البصرة نيوز Basra News

  • Home
  • البصرة نيوز Basra News

البصرة نيوز Basra News صفحة اخبارية تهتم بنشر اخبار البصرة ونهدف الى تطوير ال?

الجيش العراقي يحصل على المرتبة الرابعة والثلاثين بين جيوش العالمبناءً على التقرير الذي نشره موقع (Global Firepower) الأم...
30/01/2022

الجيش العراقي يحصل على المرتبة الرابعة والثلاثين بين جيوش العالم

بناءً على التقرير الذي نشره موقع (Global Firepower) الأمريكي، المتخصص بتصنيف الجيوش في العالم حسب القوة، حصل الجيش العراقي على المرتبة الرابعة والثلاثين لعام 2022 من بين أقوى الجيوش العالمية، إذ تقدم بمعدل 23 مرتبة بعدما كان يحتل المرتبة السابعة والخمسين في تصنيف عام 2021، وتقدم الجيش العراقي على الجيوش الدول العربية (الإمارات والكويت وقطر وعمان والبحرين).

ويأتي هذا التصنيف بناءً على خمسين عاملاً لتحديد هذا التصنيف، والتي تتضمن القوة العسكرية والمالية واللوجستية وغيرها لتحديد التحسن أو التراجع أو الاستقرار في هذه الجيوش السنوية.

لمن_يهمه_مستقبل_البصرةاعطاء رخصة لبناء مجسر بطول 350 متر يمتد من شارع الجزائر الى مول الخورة يعتبر قرار خاطئ تخطيطاً وسي...
30/01/2022

لمن_يهمه_مستقبل_البصرة

اعطاء رخصة لبناء مجسر بطول 350 متر يمتد من شارع الجزائر الى مول الخورة يعتبر قرار خاطئ تخطيطاً وسيتسبب بمشاكل كبيرة مستقبلية كان سيمنع حدوثها وجود متخصصين حقيقيين في التخطيط الحضري Urban Planners على رأس المسؤولية عن هذه القرارات، لوضع الاتجاهات التوسعية للمدينة، بدلاً من القرارات الارتجالية لاناس ليسوا اصحاب تخصص.

تخيل ان تضع في قلب المدينة مجسر آخر في شارع لا يتجاوز عرض حوضه 20 متر.

انتم تكررون اخطاء المدن الامريكية والاسيوية التي ارتكبتها في الخمسينات والستينات والتي بدأت بالتخلص منها منذ نهاية التسعينات بسبب تبعاتها السلبية على المدن وبيئتها ونسيجها.

اذا ارادت البصرة ان تنمو بصورة منضبطة وتتحول الى مدينة حقيقية يجب ان يكون قسم هناك قسم كبير جداً للتخطيط الحضري يرأسه شخص معروف ومتخصص في هذا المجال (حتى وان كان من دولة اخرى)، ويمتلك هذا القسم حق الفيتو على اي قرار من المؤسسات العامة والخاصة يتعلق بالاتجاهات التنموية.

ومن دون وجود هكذا قسم سيبقى كلامنا هواء في شبك لان المقابل ليس لديه فكرة عن الموضوع من الاساس.

البصرة نيوز Basra News

استثمار البصرة: رأس المال للمشاريع التي اكتملت إجراءات منحها الاجازات تجاوزت 1.7 مليار دولار للعام الماضي
30/01/2022

استثمار البصرة: رأس المال للمشاريع التي اكتملت إجراءات منحها الاجازات تجاوزت 1.7 مليار دولار للعام الماضي

وفق إحصائية .. العراق خامس عربياً بتقديم جرعات لقاح فيروس كورونا
30/01/2022

وفق إحصائية .. العراق خامس عربياً بتقديم جرعات لقاح فيروس كورونا

««   اسماء البصرة قبل ان تسمى البصرة  »»* سميت ( تيريدون )  .. اول اسم لها منذ تاسيسها بعهد الملك البابلي نبوخذ نصر الثا...
29/01/2022

