شبكة صواري الإخبارية Sawari News Network

  • Home
  • Jordan
  • Amman
  • شبكة صواري الإخبارية Sawari News Network

شبكة صواري الإخبارية Sawari News Network شبكة إخبارية شاملة

هل تبدأ نهاية نتنياهو اليوم!كمال زكارنة. من المنتظر ان يشهد الكيان المحتل اليوم، اضرابا عاما شاملا  غير مسبوق ،بدعوة وتن...
02/09/2024

هل تبدأ نهاية نتنياهو اليوم!
كمال زكارنة.
من المنتظر ان يشهد الكيان المحتل اليوم، اضرابا عاما شاملا غير مسبوق ،بدعوة وتنظيم من قبل اتحاد نقابات العمال "الهستدروت"،للمطالبة بابرام صفقة تبادل للاسرى مع الجانب الفلسطيني، واستعادة الاسرى الاسرائيليين لدى المقاومة الفلسطينية،الا اذا كان لمحاكم الاحتلال رأيا اخر ومنعت تنظيم الاضراب.
وسبق الاضراب مساء امس اكبر تظاهرة في تاريخ الكيان بمشاركة اكثر من ثلاثمائة الف اسرائيلي ،طالبت نتنياهو بالموافقة على صفقة تبادل الاسرى مع المقاومة الفلسطينية .
الدعوة للاضراب العام اليوم وتظاهرات مساء امس وما سبقها، تحدث لاول مرة في تاريخ الكيان خلال حرب طاحنة وعدوان عسكري اسرائيلي على الشعب الفلسطيني ،كلها موجهة ضد نتنياهو وحكومته اليمينية المتطرفة ،وتطالبه باستعادة الاسرى الاسرائيليين لدى المقاومة الفلسطينية احياء ،قبل العثور عليهم او اعادتهم جثثا داخل التوابيت.
اصبح لدى غالبية الاسرائيليين قناعة تامة،بأن نتنياهو ليس معنيا بالاسرى الاسرائيليين ،ولا يريدهم احياء،بل انه يحرص ويسابق الزمن من اجل موتهم ،حتى يتخلص من هذا الكابوس الداخلي ،الذي يتسبب له بضغط كبير،متجاهلا ان امهات الجنود القتلى في هذه الحرب والمعرضين للقتل والموت ،سينتفضون في وجهه قريبا، للمطالبة بوقف الحرب ،وعودة ابنائهن اليهن احياء.
36 اسيرا اسرائيليا حتى الان، عادوا في التوابيت الى ذويهم،بعد ان قتلهم جيش الاحتلال الاسرائيلي خلال عدوانه على قطاع غزة ،اما اثناء القصف والاعمال الحربية ،او اثناء محاولات فاشلة قام بها جيش الاحتلال لتحرير بعضهم.
اليوم تجد المعارضة الاسرائيلية من يقودها وينظم عملها واحتجاجاتها وتظاهراتها ومطالبها،وهي الهستدروت ،واذا واصلت هذه المعارضة برامجها الاحتجاجية التصعيدية ضد حكومة نتنياهو بشكل منظم وممنهج،من خلال القيام بتنظيم الاضرابات العامة والشاملة والالنزام والمشاركة بها،والتظاهرات الواسعة والضخمة بمشاركة مئات الالاف ،والاعتصامات امام مبنى الكنيست وبيت نتنياهو والمؤسسات العامة في الكيان ،وصولا الى العصيان المدني ،فان حكومة نتنياهو سوف تسقط خلال ايام قليلة،ولن ينقذها الا اتفاق تبادل الاسرى ،ووقف دائم للحرب .
الشارع الاسرائيلي قادر على اجبار نتنياهو وحكومته اليمينية على تنفيذ مطالب المعارضة الاسرائيلية ،اذا كانت جادة في توجهاتها ومطالبها ،ولا يمكن لأي جهة الضغط على حكومة الاحتلال الا الولايات المتحدة الامريكية اذا ارادت،او ان يأتي الضغط من الداخل الاسرائيلي،الذي يستطيع عزل وازاحة نتنياهو عن السلطة واسقاط حكومته خلال ايام قليلة .
نتنياهو يتمرد على الاسرائيليين وعلى العالم ،ولا يلقي بالا لأحد،ولا تعنيه حياة اسرى الاحتلال ،لان الابقاء عليهم احياء او موتهم بالنسبة له سيان.
قوة الحراك الداخلي الاسرائيلي ،اذا اتقنت الهستدروت قيادته، واستطاعت تنظيم فعالياته وانشطته المختلفة بشكل واسع،يمكن ان تشكل عاملا حاسما قي توجيه وصياغة مواقف حكومة الاحتلال، او اسقاطها .
الايام القادمة سوف تكشف جدية وقدرة المعارضة الاسرائيلية ،على الاستمرار في الحراك وتصعيده ضد نتنياهو ،وحجم تأثيرها على مواقف وسياسة حكومة اليمين المتطرفة في الكيان.

اهداف اسرائيل ابعد من شمال الضفة.كمال زكارنة.الحملة العسكرية الاسرئيلية التي تتعرض لها محافظات جنين وطولكرم وطوباس ،شمال...
31/08/2024

