مجلة زوران/ Zooran Magazine

مجلة زوران/ Zooran Magazine مجلة اجتماعية تهدف الى نشر الوعي بين ابناء المجتمع
(2)

ليث ياسين لشراء وبيع الأراضي
04/08/2022

ليث ياسين لشراء وبيع الأراضي

يتوفر لدينا قطعه ارض مساحه 5 دونمات و 8 امتار من اراضي جرش دبين في غابات دبين مطله على سد الملك طلال اطلاله خلابه قرب من مزرعه الاعلامي محمد الوكيل امامها احراش وغير م....

سقيا البيت الامين
30/07/2022

سقيا البيت الامين

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة الوردة البيضاء للاعمال الخشبيةللاستفسار ومعرفة كافة التفاصيل الاتصال على0775987410الموقع: عمان – البيادر – حي الصنا...
27/07/2022

شركة الوردة البيضاء للاعمال الخشبية
للاستفسار ومعرفة كافة التفاصيل الاتصال على

0775987410

الموقع: عمان – البيادر – حي الصناعية

White flower ٠٧٨٩٩١٨٢١٢

وايت فلور للصناعات الخشبيةللاستفسار ومعرفة كافة التفاصيل الاتصال على0775987410الموقع: عمان – البيادر – حي الصناعية
27/07/2022

وايت فلور للصناعات الخشبية
للاستفسار ومعرفة كافة التفاصيل الاتصال على

0775987410

الموقع: عمان – البيادر – حي الصناعية

شركة وايت فلور للأعمال الخشبية والأثاث للاستفسار ومعرفة كافة التفاصيل الاتصال على 0775987410 الموقع: عمان – البيادر – حي الصناعية

30/06/2022

طابَ غِراسهم وكان لهم جميلُ الأثر
همّة مُتقدة وخيرٌ يتدفق من أهله وصدقات جاريات
للأحياء والأموات
يطيبُ لنا في شركة سقيا البيت الأمين أن نشارككم الأجر ونكون معولاً في الخير واستثماراً للصالحات
قال رسول الله ﷺ "خير الصدقة سقيا الماء"
والآبار من الصدقات الجارية التي يستمر أجرها حتى بعد الممات فاجعلها صدقة لك ولوالديك .
✅نضمن أن كل قطرة من الماء العذب ستصل الى من هو بأمس الحاجة إليها
✅ومن أفضل الصدقات سقيا الماء
✅نوثق أعمالنا لحظة بلحظة
✅نضع شاهداً من الرخام باسم صاحب البئر
✅العمل تحت إشرافنا بالكامل ودون وسطاء
✅ يتم تصوير حفر الآبار صور وفيديو أول بأول
✅افتتاح بئر ماء يعني الحياة لمئات المسلمين
✅نقوم بتوثيق كل مشاريعنا بتصويرها فيديو وصور فوتوغرافيه لضمان الحقوق.
✅تخصصنا انشاء آبار سطحيه 🔹️ آبار عميقه 🔹️ آبار ارتوازية 🔹️ آبار متعدده الطبقات
✅مع إرسال لوكيشن كل بئر
✅تفضل بالتواصل معنا
✅ نحفر الابار في الدول التاليه : الهند 🇮🇳 ونيبال 🇳🇵 والباكستان🇵🇰 و بنجلاديش
شركة سقيا البيت الامين ، شركة مُسجلة بالمملكة الاردنية الهاشمية
موقعنا : عمان - شارع الجامعة الاردنية - مجمع ابو الحاج التجاري - مكتب ٤٠٨
رقم الهاتف من داخل الاردن 0797999299
من خارج الاردن 00962797999299
🔴للتواصل على رابط الواتس اب المباشر
https://wa.me/message/J3UZWNIYWHKMK1

19/10/2021
مدرس العلوم الذي تتمنى لو كان لديكإن الممارسة اليومية والسعي وراء المعرفة ليسا سلسلة لا نهاية لها من الاكتشافات المثيرة ...
09/10/2021

مدرس العلوم الذي تتمنى لو كان لديك

إن الممارسة اليومية والسعي وراء المعرفة ليسا سلسلة لا نهاية لها من الاكتشافات المثيرة التي تصوروها ذات يوم.

إن “الطريقة العلمية” ، بعد كل شيء، هي طريقة خيالية لوصف ما هو بطيء ومقياس وطحن التنظير والتجريب الذي يحدد الكثير من العمل العلمي.

من حين لآخر، على الرغم من ذلك، يظهر المعلمون بهذه الطرق الجذابة والمفعمة بالحيوية لجعل العلم جديدًا مرة أخرى.

من خلال أعينهم (وأحيانًا من خلال تصرفاتهم الغريبة) يستعيد الكون قوته على السحر.

ومن هؤلاء الأساتذة هوبرت ألييا، الأستاذ في جامعة برينستون، المشهور بفصول الكيمياء الحيوية والمفعمة بالحيوية والمحادثات العامة.

التي كانت بنفس القدر من الأداء مثل الأستاذية مثل المعلم.

ألييا الذي توفي عام 1996 عن عمر يناهز 93 عامًا، ألقى محاضرة بأسلوب متحرك وديناميكي استقطب جماهير متحمسة من جميع الأعمار.

كتبت مجلة LIFE عن تعليم الألعاب النارية الخاص بـ Alyea قائلاً: “إنه يتجهم بفرحة شريرة” .

حيث “أطلق انفجارات، وأطلق النار على مسدسات مائية، ورش جمهوره بثاني أكسيد الكربون في سياق 32 تجربة مروعة تضفي الطابع الدرامي على النظرية المعقدة”.

وقد ألقى ألييا حديثه عن الكيمياء وراء القنبلة الذرية والطاقة الذرية بحوالي 2800 مرة في جميع أنحاء العالم حرق عدة بدلات من الملابس في هذه العملية.

على الرغم من نجاحه الشخصي، كان Alyea مدركًا جيدًا للتحديات التي أعاقت عروض العلوم المماثلة في المجتمعات في جميع أنحاء العالم.

حيث قام بتطوير مجموعة “كيمياء كرسي بذراعين” غير مكلفة لاستخدامها مع نظام عرض علوي.

سمحت هذه التقنية بالعروض العلمية ليس فقط في جميع أنحاء الولايات المتحدة ولكن في دول مثل تايلاند والهند والمكسيك.

لوحظت شهرته في أماكن بعيدة مثل هوليوود؛ فيلم ديزني الشهير عام 1961.

هذا الاستاذ الغائب قام بأداء دوره في مشاهد سينيمائية ببطولة فريد ماكموري كأستاذ نيد برينارد، الذي ورد أن سلوكياته الجنونية في دور البطولة كانت على غرار ألييا.

وفي غضون ذلك، كان انتماء Alyea مع Princeton طويلاً. بعد حصوله على درجة جامعية هناك.

عاد للحصول على درجة الدكتوراه. في عام 1928.

واصل إلقاء محاضراته ذات الشعبية الكبيرة والمليئة بالشعر والقراءة في لم شمل برينستون لسنوات بعد تقاعده.

(كان عضوًا في هيئة التدريس لمدة 42 عامًا). حصل على درجات فخرية وجوائز تدريس من الكليات وجمعيات المعلمين في جميع أنحاء البلاد.

تعطل كل من WhatsApp و Instagram و Faceboo يسبب شلل كبير في العالمفي حدثٍ غريبٍ وغير متوقع توقفت التطبيقات الثلاثة – المم...
05/10/2021

تعطل كل من WhatsApp و Instagram و Faceboo يسبب شلل كبير في العالم

في حدثٍ غريبٍ وغير متوقع توقفت التطبيقات الثلاثة – المملوكة لـ Facebook توقفًا تمامًا عن العمل من الساعة 5 مساءً (12 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة).

حيث رأى زوار موقع Facebook ببساطة في صفحاتهم رسالة تفيد بأن متصفحهم لا يمكنه الاتصال. إلا أن تطبيقات WhatsApp و Instagram استمرت في العمل، لكن لم تظهر أي محتوى جديد، بما في ذلك أي رسائل تم إرسالها أو استلامها أثناء المشكلات.

ونادرًا ما تحدث حالات انقطاع نشاط Facebook نسبيًا ولكنها تميل إلى أن يكون تأثيرها كبيرًا، لأسباب ليس أقلها أنها تؤثر على ثلاثة من أكبر التطبيقات في العالم.

وغالبًا ما تكون الشركة غامضة بشأن أسباب أي مشكلات، ولا تميل إلى شرحها حتى بعد إصلاحها. ففي عام 2019، على سبيل المثال، عانت الشركة من أكبر انقطاع لها منذ سنوات – وقالت فقط إنها “أثارت مشكلة” خلال “عمليات الصيانة الروتينية”.

وفي نسخة مسربة نُشرت في The Verge في عام 2019، أشار الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج إلى أن مثل هذه الانقطاعات تمثل “صفقة كبيرة”. قال إن أي مشاكل يمكن أن تدفع الناس في كثير من الأحيان إلى البدء في استخدام المنافسين بدلاً من ذلك، وأشار إلى أن الأمر قد يستغرق “شهورًا” لاستعادة الثقة وإعادة الأشخاص إلى منصات Facebook – إذا عادوا على الإطلاق.

وقد قال متحدث باسم الشركة إنها اعتذرت عن المشكلة لكنها لم تقدم أي إشارة عن سبب بدء الانقطاع أو المدة التي قد يستغرقها الإصلاح.

وقال المتحدث باسم الشركة آندي ستون على تويتر: “نحن ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا”. “نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن ، ونعتذر عن أي إزعاج”.

وكتب على صفحة التواصل الخاصة به: “إن Instagram والأصدقاء يواجهون القليل من الوقت العصيب في الوقت الحالي، وربما تواجه مشكلات في استخدامهم”. “تحمل معنا، نحن على ذلك!”

واستغل تطبيق WhatsApp هذه المشكلة فقام بتحديث المستخدمين من خلال حسابه الرسمي على Twitter، وقال:

“نحن ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلات مع WhatsApp في الوقت الحالي. نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها وسنرسل تحديثًا هنا في أقرب وقت ممكن “.”شكرا لصبرك!”

