راس الخيط Ras l'khite

  • Home
  • راس الخيط Ras l'khite

راس الخيط Ras l'khite راس الخيط صحيفة الكترونية مغربية، ناطقة بالدارجة المغ?

04/11/2020
الحكم الداتي ، النمودج المغربيلعل هذا السؤال يطرحه جل المغاربة كيف لا و هو أقرب الحلول الواقعية للتطبيق مستقبلا على مستو...
02/11/2020

الحكم الداتي ، النمودج المغربي
لعل هذا السؤال يطرحه جل المغاربة كيف لا و هو أقرب الحلول الواقعية للتطبيق مستقبلا على مستوى صحرائنا الجنوبية الغربية .
بداية الحكم الداتي هي بعض الميزات الإضافية من نفود و سلطة تمنحها الحكومة المركزية للسلطات في إقليم أو منطقة معينة ، درجات هذا النفود في السلطة تختلف من بلد لآخر .
فمثلا في بريطانيا التي تتألف من كل من أيسلندا و إيرلندا و إسكتلندا و الويلز و إنجلترا ، نجد أن الأخيرة إنجلترا و التي بها الحكومة المركزية قد أعطت حكما دانيا جد موسع للدول الأخرى فلها علمها الخاص و جواز سفرها الخاص و حكوماتها الخاصة و قوانينها الخاصة و برلمانها و جنسيتها و منتخبها لكن تبقى العملة الجيش و الملك و السياسة الخارجية موحدة. و هو نفس الأمر بين الصين و هونك كونغ و فرنسا مع موناكو ، بينما نرى أن النمودج الإماراتي يجعل لكل إمارة اميرا خاصا بها مع إحتفاظ الدولة بالشرطة و الجيش و علم واحد و عملة واحدة و نفس القانون على ما أظن ، أما أمريكا فلكل ولاية قانونها الخاص و شرطتها الخاصة و محكمتها الخاصة لكن السياسة الخارجية و الجيش و العملة و العلم هو أمريكي أصيل كما يحب الأمريكيون نعته . و يبقى لنا النمودج الإسباني ، الذي ترك حرية إختيار أعلام الأقاليم لكن بتمثيلية ثقافية فقط و حكومة لكل إقليم و سياسة تعليمية و رياضية و ثقافية مختلفة لكن بجيش و سياسة خارجية و رئيس دولة و ملك واحد .
أما المغرب فلم تشأ إستنساخ ما سبق و فضلت أن يكون النمودج بطابع مغربي .
فنجد أن المغرب قطع أشواطا للتخلي على المركزية و روج كثيرا للامركزية في إتخاد القرار، فقسم المغرب إداريا ل 12 جهة لكل جهة مركزها المالي و الإستثماري كما والي جهة و للجهات الحرية في سن ضرائب و تشييد أوراش و إطلاق مشاريع لكن كلها تمر بموافقة وزارة الداخلية . بينما الحكومة المركزية تحتفظ بالسيادة التامة في حالة تدخلها و أيضا القوانين و الجيش و الشرطة و المشاريع السيادية و الضرائب العامة ، و غيره.
و حين يذكر الحكم الداتي الأقاليم الجنوبية يتم ربطه دائما بالجملة التالية ، حكم داتي في إطار الجهوية الموسعة و هو الأمر القائم منذ ما يقارب العشر سنوات ، فللأقاليم الجنوبية ولاتهم و برلمانييهم و إدارييهم و لكل جهة من هذه الأقاليم القدرة على إطلاق أوراش و مشاريع ، من جهة أخرى حتى في الترافع على القضية الصحراوية نجد الصحراويين يرافعون عن أنفسهم ممثلين للمغرب و قد تم إشعار الأمم المتحدة و تقديم النمودج لها مع تقرير مفصل على تجربة الخمس سنوات الأولى ، إضافة إلى أن الإنتخابات التي تجرى بالصحراء و التي تعتبرها المرتزقة و الجزائر غير شرعية قد نالت الرتبة الأولى مغربيا كأعلى نسب مشاركة في الإنتخابات سواء البرلمانية أو الجماعية .
فالأخير أقرب ما سيكون هو حكم داتي في إطار جهوية موسعة كما هو الحال في فاس و مراكش ووجدة و غيرها .

المغرب قبل كل شيئ و لا غالب إلا الله .

منقول عن :
صفحة مواطنون مغاربة

انتقل الى عفو الله  المسمى قيد حياته الكولونيل ماجور الشريف الدليمي ولد المختار. يعد الراحل أحد كبار رجالات الصحراء وشيو...
02/11/2020

انتقل الى عفو الله المسمى قيد حياته الكولونيل ماجور الشريف الدليمي ولد المختار.

يعد الراحل أحد كبار رجالات الصحراء وشيوخ قبيلة أولاد ادليم، وكان من المساهمين في تحرير إقليم وادي الذهب من الاستعمار الإسباني، وشارك في المسيرة الخضراء المظفرة وفي عدة معارك تاريخية، ضد جبهة البوليساريو. كما شغل منصب عامل اقليم واد الذهب.

سنة 2015، و بمناسبة الذكرى الاربعين للمسيرة الخضراء، قلده جلالة الملك وسام العرش من درجة قائد عرفانا له لما قدمه للوطن و العرش من خدمات جليلة.

الفقيد هو والد الغيلاني الدليمي الديبلوماسي المغربي السابق الذي يشغل حاليا منصب والي ملحق بوزارة الداخلية، وابنته حياة الدليمي التي تعد أول امرأة برلمانية في الأقاليم الجنوبية سنة 1997.

وسيوارى جثمانه الثرى بالداخلة.

تعازينا الحارة لاسرة و أصدقاء الفقيد، و إنا لله و إنا إليه راجعون.

