجاح
- هناء ابو طبق متدربة ضمن ورشة تكنولوجيا ريادة الأعمال ضمن برنامج انهض.

#إعداد وتقديم : وداد قطيشات
#الإذاعة الاردنية|

 # #لا يمرُ على زوجتي شهر إلا وقد صبغَت شعرها بلونٍ يختلف عن سابقه أعلم أنه يُربكها تسمري أمام التلفاز وأنا أتأمل في خشو...
30/07/2024

# #لا يمرُ على زوجتي شهر إلا وقد صبغَت شعرها بلونٍ يختلف عن سابقه أعلم أنه يُربكها تسمري أمام التلفاز وأنا أتأمل في خشوع الصهباء والشقراء وكأنها تخبرني في كل مرة تصبغ فيها هذا الشعر أنها ليست أقل في شيء من أولئك النسوة لكني لا أستمع ...
أنسى هاتفي كثيرًا وأظنها تعلم بخصوص الفتيات اللاتي أحدثهن لا يعقل أن هناك امرأة في كل هذا العالم لا يعتريها الفضول بخصوص هاتف زوجها لكنها لا تقول شيئًا رغم أني في كل مرة أنسى فيها هاتفي أعود الى البيت متوقعًا أن تنفجر في وجهي كقنبلة في اللحظة التي أفتح فيها الباب أو ربما لا أجد من ريحها شيئًا سوى أثار الرحيل لكنها تقابلني بإبتسامة و سؤال عن يومي .💔
أنا زوج سيء لكن ذلك لا يجعل منها سوى زوجة أفضل أنها تقابل اهمالي بمزيد من الإهتمام، أنا على ثقة أن بعض الرجال قد يُقتلون أو يقتلون من أجل امرأة كهذه لكني أضعها على الرف ككأس نحاسي فُزتُ به منذ سنوات في بطولة تغيبُ عنها كل المنافسين لست أفخر به وليس يقيه من سلة القمامة سوى خوفي من أنا لا أجد له بديل يملأ مكانه على ذلك الرف ...
لقد عدتُ اليوم إلى البيت لم أجدها تنتظرني كالعادة لم اسمع صوتها وهي تدندن لحن أغنيتها المفضلة في المطبخ ناديت بإسمها لكنها لم ترد، دخلت غرفة النوم فوجدتها نائمة دون حراك دون إبتسامة تزين وجهها الجميل لقد نال منها الموت ، لا لقد نلت منها أنا، لقد قتلتها طوال تلك السنين في اللحظة ألف مرة كانت هناك ورقة ملقاة على السرير كُتبَ عليها
"أرجو أن تسامحني لأني لم أعرف كيف أجعلك سعيداً " المضحك في الأمر أني سألبس لأول مرة بذلتي السوداء التي إشترتها لي زوجتي في عيد ميلادي، هي مناسبَة لي تمامًا لكني لم ارتديها قبلًا كي لا أجعلها تشعر أنها فعلت شيئًا جيدًا، كنت أبخل عليها حتى بهذا الشعور، سأرسم دمعة على خدي وأقف هناك أتلقى التعازي وكلمات المواساة سيُشفق الحاضرون على حالي..أنا الرجل المفجوع الحزين.. أنا زوج هذه المرأة المجنونة..

من واقع بيوتنا💔

لماذا تصرخ المرأة في البيت..؟معظم الرجال يتذمرون من صراخ زوجاتهم المزعج في البيت لكن هذا الصراخ تنفيس لأحاسيس دفينة في ق...
28/07/2024

لماذا تصرخ المرأة في البيت..؟
معظم الرجال يتذمرون من صراخ زوجاتهم المزعج في البيت لكن هذا الصراخ تنفيس لأحاسيس دفينة في قلب الزوجة وقد يعبر صراخها عن أسباب كثيرة منها :
1- لأنها مضغوطة بالمسؤوليات..
2- لأنها أحيانا تكون غير قادرة على الموازنة بين بيتها وبيئتها وتريد أن تنجح وبامتياز في الجانبين..
3- لأنها تريد المثالية
زوج محب/ أولاد مؤدبون متفوقون / بيت نظيف / نجاح في علاقاتها العامة..
4- لأنها تعاني من جفاف عاطفي..
5- قد تمر باضطراب هرموني في جسمها..
6-ربما تتبع حمية غذائية وحرمان من طعام تحبه..
7-جلوسها في البيت مع الأولاد فترة طويلة دون راحة يؤدي إلى إختناقها..
8-لابأس بالهدايا فالهديه قبل أن تنمي الحب فهي تغذي الروح ولو كانت بسيطة.

معلومات عن مسلسل الطفولة " لحن الحياة " القليل من يعرفها..حيث بالبداية القصة مقتبسة عن رواية كتبتها الكاتبة ماريا لوف عن...
27/07/2024

معلومات عن مسلسل الطفولة " لحن الحياة " القليل من يعرفها..
حيث بالبداية القصة مقتبسة عن رواية كتبتها الكاتبة ماريا لوف عن قصة حياتها حتى التقائها مع عائلة السيد جورج لوف الضابط في الجيش النمساوي والذي تزوجته لاحقاً وأنجبت له ابنه يوهانس، وقد كانت الكاتبة هي بطلة الرواية نفسها، أي أنها هي السيدة صفاء كما عرفناها مع هذا المسلسل الذي اقتبس تلك الرواية كقصة للأنمي .
السيد جورج، أو السيد ربيع كما نعرفه عاش حقبة استسلام النمسا لألمانيا تحت قيادة الجيش الناژي ، كان ضد الاستسلام وقد تم الأمر باعتقاله باعتباره مناصرًا لليهود .
وقد هرب مع عائلته سرًا إلى الولايات المتحدة وهناك شكلوا فرقة فون تراب الموسيقية ذائعة الصيت في أمريكا في الخمسينيات .
آخر أفراد عائلة السيد تراب ماتت عام 2014 والتي نعرفها في المسلسل باسم ريم عن عمر 99 عام ، بينما مات أكبر أولاده بعمر 30 عام بسبب السُّل في الأنمي كان يعاني كذلك من المرض بعد التحاقه بالجيش، أما السيد ربيع فقد مات بسرطان الرئة لاحقا .
الجدير بالذكر أن كل أحداث الأنمي حصلت في الحقيقة وكل شخصيات الأنمي هي شخصيات حقيقية قابلتها السيدة ماريا في حياتها وكتبتها بأسلوب روائي ووصلتنا قصتها في هذا الأنمي .
الجدير بالذكر أن الرواية حصلت على فيلم من إنتاج هوليوود كذلك باسم "صوت الموسيقى" ....🎻🎸

✍قصة من أجمل القصص استمتعت بها وأبكتني في وقت واحد فشاركتكم إياها✍اسمي علياء لكنني في الحقيقة متواضعة في كل شيء، فكما يق...
27/07/2024

✍قصة من أجمل القصص
استمتعت بها وأبكتني في وقت واحد
فشاركتكم إياها
✍اسمي علياء لكنني في الحقيقة متواضعة في كل شيء، فكما يقول الناس لا مال ولا جمال ولا حسب أو نسب، أبي رجل بسيط يعمل سائقًا على إحدى عربات الأجرة التي لم يكن يملكها، لكنه كان يقتسم العائد المادي مع صاحب العربة في نهاية كل يوم، أبي رجل طيب وأمي كذلك، امرأة ريفية مكافحة وشريفة تقف مع زوجها جنبًا إلى جنب، تجمع اللبن والبيض من نساء القرية كل مساء، وفي الصباح الباكر تذهب إلى المدينة كي تبيعه لأهل المدن، منهم من يمنحها جنيها زائدًا عن حقها، ومنهم قليل الذوق شحيح الكرم الذي يقطع أنفاسها في محاولة تقليل الثمن جنيه أو جنيهين غير مُقدر لما تعانيه هذه المسكينة من شظف العيش وتدني المستوى.