والسؤال هنا يُطرح هل أثر الإنقطاع على أسهم الفيسبوك؟

فنجيب قائلين من خلال آخر التحديثات لـ Facebook و Instagram و WhatsApp أنها كلها انخفضت، و اشتكى مستخدمو Gmail و TikTok و Snapchat من تباطؤ التطبيقات، ويرى تطبيق Telegram تباطؤًا مع اندفاع المستخدمين من WhatsApp و Messenger.
لذلك تراجعت أسهم فيسبوك بالفعل بشكل حاد مع بدء التداول يوم الاثنين، وربما بسبب انتقادات أخرى مستمرة في أعقاب المزاعم التي شاركها المبلغون عن المخالفات الذين عملوا سابقًا في الشركة، واستمر الانخفاض بعد أن بدأ الانقطاع، مع انخفاض السعر أكثر.

يوم المعلم العالميكل شخص تقريبًا لديه معلم مفضل، شخص بذل قصارى جهده لتشجيعك لأنه يمكنه رؤية إمكاناتك. ففي 5 أكتوبر، من ك...
05/10/2021

يوم المعلم العالمي

كل شخص تقريبًا لديه معلم مفضل، شخص بذل قصارى جهده لتشجيعك لأنه يمكنه رؤية إمكاناتك. ففي 5 أكتوبر، من كل سنة خصص هذا اليوم للاحتفال باليوم العالمي للمعلم – وهو حدث عالمي أطلقته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في عام 1994.

رسالة اليونسكو لعام 2021: “تحت شعار” المعلمون الشباب: مستقبل المهنة “، ندرك الأهمية الحاسمة لإعادة التأكيد على قيمة مهمة التدريس. ندعو الحكومات إلى جعل التدريس مهنة الاختيار الأول للشباب. قبل كل شيء، نحتفل بعمل المعلمين المتفانين في جميع أنحاء العالم الذين يواصلون السعي كل يوم لضمان أن يصبح “التعليم الجيد الشامل والمنصف” وتعزيز “فرص التعلم مدى الحياة للجميع” حقيقة واقعة في كل ركن من أركان العالم. ”

الفصول تتغير وكذلك دماغك..تتقلص بعض أجزاء الدماغ البشري مع برودة الطقس وتقليل الأيام.لكن لا داعي للذعر – لدى العلماء بعض...
04/10/2021

الفصول تتغير وكذلك دماغك..

تتقلص بعض أجزاء الدماغ البشري مع برودة الطقس وتقليل الأيام.

لكن لا داعي للذعر – لدى العلماء بعض النظريات عن السبب.

يعتقد العلماء منذ فترة طويلة أن الدماغ عرضة للتحولات الموسمية.
على سبيل المثال، يكون الصداع أكثر شيوعًا في الخريف والربيع .

وقد تتدهور الصحة العقلية خلال فصل الشتاء، وتختلف بعض أعراض أمراض الدماغ مثل التصلب المتعدد باختلاف الفصول.
ويتأرجح الإدراك أيضًا ويتدفق على مدار العام – حتى الأشخاص الأصحاء يكون أداؤهم أسوأ في الشتاء في اختبارات وظائف الدماغ اليومية مثل التركيز والذاكرة.

ومن المنطقي أن إلقاء نظرة خاطفة داخل الدماغ مع تغير الفصول قد يساعد في تفسير هذه الظواهر – وقد سعت دراسة استكشافية أجريت من مركز أولين لأبحاث الطب النفسي العصبي في هارتفورد، كونيتيكت، إلى القيام بذلك بالضبط٠

تعرف على الطاقة الشمسيةالإشعاع الشمسي هو ضوء – يعرف أيضًا بالإشعاع الكهرومغناطيسي – ينبعث من الشمس. بينما يتلقى كل موقع ...
03/10/2021

تعرف على الطاقة الشمسية

الإشعاع الشمسي هو ضوء – يعرف أيضًا بالإشعاع الكهرومغناطيسي – ينبعث من الشمس. بينما يتلقى كل موقع على الأرض بعض ضوء الشمس على مدار عام، تختلف كمية الإشعاع الشمسي الذي يصل إلى أي بقعة واحدة على سطح الأرض. حيث تلتقط تقنيات الطاقة الشمسية هذا الإشعاع وتحوله إلى أشكال مفيدة من الطاقة.

أساسيات الإشعاع الشمسي
هناك نوعان رئيسيان من تقنيات الطاقة الشمسية – الخلايا الكهروضوئية (PV) وتركيز الطاقة الشمسية الحرارية (CSP).

أساسيات الخلايا الكهروضوئية
من المحتمل أن تكون على دراية كبيرة باستخدام الطاقة الكهروضوئية، والتي تُستخدم في الألواح الشمسية. عندما تشرق الشمس على لوح شمسي، تمتص الخلايا الكهروضوئية في اللوحة الطاقة من ضوء الشمس. وتولد هذه الطاقة شحنات كهربائية تتحرك استجابةً لمجال كهربائي داخلي في الخلية، مما يؤدي إلى تدفق الكهرباء.

اتخذ قرارات ذكية لأجل عالم متغير....ابدأ بالعلمإن التغييرات في العالم الطبيعي جنبًا إلى جنب مع الطلبات البشرية المتزايدة...
01/10/2021

اتخذ قرارات ذكية لأجل عالم متغير....ابدأ بالعلم

إن التغييرات في العالم الطبيعي جنبًا إلى جنب مع الطلبات البشرية المتزايدة تعرض صحتنا وسلامتنا وأمننا القومي واقتصادنا للخطر.
وحتى نركز على بعض أهم القضايا التي يواجهها المجتمع.
يجب أن نساهم بشكل كبير في تعليم الأمة والعالم، ويكون ذلك من خلال انتشار العلوم الجديدة المطلوبة في هذا الزمن ومنها:

نظم العلوم الأساسية

يقود هذا العلم المسمى ب CSS مهمة USGS بصفتها وكالة رسم الخرائط المدنية للأمة.
حيث تجري مسوحات مفصلة وتطور خرائط وبيانات طبوغرافية وجيولوجية وهيدروغرافية وبيوجغرافية عالية الجودة وعالية الدقة.

النظم البيئية

يسعى هذا العلم على توفير منطقة مهمة للنظم البيئية لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية لمساعدة أمريكا على تحقيق الإدارة المستدامة والحفاظ على الموارد البيولوجية في المساحات البرية والحضرية حتى في الأماكن الواقعة بينهما.
لا شك أن علماء النظم الإيكولوجية يدرسون عواقب تغير المناخ والبيئة بينما آثار إجراءات الإدارة على المجتمعات والأراضي والأنواع ؛ والمخاطر والحلول للأنواع الغازية الضارة وأمراض الحياة البرية والملوثات في البيئة.

الطاقة والمعادن

يجري العلماء أبحاثًا في منطقة مهمة عن الطاقة والمعادن وتقييمات معينة لتركز على موقع وكمية ونوعية الموارد المعدنية والطاقة .

بينما في ذلك الآثار الاقتصادية والبيئية ثم تستخراج الموارد واستخدامها.

الأخطار الطبيعية

كل عام في الولايات المتحدة لا شك أن الأخطار الطبيعية تهدد الأرواح وسبل العيش ثم تؤدي إلى أضرار بمليارات الدولارات.
لذلك من خلال العمل مع العديد من الشركاء لرصد وتقييم وإجراء البحوث المستهدفة على مجموعة واسعة من المخاطر الطبيعية، حتى يكون لدى صانعي السياسات والجمهور الفهم الذي يحتاجون إليه ثم يتم تعزيز التأهب والاستجابة والمرونة.

فوائد الضحك لمن لا يعلمها!طرق مثبتة علميًا يمكن للضحك أن يخفف من التوتر.الفوائد الصحية للضحك التي ذكرها الباحثون كثيرة. ...
01/10/2021

فوائد الضحك لمن لا يعلمها!

طرق مثبتة علميًا يمكن للضحك أن يخفف من التوتر.

الفوائد الصحية للضحك التي ذكرها الباحثون كثيرة. من تعزيز نظام المناعة لديك إلى زيادة الإندورفين في عقلك، وفيما يلي طرق مثبتة علميًا يمكن أن تساعدك الضحكة في مكافحة التوتر وزيادة صحتك الجسدية والعقلية.

فوائد الصحة البدنية:
ينشط أعضائك: عندما تضحك، فإنك تأخذ المزيد من الهواء الغني بالأكسجين.

وهذا يحفز الرئتين والقلب والعضلات.

يريح عضلاتك:
عندما تتوتر، يتوتر جسمك ويمكن أن يسبب لك الشعور بالتعثر.

فالضحك الجيد يمكن أن يخفف التوتر الجسدي في الجسم ويريح العضلات لمدة تصل إلى 45 دقيقة.

يحسن صحة القلب:
يزيد الضحك من معدل ضربات القلب وكمية الأكسجين في الدم.

وهذا يمكن أن يحسن وظائف الأوعية الدموية ويقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

يعزز جهاز المناعة:
عندما تتعرض للتوتر، يمكن أن تتحول الأفكار السلبية إلى تفاعلات كيميائية تقلل من مناعتك ضد المرض.

وعندما تضحك، فإنك تتبنى عقلية إيجابية يمكنها إطلاق الأجسام المضادة المضادة للعدوى والببتيدات العصبية التي تساعد في مكافحة التوتر.

يخفض ضغط الدم:
يفرز الضحك الإندورفين الذي يقاوم الآثار السلبية لهرمونات التوتر – مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم نتيجة لذلك.

يساعد في إنقاص الوزن:
من الآثار الجانبية الشائعة للتوتر المزمن زيادة الوزن.

لا يقلل الضحك من هرمونات التوتر التي تسبب زيادة الوزن فحسب، بل يحرق أيضًا السعرات الحرارية.

فوائد الصحة العقلية:
يوفر الإلهاء:
عندما تضحك، فأنت لا تفكر في المهمة التي فات موعدها أو النهائي الكبير الذي ستنتظره الأسبوع المقبل.

حيث يوفر الضحك للعقل استراحة من الأفكار المقلقة التي تسبب التوتر.

يحسن مزاجك:
لا شيء يسحق المزاج السيئ مثل الضحك الجيد. حيث ينتج عن الضحك إحساس عام بالرفاهية ويمكن أن ينزع فتيل الغضب والاكتئاب الذي كنت تشعر به من قبل.