منظومة جوية متكاملة رهيبة تتوفر عليها المملكة المغربية قادرة على سحق العدو في وقت وجيزالقوات الجوية المغربية ليست الأكبر...
02/11/2020

منظومة جوية متكاملة رهيبة تتوفر عليها المملكة المغربية قادرة على سحق العدو في وقت وجيز

القوات الجوية المغربية ليست الأكبر في القارة، لكنها واحدة من أبرز القوات التي تضم أسلحة ذات تقنية أكثر تقدمًا. تستطيع الرباط تحقيق تفوقها النوعي عبر أنظمة قدراتها الجوية المتطورة، فالرباط تمتلك أكثر من ثلاث حلقات مختلفة من المقاتلات الجوية قادرة على ضرب أهداف بعيدة بعناية.

النسخة المغربية من F-16 هي واحدة من أقوى الإصدارات في العالم، قادرة على تحقيق التفوق والتوازن الجوي في محيط جيرانها، فإلى جانب وصول 24 تكمل القوة الجوية الملكية المغربية عملية تحديث 27 طائرة من طراز Mirage ، وإضافةً إلى ذلك تدخل 24 مقاتلة من نوعF5 النمر الخدمة ضمن صفوف القوات الجوية الملكية.

القدرات الاستخباراتية تستحوذ بشكل أكبر على اهتمام القوات الجوية المغربية، فبجانب 6 أقمار صناعية يمكن استخدامها لأعمال المراقبة والاستطلاع حصلت الرباط في 2013 على ثلاث طائرات بدون طيار من نوع Harfang والتي سبق وتم استخدامها للاستطلاع على الأراضي الليبية والأفغانية.

طائرات Harfang ليست الوحيدة حيث يضم سلاح الطيران المغربي في منظومته ثلاث طائرات من نوع MQ-1 وكذلك ثلاث طائرات استطلاع من نوع I-GNAT ER. فيما تتبادر الأنباء عن صفقة مغربية أمريكية لحصول المغرب على أربع طائرات من نوع GULFSTREAM.


✅اف 16 فايبر

قالت وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاغون، قبل أيام، أن المملكة المغربية وقعت صفقة جديدة مع الولايات المتحدة تتيح لها اقتناء 24 مقاتلة حربية من نوع “ أف- 16” الفايبر تصنعها وتعدها شركة لوكهيد مارتن كورب، المختصة بالصناعات العسكرية بغرينفيل جنوب كارولينا الأميركية.

وعكست هذه الصفقة رؤية الرباط ورغبة الجيش المغربي تطوير ترسانته العسكرية، مع ما جرى من تخصيص ميزانية كبرى لاجل إتمام صفقات أسلحة ومعدات حربية.

البنتاغون أكد أن الصفقة الأخيرة موجهة لبلدين، هما تايوان والمغرب، حيث ستقوم بموجبها الشركة الأميركية، بتصنيع 90 طائرة من مقاتلات “أف- 16” لتكون جاهزة في سنة 2026.

✅صواريخ هاربون

تجعل الصفقة من المغرب، صاحب مكانة خاصة جديدة ضمن قائمة أفضل المتعاقدين مع واشنطن في صفقات الأسلحة، فقد وافقت الخارجية الأميركية في نيسان أبريل الماضي، على منح المغرب بعشرة صواريخ بوينغ “AGM-84L هاربون بلوك 2” المضادة للسفن، في صفقةٍ بلغت قيمتها 62 مليون دولار أميركي.

✅اباتشي غارديان

أما ثاني أكبر صفقة متعلقة بالتسلح الجوي للمغرب مع الولايات المتحدة، فهي التي جرى توقيعها العام الماضي، وتتعلق باقتناء 24 مروحية أباتشي المقاتلة حيث اقتنى المغرب ولأول مرة مروحيات عسكرية.

✅صواريخ امرام

سيكون المغرب الدولة الإفريقية الوحيدة الحاصلة على الطراز الجديد من صواريخ جو – جو " AMRAAM"، المتطورة أمريكية الصنع، التي أُعلن عن صناعتها لفائدة 22 دولة عبر العالم من بينها قوى عسكرية عظمى.

توزيع لوحات إلكترونية على تلاميذ وتلميذات الثانويات الإعدادية بالوسط القروي.
02/11/2020

توزيع لوحات إلكترونية على تلاميذ وتلميذات الثانويات الإعدادية بالوسط القروي.


فرز النتائج تحت ضوء الشموع حصريا في القهوة الإقليمية البيتروغاية.الغاز و البترول لفرنسا و اسبانيا. و الشموع ل بوصبع
02/11/2020

فرز النتائج تحت ضوء الشموع حصريا في القهوة الإقليمية البيتروغاية.
الغاز و البترول لفرنسا و اسبانيا. و الشموع ل بوصبع

02/11/2020
تحليل متابع للصفحة
02/11/2020

تحليل متابع للصفحة

الشعب الجزائري يحرق صورة الرئيس بعد اعلان نتيجة الاستفتاء الدستوري
02/11/2020

الشعب الجزائري يحرق صورة الرئيس بعد اعلان نتيجة الاستفتاء الدستوري

02/11/2020
02/11/2020
نسبة المشاركة في الاستفتاء : "23.72"%المصوتون بـ نعم : "66.80 "%المصوتون بـ لا : " 33.20"%
02/11/2020

نسبة المشاركة في الاستفتاء : "23.72"%
المصوتون بـ نعم : "66.80 "%
المصوتون بـ لا : " 33.20"%

02/11/2020

عاجل
نسبة التصويت على الدستور في الجزائر بلغت, 66,80%🤥 ب نعم لصالح الدستور!!!!!!

اسلحة المعسكر الشرقي الروسي تتهاوى  تتحطم امام انظار العام في ارمينيا من طرف الاذربجان.اليوم  الجيش الأذربيجاني يُسقِط ط...
02/11/2020

اسلحة المعسكر الشرقي الروسي تتهاوى تتحطم امام انظار العام في ارمينيا من طرف الاذربجان.
اليوم الجيش الأذربيجاني يُسقِط طائرة حربية من طراز SU-25 للجيش الأرميني

الصورة من احد مراخل المينورسو للمغرب و هي فتحة تخول لبعثة مراقبة وقف اطلاق النار، الخروج و مراقبة الاراضي المنزوعة السلا...
02/11/2020

الصورة من احد مراخل المينورسو للمغرب و هي فتحة تخول لبعثة مراقبة وقف اطلاق النار، الخروج و مراقبة الاراضي المنزوعة السلاح، التي وضعها المغرب في يد المينورسو.
نرى ان تصعيد عصابة البوليزاريو و الموالين لها، مازالو يستمرون في استفزازاتهم اليومية لجنودنا الاشاوس بل و زادة حدة الاستفزازات. كل ذلك في محاولة جعل المغرب بخرق اتفاق وقف اطلاق النار،
لكن العقيدة المغربية اقوى مو ان تنساق خلف العصابات المسلحة.

