بوسعادة أنفو Bou-saada.info

  • Home
  • بوسعادة أنفو Bou-saada.info

بوسعادة أنفو Bou-saada.info بوسعادة دي زاد موقع الكتروني خاص بولاية بوسعادة
(5)

09/06/2024

مترشحى الباك ...؟
هل يعقل ان ان تكون وجبة غذاء مترشحى الباكلوريا اكلة ازفيطي وحارة جعلت بعضهم تكون وجهتم المطاعم .. ؟

 عقد والي ولاية المسيلة السيد نجم الدين طيار بحضور الوالي المنتدب لبوسعادة السيد بن أحمد رياض لقاء بمقر دائرة عين الملح ...
09/06/2024


عقد والي ولاية المسيلة السيد نجم الدين طيار بحضور الوالي المنتدب لبوسعادة السيد بن أحمد رياض لقاء بمقر دائرة عين الملح مع فعاليات المجتمع المدني لبلدية عين الملح لدارسة وضعية التزود بالمياه الصالحة للشرب لساكنة عين الملح بحضور السادة: قائد المجموعة الإقليمية للدرك الوطني ، السيد رئيس دائرة عين الملح ، رئيس أمن الدائرة ، مدير الموارد المائية ، مدير وحدة الجزائرية للمياه ، المصالح الأمنية للدائرة ، رئيس بلدية عين الملح ، فعاليات المجتمع المدني بعين الملح
بعد الإستماع إلى انشغالات المجتمع المدني بخصوص التزود بالمياه الصالحة للشرب.
أسدى السيد الوالي التعليمات التالية /
سيتم إسناد إنجاز 8 آبار ارتوازية لمؤسسة عمومية قادرة على الانجاز في الآجال المحددة والذي سيسمح بتحسين بشكل كبير عملية تزويد الساكنة بالمياه الصالحة للشرب .
دعم بلدية عين الملح بصهاريج لنقل المياه من الآبار المتواجدة بعين الملح وفق برنامج مسطر من مصالح البلدية والجزائرية للمياه ، والمجتمع المدني لتحسين تزويد الساكنة بالمياه الصالحة للشرب .
تكفل بمشروع تجديد شبكة المياه الصالحة للشرب بوسط المدينة على مسافة 900 متر طولي .
كما أكد السيد الوالي على إجراء تشخيص دقيق لشبكة المياه وكذا شبكة الصرف الصحي من أجل اتخاذ القرارات المناسبة .
إعطاء الموافقة على رخصة ترميم 20 بئر إرتوازي كنقاط بيع للمياه مما سيحسن من تزويد الساكنة بالمياه الصالحة للشرب .
الإسراع في دراسة 150 ملف رخصة حفر بئر التي تستوفي الشروط القانونية ، للاستفادة من الرخص الآبار الارتوازية لفائدة الفلاحين مما يمكن من دعم كميات المياه بالمنطقة .
بتصرف
بوسعادة انفو

بلمهدي يقف على الوضعية الصحية للحجاجقام وزير الشؤون الدينية والأوقاف، يوسف بلمهدي، أمس السبت، بمعية المدير العام للديوان...
09/06/2024

بلمهدي يقف على الوضعية الصحية للحجاج
قام وزير الشؤون الدينية والأوقاف، يوسف بلمهدي، أمس السبت، بمعية المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة، صالح بوطرفة ورئيس المركز وكذا الطاقم الطبي الجزائري، جمال عمي، بالوقوف والإطلاع على الوضعية الصحية للحجاج الميامين.

وزار بلمهدي مستشفى المدينة المنورة، ومستشفى الملك فهد، وذلك للوقوف على الوضعية الصحية للمريضين الحاجين الجزائريين.

وحسب التقرير الطبي الجزائري السعودي، فان المريضة الأولى تتماثل للشفاء وهي على وشك مغادرة المستشفى، أما الوضعية الصحية للمريض الآخر، تعرف تحسنا ملحوظا، وسيتماثل للشفاء قريبا.

وختم الوزير زيارته بتقديم خالص الشكر والامتنان للفريق الطبي الجزائري والسعودي ومن خلالهما الاشقاء السعوديين.

هذا وسيتنقل هذا المساء، السيد الوزير إلى مركز مكة المكرمة للوقوف على آخر الترتيبات للمصادقة على خطة المشاعر واعتمادها في تسيير أفواج الحجاج.