يقلل من هرمونات التوتر:
الكورتيزول هو هرمون التوتر الأساسي لدينا والذي ينتشر في جميع أنحاء الجسم عندما تشعر بالتوتر.

حيث يمكن للضحك أن يقلل من مستويات الكورتيزول عن طريق زيادة تناول الأكسجين وتحفيز الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم.

يزيد من الإندورفين:
الإندورفين هي تلك المواد الكيميائية “التي تبعث على الشعور بالرضا” التي ينتجها دماغك والتي تساعد على تعزيز مستويات السعادة.

حيث يزيد الضحك من عدد الإندورفين الذي يفرزه الجسم ويقاوم التوتر ويعزز المزاج الإيجابي.

يقوي العلاقات:
يمكن أن تساعدك الضحكة المشتركة مع الأصدقاء أو العائلة أو زميل العمل على الشعور بمزيد من الارتباط بهذا الشخص وتشكيل رابطة قوية ودائمة.

فالفكاهة هي أيضًا طريقة فعالة لمعالجة الخلافات أو الاستياء في الماضي.

30/09/2021

هل يمكن أن تكون الأطعمة الصحية سامة؟

تعتبر الأطعمة العادية اليومية مثل الكرز والجوز البرازيلي من مصادر القوة الغذائية.
ولكن قد تكون بعض الأطعمة الصحية سامة أحيانًا وحتى نتجنب ذلك تقدم لكم مجلة زوران هذا المقال.

نحن نعلم أن الأطعمة غير الصحية (المقلية ، الدهنية ، الكربوهيدرات البسيطة) والمشروبات (الصودا ، المشروبات السكرية) ليست جيدة بالنسبة لنا ، ولكن هل ستفكر مرة أخرى في الأطعمة الصحية التي تتناولها؟ من المثير للدهشة أن بعض الأطعمة المغذية للغاية لديها خطر خفي من التسمم. على الرغم من أن هذه الأطعمة يمكن أن يكون لها آثار ضارة ، فلا داعي للتخلي عن أي منها..لكن لا بد من التخفيف منها

الكرز

الكرز ليس لذيذًا فحسب ، بل إنه مليء بالفوائد الصحية – بفضل البوتاسيوم وفيتامين سي والألياف. غني بمضادات الأكسدة ومركبات الحد من الالتهابات ، كما أن الكرز لديه القدرة على تحسين صحة القلب والتهاب المفاصل والنقرس ونوعية النوم. ومع ذلك ، فإن هذا العضو الخارق من عائلة الفاكهة ذات النواة لديه مأزق واحد محتمل: داخل الحفرة (تسمى الحجر) لهذه الفاكهة ، توجد بذور لا يُقصد أكلها. تحتوي هذه البذور على الأميغدالين ، والتي يحولها الجسم إلى السيانيد.

فاصوليا حمراء

الفاصوليا عنصر أساسي في العديد من الأنظمة الغذائية النباتية ، ومن السهل معرفة السبب.
حيث تعتبر الفاصوليا الحمراء من بين الأصح ، حيث يحتوي كوب واحد على أكثر من 25٪ من الكمية اليومية الموصى بها من البروتين وتقريبًا نصف الألياف اليومية الموصى بها للنساء لذلك فإن الإكثار منها يؤدي إلى ارتفاع نسبة الأمراض النسائية.

القراءة عند الطفل ان تحفيز الأطفال على القراءة حتى يتدربوا على القراءة بشكل مستقل، هو الهدف المنشود وبالتالي يصبحون قراء...
30/09/2021

القراءة عند الطفل

ان تحفيز الأطفال على القراءة حتى يتدربوا على القراءة بشكل مستقل، هو الهدف المنشود وبالتالي يصبحون قراء وحتى يحدث ذلك يجب ان يستمتع الأطفال بالقراءة.
ويمكننا نحن الآباء أن نجعل القراءة ممتعة كما تفعله مطاعم الوجبات السريعة للهامبرغر مثلا؟ تعلن باعلان مميز وجاذب لكل من يطلع عليه حتى يتذوقه
وهذا ما يجب ان نفعله وهو ان نعلن باعلان جذاب عن اهمية قراءة القصص والقصائد الرائعة للأطفال
ويمكننا مساعدة أطفالنا في العثور على الأدوات التي يحتاجونها للنجاح في الحياة. والحصول ايضا على المعلومات من خلال الكلمات المطبوعة على الورق. فالمعرفة قوة، والكتب مليئة بها. لكن القراءة أكثر من مجرد أداة عملية. فمن خلال الكتب يمكننا إثراء عقولنا. ويمكننا أيضًا الاسترخاء والاستمتاع ببعض لحظات الفراغ الثمينة.
وبمساعدة الوالدين، يمكن لأطفالك بدء علاقة مدى الحياة بالكلمة المطبوعة في الكتب، بحيث يصبحون بالغين يقرؤون بسهولة وبشكل متكرر سواء للعمل أو المعرفة أو المتعة.

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم…قصيدة “صقر العروبة” للشاعر سليمان الريالاتhttps://zooran.net/?p=3370صقرَ العُروبةِ سَيّدَ ال...
12/12/2020

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم…قصيدة “صقر العروبة” للشاعر سليمان الريالات