01/11/2020
زوجة تبون تصوت بالوكالة.بطن الحقيقة و التزويرتداولة الصحف و المواقع الجزائرية صباح اليوم، صورا و فيديو نقلا عن وكالة الا...
01/11/2020

زوجة تبون تصوت بالوكالة.
بطن الحقيقة و التزوير
تداولة الصحف و المواقع الجزائرية صباح اليوم، صورا و فيديو نقلا عن وكالة الانباء الرسمية الجزائرية، يفيد ان زوجة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، قد حضرت اليوم للتصويت على مشروع المصادقة على الدستور الجديد.

، الذي يبدو ان جنرالات الجزائر لا تستعد للتنازل عنه رغم خروج كافة اقطاب الشارع الجزائري تنديدا برفضه، لكن الجنرالات في الجارة الشرقية، مستعدون لحرق الاخضر واليابس في سبيل تفعيل قانون. دستوري جديد، يخول للرئيس بعث جنوده للقتال خارج أرضه، و هو ما يسعى اليه النظام الحاكم في الجارة الشرقية حتى يتسنى له الهجوم على امننا الداخلي و مساعدة، لقيطته عصابة البوليزاريو.

خرجت مجموعة من المدونين على الفايسبوك يسألون عن زوجة تبون الحقيقية، و اين هي؟ ومن هذه السيدة التي قامت بالتصويت نيابة عن الزوجة الحقيقية و الرئيس معا؟

اليكم الصور و اليكم و لكم التعليق.





حيزر ولاية البويرة قبل قليل واحد نوفمبر الحراك يحتضر
01/11/2020

حيزر ولاية البويرة قبل قليل واحد نوفمبر الحراك يحتضر

01/11/2020

📌 و هو من يدعي السير على خطى المجاهد عبد الكريم الخطابي، هل تعتقدون أنه كان سيكون سعيدا بسماع هذا الكلام ؟
📌 و هل تعتقدون انه قال هذه الجملة في لحضة غضب و اندفاع ام انها تبين توجه هذا الشخص و عنصريته ؟

- قد نتفق مع الزفزافي في ملفه المطلبي ( لا نعلم اذا كان دريعة أم غاية )، لكن خطابه العنصري الظارب في ركائز المملكة المغربية يجعلنا نضعه في خانة "الخيانة" .

بلاغ تكذيبي عن رئيس الحكومة المغربية
01/11/2020

بلاغ تكذيبي عن رئيس الحكومة المغربية

نهاية البوليساريو والجزائر ...والضربة القاضية في الطريق...فوضى في الجزائر بسبب المشاكل الصحية لرؤسائها بعد بوتفليقة الآن...
01/11/2020

نهاية البوليساريو والجزائر ...والضربة القاضية في الطريق...فوضى في الجزائر بسبب المشاكل الصحية لرؤسائها بعد بوتفليقة الآن تبون يحتضر....والبوليساريو تتخبط في جحرها....

يتابع الجزائريون التطورات الطارئة لصحة الرئيس عبد المجيد تبون (74 عاما) بكثير من الهواجس وهم يستحضرون مرض الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لسنوات.

وينوب رئيس الحكومة الجزائرية عبد العزيز جراد، عصر يوم الجمعة، عن الرئيس تبون في افتتاح قاعة الصلاة في جامع الجزائر الأعظم، والذي كان مقررا أن يقوم الرئيس بتدشينه بكافة مرافقه اليوم، قبل أن يتم إرجاء ذلك بسبب دخوله إلى المستشفى العسكري.

وقال الكاتب في قسم الشؤون السياسية في صحيفة "الخبر" بوعلام غمراسة، لـ"العربي الجديد"، إن الإعلان عن الوعكة الصحية للرئيس تبون تعيد حالة بوتفليقة إلى أذهان الجزائريين، فـ"ليس هناك أدنى شك في ذلك، لأن قضية مرض الرئيس وانسحابه من المشهد بسبب الجلطة الدماغية ما زالت عالقة بأذهان الجزائريين، خاصة أن ذلك سمح باستحواذ شقيقه السعيد على السلطة بعد انسحابه من المشهد لمدة سبع سنوات كاملة، وهذا كان سببا مباشرا لاندلاع انتفاضة 22 فبراير/ شباط 2019".

أصبح الوضع الصحي للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون محط غموض كبير رغم محاولات الرئاسة الجزائرية إخفاء طبيعة مرضه، وهو الأمر الذي لم يفلح في إبعاد الأنظار عنه حتى بعد نقله إلى ألمانيا وذلك عقب حديث وسائل إعلام جزائرية عن أن الرجل يعاني من "سكتة دماغية" وأن استعادة قدراته الصحية كاملة أصبح محل شك، ما يعيد إلى الأذهان سيناريو الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة الذي "حكم" البلاد على كرسي متحرك.

ويوم أمس الجمعة نقلت صحيفة إلكترونية جزائرية ناطقة بالفرنسية، عن "مصادر قريبة جدا من الطاقم الطبي الذي رافق الرئيس إلى مستشفى عين نعجة العسكري" كما وصفتها، أن المؤشرات الأولى للحالة الصحية لتبون "مقلقة"، مضيفة أن الرجل مهدد بعدم القدرة على استعادة إمكانته الجسدية بشكل كامل، وذلك بعد أن تسببت له المضاعفات الناجمة عن إصابته بفيروس كورونا بـ"سكتة دماغية".

