مقالات علمية Scientific Article

  • Home
  • مقالات علمية Scientific Article

مقالات علمية Scientific Article صفحة هادفة الى زيادة الوعي والثقافة العامة، متخصصة في ?

هل تعلم أن هذه الفاكهة تسمى الخوخ المبلط أو الخوخ البلاطي وتسمى  أيضا  الدراق  أو كعب الغزال أو الفلطح أو الطرفح أو بوطب...
21/06/2024

هل تعلم أن هذه الفاكهة تسمى الخوخ المبلط أو الخوخ البلاطي وتسمى أيضا الدراق أو كعب الغزال أو الفلطح أو الطرفح أو بوطبيقة (الاسم العلمي: Prunus persica f. compressa) هو نوع من جنس الخوخ ، وهي شبيهة بفاكهة الخوخ لكنها مسطحة الشكل، نشأت من طفرة لفاكهة الخوخ وذلك بالصين. ثم انتقلت إلى الولايات المتحدة في عام 1869.يزرع الدُّراق المُبلَّط بشكل رئيسي في المناطق المعتدلة، وتحتاج لنفس التربة التي تحتاجها فاكهتي الخوخ و النكتارين.

نبات_الخُزامَى ..-الخُزامَى أو اللاوندة باللاتينية Lavandula نوع من النباتات يشمل 39 نوعاً ويتبع الفصيلة الشفوية باللاتي...
02/06/2024

نبات_الخُزامَى ..

-الخُزامَى أو اللاوندة باللاتينية Lavandula نوع من النباتات يشمل 39 نوعاً ويتبع الفصيلة الشفوية باللاتينية Lamiacea

الخزامى *Lavandula angustifolia* نبات له خصائص مهدئة يستخدم على نطاق واسع في مجال العلاج بالروائح ومستحضرات التجميل لتحسين حالة الجلد والشعر وكذلك للاسترخاء وتخفيف التوتر كما له خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات ويساعد على تحسين النوم ويمكن استخدامه في الطعام كتوابل حيث يضاف إلى بعض المشروبات لإعطائها نكهة خاصة كما يضاف إلى بعض أنواع الحلوى لمذاق مميز وإلى مواد التنظيف أيضا لإضفاء رائحة لطيفة ويمكن إضافة الخزامى المجفف إلى الشاي للحصول على مشروب مهدئ له نكهة منعشة يجب عدم الإفراط في استخدامه لأن الجرعة الزائدة تعطي الطبق أو المشروب طعما مراً .. الوصف النباتي شجيرة قصيرة معمرة يصل ارتفاعها إلى متر تقريبًا ساقها صلبة كثيرة التفرع الأوراق عميقة التفصيص وتغطيها شعيرات أزهارها زرقاء بنفسجية اللون تتجمع في نورات سنبلية تحملها سوق طويلة البذور ملساء بنية اللون.

أكبر أفعى في العالم تم العثور عليها في البرازيل يصل طولها إلى 10 أمتار ..
27/05/2024

أكبر أفعى في العالم تم العثور عليها في البرازيل يصل طولها إلى 10 أمتار ..

هل تعلم أن مادة الكلور تقضي على سم العقرب في غضون ٣٠ ثانيه .. حيث أن وضع مادة الكلور على مكان لدغة العقرب يزيل السم و ال...
25/05/2024

هل تعلم أن مادة الكلور تقضي على سم العقرب في غضون ٣٠ ثانيه .. حيث أن وضع مادة الكلور على مكان لدغة العقرب يزيل السم و الألم في الحين و بصفه نهائيه ..

زهرة الرافليزيا هي أكبر زهرة في العالم يصل قطرها المتر و وزنها 12 كيلو غرام وهي نبته نادرة وصعب مصادفتها حيث أنها تنمو ل...
24/05/2024

زهرة الرافليزيا هي أكبر زهرة في العالم يصل قطرها المتر و وزنها 12 كيلو غرام وهي نبته نادرة وصعب مصادفتها حيث أنها تنمو لمدة 9 أشهر قبل أن تتفتح لخمسة أيام فقط ثم تموت .. توجد هذه الزهره فقط في في جنوب شرق آسيا وبالتحديد ماليزيا وهي زهره مهددة بالانقراض.

جنية الثلج الياباني 🤍 .. سبحانك ربي خلقت فأبدعت ..
18/05/2024

جنية الثلج الياباني 🤍 .. سبحانك ربي خلقت فأبدعت ..

إمتداد لكل جديد .. هذا الرجل أول عالم مصرى وعربى ينتج بطيخ أحمر وأصفر بدون بذر .. البحث العلمي هو قاطرة التنمية وبدون ال...
18/05/2024

إمتداد لكل جديد ..