https://zooran.net/?p=3370

صقرَ العُروبةِ سَيّدَ الأَجْواءِ ما طاوَلتْكَ كواكبٌ بسماءِ
قبطان بَحرٍ زاخُرٍ بمواخرٍ طَوَّعْتَ كُلَّ قَراصنٍ بوَلاءِ
أَشرَقتَ شَمْسًا للخليجِ تقودُهُ وَتبتدِّدُ الظُلماتِ بالأَضْواءِ
سُحُبُ الفَضاءِبخَيرِها قدْ أَمطَرَتْ ورضا الإِلهِ يَجودُ بالأَنْواءِ
مننُ الرَّحيمِ وَآيَةٌ منْ خلقِهِ مَكتومُ آلُ الخَيْرِ والآلاءِ
حمدُ المحامدِ، وَالمَحامدُ أَنتمو منْ بَعْدَكُمْ لِمَحامِدِ العُظَماءِ؟
ما أَنصَفَ التاريخُ إِنْ لَمْ يفْردَ نْ سِفْرالرِّوايَةِ فيكُمو بوَفاءِ
مَنحَ العَدالَةَ مُنصِفًا تاريخَكمْ مَنْ د وَّنَ الأَمْجادَ بِالإِمْلاءِ
دَ وٍّ نْ أَيا تاريخُ في أَسْفارِهِمْ مكتومَ مَجْداً أَلقَ العَلْياءِ
برِوايَةِ الكتبِ المُوَثّقِ متنها بمفاخِرِالتاريخِ للشُرفاءِ
ناداكُمُ التاريخُ في صَفَحاتِهِ يا سادَةَ الدُّنيا عُلوًّا في مَضاءِ
رَشّدْتُمُ التاريخُ في مِنْهاجِهِ حَتَّى انْحَنَى وَبطاعَةٍ ذَعْناءِ
ا لحُبُ دَيْدَنُكُمْ، وَأَنْتَ معينُهُ والأُنْسُ مًعْجَمُكُمْ لِلْعَجْمِ وَالضّاءِ
شَجَرُ الخَليجِ نَخيلُهُ بَلْ سدْرُهُ وَأَرا كُهُ أَقْلامُ حَقٍّ بالوَفاءِ
دَ ونتَ فَخْرًا يا مُحَمَّدُ سامِقًا بِالشِّعْرِ تاريخَ العُروبَةِ بِالإِباءِ
بالصِّدْقِ لِلإِنْجازِ تَحْني رَأْسَها لِمُحمّدٍ حَقْبُ العَباقِرِ بارْتِضاءِ
نِلْتَ النّوابلَ ياهزَبْرُ محَلّقًا نَحْوَ السَّما بِشَهامَةٍ وَبَهاءِ
سَعِدَتْ مَحافُلُ أُمَّةٍ بِأَميرِها يَسْعَى بِها لِلْمَجْدِ وَالإِطْراءِ
عَلَّمْتُمو التاريخَ فَنَّ قِيادَةٍ في العِلْمِ في الإِعْمار وَالإِنْماءِ
يا ابْنَ النَّوابِغِ ,راشِدٌ أُعْجوبَةٌ أَنْشا العُقولَ بِحِكْمَةٍ وَذَكاءِ
دَأَبتْ دُبَيُّ أَصيلَةً وَجَموحَةً تَسْعَى إِلَيْكَ بِهمَّةٍ وَسَناءِ
آلَتْ إِلى أَسَدِ الخَليجِ فَخورَةً تَزْهو عَلَى التَّاريخِ بِالنُّجَبَاءِ
لِمُحَمَّدٍ بِنْ راشدٍ بِوَفائِهِ نَسبٌ إِلى قِمَمَ السَّماءِ رُقاءِ
مَنْ ذا يُطاوِلُ بُجْدَةً مُلْكِيَّةً لِجُذورِها أَنْسابُ كَوْنٍ في انْتِماءِ
أَنْتَ الذي أَعْلى الإِلهُ مَقامَهُ تَسْعَى إِلى العَلياءِ بالعَلْياءِ
ترْنو إِلى الآفاقِ فارِسَ هِمَّةِ جَوًّا وَبَحْرًا، سَيَّدَ الغَبْراءِ
والاقْتِصادُ تَغوصُ في أَعْماقِهِ لِتُحَيِّرَنَّ دَهاقِنَ الخُبَراءِ
مَحْمُودَةُ الأَجْدادِ أَنْتَ وَريثُها عَنْ كابِرِ التَّاريخِ بِالآباءِ
حَمْدُ المَفَاخِرِ أَنْتُمُو أَطْوَادُهُ مَنْذَا يُطَاوِلُكُمْ سَيُصْعَقُ في السَّمَاءِ
مِنْ غَيرةِ الأَمْجادِ فِيكَ تَحاسَدوا إذ نافَسوكَ تَنافُسَ القُصَراءِ
مَنَّ الإٍلهُ عَلَى الجَميعِ وَأَنِتُمو قَدْ خَصَّكُمْ بِكَرائِمِ الآلاءِ
دانتْ لَكَ الدُّنْيا، يَموجُ نَعيمُها تُعْطي العُلومَ عَباقِرَ البُصَراءِ
بنْ راشِدٍ أَنْتَ الرَّشيدُ بِحِكْمَةٍ والبَحْرُ عَنْكُمْ قاصُرٌ بٍعَطاءِ
رَبَّ المَهارَةِ في الإِدارَةِ مُبْدِعٌ أَعْيَيْتَ منْ سَبَقَ الإِدارَةِ بالذَّكاءِ
الجامِعاتُ أَشِعَّةٌ مِنْ فِكْرِكُمْ تَسْمو العُلومُ بِعِلمَكَ الوَضَّاءِ
شَمْسُ العُروبَةِ أَنْتُمو مشْكاتُها أَمْجادُكُمْ سَتُطيحُ بِالظُّلَمَاءِ
دَأَبًا وَبِالتَّنْزيلِ أَنْتَ مَفاخِرٌ فَسَبَقْتَ كُلَّ مَلائِكٍ خُلَصَاءِ
آليْتَ تَعْرَجُ في الَّسما مُسْتَلْهِمًا لِشَريعةِ الّرحمن ذي السمحاء
لتَحوزَ فِرْدَوْسًا بَهِيًّا راقِيًا وَ مُتَوَّجًا ياقُوتَةَ الْأُمناءِ
منْ يَبْلُغِ الشَّأْوَ الذي حَقَقْتمو فَيَبَزُّكُمْ بِرِضَى الإِلهِ سَخَائي؟
كَلَّفْتُمو مَنْ بَعْدَكُمْ بِتَنافُسِ أَعْجَزْتَهُمْ، إذْ ما لَكُمْ بِكَفاءِ
تَتَواضَعونَ لِشَعْبِكُمْ ولِغَيْرِهِمْ حَتّى مَلأْتَ الأَرْضَ بِالسَّرّاءِ
وَرَفَعْتَ قَدْرًا لِلإِماراتِ التَّي هِيَ رَاشِدٌ مَعَ زايِدِ الخُيَلاءِ
مِنْ فَرْطِ قَلْبِكَ بِالحُنُوِّ عَلَيْهِما بِالفَجْرِ تَقْنُتُ خاشِعًا بِدُعاءِ
قَدْ طَأْطَأَتْ كُلُّ العُلومِ رُؤوسَها بَلْ أَذْعَنَتْ لِنَوابِغِ العُلَماءِ
قَدْ صُغْتَها بِفِراسَةٍ إلْهامُها رَحْمنُ وَحْيٍ، راشدٌ بٍوَفاءِ
شَرْقِيَّةٌ غَرْبِيَّةٌ بِمَناهِجٍ وَتَنَوعَّتْ بِمَصادِرِ الأَضْواءِ
وَسَطِيَّةُ الإِسْلامِ في مِنْهاجِهًا قَدْ صُغْتَها تَخْلو مِنَ الأَخْطاءِ
يا دُرَّةَ التَّوْجيهِ في آرائِكُمْ سِحْرٌ تَغَلْغَلَ في العُقولِ سَمائِي
أَيْنَ الذينَ تَفَوَّقُوا بِإِدارَةٍ وَتَفاخَرُوا بِمُرونَةِ الآراءِ
أَوْ سابَقوا الأَيامَ في إِبْداعِها أَوْ حاجَجَوا بِتِقانَةِ الفُطَناءِ
أَوْ قَدْ تَجَلُّوا في الرَّقابَةِ دِقَّةً ثُمَّ ارْتَقَوا في العِلْمِ لِلآلاءِ
ثُمَّ امْتَطَوا صَهْوَ السِّياسَةِ خِبْرَةً حَكَمُوا الشُّعوبَ بِعَزْمَةٍ وَمَضَاءِ
أوَ ما دَرَوا أَنَّ الإِدارَةَ فَنُّكُمْ؟ بَلْ فَضْلَةٌ مِنْ هِمَّةٍ قَعْساءِ؟
وَتَلاقُحَ الآراءِ قَدْ عَلَّمْتُمُو رَبَّيْتُمو جيلًا مِنَ الحُصَفَاءِ
وَأَخَذْتَ بِالشُّورَى بِهَدْيِ مُحَمَّدٍ حَتَّى غَدَوْتَ النُّورَ في الظَّلْماءِ
وَسَمَوْتَ تَعْرُجُ لِلْسَّماءِ تَلَقِّيًا مُسْتَلْهِمًا وَحْيَ السَّما بِوَفاءِ
حَتَّى أَتَوْكَ تَسابُقًا كَيْ يَنْهَلُوا سِحْرَ الإِدارَةِ كالجِياعَ بَلِ الضِّمَاءِ
فَتَهافَتوا وَتَنافَسوا وَتَواصَوُوْا وِرْدَ المُحيطِ بِيَمِّهِ المِعْطاءِ
أَكْفاءُ حُكْمٍ في السٍّياسَةِ قُدْوَةٌ مِنْ مُلْهَمٍ في السِّلْمِ وَالأَرْزاءِ
وَلْتَنْهَلوا شَهْدَ الإِدارَةِ صافِيًا مِنْ قارِحٍ قادَ المَسيرَةَ بانْتِماءِ
مِمِّنْ تَفَرَّدَ حِنْكَةً بِسِياسَةٍ وَرَعى الحُقوقَ بِحِكْمَةٍ وَبَلاءِ
اللهُ أَوْهَبَكَ الإِدارَةَ مُبْدِعًا فَأَدَرْتَها بِسِياسَةٍ سَمْحاءِ
فَأَطاعَها النُّبَلاءُ مَحْضَ قَناعَةٍ بَلْ أَذْعَنَتْ بِقَضِيضَةِ الدَّهْمَاءِ
قَالوا: السِّياسَةُ قَدْ خَلَتْ مِنْ مِثْلِكُمْ هَيا نَحوزُ شَهادَةَ الفُطَناءِ
بَلْ يَمِّمُوا صَرْحَ الحَكيمِ مُحَمَّدٍ كيْ تَنْهَلوا فَنَّ الإِدارَةِ بِارْتِقاءِ