👌كنت أحمل معها حاجيتها كل صباح لأوصلها إلى مكانها المعتاد بالسوق، من ثم أتجه إلى جامعتي بثيابي البسيطة، وهيئتي العادية جدًّا، على كلٍ كنت مطمئنة بخصوص مسألة زواجي فـ "عادل" جارنا يحبني ولطالما حادث أمي بأنه ينوي أن يتقدم لخطبتي بمجرد أن يجمع مبلغًا معقولًا من المال يُمَكِنَّه من الزواج بي.

✍يومًا ما ومن دون سابق إنذار تعرض أبي لحادث فظيع كانت ضحيته روحه الطاهرة😪، ومن دون مقدمات تركنا أبي دون وداع أو استعداد للحياة من دونه، لم تحتمل أمي الصدمة وأصيبت بالشلل التام، وفجأة وجدت نفسي أمام المدفع وأصبحت العائل الوحيد لأسرتي، لأمي المريضة ولأخي الصغير ولنفسي😪.

👌قررت أن أترك الجامعة على الأقل هذا العام، لكن حلمًا بعيدًا بالتخرج كان دائمًا يراود أبي جعلني أتراجع عن قراري رغبة في تحقيق أمنيته بأقرب وقت، وبعد تفكير طويل، قررتُ إكمال الرحلة والبدء من حيث انتهت أمي، من الغد سأجمع أنا البيض والجبن واللبن وسأذهب به إلى السوق وسأحاول جاهدة بيعه ثم الذهاب سريعًا للجامعة لإكمال ما يمكن إكماله!

✍بعد يومين كنت أفترش أرض السوق وأمامي حقائب بها بعض زجاجات اللبن وقطع الجبن والقليل من البيض، وبحجري كتاب عنوانه "الإحصاء التطبيقي" يشرد بصري بين سطوره، أقرأ الكلمات ولا أعي منها شيئًا!

👌وبعد دقائق كان عادل بقامته الطويلة يقف متلعثمًا أمامي، وجهه محمر وأعصابه مشدودة أدركت أنه يريد أن يقول شيئًا ما، وأخيرًا استجمع شجاعته قائلًا:
-علياء، أنا آسف أمي رفضت أمر زواجي منك رفضًا تامًا،
👈قالت إنها لن تقبل أبدًا أن تزوجني من بائعة اللبن!

👈قلت له في😡 صدمة وبصوت مبحوح:
🤔وما الذي يعيب بائعة اللبن! إنها تكافح من أجل أخيها اليتيم ووالدتها المريضة!

✋لم يرد، ولاني ظهره وانصرف، بكيتُ😪 في هذا اليوم كما لم أبكِ من قبل، لعنت الظروف والفقر والمرض، في الحقيقة كنت أتحمل رحيل أبي أما رحيل "عادل" كنت أضعف من أن أتحمله!

👌بعد هذه الحادثة بأسبوع، تم طردي من المحاضرة، المعيد الغبي لم يحتمل فكرة أنني لم أقتنِ الكتاب حتى الآن ونعتني بـالمستهترة، لم أنجح في إخباره أن الفقر هو السبب خرجت من المحاضرة باكية وقررت أن أترك الجامعة بلا عودة!

✍وفي اليوم التالي كنت أفترش أرضية السوق وأمامي حقائب بها بعض زجاجات اللبن وقطعا من الجبن وقليل من البيض، وبعد قليل من الوقت فوجئت بذلك المعيد القاسي يقف أمامي ويديه خلف ظهره، يبدو أن بهما شيئًا يحاول إخفاءه، تلقائيًّا غطيت وجهي بوشاحي ظنًّا مني أنه بالتأكيد سيتذكرني إن رأى وجهي فآثرتُ إخفاءه، لكنه ضحك🤣 ضحكة طويلة ثم هتف:

👌-أيعقل أن يخجل المكافح من كفاحه؟!
ثم أخرج شيئًا من وراء ظهره وهو يهتف:

-👈هذا هو الكتاب الذي قمتُ بطردك بالأمس لأجله، ومعه كل الكتب التي تحتاجينها، لم أقصد إهانتك ظننتك فتاة لعوب مستهترة، وأكره هذا الصنف من الفتيات، أيمكنك أن تقبلي اعتذاري؟! فبكيتُ.

✍في اليوم التالي ذهبت إلى الجامعة، كنت راضية عن الفقر والظروف والمرض، كنت معجبة بكفاحي ومؤمنة أن هذه هي معركتي التي خلقني الله لأجلها، وجاء المعيد وبدأ محاضرته قائلا:

-👌لم أكن مرفهًا يومًا ولم أولد وبفمي ملعقة من ذهب، في وقت مضى كنتُ عاملًا باليومية، وسائق تاكسي، وسباك. وكثيرًا كثيرًا ما نمت وأنا جائع! ثم أتبع:
-أحببتُ أن أشارككم جزء من قصتي.

✍في قرارة نفسي كنت أعلم أنه يخصني أنا بهذا الجزء، أنه يقصدني أنا من بين ألف طالب، فأحببت الحياة ورضيت عنها، ما زال في هذه الدنيا أناس طيبون لا يبخلون بالكلمة الطيبة ولا يحبسون الاعتذار في صدورهم!

👈وفي اليوم التالي وبينما أجلس بالسوق أمارس عملي، لأنه مصدر رزقنا الوحيد إذا به يقف أمامي ببذلته الأنيقة ورباط عنقه الجميل متسائلًا:
-كيف حال بائعة اللبن؟!
قلت: بخير.

-👌أظن أنها لم تعد تخجل من عملها!

-بل وتحبه، إنه قدر الله، كيف للمرء أن يكره قدر الله؟!

👈ومن دون مقدمات جلس على الأرض ببذلته الأنيقة إلى جانبي، وتعالى صوته📢، البيض والجبن واللبن .. من يريد؟ الزجاجة بثلاثين جنيهًا!

ضحكت 🤣من أعماقي، آمنت أن الخير يكمن في الشر، وأن الله ما انتزع منا شيئًا إلًا ليعوضنا بشيء أفضل منه، إن الله كريم🤲!

👌في هذا اليوم أنهيت عملي باكرًا بفضل تصرفاته الجميلة ولفت أنظار المشترين، كيف لأنيق مثل هذا الشاب أن يبيع اللبن بسوق شعبي كهذا! وفي نفس اليوم بدأ المحاضرة بقوله:
👈بالمناسبة نسيت أن أخبركم أنه يومًا ما إلى جانب عملي كسائق أو عامل باليومية أو سباك عملت بائعًا للبن!