اهداف اسرائيل ابعد من شمال الضفة.
كمال زكارنة.
الحملة العسكرية الاسرئيلية التي تتعرض لها محافظات جنين وطولكرم وطوباس ،شمال الضفة الغربية ،ليست الا البداية من اجل تحقيق اهداف اسرائيلية استراتيجية ،ومخططات توسعية للاحتلال في الاراضي الفلسطينية المحتلة،وسوف تمتد هذه الحملة والعدوان العسكري الاسرائيلي ليشمل جميع محافظات الضفة المحتلة ،اذا لم يوضع لحكومة الاحتلال المتطرفة الفاشية حدا يوقف عدوانها العسكري على الشعب الفلسطيني.
تستهدف الحرب الاسرائيلية المفتوحة على الشعب الفلسطيني حاليا،المخيمات الفلسطينية في الضفة الغربية بشكل رئيسي،وهذا الاستهداف له ابعاد امنية وسياسية ،الامنية تهدف الى القضاء على المقاومة الفلسطينية وتقليم اظافرها قبل ان يشتد عودها وتقوى ،وتخرج عن السيطرة الامنية الاسرائيلية ،وتشكل تهديدا مباشرا للوجود الاستيطاني في الضفة ،ومن ثم تهديدا وجوديا للاحتلال برمته،اما البعد السياسي ،فانه يتمثل في محاولة تصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين التي تعتبر عصب القضية الفلسطينية وعمودها الفقري،حيث يشكل اللاجئون الفلسطينيون الذخيرة الحية للقضية الفلسطينية والنضال الفلسطيني عموما،ولم تتوقف محاولات الاحتلال عند هذا الحد بل طالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الاونروا عنوان فضية اللاجئين والشاهد الحي على النكبات والنكسات الفلسطينية المتتالية ،واتهمها الاحتلال بدعم امريكي مباشر بالارهاب،وعملوا على تجفيف مصادرها المالية لانهاء الخدمات الانسانية التي تقدمها لمجتمعات اللاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس،والعمل على استبدالها بمنظمات دولية اخرى ،ومن ثم نزع صفة اللجوء عن المخيمات الفلسطينية ودمجها وتذويبها وتوطينها حيث هي موجودة، وفي النهاية تصفية قضية اللاجئين.
والهدف الاخر للعدوان الاسرائيلي على الضفة الغربية،اخضاع الشعب الفلسطيني للاحتلال والعمل فرض السيادة الاسرائيلية الكاملة على الضفة ،عسكريا ومدنيا واداريا، وفي جميع مناحي الحياة الاخرى تمهيدا لضم الضفة بالكامل للكيان المحتل،والقيام بعملية ترحيل وتهجير كبرى للشعب الفلسطيني من الضفة الى قطاع غزة بحجة اعادة الاعمار ،وتوسيع مساحة قطاع غزة حتى يستوعب ملايين الفلسطينيين ،وهكذا يتم تطبيق صفقة القرن التي وضعها نتنياهو واعلنها وطرحها الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب .
الموقف العربي وخاصة الاردني والمصري، الرافض بشدة لتهجير الشعب الفلسطيني الى الاردن ومصر ،مقدر ويحترم وهو موقف مشرف،لكن يجب ان يكون رفض التهجير صارما من حيث المبدأ،لا من الضفة الغربية الى الاردن،ولا من قطاع غزة الى مصر، ولا من الضفة الغربية الى قطاع غزة ،وهذا الشمروع والمخطط الاسرائيلي يجب ان يواجه بمواقف قوية وحاسمة وحازمة ،ومنع تهجير الشعب الفلسطيني الى اي مكان اخر.
ما يجري الان من حرب ابادة ضد الشعب الفلسطيني ،وتدمير مبرمج وممنهج ومنظم لقطاع غزة ،ونقل هذا المخطط وتطبيقه تدريجيا في الضفة الغربية ،هو تطبيق حقيقي وفعلي بالقوة العسكرية لمشروع صفقة القرن على الارض.
والجميع يعلم تفاصيل وخفايا وانعكاسات وارتدادات صفقة القرن على القضية الفلسطينية ،وعلى الدول العربية والشعوب العربية بشكل عام،اقتصاديا وسياسيا وامنيا وجغرافيا وديمغرافيا.
اسرائيل لا تعنيها ارض قطاع غزة ،بل تعنيها المقاومة الفلسطينية في قطاع ،لكن اهتمام الاحتلال بالقطاع والابقاء عليه محتلا ،وتعيين حاكما عسكريا لقطاع غزة ،له هدفين رئيسيين ،الاول مواصلة الحرب ضد المقاومة ،والثاني تهجير سكان الضفة الغربية الى قطاع غزة وتوسيع مساحة القطاع الجغرافية ،وانشاء كيان سياسي فلسطيني هناك،بعد تفريغ الضفة من اهلها،وضمها للكيان واقامة الدولة اليهودية احادية القومية،وفرض الحلول التي تلائمها وتناسبها بما يحقق مصالحها السياسية والاقتصادية والامنية في المنطقة.

بقاء الاحتلال يعني استمرار المقاومة.كمال زكارنة.هل بقيت خطوط لم يتجاوزها نتنياهو ،لقد تجاوز مجرم الحرب هذا كل الخطوط بجم...
28/08/2024

