ليبيا الى اين

  • Home
  • ليبيا الى اين

ليبيا الى اين This page gives information about interesting people or events

دي دي واه
22/09/2023

دي دي واه

تقول احلام مستغانمي:

وصلتُ إلى بيروت في بداية التسعينات ، في توقيت وصول الشاب الجزائري( خالد ) إلى النجوميّة العالميّة ، أُغنية واحدة قذفت به إلى المجد كانت أغنية "دي دي واه" شاغلة الناس ليلاً ونهاراً ، على موسيقاها تُقام الأعراس، وتُقدَّم عروض الأزياء، وعلى إيقاعها ترقص بيروت ليلاً، وتذهب إلى مشاغلها صباحاً.

كنت قادمة من باريس، وفي حوزتي كتاب "الجسد"، أربعمائة صفحة، قضيت أربع سنوات من عمري في كتابته جملة جملة، محاوِلة ما استطعت تضمينه نصف قرن من التاريخ النضالي للجزائر، إنقاذاً لماضينا، ورغبة في تعريف العالم العربي إلى أمجادنا وأوجاعنا.

لكنني ما كنت أُعلن عن هويتي إلاّ ويُجاملني أحدهم قائلاً: "آه.. أنتِ من بلاد الشاب خالد!" . الشاب خالد طبعا هذا الرجل الذي يضع قرطاً في أذنه، ويظهر في التلفزيون الفرنسي برفقة كلبه، ولا جواب له عن أي سؤال سوى الضحك الغبيّ؟ أصبح هو رمزا للجزائر ، العجيب أن كل من يقابلني لا يعرفني كأحلام مستنغانمي بل يعرف أنني من بلد الشاب خالد فوراً ، والكثير يسألني عن معنى العبارة التي قالها الشاب خالد في اغنيته "دي دي واه" ؟ ، وعندما أعترف بعدم فهمي أنا أيضاً معناها، يتحسَّر الذي يسألني اني لم افهم لغة الشاب خالد على الرغم اني جزائرية مثله .. !

وبعد أن أتعبني الجواب عن "فزّورة" (دي دي واه)، وقضيت زمناً طويلاً أعتذر للأصدقاء والغرباء وسائقي التاكسي، وعامل محطة البنزين المصري، عن جهلي وأُميتي، قررت ألاّ أفصح عن هويتي الجزائرية، كي أرتاح.

الحقيقة أنني لم أحزن أنهم لم يعرفوني ككاتبة قضت عمرها في الكتابة بقدر ما عرفوا مطرباً بكلمتين، أو بأغنية من حرفين، وانه حقق مجداً ومكاسب، لا يحققها أي كاتب عربي نذر عمره للكلمات، وانا حزينة الان لأني اشعر بأني قد جئت المشرق في الزمن الخطأ.

ملاحظة🇵🇸❤️: ارجوكم ان لا تنسوا دعم صفحتي هذه بكل الإمكانيات والطرق والوسائل المُتاحة حتى تُصبح مليونية بفضلكم ولخدمة "الإنسان الإنسان" وكل مواطن محروم او مظلوم او مستضعف او مضطهد في كل بلادنا العربية والعالم؟!
د طلال حمود
🇵🇸❤️

24/05/2023

أشهر مذيعة فى أمريكا هى أوبرا ونفرى أعلنت اعتزالها، وعملوا لها مهرجان تكريم فى ملعب للكرة، ولكن المفاجأة إننا نكتشف إنها كفلت 65 ألف فقير من ربع قرن بدون ماحد يعرف نهائى، وحضر كتير منهم فى إستاد، ونزل 450 واحد منهم بالشموع، وخمسة منهم أساتذة فى جامعة هارفارد ألقوا خطبة قصيرة ملخصها لولا أوبرا كنا بقينا فى مكان تانى بعيد تماما .!!!
معقولة؟ شخص واحد يغير حياة 65 ألف فرد؟ وفى السر؟ ياله من الجمال والرقى والنظافة والأصالة والعراقة والنخوة والشهامة ؟ تبكى من الفرحة إننا عايشين فى عالم نقى مازال فيه فرسان وأميرات يمتلكن هذا القدر من النبل والإنسانية....!