✍بعد أيام قليلة كنت أُزف لأستاذي بالجامعة، إنه يحبني بفقري، بعبء أمي وأخي، بملامحي البسيطة والتي أشعر أنها لم تعد كذلك بالمناسبة، في الحقيقة أصبحت أحس أنني جميلة جدًا، أشعر أنني توهجت منذ أن أحبني الرجل الصادق!

أين🤔 ذهب عادل، وأين ذهبت والدته؟!

🤲الحمد لله أن "عادل" قد تخلى عني من البداية، والحمد لله أنني طردتُ من الجامعة، الحمد لله على فقري، وممتنة جدًّا جدًّا لوظيفة بائعة اللبن، كل هذه الصعاب جذبتني مِن عنقي رغمًا عني لتضعني في طريق الرجل الصحيح،
✍ أكتب هذا المقال وهو يقرأ لي روايتي المفضلة بالمناسبة، إنه يحبني ولا يؤذيني ويدللني دائمًا، ويحب أن ينعتني دائمًا بقوله لي "يا ابنة بائعة اللبن"!
✍اذا اتممت القراءة لا تبخل بوضع اعجاب والتعليق بالصلاة على النبي صلى الله علية وسلم.

26/07/2024
👌👌وضعت السكر في الشاي.. ونسيت أن أحركه.. وشربت منه فكان طعمه مراً..ولكن مرارة الشاي لا تعني عدم وجود السكر فيه.. لأنك بم...
26/07/2024

👌👌
وضعت السكر في الشاي.. ونسيت أن أحركه.. وشربت منه فكان طعمه مراً..
ولكن مرارة الشاي لا تعني عدم وجود السكر فيه.. لأنك بمجرد تحريك الشاي ستظهر حلاوته.. فالسكر موجود لكن يحتاج من يحركه.
كذلك الخير والحب موجود في نفوس أغلب الناس..
ولكنه يحتاج من يحركه.
حركوا الخير والحب في نفوسكم.. ونفوس من تحبون ستشعرون بحلاوة طعم حياتكم .. وتكتشفون الخير في شخصياتكم..
ما أنبل قطعة السكر.. أعطت الشاي ما لديها ثم إختفت..
هكذا المعروف ..
كن كقطعة السكر حتى وإن إختفت تركت أثراً جملاً..

فالبصمة الجميلة تبقي حتى وإن غاب صاحبها .

22/07/2024

الاثنين | 23-7-2024 :

🔸الدكتورة_سميرة_احمد_الزيود
️مستشارة تربوية وأسرية| استاذ مساعد في الجامعة الإسلامية بمنيسونا امريكا : #

#إعداد وتقديم : وداد قطيشات
#الإذاعة الاردنية|

22/07/2024

ليوم الاثنين | 23-7-2024 :

🔸️ الاخصائية النفسية والأسرية سناء سالم : مماطلة الاعمال وتأجيلها .. الاسباب والحلول.

#إعداد وتقديم : وداد قطيشات
#الإذاعة الاردنية|

18/07/2024

🔸️ الاخصائية النفسية والتربوية الدكتورة ايمان غانم : العلاقات السامة.

#إعداد وتقديم : وداد قطيشات
#الإذاعة الاردنية|

ﻗﺼﻪ ﺟﻤﻴﻠﻪ ﻭﻣﻤﺘﻌﻪ-----------------------ﺭﺟﻞ ﻓﻘﻴﺮ ﺗﺰﻭﺝ ﻣﻦ ﺇﻣﺮﺃﺓ ﻭﺃﻧﺠﺒﺎ ﻃﻔﻼً ..ﻓﻘﺮﺭ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﻟﻄﻠﺐ ﺍﻟﻌﻴﺶ ﻓﺎﺗﻔﻖ ﻣﻊ ﺇﻣﺮﺃﺗﻪ ...
18/07/2024