مبعوث الاذاعة الجزائرية إلى البقاع المقدسة/ أحمد حماش

شرفي: أدعو الشباب للتسجيل بقوة في القوائم الانتخابية والمساهمة في تأطير وسلامة العملية الانتخابيةوجه رئيس السلطة الوطنية...
09/06/2024

شرفي: أدعو الشباب للتسجيل بقوة في القوائم الانتخابية والمساهمة في تأطير وسلامة العملية الانتخابية

وجه رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، نداء للشباب للتوجه بقوة بدءا من الأربعاء المقبل من أجل المساهمة في تأطير وسلامة العملية الانتخابية والتسجيل ضمن القوائم الانتخابية تحسبا للانتخابات الرئاسية المسبقة والمقررة في 07 سبتمبر المقبل، وذلك في إطار عملية المراجعة الدورية للقوائم التي يشرع فيها خلال الفترة الممتدة من 12 إلى 27 جوان الجاري.

وقال شرفي، خلال نزوله ضيفا على برنامج "ضيف التحرير" اليوم الأحد، عبر القناة الثالثة للإذاعة الجزائرية، أنه "يتعين على هؤلاء الشباب في سن الانتخاب تسجيل أنفسهم في القوائم الانتخابية كإجراء يكرس مفهوم الحق في المواطنة، واستغلال هذه الفرصة للحصول على بطاقة الناخب".

وأضاف قائلا "عملية التحضير للانتخابات الرئاسية المسبقة تتم في ظروف جيدة بالنظر إلى التجربة الكبيرة التي أصبحت تتمتع بها السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات منذ تأسيسها في 2019، خاصة وأن الدول الرائدة في هذا المجال تعتبر اليوم الثقة في مصداقية المسار الانتخابي جزء لا يتجزء من آمنها القومي، مثلما هو الحال للدول الأوروبية وتلك المنضوية ضمن حلف الأطلسي".

وضمن هذا السياق، أشار شرفي إلى كون "الجزائر لم تتخلف عن هذا الركب عندما كرست هذا المفهوم ضمن دستور 2020 والذي نص صراحة على مفهوم الأمن الديموقراطي، على اعتبار العملية الانتخابية جزء من الأمن القومي الجزائري وهو ما يجعل من بلدنا أكثر تقدما في هذا المجال قياسا بدول تعتبر نفسها عريقة ومتجذرة في التجربة السياسية الديمقراطية".

وتابع قائلا "نظرا لحساسية وأهمية الانتخابات في حياة الأمم، قامت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات منذ سنة 2022 ببلورة مخطط استراتيجي، وهو اليوم محل تنفيذ بمرافقة من السلطات العمومية بالنظر إلى حجم الاستثمارات الضرورية التي كان يتعين القيام بها ومنها تسخير كل الإمكانيات المادية وتمويل برامج التكوين لضمان نجاح عملها ولذلك السلطة جاهزة اليوم لرفع تحدي الانتخابات الرئاسية المسبقة، بما تملكه من تجربة في هذا المجال على اعتبار أن كل المسارات الانتخابية المنظمة منذ 2019 كانت مشابهة".

وبخصوص عملية سحب الاستمارات الخاصة بالترشح قال شرفي "كل مواطن له الرغبة في الترشح يمكنه التوجه الآن إلى مقر السلطة لاستخراج استمارات الترشح خاصة بعد قرار رئيس الجمهورية باستدعاء الهيئة الناخبة ومباشرة هذه العملية وفقا لما تنص عليه أحكام قانون الانتخابات".

وأوضح قائلا "كل مترشح بإمكانه سحب كوطة من 50 ألف استمارة ولكننا قررنا أن نضع تحت تصرف المترشحين ما يعادل 70 ألف نسخة، مع ترك المجال مفتوحا لرفع هذه الحصة عند الحاجة".

كما أردف قائلا "قمنا بإجراء اختبار تجريبي للتأكد من مدى جاهزية أعوان السلطة وقدرتهم على التحكم في هذا المسار، وليست هذه المرة الأولى بحيث سبق وأن أجرينا اختبارا مماثلا في سبع ولايات وذلك للتأكد من عدم تكرار أعمال السمسرة بمثل هذه الوثائق مثلما حدث في السابق وتظل هذه الوثائق محل متابعة يومية عبر منصة رقمية تابعة للسلطة الوطنية حرصا على سلامة العملية الانتخابية".

واسترسل قائلا "الانتخابات تشهد منافسة حادة في جميع الدول ولا يجب أن نغفل حدوث محاولات قوية للغش من أفراد أو منظمات لمنافع شخصية أوفي مسعى للإضرار بالمسار الانتخابي ونحن على قناعة بأن الوقاية ضد الغش تبدأ من مجهود توعية الناخبين وكلما كان المواطن أو الشاب على ثقة في المسار الانتخابي كلما أقبل على المشاركة بقوة وتضاءلت فرص الراغبين في الغش والمساس بسلامة العملية الانتخابية".