هذا الرجل أول عالم مصرى وعربى ينتج بطيخ أحمر وأصفر بدون بذر .. البحث العلمي هو قاطرة التنمية وبدون العلماء لا تقدم ولا نهضة في السطور التالية نسلط الضوء على أول عالم مصري وعربي ينتج آباء وهجن البطيخ الاحمر والأصفر عديم البذور .وله العديد من البحوث الدولية فى إنتاج وتطوير البطيخ بدون بذر وأيضا له العديد من البحوث لإنتاج البطيخ البذرى عالي الجودة والإنتاجية والتبكير وكذلك العديد من البحوث لانتاج تقاوي الخيار.

هذا الرجل يشارك في تقييم الأبحاث الدولية قبل نشرها فى المجلات العالمية وعضو فى مجموعه تطوير بحوث البطيخ الدولية الامريكية وحصل جائزة البحث الاول فى العالم حول إنتاج البطيخ اللابذرى من الهجن مباشرة بطريقة طبيعية بدون إشعاع كما حصل درع الاكاديمية الصينية فى بكين عن انتاج البطيخ عديم البذور 2018 ، هذا الرجل نشر 32 بحث فى مجلات عالمية ومحلية وساهم في تخريج العديد من الباحثين تحت اشرافه وتدريب الكثير فى مجال التربيه وكيفيه إنتاج الهجن وقام بالمناقشة والاشراف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه فى عديد من الجامعات .

* هذا الرجل من مواليد عام 1968 حاصل على الماجستير والدكتوراه ورفض كل اغراءات السفر للخارج من أجل خدمة بلده في تربية الخضر .. إنه العالم الأستاذ الدكتور سليمان عمران رئيس البرنامج القومى لانتاج البطيخ بمعهد البساتين- مركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة .. جمهورية مصر العربية.

في أواكساكا المكسيك توجد نملة العسل بطنها مليء بالعسل اللذيذ يُعرف في مدن أواكساكان باسم chindudis وهو نوع من النمل الذي...
12/05/2024

في أواكساكا المكسيك توجد نملة العسل بطنها مليء بالعسل اللذيذ يُعرف في مدن أواكساكان باسم chindudis وهو نوع من النمل الذي ينتج العسل فقط، فبدلاً من إيداعه في قرص العسل، يقوم بتوليد كيس صغير بجوار معدته ينتفخ إلى الخارج بينما يكون مليئًا بالنكهة الحلوة، التي يستخرجونها أثناء الليل من رحيق الأزهار.

هذه ليست لوحه مرسومه إنما هي بحيرات الصحراء.. رمال البرازيل السرياليه المغطاة بالمياه.. سبحان الخالق المبدع ❤️
10/05/2024

هذه ليست لوحه مرسومه إنما هي بحيرات الصحراء.. رمال البرازيل السرياليه المغطاة بالمياه.. سبحان الخالق المبدع ❤️

هذا هو تمثال الملك منكاو رع صاحب الهرم الثالث في الجيزة   الأسرة الرابعة -  2500 قبل الميلاد أي قبل 4500 من الآن .. تم ص...
02/05/2024

هذا هو تمثال الملك منكاو رع صاحب الهرم الثالث في الجيزة الأسرة الرابعة - 2500 قبل الميلاد أي قبل 4500 من الآن ..

تم صنعه من حجر الشست أشد أنواع الحجارة قساوة وصلابة وأصعبها .. بل ومن المستحيل نحته وتشكيله و لكن المصريين القدماء أخضعوه وطوعوه وصنعوا منه تحفا لا تستطيع أعتى وأقوى تكنولوجيات العصر صنعها .. تأمل دقة التفاصيل وروعتها التي أخرجت لنا الملامح بكل وضوح بدون 0.001 % اخطاء ..

* للسمك رائحة مميزة جدا تزال بإستخدام الخل أو الليمون ..وهذه الرائحة تتولد بسبب وجود مادة في عضلات السمك تعرف ب أكسيد ال...
01/05/2024

* للسمك رائحة مميزة جدا تزال بإستخدام الخل أو الليمون ..

وهذه الرائحة تتولد بسبب وجود مادة في عضلات السمك تعرف ب أكسيد الثلاثي ميثيل أمين ( Tri_methyl_amine_oxide ) .. حيث أنه بعد خروج السمك من الماء بفترة، تبدأ الإنزيمات البكتيرية في تحليل هذه المادة ( Trimethylamine oxide ) إلى مادتين هما ثلاثي ميثيل أمين ( Tri_methyl_amine ) و ثنائي ميثيل أمين ( Di_methyl_amine ) ، وهما المادتان المسئولتان عن هذه الرائحة المميزة ( الزفرة ) للسمك ، ولكن الثلاثي ميثيل أمين بصورة أكبر .
قد يعرف الكثيرون أن الرائحة يتم إزالتها بالليمون أو الخل ولكن قليلون من يعرفون لماذا وكيف يحدث ذلك !!