24/04/2023

**إتالو بالبو (1896-1940):
الطيار والنجم الجماهيري ، شغل منصب حاكم ليبيا خلال الفترة من 1934 إلى وفاته ببداية الحرب العالمية الثانية سنة 1940 . كان ذكيا ، وسيما ، ذو شخصية استعراضية كاريزمية ، أقرب إلى شخصية ممثلي السينما. كما كانت له آراء مستقلة .. مما أثار حفيظة شتى الجنرالات والمسئولين الطليان ، وربما غيرة زعيمه موسيليني نفسه.

بيد أن بالبو في مقتبل عمره ، لم يوظف ملكاته للخير أو المصالحة .. بل سخرها للـ ـعنف والتـ ـطرف والقتـ ـل الجماعي. وحين زحف الفاشـ ـيون ذوي القمصان السوداء على روما ، كان بالبو أحد القادة الأربع للمسيرة .. التي دخلت روما دون أن توقفهم الشرطة ، بفضل تواطؤ الملك .. ونصّبوا موسيليني زعيما أو دوتشي لإيطاليا.وخلال السنين التالية تولى بالبو مناصب إدارية ووزارية ، واهتم بتطوير الطيران العسكري. وفي عام 1930 نظم وقاد عبور أسراب الطائرات من ايطاليا إلى البرازيل في رحلة طولها عشرة آلاف كيلومتر ، عبر المحيط الأطلسي. وفي سنة 1933 قاد رحلة أخرى إلى الولايات المتحدة حيث استقبل استقبال الأبطال. وإثر عودته إلى إيطاليا منح رتبة مارشال الجو. لكن مغامرات بالبو وما ترتب عليها من شهرة وشعبية عارمة ، جعلت موسيليني يعينه حاكما لليبيا سنة 1934 ، بمثابة إبعاد سياسي له عن مركز السلطة.
وفي ليبيا ، عاش بالبو حياة رغدة في طرابلس، فكان يخرج من القصر كل صباح في موكب أميري زخرفي، محاطا بحرسه من الفرسان الليبيين إلى مكتبه بالقلعة. كما منح طاقته لنشاط غير عادي .. فأمر بمد الطريق الساحلي ، وتحمس لتوطين العائلات الإيطالية الوافدة. وأولى بالبو اهتماما خاصا لإعمار عاصمة حكمه طرابلس وتزيينها بمزيد من العمارات الفخمة، وتطويرها لتصبح مدينة ذات طابع أوروبي. فشيد الفنادق ، مثل الجراند هوتيل والمهاري والودان بطراز جمع بين المحلي والإسلامي والروماني.

من جهة أخرى ، يبدو أن بالبو توصل إلى قناعة بضرورة تحقيق مصالحة ثقافية بين الوجود الإيطالي والليبيين ، مقيدا بالطبع بالرؤية الآيدولوجية الخرقاء السائدة التي كانت تري ليبيا شاطئا رابعا لإيطاليا.

وحرص المارشال بالبو على التجول في أنحاء البلاد لعقد شتى الإجتماعات مع أعيان المناطق ، والالتقاء بالمشائخ. والصورة التي نشرتها في منشور سابق تبينه محاطا ببعض شخصيات طرابلس. وهي ليست إلا واحدة من آلاف الصور التي كان المسئولون الإيطاليون شغوفين بها ، والتي ضاع معظمها.

وبالمقابل دعم بالبو بحماس مشروع الاستيطان ، وعمل على قدوم عشرين ألف إيطالي دفعة واحدة سنة 1938 ، وتوالى تدفق المستوطنين ، وحلم بالبو باستقرار نصف مليون منهم مع منتصف الستينيات.