وبخصوص عملية تأطير العملية الانتخابية، كشف شرفي بأن السلطة تحوز على وعاء يتكون من 500 ألف مؤطر منتدبين من مؤسسات الوظيف العمومي وطلبة الجامعات والشباب بعد تحقيقات مسبقة تقوم بها السلطة وأعوانها للتأكد من نزاهة وحياد هؤلاء المؤطرين ويمكن لمنظمات المجتمع المدني أوالمترشحين الاعتراض على أي شخص وسحبه من القوائم دون الحاجة لتقديم أي مبررات لأن ما يهمنا هو المصداقية والثقة في المسار الانتخابي".

 #حادث مرور مميت يخلف وفاة إمرأة تبلغ من العمر حوالي 40سنة🚨 تدخلت الوحدة الثانوية للحماية المدنية عين الحجل على الساعة 1...
09/06/2024

#حادث مرور مميت يخلف وفاة إمرأة تبلغ من العمر حوالي 40سنة
🚨 تدخلت الوحدة الثانوية للحماية المدنية عين الحجل على الساعة 11سا و40د بالمكان المسمى اولاد علي بالطريق الوطني رقم 40 اتجاه بوطي سايح
📌 من اجل حادث مرور مميت يتمثل في انحراف وانقلاب سيارة
✅ خلف الحادث وفاة إمرأة تبلغ من العمر حوالي 40سنة
🚑تم تحويلها إلى عيادة عين الحجل
✅وإصابة شخصين من جنس ذكر أعمارهم حوالي 28 سنة و 58سنة
🚑🚒تم اسعافهم ونقلهم الى عيادة عين الحجل
مديرية الحماية المدنية المسيلة
خلية الإعلام

من ذاكرة موقعنا الالكتروني وقناتنا على اليوتوبنحن في يوم جمعة نترحم على الشيخ محمد توامة ووالدنا وجميع موتاكمفالنترحم عل...
07/06/2024

من ذاكرة موقعنا الالكتروني وقناتنا على اليوتوب
نحن في يوم جمعة نترحم على الشيخ محمد توامة ووالدنا وجميع موتاكم
فالنترحم على موتانا
فيديو .. مغفرة الله ورحمته.الشيخ محمد توامة

مغفرة الله ورحمته.الشيخ محمد توامةمن دروس رمضان 2019 . الدرس ال 15مواعط التاريخ 23 ماي 2019مسجد بلحطاب ببوسعادةالخميس 18 رمضان1440 تغطية موقع بوسعادة انفو

حول عيد الاضحى المبارك
07/06/2024

حول عيد الاضحى المبارك

اخبار وطنية33 مليون مستخدم للانترنيت بالجزائركشفت الأرقام المقدمة على هامش الدورة الثانية لصالون كونستانتيك بقسنطينة، ال...
05/06/2024

اخبار وطنية

33 مليون مستخدم للانترنيت بالجزائر
كشفت الأرقام المقدمة على هامش الدورة الثانية لصالون كونستانتيك بقسنطينة، اليوم، والمخصص للتكنولوجيا الرقمية وتقنيات المعلومات والاتصالات، بمشاركة 80 علامة تجارية يمثلها 61 مؤسسة من بينها 17 شركة ناشئة، عن الإمكانات الهائلة التي تتمتع بها الجزائر، حيث بلغ معدل انتشار الهاتف المحمول فيها بنسبة 110 بالمائة لحوالي 46 مليون نسمة، إلى جانب أكثر من 33 مليون مستخدم للإنترنت وأكثر من 24 مليون مستخدم لوسائل التواصل الاجتماعي.

أكد ناظم سيني، رائد أعمال وأستاذ جامعي بقسنطينة، انه يجب على الجزائر تبني النظام الرقمي حتى لا يتم تهميشها في عالم متسارع التكنولوجيا يهمش البلدان والشركات التي لا تتكيف مع هذا النظام، حيث تحدث عن تناقض ارقام وبيانات استعمالها مع حصة التكنولوجيا الرقمية المنخفضة في الناتج المحلي الإجمالي الوطني، والمقدرة بـ0.5٪ مقابل متوسط ​​أفريقي يعادل 3٪، وهذا في وقت صنفت فيه الجزائر ثالث اقتصاد في إفريقيا عام 2023 وفقا للبنك الدولي، حيث دعا إلى ضرورة مضاعفة حصة التكنولوجيا الرقمية في الناتج المحلي الإجمالي للجزائر، على غرار البلدان الأفريقية الأخرى بعد أن وصل هذا القطاع في بعضها إلى 7٪.

بقية الخبر

كشفت الأرقام المقدمة على هامش الدورة الثانية لصالون كونستانتيك بقسنطينة، اليوم، والمخصص للتكنولوجيا الرقمية وتقنيات المعلومات والاتصالات، بمشاركة 80 علامة تجارية...