«« اسماء البصرة قبل ان تسمى البصرة »»

* سميت ( تيريدون ) .. اول اسم لها منذ تاسيسها بعهد الملك البابلي نبوخذ نصر الثاني ( 604- 561 ) ق. م ..وكان الهدف من تاسيسها ان تكون حصناً تحمي البلاد من غارات العرب ومرفأً ومستودعاً لتوسيع التجاره البحرية على الخليج العربي بعد ان قام نبوخذ نصر بتخريب ميناء صور ..
ويذكر اخرون ان اليونانيين هم من بنوا مدينة ( تريدون ) وسموها حينئذ ( تارك ) وذلك بعد احتلالها بقيادة الاسكندر المقدوني ...وتقع المدينة عند مصب نهر الفرات قبل تغيير مساره .. فيقال انها كانت على جبل سنام ..ويقال ايضا انها مدينة اريدو ( ابو شهرين الحاليه ) جنوب مدينة اور

* سميت ( ديريدوتيس ) يقال هو تحريف للاسم الاول ( تريدون ) واطلق عليها بعد احتلال الاسكندر المقدوني لها سنة 324 ق . م ..وهو يصف قريه وسوق عند مصب نهر الفرات يتردد عليها التجار العرب القدامى ويقال ان (تريدون) تقع الى الشمال من ( ديريدوتيس ) .ويصفها البعض بانها ميناء ومركز تجاري مهم لتجارة البخور والتوابل والأطياب وما ينتجه العرب حينئذ ..

* سميت ( تردم او تردن او تدمر ) باللغه الكلدانية

* سميت ( الابله ) وهي شيدت بديله عن مدينة ( تيريدون ) بعد ان انحسرت مياه البحر عن شواطئها بسبب ما كان يحمله نهر الفرات من رواسب فتحول مجرى النهر وخربت مدينة ( تيريدون ) وانتقل نشاطها التجاري لمدينة مجاوره هي ( الابله)

* سميت ( وهشتاباد اردشير ) وهو الاسم الفارسي لمدينة ( تيريدون ) بعد ان اغارت الفرس بعهد الملك كروش على الدول الكلدانيه واحتل جميع المدن العراقية سنة 539 ق-م

* سميت ( الخريبه ) وهو الاسم الذي اطلق عن المدينة التي شيدت على بقايا إنقاض مدينة( تيريدون - وهشتاباد اردشير ) بعد ان ازدهرت بالعصر الكلداني بمبانيها الفخمه واشجارها الباسقه ومياهها المتدفقه .حتى خربت كما اشرنا اعلاه فلم يبقى منها الا قصر ومخفر للاعاجم ، ويقال ان اسم ( الخريبه) هو الاسم الذي اطلق على مدينة ( وهشتاباد اردشير ) بعد ان خربها المثنى بن حارثه الشيباني بشن الغارات عليها عند قدومه لهذه المنطقة عام 14 هجري ، فلما قدمت العرب سموها ( الخريبه ) ، وبحسب ما يذكره ( تافربينيه ) فان مدينة ( الخريبه ) تقع على بعد فرسخين من مدينة البصرة .

* سميت ( بصرياثا ) باللغة الأرامية ، ويرجع اصلها الى كلمة ( بصر) ومعناها بالكلدانيه الجزء الضعيف ، و ( بصريا ) و ( بصريي )تعني الاقنية ، و ( بيت صريي ) و ( باصريي ) و ( باصرا ) وتعني الاكواخ ، ويعتبر هذا الاسم من اهم مصادر الاسم الحديث للمدينة حاليا وهو ( البصرة )

• سميت ( المؤتفكة ) لانها ائتفكت بأهلها اي انقلبت في اول الدهر .

* اسماء اخرى ( ارض الهند ) ( السبيخه ) .


تحياتي

Address


Website

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when البصرة نيوز Basra News posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Shortcuts

  • Address
  • Alerts
  • Claim ownership or report listing
  • Want your business to be the top-listed Media Company?

Share