بقاء الاحتلال يعني استمرار المقاومة.
كمال زكارنة.
هل بقيت خطوط لم يتجاوزها نتنياهو ،لقد تجاوز مجرم الحرب هذا كل الخطوط بجميع الوانها ،وكل المحرمات،ولم يترك شكلا ولا نوعا من الجرائم والمجازر والمذابخ الا وارتكبها ضد الشعب الفلسطيني،في قطاع غزة والضفة الغربية،فقد بلغ عدد الشهداء الفلسطينيين الذين ارتقوا في فلسطين منذ السابع من اكتوبر 2023 حوالي 42 الف شهيد وحوالي 95 الف جريح ،واكثر من عشرة الاف مفقود تحت الانقاض والركام ،اي اكثر من خمسين الف شهيد في اقل من عام ،والعدوان الاسرائيلي ما يزال مستمرا على الشعب الفلسطيني،وهذه الاعداد من الشهداء والمصابين مرشحة للارتفاع وبشكل متسارع في الضفة الغربية التي تتعرض حاليا لحرب اسرائيلية مفتوحة وشاملة ،وفي قطاع غزة التي تشهد عدوانا اسرائيليا وحصارا مطبقا للشهر الحادي عشر على التوالي دون توقف.
عدد الشهداء الفلسطينيين المرشح للزيادة كل يوم خلال احد عشر شهرا ،منذ السابع من اكتوبر الماضي وحتى الان،يعادل اكثر من اربعين بالمئة من الشهداء الفلسطينين الذين ارتقوا منذ عام 48 وحتى عام 2023 الذين بلغ عددهم 134 الف شهيد.
هذا العدد الهائل من الشهداء المرشح للزيادة يوميا وفي كل ساعة،خلال هذه الفترة القصيرة يؤكد حجم وعنف وضراوة العدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني الذي ما يزال مستمرا ،وحجم المساعدات العسكرية والمالية التي تقدمها الولايات المتخدة الامريكية وبريطانيا وفرنسا والمانيا وغيرها لاسرائيل،ومشاركة هذه الدول الحقيقية في العدوان المستمر على الشعب الفلسطيني.
ووفقا لمصادر عسكرية اسرائيلية، فان امريكا زودت اسرائيل بأكثر من خمسين الف طن من السلاح والذخائر لقتل الشعب الفلسطيني خلال الاشهر الماضية.
نتنياهو يرفض كل الحلول والوساطات والجهود والمساعي الرامية الى وقف الحرب ،وكلما احرز الوسطاء تقدما نسفه نتنياهو بمطالب وطروحات وافكار تعجيزية،وهو يتبع سياسة ابعاد واقالة وتحييد كل مسؤول اسرائيلي يعارضه او ينتقده وينتقد سياسته العدمية ومواقفه العبثية.
نتنياهو يتنمر ويتنمرد على الاسرائيليين وعلى العرب والعالم ،ويمارس العربدة المطلقة لانه لا يجد من يردعه الردع الكافي واللازم،ويحاول ان يفرض شروطا على الجانب الفلسطيني ،لم يستطع تحقيقها خلال العدوان العسكري على قطاع غزة ،للخروج بأي شكل من اشكال النصر الذي يبحث عنه،واصراره على البقاء في محاور جحر الديك "نتساريم" وسط القطاع ، وفيلادلفي جنوب القطاع على الحدود المصرية الفلسطينية،يعني احتلال قطاع غزة عسكريا وامنيا ،وان هذه الاحتلال يعتبر سببا رئيسيا لاستمرار المقاومة وبالتالي مواصلة حرب الاستنزاف حتى يرحل الاحتلال.
الاراضي الفلسطينية المحتلة تشهد عملية تحول استراتيجية في التصدي للاحتلال ،وقد وصلت المقاومة نقطة اللا عودة ،خاصة ان الاحتلال لا يفكر مطلقا بما يسمى عملية سلام بعد ان نسف كل مكوناتها واسباب وجودها،ويتغول بالاستيطان ومصادرة الاراضي في الضفة الغربية، ويبني جيشا من غلاة المستوطنين ويزودهم باحدث الاسلحة للاعتداء على الشعب الفلسطيني واجباره الى الرحيل من ارضه ووطنه،وقد اغلق الاحتلال جميع الطرق وسد كل المنافذ ونسف كل جهود ومساعي السلام والامن والاستقرار في الشرق الاوسط،وهو يتحمل كامل المسؤولية عن العنف ونتائجه في الاراضي الفلسطينية المحتلة.
ووصلت العنجهية والهمجية الاحتلالية الى حد غير مسبوق في اقتحامات وتدنيس ساحات وباحات المسجد الاقصى المبارك،بمشاركة وزراء عنصريين فاشيين نازيين في حكومة الاحتلال ،والتهديد والدعوة الى بناء كنيس يهودي على انقاض الاقصى المبارك،الامر الذي يشكل اعتداء صارخا ومباشرا على كل مسلم ودولة اسلامية على هذه الارض،واستفزازا لمشاعر المسلمين وكرامتهم ودينهم وعقيدتهم الاسلامية ،الامر الذي يحتم عليهم جميعا ودون استثناء عربا ومسلمين ،التصدي الجماعي دون تأخير لهذه الاعتداءات الاسرائيلية على اولى القبلتين وثالت الحرمين الشريفين وثاني المسجدين ومسرى النبي الكريم عليه الصلاة والسلام.

27/08/2024

المياه : حملات لازالة اعتداءات على خطوط المياه وردم ابار في الرمثا والزرقاء ووادي السير .

صواري الاخبارية.

نفذت كوادر وزارة المياه والري / سلطة المياه مديرية المشاغل المركزية صباح اليوم الثلاثاء ٢٧ اب 2024 خلال الحملة الأمنية الموسعة بالتعاون مع وزارة الداخلية وكافة مرتبات وأجهزة مديرية الامن العام بالتعاون مع شركة مياهنا ووحدة الرقابة الداخلية في سلطة المياه حملة لضبط وردم ابار وازالة اعتداءات على مصادر المياه تضمنت ردم الآبار المخالفة وإزالة المظلات المخالفة في الرمثا وبيادر وادي السير رافقتها قوات أمنية من كافة مرتبات مديرية الامن العام حيث تم ازالة المخالفات المنفذة بطريقة غير قانونية وتقوم بسحب الالاف الامتار المكعبة يوميا من المياه.
واستكملت الكوادر الفنية في مديرية المشاغل المركزية ومديرية الاحواض المائية عملية إزالة كافة البنية التحتية للمخالفات حيث سيتم اعداد الضبوطات الخاصة بالحملة واحالة الاوراق الى الجهات المختصة لاستكمال الاجراءات القانونية بالخصوص.

وقامت كوادر شركة مياه الاردن مياهنا بتنظيم حمله أمنية مشتركه في منطقة الضليل/حي طيبه
من قبل كل من وحدة التخطيط والجودة وإدارة خدمات الزبائن قسم الاستعمالات الغير مشروعه وإدارة العمليات مكتب صيانة وتشغيل الضليل
بالتعاون والتنسيق مع كوادر الرقابة الداخليه وزارة المياه والقوات الامنية في مركز أمن الضليل حيث تم ضبط 19 منزل مقام على اراضي الدولة يقوم باستعمال المياه بطريقة غير مشروعه من خلال سحب خطوط فرعية قطر 3\4 و1 انش تتزود من خط رئيسي قطر 2انش
كما تم ضبط تمديد خطوط مخفية قطر 3\4 عدد 2 تزود مزارع بالمنطقة
وتم فصل جميع الخطوط من المصادر الرئيسية وسحب ومصادرة جميع الخطوط الفرعية وسيتم تحرير ضبوطات استعمال غير مشروع بحق المعتدين وحسب الاصول

وأكدت سلطة المياه ان حملتها وجهودها مع وزارة الداخلية ومديرية الامن العام مستمرة في جميع المناطق وسيتم اتخاذ أقصى العقوبات بحق كل من تسول له نفسه المساس بالمقدرات المائية معربة عن تقديرها للدعم الكبير من وزارة الداخلية والامن العام وكافة مرتباته وضباطه وافراده والمواطنين الذين يقومون بالابلاغ عن مثل هذه الاعتداءات .