 ترأس صبيحة اليوم الثلاثاء 04 جوان 2024 الوالي المنتدب لبوسعادة السيد بن أحمد رياض اجتماع بحضور الامين العام للولاية الم...
04/06/2024


ترأس صبيحة اليوم الثلاثاء 04 جوان 2024 الوالي المنتدب لبوسعادة السيد بن أحمد رياض اجتماع بحضور الامين العام للولاية المنتدبة بوسعادة وبحضور السادة:
🔸رؤساء دوائر الولاية المنتدبة بوسعادة
🔸رؤساء الأقسام الفرعية للموارد المائية للولاية المنتدبة بوسعادة
حيث خصص الإجتماع لدراسة وضعية مشاريع قطاع الموارد المائية ببلديات الولاية المنتدبة بوسعادة
🔸 وضعية تزود الساكنة بالمياه الصالحة للشرب

زيارة العمل والتفقد للسيدة وزيرة البيئـة والطاقات المتجددة لولاية المسيلة.خلال زيارة العمل والتفقد للسيدة وزيرة البيئـة ...
04/06/2024

زيارة العمل والتفقد للسيدة وزيرة البيئـة والطاقات المتجددة لولاية المسيلة.
خلال زيارة العمل والتفقد للسيدة وزيرة البيئـة والطاقات المتجددة لولاية المسيلة.كانت المحطة الاولى

بلدية المسيلة
دورة المجلس الشعبي الولائي للطفل
إشراف السيدة الوزيرة رفقة السيد نجم الدين طيار والي الولاية ، على جلسة المجلس الشعبي الولائي للطفل لأول مرة بولاية المسيلة بمناسبةإحياء اليوم العالمي للطفولة واليوم العالمي للبيئة بمقر المجلس الشعبي الولائي .
بحضور السيد / رئيس المجلس الشعبي الولائي ، السادة أعضاء اللجنة الولائية للأمن ، السادة أ عضاء البرلمان بغرفتيه ، السيد الأمين العام للولاية ، السيد المندوب المحلي لوسيط الجمهورية ، وكل من السيدات والسادة / ممثل المرصد الوطني للمجتمع المدني ، أعضاء المجلس الأعلى للشباب ، مدير الحماية المدنية ، مدير جامعة محمـد بوضيـاف ، رئيس دائرة المسيلة ، مدراء الهيئة التنفيذية الحاضرون ، رئيس المجلس الشعبي لبلدية المسيلة ، ممثلي الجمعيات البيئية والنوادي الخضراء و فعاليات المجتمع المدني ، أطفال أعضاء المجلس الطفل والكشافة ، والأسرة الإعلامية .
بعد الكلمة الترحيبية للسيد رئيس المجلس الشعبي الولائي تم تشكيل مكتب دورة مجلس الطفل تحت شعار " " .
بعدها أحيلت الكلمة للسيد والي الولاية الذي رحب بالسيدة / فازية دحلب وزيرة البيئة والطاقات المتجددة وكل أعضاء الوفد المرافق لها متمنيا لهم إقامة طيبة بيننا في ولاية المسيلة ، متوجها لها كل عبارات الشكر والتقدير والعرفان على اختيار ولاية المسيلة لزيارتها، و التي من شأنها إعطاء دفع جديد وحركية متجددة لقطاع البيئة بولاية المسيلة ، والتي تتزامن هذه الزيارة وإحياء اليوم العالمي للطفولة واليوم العالمي للبيئة مما يضفي على هذه الزيارة الكريمة طابعا متميزا .

بقية الخبر

خلال زيارة العمل والتفقد للسيدة وزيرة البيئـة والطاقات المتجددة لولاية المسيلة.كانت المحطة الاولى بلدية المسيلة دورة المجلس الشعبي الولائي للطفل إشراف السيدة الو....

📌 على اثر التقلبات الجوية التي شهدتها بلدية بوسعادة مساء اليوم 🚨 تدخلت كل من الوحدة الثانوية للحماية المدنية بوسعادة وال...
04/06/2024

📌 على اثر التقلبات الجوية التي شهدتها بلدية بوسعادة مساء اليوم
🚨 تدخلت كل من الوحدة الثانوية للحماية المدنية بوسعادة والمركز المتقدم بوسعادة مدعومة بالوحدة الرئيسية ووحدة الشلال
📌 من أجل عمليات تصريف وامتصاص مياه الأمطار بعدة منازل بأحياء مختلفة ببلدية بوسعادة
🔴 تم اخراج سيارتين حاصرتها مياه الأمطار إحداهما بها خمسة أشخاص
🔴 سقوط جدارين
🔴 الطريق الوطني رقم 45 في شطره الرابط بين بانيو والمعاريف مقطوع على مستعملي الطريق أخذ الحيطة والحذر
الحماية المدنية جندت كل الإمكانيات البشرية والمادية اللازمة
✅ سخرت الحماية المدنية لهذه العملية 40 عون بمختلف الرتب و11 آلية تدخل