ﻗﺼﻪ ﺟﻤﻴﻠﻪ ﻭﻣﻤﺘﻌﻪ
-----------------------
ﺭﺟﻞ ﻓﻘﻴﺮ ﺗﺰﻭﺝ ﻣﻦ ﺇﻣﺮﺃﺓ ﻭﺃﻧﺠﺒﺎ ﻃﻔﻼً ..
ﻓﻘﺮﺭ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﻟﻄﻠﺐ ﺍﻟﻌﻴﺶ
ﻓﺎﺗﻔﻖ ﻣﻊ ﺇﻣﺮﺃﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﻋﺸﺮﻳﻦ ﻋﺎﻣﺎً ﻣﻦ
ﺍﻟﺴﻔﺮ
ﻭﺇﺫﺍ ﺯﺍﺩﻭﺍ ﻳﻮﻣﺎً ﻭﺍﺣﺪﺍً ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺣﺮﺓ
ﻃﻠﻴﻘﺔ ﺗﻔﻌﻞ ﻣﺎ ﺗﺸﺎﺀ ... ﻭﻭﻋﺪﺗﻪ ﺯﻭﺟﺘﻪ
ﺑﺬﻟﻚ
ﻭﺳﺎﻓﺮ ﻭﺗﺮﻙ ﺇﻣﺮﺃﺗﻪ ﻭﻭﻟﺪﻩ ﺍﻟﺬﻯ ﻟﻢ ﻳﺒﻠﻎ
ﺷﻬﺮﺍً ﻭﺍﺣﺪﺍً
ﺳﺎﻓﺮ ﺇﻟﻰ ﺇﺣﺪﻯ ﺍﻟﺒﻠﺪﺍﻥ
ﺣﻴﺚ ﻋﻤﻞ ﻓﻰ ﻃﺎﺣﻮﻧﺔ ﻗﻤﺢ ﻋﻨﺪ ﺭﺟﻞ ﺟﻴﺪ
ﻭﺳﺮ ﻣﻨﻪ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻄﺎﺣﻮﻧﺔ ﻟﻨﺸﺎﻃﻪ
ﻭﺑﻌﺪ ﻋﺸﺮﻳﻦ ﻋﺎﻣﺎً ﻗﺎﻝ ﻟﺼﺎﺣﺐ ﺍﻟﻄﺎﺣﻮﻧﺔ ..
ﻟﻘﺪ ﻗﺮﺭﺕ ﺍﻟﻌﻮﺩﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﻴﺖ
ﻷﻥ ﺇﻣﺮﺃﺗﻰ ﻭﻋﺪﺗﻨﻰ ﺑﺄﻥ ﺗﻨﺘﻈﺮﻧﻰ ﻋﺸﺮﻳﻦ
ﻋﺎﻣﺎً
ﻭﺃﺭﻳﺪ ﺃﻥ ﺃﺭﻯ ﻣﺎ ﺍﻟﺬﻯ ﻳﺠﺮﻯ ﻫﻨﺎﻙ
ﻗﺎﻝ ﻟﻪ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻄﺎﺣﻮﻧﺔ :
ﺍﺷﺘﻐﻞ ﻋﻨﺪﻯ ﻋﺎﻣﺎً ﺁﺧﺮ
ﺃﺭﺟﻮﻙ ﻟﻘﺪ ﺗﻌﻮﺩﺕ ﻋﻠﻴﻚ ﻛﻤﺎ ﻳﺘﻌﻮﺩ ﺍﻷﺏ
ﻋﻠﻰ ﺇﺑﻨﻪ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ : ﻻ ﺃﺳﺘﻄﻴﻊ ﻟﻘﺪ ﻃﻠﺒﺖ ﺍﻟﺪﺍﺭ
ﺃﻫﻠﻬﺎ
ﻭﺣﺎﻥ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻛﻰ ﺃﻋﻮﺩ ﻓﻘﺪ ﻣﻀﻰ ﻋﻠﻰ
ﻏﻴﺎﺑﻰ ﻋﺸﺮﻭﻥ ﺳﻨﺔ
ﻭﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﺃﻋﺪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻓﺈﻥ
ﺯﻭﺟﺘﻰ ﺳﺘﺘﺮﻛﻪ
ﻓﺄﻋﻄﺎﻩ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻄﺎﺣﻮﻧﺔ ﺛﻼﺙ ﻗﻄﻊ ﺫﻫﺒﻴﺔ
ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻪ : ﻫﺬﺍ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺃﻣﻠﻚ ﺧﺬﻫﺎ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻟﻴﺴﺖ
ﺑﻜﺜﻴﺮﺓ ﻋﻠﻴﻚ
ﺃﺧﺬ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻘﻄﻊ ﺍﻟﺬﻫﺒﻴﺔ ﺍﻟﺜﻼﺙ ﻭﺍﺗﺠﻪ ﻧﺤﻮ
ﻗﺮﻳﺘﻪ
ﻭﻓﻰ ﻃﺮﻳﻘﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ ﻟﺤﻖ ﺑﻪ ﺛﻼﺛﺔ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﺎﺭﺓ
ﻛﺎﻥ ﺇﺛﻨﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻭﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺭﺟﻞ ﻋﺠﻮﺯ
ﺗﻌﺎﺭﻓﻮﺍ ﻭﺑﺪﺃﻭﺍ ﺑﺎﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﻟﺮﺟﻞ
ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ﻟﻢ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﻭﻟﻮ ﺑﻜﻠﻤﺔ
ﺑﻞ ﻛﺎﻥ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺼﺎﻓﻴﺮ ﻭﻳﻀﺤﻚ
ﻓﺴﺄﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ : ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ؟
ﺃﺟﺎﺏ ﺍﻟﺸﺎﺑﺎﻥ : ﺇﻧﻪ ﻭﺍﻟﺪﻧﺎ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ : ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻳﻀﺤﻚ ﻫﻜﺬﺍ ؟
ﺃﺟﺎﺏ ﺍﻟﺸﺎﺑﺎﻥ : ﺇﻧﻪ ﻳﻌﺮﻑ ﻟﻐﺔ ﺍﻟﻄﻴﻮﺭ
ﻭﻳﻨﺼﺖ ﺇﻟﻰ ﻧﻘﺎﺷﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻰ ﻭﺍﻟﻤﺮﺡ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ : ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻻ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﺃﺑﺪﺍً ؟
ﺃﺟﺎﺏ ﺍﻟﺸﺎﺑﺎﻥ : ﻷﻥ ﻛﻞ ﻛﻠﻤﺔ ﻣﻦ ﻛﻼﻣﻪ ﻟﻬﺎ
ﻗﻴﻤﺔ ﻧﻘﺪﻳﺔ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ : ﻭﻛﻢ ﻳﺄﺧﺬ ؟
ﺃﺟﺎﺏ ﺍﻟﺸﺎﺑﺎﻥ : ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺟﻤﻠﺔ ﻳﺄﺧﺬ ﻗﻄﻌﺔ
ﺫﻫﺒﻴﺔ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻓﻰ ﻧﻔﺴﻪ : ﺇﻧﻨﻰ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻓﻘﻴﺮ
ﻫﻞ ﺳﺄﺻﺒﺢ ﻓﻘﻴﺮﺍً ﺃﻛﺜﺮ
ﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﺃﻋﻄﻴﺖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻠﺤﻴﺔ ﻗﻄﻌﺔ
ﺫﻫﺒﻴﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ
ﻛﻔﺎﻧﻰ ﺃﺳﻤﻊ ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻝ
ﻭﺃﺧﺮﺝ ﻣﻦ ﺟﻴﺒﻪ ﻗﻄﻌﺔ ﺫﻫﺒﻴﺔ ﻭﻣﺪﻫﺎ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ :
ﻻ ﺗﺪﺧﻞ ﻓﻰ ﺍﻟﻨﻬﺮ ﺍﻟﻌﺎﺻﻒ ... ﺛﻢ ﺻﻤﺖ
ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ
ﻭﺗﺎﺑﻌﻮﺍ ﻣﺴﻴﺮﺗﻬﻢ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻓﻰ ﻧﻔﺴﻪ :
ﻋﺠﻮﺯ ﻓﻈﻴﻊ ﻳﻌﺮﻑ ﻟﻐﺔ ﺍﻟﻄﻴﻮﺭ ﻭﻣﻘﺎﺑﻞ
ﻛﻠﻤﺘﻴﻦ ﺃﻭ ﺛﻼﺛﺔ ﻳﺄﺧﺬ ﻗﻄﻌﺔ ﺫﻫﺒﻴﺔ
ﻳﺎ ﺗﺮﻯ ﻣﺎﺫﺍ ﺳﻴﻘﻮﻝ ﻟﻰ ﻟﻮ ﺃﻋﻄﻴﺘﻪ ﺍﻟﻘﻄﻌﺔ
ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ؟!!!
ﻭﻣﺮﺓ ﺛﺎﻧﻴﺔ ﺗﺴﻠﻠﺖ ﻳﺪﻩ ﺇﻟﻰ ﺟﻴﺒﻪ ﻭﺃﺧﺮﺝ
ﺍﻟﻘﻄﻌﺔ ﺍﻟﺬﻫﺒﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻭﺃﻋﻄﺎﻫﺎ ﻟﻠﻌﺠﻮﺯ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ :
ﻓﻰ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺬﻯ ﺗﺮﻯ ﻓﻴﻪ ﻧﺴﻮﺭﺍً ﺗﺤﻮﻡ
ﺍﺫﻫﺐ ﻭﺍﻋﺮﻑ ﻣﺎ ﺍﻟﺬﻯ ﻳﺠﺮﻯ ... ﺛﻢ ﺻﻤﺖ
ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ
ﻭﺗﺎﺑﻌﻮﺍ ﻣﺴﻴﺮﺗﻬﻢ
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻓﻰ ﻧﻔﺴﻪ : ﺍﺳﻤﻌﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﻣﺎﺫﺍ
ﻳﻘﻮﻝ
ﻛﻢ ﻣﻦ ﻣﺮﺓ ﺭﺃﻳﺖ ﻧﺴﻮﺭﺍً ﺗﺤﻮﻡ ﻭﻟﻢ ﺃﺗﻮﻗﻒ
ﻭﻟﻮ ﻟﻤﺮﺓ ﻷﻋﺮﻑ ﻣﺎ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ
ﺳﺄﻋﻄﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ﺍﻟﻘﻄﻌﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ
ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻘﻄﻌﺔ ﻭﺑﺪﻭﻧﻬﺎ ﺳﺘﺴﻴﺮ ﺍﻷﺣﻮﺍﻝ
ﻭﻟﻠﻤﺮﺓ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺗﺘﺴﻠﻞ ﻳﺪﻩ ﺇﻟﻰ ﺟﻴﺒﻪ ﻭﺃﻟﻘﻰ
ﺍﻟﻘﺒﺾ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻄﻌﺔ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﻭﺃﻋﻄﺎﻫﺎ
ﻟﻠﻌﺠﻮﺯ
ﺃﺧﺬ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ﺍﻟﻘﻄﻌﺔ ﺍﻟﺬﻫﺒﻴﺔ ﻭﻗﺎﻝ :
ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﻘﺪﻡ ﻋﻠﻰ ﻓﻌﻞ ﺃﻯ ﺷﻰﺀ ﻋﺪ ﻓﻰ
ﻋﻘﻠﻚ ﺣﺘﻰ ﺧﻤﺴﺔ ﻭﻋﺸﺮﻭﻥ ...
ﺛﻢ ﺻﻤﺖ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ
ﻭﺗﺎﺑﻌﻮﺍ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺴﻴﺮ ﺛﻢ ﻭﺩﻋﻮﺍ ﺑﻌﻀﻬﻢ
ﻭﺍﻓﺘﺮﻗﻮﺍ
ﻭﻋﺎﺩ ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ ﺇﻟﻰ ﻗﺮﻳﺘﻪ
ﻭﻓﻰ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻭﺻﻞ ﺇﻟﻰ ﺣﺎﻓﺔ ﻧﻬﺮ
ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﻬﺮ ﻳﻌﺼﻒ ﻭﻳﺠﺮﻯ ﻓﻰ ﺗﻴﺎﺭﻩ
ﺍﻷﻏﺼﺎﻥ ﻭﺍﻷﺷﺠﺎﺭ
ﻭﺗﺬﻛﺮ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺃﻭﻝ ﻧﺼﻴﺤﺔ ﺃﻋﻄﺎﻫﺎ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ
ﻟﻪ
ﻭﻟﻢ ﻳﺤﺎﻭﻝ ﺩﺧﻮﻝ ﺍﻟﻨﻬﺮ
ﺟﻠﺲ ﻋﻠﻰ ﺿﻔﺔ ﺍﻟﻨﻬﺮ ﻭﺃﺧﺮﺝ ﻣﻦ ﺣﻘﻴﺒﺘﻪ
ﺧﺒﺰﺍً ﻭﺑﺪﺃ ﻳﺄﻛﻞ
ﻭﻓﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﺤﻈﺎﺕ ﺳﻤﻊ ﺻﻮﺗﺎً
ﻭﻣﺎ ﺍﻟﺘﻔﺖ ﺣﺘﻰ ﺭﺃﻯ ﻓﺎﺭﺳﺎً ﻭﺣﺼﺎﻥ ﺃﺑﻴﺾ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻔﺎﺭﺱ : ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻻ ﺗﻌﺒﺮ ﺍﻟﻨﻬﺮ ؟
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ : ﻻ ﺃﺳﺘﻄﻴـﻊ ﺃﻥ ﺃﻋﺒﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻬﺮ
ﺍﻟﻬﺎﺋﺞ
ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺍﻟﻔﺎﺭﺱ : ﺍﻧﻈﺮ ﺇﻟﻰّ ﻛﻴﻒ ﺳﺄﻋﺒﺮ
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻬﺮ ﺍﻟﺒﺴﻴﻂ
ﻭﻣﺎ ﺃﻥ ﺩﺧﻞ ﺍﻟﺤﺼﺎﻥ ﺍﻟﻨﻬﺮ ﺣﺘﻰ ﺟﺮﻓﻪ
ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﻣﻊ ﻓﺎﺭﺳﻪ
ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺪﻭﺍﻣﺎﺕ ﺗﺪﻭﺭ ﺑﻬﻢ ﻭﻏﺮﻕ ﺍﻟﻔﺎﺭﺱ
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺤﺼﺎﻥ ﻓﻘﺪ ﺗﺎﺑﻊ ﺍﻟﺴﺒﺎﺣﺔ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻧﺰﻝ
ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺃﺭﺟﻠﻪ ﺗﺴﻜﺐ ﻣﺎﺀ
ﺃﻣﺴﻚ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺤﺼﺎﻥ ﻭﺭﻛﺒﻪ ﻭﺑﺪﺃ ﺍﻟﺒﺤﺚ
ﻋﻦ ﺟﺴﺮ ﻟﻠﻌﺒﻮﺭ
ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻭﺟﺪﻩ ﻋﺒﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻀﻔﺔ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﻠﺔ
ﺛﻢ ﺍﺗﺠﻪ ﻧﺤﻮ ﻗﺮﻳﺘﻪ
ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﻤﺮ ﺑﺎﻟﻘﺮﺏ ﻣﻦ ﺷﺠﻴﺮﺍﺕ ﻛﺜﻴﻔﺔ