من يضمن عودة القيادة الفلسطينية الى الضفة اذا وصلت غزة.كمال زكارنة.طرح الرئيس الفلسطيني محمود عباس مبادرة وطنية يقوم بمو...
26/08/2024

من يضمن عودة القيادة الفلسطينية الى الضفة اذا وصلت غزة.
كمال زكارنة.
طرح الرئيس الفلسطيني محمود عباس مبادرة وطنية يقوم بموجبها هو وجميع اعضاء القيادة الفلسطينية بالتوجه الى قطاع غزة ،والتواجد هناك بين ابناء الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب ابادة جماعية للشهر الحادي عشر على التوالي .
مبادرة مقدرة ومن واجب القيادة ان تكون بين شعبها ومعه في كل الظروف والاوقات،لكن السؤال المهم ،من يضمن عودتها الى الضفة الغربية اذا دخلت غزة،السؤال ليس خوفا على حياة القيادة لاسمح الله،وانما عن سماح حكومة نتنياهو لها من عدمه بالعودة الى الضفة الغربية،واجبارها على البقاء في قطاع غزة ،ضمن خطة الحكومة الاسرائيلية المطروحة حاليا ،التي تقوم في جوهرها على تفريغ الضفة الغربية من السكان الفلسطينيين وترحيلهم الى قطاع غزة ،حيث تتضمن الخطة انهاء الحرب على غزة بالتزامن مع انهاء السلطة في الضفة، والقضاء على اي مظهر فلسطيني يشير الى وجود شعب فلسطيني يمتلك الحق والشرعية في الاراضي الفلسطينية المحتلة.
هذه المسألة يجب ان تؤخذ بالمزيد من الحذر والدراسة ،وان تظاهرت الحكومة الاسرائيلية بمعارضة المبادرة والاعلان بعدم السماح بها ومعارضتها،ولدى القيادة الفلسطينية تجربة مريرة مع الاحتلال عمرها اكثر من ثلاثة عقود ،وحكومة نتنياهو تحديدا ،وجميع حكومات الاحتلال ،لا يؤتمن جانبها ،لانها لا تلتزم بوعود ولا عهود ولا اتفاقيات ،وسرعان ما تتراجع وتنقض التزاماتها وعهودها وهذا مبدأ اساسي في عقيدتها وفي سلوكها العام.
كل الاتفاقيات التي نسفها الاحتلال ووأدها ولم يلتزم بتنفيذها ،كان لها ضمانات دولية واقليمية ،بمعنى حتى لو رافقت القيادة الفلسطينية وفود عربية ودولية وحصلت على ضمانات من مؤسسات دولية مثل الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي ودول عظمى بتسهيل مهمة الوصول الى غزة والعودة الى الضفة،فان حكومة الاحتلال لن تلتوم بذلك اذا كان لديها نوايا سيئة ومبيتة.
خطة الاحتلال تقضي باستمرار الضغط العسكري على المقاومة في غزه لتدمير أقصى ما يمكن تدميره من قوتها وهيكليتها واستنفاذ مخزونها وقتل أكبر عدد ممكن من الفلسطينيين بشكل عام لتأليب الرأي العام الداخلي عليها، والتركيز بشكل خاص على الحاضنة الشعبية لها بقتل وتحييد كل المناصرين والمؤيدين وعائلاتهم لتسهيل ادارة غزة خلال المرحلة التالية للحرب.
تستمر المفاوضات خلال هذه الفترة بالتزامن مع الضغط العسكري الهائل وذلك لامتصاص غضب الرأي العام العالمي وضمان عدم حدوث أحداث كبرى بالمنطقه. .
وتسعى حكومة الاحتلال خلال هذه المفاوضات وبمعاونه أمريكية وضغط من الشركاء لاسترداد الاسرى الاحياء من غزه من خلال هدنة محدوده مؤقتة. .
والعمل على استرداد جثث الاسرى والبحث عن الانفاق لتدميرها وعدم السماح لكل من يخرج الى غزه بالعودة الى الضفه حيث يمكن فقط الموافقة على اجراءات لم شمل لنقل العائلات والاسر الى غزه مما يساعد في تفريغ الضفه . .
وتتضمن الخطة الاسرائيلية تسهيل اجراءات انتقال رجال الاعمال الفلسطينيين والكفاءات والعمال وعائلاتهم من الضفة الى غزه وذلك للاستفاده من مشاريع اعادة الاعمار وفرص العمل الجديدة خصوصا مع الاجراءات العقابية في الضفة التي ستساعد على انتقال السكان الى غزه وكل من يخرج سوف يكون رجوعه شبه مستحيل فهو أشبه بطريق بمسار واحد، وسوف تشجع امريكا والشركاء على التركيز بالمشاريع الخاصة بالجمعيات والمؤسسات ذات الطابع الليبرالي وذلك لعمل برامج تنمويه وتربوية وفكريه ونقل الكوادر والنخب الليبراليه من الضفه والقدس للعمل على هذه البرامج وانجاحها لاختراق قاعدة التشدد الحالي على جد زعمها، وارساء جو من الانفتاح والحريات الفكرية ودعم وتمكين برامج المرأة وتوسيع انخراطها بالعمل في شتى المجالات وكذلك استيعاب الشباب اليافع في مؤسسات السلطة الجديدة في غزة ،وابتعاثهم في دورات تدريب لتتشكل عقلية منفتحه على الواقع الجديد من خلال الشركاء ، وإن مرحلة اعادة الاعمار ستضمن تشغيل كافة عمال الداخل العاطلين حاليا عن العمل وانتقالهم وعائلاتهم الى غزه، وإن الوجود الدولي في غزه والمساعدات والمشاريع ستساعد في خلق اجواء من الرفاهية المجتمعية والقبول للسلطة الجديدة . .
وبحسب الخطة فان نجاحها يتطلب اجراء تعديلات قانونية وكذلك بالمناهج الدراسية والاشراف على خطب المساجد ووسائل التواصل، حيث تم تهيئة الارضية المناسبة لذلك،كما تقول الخطة، فمعظم أئمة المساجد والمفكرين والتربويين والمؤثرين تم تحييدهم مما يتطلب تعيين آخرين يجب أن يكونوا معتدلين وغير تابعين او متعاطفين مع المقاومة وما تمثله من فكر متطرف لضمان عدم اعادة انتاجها.
وجاء في الخطة،ان كل هذه التسهيلات في غزه تغطي ما يوازيها من ضغوطات في الضفه فسيتم استغلال التركيز الاعلامي والانشغال الدولي باعادة الاعمار لتحقيق المكاسب في ضم وتفريغ الضفة وبناء وتوسيع المستوطنات لتصبح مدن كبرى ممتده ملتفه حول المدن الفلسطينية ولا يمكن التنقل بدون موافقات مسبقة وذلك للعبور من خلال المناطق الاسرائيلية وجعل حياة الفلسطينيين أشبه بالمستحيلة.
هذه خطة الاحتلال الجديدة،التي تتطلب اليقظة والانتباه والحرص الفلسطيني الشديد في، التعامل والتصدي لجميع محاولات الاحتلال الرامية الى تحطيم الحلم الفلسطيني ونسف المشروع الوطني الفلسطيني.