تعيش جبهة البوليساريو هذه الأيام أحلك فتراتها في وضع أشبه بموت سريري للكيان غير الشرعي منذ قيامه في الصحراء المغربية في 1976 بإسناد جزائري ساعده في الحصول على اعترافات دبلوماسية محدودة في الفضاء الجغرافي الإفريقي والدولي.

واهتزت قيادة البوليساريو على وقع تواتر قرارات الامم المتحدة وسحب الاعتراف بالجبهة الانفصالية وازدياد عزلتها بافتتاح عدة دول تمثيليات دبلوماسية لها لدى المغرب في الأقاليم الصحراوية.

وتُرسخ هذه التطورات سيادة المغرب كاملة على صحرائه وتؤكد في الوقت ذاته وجاهة موقفه من حل النزاع وفقا للقانون الدولي، على خلاف الدفع الجزائري المستمر لعرقلة جهود التسوية السلمية.

وشكل إنهاء العاهل المغربي الملك محمد السادس لسياسة الكرسي الشاغر في الاتحاد الإفريقي عاملا مهما في عزل الجبهة الانفصالية وتفكيك أحزمتها الدبلوماسية، مؤسسا بذلك لمرحلة جديدة بدأت المملكة تجني ثمارها سياسيا واقتصاديا وأمنيا على طريق تحقيق نقلة نوعية في جميع المجالات بما في ذلك جهود التنمية التي تشهدها الأقاليم الصحراوية وتحصين المغرب من كل الهزّات في محيطه وتعزيز جهود مكافحة الإرهاب خاصة على ضوء تورط قيادات البوليساريو في تسهيل نشاطات إرهابية وإجرامية في المناطق الواقعة تحت سيطرتها وعلى طول المناطق الحدودية.

ونقلت 'هسبريس' عن خالد الشكراوي أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس بالرباط قوله إن "القانون الدولي يوضح أن المغرب هو المسؤول إداريا على المناطق الصحراوية، بغض النظر عن المشاكل الحاصلة مع جبهة البوليساريو"، مضيفا أن هذا الوضع يمنح المملكة "الحق في تدبيره لضمان مرور سليم لجميع المواطنين من مختلف الجنسيات كما أنه هو المعني بسلامة الحركة التجارية بها".



#أخبارك

🔵بلاغ كاذب لا أساس له من الصحة
01/11/2020

🔵بلاغ كاذب لا أساس له من الصحة


عاجل:فرنسا تعيد سفيرها في تركيا الى انقرة، للحصول علي توضيحات حسب، وزير الخارجية الفرنسي.
01/11/2020

عاجل:
فرنسا تعيد سفيرها في تركيا الى انقرة، للحصول علي توضيحات حسب، وزير الخارجية الفرنسي.

فرنسا.. مجهول يضرم النار في مسجد بمدينة "شاتودون"
01/11/2020

فرنسا.. مجهول يضرم النار في مسجد بمدينة "شاتودون"

 #الصحراء  #المغربية  #الكركاراتخرجت النائبة البرلمانية زينب التقي، بتغريدة على الفايسوك، تقصف جل الاطراف المتورطين في ا...
01/11/2020

#الصحراء #المغربية #الكركارات

خرجت النائبة البرلمانية زينب التقي، بتغريدة على الفايسوك، تقصف جل الاطراف المتورطين في التحريض على اغلاق معبر الكركرات، معتبرة ان موريتانيا دولة دات سيادة و شعبها، لا يمكن ان يهان كساكنة مخيمات تندوف، يعيش على المساعدات، ذلك لأن الجزائر قامت بارسال شحنة من البصل و البطاطس كمساعدات لموريتانيا، بسب انعدام الخضر و الفواكه التي كانت تكتسح الاسواق الموريتانية، ذلك محاولة منها اسكات الشارع الموريتاني الذي أصبح في حصار لا يصدر و لا يستورد.

🔵ما يطمسه الاعلام الجزائري، هذا سبب ما يقع في الكركارات🔴اي انتخابات أي ديمقراطية اي دستور واي دولة في مثل هذه الاوضاع🔵حص...
31/10/2020

🔵ما يطمسه الاعلام الجزائري، هذا سبب ما يقع في الكركارات

🔴اي انتخابات أي ديمقراطية اي دستور واي دولة في مثل هذه الاوضاع

🔵حصيلة المسيرات لغاية الآن 26 مسيرة

9 ببحاية في كل من
أوزلاقن ~ أميزور ~ أوقاس ~ خراطة - آيت معوش تيمزريت ~ صدوق - أقبو - سوق الإثنين و القصر
4 بالبويرة في كل من
الأسنام ~ أمشدالة ~ مايو و آث لقصر
4 بسطيف و بلدية بآيت محلي و آث ورتيلان و قنزات
3 بتيزي وزو بتيقزيرت - تادمايت و إواضية
1مستغانم
2 الناصرية بومرداس و برج منايل
3. برج بوعريريج المدينة و الجعافرة و سيدي إبراهيم

✔️ أكبر نفق تحث أرضي في المغرب نفق الموحدين بالدار البيضاء✔️ الكلفة الإجمالية 820 مليون درهم✔️ طول النفق 2.2 كلم✔️ البدا...
31/10/2020

✔️ أكبر نفق تحث أرضي في المغرب نفق الموحدين بالدار البيضاء
✔️ الكلفة الإجمالية 820 مليون درهم
✔️ طول النفق 2.2 كلم
✔️ البداية من شارع الجيش الملكي بعد تقاطعه مع شارع المقاومة إلى غاية ما بعد مارينا شوبينگ سنتر بالقرب من مدخل نفق مسجد الحسن الثاني.
🚧 الأشغال في المراحل النهائية حيث بلغت 96%

.عاجل: كما توقعت "الجزائر تايمز" سناريو البرويطا الجزء الثاني العصابة تتهيّأ لإعلان تنحي تبون بعد الإستفتاء على الدستورأ...
31/10/2020

.
عاجل: كما توقعت "الجزائر تايمز" سناريو البرويطا الجزء الثاني العصابة تتهيّأ لإعلان تنحي تبون بعد الإستفتاء على الدستور

أضيف في 31 أكتوبر 2020 الساعة 55 : 10 Confidentiel سري للغاية

أفادت مصادر عليمة "للجزائر تايمز" ، أن الحالة الصحية للرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون خطيرة عكس ما أكدته الرئاسة الجزائرية في وقت سابق.