ﺭﺃﻯ ﺛﻼﺛﺔ ﻧﺴﻮﺭ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﺗﺤﻮﻡ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻓﻰ ﻧﻔﺴﻪ : ﺳﺄﺭﻯ ﻣﺎﺫﺍ ﻫﻨﺎﻙ
ﻧﺰﻝ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺼﺎﻥ ﻭﺍﺧﺘﻔﻰ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺷﺠﺎﺭ
ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺭﺃﻯ ﺛﻼﺙ ﺟﺜﺚ ﻫﺎﻣﺪﺓ
ﻭﺑﺎﻟﻘﺮﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺜﺚ ﺣﻘﻴﺒﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻠﺪ
ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻓﺘﺤﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻠﻴﺌﺔ ﺑﺎﻟﻘﻄﻊ ﺍﻟﺬﻫﺒﻴﺔ
ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺠﺜﺚ ﻗﻄﺎﻉ ﻃﺮﻕ
ﺳﺮﻗﻮﺍ ﻓﻰ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻤﺎﺭﺓ
ﺛﻢ ﺟﺎﺅﻭﺍ ﺇﻟﻰ ﻫﻨﺎ ﻟﻴﺘﻘﺎﺳﻤﻮﺍ ﺍﻟﻐﻨﻴﻤﺔ ﻓﻴﻤﺎ
ﺑﻴﻨﻬﻢ
ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ ﺍﺧﺘﻠﻔﻮﺍ ﻓﻰ ﺍﻷﻣﺮ ﻭﻗﺘﻠﻮﺍ ﺑﻌﻀﻬﻢ
ﺑﻌﻀﺎً ﺑﺎﻟﻤﺴﺪﺳﺎﺕ
ﺃﺧﺬ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻨﻘﻮﺩ ﻭﻭﺿﻊ ﻋﻠﻰ ﺟﻨﺒﻪ ﺃﺣﺪ
ﺍﻟﻤﺴﺪﺳﺎﺕ
ﻭﺗﺎﺑﻊ ﺳﻴﺮﻩ
ﻭﻓﻰ ﺍﻟﻤﺴﺎﺀ ﻭﺻﻞ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﺘﻪ
ﻓﺘﺢ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻰ ﻭﻭﺻﻞ ﺇﻟﻰ ﺳﺎﺣﺔ ﺍﻟﺪﺍﺭ
ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻰ ﻧﻔﺴﻪ : ﺳﺄﻧﻈﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺒﺎﻙ ﻷﺭﻯ
ﻣﺎﺫﺍ ﺗﻔﻌﻞ ﺯﻭﺟﺘﻰ
ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺸﺒﺎﻙ ﻣﻔﺘﻮﺣﺎً ﻭﺍﻟﻐﺮﻓﺔ ﻣﻀﺎﺀﺓ
ﻧﻈﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺒﺎﻙ ﻓﺮﺃﻯ ﻃﺎﻭﻟﺔ ﻭﺳﻂ ﺍﻟﻐﺮﻓﺔ
ﻭﻗﺪ ﻏﻄﺘﻬﺎ ﺍﻟﻤﺄﻛﻮﻻﺕ
ﻭﺟﻠﺲ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺇﺛﻨﺎﻥ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﻭ ﺭﺟﻞ ﻟﻢ ﻳﻌﺮﻓﻪ
ﻭﻛﺎﻥ ﻇﻬﺮﻩ ﻟﻠﺸﺒﺎﻙ
ﻓـ ﺍﺭﺗﻌﺪ ﻣﻦ ﻫﻮﻝ ﺍﻟﻤﻔﺎﺟﺄﺓ ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻰ
ﻧﻔﺴﻪ :
ﺃﻳﺘﻬﺎ ﺍﻟﺨﺎﺋﻨﺔ ﻟﻘﺪ ﺃﻗﺴﻤﺖ ﻟﻰ ﺑﺄﻥ ﻻ ﺗﺘﺰﻭﺟﻰ
ﻏﻴﺮﻯ ﻭﺗﻨﺘﻈﺮﻳﻨﻰ ﺣﺘﻰ ﺃﻋﻮﺩ
ﻭﺍﻵﻥ ﺗﻌﻴﺸﻴﻦ ﻓﻰ ﺑﻴﺘﻰ ﻭﺗﺨﻮﻧﻴﻨﻰ ﻣﻊ ﺭﺟﻞ
ﺁﺧﺮ !!!
ﺃﻣﺴﻚ ﻋﻠﻰ ﻗﺒﻀﺔ ﻣﺴﺪﺳﻪ ﻭﺻﻮﺑﻪ ﺩﺍﺧﻞ
ﺍﻟﺒﻴﺖ
ﻭﻟﻜﻨﻪ ﺗﺬﻛﺮ ﻧﺼﻴﺤﺔ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺃﻥ ﻳﻌﺪ
ﺣﺘﻰ ﺧﻤﺴﺔ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻓﻰ ﻧﻔﺴﻪ : ﺳﺄﻋﺪ ﺣﺘﻰ ﺧﻤﺴﺔ
ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﻭﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺳﺄﻃﻠﻖ ﺍﻟﻨﺎﺭ
ﻭﺑﺪﺃ ﺑﺎﻟﻌﺪ ﻭﺍﺣﺪ ... ﺇﺛﻨﺎﻥ .. ﺛﻼﺛﺔ ... ﺃﺭﺑﻌﺔ ...
ﺧﻤﺴﺔ
ﻭﻓﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺛﻨﺎﺀ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻔﺘﻰ ﻳﺘﺤﺪﺙ ﻣﻊ
ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﻭﻳﻘﻮﻝ :
ﻳﺎ ﻭﺍﻟﺪﺗﻰ ﺳﺄﺫﻫﺐ ﻏﺪﺍً ﻓﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ
ﺍﻟﻮﺍﺳﻊ ﻷﺑﺤﺚ ﻋﻦ ﻭﺍﻟﺪﻯ
ﻛﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻌﻮﺑﺔ ﺑﺄﻥ ﺃﻋﻴﺶ ﺑﺪﻭﻧﻪ ﻳﺎ ﺃﻣﻰ
ﺛﻢ ﺳﺄﻝ : ﻛﻢ ﺳﻨﺔ ﻣﺮﺕ ﻋﻠﻰ ﺫﻫﺎﺑﻪ ؟
ﻗﺎﻟﺖ ﺍﻷﻡ : ﻋﺸﺮﻭﻥ ﺳﻨﺔ ﻳﺎ ﻭﻟﺪﻯ
ﺛﻢ ﺃﺿﺎﻓﺖ : ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺳﺎﻓﺮ ﺃﺑﻮﻙ ﻛﺎﻥ ﻋﻤﺮﻙ
ﺷﻬﺮﺍً ﻭﺍﺣﺪﺍً ﻓﻘﻂ
ﻧﺪﻡ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻰ ﻧﻔﺴﻪ : ﻟﻮ ﻟﻢ ﺃﻋﺪ ﺣﺘﻰ
ﺧﻤﺴﺔ ﻭﻋﺸﺮﻭﻥ ﻟﻌﻤﻠﺖ ﻣﺼﻴﺒﺔ ﻭ ﻟﺘﻌﺬﺑﺖ
ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﺑﺪ ﺍﻟﺪﻫﺮ
ﻭﺻﺎﺡ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺒﺎﻙ : ﻳﺎ ﻭﻟﺪﻯ ﻳﺎ
ﺯﻭﺟﺘﻰ ﺍﺧﺮﺟﻮﺍ ﻭﺍﺳﺘﻘﺒﻠﻮﺍ ﺍﻟﻀﻴﻒ ﺍﻟﺬﻯ
ﻃﺎﻟﻤﺎ ﺍﻧﺘﻈﺮﺗﻤـــﻮﻩ
◘◘ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻫﻨﺎ ◘◘
☻ ﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺣﻘﻴﻘﻴﺔ ﺃﻭ ﻣﻦ ﻣﺤﺾ
ﺍﻟﺨﻴﺎﻝ ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻤﻬﻢ ﻫﻮ
ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﻔﻜﺮ ﻗﺒﻞ ﻋﻤﻞ ﺃﻯ ﺷﻰﺀ ﻧﺮﻳﺪﻩ
ﻟﻜﻰ ﻻ ﻧﻨﺪﻡ ﻓﻰ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ

17/07/2024

🔸️ الدكتور عبدالله ابودنون : اضطرابات الاكل هل هي مرض نفسي ؟؟

#إعداد وتقديم : وداد قطيشات
#الإذاعة الاردنية|

17/07/2024

🔸️ الاخصائية النفسية والتربوية ياسمين نمر : الاستغلال الامثل للوقت خلال العطلة الصيفية.

#إعداد وتقديم : وداد قطيشات
#الإذاعة الاردنية|

لايصلح العطارماافسده الدهر قصة المثل :يقال ان امرأة ريفية جميلة كانت تعيش بالقرب من المدينة تقدم اليها شاب ليطلب يدها فو...
17/07/2024

لايصلح العطارماافسده الدهر
قصة المثل :
يقال ان امرأة ريفية جميلة كانت تعيش بالقرب من المدينة تقدم اليها شاب ليطلب يدها فوافق عليه كل من الاب والام ولكن للتقاليد العشائرية والاعراف رفض ابن العم ذلك مدفوعا من عمامه وعشيرته بحجة وجود علاقة ما بين الشاب والفتاة وتهديده مما دفع بالشاب الرحيل والجلاء عن الحي
بعدها دارت الايام ومرت الاشهر والسنين العجاف وما من خبر
عندها تقدمت المرأة بالعمر وفقدت الكثير من جمالها بمر
السنين
واخيرا ورد خبر عن عودة من انتظرته هذه السنين الطوال
فأخذت تبكي وتنحب على حظها العاثر وعلى ضياع العمر بضياع الشباب والجمال فاخذت تعض اصابع الندم والحسرة وهي تمشي بخطى ثقيلة الى العطار ليصف لها من الاعشاب عسى ان يعيد اليها شبابها الضائع وكان يجلس بجانب العطار شاعر فسمع كل ما دار من حوار بين المراة الكبيرة والعطار فانشد يقول ليسمعها
وعجوز تمنت ان تكون صبية
وقد يبس الجنبان واحدودب الظهر
تروح الى العطار تبغي شبابها
وهل يصلح العطار ما افسده الدهر
#وسلامتكم

قصة حقيقية كاملة أنا شاب أنعم الله علي أني تزوجت الإنسانة التي حبيتها من صغري واللي هي بنت عمي ورزقنا ربي بأجمل طفل كنا ...
16/07/2024

قصة حقيقية كاملة أنا شاب أنعم الله علي أني تزوجت الإنسانة التي حبيتها من صغري واللي هي بنت عمي ورزقنا ربي بأجمل طفل كنا متعلقين به وحياتنا أجمل ما يكون لدرجة ما أفتكر إننا نمنا يوم زعلانين من بعض
كان لزوجتي صديقة هي بنت عمي وهي أيضاً بنت خالة زوجتي كانت زوجتي تحبها جداً وتعتبرها مثل أختها وكانت متزوجة ولازم يجتمعو كل نهاية أسبوع مرة عند زوجتي ومرة عندها بعد فترة تطلقت بنت عمي وعاشت زوجتي في حزن كبير كأنها هي التي تطلقت واذا لمتها على حزنها كانت تزعل وتقول : كيف يطلقها ؟! ما ذنب أطفالهم؟!
وتتكلم عن أخلاقها وتعاملها وجمالها مع اني حسب ما أفتكر شكلها زمان كان عادي جداً كنت أراها من كثر حبها لها تشوفها ملاك وانشغلت زوجتي بموضوعها جداً رغم انها تعبانة وفي شهور حملها الأخيرة كانت دايما تحاول تساعدها وتعزمها يا عندها أو في مطعم ترفه عنها عشان تعدّل من نفسيتها وكثرت مجيها عندنا البيت صارت تزورنا بشكل شبه يومي نادرا ما يعدي يوم بدون ما تجي وصار كلام زوجتي معايا كله عنها ومع مرور الوقت وكثرة كلام زوجتي عنها بديت أفكر فيها أحياناً صحيح في البداية ما كنت أهتم بس بعد كدا صرت أسمعها بإهتمام ولو يوم ما تكلمت عنها أحاول ألف وادور لما أخليها تتكلم عنها و صار عندي فضول أشوفها من وصف زوجتي وكلامها لأني أفتكر شكلها زمان بس قلت لنفسي يمكن اتغيرت لما كبرت بعد فترة ولدت زوجتي وجابت طفلنا الثاني اللي كان فرحة جديدة في حياتنا وجلست فترة النفاس عند أهلها بعد أسبوعين تقريباً من ولادة زوجتي كنت جالس في البيت وحدي طبعاً بما إن زوجتي عند أهلها وأقلب في قنوات التلفزيون لما سمعت جرس الباب رحت فتحت الباب لقيت قدامي بنت حاطة طرحتها على نص شعرها الطويل وفي كامل أناقتها ومكياجها وعطرها لما شافتني كأنها اتفاجأت وتراجعت وعدلت طرحتها وسألت عن زوجتي قلت لها انها عند أهلها هذي الفترة قالت : آسفة نسيت ونزلت من السلم تجري دخلت البيت وأنا محتار من هذه ورحت الشباك أشوف يمكن أعرف من السيارة وطلعت جاية مع تاكسي رجعت مسكت جوالي عشان اتصل على زوجتي أقولها عن اللي صار وأسألها يمكن متفقة مع وحدة تزورها و قبل ما اتصل رن جوالي وكان المتصل رقم غريب !رديت وسمعت صوت بنت قالت لي : آسفة عالإزعاج بس لو سمحت لا تقول لزوجتك إني جيت أخاف تفهم غلط أنا نسيت انها عند أهلها عشان اتعودت دايما اجي عندها هنا واتلخبطت وعرفت منها انها بنت عمي شكلها اتغير لدرجة اني ما عرفتها وعدتها اني ما راح أقول لزوجتي قفلت وبدا بالي ينشغل بيها خصوصاً لما رحت عند زوجتي اللي كانت في فترة نفاس حسيت بفرق بين أناقة بنت عمي وحالة زوجتي وبين العطور اللي تفوح منها وريحة الأعشاب والحلبة في غرفة زوجتي وصار بيني وبينها مكالمات تطورت وتعلقنا في بعض كانت تطلع عيوب في زوجتي
وتنفرني منها لدرجة لما خلصت فترة النفاس صرت أماطل عشان ما أخذها البيت ولما حسيت إن مشاعري تجاه زوجتي تغيرت واني صرت أحب بنت عمي الأخرى قررت إني ما أكمل خېانة وانفصلت عن زوجتي لأني عارف ما حيزوجوني وأنا متزوج وانتظرت فترة كم شهر وخطبت بنت عمي هذه وافقو وتمت اجراءات الزواج بأسرع ما يكون
اعترفت لي بعد الزواج انها تعتبر زوجتي السبب في طلاقها لأنها كانت تحكي لها عني وحببتها فيني لما کرهت حياتها مع زوجها ... وصارت تقارن حياتها بحياة زوجتي لحد ما کرهت زوجها وطلبت منه الطلاق ! .
بعد الزواج بفترة قصيرة بدأت أحس الفرق الكبير بين زوجتي الأولى وبينها الأولى تتفوق عليها في كل شيئ كنت ألوم نفسي كيف أعجبت بهذه فعلاً شكلها أقل أقل من العادي قدرت تخدعني بمكياجها لما شفتها وفي الواقع وفي بيتها ما تهتم بنفسها ولا ببيتها بعد ما كنت عايش في نعيم وبيت مرتب وأتشرط في أصناف الأكل مع زوجتي الأولى
صرت أفرح لو يوم حنت علي زوجتي الجديدة وطبخت غير حقدها وغيرتها من زوجتي الأولى وبعد فوات الأوان اكتشفت انها كانت مخططة لكل شيئ جابت الرقم وعملت نفسها
غلطانة عشان تخليني أشوفها .
كرهتها لما شفت قد ايه قلبها أسود وكيف غدرت بصديقتها الطيبة ما قدرت أتحمل حسيت كأني كنت مسحور لما اتزوجتها .
أربعة أشهر فقط لكنها ثقيلة ووصل صبري لآخر حده وطلقتها وكلي حنين وشوق لزوجتي الأولى للحب الحقيقي و أكبر أمنية في حياتي إنها ترضى عني وترجع لي تحسرت كيف ضيعتها من يدي بعد ما كانت ملكي وحدي وتبحث عن رضايا حرمت نفسي منها بتصرف غبي ونزوة أغبى سرعان ما زالت وفوقت منها اتصلت ولما فاتحتها في الموضوع رفضت لكني ما يآست واستمريت أحاول معها بأكثر من طريقة لكنها كانت مصممة على رأيها مع إنو أنا صحيح غلطت ومعترف بغلطي وندمان بس الغلط الأكبر منها هي لأني مستحيل كنت أفكر في بنت عمي هذه لولا كلامها عنها وياليت ترضى تعود الي وتفكر حتى في أطفالنا .
ونصيحتي لكل زوجة احذري الكلام عن شخصية او صفات أى امرأة أخرى أمام زوجك حتى لو كانت اختك أو أعز صديقاتك لا بالخير ولا بالشړ لان ربما الصفات اللي تظنيها شړ وعيوب ولا تعجبك هي من وجهة نظر زوجك شيء جميل وكان يتمناها فيكي.
وايضاً للزوج كن أميناً ولا تسمح لزوجتك بالكلام معك عن أي إمرأة ، وأنصحك أول ما تشعر بالانجذاب تجاه شخصية ما امنع نفسك عن التفكير فيها ، لانه خطوة و مدخل سهل جدا من مداخل وخطوات الشيطان وصدقني مشاعر الانجذاب في أولها بيبقى سهل جداً تتعالج وتتنسي قبل ما تتمكن من تفكيرك وتترجم لأفعال تغضب ربنا، وساعتها الخسارة بتكون كبيرة أولها إحترامك لذاتك ثم خسارة زوجة بتحبك حب حقيقي ، فبلاش تكسرها أو تجرحها عشان الچروح اللي من النوع ده صعب ويمكن مستحيل تتعالج أو تتصلح.
اذا اتممت القراءة لا تبخل بوضع اعجاب والتعليق بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يا ايها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما

كان هناك شاب توفت والدته قبل زفافه بشهرين بسبب مرضهافأجل موعد زفافه سنة كاملةوبعد ان تزوج وترك والده وحيدا في المنزل لأن...
14/07/2024

كان هناك شاب توفت والدته قبل زفافه بشهرين بسبب مرضها
فأجل موعد زفافه سنة كاملة
وبعد ان تزوج وترك والده وحيدا في المنزل لأنه لم يكن لديه ابناء سواه
عاش مع زوجته في حياته الجديده اكثر من خمس سنوات
وكان يزور والده كل فترة واحيانا تاتي زوجته معه واحيانا تذهب عند اسرتها الي ان ينتهي من زيارة والده
كانت تجبر زوجها ان يزور اهلها بينما لم يستطيع ان يجبر زوجته ان تزور والده المسكين
وبعد عناء والده مع المرض قرر الإبن ان يستضيفه في منزله حتي يقدم له الرعاية الكاملة
لم يرحب الأب بالفكرة حتي لا يكون ضيف غير مقبول في اعين زوجته
ولكن اصرار الإبن جعل الأب يلبي طلبه وبالفعل ذهب ليجلس عنده
كان الامر ثقيل على قلب زوجته .. فكانت تقوم بعمل صنف واحد للطعام ولم تهتم بعمل صنف اخر لوالده المريض وكانت تجبره ان ياكل معهم
كانت تعامله بإسلوب مقزز وكان زوجها في حيرة يرضي والده ام زوجته
إلي ان اجبرته ان يزوج والده كي يجد من ترعاه
وعندما رفض الابن المبدأ حتي لا يحرج والده المريض في هذا السن المتقدم من عمره
انتهي الأمر ان يذهبا به الي دار مسنين ليقومون برعايته هناك
كان الإبن يتمزق وهو يودع والده في هذا الدار
وبعد اسبوع قرر الإبن زيارته .. فوجده قد فارق الحياة نتيجة اكتئاب نفسي شديد
وترك له جواب قائلا به
ابني العزيز .. احببتك اكثر من نفسي .. كانت اسعد لحظات حياتي هي اللحظات التي ادخل عليك غرفتك وانت صغير وانا عائد من عملي ومعي لعبة القطار التي تحبها او مجموعة الحلويات التي تشتاق اليها
كانت اسعد لحظاتي عندما علمتك السباحه
كانت اسعد لحظاتي عندما اخذتك معي عملي وكنت تقوم بتمزيق اوارقي الخاصة وكنت ابتسم لك
كانت اسعد لحظات حياتي هي عندما اعطيك كل ما في جيبي لتشتري به كل الملابس التي تريدها وانا اتنقل من مكان لاخر بحذائي الممزق
انا الأن لا اعايرك .. بل اكتب لك ودموعي تتساقط مني حزنا علي نفسي
لم اكن اتوقع ان نهايتي لم تكن في حضنك وانت من تقوم بتكفيني
انني احبك ومازلت ... ابيك المخلص لك

اذا تزوجت من فتاة مثل هذه فلا تضعف امامها على حساب والديك
واذا كان زوجك هو من يبعدك عن اسرتك فلا تضعفي امامه على حساب والديكي
لا نعلم قيمة الجواهر الثمينة إلا بعد ان نفقدها ....
ما اصعب الإحساس عندما تود ان تخبر شخص رساله ولم يسمعك
ليسا اهمالا منه بل لانه قد ... فارق الحياة ..
لا تجعلو تعبنا يذهب هدرا بكم نرتقي وبكم نكبر ومعكم تكتمل سعادتنا

13/07/2024

الأم❤ الأب❤

ذهب شرلوك هولمز والدكتور واتسون في رحلة كشفية، وبعد تناول العشاء استلقيا في الخيمة وغطّ الاثنان في نوم عميق. بعد ساعات ع...
13/07/2024

ذهب شرلوك هولمز والدكتور واتسون في رحلة كشفية، وبعد تناول العشاء استلقيا في الخيمة وغطّ الاثنان في نوم عميق.
بعد ساعات عدة، استيقظ هولمز، وأيقظ صاحبه:
- واتسون... انظر إلى السماء وقل لي ماذا ترى؟
نظر واتسون إلى الأعلى وقال:
- أرى الملايين من النجوم.
ردّ عليه هولمز:
- وماذا يخبرك ذلك؟
فكر واتسون قليلاً ثم قال:
- فلكيا يخبرني هذا أنه ربما هناك ملايين المجرات، وربما مليارات الكواكب.
ومن ناحية علم التنجيم يخبرني أن زحل في برج الأسد.
ومن ناحية الوقت يخبرني الأمر أننا في الساعة الثالثة إلاربعا تقريباً.
أما دينيا، فيخبرني الأمر عن قدرة الله الخارقة...
ومناخياً يبدو أننا سنستمتع بيوم جميل مشرق غداً.
وأنت ماذا يخبرك الأمر يا هولمز؟
سكت هولمز قليلا ثم قال:
- واتسون أيها الغبي، أحدهم سرق الخيمة!

11/07/2024

: 👇🏻

🔸️ الدكتور مهند النسور المدير التنفيذي للشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية واختصاصي اوبئة.

| الإذاعة الأردنية |

#إعداد وتقديم : وداد قطيشات
#الإذاعة الاردنية|

Address

Jordan �
Amman
00962

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when نهاركم سعيد / الإذاعة الأردنيه posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Contact The Business

Send a message to نهاركم سعيد / الإذاعة الأردنيه:

Videos

Share

Category


Other Radio Stations in Amman

Show All

You may also like