د. مي رمزي الارناؤوط Dr M Arnaot

  • Home
  • د. مي رمزي الارناؤوط Dr M Arnaot

د. مي رمزي الارناؤوط  Dr M Arnaot بمقالات الدكتورة مي رمزي الارناؤوط على الفيس بوك في ا?

09/11/2022
09/11/2022

دخل الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية وبات يساهم في المساعدة على إيجاد علاجات لأمراضٍ مستعصية مثل السرطان. كيف لهذه التقنية أن تلعب دورًا في العلاج لهذا ا

ماهي المناطق الزرقاء   (Blue Zones)في العالم ومن هم سكانها ؟شاع استعمال مصطلح (المناطق الزرقاء) بعد ان نشر باحث اسمه دان...
01/07/2022

ماهي المناطق الزرقاء (Blue Zones)في العالم ومن هم سكانها ؟

شاع استعمال مصطلح (المناطق الزرقاء) بعد ان نشر باحث اسمه دان بوتنر ورقة علمية حول الموضوع في مجلة ناشيونال جيوكرافك عام 2005. ويشير المصطلح الى تجمعات سكانية محددة في العالم تتميز بوجود نسب عالية من السكان المعمرين بمعدل 90 ـ 100 عام او اكثروالذين مازالوا بصحة جيدة . تمتد هذه المناطق من شرق الكرة الارضية الى غربها ويحاط اغلبها بمساحات كبيرة من المياه ولهذا سميت بالمناطق الزرقاء.

ومع ان البحث لازال جاريا لاستكشاف مناطق زرقاء اخرى والعوامل المشتركة في نوعية الحياة ما بينها الا البحث المنشور ذكر منها مبدئيا خمس وهي :

1. جزيرة اوكيناوا في اليابان ويتمتع سكانها باقل النسب من الخرف العقلي Dementia وامراض القلب والسرطان (وخاصة القولون والثدي والبروستات) في العالم

2. جزيرة ايكاريا في اليونان حيث لا يوجد خرف عقلي وتقل نسب امراض القلب ب 50% والسرطانات ب 20% عن المعدل العالمي

3. جزيرة ساردينيا في ايطاليا ويحمل معظم سكانها جين 26M المسؤول عن طول العمر

4. شبه جزيرة نيكويا هالبينسل في كوستا ريكا (امريكا الوسطى)

5. منطقة (لومولندا) في وسط ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الامريكية (وهي المنطقة الزرقاء الوحيدة التي لاتحاط بالماء) ويسكنها (السبتيون Seventh Day Adventists) الذين يعيشون حوالي 10 سنوات اطول من المعدل الامريكي للعمر.

ويعتقد بان هناك عدد اخر لم يبحث تماما بعد من المناطق المأهولة بالمعمرين من ذوي الصحة الجيدة في العالم مثلا في النيبال وبوتان والتبت والصين حيث يشيع استهلاك ثمارونباتات يعتقد انها تحمل عوامل ضد الشيخوخة.

اهتم بظاهرة المناطق الزرقاء الباحثين في علوم الطبيعة والابيجينات Epigeneticsوعلوم الشيخوخة Biogerontologie وذلك لغرض ايجاد العوامل المشتركة التي تؤدي الى طول العمر وتفسيرالصحة الجيدة عند سكانها ونتج عن ذلك مخطط فين Venn Diagramm الذي حدد الصفات المشتركة في اسلوب الحياة مابين سكان هذه المناطق في اربعة عوامل رئيسية وهي :

1. قوة الاواصر العائلية والاجتماعية : حيث تؤكد اهمية العائلة ويعتبر التواصل مع الاهل والاصدقاء من اهم العوامل المشتركة بين هؤلاء المعمرين الاصحاء كنوع من الرعاية النفسية والدعم الاجتماعي في كل الاوقات . كما تعتبر المشاركة في الفعاليات الدينية والروحية والاجتماعية لكل الاعمارعامل ضد الضغوط النفسية يزيد من التازرالاجتماعي .