وأوردت المصادر أن المؤشرات الأولى بخصوص الحالة الصحية للرئيس عبد المجيد تبون، جد مقلقة وتشير لعدم قدرته البدنية والعقلية على استئناف مهامه بشكل عادي مستقبلا، موضحة تأخير الفحص الطبي وتسخيص المرض المبكر تسببت له في ارتفاع درجة حرارة الجسم في مشاكل دماغية خطيرة .

ونقلت المصادر عن مقربين من الطاقم الطبي الذي رافق الرئيس الجزائري إلى مستشفى عين النعجة العسكري قولهم، أن الرئيس الجزائري يعاني مشاكل تنفسية ومضاعفات دماغية ناجمة كوفيد -19، الشيء الذي حتم نقله إلى ألمانيا.

وأبرزت المصادر أن الطاقم الطبي في مستشفى عين النعجة قد شخصوا تعرض عبد المجيد تبون لجلطة دماغية يوم الثلاثاء 27 أكتوبر، حيث طلب الأطباء الجزائريون نقله على وجه السرعة إلى الخارج للحصول على رعاية أفضل لأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) أدى الى مضاعفات خطيرة لم يتمكن الطاقم الطبي الجزائري السيطرة عليها.

وبدلك ستدخل الجزائر للمرة الثانية في مسرحية بعنوان " البرويطا الجزء الثاني" وتعود عصابة رب الدزاير الى الواجهة بالواضح بعد أن لعب فيروس كورونا والقمع في إيقاف الحراك الشعبي.

القايد صالح بمجرد ما تبت تبون في الحكم مات يعني مهمته إنتهت والآن تبون وقف على الدستور حتى خرج للوجود يعني بمجرد ما يتم التصويت عليه سيموت و المهمة إنتهت؟
منقول
حفيظ بوقرة للجزائر

31/10/2020

طبعا انه امير المؤمنين، وينتسب لسيد الخلق رسول الله، اذا لن يكون منافقا.
الصديق صديق، والعدو عدو.
لي جاب الحلاّب إدي الحليب، ولي جاب الشگْفة إدي الجمر.

🔵 لطالما علمنا من أين و متى نأكل الكتف.🔲قبيل الإستقلال. وكيف استطاع السلطان   ان ينتزع الإستقلال من فرنسا ويثور عليها🔵ht...
31/10/2020

🔵 لطالما علمنا من أين و متى نأكل الكتف.

🔲قبيل الإستقلال. وكيف استطاع السلطان ان ينتزع الإستقلال من فرنسا ويثور عليها

🔵https://www.facebook.com/راس-الخيط-Ras-lkhite-113594523876446/


◀المغاربة يهرّبون السلاح من اسبانيا .من اجل مقاومتهم ضد نفي الملك.

محمد بن يوسف ...و الذي يسمى محمد الخامس . هو ملك المغرب منذ 18-11-1927. تحت الحماية الفرنسية ...ساعد فرنسا من اجل طرد الاحتلال الالماني .و ارسل مئات المغاربة المنضوين تحت فوج القناص المغربي RTM... كان هدفه من مساعدة فرنسا .....هو حصوله على الاستقلال و الغاء قانون الحماية الذي ابرمه السلطان مولاي عبد الحفيظ مع فرنسا بتاريخ 30-03-1912..
بعد انتصار الحلفاء بتايخ 08-05-1945...... ..اكرمه رئيس الحكومة المؤقّتة و رئيس اللجنة الفرنسية للتحرير الوطني CFLN الجنرال شارل ديقول بميدالية صليب التحرير و يسمى المكرّم بمرافق التّحرير COMPAGNON DE LA LIBERATION . كان التكريم بتاريخ 29-06-1945...و هي ميدالية لا تعطى الا للمميزين فعلا و الفاعلين في تحرير فرنسا.. وتم تاسيسها بتاريخ 16-11-1940... وتم تكريم كذلك ابنه مولاي الحسن الثاني بوسام الضابط النجم الاوسد بتاريخ 11-07-1945اراد محمد الخامس الاستقلال ....و بدأ يتمرّد على المحافظ المقيم العام الفرنسي في المغرب الفريق الاول GUILLAUME AUGUSTIN ...و رفض التوقيع على قرارات المقيم العام الذي كانت مهمّته تنفيذ اتفاقية الحماية الموقعة بتاريخ 30-03-1912...جاء رفضه هذا مع بداية المقاومةالمغربية المسلحة من تاريخ 01-06-1953... قتل فيها 763 بين فرنسي وعميل ..والتي لم تكن بقوة المقاومة التونسية التي بدأت بتاريخ 01-01-1952 ..و ليس مثل الثورةالجزائرية التي بدأت بمقتل الطاكسيور سمولاي ازولاي بوهران بتاريخ 31-10-1954.من طرف الشهيد شريط علي الشريف ابن معسكر .

الجنرال GUILLAUME AUGUSTIN تم تعيينه محافظا مقيما عاما لفرنسا لدى المحمية المغربية بتاريخ 28-08-1951 و يسري التعيين ابتداءا من تاريخ 01-10-1951...قام هذا الجنرال بصفته المقيم العام في المغرب قام بنفي محمد الخامس بتاريخ 20-08-1953 الى جزيرة CORSE...ثم الى مدغشقر ... وتم تعيين مكانه احد افراد عائلته اسمه السلطان محمد بن عرفة ......... لكن بعد ضربات المقاومة المسلحة المغربية و لحقتها مظاهرات في المغرب ...تقرر اعادته للحكم بتاريخ 16-11-1955 .. ليتفاوض على الاستقلال و نالت المملكة استقلالها بتاريخ 02-03-1956... خاصة بعد تفجير البترول في الجزائر في منطقة الجلاح بلدية إن امناس مارس 1956 ...ثم في حاسي مسعود جويلية 1956 .