لكن بالبو ، في أواخر أيامه ، أظهر انشقاقا على سياسات الزعامة الفاشـ ـية. من ذلك أنه وصف تقارب ايطاليا مع ألمانيا الهـ ـتلرية قبيل الحرب العالمية الثانية ، بقوله " إن زعامات الفاشـ ـية قد أمسوا ماسحي أحذية القادة الألمان". وعنفه موسيليني إذ وصفه بأنه "قد أمسى من خنـ ـازير الديموقراطية". وعند اندلاع الحرب ، دعي إلى " تنحية موسيليني قبل فوات الأوان ".

في 10 / 6 / 1940 دخلت إيطاليا الحرب إلى جانب ألمانيا ، ضد بريطانيا. وبعد أسبوعين ، في 28 / 6 / 1940 ، سقطت طائرة بالبو في أجواء طبرق ، بقذائف مدفعية إحدي السفن الإيطالية الراسية هناك. خطأ أم اغتيال ؟ مجرد تخمينات ، فلا أحد ولا الوثائق ، استطاعت أن تجيب على هذا السؤال . لكن ايطاليا التي فجعت في وفاة ابنها المغامر .. ودعته بمراسم درامية حزينة.

22/04/2023
11/04/2023

📌اول مره اسمع الكلام ده 👇
تغيير الزيت اكذوبه
موعد تغيير زيت السيارات 🚘طلع كذبة كبيرة
فجرت هيئة القياسات والمواصفات العالمية مفاجأة كبرى بالتقرير الذي أصدرته وأكدت فيه أن الدعاية التي ترددها شركات صناعة وتجارة زيوت المحركات بشأن ضرورة تغيير الزيت كل 2000 أو 3000 كيلومتر مجرد أسطورة أو كذبة ليس لها أي أساس علمي ولا واقعي وأن زيت المحرك قادر على العمل بكفاءة لمسافة تصل إلى أكثر من 20 ألف كيلومتر.

ويقول الخبراء إن شركات صناعة وتجارة الزيوت نجحت خلال العقود الماضية في ترسيخ فكرة التغيير السريع والمتكرر لزيت المحرك لتحقق بذلك أرباحا خيالية خاصة وأن أغلب السائقين لا يتصورون فكرة الإبقاء على الزيت داخل المحرك لمسافة تتجاوز 3000 كيلومتر.

في الوقت نفسه يرى هؤلاء الخبراء أن الزيوت الحالية ومحركات السيارات ذات التقنية العالية تتحمل بقاء الزيت داخل المحرك إلى مسافة ..
20 ألف كيلومتر وفقاً لتقديرات هيئات المواصفات والمعايير العالمية..

في الوقت نفسه يوصي الخبراء بضرورة قياس الزيت والكشف عنه بعد قطع مسافة 5000 كيلومتر تحسباً للنقص الطبيعي في مستوى الزيت، حيث يكفي في هذه الحالة زيادة الزيت فقط لتعويض النقص الطبيعي وهو الأسلوب الشائع في الولايات المتحدة وأوروبا على نطاق واسع.

ويقول الخبراء إن تغيير لون الزيت إلى اللون الأسود ليس مؤشراً على انتهاء صلاحيته أو انخفاض كفاءته وأن هذا التغيير طبيعي لوجوده بالقرب من منطقة الاحتراق الداخلي في المحرك مما يؤدي إلى تسرب مواد الاحتراق إليه وتغيير لونه.

أما شركات صناعة السيارات العالمية الكبرى فتقول إن تغيير الزيت كل 5 آلاف أو حتى 8 آلاف كيلومتر أمر مبالغ فيه ونفقات بلا داع.

من ناحيتها قالت شركة فورد موتور ثاني أكبر شركة سيارات في الولايات المتحدة وثالث أكبر شركة في العالم إن سياراتها الحديثة تستطيع العمل لمسافة 12 ألف كيلومتر على الأقل قبل الحاجة إلى تغيير الزيت دون أن يؤثر ذلك سلبا على عمر ولا كفاءة المحرك.