2. نوعية الغذاء : يتشارك سكان المناطق الزرقاء باعتمادهم غالبا على غذاء نباتي واطئ السعرات الحرارية حيث تستهلك الفواكه والخضروات والحبوب كوجبات رئيسية تضاف اليها الاسماك احيانا فمثلا يعتمد سكان جزراوكيناوا اليابانية على الطعام النباتي بشكل كامل وسكان جزيرة ايكاريا اليونانية على وجبات البحر الابيض المتوسط المؤلفة من الحبوب والبقليات والثوم وزيت الزيتون مع النبيذ القوي ويستهلك سكان سردينيا الحبوب والمكسرات والكثير من الاسماك ويستهلك سكان شبه جزيرة نيكويا هالبنسل في كوستاريكا الفواكه الاستوائية والقرع والفاصوليا والحبوب كوجبات مهمة اما السبتيون في لومو لندا ـ الولايات المتحدة فيعتمدون في وجباتهم على الحبوب والمكسرات بلا لحوم .

3. عدم التدخين والامتناع عن الكحول اوشربه باعتدال بشكل نبيذ .

4. الاحتفاظ بالفعاليات الجسدية المعتدلة باستمراركالعمل في الحقول او المشي اورعي المواشي .

هذا وقد تلعب العوامل الوراثية دورا في هذه الظاهرة مع ان هذا لم يثبت علميا لحد الان الا عند سكان جزيرة سردينيا.

تشيرمثل هذه النتائج بصورة عامة الى اهمية الابتعاد عن اساليب الحياة الصناعية والعودة قدر الامكان الى اساليب الحياة الفطرية الطبيعية التي تعتمد على الفعاليات الجسمية المعتدلة المستمرة والغذاء النباتي قليل الدسم واللحوم الحيوانية بالاضافة الى حفظ الاواصر العائلية والاجتماعية لدعم الصحة النفسية .

د. مي رمزي الارناؤوط
‏1‏ تموز‏ 2022

30/03/2022

يُجمع الأطباء و الفقهاء بأن مرض السكر بنوعيه (السكر نوع 1) و(السكر نوع 2) هو عذر طبي مقبول لإعفاء المرضى المسلمين من صيام رمضان و دفع الكفارة بدلاً عن كل يوم إف

21/12/2021

باكورة مجموعة من الفديوات التثقيفية باللغة العربية من المانيا. مع الاعتذار لبعض المشاكل التقنية التي نعد بتحسينها في الفديوات القادمة.

27/08/2021
قبل زيارة العيادة .. الامراض المسببة عن طراز ونوعيةالحياة  (Lifestyle diseases)تنتشرالمشاكل والامراض المسببة عن سوء نوعي...
13/05/2021

قبل زيارة العيادة .. الامراض المسببة عن طراز ونوعيةالحياة (Lifestyle diseases)

تنتشرالمشاكل والامراض المسببة عن سوء نوعية الحياة بشكل واسع في العالم وتختلف اسبابها ومكوناتها من بلد الى اخرحسب الثقافات والعادات. ويمكن تعريف امراض طرازالحياة (Life Style Diseases) بشكل عام على انها الامراض التي يعود ظهورها بصورة رئيسية الى العادات اليومية الخاطئة التي تمارس كاختيارشخصي باستمراركالعادات الغذائية والاستهلاكية السيئة , استعمال الملابس بشكل خاطئ , التعودعلى الاوضاع اوالحركات غير القويمة وكل مايسبب اضطرابات الساعة الطبيعية (البايولوجية) للجسم وغيرها. يمكن للمشاكل والامراض المسببة عن طراز الحياة الردئ ان تؤدي على المدى البعيد الى امراض خطيرة ومزمنة مثل السرطانات ,مرض السكر من النوع الثاني , امراض القلب والاوعية الدموية والجهازين الهضمي والتنفسي وامراض العظام والمفاصل المزمنة . وتكمن اهمية التعرف على هذه المشاكل والامراض الشائعة في محاولة تصحيح نوعية الحياة وطرازها بشكل مبكرتفاديا لنشوء هذه المضاعفات والامراض الخطيرة قدرالامكان.