والسبب هو أن هذه المواد المسببة للرائحة والناتجة عن التحلل هي عبارة عن مركبات أمينية ، والأمينات هي مواد قلوية بينما الليمون أو الخل هي أحماض، وبالتالي إضافة كل منهما للأخر يعمل على معادلة الرائحة .

عظمة الله في خلق الأخطبوط (Octopus)، وهو حيوان بحري من الرخويات (Mollusca) يستطيع تغيير لونه للتمويه والتخفي عن الأعداء....
26/04/2024

عظمة الله في خلق الأخطبوط (Octopus)، وهو حيوان بحري من الرخويات (Mollusca) يستطيع تغيير لونه للتمويه والتخفي عن الأعداء. وهو ذو جسم دائري ناعم، وله ثماني أذرع تعرف بالمجسات، وعينان كبيرتان وفكان قويان، ويستعمل أذرعه ليمسك فرائسه .. وبين أن الأخطبوط لديه 3 قلوب و 9 أدمغة، يمتلك بالفعل ثلاث قلـوب، حيث يعمل اثـنان منهم لنقل الدم إلى ما وراء الخياشيم، أما القلـب الثالث فيحافظ على تدفق الدم لبقية الأعـضاء المتواجدة في جسد الأخطبوط!

كما يبلغ عدد الخلايا العصبية (neurons) في جسد الأخطبوط حوالي 500 مليون خلية عصبية، تتواجد أغلبها في الأذرع الثمانية.

هل تعلم ..
13/04/2024

هل تعلم ..

أغرب ما قيل عن النحل ..1- زن النحلة ناتج عن حركة أجنحتها السريعة, فالنحلة تحرك جناحيها بمقدار 200 مرة في الثانية!2- النح...
11/04/2024

أغرب ما قيل عن النحل ..

1- زن النحلة ناتج عن حركة أجنحتها السريعة, فالنحلة تحرك جناحيها بمقدار 200 مرة في الثانية!

2- النحلة تطير بسرعة 15 ميل في الساعة ! وهذه سرعة عالية جدًا بالنسبة لحجمها الصغير.

3- ملكة النحل تضع حوالي 2000 بيضة في اليوم الواحد، هذا يجعلها تضع من 1 إلي 2 مليون بيضة طوال حياتها !

4- غذاء ملكات النحل هو إفراز ينتج من رأس النحلة لإطعام اليرقات, و تتغذي اليرقة لمدة 3 أيام علي هذا الإفراز , أما إذا كانت اليرقة ستصبح ملكة فهي تتغذي علي الإفراز لمدة أطول من 3 أيام.

5- النحلة هي الحشرة الوحيدة التي تنتج طعام صالح للبشر.

6- 2 مليون زهرة هو ما يستهلكه النحل لإنتاج نصف كيلو من العسل, و النحلة طوال حياتها تنتج 1\12 ملعقة عسل!

7-النحل يلدغ مرة واحدة في حياته ثم يموت , ما عدا نوع Bumble bees فهو يلدغ عدة مرات دون أن يترك أبرته في جسم من لدغه.

8-يوجد نوع من النحل يسمي النحل القاتل , يطارد الفريسة في أسراب و قد تموت الفريسة من شدة اللدغات.

9- يوجد فصيلة من النحل تسمي النحل النجار، يعيش منفردًا علي عكس باقي أنواع النحل، و أكتسب أسمه من قدرته علي الحفر في الخشب.

10- ذكور النحل أو الدرونرز , وظيفتها الوحيدة هي التناسل و يموت ذكر النحل بعد عملية تناسل واحدة لأنه يفقد معدته بعد التناسل!

02/04/2024

*** توصل علماء الطب البديل الي معلومات هامه عن مجموعة من الاطعمه اللازمة لتنشيط العقل ..

👈من اهم ٦ أطعمة تنشط عقلك.. لا تبعدها عن مائدتك يوميا 💪 حيث تلعب الأطعمة التي يتناولها الإنسان دورا رئيسيا في الحفاظ على صحة العقل، لا سيما وأن العقل مركز التحكم في الجسم ومسؤول عن الحفاظ على نبضات قلبك وتنفس الرئتين والسماح لك بالتحرك والشعور والتفكير.
ومن هنا يأتي دور اختيار الأطعمة في تعزيز نشاط العقل والحفاظ على صحته لا سيما الذاكرة والتركيز.

**القهوه .تتكون من مكونان رئيسيان .الكافيين .ومضادات الأكسدة، تساعدان العقل. إذ يزيد الكافيين اليقظة ويحسن الحالة المزاجية ويجعل التركيز أكثر حده ..و أكدت دراسة أن الذين يشربون القهوة في الصباح أو بكميات قليلة طوال اليوم هم أكثر فاعلية في المهام التي تتطلب التركيز ويرتبط شرب القهوة على المدى الطويل بتقليل خطر الإصابة بالأمراض العصبية، مثل الشلل الرعاش و الزهايمر.