ويقول دينيس بان شيلدر كبير المهندسين في معهد السيارات الأمريكي إن صناعة السيارات والزيوت شهدت تطورا كبيرا خلال السنوات الماضية بعد أن كان قد تم تحديد مسافة 5000 كيلومتر كحد أقصى لصلاحية الزيت وبالتالي فإن كفاءة المحركات والزيوت اليوم أعلى منها في الماضي الأمر الذي يجعل هذا الرقم منخفضا تماما.

وأضاف المهندس دينيس بان شيلدر أن الزيوت الحديثة عالية الجودة وتحتوي على مواد مانعة للتأكسد ومواد مانعة لتكون الرواسب مما يعني زيادة العمر الافتراضي لهذه الزيوت.

ويشير الخبراء إلى أن تجربة إعادة تدوير زيوت المحرك المستعملة مرة أخرى دليل على أن السائقين يتخلصون من الزيت وهو صالح للاستخدام وأن ما يتم هو تغيير لونه فقط.

كما يشير الخبراء إلى أن ارتفاع درجة الحرارة في بعض الدول بما في ذلك مثلا المملكة العربية السعودية لا يؤثر على كفاءة الزيت ولا عمره الافتراضي وينصحون بعدم الاستماع إلى ما يردده البعض عن ضرورة تغيير الزيت على مسافات متقاربة أثناء الصيف.

ويتجلى بوضوح حقيقة ضعف ثقافة أصحاب السيارات فيم ا يتعلق بأفضل السبل للتعامل مع قضية تغيير الزيت باعتبارها أحد عناصر تكلفة تشغيل السيارة تجاهلهم للتوصيات التي تقدمها شركات إنتاج السيارات نفسها في هذا الخصوص والتي تتفق على قدرة السيارة على العمل لمسافة لا تقل عن عشرة آلاف كيلومتر دون الحاجة إلى تغيير الزيت.

فهناك بالفعل أكثر من عشرة كتيبات خاصة بالسيارات منها لعشرة أنواع سيارات مختلفة، ذكرت أن الزيت لا يجب تغييره قبل قطع مسافة تراوح ما بين 10000 و15000 كيلومتر، والملاحظ عبارة (لا يجب تغييره) وليس (يفضل) أو (يمكن) تغييره!! والمعلوم أن مصنعي السيارات بمن فيهم مصنعو محركاتها هم أقدر على إعطاء معلومة حقيقية وصحيحة بحكم تخصصهم