المقاومةالمغربية انطلقت محتشمة فردية و جماعة ثم تنظمت اكثر ابتداءا من 01-06-1953 بعد نفي الملك ...و قد كانت المقاومةالمغرية تهرّب السلاح من منطقة الاحتلال الاسباني .... و قد تعاونت الحكومة الاسبانية و الفرنسية في المغرب و كشفوا بعض من التهريب ..منشور قصة تهريب
السلاح للمقاومة المغربية في جريدة صدى وهران الصادرة بتاريخ 30-10-1954.

و المجاهدون في موزاية قرروا اهداء الملك شيئا ثمينا ...و ذلك بعد الهجوم على فرقة كموندوس ..من الفوج الثاني للمظليين الاستعماري 2RPC....و قتلوا ابنه الملازم الاول GUILLAUME JEAN HUBERT MARIE ...بتاريخ 22-03-1957
واسروا عسكريا جريحا من فرقته و قتلوه اسمه NIJEAN DONATIEN PASSIONIS
المجاهد الذي قتل ابن الجنرال قام بنزع ساعة و خاتم الملازم الاول GUILLAUME JEAN HUBERT MARIE و اهداها للملك ...مما اضطر الجنرال الى الذهاب الى المغرب من اجل استرجاعهما
بعد وفاته تمت تسمية الكموندوس باسمه COMMANDO GUILLAUME
و اسداله وسام الفارس بعد الوفاة بتاريخ 17-08-1957

❇فيديو لرائد جيش التحرير رابح زيراري عضو مجلس الولايةالرابعة يشهد في قضية مقتل ابن الفريق الاوّل GUILLAUME AUGUSTIN :
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=695912564636923&id=100026545574201

❇فيديو استقبال المقيم العام الجديد في المغرب الفريق الاول GUILLAUME AUGUSTIN :
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=695925301302316&id=100026545574201

❇عودةالملك محمد الخامس من المنفى الى مدينة الدار البيضاء :
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=695917124636467&id=100026545574201

❇عودةالملك محمد الخامس من المنفى الى مدينة الرباط و سلا :
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=695919474636232&id=100026545574201

اللهم جدد رحمتك على اميرنا محمد الخامس، وابنه الحسن الثاني، طيب الله ثراهما، وتغمدهم برحمته واجعلنا راياهم يارب من اهل الجنة.




-

اعلنت مليشيات البوليزارية المزعومة المعروفة ب  جيش التحرير الشعبي الصحراوي عن اجتمتع طارئ  في الهواء الطلق بقيادة رئيس ا...
31/10/2020

اعلنت مليشيات البوليزارية المزعومة المعروفة ب جيش التحرير الشعبي الصحراوي عن اجتمتع طارئ في الهواء الطلق بقيادة رئيس الجمهورية الوهمية الأمين العام للجبهة الانفصالية قائد الملشيات المسلحة في ولاية الحافظ الوهمية لمناقشة قرار مجلس الأمن الذي خدل و اجهض كل رقصاتهم. لإتخذا القرارات الازمة ...هذا بعد ان قامت مجموعة من قواة المليشيات المسلحة باستعراض عسكري دام قرابة ساعة و نصف يضم حوالي 100 جندي و عسكري في اطار ما يسمونه اعادة الانتشار،
🔵https://www.facebook.com/راس-الخيط-Ras-lkhite-113594523876446/



🔴بعد جواز السفر فرحات مهني يعلن عن دستور جديد و تأسيس جيش  لمواجهة المستعمر الجزائري ويندد بانتهاكات حقوق الانسان في جمه...
31/10/2020

🔴بعد جواز السفر فرحات مهني يعلن عن دستور جديد و تأسيس جيش لمواجهة المستعمر الجزائري ويندد بانتهاكات حقوق الانسان في جمهورية القبائل المحتلة ويشيد بالمواقف المغربية المشرفة

🔵تابعونا على الفيسبوك
https://www.facebook.com/راس-الخيط-Ras-lkhite-113594523876446/

✅جواز سفر ودستور و جيش قبائلي

عقب إعلانه عن إصدار جواز سفر خاص بالدولة القبائلية، شرع فرحات مهني، في إعداد دستوره الخاص، ضدا في سلطات عبد المجيد تبون.

وبدأ مهني في إعداد دستور دولته في منطقة القبائل التي تحتلها الجزائر، وأطلق حملة من أجل إقناع القادة والوجوه السياسية البارزة في العالم بدعمه والمصادقة عليه.

ويخطط فرحات لتأسيس قوة عسكرية، مضادة لقوات الاحتلال الجزائرية، علما أنه أعلن عن علم دولته منذ فترة طويلة، إلى جانب إصداره وأتباعه لبطاقات هوية خاص بهم.

✅تشكيل ميليشيات مسلحة

دعوة حمل السلاح وتشكيل ميليشيات مسلحة جاءت عن طريق رئيس الحركة من أجل استقلال منطقة القبائل عن الجزائر (ماك) فرحات مهني، حيث قال في مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة البريطانية لندن، موجهًا كلامه لمؤيدي فكرة استقلال منطقة القبائل عن الجزائر: "حتى يصبح الاستقلال حقيقة، أنادي منطقة القبائل والشعب القبائلي لقبول تكوين جهاز حماية خاص بمنطقة القبائل".

وتابع مهني الذي يتخذ من باريس مقرًا لمنظمته

الانفصالية قائلًا: "لماذا أطلب منكم ذلك؟ لأنه من دون قوة لن نكون إلا شعراء نتغنى بآمالنا، نحن الآن كذلك، أنا الآن كذلك، لن نتحكم في واقعنا، لن نتمكن من حماية أبنائنا من الأمن الجزائري الذي يعتدي عليهم بالقوة كلما أرادوا الاحتجاج".