مديرية الحماية المدنية المسيلة
خلية الإعلام

تكريم بعض عائلات شهدااااء مجازر 8 ماي 1945 ببوسعادةقام اليوم المكتب الولائي لأكاديمية الذاكرة الجزائرية بتكريم بعض عائلا...
03/06/2024

تكريم بعض عائلات شهدااااء مجازر 8 ماي 1945 ببوسعادة
قام اليوم المكتب الولائي لأكاديمية الذاكرة الجزائرية بتكريم بعض عائلات شهداء مجازر 8 ماي 1945 من العائلة العزوزية الموقرة وذلك بحضور ثلة من الباحثين والمثقفين والأعيان
النشاط كان مميزا وناجحا إلى أبعد الحدود ..
وكان فرصة للتعرف على أمجاد وبطولات الأسرة العزوزية في مختلف مناطق الوطن وخارجه .
المجد والخلود لشhدائنا الأبرار .
بتصرف
بوسعادة انفو

نشرة جوية 03-06-2024*تنبيه من المستوى الأول باللون الأصفر حول عديد الظواهر الجوية على عديد ولايات الوطن.1-أمطار رعدية*ال...
03/06/2024

نشرة جوية 03-06-2024
*تنبيه من المستوى الأول باللون الأصفر حول عديد الظواهر الجوية على عديد ولايات الوطن.
1-أمطار رعدية
*الولايات المعنية:
تبسة، خنشلة، أم البواقي، باتنة، سطيف، برج بوعريريج، البويرة، المسيلة، الجلفة، تيارت، الأغواط، سعيدة، البيض، سيدي بلعباس، تلمسان، النعامة
2-رياح وزوابع رملية
*الولايات المعنية:
تبسة، خنشلة، الوادي، تقرت، ورقلة، المسيلة، الجلفة، تيارت، الأغواط، سعيدة، البيض، سيدي بلعباس، تلمسان، النعامة

انطلاق امتحانات شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2024   (من 03 جوان إلى 05 جوان 2024)أشرف اليوم الإثنين 03 جوان 2024   ، ...
03/06/2024

انطلاق امتحانات شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2024

(من 03 جوان إلى 05 جوان 2024)
أشرف اليوم الإثنين 03 جوان 2024 ، على انطلاق امتحانات شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2024 ، بحضور السيد رئيس المجلس الشعبي الولائي ، السادة أعضاء اللجنة الولائية للأمن ، رئيس دائرة المسيلة ، مدير التربية ، مدير النشاط الإجتماعي ، رئيس بلدية المسيلة وأسرة التربية والأسرة الاعلامية .
من مركز الامتحان بثانوية زغبة الدراجي بالمسيلة ، متمنيا للمترشحين النجاح والتفوفيق ، ويتقدم بالشكر إلى كافة الأساتذة وكل أعضاء الأسرة التربوية على جهودها في تنظيم وتأطير هذه الإمتحانات الرسمية .
بطاقة معلومات حول الإمتحان بالولاية .
عدد المترشحين 23607 مترشح . منهم 257 أحرار .
مراكز إجراء الإمتحان : 80 مركز.
عدد المؤطرين 6273 مؤطر .
عدد الملاحظين : 80 .
بتصرف
بوسعادة انفو

عملية مراقبة مركز الاطعام المخصص لإمتحانات شهادة التعليم المتوسط  #جانب من  عملية مراقبة مركز الاطعام المخصص لإمتحانات ش...
03/06/2024

عملية مراقبة مركز الاطعام المخصص لإمتحانات شهادة التعليم المتوسط

#جانب من عملية مراقبة مركز الاطعام المخصص لإمتحانات شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2024 ، بالتنسيق مع المفتشة البيطرية يوم الاثنين 03 جوان 2024 ببلدية اولاد سيدي ابراهيم لمراقبة الشروط الصحية و الضوابط المطبقة على المطاعم الجماعية .

03/06/2024
نشاط النوادي والجمعيات طبقا لتعليمات   المتضمنة تقريب الصحة الى المواطن  و عملا بتوجيهات السيد و في إطار تنفيذ   المسطر ...
02/06/2024