02/04/2023

عندما يبدع المفتي في إجابة المستفتي
شيخ الأزهر أ. د أحمد الطيب 👍
س: أيهما أفضل شراء أضحية وذبحها ، أم توزيع مبلغها على الفقراء؟!
ج/ بداية: إن طرح هذه الأسئلة التي إنتشرت في الآونة الأخيرة ، كقول بعض الناس: إتركوا الطواف حول الكعبة وطوفوا حول الفقراء"!
وقول آخرين: التصدق بثمن الأضحية أفضل من ذبحها !!
وقول غيرهم: لقمة في فم جائع أفضل من بناء ألف جامع
للإجابة على هذه الأسئلة المفخخة نقول مستعينين بالله:
⬅️ أولاً: هذه الكلمات سواء كنت تعلم أو لا تعلم، الغرض منها هو تزهيد المسلمين في الشعائر الظاهرة التي يظهر بها شعار الإسلام ويتميزون بها عن غيرهم،
أو أن من يطلق مثل هذه المقولات يجهل حقيقة الدين وأحكامه الحكيمة وترتيب الأولويات...
فالفقراء موجودون في كل زمان منذ عهد النبي صل الله عليه وسلم إلى زماننا ولم يقل أحد مثل هذا الكلام البارد
⬅️ ثانياً: أغلب من يكثرون من العمرة ممن وسع الله عليهم معروفون بالصدقة وبالتبرعات أيضا،
إذ لا يحرص على العمرة غالبا ويكثر منها إلا من كان قلبه عامرا بالإيمان
⬅️ ثالثاً: لماذا لا تكون المقارنات إلا بين العمرة والأضحية وشعائر الإسلام وبناء المساجد ؛ وبين الفقراء ؟؟!!
لماذا لا يقال: لا تشترِ لحماً مرتين في الأسبوع وإشترِي مرة واحدة في الشهر وطف حول الفقراء !!
لماذا لا يقال: لا تشربوا السجائر.. وإدفعوا ثمنها للفقراء؟!
لماذا لا يقال: إتركوا قاعات الأفراح والأثمان الباهظة وطوفوا حول الفقراء ؟!!!!
لماذا لا يقال إتركوا المصايف والتنزهات وطوفوا حول الفقراء؟!
لماذا تنفق الأموال في الترف والغناء والأفلام والمسلسلات والمباريات والنت.. ولاتطوف هذه الأموال حول الفقراء؟!
لماذا !!!! و لماذا !!!!...
سؤالنا نحن الآن لماذا لا تتركون لنا شعائرنا نتمتع بها؟
لماذا تقارنون بين عبادتين كلتاهما ذات فضل، وكأنه يراد للناس أن يتركوا كل شيء ويهتموا بعبادة واحدة !!
إن هذه الأسئلة تدبّر بالليل ممن يكيدون لهذا الدين، ثم تخرج بالنهار على المسلمين، فيتلقفها السذج منهم والذين ينخدعون بظاهر العبارة ورونقها ولا يعلمون ما وراءها من عوامل هدم شعائر الإسلام الظاهرة والخفية
ثم إن أكثر من يردد مثل هذه العبارات غالباً لا يطوفون حول الكعبة، ولا حول الفقراء !!!!!
وخلاصة الإجابة عن السؤال أن الأضحية أفضل فحافظ عليها ولا تلتفت لهذه الدعوات التي تريد نفي شعائر المسلمين وإذهابها من الوجود
وإذا ذبحت الأضحية وكنت حريصاً على الفقراء بهذا القدر فوزع الأضحية جميعها أو أكثرها على الفقراء
أو تصدق أنت بمالك على الفقراء والمساكين..واترك لنا أضحيتنا
فإن أبيت وأبى ذهنك إلا أن تزهدنا في شعائرنا فاصمت والله المستعان
قال تعالى :
(ذلك ومن يعظّم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب)

07/03/2023

متى تكتب حرف (ض) ؟
ومتى تكتب حرف (ظ) ؟
كثيراً مايقع البعض في الخطأ…
فلا يميزون بين الظاء والضاد أثناء الكتابة.
فيخرج النص بطريقة مشوهة ؛؛ وجدت هذا الموضوع ونقلته لكم لكي نستفيد منه ؛
يقول الكاتب:
وجدت كتاباً لأحد العلماء وهو ابن الحداد المهدوي وقد أعجبت بفكرة صاحبه وحسن جمعه.
وفكرة الكتاب:
أن صاحبه قد أثبت أن في اللغة العربية ثلاثاً وتسعين كلمة تكتب بحرف (الظاء) وما سواها فيكتب بحرف (الضاد).
وقد وجدت أن منها الغريب غير المستعمل فنقيتها وصفيتها وأخترت أشهرها وما هو متداول اليوم فوجدتها أثنتين وثلاثين كلمة ( 32 كلمة) تحوي (الظاء) (ظ)
وما عداها (الضاد) (ض) وتسلم بعدها من الخطأ إن شاء الله.
1 ـ ـالحَظّ: بمعنى النصيب .
2- الحِفْظُ: وهو ضد النسيان .
3- الحَظْرُ: وهو المنع .
4- الحَظْوَةُ: وهي الرفعة .
5- الظلم .
6- الظليم: وهو ذكر النعام .
7- الظبي : وهو الغزال .
8- الظبة: وهي طرف السيف .
9- الظعن: وهو السفر بالنساء .
10- الظرف.
11- الظريف .
12- الظَّنُّ .
13- الظِّلُّ .
14- الظفر : وهو ضد الخيبة .
15- الظهر.
16- الظماء .
17- الكظم : وهو كتم الحزن .
18- اللحظ : وهو النظر.
19- اللفظ .
20- النّظْمُ . ومنها النظام
21- النظافة .
22- النظَر.
23- العظم.
24- العظيم.
25- العَظَل : وهو الشدة ، من قولهم : أمر معظل .
26- الغيظ : أعني الحنق .
27- الفظاظة : وهي القسوة .
28 - الفظاعة : من الأمر الفظيع ، وهو الشنيع .
29 - التقريظ : مدح الحي بالشعر .
30- المواظبة.
31 - الوظيفة.
32- اليقظة : ضد النوم .
====
هذه القاعدة استفدتها من الكتاب :
أي كلمة تبدأ بأحد هذه الأحرف :
(أ- ت - ث - ذ - ز- ط - ص - ض - س) لا يوجد فيها حرف (ظاء) بتاتا !!
ملاحظة :
قاعدة الاحرف اعلاه تطبق على المفرد وليس الجمع !
فـ مثلا كلمة أظافر مفردها ظفر ..
اذا ننظر للقاعده ونلاحظ ان الكلمة لم تبدأ بالاحرف السابقة
وعليه نكتبها بـــ الظاء