انواع الامراض المسببة عن طرازالحياة الردئ

بصورة عامة تلعب مختلف العوامل الفردية والبيئية ادوارا مهمة في نشوء الاضطرابات والامراض المتعلقة بطرازالحياة ومن اهم هذه العوامل هي العادات الشخصية في المأكل والملبس, طبيعة واوقات العمل, الضغوط النفسية, نوعية البيئة وشدة التعرض للعوامل الضارة والملوثة فيها حسب العادات الشخصية. ويمكن تصنيف اهم الامراض المسببة عن طرازالحياة حسب مسبباتها الرئيسية الى المجموعات الاتية :

1. الامراض المسببة عن التغذية الخاطئة : ادى تغيرنوعية الغذاء الذي صاحب الثورة الصناعية في بداية القرن العشرين الى ظهورعادات غذائية واستهلاكية جديدة ازدادت معها امراض كانت نادرة اوغيرمعروفة في السابق. ومن هذه العادات حديثة العهد هي استهلاك السكرالمكرروالطحين الابيض والمعجنات والدهون الصناعية المهدرجة والمشروبات الغازية وعصائرالفواكه المصنعة والمعلبات والاغذية المحفوظة كيمياويا بالاضافة الى قلة الحركة والتريض بسبب ظهوروسائط النقل الحديثة. ومن اهم الامراض الناشئة هي زيادة الوزن المؤدي الى ارتفاع ضغط الدم والسمنة ومضاعفاتهما المزمنة كمرض السكرمن النوع الثاني وامراض القلب والاوعية الدموية والسرطانات وكذلك مشاكل واعراض زيادة او نقص الفيتامينات.

2. الامراض المسببة عن عادات استهلاكية سيئة اخرى : كالتدخين ويسبب التهاب القصبات الذي قد يؤدي الى الانسداد الرئوي المزمن وسرطانات الفم والمرئ والقصبات والرئتين , واستهلاك الكحول الذي يسبب التهابات الكبد ومنها امراض الكبد المزمنة وتليفه, ومضغ القات والقنابيات والشيشة وتعاطي المخدرات التي تسبب التهابات الاغشية المبطنة للفم والسرطانات والعدوى المتكررة بالجراثيم.

3. الامراض المسببة عن اللباس الخاطئ : كالملابس الضيقة وخاصة الكوريسه والصديري اوالحذاء العالي الكعب في النساء , والحزام والاحذية الضيقة في الرجال. تسبب الملابس الضيقة ضيق التنفس وعرقلة الدورة الدموية مما يضيف جهدا اضافيا على جهازي القلب والتنفس ويسبب مضاعفات مستقبلية كترهل صمامات القلب. اما الحذاء الضيق فيسبب الام وتشوهات ونموات القدم بالاضافة الى الصداع واذا كان عالي الكعب فيسبب بالاضافة تفلطح المنطقة العجزية للعمود الفقري وبروز منطقته الصدرية مما يفقده وظيفته كماص للصدمات عند المشي مسببا الصداع والام الركبتين والساقين . كما يتعرض الكاحلين للجروح وخصوصا الالتواء . وعلى المدى البعيد يؤدي الكعب العالي الى تشنجات عضلات الظهر والساقين وتشوهات العمود الفقري وسوفان الركبتين وظهورالدوالي. وتتناسب شدة هذه المشاكل مع ارتفاع الكعب طرديا. اما حزام البطن الضيق فيضغط على المعدة معرقلا مسارعملية الهضم الطبيعي ومسببا الام المعدة والبطن والحرقان بسبب صعود حامض المعدة الى المرئ , وقد يؤدي هذا الى نشوء سرطانات المرئ على المدى البعيد. كما قد يضغط الحزام الضيق خاصة بعد الاكل على الاعصاب المارة من البطن الى الساقين مسببا الالام والتنمل. ويعد ضغط حزام البطن مقبولا اذا ما كان بالامكان ادخال اصبعين متجاورين واخراجهما بسهولة داخل محيطه.