مَلِكُ الزَّعامَةِ وَالقِيادَةِ، فارِسًا يا كابِرًا مِنْ بُجْدَةِ الكُبَراءِ
فَأَبوكَ قَرَّاحُ الإِدارَةِ راشِدٌ بَلْ أَنْتَ نِحْرِيرُ الشَّدائِدِ وَالرَّخاءِ
البَحْرُ أَنْتَ حَرَثْتَهُ وَعَمَرْتَهُ وَزَرَعْتَهُ أَبْراجَ عِزٍّ في الرِّفَاءِ
لِتَكونَ هَنْدَسَةً مَفاخِرَ أَمَّةٍ قِمَمَ العَجائِبِ في التَّقَدُّمِ وَالثَّناءِ
وَالبَحْرُ أَنْتَ خَبِرْتَهُ وَبِخِطَّةٍ تَزْهو بِها الأَجْيالُ في الخُلَفاءِ
وَأَقَمْتَ أَفْراحَ الزَّواجِ بِحَفْلَةٍ تَسْبي جَنانَ الجِنِّ وَالحُلَماءِ
وَزفَفْتَ بَحْرًا زَاخِرًا بِخَلِيجِنَا مُتَفَاخِرًا بِعَرُوسِهِ الصَّحْرَاءِ
خَصَّبْتَها بِعَريسِها قَدْ أَنْجَبَتْ قِمَمَ الحَضارَةِ وَالتَّقَدَّمِ وَالبِناءِ
وَالزَّرْعَ وَالأَبْراجَ تَرْنو لِلَّسَما اللهُ فاحْفَظْ شَيْخَنا بِرِعَاءِ
مَنْ زَوَّجَ البَحْرَ الأُجَاجَ بِحِبَّةٍ صَحْراءِ عُرْبٍ غَادَةٍ حَوْرَاءِ
حَوَّلْتَها بِإِشارَةٍ مِنْ نَابِغٍ لِحَديقَةٍ بَلْ جَنَّةٍ خَضْراءِ
فَتَراقَصَتْ أَمْواجُهُ بِتَناغُمٍ أَلْحانُهُ مِنْ نَبْضِ قَلْبِكَ بِالدِّماءِ
قَدْ لَحَّنَتْ أَوْتارُهُ أَشْعارَكُمْ قِمَمَ البَلاغَةِ في شَجًا وَغِناءِ
فَتَنامَتِ الأَشْعارُ بُرْجًا سامِقًا يَرْنوا إِلى رَبِّ السَّما بِدُعاءِ
لِيَكونَ في الحَسَناتِ أَجْرَ تَقَرُّبٍ للِهِ يَقْنُتُ سَاجِدًا بِرَجَاءِ
مَنْذا يُطاوِلُ بُجْدَةً مَلَكِيَّةً بِجُذورِها أَنْسابُ كَوْنٍ في انْتِماءِ
صَاهَرْتُموا عَرْشَ الهَواشِمِ رِفْعَةً فَتَلاقَتِ الأَنْسابُ بِالجَوِزاءِ
وَتَنافَسَتْ قِمَمُ الأَرُومَةِ مِنْكُمُو لِتُحَيِّرَ التَّاريخَ في النُّسَباءِ
أَيّاكُمُ الشَّرَفُ الرَفيعُ بِمَجْدِهِ؟ مَنْ مِنْكُمو تاجٌ عَلى الرُّفَعاءِ؟
نُورُ النُّبُوَّة قَدْ أَشَعَّ مُشَرِّفًا يَزْهو بِه الصِّهْرانِ في الإِطْراءِ
فَكِلاكُما لِلْهاشِمِيِّ سُلالَةٌ وَتَفاخُرُ الأَبْناءِ بِالآباءِ
ما زَاغَ عَنْها جاهِلٌ تاريخَهُ ما حادَ عَنْها مُؤَرِّخُو النُّبَلاءِ
جاوَزْتَ بِالحاسوبِ كُلَّ تَقَدُّمٍ وَتَطَوُّرٍ وَتَسابُقِ العُلَماءِ
بِمَدينَةِ الشَّبَكاتِ سَبْقُ تَقانَةٍ ما فاقَها اليابانُ يَومًا بِارْتقاءِ
بِمَدينَةِ الإِعْلامِ يَبْلُغُ شَأْوُكُمْ فَغَدَى أَثيرَ صَحافَةٍ وَفَضاءِ
أَنْتَ الصّحافَةَ، وَالصَّحافَةُ صَفْحَةٌ في سِفْرِكُمْ بِمَحافِلِ البُلَغاءِ
قَدْ حَيَّرَ الإِعلامَ كُنْهُ حَديثِكُم في كًلِّ حينٍ لِلصَّحافَةِ في اللقاءِ
فَتَناوَلَتْهُ وَسائِلُ الإِعْلامِ بِالتْ تَحْلِيلِ وَالتَّأْويلِ وَالإِثْراءِ
عَبْرَ الفَضاءِ تَناقَلَتْ أَبْعادَهُ تَسْتَخْلِصُ العِبَرَ الجَليلَةَ بِالوَلاءِ
قَدْ صَوَّرَتْهُ الأَرْضُ في تِلْفازِها وَالجِنُّ يَسْمَعُها، وَ ذُوْ الغَبْراءِ
حَيَّرْتَهُمْ بِسِياسَةٍ دِهْقانُها أَنْتَ اللَّبِيبُ العَبْقَرِيُّ الرَّائِي
يا ثاقِبَ النَّظَراتِ كُنْهَ إِدارَةٍ أَنْتَ الإِدارَةُ قارِحُ الآراءِ
الحِكْمَةُ الغرّاءُ أَنْتَ مُحيطُها أَنْتَ الوَقارُ وَحاكِمُ الحُكَماءِ
فَتَفاخَروا بِسُلالَةٍ نَحْوَ السَّمَا أَنْسابُكُمْ في مُصْحَفِ الشُّرَفاءِ
نُورٌ يُشَرِّفُهُ الإِلهُ قَداسَةً نَسَبُ الرِّسالةِ في إِمامِ الأَنْبِياءِ
مَنْ ذا الذّي أَعْطاكَ فَنَّ سِياسَةٍ وَالاقْتِصادَ فِراسَةَ الإٍنْماءِ؟
قالوا: الشُّموسُ فَمَنْ تُطْريهُمُ؟ مَكتومُ قُلْتُ: هُمُ الكَواكِبُ لِلّثناءِ
قالوا صَدَقْتَ الشِّعْرَ؟ قُلْتُ بِمَدْحِكُمْ وَبِهِ بَلَغْتُ المَجْدَ سابِعَةَ السَّماءِ
وَتَساءَلوا: هَذا القَرِيضُ أَصَادِقٌ؟ أَقْسَمْتُ: فَخْرًا بِابْنِ رَاشِدِ ضَائِي
هَذَا مِدَادِي قَدْ أَضاءَ بِشِعْرِهِ أَمْجادُكُمْ أَيْقونَةُ الشُّعَراءِ
هَذا شَذا تَارِيخِكُمْ، صَفَحاتُهُ مَجْدُ الخَليقَةِ مُنْعَمٌ بِرَخاءِ
واسْأَلْ مِياهَ خَليجِنا أَحْقابَهُ مَنْ سَطَّرَ التَّاريخَ في الأَنْواءِ؟
يُنْبِئْكَ يَمُّ خَليجِنا بِقَباطِنٍ مِنْ يَعْرُبٍ وَأَعاجِمٍ بُرَعاءِ
أَوْ ماهِرٍ بِتِجارَةٍ مُتَمَرِّسٍ خَبِرَ البِحارَ بِحِنْكَةٍ وَكَفاءِ
أَوْ بِالسِّياسَةِ قَدْ تَمَرَّسَ مُدَّةً سَبَرَ القِيادَ، بِشَقْوَةٍ وَهَناءِ
كَمْ رائِدٍ لِقَبيلَةٍ، وَمُؤَرِّخٍ أَوْ مِنْ حَكِيمٍ في عُصورِ سَناءِ!
أَوْ عَبْقَريٍّ عالِمٍ مُتَبَحِّرٍ أَوْ سائِسٍ لِحَضارَةٍ عَلْياءِ
واللهِ لَوْ حَلَفْتَهُمْ بِقَضِيضِهِمْ وَضَميرِهِمْ بِعَقيدَةٍ سَمْحاءِ
هَلْ سَجَّلَ التّاريخُ في صَفْحَاتِهِ مَكْتومَ تاجَ الفَخْرِ لِلْفُخَراءِ؟
البِرُّ أَنْتَ نَماؤُهُ وَخُصوبَةٌ إِطْلالَةٌ مِنْ وَجْهِكَ الوَّضاءِ
تُغْدِقْ ثِمارًا مِنْ نَباتٍ طَفْرَةً يَزْهو رِياضًا مِنْ جِنانِ ثَراءِ
أَمّا الفَلاةُ تَرُومُها بِزِيارَةٍ تَزْهو ثِمارًا يانِعاتِ نَماءِ
بَلْ كَيْفَ يَعْبِقُ عِطْرُها بِأَريجِهِ وَبِزَهْرِها يا مُخْصِبَ الصَّحْراءِ
حَتّى الرِّمالُ تَحَوَّلَتْ بِأَوامِرٍ لِحَديقَةٍ بَلْ دَوْحَةٍ غَنّاءِ
يا فارِسًا لِجِيادِكُمْ طَهَّمْتَها ثُمَّ امْتَطَيْتَ بِقُدْرَةٍ وَلِواءِ
واخْتَرْتَ إسْمًا لِلسّباقِ بِعالمٍ ما بَزّكُمْ بِعَظائِمِ الأَسْماءِ
يا أَيُّها الفَذُّ، التَّفَوُّقُ دَيْدَنٌ في نَسْلِكُمْ ناموسُ مَكْتومِ الوَفاءِ
شَيَّدْتَ بُرْجًا ما سُبِقْتَ بِفَنِّهِ في مَضْرَبِ الأَمْثالِ تِقْنُ بِناءِ
هَنْدَسْتَهُ رَقّيْتَهُ أُعْجوبَةً هَلْ مِثْلَهُ بُرْجٌ عَلا بِسَماءِ؟
حَتّى غَدا أُسْطُورَةً بِزَمانِهِ أَوْ ما مَضى، أَوْ قابِلَ الآناءِ
أَنْوَارُهُ شَبَّتْ مَشَاعِلَ فِي السَّمَا ءِ وَقَبَّلَتْ فِي الجَّوِّ أَبْرَاجَ الفَضَاءِ
أُسْطُورَةُ الأَزْمَانِ مَاضٍ حَاضِرًا فِي الهَنْدَسَاتِ رَوَائِعُ الإِنْشَاءِ
أَسْمَيْتُمُوهُ خَلِيفَةً بِشُمُوخِهِ هَذَا وَقَارٌ مِنْكُمُو بِوَفَاءِ
مَكْتُومُ أَنْتَ أَرُومَةٌ مِنْ يَعْرُبٍ لا السُّحْبُ تَعْلُوكُمْ إِلى الجَوْزَاءِ