24/02/2023

ناس زمان قالوا عن الأكل
كول البصل والثومة :
تبقى نقي ما تركبك جرثومه ، خوذ النصائح من قديم الحومة ..
كول الحوت :
واصحى اللحم راهو خراب بيـوت ، ضغطك يزيد وتنتهي وتمـوت ، خلي البقر وابعد علي مفرومه .. واصحى الدهون تقربك للمـوت وارخي الدجاج وعلفته المسمومة ، وتمر النخل لازم عليه تفـوت واشرب عسل ما تقول غالي سومه ..
كول شعير :
بنخالته وانزل على البازين ، بفروج عربي يعجبك وسمين ، وفي مرقته خير من اميات كرومه ، عظمك يرُم تبدا صحيح متين ، اسمع كلامي خود هالمعلومة..
كول الواز :
تبقى نقي وحالتـك ممتاز ، فيه من فوايد عالية واعجاز ، حتى الفشل يبعد عليك اهمومة ، وتبقى صحيح وعلتك تجتاز ومهما كليت الفايدة ف عمومه ..
كول الخضرة :
بالجزر والجرجير تقوى النظرة ، طماطم مع خيار مليح عالي البــذره وحتى السلاطة باهيه مقيومة ، واللي مكذب عليه يبرز عــذره هذي وصية واضحه مفهومه..
كول فواكه :
والفاكهة ف وقتها وفوت الخضـــــــرة وعصيرها اعزم عليه اعزومه ، وحليب البقر لو عندك عليه القدرة ، خليه شرابك ويلزم عليك ترومه وفوت المعقم لو الرخيص ف سومه.