**الكركم.
تبين أن الكركمين، وهو العنصر النشط في الكركم، يعبر حاجز الدم في الدماغ، مما يعني أنه يمكن أن يدخل الدماغ مباشرة وتستفيد منه الخلايا و هو مركب قوي مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات ويساعد الكركمين في تحسين الذاكرة لدى مرضى الزهايمر، كما يخفف الاكتئاب ويعزز السيروتونين والدوبامين مما يحسن الحالة المزاجية.
ويلعب الكركمين دورا كبيرا في بناء خلايا الدماغ الجديدة، ويعزز التغذية العصبية المشتقة من الدماغ.

🍂**البروكلي.
البروكلي مليء بالمركبات القوية، بما في ذلك مضادات الأكسدة، كما أنه يحتوي على نسبة عالية جدا من فيتامين (K)، إذ يمكن للشخص الحصول الكمية الموصى بها يوميا منه من خلال 91 غرام من البروكلي ويعد هذا الفيتامين القابل للذوبان في الدهون ضروريا لتكوين السفينجوليبيدز، وهو نوع من الدهون يتم تعبئته بكثافة في خلايا المخ.
بالإضافة إلى فيتامين (K)، يحتوي البروكلي على عدد من المركبات التي تجعله مضادا للالتهابات والأكسدة، والتي قد تساعد في حماية الدماغ من التلف.

***بذور اليقطين
تحتوي بذور اليقطين على مضادات الأكسدة القوية، التي تحمي الجسم والدماغ من أضرار الجذور الحرة. كما أنها مصدر ممتاز للمغنيسيوم والحديد والزنك والنحاس والزنك عنصر ضروري لإشارة الأعصاب، والمغنيسيوم ضروري للتعلم والذاكرة أما النحاس فيستخدمه العقل للمساعدة في التحكم في الإشارات العصبية. ويرتبط نقص الحديد غالبا بضعف في وظائف المخ.

**البرتقال
يمكنك الحصول على فيتامين (C) اللازم لك يوميا عن طريق تناول حبة واحد من البرتقال متوسطة الحجم، فهذا الفيتامين عامل رئيسي في منع التدهور العقلي المرتبط بالشيخوخة ومرض الزهايمر ويعد فيتامين (C) هو أحد مضادات الأكسدة القوية، التي تساعد على محاربة الجذور الحرة التي يمكن أن تلحق الضرر في خلايا الدماغ وتدعم صحته مع تقدم العمر.
ويمكن أيضا الحصول على كميات ممتازة من فيتامين (C) من الفلفل الحلو والجوافة والكيوي والطماطم والفراولة.

****الأسماك الدهنية
الأسماك الدهنية غالبا ما تكون على رأس قائمة الأطعمة المغذية للدماغ، ومن بينها السلمون والسلمون المرقط والسردين، وكلها مصادر غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية.
وتشكل الدهون حوالي 60 بالمئة من الدهون، نصف هذه الدهون من نوع أوميغا 3، التي يستخدمها العقل لبناء خلايا المخ والأعصاب، وهذه الدهون ضرورية للتعلم وتعزيز الذاكره.

* هل تعلم ان النحلة لها ثلاثة بطون .. حيث تاخذ الرحيق ويدخل للبطن الاول فترة ثم يفتح صماما فينزل الى البطن الثاني. الذي ...
01/04/2024

* هل تعلم ان النحلة لها ثلاثة بطون ..

حيث تاخذ الرحيق ويدخل للبطن الاول فترة ثم يفتح صماما فينزل الى البطن الثاني. الذي يحوله إلى عسل .
وفي نهاية البطن الثاني صمام لايسمح بنزول العسل منه الى البطن الثالث الا للضرورة وبشيء قليل ، والبطن الثالث فيه احشاء النحلة اذ تتغذى بهذا القليل اثناء طيرانها ولتستكمل رحلتها وعندما تعود النحلة الى الخلية هنا المعجزة فانها تستعيد مافي البطن الثاني من العسل الصافي وتخرجه من فمها وتضعه في فتحات الخلية -وليس من امعائها.
*سبحان الذي اعطى كل شيء خلقه ثم هدى- سبحان من أبلغنا بأن للنحل بطون وليس بطن واحد ..

فوائد الصيام ..
20/03/2024

فوائد الصيام ..

البحيره الورديه في أستراليا ..
10/03/2024

البحيره الورديه في أستراليا ..

08/03/2024

هل تعلم ..

يتكون الجهاز الهيكلي للإنسان البالغ من 206 عظمه أصغرها عظمه الركاب في الاذن الوسطى لكنه يولد بحوالي 270 عظمه تندمج ببعضها البعض أثناء النمو ..