أَبِحَارُ آدَابٍ وَأَنْتَ مَعِينُهَا؟ وَمُحِيطُ أَخْلاقٍ يُتَوَّجُ بَالوَفَاءِ؟
سَطَّرْتُمُ التَّارِيخَ حِينَ تَقَاعَسَتْ عَنْهُ القَوَارِحُ قَادَةُ الزُّعَمَاءِ
صِرْتُمْ وَرِيثًا لِلرَّشِيدِ وَآلِهِ فِي الْجَامِعَاتِ كَقِبْلَةِ الْعُلَمَاءِ
الْجَامِعَاتُ مَنَارَةٌ مِنْ فِكْرِكُمْ تَسْمُو بِها دُرِّيَّةَ الأَضْوَاءِ
فَالْجَامِعَاتُ بِنُورِكُمْ قَدْ أَشْرَقَتْ طَوَّرْتَهَا يَا صَانِعَ العُقَلاءِ
والْجَامِعَاتُ أَشِعَّةٌ مِنْ شَمْسِكُمْ تَسْمُو العُلُومُ بِنُورِكَ الْوَضَّاءِ
والْجَامِعَاتُ تَنَاهَلَتْ مِنْ عِلْمِكُمْ شَهْدَ النُّبُوغِ، مَوائِلَ النُّبَغَاءِ
حَدَّثْتَهَا حَوْسَبْتَهَا بِعُلُوِمِهَا بِتَنَوُّعِ التَّخْصِيصِ، بِالأَزْيَاءِ
وَتِقَانَةٍ، هِيَ ثَوْرَةٌ لِعُلُومِكُمْ كَيْ تَنْهَلَ الأَجْيَالُ مِنْ عُظَمَاءِ
مِنْ حِكْمَةٍ أَنْتُمْ عَبَاقِرُ نَبْعِهَا قَانُونُ أَجْيَالٍ وَلِلْحُكَمَاءِ
فَتَزَوَّدَتْ بِمَنَاهِجٍ مِنْ رُوحِكُمْ نَوَوِيَّةُ الإِشْعَاعِ بَرْقُ ضِيَاءِ
هَذِي الْمَشَافِي فِي تَطَوُّرِ طِبِّهَا لَشَهَادَةُ لَكَ يَا أَمِيرًا بِالإِزَاءِ
إِشْعَاعُهَا، آلاتُهَا بِتِقَانَةٍ وَجِرَاحَةٍ فَاقَتْ عَلَى الطِّبِّ الدَّوَاءِ
طَوَّرْتَهَا حَتَّى غَدَتْ أُمْثُولَةً سَدَّدْتَهَا بِطَبَابَةٍ أَكْفَاءِ
وَمَدِينَةُ الطِّبِّ الَّتِيْ أَسَّسْتَهَا حَتَّى غَدَتْ هِيَ قِبْلَةُ الْمُرَضَاءِ
مُتَحَدِّيًا لِحَدَاثَةِ الطِّبِّ الَّذِي فِي الْغَرْبِ، لِلْرَّازِي عِلَاجٌ بِارْتِقَاءِ
وَمَصَانِعٌ شَيَّدْتَهَا بِتَنَوُّعِ الْ إِنْتَاجِ والإِتْقَانِ فَخْرِ نَقَاءِ
تِلْكَ النَّوَادِي رَعَيْتَهَا بِرِيَاضَةٍ وَثَقَافَةٍ، لِلْخَيْرِ بِالْجُدَرَاءِ
قَدْ حَقَّقُوا نَصْرًا مِرَارًا بَاهِرًا كَيْ يَظْفَرُوا بِبُطُولَةٍ شَمَّاءِ
آزَرْتَهُمْ، أَرْضَيْتَهُمْ، شَجَّعْتَهُمْ بِجَوَائِزٍ كَافَأْتَهُمْ بِسَخَاءِ
وَحَدَائِقٌ لِتَنَزُّهٍ أُعْجُوبَةٌ مِنْ جَنَّةٍ عَدْنَانَةً ثَرْيَاءِ
فِيهَا الطُّيُورُ غَرَائِبٌ أَلْوَانُهَا تُشْجِي النُّفُوسَ بِلَحْنِهَا الْغَنَّاءِ
أَهْدَيْتَهَا فِتَنَ الْجَمَالِ بَوَاهِرًا أَلْهَمْتَهَا لَحْنَ الطَّبِيعَةِ بِالثَّرَاءِ
حَتَّى الشَّوَارِعُ هُنْدِسَتْ بِإِشَارَةٍ مِنْ عَبْقَرِيِّ مُهَنْدِسِ البُرَعَاءِ
فِيهَا انْسِيَابٌ فِي المُرُورِ بِخِفَّةٍ أَوْسِعْ بِعَقْلِ مُهَنْدِسٍ بِبِنَاءِ
فَمُحَمَّدٌ بِنْ رَاشِدٍ، بِمُخَطَّطٍ يَبْنِي دُبَيَّ بِحُبِّهِ وَحِبَاءِ
فَمَطَارُهَا بِالطَّائِرَاتِ تَنَاغَمَتْ إِقْلَاعُهَا وَهُبُوطُهَا غَيْدَائِي
وَبَدَا مُحِيطًا لِلْهُبُوطِ وَخَالِبًا لِمُهَنْدِسِينَ أُولِيِ النُّهَى أُرَبَاءِ
فِي الْجَوِّ أَسْرَابٌ تَطِيرُ بِدِقَّةٍ وَتَجُوبُ أَنْحَاءَ الْعَوَالِمِ بِالإِخَاءِ
كُلٌ يَطِيرُ بِخِطَّةٍ لَكِنَّهُمْ يَهْوَوْا دُبَيَّ بِقَلْبِهَا الْمِعْطَاءِ
فَغَدَا الْمَطَارُ بِأَرْضِهَا كَعَرُوسَةٍ يَا قِبْلَةَ الزُّوَّارِ وَالْبَهْواءِ
وَإِذَا نَظَرْتَ إِلَى الْجُسُورِ رَأْيْتَهَا كَمَدَارِجٍ تَسْبِيْ عُقُولَ ثَرَاءِ
وَتَوَاصَلَتْ شَبَكَاتُهَا بِمَحَبَّةٍ وَأَوَاصِرٍ لِلرَّحْمِ، وَصْلَ وَفَاءِ
وَمَعَارِضُ الجِيتِكْسِ فِي حَاسُوبِهِ بُو رَاشِدٍ يُوْلِيهِ بِالإِرْعَاءِ
وَيُطَوِّرُ التَّتْقِينَ فِي تَوْجِيهِهِ وَبِطَاقَةِ الشَّيْخِ الْجَلِيْلِ ذَكَاءِ
وَمَعَارِضُ الطَّيَرَانِ فِي تَنْظِيمِهَا خَلَبَتْ لُبَابَ الْقَادَةِ الخُبَرَاءِ
طَيَرَانُهَا مُتَقَدِّمٌ مُتَطَوِّرٌ بَهَرَ الأَجَانِبَ فَاشْتَرَوْا بِسَخَاءِ
فَرِحَ الْمَطَارُ، تَزَاحَمَتْ رُوَّادُهُ مَا مِثْلُهُ بِمَعَارِضِ الدُّنْيَا الرُّقَاءِ
وَلِآخِرِ الصَّيْحَاتِ فِي سَيَّارَةٍ عُرَضَتْ عَلَى الْجُمْهُورِ لِلْإِدْلَاءِ
فَتَوَافَقُوا الإِعْجَابَ فِي تَقْرِيرِهِمْ لِيُؤَكِّدُوا بِقَنَاعَةِ الإِطْرَاءِ
وَالمِتْرُو ذَاكَ بِخِفَّةٍ قَدْ جَابَهَا مُتَبَخْتِرًا بِدُبَيَّ وَالأَرْجَاءِ
فَتَرَابَطَتْ أَطْرَافُهَا وَتَعَانَقَتْ بِمُوَاطِنِينَ وَوَافِدِينَ، وَبِالإِخَاءِ
أَنْفَاقُ أَمْنٍ لِلْمَطَارِ وَغَيْرِهِ يَنْسَابُ سَيْرًا رَائِعًا بِمَضَاءِ
شَطُّ الْخَلِيجِ مَوَانِئٌ لِدُبَيِّكُمْ تَأْتِي بَوَاخِرُهُمْ لِتَرْسُوْ فِي هَنَاءِ
وَالأَمْنُ حِضْنٌ قَدْ أَحَاطَ بِقَلْبِهَا تَحْنَانُ أُمٍّ، هَيْبَةُ الْآبَاءِ
خَيْرَاتُ كَوْنٍ وَالْبَضَائِعُ نُوِّعَتْ مِنْ كُلِّ صِقْعٍ قَدْ دَنَا أَوْ نَائِيْ
وَإِذَا رَسَتْ سُفُنُ الْعَوَالِمِ كُلُّهَا مَا ضَجَّ مَاءُ الْبَحْرِ بِالْمِيْنَاءِ
وَاسْتَوْعَبَتْ تِلْكَ الأَسَاطِيلُ الَّتِيْ ضَاقَتْ بِهَا أَعْتَى مَرَاسِي الْمَاءِ
وَسِبَاقُ خَيْلٍ لِلْجُدُوْدِ أَصِيْلَةٌ تَوَّجْتَهَا وَبِقُدْرَةِ العُصَمَاءِ
آلَيْتَ إِلَّا أَنْ تَحُوزَ بُطُوْلَةً حَتَّى افْتَخَرْتَ بِخَيْلِكَ الضَّبْحَاءِ
وَالْفُوْرَمِلَّا فِي الْخَلِيجِ تَنَافَسَتْ فِي سُرْعَةِ الصَّارُوخِ يَمْرُقُ فِي الْهَوَاءِ
بِبُطُولَةِ الْكَوْنِ الَّتِي قَدْ حَقَّقَتْ وُدًّا وَأُنْسَ سِيَاسَةٍ وَإِخَاءِ
وَلِدَانَةِ الدُّنْيَا دُبَيَّ مَكَانَةٌ مَشْهُوْرَةٌ فِيْ عَالَمٍ بِثَنَاءِ
لِلْعُرْبِ بُرْجٌ قَدْ تَرَبَّعَ شَامِخًا عَرْشَ الْخَلِيْجِ مُعَانِقَ الزَّرْقَاءِ
وَبَدَا رَزِيْنًا رَاسِخًا بِوَقَارِهِ مُتَمَكِّنًا يَجْثُوْ عَلَى الْجَهْرَاءِ
وَنَوَافِرٌ لِلْمَاءِ يَفْتِنُ نَسْقُهَا أَلْوَانُهَا خَلَّابَةٌ لِلْأَذْكِيَاءِ
وَتَرَاقَصَتْ كَالْغَانِيَاتِ تَثَنِّيًا زِرْيَابُ يُطْرِبُهَا بِلَحْنِ الأَشْجِيَاءِ
فَتَمَايَلَتْ وَتَدَلْلَتْ وَتَدَلْعَتْ لِتُغَازِلَ الزُّوَّارَ فِيْ السُّعَدَاءِ
وَبَدَتْ تَمِيْسُ تَبَعُّلًا وَبِقَدِّهَا قَدْ أَبْدَعَتْ، غَنَّتْ كَمَا الْوَرْقَاءِ
سِمْفُوْنَةٌ أُعْجُوْبَةٌ بِتْهُوفِنٌ قَدْ صَاغَهَا لِدُبَيَّ لَحْنَ وَفَاءِ