21/02/2023
09/01/2023
26/10/2022

كانت في نهاية كل فيلم اجنبي زمان
( تمت الترجمة بمعامل أنيس عبيد بالقاهرة )
رائد الترجمة( أنيس عبيد )
هو أول من ترجم الأفلام الأجنبية
ولد رائد الترجمة أنيس عبيد سنة 1909 لأسرة ثرية ...
و كان واسع الثقافة و محب للأفلام الأجنبية التى كانت تعرض من دون ترجمة ...
ظهرت فكرة ترجمة الأفلام الأجنبية سنة 1912 على يد "ليوبولد فيوريللو" الإيطالي المقيم في مصر ...
و كانت مكتوبة على ألواح زجاجية يعرضها الفانوس السحري "البروجكتور" على شاشة صغيرة غير واضحة بجوار الشاشة الأصلية التى يعرض عليها الفيلم ...
و لم تكن تترجم حوار الفيلم جملة جملة بل كانت عبارات قليلة تصف ما يحدث فى هذا الجزء من الفيلم ...
لم تنتشر هذه الطريقة كثيراً لتكلفتها و صعوبة متابعة الاحداث على شاشتان منفصلتان ...
لذلك ففى الأغلب لم يشاهد الأفلام الأجنبية سوى الأجانب المقيمين فى مصر و بعض المثقفين من المصريين ...
و عندما كان الشاب أنيس يذهب مع اصدقائه للسينما الصيفى يجلس وسطهم لاعباً دور المترجم لينقل لهم ما يفوتهم من حوارات و أحداث الأمر الذي كان يفسد متعته طول الوقت ، فشغلته هذه المشكلة ...
تخرج من كلية الهندسة في سنة 1932
و بعدها سافر إلى فرنسا للحصول على درجة الماجستير في الهندسة ...
و في سنة 1950
اخترع أول آلة ترجمة إلى اللغة العربية قام من خلالها بطبع الترجمة علي الشريط السينمائي ...
و قد كان أول من قام بدمج الترجمة على فيلم 16 مليمتر في العالم ...
و فى نفس العام 1950
أنشأ فى بيروت مع شريك لبنانى "معامل خورى و عبيد للترجمة" ...
و قد انتهت هذه الشراكة سنة 1979
و كان فيلم روميو و جوليت هو أول فيلم قام بترجمته سنة 1944
و قد نجح الفيلم نجاح مبهر و حقق إيرادات غير مسبوقة ...
فكانت هذه هى بداية رحلة نجاحه فى عالم الترجمة ...
و حدثت الصدفة حيث التقى فى باريس بالفنان "محمد عبد الوهاب" و طاقم فيلم "الوردة البيضاء" حيث مثل فى الفيلم دور من جملة واحدة احتاجوا كومبارس مصرى ليقولها ...
و بذلك اقترب من الوسط السينمائى فعاد لمصر تاركاً الماجستير وراءه ...
و دخل مجال المونتاج السينمائى حيث عمل كمونتير لفيلمى "كله إلا كده" و "الغندورة" سنة 1944
ثم كف بعدهما نهائياً عن ممارسة المونتاج للتركيز فى مشروعه الأول و هو الترجمة ...
خاض عبيد معركة مع صناع السينما في مصر لإقناعهم بفكرة طباعة الترجمة على الفيلم و ترجم مجموعة افلام قصيرة واضعاً الكتابة أسفل الشاشة ...
كما هو متبع حتى اليوم ...
و قدمها في عروض خاصة مجانية حتى يتأكد الصناع من إحتمالات نجاحها ...
لكن لم يتحمس الكثيرين لمشروعه لتخوفهم من عدم إهتمام الجمهور بأفلام الغرب ...
على مدى ٤٠ عاماً أنفردت معامل "أنيس عبيد " بترجمة الأفلام الأمريكية و الهندية و الأوربية فى مصر و تمكنت من تعريف المصريين بروائع السينما العالمية ...
حيث أصبحت جملة ...
"تمت الترجمة بمعامل أنيس عبيد بالقاهرة " ...
العبارة المميزة للفيلم الأجنبى ...
و فى الثمانينات أنشأ التليفزيون المصرى قسم خاص بترجمة الافلام الاجنبية وتبعه فى ذلك التلفزيونات العربية ...
توفي "أنيس عبيد" ...
في يوم 16 أكتوبر سنة 1988
بعد أن فتح للمصريين و باقى ناطقى العربية نوافذ متسعة على العالم .

بالبو
19/08/2022

بالبو

15/06/2022

كلام في غاية الروهة:

_عندما يبدع المفتي في إجابة المستفتي_
{{شيخ الأزهر احمد_الطيب}} ♥️

سؤال: أيُّهما أفضل شراء أُضحية وذبحها ، أم توزيع مبلغها على الفقراء ؟؟!!! 🤔🤔
جواب:/
بداية: إن طرح هذه الأسئلة التي انتشرت في الآونة الأخيرة، كقول بعض الناس:
"اتركوا الطواف حول الكعبة وطوفوا حول الفقراء" !!!!!🤔
وقول آخرين:
"التصدق بثمن الأضحية أفضل من ذبحها" !!!!!!
وقول غيرهم:
"لقمة في فم جائع أفضل من بناء ألف جامع" !!!!!!