نشاط النوادي والجمعيات


طبقا لتعليمات المتضمنة تقريب الصحة الى المواطن و عملا بتوجيهات السيد

و في إطار تنفيذ المسطر من قبل تحت إشراف السيد: نظمت بالتنسيق مع #جمعية إدراك العلوم الطبية بوسعادة خاص بفحص الأطفال في اختصاص طب العيون اليوم 01 جوان 2024
لفائدة الأطفال المتمدرسين بهدف تقريب الصحة من المواطن.
حيث استفاد أكثر من 70 طفل من الفحوصات بالإضافة إلى بعض الأولياء
و قد استحسن الجميع هذه المبادرة و القائمين عليها التي جرت في ظروف جد محكمة و منظمة.
و أعرب جميع الأولياء على أملهم بتكرار مثل هذه المبادرات.
و تبقى أبواب المؤسسة العمومية للصحة الجوارية بوسعادة مفتوحة أمام الجميع بمختلف أعمارهم
بتصرف
بوسعادة انفو

مجرد اقتراح ...في انتظار موعد انتخابات الكشافة الاسلامية الجزائرية لولاية المسيلة مقاطعة بوسعادة المنتدبة وليس مجاملة بل...
01/06/2024

مجرد اقتراح ...
في انتظار موعد انتخابات الكشافة الاسلامية الجزائرية لولاية المسيلة مقاطعة بوسعادة المنتدبة
وليس مجاملة بل اعتراف بمكانة الاشخاص واقدميتهم في الحقل الكشفي ....
أقتراحنا الثاني
القائد عمر سعدون عضو المحافظة الولائية مسيلة ومحافظ فوج عبد الحميد بن باديس ببوسعادة والقائد السابق لفوج الفلاح للكشافة الاسلامية الجزائرية
اخلاق عالية يحضى باجماع الكثير من قادة الافواج الكشفية والكثير من الصفات ...

وتوضيحا لمصطلح ... الحقل الكشفي
ونقصد به القائد الذي تدرج في الوحدات الكشفية ونشاطه يمتد الى القرن الماضي نقطة وارجع للصفر

فقط غايتنا انارة الراي العام وخدمة المنديل الكشفي
وكل الاراء تعبر عن اصحابها ولا تعبر بالضرورة عن موقعنا
بوسعادة انفو

تحت إشراف     مديرية المصالح الفلاحية بالتنسيق مع الغرفة الفلاحية لولاية المسيلةتنظم    #الطبعة2024يوم 01 جوان 2024 من ب...
31/05/2024

تحت إشراف

مديرية المصالح الفلاحية بالتنسيق مع الغرفة الفلاحية لولاية المسيلة
تنظم #الطبعة2024
يوم 01 جوان 2024 من بلدية الخبانة دائرة الخبانة

جمعية الشفاء ببوسعادة تحيى اليوم العالمي بدون تدخين بعدة نشاطاتحصريا على موقع بوسعادة انفو فيديو جمعية الشفاء ببوسعادة ت...
30/05/2024

جمعية الشفاء ببوسعادة تحيى اليوم العالمي بدون تدخين بعدة نشاطات
حصريا على موقع بوسعادة انفو فيديو
جمعية الشفاء ببوسعادة تحيى اليوم العالمي بدون تدخين بعدة نشاطات
التاريخ 30 ماي 2024
لا تنسوا الاشتراك في قناتنا على اليوتوب بالضغط على زر الإعجاب فقط على
بوسعادة انفو

من ذاكرة موقعنا الالكتروني بوسعادة انفوبوسعادة مدينة جزائرية أضاءت حياة المستشرقينلم يكن الفنان التشكيلي الفرنسي إيتيان ...
30/05/2024

من ذاكرة موقعنا الالكتروني بوسعادة انفو

بوسعادة مدينة جزائرية أضاءت حياة المستشرقين

لم يكن الفنان التشكيلي الفرنسي إيتيان دينيه، المتحدر من عائلة برجوازية، يدرك أن زيارته إلى مدينة بوسعادة التي تبعد 242 كيلومتراً عن العاصمة الجزائرية ستغير مجرى حياته، عكس ما أرادت عائلته.

خالف دينيه المولود سنة 1861 بباريس مسار عائلته المولعة بدراسة القانون، فوالده كان قاضياً ووالدته ابنة محام، بينما اختار أن يكون ذلك الرسام المولع بمعانقة الألوان واللوحات، فانبرى لتصوير الحياة اليومية بحس إبداعي صقلته بلدة في الجنوب الجزائري.

شكلت بوسعادة نقطة تحول بالنسبة إلى دينيه، حين زارها عام 1884 ضمن جولة إلى الصحراء الجزائرية، قادته إلى مدن منها الأغواط وبسكرة وبوسعادة، التي وجد نفسه عاشقاً لها، فعاد لزيارتها بعد أقل من سنة، مقرراً الاستقرار بها والانخراط في المجتمع “البوسعادي”.

تقول المراجع التاريخية إن دينيه عاش مغامرة مثيرة بدأت فصولها في العاصمة الفرنسية باريس وانتهت بواحة صغيرة جنوب الجزائر، فتنته فراح يرسمها بكل حب بلوحات فنية، ببهاء الألوان الخاطفة بسحرها.