تَتَنَاسَقُ الأَلْحَانُ فِي لَوْحَاتِهَا بِتَنَاغُمِ الرَّقَصَاتِ فِيْ الْغَيْدَاءِ
وَتَفَتَّحَتْ وَرْدًا عَبِيْرًا مُنْعِشًا أَسَرَ الْقُلُوْبَ بِنَظْرَةٍ نَجْلَاءِ
وَالسِّحْرُ يَأْخُذُ بِالْفُؤَادِ مُتَيَّمًا يَهْوِيْ لِحُضْنِ حَبِيْبَةٍ بِبُكَاءِ
مِنْ فَرْطِ مَا هَامَ الْحَبِيْبُ بِحِبِّهِ يَسْعَى يَفُوْزُ بِمُهْجِةِ الْهَيْفَاءِ
نَافُوْرَةٌ لِلْمَاءِ فِتْنَةُ فِكْرَةٍ تَصْحُوْ وَتَرْقُدُ فِعْلَةَ الْأَحْيَاءِ
أَنْتَ الْمُهَنْدِسُ مُبْدِعًا، وَبِأَمْرِهِ خَلَبَ الْعُقُوْلَ بِفَنِّهِ وَالرَّائِيْ
حُوْرُ الْبِحَارِ نَوَافِرٌ، بَسَمَاتُهَا أَشْفَتْ عِطَاشَ الْحُبِّ لَكِنْ بِارْتِوَاءِ
وَتُثِيْرُ فِيْ الْجُمْهُورِ كُلَّ فُضُوْلِهِ يَهْفُوْ إِلَيْهَا مُعْجَبًا بِأَدَاءِ
أَوَ لَيْسَ هَذِيْ بَلْ وَذَاكَ وَغَيْرُهَا تَوْجِيْهَ فِكْرِكَ، عَبْقَرِيَ ذَكَاءِ؟
هَذِيْ النَّوَافِيْرُ الْبَدَائِعُ تُحْفَةٌ تَسْتَوْحِ مِنْكَ الْحُبَّ أُنْسَ بَرَاءِ
بُو رَاشِدٍ فَأْمُرْ تُطِعْكَ نَوَافِرٌ هَامَتْ بِكُمْ بِمَحَبَّةٍ وَوَفَاءِ
لِدُبَيَّ مُولَاتٌ عَمَالِقُ ثَرَّةٌ وَتَعُجُّ مِنْ بُلْدَانِهَا الْبُجَرَاءِ
بِحَضَارَةِ الْعِلْمِ الْقَدِيْمِ عُلُوْمُهَا قَدْ لَقَّحَتْ عِلْمَ الْحَدَاثَةِ فِيْ النَّقَاءِ
بِابْنِ الْبَطُوْطَةِ مَرْكِزٌ مُتَعَمْلِقٌ لِلْمُسْلِمِيْنَ بِصِيْنِهِمْ وَبِهِنْدِهِمْ عُظَمَاءِ
لِلْعُرْبِ سَبْقُ حَضَارَةٍ وَلِفَارِسٍ بِبَطُوْطَةٍ تَارِيْخُ عِلْمِ ثَنَاءِ
فَجَزِيْرَةُ النَّخْلِ الْمُصَمْمِ رَوْعَةً إِبْدَاعُ هَنْدَسَةٍ بِحِضْنِ الْمَاءِ
حَرِصَ الْمُوَاطِنُ فِيْ تَمَلُّكِ مَسْكَنٍ فِيْهِ السَّعَادَةُ وَالرِّضَا بِهَنَاءِ
وَالوَافِدُوْنَ تَسَابَقُوْا كَيْ يَمْلِكُوْا شُقَقَ الْحَيَاةِ بِنَخْلَةٍ لَيْنَاءِ
دُوْبَالُ عِمْلَاقُ الصِّنَاعَةِ مُبْدِعٌ لِيُشِكِّلَ الأَلَمِنْيُ لِلْعُمَلَاءِ
وَيُصَدِّرَ الأَشْكَالَ حِمْلَ بَوَاخِرٍ لِلْعَالَمِينَ بِصُبْحَةٍ وَمَسَاءِ
وَإِذْا الْجَرِيْمَةُ بُوْشِرَتْ فِيْ مَوْقِعٍ الأَمْنُ يَكْشِفُهَا مُحِيْلاً لِلْقَضَاءِ
فَقَضِيَّةُ الْمَبْحُوحِ فَخْرُ دُبَيِّكُمْ كَانَتْ مِثَالَ تَطَوُّرِ الْخُبَرَاءِ
وَمَفَاخِرٌ أُخْرَى لِأَمْنِ إِمَارَةٍ حَيْثُ اسْتَتَبَّ الأَمْنُ فِيْ الأَرْجَاءِ
وَإِذَا دَخَلْتَ دَوَائِرًا بِتَعَامُلٍ كَالْبَرْقِ تُنْجِزُهَا إِلَى الْعُمَلَاءِ
أَمَّا الْجَوَازَاتُ الَّتِيْ قَدْ بُرْمِجَتْ بِتَطَوُّرِ الْحَاسُوْبِ تُنْجِزُ بِالْوَفَاءِ
بِتِقَانَةٍ وَمَهَارَةٍ لِمُوَظَّفٍ فِيْهِ التَّفَانِيْ لِلْوَظِيْفَةُ بِانْتَمَاءِ
وَمَطَارُ مَكْتُومٍ حَدَاثَةُ أُمَّةٍ يَسْتَقْبِلُ الأَجْنَاسَ دَوْمَ سَخَاءِ
هَذِيْ شُعُوْبُ الْأَرْضِ ضِمْنَ مَدَارِجٍ شَيْخٌ سَخِيٌّ لَفَّهُمْ بِعَبَاءِ
وَمَسِيْرَةُ الْحِصْنِ الَّتِيْ بَارَكْتَهَا بِيَدِ التَّعَاوُنِ وَالتَّوَحُّدِ وَالْإِبَاءِ
فَتَفَاعَلَ الْقَلْبَانِ، قَلْبُكَ نَابِضٌ بِالْحُبِّ لِلشَّعْبِ الأَبِيِّ وَبِالْعَطَاءِ
وَالثَّانِيْ قَلْبُ مُحَمَّدٍ بِنْ زَايِدٍ فَلِوِحْدَةٍ جَذَّرْتُمُو بِإِخَاءِ
مِنْ قَصْرِ مَنْهَلَ لِلْمَسِيْرَةِ مَبْدَأٌ رَبْطُ الْحَوَاضِرِ بِالْمَوَاضِ الأُصَلَاءِ
شَيَّدْتَ قَصْرًا يَا ذِيَابُ وَقَدْ عَلَا لِيَكُونَ أَصْلَ الإِتْحَادِ وَلِلْبَقَاءِ
وَالْقَصْرُ حِصْنٌ قِصَّةٌ وَلِمَجْدِكُمْ إِرْثُ الْحَضَارَةِ يَا إِمَارَاتِ الْبَقَاءِ
مُسْتَشْرِفًا مُسْتَقْبَلًا وَبِحِنْكَةٍ وَسِيَاسَةٍ، وَفَطَانَةِ الْأُمَرَاءِ
نَجْمُ الْمَسِيْرَةِ يَابْنَ رَاشِدَ أَنْتُمُوْ شَيْخُ السِّيَاسَةِ خِبْرَةُ الْخُبَرَاءِ
وَالسَّيْفُ يَلْعَبُ فِي يَدَيْكَ بِحِرْفَةٍ يَا غَالِبَ الْفُرْسَانِ فِي الْبَيْدَاءِ
يَا قِمَّةً لِحُكُوْمَةٍ قَدْ قُدْتَهَا بِبَرَاعَةٍ وَإِجَابَةٍ بِذَكَاءِ
فَأَجَبْتَ فِيْ فِكْرٍ حَكِيْمٍ كَيِّسٍ أَنَّ الْقِيَادَةَ فِكْرَةٌ بِدَهَاءِ
تَحْتَاجُ صَقْلًا كَيْ تَكُوْنَ تَحَدِّيًا يُؤتِي نَجَاحًا لِضلْحَيَاةِ بَقَائِي
وَالْإِبْتِكَارُ دَيَادِنٌ بِحَيَاتِكُمْ لِمَسِيْرَةِ التَجْدِيْدِ دَوْمَ عَطَاءِ
وَلِطَاقَةِ الْإِيْجَابِ صِدْقُ مَشَاعِرٍ فَلْتَنْظُرَنَّ إِلَى الْأَمَامِ بِلَا وَرَاءِ
لِتُحَقِّقُوْا أَهْدَافَكُمْ بِشَهَامَةٍ فَلْتَرْتَقُوْا فَيْ هِمَّةٍ صَعْدَاءِ
وَاللهِ مَا انْتَظَرَ الزَّمَانُ لِأُمَّةٍ تَجْرِيْ الْحَيَاةُ بِسُرْعَةٍ وَوَنَاءِ
بَتَوَالُدِ الْأَفْكَارِ أَنْتَ مُقَاتِلٌ تَهْوَى الطُّمُوحَ مَعَارِجَ الْعَلْيَاءِ
أَحْبِبْ خُيُوْلَكَ، قُلْتَهَا يَا مُلْهَمًا تَمْنَحْ جِيَادَكَ سَبْقَةَ الْعَدَّاءِ
لِلْخَيْلِ فُرَّاسٌ عَزِيْزُوْ أَنْفُسٍ بِأَصَالَةِ الْفُرْسَانِ لِلْخُيَلَاءِ
يَا فَارِسًا يَرْقَى الخُيُوْلَ بِعِزَّةٍ إِنَّ الْجَوَادَ مَطِيَّةُ الشُّرَفَاءِ
يَا شَاعِرَ الأُمَرَاءِ قَوْلُكَ مُحْكَمٌ الْقَلْبُ يَعْشَقُ وَالْعُيُونُ تُرَائِي
فَالْقَلْبُ نَبْعٌ لِلْعَوَاطِفِ صَادِقٌ وَالشِّعْرُ تَرْجَمَةُ الْمَشَاعِرِ بِالْوَفَاءِ
وَالْشِعْرُ إِعْلَامٌ وَمَرْجِعُ أُمَّةٍ يَرْوِيْ الْحَوَادِثَ وَالْعَوَاطِفَ بِاحْتِوَاءِ
وَكَشَاعِرٍ دَوْمًا يَرَى مَا حَوْلَهُ بِتَغَيُّرِ الْإِحْسَاسِ وَالْآرَاءِ
مُتَوَقِّدُ الطَّاقَاتِ، أَنْتَ تَفَاؤُلٌ أَنْتَ التَّحَدِّ لِعَاتِيَ الْأَعْبَاءِ
حَيَّرْتَ مَشْيَخَةَ السِّيَاسَةِ حِنْكَةً تَرْتِيْبُكَ الْأُوْلَى عَلَى الجُدَرَاءِ
مِنْ قَلْبِ عَاصِمَةِ التِّجَارَةِ أُطْلِقَتْ نَحْوَ التَّفَوُّقِ فِيْ الْقِيَادَةِ وَالنَّمَاءِ
دَانَتْ لَكَ الدُّنْيَا بِكُلِّ تَفَوُّقٍ مَنْ يَغْلِبُ الضِّرْغَامَ فِيْ الْجُلَّاءِ؟
بِاللهِ، مَنْ يُؤْتِيْ الْمَهَابَةَ أَهْلَهَا؟ تُعْطِيْ الْمُلُوْكَ مَهَابَةَ الْعُظَمَاءِ
أُهْدِيْتَ مِنْ رَبِّ السَّمَاءِ مَنَاقِبًا تَكْفِيْ بَرَايَا الْأَرْضِ وَالْأَجْوَاءِ