لوبي صهيو امريكي متطرف ومخطط خطير.كمال زكارنة.كشفت الزيارة الاخيرة لوزير الخارجية الامريكي انتوني بلنكن للمنطقةعن وجود ل...
24/08/2024

لوبي صهيو امريكي متطرف ومخطط خطير.
كمال زكارنة.
كشفت الزيارة الاخيرة لوزير الخارجية الامريكي انتوني بلنكن للمنطقة
عن وجود لوبي صهيوني امريكي متطرف جدا ،يقوده نتنياهو في اسرائيل وبلنكن في البيت الابيض،وهذا اللوبي وضع اهدافا استراتيجية يعمل على تحقيقها،اهمها منع التوصل الى اتفاق لتبادل الاسرى وعدم وقف الحرب ،والاتفاق على القضاء على المقاومة الفلسطينية ،وابادة العرق والجنس والشعب الفلسطيني في قطاع غزة ،او اكبر عدد ممكن منهم ،ومنع السماح لقطاع غزة بالعودة كما كان قبل الحرب ،لا سكانيا ولا امنيا ولا جغرافيا ،وفي النهاية العمل على ازالة قطاع غزة من الوجود.
هذا المخطط اصبح واضحا تماما للجميع ويجري العمل على تنفيذه ،من خلال المراوغة والمماطلة والتسويف في المفاوضات التي تجري مع استمرار حرب الابادة في قطاع غزة .
لا يخفي بلنكن عداءه وتشدده تجاه الشعب الفلسطيني ،مما يؤكد ان نتنياهو كان وما يزال يستند في مواقفه الرافضة لكل الحلول الى الادارة الامريكية والدعم الامريكي.
وهذا يرتبط بشكل مباشر بأخطر ما نطق به الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب،عندما قال انه يرى ان مساحة اسرائيل صغيرة ويفكر كيف يمكن تكبيرها او زيادتها،الامر الذي يشير الى وجود مخطط توسعي متفق عليه بين اسرائيل وامريكا في المنطقة .
اذ لا يمكن زيادة مساحة فلسطين المحتلة عام 48 الا بضم الضفة الغربية ،والتوسع في اتجاهات اخرى ان استطاعوا ،بمعنى اعادة رسم الخارطة الجغراقية والسكانية للمنطقة،وقد يكون المخطط اكثر اتساعا وشمولا بحيث يعيد استعمار المنطقة بشكل مختلف عن السابق.
يتفاوضون فيما بينهم ويتفقون على الشروط والاهداف التي تحقق اهدافهم وتخدم مصالحهم،ويعملون على فرضها على الجانب الفلسطيني.
الموقف الامريكي الذي اعلنه بلنكن ،والذي يعتبر الاكثر اجراما وارهابا ،عندما اشترط موافقة الجانب الفلسطيني على صفقة التبادل كما ارادها نتنياهو ،مقابل ادخال الغذاء والدواء ولقاحات ومطاعيم الاطفال الى قطاع غزة،اي اما الموافقة او الموت جوعا ومرضا،ويلصقون مسؤولية عدم التوصل لاتفاق بالجانب الفلسطيني.
لكن امام الفشل العسكري في تحقيق اهداف العدوان الامريكي الاسرائيلي على قطاع غزة ،ومحاولة تحقيق اهداف العدوان من خلال المفاوضات ،وامام رفض العرب تهجير الشعب الفلسطيني من فلسطين الى الدول العربية ،بدأ اللوبي الصهيو امريكي يبحث عن مشاريع وخطط جديدة ،تم اخيرا تسريب احد هذه المخططات من مكتب نتنياهو ،يتلخص بتهجير سكان الضفة الغربية الى قطاع غزة وتفريغ الضفة تماما من السكان تدريجيا بجعلهم ينتقلون الى القطاع طوعا واجبارا بعد تدمير قطاع غزة بالكامل ،ومن ثم البدء باعادة الاعمار والاسكان والبنية التحتية وكل ما دمرته الحرب،وعم السماح بالعمل في جميع المجالات بقطاع غزة الا لسكان الضفة الغربية مقابل اغراءات مالية كبيرة ،بحيث يتم توجيه الايدي العاملة الفلسطينية التي تعمل في اسرائيل الى قطاع غزة ،ثم يتم الحاق عائلاتهم واسرهم بهم الى قطاع غزة ،وبهذه الطريقة يتم تفريغ الضفة الغربية طوعا ثم اجبارا ،وعدم السماح لمن غادروا الضفة للعمل في القطاع بالعودة مرة اخرى الى مدنهم وقراهم ومخيماتهم في الضفة.
وبعد تكديس ملايين الفلسطينيين وتجميع سكان الضفة الغربية وقطاع غزة في القطاع ،يتم ضم الضفة الغربية للكيان وزرعها بالمستوطنات والمستوطنين ،سيجري البحث عن توسعة لمساحة قطاع غزة ضمن خطة ترامب المعروفة بصفقة القرن .
هذه المخطط الاجرامي ما يزال قيد البحث والدراسة والتطوير والتعديل ،لكنه على طاولة نتنياهو بموافقة امريكية ودول اوروبية،ويشمل تفاصيل اخرى كثيرة ،لكن التهجير من الضقة الى غزة يعتبر النقطة المركزية للمخطط والاكثر خطورة فيه.
كما ان هذه المخطط وفق رؤيتهم ،سوف يصنع مجتمعا فلسطينيا جديدا في قطاع غزة، لا يشكل خطرا ولا تهديدا وجودبا للاحتلال الاسرائيلي.