تغيير الأفكار والمعتقدات

الفنان التشكيلي الفرنسي لم يتأثر بسحر مدينة بوسعادة فحسب، وإنما حركت دوافعه الروحية وغيرت عالمه الداخلي ومعتقداته، فاختار الإسلام ديناً بعد دراسته، وعندما اقتنع بما فيه من تعاليم أعلن إسلامه أمام الناس سنة 1913، واختار اسم نصر الدين واحتفظ بلقبه العائلي دينيه.

بقية المقال

لم يكن الفنان التشكيلي الفرنسي إيتيان دينيه، المتحدر من عائلة برجوازية، يدرك أن زيارته إلى مدينة بوسعادة التي تبعد 242 كيلومتراً عن العاصمة الجزائرية ستغير مجرى حيا....

تموين و وضع الاشارات العمودية ل مشروع انجاز  الطريق الاجتنابي لمدينة بوسعادةالحصة رقم 03: تموين و وضع الاشارات العمودية ...
30/05/2024

تموين و وضع الاشارات العمودية ل مشروع انجاز الطريق الاجتنابي لمدينة بوسعادة

الحصة رقم 03: تموين و وضع الاشارات العمودية و المزالق الامنية، في اطار مشروع انجاز الطريق الاجتنابي لمدينة بوسعادة الرابط ببن الطريق الولائي رقم 04 المعذر و الطريق الوطني رقم 08
🟥 قام اليوم 2024/05/29 السيد رئيس مصلحة المنشآت القاعدية و تطويرها رفقة رئيس فرع الأشغال العمومية بوسعادة بمعاينة ميدانية لتقدم الاشغال .
بتصرف
بوسعادة انفو

القائد المرحوم محمد بن عبد اللهقائد سابق في فوج الفلاح وأحد قادة مقاطعة بوسعادة للكشافة الاسلامية الجزائرية وقدم الكثير ...
29/05/2024

القائد المرحوم محمد بن عبد الله
قائد سابق في فوج الفلاح وأحد قادة مقاطعة بوسعادة للكشافة الاسلامية الجزائرية وقدم الكثير من جهده وماله
الكثير تجاهل ذكره في المناسبات
فالنترحم عليه
ادارة الموقع

اخترنا لكم من موقعنا السياحيبوسعادة انفوBousaada Debarque a ParisBonjour, bonjouuuurMerci au journal Horizons de relayer...
29/05/2024

اخترنا لكم من موقعنا السياحي
بوسعادة انفو

Bousaada Debarque a Paris
Bonjour, bonjouuuur
Merci au journal Horizons de relayer l'événement.
En effet notre oasis natale Bou-Saâda est à l'honneur et on en est ravi.
Il manque juste quelques noms à rajouter à la liste des participants
Pour les artistes il manque le nom de Ishak Bensalah. Pour les tenues traditionnelles que nous allons faire défiler la maison NadHar Creation Harkatn Nadhar et Coco Couture Couture

suivez l'article
https://www.bou-saada.info/fr/archives/442

لمحة تاريخية حول الكشافة الإسلامية الجزائرية الجزء الثانيمع انتهاء الحرب العالمية الثانية وانتصار الحلفاء على قوات المحو...
29/05/2024

لمحة تاريخية حول الكشافة الإسلامية الجزائرية الجزء الثاني

مع انتهاء الحرب العالمية الثانية وانتصار الحلفاء على قوات المحور (الفاشية والنازية) قامت احتفالات النصر والبهجة تبعتها مظاهرات ومسيرات شعبية سلمية هنا وهناك طالب فيها الجزائريون بالحرية والمساواة التامة جزاء ما قدموا من تضحيات أعقبتها حوادث دامية أليمة شنها الفرنسيون عليهم مدنيون وعسكريين ذهب ضحيتها أكثر من 45 ألف من خيرة الشباب الجزائري في خراطة وسطيف وقسنطينة وقالمة وغيرها في يومين أو ثلاثة وما قبلها من اعتقال وسجن وتشريد واسع لعامة الناس وخاصتهم وتوقيف نشاط المنظمات وتعطيل كل الحركات الوطنية بما في ذلك المدارس الحرة والأحزاب والجمعيات الجزائرية حتى الخيرية منها...، وكانت خسارة الكشافة الجزائرية فيها فادحة فقد اغتيل من خيرة رجالها نحو الخمسين وأوقفت حركتها وأغلقت نواديها ومحلاتها وسجن وعذب قادتها ومسيروها ونال بقيتهم ما نالهم من تعذيب وتغريم وتشريد.وكان إستشهاد أول شهيد بسطيف وهو شعال بوزيد و هو كشاف.