✍️للإجابة على هذه الأسئلة *المفخخة*، نقول مستعينين بالله:

⬅️ أولاً:
هذه الكلمات سواء كنت تعلم أو لا تعلم، *الغرض منها هو تزهيد المسلمين في الشعائر الظاهرة التي يظهر بها شعار الإسلام ويتميزون بها عن غيرهم، أو أن من يطلق مثل هذه المقولات يجهل حقيقة الدين وأحكامه الحكيمة وترتيب الأولويات.*

فالفقراء موجودون في كل زمان منذ عهد النبي صل الله عليه وسلم إلى زماننا ولم يقل أحد مثل هذا الكلام البارد.

⬅️ ثانياً:
أغلب من يكثرون من العمرة ممن وسع الله عليهم معروفون بالصدقة وبالتبرعات أيضا،
إذ لا يحرص على العمرة غالبا ويكثر منها إلا من كان قلبه عامرا بالإيمان.

⬅️ ثالثاً:
لماذا لا تكون المقارنات إلا بين العمرة والأضحية وشعائر الإسلام وبناء المساجد ؛ وبين الفقراء ؟؟!!
*لماذا لا يقال:*
- لا تشترِ لحماً مرتين في الأسبوع واشترِ مرة واحدة في الشهر وطف حول الفقراء !!

*لماذا لا يقال:*
- لا تشربوا السجائر ، وادفعوا ثمنها للفقراء ؟؟!!!!

*لماذا لا يقال:*
- أتركوا قاعات الأفراح والأثمان الباهظة وطوفوا حول الفقراء ؟!!!!

*لماذا لا يقال:*
- اتركوا المصايف والتنزهات وطوفوا حول الفقراء ؟!!

*لماذا تنفق الأموال في الترف والغناء والأفلام والمسلسلات والمباريات والنت ولاتطوف هذه الأموال حول الفقراء ؟؟!!لماذا !!!! و لماذا !!!!.*

سؤالنا نحن الآن:
لماذا لا تتركون لنا شعائرنا نتمتع بها؟
لماذا تقارنون بين عبادتين كلتاهما ذات فضل؟
*وكأنه يراد للناس أن يتركوا كل شيء ويهتموا بعبادة واحدة !!!!*

*_إن هذه الأسئلة تُدبَّر بالليل ممن يكيدون لهذا الدين، ثم تخرج بالنهار على المسلمين، فيتلقفها السذج منهم والذين ينخدعون بظاهر العبارة ورونقها ولا يعلمون ما وراءها من عوامل هدم شعائر الإسلام الظاهرة والخفية._*
ثمَّ ، 《إن أكثر من يردد مثل هذه العبارات غالباً لا يطوفون حول الكعبة، ولا حول الفقراء !!!!!》

✍️وخلاصة الإجابة عن السؤال أن الأضحية أفضل فحافظ عليها ولا تلتفت لهذه الدعوات التي تريد نفي شعائر المسلمين وإذهابها من الوجود،
وإذا ذبحت الأضحية وكنت حريصاً على الفقراء بهذا القدر فوزع الأضحية جميعها أو أكثرها على الفقراء،
أو
تصدق أنت بمالك على الفقراء والمساكين.. واترك لنا أضحيتنا،
*فإن أبيت وأبى ذهنك إلا أن تُزهدنا في شعائرنا فاسكت،*
والله المستعان.

قال تعالى:
*" ذلك ومن يعظّم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب "*

25/05/2022

هناك الكثير من المغالطات والمعلومات المضللة حول الاستخدام الصحيح لشحن الهاتف، وعدد مرات شحنها، وكيفية إطالة عمر البطارية قدر الإمكان.

Address


Website

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when ليبيا الى اين posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Shortcuts

  • Address
  • Alerts
  • Claim ownership or report listing
  • Want your business to be the top-listed Media Company?

Share