22/08/2024

سلطة وادي الأردن تطلق استراتيجيتها للاعوام 2024-2026.
صواري الاخبارية.
رعى وزير المياه والري المهندس رائد أبو السعود إطلاق سلطة وادي الأردن الخطة الاستراتيجية لسلطة وادي الاردن للأعوام 2024-2026 اليوم الخميس في عمان بحضور مديرة مكتب المياه للوكالة الامريكية للتنمية الدولية السيدة لورا جونزاليس وأمين عام سلطة وادي الأردن المهندس هشام الحيصة وممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في الأردن د. نبيل عساف ود. مروان الرقاد المدير التنفيذي للشبكة الإسلامية لتنمية وإدارة مصادر المياه ود. جهاد المحاميد امين عام الوزارة والمهندس وائل الدويري و الجهات التمويلية والمانحة لقطاع المياه وممثلي شركات المياه وعدد من المسؤولين والعاملين في قطاع المياه والقطاع الخاصة ، والتي تعد بمثابة خارطة الطريق طويلة الأمد لتحقيق الأهداف الوطنية والقطاعية لقطاع المياه واستدامة مصادر المياه والأراضي بما يضمن تحقيق التنمية الشاملة.
وزير المياه والري المهندس رائد أبو السعود قال أن هذه الاستراتيجية جاءت لتبين خطة وأهداف الحكومة في قطاع المياه لتحقيق الأمن المائي بما يتوافق مع توجيهات و رؤية صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم في بناء استراتيجية طويلة الأمد لقطاه المياه لمواجهة التحديات مثل شح الموارد المائية في ظل زيادة التعداد السكاني واستمرار تغيرات المناخ وشح المصادر واستنزافها وضمان الحقوق المائية المشتركة ، وإعادة تأهيل أنظمة الري وتطوير برامج الصيانة ورفع القدرات الفنية والبشرية وتعزيز جهود الحصاد المائي والحاجة الى توفير تزويد مائي و إدارة أمثل لموارد المياه الحالية وتحقيق الامن المائي .
وأشار الوزير إلى أن الأردن أصبح في حاجة ماسة إلى مصادر غير تقليدية لتحسين التزويد المائي واستدامته، مثل مشروع الناقل الوطني الجديد، مع التوسع الكبير في معالجة مياه الصرف الصحي لإعادة استخدامها في الري، ورفع كفاءة التزويد لغايات الشرب وتوفير المياه للاستثمارات الصناعية والزراعية والسياحية وبناء إدارة كفؤة ومواجهة التغيرات المناخية والحد من استنزاف المياه الجوفية بما يضمن استعادة عافية معظم الاحواض المائية الجوفية وتحقيق حوكمة قطاع المياه ومياه الري لتحسين الواقع الزراعي خاصة في وادي الأردن الذي يعد سلة الغذاء الوطنية وانعكاس ذلك على تحسين حياة مزارعينا والمواطنين.
واعرب وزير المياه والري عن شكره وتقديره للجهود والدعم المتواصل من لدن الوكالة الامريكية للتنمية الدولية على الدعم المستمر لقطاع المياه لتمكينه من مواجهة مختلف التحديات المائية والتي أسهمت بتحقيق اهداف وتطلعات القطاع المائي في البلاد .

قالت مديرة مكتب المياه والبيئة في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لورا جونزالز "تثمن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية جهود سلطة وادي الأردن في تطوير الخطة الاستراتيجية 2024 - 2026 التي تسلط الضوء على الأولويات الرئيسية لتوجيه الدعم المطلوب نحو تعزيز القطاع المائي وتنمية القطاع الزراعي ونتطلع قدما إلى استمرار الشراكة الفاعلة لتحقيق الأمن المائي والبيئي."
من ناحيته بين امين عام سلطة وادي الأردن المهندس هشام الحيصة ان سلطة وادي الأردن وامام تعاظم التحديات قامت بإعداد الخطة الاستراتيجية التي تعكس حلولا فاعلة في تعزيز الامن المائي وامن مياه الري بما يتوافق مع رؤية التحديث الاقتصادي من خلال البحث عن مصادر غير تقليدية وأخرى جديدة بما يضمن التوسع في الزراعات والتوسع في استخدام المياه المعالجة وإعادة تاهيل البنى التحتية للري بما يضمن خفض الفاقد المائي وانعكاس ذلك على توفير كميات إضافية وخفض كلفة التشغيل والصيانة وكلف الطاقة والتوسع في مشاريع الحصاد المائي وزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة .
وزاد المهندس الحيصة ان الاستراتيجية الجديدة ستضمن كذلك متابعة وضمان الحقوق المائية المشتركة وتعزيز جهود القطاع الخاص في إدارة مياه الري بعد النجاحات التي حققتها السلطة من خلال تجربة جمعيات مستخدمي مياه الري والتي تعد تجربة ريادية على مستوى المنطقة وحققت العدالة للمزارعين من خلال إدارة مياه الري بأنفسهم وكذلك ضمان المشاركة المجتمعية في التصدي للاعتداءات ورفع مستوى الوعي المائي في مختلف القطاعات وزيادة حوكمة القطاع .
واكد امين عام سلطة وادي الأردن ان الاستراتيجية ستعزز منح الاستثمارات السياحية والصناعية والزراعية المزيد من الامتيازات للنهوض بالاقتصاد الوطني تحقيقا للتطلعات الملكية السامية والجهود الحكومية الرامية الى التركيز على دور المياه في تحقيق التكامل ما بين المياه والطاقة والغذاء مع تمكين البحث العلمي من القيام بدور أوسع وتطوير البيئة التشريعية في مختلف مناطق وادي الأردن لتحقيق التنمية الشاملة .
ودار نقاش موسع في جلسة حوارية ادارها د. مروان الرقاد بين الخبراء وهم ود. قصي قطيشات ود. نبيل عساف ورئيس مجلس ادارة جمعية التمور الأردنية م. أنور حداد وم. اشرف الغزاوي رئيس ائتلاف جمعيات مستخدمي مياه الشمال ود. خولة الحسن ممثلة المجتمع المحلي ود. رها العساف باحثة في مركز البحوث الزراعية حول التحديات المائية العالمية والجهود الاردنية في انجاح خطط قطاع المياه واهمية الاستراتيجية في تعزيز جهود سلطة وادي الاردن في الموائمة بين احتياجات الري والشرب والاستخدامات المختلفة .

جرائم الاحتلال ..غيض من فيض.كمال زكارنة.جرائم الاحتلال الاسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني لا تعد ولا تحصى ،وهي شاملة لجميع ا...
21/08/2024

جرائم الاحتلال ..غيض من فيض.
كمال زكارنة.
جرائم الاحتلال الاسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني لا تعد ولا تحصى ،وهي شاملة لجميع اصناف وانواع القتل والتعذيب والعذاب النفسي والجسدي ،وفي طليعتها حرب الابادة الجماعية في قطاع غزة المتواصلة منذ احد عشر شهرا وما تزال مستمرة.
وفي كل يوم يبتكر مجرمون صهاينة، متخصصون في اكتشاف واختراع انواعا جديدة من العذاب والتعذيب، لتطبيقها على ابناء الشعب الفلسطيني ،والتي غالبا ما تنتهي بالموت او الاعدام.
والتزاما بالحيادية نورد هنا تقريرا أمميا خطيرا جدا وصادما، تم اعداده من قبل خمس منظمات دولية وازنة ، منظمات ( حكومية دولية) بالتعاون مع ثلاث منظمات ( اسرائيلية ) غير حكومية،لكن التقرير يواجه ضغوطا وخصوصاً امريكية وغربية كي لا يرى النور.
ويشير التقرير الى انه تم توثيق 112 حالة اغ**اب بالمواقعة داخل سجون الاحتلال لاسيرات من غزة، ثلاث حالات منها وقعت لفتيات (عذراء) ،وكان الاغ**اب جماعيا، واحدى هذه الحالات نقلت باشراف دولي الى مكان سرى وهي الان حامل.
وان قوات الاحتلال اعدمت داخل معتقلاتها 87 معتقلا غزاويا باطلاق الرصاص مباشرة من مسدسات في الرأس ، والقت الجثامين في مناطق مختلفة من شوارع غزة.