بعد تلك الحوادث الدامية الأليمة التي تركت جروحا وآثارا عميقة في نفوس الشعب... وبعد تدخل السلطات العليا في فرنسا لإصلاح الوضع المتدهور في الجزائر وإرجاع الحياة العادية إلى مجراها الطبيعي، وتطمين الشعب الجزائري بتسريح المساجين وإرجاع المنفيين والمعتقلين من قادته وزعمائه ومسيريه وفك الحضر والحجز والحصار عن المنظمات والهيئات والأحزاب والمدارس والجمعيات، بعد ذلك كله عادت الحياة مرة أخرى للحركة الكشفية كما عادت لغيرها ولكن بعد تصدع وحدتها وانقسام جامعتها إلى جامعتين اثنتين:

SMA الكشافة الإسلامية الجزائرية.

BSMA فتيان الكشافة الإسلامية الجزائرية.

بسبب عوامل داخلية وخارجية وبحسب اختلاف طبائع القادة والمسيرين وتباين وجهات نظرهم، ومما زاد الطين بلة تدخل السياسة الحزبية في الحركة الكشفية، وفي المدارس الحرة باعدت بين الاخوة العاملين المتعاونين المتحابين فصاروا متشاكسين متعاكسين وأصبحت جامعة كشفية منتمية لحزب من الأحزاب وجامعة للتعليم والتكشيف غير منتمية لحزب كما وقع في المدارس مدارس حزبية ومدارس غير حزبية.

بقية المقال

مع انتهاء الحرب العالمية الثانية وانتصار الحلفاء على قوات المحور (الفاشية والنازية) قامت احتفالات النصر والبهجة تبعتها مظاهرات ومسيرات شعبية سلمية هنا وهناك طالب ف...

التكفل بنقل حجاجنا الميامين من مقر الولاية إلى مطار هواري بومدين  # تواصل مصالح مديرية النقل لولاية المسيلة بالتنسيق مع ...
29/05/2024

التكفل بنقل حجاجنا الميامين من مقر الولاية إلى مطار هواري بومدين

# تواصل مصالح مديرية النقل لولاية المسيلة بالتنسيق مع مصالح مديرية الشؤون الدينية بالولاية تنظيم عمليات نقل حجاجنا الميامين من أمام مقر مديرية الشؤون الدينية مكان توقف الحافلات المخصصة لنقلهم إلى مطار هواري بومدين بالجزائر العاصمة حسب برنامج الرحلات المعلن عنه
# حيث اشرف السيد مدير النقل بالولاية صبيحة اليوم الاربعاء 2024.05.29 على تنظيم عملية نقل دفعة جديدة
نحو مطار الجزائر
مديرية النقل لولاية المسيلة
بوسعادة انفو

بيان
28/05/2024

بيان

  .ترأس صبيحة اليوم الثلاثاء 28 ماي 2024   اجتماع اللجنة التقنية لترقية الاستثمار الفلاحي ، بحضور السيد الأمين العام للو...
28/05/2024

.

ترأس صبيحة اليوم الثلاثاء 28 ماي 2024 اجتماع اللجنة التقنية لترقية الاستثمار الفلاحي ، بحضور السيد الأمين العام للولاية ، السيد المدير العام للديوان الوطني للأراضي الفلاحية ، وكل من السيدات والسادة / مديرة أملاك الدولة ، مدير المصالح الفلاحية ، مدير وحدة الديوان الوطني للأراضي الفلاحية بالولاية ، مدير مسح الأراضي والحفظ العقاري ، مدير الموارد المائية، إطارات الديوان الوطني للأراضي الفلاحية ، رؤساء المصالح .
حيث خصص الإجتماع لدراسة الملفات العالقة ضمن الصيغ السابقة للاستصلاح في إطار الإمتياز ، تطبيقا للمرسوم التنفيذي رقم 24–55 المؤرخ في 23 جانفي 2024 المعدل والمتمم للمرسوم التنفيذي رقم 21-432 المؤرخ في 04 نوفمبر 2021 ، والقرار الوزاري المشترك المؤرخ في 24 نوفمبر 2022 .
حيث أكد السيد الوالي خلال هذا الإجتماع بضرورة الإنتهاء من عملية تطهير كل الوضعيات وتثبيت الفلاحين المعنيين بالحصول على عقود الإمتياز قبل نهاية السنة الجارية 2024 .

بتصرف
بوسعادة انفو

27/05/2024

تهنئة
بمناسبة حلول ذكرى اليوم الوطن الكشافة المصادف ل 27 ماي من كل سنة.
نهنىء الأسرة الكشفية من قادة وجوالة وكشافين واشبال

Address


Alerts

Be the first to know and let us send you an email when بوسعادة أنفو Bou-saada.info posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Shortcuts

  • Address
  • Alerts
  • Claim ownership or report listing
  • Want your business to be the top-listed Media Company?

Share