✅مواقف مشرفة للمغرب للقضية القبائلية

بعد الضربة الموجعة التي وجهها المغرب للمرة الثانية على التوالي لدبلوماسية ” العجائز” ، بنيويورك حين دعا داخل منظمة الأمم المتحدة ومختلف الهيآت ، إلى النهوض بالحقوق المنسية لشعب القبائل ضمن ميثاق الأمم المتحدة وكذا الآليات والإعلانات الأممية ذات الصلة .

قصر المورادية لم يكن يتوقع البّتة أن يدرج المغرب هذه النقطة ضمن جدول أعمال الجمعية العامة حين عبّر مبعوث المغرب عن أسفه العميق لما يعاني منه الشعب القبايلي معتبرا إياه الشعب الأصيل الوحيد بافريقيا الذي ما يزال يعاني التمييز الممنهج والعنف الشامل والحرمان من أبسط حقوقه الأساسية والإنسيانية مؤكدا على ضرورة الإنصات لحاجيات شعب القبايل والإعتراف باحتياجاته وانتظاراته على إعتبار أن المجتمع الدولي ملزم بمواكبة متطلبات شعب القبائل حتى يتمكن من التمتع بحقوقه الشرعية في تقرير مصيره بالإنفصال عن الجزائر .

قرار المغرب في هذا الصدد لن ينزل بردا وسلاما على الجارة الشرقية باعتبار ملف منطقة القبايل ظل لوقت طويل غصّة في حلق رؤساء تعاقبوا على قصر المرادية ومعظم جنرالاتهم ، بيد أن المقاربة التي إتبعتها الجزائر في طمس هوية هذا الشعب الأصيل والتعتيم على مطالبه بتقرير المصير مع فرض لمنطق للتقتيل والعنف ضد أبناء منطقة القبائل لمحاولة إخفاء مطالب أزيد من سبعة ملايين قبايلي ظلوا قابعين تحت وطأة الإحتلال الجزائري ولايزالون.

✅فرحات مهني : رئيس ” أنافاد” (حكومة القبايل المؤقتة ) يشيد بموقف المغرب .

أشاد فرحات مهني رئيس حكومة القبايل المؤقتة بموقف المغرب المساند لمطالب شعب القبايل بالاستقلال عن الجزائر بعدما مطالبة المغرب بادراج مطالب ساكنة منطقة القبايل حق تقرير المصير ، كما جاء في بلاغ نشرته وسائل الإعلام القبايلية أن الحكومة المؤقتة ل” أنافاد ” إستقبلت بارتياح موقف المغرب الذي وصفته بالشجاع حيث عبرت حكومة شعب القبايل عن كون قرار المغرب بهذا بخصوص حق شعب القبايل بتقرير مصيره نابع من حكمة ووضوح متشبع بقيم حقوق الأنسان وحق الشعوب في تقرير مصيرا .



✅خصوصيات جمهورية القبائل أو شعب القبايل ( ثامورت إيدورار) .



تبلغ مساحة جمهورية القبايل 25 ألف كيلومتر مربع ، تتحدث معظم ساكنتها الأمازيغية ويبلغ عدد سكانها أزيد من سبعة ملايين نسمة ، تحدها من الجنوب والشرق والغرب الجمهورية الشعبية الديمقراطية الجزائرية فيما يحدها من جهة الشمال البحر الأبيض المتوسط ، يسودها مناخ متوسطي ، تتميز بوحدة تشكيلاتها التضاريسية الممتدة على طول سلسلة جبلية ، من أهم مدن جمهورية القبايل ( العاصمة تيزي وزو وبجاية كعاصمة إقتصادية إضافة إلى مدن بومرداس وبرج بوعريريج وسطيف وجيجل ...تحدثت العديد من المصادر التاريخية عن أصل ساكنة شعب القبايل بالجزائر حيث أرجعت جل المصادر شعب القبايل إلى قبيلة كتامة الأمازيغية ويُكنى قاطني هذه المنطقة ب ”الزواويين ” نسبة لقبيلة زواوة .



✅نضال ”الهوية” ومطالب تقرير المصير



بدأت مطالب شعب القبايل في المراحل الأولى عن طريق حركات نضالية بزغت منذ 1947 مرورا بسنوات 1980و 1995 و 2001 حيث كان المطلب الأساسي هو الإعتراف بالهوية واللغة الأمازيغية لكن الحكومة الجزائرية كانت ترد في كل مرحلة بالعنف والتقتيل والترهيب في حق الشعب القبايلي ، لدرجة أن الحكومة الجزائرية في السبعينيات من القرن الماضي منعت التحدث باللغة الأمازيغية في الشوارع وكانت تقوم بسجن وتعذيب كل من ضبط مخالفا للتعليمات الصادرة بهذا الخصوص ، سياسة التخويف والترهيب التي إنتهجتها الجزائر لم تزد الشعب القبايلي سوى إصرارا وعزيمة على الرفع من سقف مطالبه المشروعة المتمثلة في تقرير المصير وهو ما تأتى بتأسيس حكومة قبايلية مؤقتة إلى حين الإعلان عن إستقلال منطقة القبايل التي تتطلع إلى فجر الإستقلال والحرية والتخلص من براثن الإستعمار الجزائري ، بيد أن هذه الأخيرة مافتئت تدافع عن حقوق الشعوب في تقرير مصيرها ، أم من أن بيته من زجاج أفضل له أن لايرمي بيوت الناز بالحجارة فدولة العجائز بيتها أهون من بيت العنكبوت.