رَبَّاهُ فَاحْفَظْ قَامَةً خَلَّاقَةً تَهْفُوْ إِلَى الْقُرْآنِ تَشْمَخُ لِلسَّمَاءِ
اللهُ يَرْعَاكُمْ لِتَرْعَوْا حَافِظَ الْ قُرْآنِ بِالتَّشْجِيْعِ فِيْ الْقُرَّاءِ
بُشْرَاكَ بِالْفِرْدَوْسَ أَنتَ مُؤَهَّلٌ بِرِعَايَةِ الْقُرْآنِ تُشْرِفُ بِاعْتِنَاءِ
كَيْ تَلْبِسُوْا تَاجَ الْوَقَارِ مُرَصَّعًا بِجَوَاهِرِ الرَّحْمَنِ نُورَ رِضَاءِ
وَمَرَاحِلٌ هِيَ أَرْبَعٌ بِاسْمِ الْحَكِيْ مِ مُحَمَّدٍ لِمَدِيْنَةِ النَّعْمَاءِ
لِلسَّائِحِيْنَ زِيَارَةً لِحَدِيْقَةٍ وَالْعَائِلَاتُ مَلَايِنُ الْعُمَلَاءِ
لِلزَّائِرِيْنَ مَرَاكِزًا أُعْجُوْبَةً يَسْتَمْتِعُوْنَ تَرَفُّهًا وَشِرِاءِ
فِيْ أَضْخَمِ الْمُوْلَاتِ أَرْقَى بَضَائِعٍ فِي عَالَمِ التَّسْوِيقِ كَنْزُ عَطَاءِ
لِلْإِحْتِيَاجِ تَطَوُّرٌ مُسْتَقْبَلًا فِيْ بِيْئَةٍ صِحِّيَّةِ الأَجْوَاءِ
لِرِيَادَةِ الْأَعْمَالِ سَبْقُ تَقَدُّمٍ فَاجْذِبْ عُقُولَ جَهَابِذِ الْعُلَمَاءِ
ثُمَّ التَّكَامُلُ فِيْ الْعُرُوْضِ بِفَنِّهَا صَالَاتُ عَرْضِ فَخَامَةٍ ثَجَّاءِ
يَا أَيُّهَا الشَّيْخُ الْجَلِيلُ سِيَاسَةً أَعْطَاكَ رَبِّيْ شُهْرَةَ الْعُظَمَاءِ
يَا أَيُّهَا الشَّيْخُ الْعَظِيْمُ مَهَابَةً هَلْ أَنْجَبَ التَّارِيْخُ مِثْلَكَ بِالْإِبَاءِ؟
يَا أَيُّهَا الشَّيْخُ الْفَرِيدُ بِعَصْرِهِ
وَلَدَتْكَ طَاهِرَةٌ سَلِيلَةُ دَوْحَةٍ
تَتَوَاضَعُوْنَ الْعَطْفَ لِلْفُقَرَاءِ
مَا نَافَسَتْهَا حُرَّةٌ بِنِسَاءِ
فَعَجِزْنَ أَنْ يُنْجِبْنَكُمْ أَوْ مِثْلَكُمْ أَنْتَ الْفَرِيْدُ بِبُجْدَةِ النُّجَبَاءِ
أَكْدَى الَّذِيْنَ تَفَاخَرُوا بِأُصُوْلِهِمْ أَنْ يَبْلُغُوْا أَقْدَامَكُمْ فِيْ الْإِنْتِمَاءِ
يَا أَيُّهَا السِّبْطُ المُبَجَّلُ بُجْدَةً وَاللهِ لَا تَحْتَاجُ لِلْإِطْرَاءِ
فَسِجِلُّكُمْ تَارِيخُ مَجْدٍ مُشِرِقٍ قَدْ بَثَّهُ التِّلْفَازُ يَزْهُوْ بِالْفَضَاءِ
يَا أَيُّهَا النَّسْرُ الْمُحَلِّقُ قُدْرَةً فِيْ الْبَرِّ بَلْ وَالْبَحْرِ وَالْأَجْوَاءِ
يَا أَيُّهَا الْمَلِكُ الْعَلِيُّ مَكَانَةً بَوَّاكَ رَبِّيْ كِبْرِيَاءَ الْكِبْرِيَاءِ
دَانَتْ لَكَ التِّيْجَانُ فَوْقَ عُرُوْشِهَا أَمَّتْكَ تَرْشُفُ مِنْ رَحِيقِكَ بِاقْتِدَاءِ
مَاجَتْ بِكَ الدُنْيَا بِكُلِّ صَحِيْفَةٍ تَرْوِيْ التَّفَوُّقَ رَوْعَةَ الْأَنْبَاءِ
حَمِدَتْكَ كُلُّ إِذَاعَةٍ بِأَثِيْرِهَا وَتَجَاوَزَتْ عَبْرَ الْحُدُودِ ثَنَاءِ
مَنْذَا الَّذِيْ يُعْطِيْ عَطَاءَكَ جُرْأَةً يَسْخُو لِيَمْحُوْ فَاقَةَ الْفُقَرَاءِ
دُنْيَا السِّيَاسَةِ، وَالسِّيَاسَةُ أَنْتُمُوْ وَعَبَاقِرٌ بِإِدَارَةِ الْخُبَرَاءِ
بِاللهِ مَنْ يَجْرُءْ عَلَيْكَ مُنَافِسًا لَوْ نَافَسُوكَ فَخَيْلُهُمْ كَدْيَاءُ
نِلْتَ الْقِيَادَةَ بِالْجَدَارَةِ مَالِكًا قَلْبَ الْعُرُوْبَةِ بِالْمَحَبَّةِ فِيْ صَفَاءِ
رَبَّاهُ عُذْرًا مِنْ أَمِيْرٍ شَاعِرٍ إِنْ أَكْدَ شِعْرِيْ فِي الْأَمِيْرِ ثَنَاءِ
الْقَلْبُ يُخْلِصُ فِي القَرِيضِ قَصَائِدًا لِسُمُوِّكُمْ، يَا شَاعِرَ الشُّعَرَاءِ
شَرَفٌ رَفِيعٌ أَنَنِيْ قَدَّمْتُهَا مَنْظُوْمَتِيْ تَسْمُوْ مَعَ الْعَنْقَاءِ
دَامَتْ حَيَاتُكَ يَا مَلِيْكُ مُؤَيَّدًا يَرْعَاكَ رَبِّي فِيْ الرِّضَا بِوَفَاءِ
آلَتْ لَكَ الدُّنْيَا رَفِيْعَ مَكَانَةٍ فَشَكَرْتَ رَبَّكَ بِالصَّلَاةِ وَبِالْدُّعَاءِ
مَكَّنْتَ إِيْمَانًا بِرَبِّكَ رَاسِخًا بِعَدَالَةِ الْقُرْآنِ حُكْمَ سَوَاءِ
تُعْطِيْ الْحُقُوْقَ لِأَهْلِهَا بِأَمَانَةٍ بَلْ تُنْصِفُ الْمَظْلُومَ بِالإِيْفَاءِ
وَالظَّالِمُوْنَ تَؤُزُّهُمْ، وَبِحَزْمِكُمْ تَرْدَعْ تَسَلُّطَ بَلْ شُرُوْرَ الْأَقْوِيَاءِ
مَدْحِي خَجُوْلٌ، إِنَّ شِعْرِيَ مُحْرَجٌ فَسُمُوُّكُمْ يَا قِمَّةَ الْبُلَغَاءِ
مِنْ رَاشِدٍ، الشِّعْرُ فِيْكُمْ فِطْرَةٌ تَتَوَارَثُونَ فَصَاحَةَ الْآبَاءِ
حَيَّرْتَ بِالْأَلْغَازِ أَرْبَابَ الْقَوَافِيْ دَانُوْا لِشِعْرِكَ أَلْفَهُ وَالْيَاءِ
مَجّدْتُ فَحْلًا فِي الْبَلَاغَةِ قَائِدًا وَمُحَنَّكًا بِسِيَاسَةٍ وَدَهَاءِ
دَرَّبْتَ أَجْيَالًا تَأَسَّوْا فَوْزَكُمْ رَبَّيْتَ لِلْأَوْطَانِ أَبْطَالَ الْفِدَاءِ
دُمْتُمْ وَدَامُوْا وَدَامَ اتِّحَادُكُمْ يَسْمُو بِفَضْلِ اللهِ فِيْ الْعَلْيَاءِ
دَوَّنْتَ تَارِيْخَ الْخُلُوْدِ لِدَوْلَةٍ فِاحْفَظْهَا رَبِّ بِقَادَةٍ أُمَنَاءِ
مَكْتُوْمُ أَسْقَى اللهُ لَحْدَكَ رَحْمَةً لِأَرُوْمَةٍ بِعَبَاقِرٍ سُعَدَاءِ
وَجَهَابِذٍ أَنْجَبْتَهُمْ كَيْ يُسْعِدُوا شَعْبَ الْوَفَا مِنْ وَعْثَةِ الصُّعُدَاءِ
عُذْرًا عَلَى مَنْظُوْمَةٍ لِسُمُوِّكُمْ دَبَّجْتَهَا بِمَحَبَّةٍ صِدْقِ الْوَفَاءِ
أَنْبَأْتُهَا أَنِّيْ نَظَمْتُ قَرِيْظَهَا فِيْ فَخْرِكُمْ فَتَرَاقَصَتْ بِغِنَاءِ
حَتَّى سَرَتْ فِيْهَا الْحَيَاةُ بَلَاغَةً وَمَعَانِيًا، كَالْغَادَةِ الْحَسْنَاءِ
أُعْدِدْتَ فِيْ عَيْنِ الإِلهِ تَحَدِّيًا لِلْمُشْكِلَاتِ تَحُلُّهَا بِذَكَاءِ
تَاللهِ مَاخِفْتَ التَّرَاجُعَ لَحْظَةً فِيْ الإِقْتِصَادِ بَلِيَّةِ الأَرْزَاءِ
وَبِطَارِئِ الْأَحْوَالِ تَصْبِرُ صَامِدًا مُتَحَدِّيًا، للهِ تَجْأَرُ بِالدُّعَاءِ
رَبَّاهُ وَاحْمِيْ أُمَّتِيْ مِنْ كُرْبَةٍ وَاحِفَظْ إِمَارَاتِيْ مِنَ الْوَعَثَاءِ
الشُّؤْمُ أَنْتَ مَسَحْتَهُ مِنْ مُعْجَمٍ أَسَّسْتَهُ لِفَطَاحِلِ النُّشَطَاءِ
شَرَّفْتَ كُلَّ الْمُسْلِمِيْنَ بِحُبِّكُمْ أَعْظِمْ بِكُمْ، تَحْمِيْ الرَّعِيَّةَ مِنْ وَبَاءِ
دُمْتُمْ أَيَا مَلِكَ السَّلامِ مُؤَيَّدًا بِاللهِ، تَسْكُنُهَا الْقُلُوْبَ وَبِالْوَفَاءِ

Address

شارع صرح الشهيد
Amman

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when مجلة زوران/ Zooran Magazine posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Contact The Business

Send a message to مجلة زوران/ Zooran Magazine:

Videos

Share

Category