هذا الوادي في الصحراء الليبية..🌍🇱🇾🌍 ويطلق عليه بلغة الطوارق إسم( ون تكوفي) .. و أطلقت عليه وكالة ناسا إسم (وادي الكواكب)...
11/02/2024

هذا الوادي في الصحراء الليبية..🌍🇱🇾🌍 ويطلق عليه بلغة الطوارق إسم( ون تكوفي) .. و أطلقت عليه وكالة ناسا إسم (وادي الكواكب)

وادي الكواكب... لعله الأغرب في ليبيا إن لم يكن الأغرب عالميا ففي هذا الوادي القريب من منطقة العوينات صخور ضخمة تتخذ في هيأتها شكل الكواكب ليشعر من يزور هذا الوادي وكأنه في الفضاء يصل متوسط قطر كل صخرة حوالي 10 أمتار تقريبا حيث تتراص تلك الصخور الكروية جنبا إلى جنب لمسافة 30 كلم تقريبا. وما يميز ذلك الوادي أيضا أنه ذو أرضية صخرية صلبة لا ماء فيه ولا زرع..

هل سمعت من قبل عن  القملة التي أكلت لسان السمكة ؟!! إنها حقيقه و هي "Cymothoa Exiguea" أو المعروف بإسم "القملة آكلة اللس...
25/01/2024

هل سمعت من قبل عن القملة التي أكلت لسان السمكة ؟!!

إنها حقيقه و هي "Cymothoa Exiguea" أو المعروف بإسم "القملة آكلة اللسان" وهي عبارة عن كائن طفيلي غريب بتتغذي علي رأس السمكة التي تتطفل عليها فتقطع لسانها وتحل هي مكانه و هكذا يكون عندنا سمكة ولسانها طفيلي..

11/01/2024

ما لا تعلمه عن الكوكاكولا ..

في الصين ، سيتم بيع شركة ( كوكا كولا ) كمنظف ل*
*الصرف الصحي ، و سيتم تحويل المشروب الغازي* *كوكا كولا الذي تنتجه شركة كوكا كولا الأمريكية* *بموجب قرار اللجنة المركزية الصينية لجودة* *الأغذية إلى فئة السوائل الصحية الموصى بها ل تنظيف الأنابيب* ...

سبب هذا القرار الصارم هو البحث العلمي حول محتوى المشروب و تأثيره على صحة الإنسان ، تم إختيار أكثر من 500 سجين في السجون الصينية ل إجراء التجارب و تناولوا كوكا كولا ثلاث مرات يوميًا ل مدة ستة أشهر ، إنتهت التجربة لـ 75 منهم ب الوفاة ، و أصيب 150 آخرون ب الإعاقة ، و تبين أن الباقين يعانون من تفاقم أمراض مزمنة و تعرضوا ل أضرار صحية ب درجات متفاوتة الخطورة ...
بناء على هذه المعطيات ، توصلت الهيئة إلى إستنتاجات حول خطورة المشروبات الغازية على حياة و صحة الإنسان، مما أدى إلى قرار ب السحب الفوري ل مشروب كوكا كولا من جميع محلات البقالة في الدولة ...
في الوقت نفسه ، لوحظت الخصائص الإيجابية ل السائل. على وجه الخصوص في السباكة كمنظف فعال ل الأنابيب ...

- في تركيا ، و ل أول مرة في العالم ، بدأت محاكمة ضد شركة كوكا كولا ب سبب تركيبة المشروب التي يمكن لها أن تسبب سرطان الرئة و الكبد و الغدة الدرقية و سرطان الدم ...

- في الهند ، منعت المحكمة العليا توزيع مشروب الكولا ب سبب مخاطره الصحية ...

- و حظرت لاتفيا توزيع كوكا كولا و البيبسي في المدارس الابتدائية ، و في إنجلترا و أوكرانيا ، تم فرض حظر تناولها على المدارس ...

◾ حقائق حول كوكا كولا :

تعتبر جيدة في إزالة الصدأ و القشور الموجودة في الغلاية و اللوحة الموجودة في المرحاض ، ب سبب محتوى حمض الأورثوفوسفوريك فيها ...

- و في بعض الدول الآسيوية يستخدم المزارعون الكوكا كولا ل قتل الآفات لأنها أرخص من المواد الكيميائية ، و يعطي نفس التأثير ...

★ في كل ثانية ، يتم استهلاك 8000 كوب من مشروبات كوكا كولا حول العالم ...

كل ما سبق ، لا ينطبق فقط على شركة كوكا كولا ، بل على جميع المشروبات الغازية الأخرى ...
يجب أن نتذكر أن الشركة المصنعة تهتم فقط ب الربح ، أما العناية ب صحتك هي بين يديك فقط ...