4. الامراض المسببة عن تعاطي المستحضرات العشبية والهوميوباثية : يعتقد الكثيرخطأ بان هذه الاعشاب ومركبات مايسمى بالعلاج التكميلي لاتحمل سمية اواضرارا جانبية الا ان جميع البحوث والدراسات الحديثة تؤكد العكس وعلى ضرورة الحذرلان المضاعفات المسببة عن سوء استعمالها قد تكون فتاكة. وكامثلة من حالات الطوارئ المنشورة في المجلات الطبية بسبب افراط مستحضرات شائعة قد تبدوغيرمضرة للوهلة الاولى نذكر نوبات ارتفاع ضغط الدم الخطيرة بسبب كثرة استعمال العرقسوس , وحالات الاسهال الشديد ونقصان الوزن بسبب الافراط في العلكة التي تحتوي على سكر(الزايلول) لتحليتها ,والتقئ المزمن مع فقدان الوزن الشديد بسبب استعمال مستخلص النكس فومكا الهوميوباثي لزيادة الشهية. وفي عام 2015 نشرت مجلة نيوانكلاند الطبية في امريكا بحثا مفاده ان سوء استعمال الاعشاب الطبية والفيتامينات والمعادن والمستحضرات التكميلية للغذاء مثل الاحماض الامينية يتسبب بحوالي 23.000 حالة طوارئ في امريكا سنويا تتطلب 2154 منها الدخول الى المستشفى وينتهي بعضها بالموت. ومن اكثر الاعراض المتعلقة بسوء الاستعمال شيوعا حسب البحث هي الامساك والاسهال وجفاف العرق والحليب (في المرضعات) وعدم وضوح الرؤيا . كما قد تظهر اعراض الحساسية والطفح الجلدي خاصة في الاطفال واعراض اكثر خطورة كهبوط الضغط المفاجئ والاعراض القلبية والتنفسية. ومن اكثر المستحضرات المسؤولة عن مثل هذه الاعراض هي مركبات تخفيف الوزن وبناء الاجسام وزيادة الطاقة والمناعة والشهوة الجنسية والمستحضرات المستعملة لصحة القلب ولتخفيف الام المفاصل وكذلك المسهلات ,المنومات والمستحضرات المزيلة للسموم في الجسم من هذا الصنف. ومن اكثرالمعادن التي تسبب المضاعفات عند سوء استعمالها هي الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم اضافة الى الحبوب متعددة الفيتامينات. وفي اكتوبر2017 حذرت منظمة الصحة العالمية من الاعراض الجانبية للمستحضرات العشبية والهوميوباثية والفيتامينات والمعادن المكملة للغذاء.

5. المشاكل المسببة عن الوضع الخاطئ : كالنوم بوضع خاطئ للرقبة والجلوس بظهرمنحني اوعلى كرسي لايسند الظهر بصورة صحيحة وتؤدي هذه الى تشنجات والام الرقبة والفقرات والمفاصل والصداع. ويمكن تصحيح وضع النوم باستعمال وسادة اسطوانية توضع خلف الرقبة (وليس تحت الرأس) وتصحيح وضع الجلوس باستعمال كرسي المصمم لاسناد الظهرفي المكتب مثلا اواستعمال وسادة لهذا الغرض.

6. المشاكل المسببة عن الافراط في استعمال وسائل التكنولوجيا الحديثة : يسبب استعمال الحاسوب (الكومبيوتر) باستمرارالصداع والانهاك والام الظهروالرقبة المزمنة وتزداد نسبة بعد او قصرالنظر في هؤلاء الاشخاص بينما يعاني حوالي ثلثهم من الكلوكوما . كما يسبب استعمال الحاسوب لساعات طويلة التهابات مفصل الرسغ قد يصاحبه اذا ما التهب العصب المتوسط فيه تنمل الاصابع وصعوبة ثنيها . وبسبب الاتكاء على مفصل العكس لساعات طويلة التهاب اوانحشارعصب الزند الذي يمرسطحيا مابين عظام المفصل في منطقة العكس مما يسبب الاما وتنملا مستمرين فيها. ويعتقد الباحثين ان وضع الحاسوب (اللابتوب) لفترة طويلة على الحجرقد يؤثرعلى الخصوبة في الرجال بسبب الحرارة التي تنبعث من هذه الاجهزة . اما الجوال فيذهب بعض الباحثين الى ان النقرالمستمربالاصابع على شاشته قد يسبب تخثرالدم في اوعيتها الشعرية ويؤدي الى تنملها كما قد يسبب الاستعمال لساعات طويلة تشوش السمع او الطنين وتشويش الافكاروفقدان القدرة على التركيزبالاضافة الى تاثيرات موجات المايكرو التي تبثها هذه الاجهزة على خلايا الدماغ وخاصة في الاطفال وهو موضوع بحوث مستمرة..ويمكن لتفادي هذه الحالات استعمال وسائد خاصة لاسناد العكس والرسغ ونهايات صناعية خاصة للنقرعلى شاشة الجوال .