🔴 السفن الصيد الموريتانية تصل الى ميناء الداخلة لتفريغ حمولتها من الاسماك من أجل تصديره الى أوروبا عبر شاحنات مغربية.كما...
31/10/2020

🔴 السفن الصيد الموريتانية تصل الى ميناء الداخلة لتفريغ حمولتها من الاسماك من أجل تصديره الى أوروبا عبر شاحنات مغربية.
كما هو معروف ان موريتانيا عقدت عدة اتفاقيات للصيد البحري مع الاتحاد الاوربي. و بموجب هذه الاتفاقيات تقوم سفن الصيد الاوربية في السواحل الموريتانية، بتفريغ حمولتها بميناء نواديبو، لتحميلها عبر الشاحنات المغربية في طريقها للعودة، بعد تفريغ الخضر المغربية، و ذلك قصد تصديرها عبر معبر الكركارت، منه الى اوروبا عبر الطريق المغربية المعبدة و الآمنة. لكن بعد ما تعرفه الاوضاع في هذا المعبر. قامت هذه شركات بالتوجه الى ميناء الداخلة بالمملكة المغربية الشريفة قصد تفريغ هذه الحمولة. و هو الميناء نفسه التي ذهبت منه السلع المغربية الى زبنائها في افريقيا و دول جنوب الصحراء.

🔵https://www.facebook.com/راس-الخيط-Ras-lkhite-113594523876446/



 #أوقاس ولاية  #بجاية قبل قليلالتعبير عن رفض الدستور، و التعتيم الاعلامي مستمر.
31/10/2020

#أوقاس ولاية #بجاية قبل قليل
التعبير عن رفض الدستور، و التعتيم الاعلامي مستمر.

🔴 🔵https://www.facebook.com/راس-الخيط-Ras-lkhite-113594523876446/منذ ان قام بو تفليقة بافتتاح معبر الزويرات الرتبط بين ا...
31/10/2020

🔴

🔵https://www.facebook.com/راس-الخيط-Ras-lkhite-113594523876446/

منذ ان قام بو تفليقة بافتتاح معبر الزويرات الرتبط بين الجزائر و موريتانيا سنة 2017 بغية منافسة المملكة المغربية في اسواق جنوب الصحراء، طبعا بائت بالفشل هنا يظهر خبث الجارة الشرقية و الهدف الحقيقي من إرسال ميليشيات البوليساريو لغلق معبر الكركرات حتى تفوم بالاستفراد باليوق الموريتاني لان الجزائر لا تستطيع المنافسة لمجموعة من الاسباب اولها الانتاج المحلي الجزائري لا يكاد يغطي الحاجة الداخلية. بالاضافة الى بعد المسافة من الزويرات الى نوكشوت و نواديبو ناهيك عن عدم وجود طريق ايفلتية مما يجعل قيمة السلع تتضاعف و لا تستطيع مجارات نسق المنتجات المغربية و هذا قد جاء على لسان السائقين الجزائريين في مقطع فيديو تداوله نشطاء فاييبوكيين.
اعلت الجزائر اول امس عن تصديرها 100 طن من البطاطس و البصل فقط_عبر شاحنات حكومية ، و هي الشاحنات نفسها التي تقوم بتوزيع المساعدات المرسلة من طرف الاتحاد الاوربي الى المخيمات_ هي الشحنة التي وصلت اليوم الى معبر الزويرات الحدودي لتكمل رحلتها في ثلات ايام اخرى من الصحراء القاحلة الغير معبدة. ناهيك ان الكمية المرسلة قد لا تصل حتي 2% من قيمة الصادرات المغربية الى موريتانيا وعبرها الى دول جنوب الصحراء.


🔴رئاسة الجزائر :  🔴سيناريو بو تفليقة من جديد🔵تابعونا.            https://www.facebook.com/راس-الخيط-Ras-lkhite-113594523...
31/10/2020

🔴رئاسة الجزائر :

🔴سيناريو بو تفليقة من جديد

🔵تابعونا. https://www.facebook.com/راس-الخيط-Ras-lkhite-113594523876446/

بين الماضي و الحاضر، بعد كل ما تعرفه الجزائر من ازمات داخلية متعددة، على سبيل المثال لا الحصر، الحراك الشعبي السلمي، الرافض لحكم جنرالات العسكر (او المافيات كما يلقبهم الحراك)، محاولة اليد الخفية الحاكمة في الجزائر لتمرير دستور جديد، تزايد الديون و انخفاض سوق النفط، ناهيك عن ازمة كوفيد19 التي يشهدها العالم. دون الحديث عما تعرف منظومة الصحة الجزائرية المتهالكة ذات قدرة استعابية لا تتجاوز 100 سرير، و هم في حالة جد مزرية...
كل هذا و العديد من المشاكل داخل القيادات نفسها، و قد تجلى هذا في مجموعة من الوفيات داخل المنظومة الحاكمة، التي يقوم الشارع الجزائري انها تبعث عن الريب و الشك.
ناهيك عن العديد من الاعتقالات السياسة، من صحفين و اخرون داخل و خارج صفوف الحراك الشعبي الجزائري المستمر رغم ازمة الكرونا، و هذا إن ذل على شيء فهو يذل على حالة الأوضاع في الجزائر.
حتى يخرج بيان يقول اولا ان رئيس الجزائر تبون قد دخل الحجر الصحي #التطوعي بعد ان ظهرت اعراض كوفيد في بعض اعضاء مجلس الرئاسة، هنا نستفيد انه مجرد اجراء احترازي. بعد يوم وتحد يعلن ان حالة تبون مستقرة و لا تدعوا للقلق. لكن في نفس الوقت ثم كراء طائرة طبية فرنسية لنقل تبون الى المانيا للتلاج.
قد تبدو الامور جد طبيعة و احتمال مرض تبون وارد في ظل تفشي الازمة، لكن اذا رجعنا الى سنة 2013.حيث نشر على الصحف الجزائرة خبر مفاده ان الرئيس بوتفليقا مريض لكن حالته الصحية مستقرة، ليستمر الوضع علي ذلك الحال اكثر من 6 سنوات لولا لطف الله لبقي قرنا من الزمن.
مجموعة من منصات التواصل الاجتماعي تتناول خبر صحة تبون، و ما الحالة التي ستؤول اليها الجزائر في ظل كن هذه التداعيات.؟

Address


Website

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when راس الخيط Ras l'khite posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Contact The Business

Send a message to راس الخيط Ras l'khite:

Shortcuts

  • Address
  • Alerts
  • Contact The Business
  • Claim ownership or report listing
  • Want your business to be the top-listed Media Company?

Share