طبقات الشمس .. تتكون الشمس من عدة طبقات، 1️⃣ ( مركز الشمس )- هو النواة - مكون من غاز مضغوط في حالة تسمى حاله بلازما ( ال...
23/12/2023

طبقات الشمس ..

تتكون الشمس من عدة طبقات،
1️⃣ ( مركز الشمس )
- هو النواة
- مكون من غاز مضغوط في حالة تسمى حاله بلازما ( الحالات الأخرى للمادة صلبة، سائلة، غازية )
- حالة البلازما هي الحالة التي يكون فيها جزئ المادة قد تعرض لحرارة وضغط مهولة ويبدأ الإلكترون في الإفلات من نواته
- يعادل الضغط داخل المركز 340 مليار مرة الضغط الجوي على سطح البحر في الأرض
- ( النواة ) هو مصدر انتاج الطاقة التي تأخذ طريقها نحو الخارج، وتمر عبر طبقات للشمس،
- تحمل جزيئات الضوء (الفوتون) بالطاقة وتتسرب إلى الطبقات العليا،
- عملية تحميل الفوتون للطاقة واندفاعه للخارج تستغرق حوالي مليون سنة
- هذه العملية التي تشبه الغليان تخرج الطاقة.
دـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2️⃣ ( منطقة الفوتوسفير )
- هي الطبقة السفلى لجو الشمس
- يبلغ سمكها 500 كم تقريبا،
- تنطلق منها الإشعاعات الشمسية والتي تقع في الضوء المرئي
- درجة حرارتها تبلغ حوالي 5000 درجه مئوية .
دـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3️⃣ ( منطقة الكروموسف )
- يمتد سمكها إلى بضعة ألاف من الكيلومترات
- الغازات المكونة لها أقل كثافة وأكثر شفافية من منطقة الفوتوسفير
- إشعاعاتها ضعيفة في الضوء المرئي ولكنها قوية في الأشعة السينية و فوق البنفسجية و الرادوية،
- درجة حرارتها تصل إلى حوالي 100000 كلفن
دـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4️⃣ ( الكورونا الهالة )
- هي الطبقة الخارجية لجو الشمس
- تمتد ملايين الكيلومترات،
- تقل كثافتها وشفافية غازاتها عن الكروموسفير
- إشعاعاتها ضعيفة في الضوء المرئي، ولكنها قوية في الأشعة البنفسجية و الفوق بنفسجية والسينية و الرادوية،
- درجة حرارتها تصل إلى ملايين الدرجات المئوية

الأسماء العلميه لمجموعه ڤيتامينات B ..
19/12/2023

الأسماء العلميه لمجموعه ڤيتامينات B ..

06/12/2023

* و إمتداداً لنشاط الصفحه في إلقاء الضوء على الإبتكارات الجديده .. أعلن موقع يمنات الإخباري أن الباحث اليمني محمد عبد الكريم الأغبري قد قام بعمل تعديلا جديدا
لرسم الدورة الدموية الكبرى في جسم الانسان..

و قال الباحث الأغبري ل”يمنات” أنه توصل للتعديل من خلال استخدامه وسيلة تعليمة كهربائية، من خلال اضافة الرأس للدورة الدموية الكبرى.
و أشار أنه شرح الموضوع في عدد من المؤسسات التعليمة الأساسية والثانوية، و وجد أن نسبة الفهم لدى الطلاب عالية.
و أوضح أن أدرك من خلال ذلك أن الرسم القديم كان ناقص، و لا يوضح للطالب لماذا يعود الدم عكس الدورة الصغرى الكاملة.
و لفت الباحث الأغبري، أن الرسم الجديد يوضح عودة الدم، ما يجعل الطالب يقارن بسهولة بين الدورتين الكبرى والصغرى.
و وضح ذلك كما يلي:
ينقبض البطين الأيسر فيندفع الدم إلي جميع إنحاء الجسم و مع الحركة والتفكير يستهلك الغذاء, ثم يعود محمل بغاز ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء H2O CO2&& للأذين الأيمن عكس الدورة الصغرى، ثم يعود من الرئتين محمل بالأكسجين.
و أضاف الأغبري، و من خلال شرح المعلم ومشاهدة الطالب للرأس يستطيع إدراك وربط معلومات كثيرة منها: أن عملية التفكير تستهلك 70% من الغذاء ( C6H12O6سكر الدم) وان قلة شرب ترفع من نسبة لزوجة الدم من هنا يستنتج الطالب، أهمية الحركة و الرياضة وزيادة شرب الماء خاصة الصباح لطرد الأملاح والتخفيف من وجبة العشاء ويتعمق الطالب للمعاني العلمية للأمثلة القديمة مثل المثل الصيني ( اترك عشاك لعدوك) والبريطاني (أفطر فطور الأمير وأتعشى عشاء الفقير) وغيره.
و طالب الباحث الأغبري المؤسسات التعليمية ووزارة التربية والتعليم و المنظمة العربية للثقافة والعلوم تعديل الرسم في المناهج التعليمية بما يحقق لأهدافها.
و أوضح الباحث أن هذا التعديل نشرته بعض الوكالات المحلية بطريقة ضعيفة ركزت فيه على شرح الجهاز الكهربائي فقط.
و أكد الباحث بأنه سوف ينشر الموضوع بالصوت والصورة قريبا بالعربية والانجليزية، اسهاما لتطوير التعليم.
و قال الباحث، إنه حصل على تأييد عدد من المؤسسات التعليمية وتهاني عبر شبكة الانترنت.
و أشاد بدور الدكتور أحمد الجندي رئيس قسم العلوم الطبية بكلية المجتمع بمديرية المعافر محافظة تعز، معتبرا أن هذه الاضافة العلمية سوف يكون لها تأثير ايجابي في تطوير العملية التعليمية بقسم البيولوجي.
و الباحث محمد عبد الكريم الأغبري، هو رئيس قسم الوسائل التعليمية بمديرية القاهرة بتعز، و له عددا من الاكتشافات في موقع الاختراعات البريطانية.