7. المشاكل المسببة عن اختلال وقع الحياة والساعة الطبيعية (البايولوجية) : تسبب طبيعة العمل المتطلبة والساعات الطويلة واختلال ايقاع الجسم مابين الليل والنهار(الساعة البايولوجية) كما في العمل الليلي اوالسهرالمستمر, الضغط النفسي ومنه مختلف الاضطرابات النفسية والامراض الجسمية. فمثلا قدرت منظمة الوقاية الصحية للنساء العاملات ان 75% من اللائي يعملن لساعات اطول بسبب وظائف لاتمكنهن من الاستراحة اوعمل يعتبرغيرمضمون كالصحافة اوالسياحة , يعانين من الكآبة واضطرابات القلق العام بسبب واجبات ومتطلبات العمل وذلك مقارنة بالنسوة اللائي لايتعرضن للضغوط النفسية في العمل. كما يعاني من يعمل في الورديات الليلية او من يسهربانتظام الى ساعات متأخرة من الليل من الصداع والارق والتوتروالمزاجية والام عامة في الجسم بالاضافة الى فقدان الشهية وسوء الهضم وحرقان المعدة وارتفاع ضغط الدم وضعف المناعة العام.

8. المشاكل المسببة عن الحياة المرفهة : مثلا امراض الغطس والطيران بسبب اختلال ضغط الهواء ,والتعرض الطويل لاشعة الشمس اثناء العطل (او العمل) الذي يسبب احتراقه وانواع الطفح الذي قد يتحوا الى سرطانات , و(اذن السباح) وهي سوء السمع والتهاب القناه الخارجية للاذن بسبب الماء الذي يدخل اثناء الاستحمام اوالسبح خصوصا الحاوي على الكلوروكذلك ضعف السمع المسبب عن الموسيقى العالية من سماعة الاذن والذي قد يؤدي الى تلف دائم في السمع في مايقارب 12.5 % من الحالات . اما السياقة لساعات طويلة فتسبب تشنج والام الرقبة والكتفين والظهرالمزمنة وعلى المدى البعيد تكلس الفقرات وسهولة انزلاقها والام عرق النسا ومشاكل البروستات عند الرجال .

*ملاحظة : تعتبرامراض الفقر والعوز احيانا من امراض طرازالحياة الرديئة الا انها لا تنتمي حقيقة الى هذه المجموعة لانها لاتنشأ عن الاختيار الشخصي لطرازالحياة بل تصنف غالبا تحت الامراض المسببة عن سوء الحالة الاقتصادية والاجتماعية.

الامراض المزمنة الناشئة عن طرازالحياة الردئ

ويقصد بها الامراض الناشئة عن استمرارطرازالحياة الردئ وتطورمضاعفاته الى امراض دائمة . وقد تصنف مثل هذه الامراض المزمنة نفسها احيانا تحت امراض طرازالحياة السئ عن طريق الخطأ لانها تنشأ كمضاعفات مزمنة عن تطور الاخيرة كما قد يكون بعضها وراثيا ولايتعلق بطرازالحياة. تسبب بعض هذه الامراض المزمنة كامراض القلب والسكروضغط الدم المرتفع وفاة 14.2 مليون شخص سنويا في العالم بعمرمابين 30 – 69 سنة. وفيما يلي اهمها :
1. السمنة وتعتبراكثرالتطورات المزمنة لطرازالحياة الردئ شيوعا. وهي بلوغ مؤشركتلة الجسم (BMI) 25 اواعلى . تتسبب السمنة عن عادات الغذاء السيئة بالاضافة الى الضغوط النفسية وقلة الحركة والتريض وتؤدي بدورها الى صعوبة التنفس وامراض القلب والسكروارتفاع الكوليسترول وشحوم الدم الاخرى وغيرها بالاضافة الى تدهورنوعية الحياة بشكل يجلب مشاكل صحية اخرى.
2. مرض السكرمن النوع 2 .
3. ارتفاع ضغط الدم الى 90 /140 اواعلى بسبب الضغط النفسي والسمنة وسوء التغذية ويؤدي الضغط شديد الارتفاع الى امراض القلب وفشله على المدى البعيدونزيف الاوعية الدموية اوالتجلط.
4. امراض القلب بسبب السمنة وارتفاع الضغط وارتفاع الكوليسترول والسكر2 والتدخين.
5. تصلب الشرايين حيث تفقد مرونتها ويزيد سمك جدارها بسبب الكولسترول المرتفع مما يؤدي الى اضطرابات القلب والدورة الدموية وتجلط الدم والسكتة القلبية خاصة بوجود ضغط الدم المرتفع.
6. السكتة المخية واهم اسبابها ارتفاع ضغط الدم وانفجارالاوعية في الدماغ مما يسبب نزفا فتاكا. كما قد تتسبب عن جلطة دموية في اوعية الدماغ.
7. الانسداد الرئوي المزمن (COPD) بسبب التدخين والبيئة الملوثة بالدخان والمركبات الكيمياوية الضارة الاخرى.
8. تليف الكبد بسبب تعاطي الكحول على مدى طويل بكميات كبيرة او بسبب التهاب الكبد المزمن .
9. الالتهاب الكلوي بسبب العدوى المسببةعن الاطعمة غيرالمحضرة جيدا او تحت ظروف صحية رديئة او عند تدخين الشيشة.
10. الامراض النفسية المزمنة .
11. السرطانات بسبب التدخين وتعاطي بعض المخدرات المحتوية على مركبات مسرطنة او بسبب الغذاء الحاوي على مضافات كيمياوية مسرطنة والتعرض الطويل للشمس او الاجواء الملوثة بالمسرطنات .