وقال التقرير ان التعذيب في المعتقلات همجي ومجنون، وما يحدث افظع مما وقع في سجني ابو غريب وغوانتنامو والسجون السرية. بكثير
كما قام جيش الاحتلال بشكل متعمد، بقصف عائلات واطفال منّ ينتمون للتنظيمات والفصائل الفلسطينية ،وان جيش الاحتلال اقر منذ اليوم الثاني للعدوان على قطاع غزة ،خطة ابادة عائلات الناشطين، وان بنك الاهداف يتضمن قتل 150 الف مدنيا فلسطينيا.

واشار التقرير الى ان الكيان الصهيوني استخدم المرتزقة بشكل مفرط، وتعاقد مع 22 شركة خدمات عسكرية، وان هناك سفينه امريكية عبارة عن ثلاجة موتي عائمة عليها 1327 جثة لمرتزقة لم تبلغ عائلاتهم بعد بموتهم.
فيما بلغ حجم المسروقات من الذهب والاموال من العائلات والاسر الغزاوية، حسب تقديرات جيش الاحتلال السرية ،اكثر من 370 مليون دولا.

وان اكثر من سبعبن بالمئة من القنابل التى القيت على قطاع غزة معالجة باليورانيوم المنضب ، وان التربة في القطاع ملوثة بشكل عالي من عناصر اليورانيوم التي تحتوي على 60٪ من إشعاع اليورانيوم الطبيعي ، ويتكون من ثلاثة نظائر من اليورانيوم هي يورانيوم 234 ، يورانيوم 235 ويورانيوم 238 ، وان اليورانيوم المنضب الذي القي على غزة يحتوي على نفس أنواع الإشعاعات الصادرة من اليورانيوم الطبيعي ، إلا أنها بكميات أقل ، كما أن الإشعاعات الصادرة من اليورانيوم المنضب تمثل 40% من الإشعاعات الصادرة من اليورانيوم الطبيعي . ويبعث اليورانيوم 238 - والذي يمثل 99.8% من اليورانيوم المنضب - أشعة ألفا ، وعمره النصفي للزوال من غزة تقريبا 450 سنة ، وان دخان اليورانيوم المنضب اثناء الانفجار زرع السرطان في صدر كل من استنشقه.

واكد التقرير ان اكثر من (90%) من نساء واطفال غزة مصابون بصدمات نفسية عميقة ، وان المراكز الطبية في القطاع سجلت ما يزيد عن 5000 حالة جنون كامل اغلبها لنساء فقدن ابناءهن.

وقال التقرير ان احد الطيارين الاسرائيليين سجل في شهادته امام منظمة اسرائيلية، انه رفض قصف برجا سكنيا في تل الهوي، كان يتواجد به 48 طفلا رصدتها طائرات الرصد الحرارية ، الا ان طيارا آخر نفذ القصف بعد 17 دقيقة، وقتل جميع من في المبني، وان النتيجة كانت مقتل 128 مدنيا فلسطينيا.

واوضح التقرير ان الهدف من انشاء ميناء عائم مؤقت او رصيف مائي ،كان تنظيم عملية نقل جماعي للفلسطينيين، وتسهيل عبورهم الي اوروبا ،وان ثلاث دول اوربية متورطة بالكامل في خطة متفق عليها لتفريغ القطاع من سكانه. كما اقر مجلس الحرب الصهيوني في اواخر نوفمبر الماضي "2023" استخدام التجويع كسلاح لابادة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وقال التقرير ان اجهزة الاستخبارات ( الصهيونية ) اجرت اكثر من 3 مليون مكالمة هاتفية مع سكان غزة، وهددت بقصف البيوت وقتل العائلات ،ان لم تتحصل منهم على معلومات ميدانية عن المقاومة.

واشار التقرير الى ان دولتان عربيتان قدمتا عروضا مالية مغرية جداً جنوب افريقيا مقابل سحب الدعوى من محكمة العدل الدولية. لدولة
وان عملية اسقاط المساعدات على غزة من الطائرات الغربية، تمت بناء على نصائح من المستشارين القانونيين، لدرء مخاطر اتهامها بالمشاركة بالابادة، وخصوصا تلك التي وردت الاسلحة لاسرائيل ،بدون شروط تقييدية في استخدامها ضد المدنيين.

20/08/2024

مياهنا تسيطر على تغير طفيف بنوعية المياه في منطقة الدمينة
عمان_ صواري
سيطرت شركة مياه الأردن، "مياهنا"، على تغير طفيف في نوعية مياه الشرب في منطقة الدمينة / البيادر في العاصمة عمان.
وأوضحت الشركة في بيان صحافي، أن اتصالاً هاتفياً من أحد المواطنين أفاد بتغير نوعية المياه في منزله، وعلى الفور توجهت فرق الشركة الفنية، ونفذت مسحا شاملاً لمنطقة الشكوى، وتم فصل ٩ وصلات وعزل جزء من المنطقة احترازياً، مؤكدة تزويد المواطنين في منطقة الشكوى بالمياه بواسطة صهاريج الشركة.

وقالت شركة مياهنا إن الفرق الفنية بدأت باتخاذ الاجراءات التصويبية اللازمة، وانها ستقوم بإعادة المياه إلى المنطقة بعد التأكد من مطابقتها للمواصفة الفنية، بالتنسيق الكامل مع المختبرات المركزية في سلطة المياه ووزارة الصحة ومختبرات الشركة.

20/08/2024

مياهنا تطلق خطتها الاستراتيجية 2024-2028.
صواري الاخبارية.

قال وزير المياه والري المهندس رائد أبو السعود، خلال إطلاق الخطة الاستراتيجية لشركة مياهنا للفترة 2024-2028، ان قطاع المياه يسير بخطى ثابتة لانجاز خططه واستراتيجيته المائية خاصة بعد اعلان رئيس الوزراء عن المشروع الاهم وهو الناقل الوطني .