ما هو البايروسوم ؟
02/12/2023

ما هو البايروسوم ؟

* إمتداداً للإكتشافات الحديثه تم إكتشاف نوعاً جديد من العقارب في العالم .. تم نشر دراسه حديثه تتضمن اكتشاف علمي لنوعاً ج...
17/11/2023

* إمتداداً للإكتشافات الحديثه تم إكتشاف نوعاً جديد من العقارب في العالم ..

تم نشر دراسه حديثه تتضمن اكتشاف علمي لنوعاً جديداً من العقارب على مستوى العالم، جاء هذا الاكتشاف بعد دراسة بحثية مشتركة لعالم مصري مع البرفسور الدكتور Ersen Aydin Yağmur من جامعة مانيسا سلال بيار التركية.

وقد تم تسمية هذا النوع بــ Androctonus sumericus sp. Nov (اندركتونس سومريكس) اشارة الى حضارة سومر، وذلك لاكتشاف هذا النوع من العقارب في جنوب العراق / محافظة ذي قار / قضاء النصر/ منطقة الكار والتي تبعد مسافة 33 كم عن مركز ناحية النصر حيث تعد منطقة الكار جزءاً من من موقع الحضارة السومرية في ذلك الوقت لذا سمي هذا النوع اشارةً لحضارة سومر العريقة.
وقد نشر هذا الاكتشاف في المجلة البريطانية Zoology in the Middle East وهي احدى المجلات العلمية الرصينة المصنفة ضمن قاعدة بيانات سكوبس في الربع الثاني (Q2)، تحت عنوان Androctonus sumericus sp. nov., a new scorpion from Dhi Qar Province, Iraq (Scorpiones: Buthidae

* لعشاق تربيه أسماك الزينه ..🐠⬅️فيما يلي بعض أسباب إصابة أسماك الزينة بالأمراض :- 1️⃣  يؤدي جلب أسماك من بيئة برية إلى ح...
13/11/2023

* لعشاق تربيه أسماك الزينه ..🐠

⬅️فيما يلي بعض أسباب إصابة أسماك الزينة بالأمراض :-
1️⃣ يؤدي جلب أسماك من بيئة برية إلى حوض داخلي قد يجلب الكثير من البكتيريا والفيروسات وقمل السمك.
2️⃣ قد تعنف الأسماك بعضها بعضاً مما يؤدي إلى حدوث التهابات بكتيرية، ومن ثم تعفن الأجزاء المصابة.
3️⃣. الاكتظاظ من قبل الأنواع غير المتوافقة في حوض واحد يعد أحد أسباب البيئة المُمرضة.

* 📌 بعض الأمراض المنتشره في اسماك الزينه:-

1- تسمم الدم النزفي (Hemorrhagic Septicemia)
⬅️انتفاخ العيون والبطن، ووجود خطوط حمراء على الزعانف، وعلامات حمراء على الجانبين، والعديد من التقرحات المكشوفة، إضافة إلى صعوبة في التنفس، أو التنفس السريع والسباحة غير منتظمة الشكل.
⬅️مسبب المرض: يحدث بسبب عدوى بكتيرية تتنقل في الدورة الدموية وتسبب تهتك الأنسجة، ومشاكل في القلب وغيرها.
⬅️طرق الإصابة بالمرض: قد تصاب الأسماك به بسبب ظروف المياه السيئة مثل؛ ارتفاع الأنقاض العضوية المتحللة، حيث تسبب ارتفاعاً في مستوى النترات

2- فطريات الفم (Columnaris)
⬅️ تشمل الأعراض الجسدية؛ تقرحات الجلد، وبقع بيضاء ضبابية تشبه الفطريات محيطة بالخياشيم والرأس والظهر، إضافة إلى تهتك الزعانف، وقد يلاحظ صعوبة التنفس، وفقدان الشهية.
⬅️مسبب المرض: قد يشبه هذا المرض الفطريات لكنه يعد مرضًا بكتيريًا.
⬅️طرق الإصابة بالمرض: يتواجد هذا المرض مع ظروف مرهقة في الحوض مثل؛ التكدس، أو التواجد الكثيف للأسماك، أو سوء في نوعية المياه، ودرجة حموضة غير المستقرة، بالإضافة إلى إصابة أحدها، أو سوء في النظام الغذائي.

3- مرض السّل للأسماك (Fish Tuberculosis)
⬅️حدوث تجويف في البطن، بالإضافة إلى الخمول، وشحوب الجلد وتقرحه، واهتراء الزعانف، وفقدان الوزن، وظهور عقود صفراء في العين، وفقدان الشهية ورفض الأكل.
⬅️ يحدث هذا المرض بسبب نوع من البكتيريا المتفطرة.
⬅️طرق الإصابة بالمرض: تحدث الإصابة بسبب سوء العناية في الحوض، حيث تترعرع البكتيريا في درجة حموضة منخفضة وأكسجين منخفض وقابلية ذوبان عالية للزنك.

4- مرض نيون تيترا (Neon Tetra Disease)
⬅️ فقدان لون الشريط الأحمر أو البني الموجود على أسماك التيترا، وشحوب في منطقة الزعنفة الظهرية، وفقدان الوزن، يمكن أن يحدث انحناء في العمود الفقري، وعدم الانتظام في السباحة، إضافة إلى صعوبة في التنفس.
⬅️مسبب المرض: يسببه هذا المرض طفيل يسمى بليستوفورا هيفيسوبريكونس (Pleistophora Hyphessobryconis.).
⬅️طرق الإصابة بالمرض: أبرز طرق انتقال هذا المرض عن طريق تناول طعام حيّ، أو تغذي الأسماك على أسماك أخرى ميته.

تغرب اليوم الشمس في شمال جزيرة غريلاند ولن تعود إلى الشروق حتى 12 مارس 2024 باذن اللهحوالي 5 اشهر من الليل لمتواصل  سبحا...
13/10/2023

تغرب اليوم الشمس في شمال جزيرة غريلاند ولن تعود إلى الشروق حتى 12 مارس 2024 باذن الله
حوالي 5 اشهر من الليل لمتواصل
سبحان الله

"جرينلاند" تعتبر كتلة قارية ذات تقسيم إداري ذاتي الحكم داخل مملكة الدنمارك وهي أكبر جزيرة في العالم، تقع بين المحيط المتجمد الشمالي والمحيط الأطلسي، شرق أرخبيل القطب الشمالي الكندي.
وعلى الرغم من أن جرينلاند جزء من قارة أمريكا الشمالية من ناحية الجغرافيا الطبيعية، إلا أنها ارتبطت سياسيًا وثقافيًا بأوروبا (تحديدًا النرويج والدنمارك، القوى الاستعمارية) لأكثر من ألف عام، ابتداءً من عام 986. غالبية سكانها هم من الإنويت، الذين هاجر أسلافهم من ألاسكا عبر كندا الشمالية، واستقروا تدريجيًا في الجزيرة بحلول القرن الثالث عشر.

يبدأ موسم السياحة، ويستمتع المواطنين بجمال الطبيعة الثلجية، والمناظر الطبيعية المغطاة بألوان تتراوح من الشفق البارد إلى الأرجوانى الشديد إلى الظلام الكامل، ولكن ليس ضوء النهار مطلقًا.

هل سمعتم عن انثى حيوان تبيض..وبعد أن يكسر الصغار البيض تقوم الأم بإرضاعهم...لمن لا يعلم هذه ليست دعابة..إنه  خُلْدُ المَ...
05/10/2023

هل سمعتم عن انثى حيوان تبيض..وبعد أن يكسر الصغار البيض تقوم الأم بإرضاعهم...
لمن لا يعلم هذه ليست دعابة..
إنه خُلْدُ المَاءِ بَطِّيِّ المِنقَارِ أو الپلَاتِيپُوسُ أو مِنقَارُ البَطَّة أو البُلْطُوس هو ثدييٌّ نصف مائي يبيض ولا يلد، يستوطن تسمانيا والسَّواحل الشرقيَّة من أُستُراليا على مقربةٍ من الأنهار والبُحيرات...

Address

بالعلم ترفع الأمم

Website

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when مقالات علمية Scientific Article posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Videos

Shortcuts

  • Address
  • Alerts
  • Videos
  • Claim ownership or report listing
  • Want your business to be the top-listed Media Company?

Share