وأشاد وزير المياه والري بأهمية الخطة الجديدة، مشيرًا إلى دورها المحوري في تطوير قطاع المياه في الأردن وضمان استدامته، مؤكدا اهمية الاستعداد وبناء الخطط العملية للتعامل مع الكميات الاضافية التي سيؤمنها الناقل الوطني.

من جهتها، أشادت مديرة مكتب المياه والبيئة في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لاورا جونزالز بالخطة الاستراتيجية لشركة مياهنا، واعتبرتها خطوة هامة لتعزيز الالتزام المشترك نحو تطوير إدارة قطاع المياه وتوفير الحلول المستدامة. وأشارت إلى التعاون الوثيق بين الجهات المحلية والدولية لتحقيق أهداف هذه الخطة.

وأوضح رئيس هيئة مديري شركة مياهنا، المهندس سعد أبو حمور، أن الخطة تأخذ بعين الاعتبار العوامل الرئيسية للوضع المائي في الأردن، وتهدف إلى التكيف مع المتغيرات المستقبلية وتأمين موارد إضافية، مثل مشروع الناقل الوطني، مؤكداً أن الهدف الرئيسي هو تحقيق التميز والنمو لكل من قطاع المياه والشركة، مع تعزيز كفاءة الخدمة وتخفيض الفاقد المائي 2% سنويا.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة مياهنا، المهندس محمد العوران، أن الخطة تمت صياغتها باستخدام منهج علمي ذكي قابل للتكيف والقياس، مشددًا على أنها تعتمد أفضل منهجيات تطوير الاستراتيجيات المبنية على أسس مهنية وعلمية. وأضاف أن الخطة تركز ايضا على التحول الرقمي في الخدمات واستخدام التقنيات الحديثة لتعزيز كفاءة العمليات في الشركة.

المفاوضات تخرج من دائرة التفاوض .كمال زكارنة.اخرجت الولايات المتحدة الامريكية المفاوضات الجارية في الدوجة والقاهرة منذ ع...
19/08/2024

المفاوضات تخرج من دائرة التفاوض .
كمال زكارنة.
اخرجت الولايات المتحدة الامريكية المفاوضات الجارية في الدوجة والقاهرة منذ عدة اشهر،للتوصل الى اتفاق بخصوص صفقة تبادل الاسرى والمعتقلين بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي ووقف الحرب على غزة،اخرجتها من دائرة التفاوض والوساطة من اجل التوصل الى اتفاق،الى نهج فرض الاذعان والارغام، لاجبار المقاومة الفلسطينية على الموافقة والاستجابة للشروط والمطالب الاسرائيلية ،مما يعني فرض الاستسلام على الجانب الفلسطيني.
ليس هذا فحسب،بل ذهبت الادارة الامريكية ابعد من ذلك،عندما طرحت عمليا تجزئة وتقسيم المفاوضات الى مراحل،واصبحت الان تبحث التوصل الى اتفاق هدنة مؤقتة فقط بمعزل عن الاتفاق الشامل،لضمان اطلاق سراح الاسرى الاسرائيليين لدى المقاومة،واستمرار الحرب ولابادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني واحتلال قطاع غزة ،ومواصلة الحصار والتجويع ومنع وتعطيل كل اسباب الحياة في القطاع المنكوب والمكلوم.
السلوك الامريكي في المفاوضات وتبني ادارة بايدن للرواية والمواقف والمطالب والشروط الاسرائيلية،بل كل ما يطلبه ويشترطه نتنياهو تحديدا ،يؤكد مرة اخرى للجميع ،ان امريكا شركا وطرفا اساسيا في العدوان على الشعب الفلسطيني ،والكل يعلم ان قوات النخبة الامريكية المعروفة بالدلتا ومشاة البحرية ،كلها تقاتل في غزة الى جانب جيش الاحتلال،وان امريكا هي التي تجلب المرتزقة من مختلف دول العالم ، للقتال في قطاع غزة الى جانب الاحتلال مقابل رواتب خيالية،اضافة الى تزويد اسرائيل باحدث الاسلحة لقتل الشعب الفلسطيني،كل هذا يطرح سؤالا مهما ،كيف يمكن لهذه الدولة المارقة ان تكون وسيطا نزيها ومقبولا وهي طرف رئيسي في الحرب،الجواب واضح ،وهو ان هذا العالم احادي القطب تهيمن عليه امريكا، والسبب الاخر غياب الدور الدولي الذي يجب ان يكون حاضرا ،بقيادة الصين وروسيا.
اذن نحن امام فصل جديد من المفاوضات،وهو فصل الاذعان والارغام والاجبار،الذي تتبناه الادارة الامريكية حاليا ،ويسعى وزير الخارجية بلنكن الى تسويقه وترويجه ،من خلال الضغط الشديد على مصر وقطر ،لاجبار المقاومة الفلسطينية على قبوله والموافقة عليه غصبا عنها .
المقترحات الامريكية الجديدة ،تهدف الى تحقيق النصر المطلق لنتنياهو في عدوانه على غزة،وابقاء القطاع تحت الاحتلال والحصار والدمار والحرب المستمرة دون توقف ،وتحرير اسرى الاحتلال لدى المقاومة .
المقاومة الفلسطينية لا يمكن ان تتنازل عن خمسة شروط اساسية ورئيسية لانجاح صفقة التبادل،وهي،وقف دائم للحرب،انسحاب اسرائيلي كامل وشامل من قطاع غزة،تبادل حقيقي للاسرى من حيث الاعداد وعدم الاعتراض على الاسماء وضمان عودتهم الى منازلهم،عودة النازحين الى اماكنهم دون قيود او شروط،ادخال غير مقيد او محدد للمساعدات الانسانية والاغاثية، اضافة الى التفاصيل الاخرى التي تلي وقف الحرب بشكل دائم كاعادة الاعمار وغيرها.
الادارة الامريكية تسعى الى تقزيم الاتفاق فلسطينيا، وتعظيمه لصالح نتنياهو ،على حساب انتزاع التنازلات من الجانب الفلسطيني ،وهي تتراجع عن مقترحاتها التي اخذت صيغة القرار من مجلس الامن الدولي،وتتبنى مطالب وشروط نتنياهو.
كما تحاول افراغ الاتفاق من مضامينه الرئيسية والاساسية ،والانحياز الى لغة الحرب والسيطرة والسطوة بالقوة ،وفرض المطالب الاسرائيلية على الجانب الفلسطيني بقالب اتفاق سياسي تفاوضي.

Address

Amman

Website

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when شبكة صواري الإخبارية Sawari News Network posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Contact The Business

Send a message to شبكة صواري الإخبارية Sawari News Network:

Videos

Share

Category