هذا ويتم تفادي امراض نوعية الحياة الرديئة بالتعرف على اعراضها وتجنب العادات السيئة والعوامل الاخرى التي تسببها قدرالامكان وكذلك استشارة الطبيب(ة) عند استمرارها على الرغم من اتخاذ الاجراءات اللازمة لاخذ النصائح والارشادات والعلاج المبكرقبل ان تتطورالى امراض مزمنة .
تمنياتنا لكم بعيد فطر مبارك وكل عام وانتم بخير.

الدكتورة مي رمزي الارناؤوط
دكتوراه في السرطانيات واخصائية في الطب العام وطب التكاثر
1 نيسان 2021 ( نشر في مجلة الشرارة العراقية العدد 142)

30/04/2021

في دراسة حديثة وجد باحثون من كلية الطب في بايلور في الولايات المتحدة أن الصيام من الفجر حتى غروب الشمس يرتبط بزيادة البروتينات الواقية من السرطان والعديد من الأ

17/03/2021

العدوى بفيروس الورم الحليمي البشري (Human papilloma virus (HPV)) واسعة الانتشار وربما مصطلح الثآليل مرتبط ارتباطاً وثيقاً بهذه المجموعة من الفيروسات. الفيروسات

منقول (ملاحظة: لا نتفق تماما مع الاستنتاج في هذا المقال بان تناول اللبن الرائب يحمي الرجال اكثر من النساء من سرطان القول...
17/03/2021

منقول

(ملاحظة: لا نتفق تماما مع الاستنتاج في هذا المقال بان تناول اللبن الرائب يحمي الرجال اكثر من النساء من سرطان القولون لاختلاف حجم النموذج (عدد النساء والرجال) والذي يسبب تفاوتا احصائيا صغيرا في النسبة المثوية المحمية من السرطان بين الجنسين .د.مي الارناؤوط).

فوائد صحية عديدة للبن الرائب من أهمها تقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون والأمعاء.. هذا ما خلصت إليه دراسة حديثة نشرت يوم 18 يونيو 2019، في مجلة "الأمعاء Gut ".

الاورام والعقد الحميدة ببساطةمع ان االعقد الحميدة تمثل اكثرمن 90% من الاورام التي تظهر في الجسم الا ان ملاحظتها لاول مرة...
13/02/2021

الاورام والعقد الحميدة ببساطة

مع ان االعقد الحميدة تمثل اكثرمن 90% من الاورام التي تظهر في الجسم الا ان ملاحظتها لاول مرة غالبا ما تثيرالشكوك والقلق حول احتمال كونها سرطانية. وهناك بهذا الصدد حقيقتين من المفيد توضيحهما في البداية : الاولى هي الاورام حميدة الصفات هي الغالبية ويمكن ازالتها بسهولة نهائيا وخاصة في المراحل الاولية , والثانية هي ان ظهورعقدة او ورم غير طبيعيين يستدعي في كافة الاحوال استشارة الطبيب (ة) باسرع وقت ممكن للتأكد من ماهيتها وعلاجها. وفي ادناه نتناول الاورام الحميدة الشائعة وتعريفها بصورة خاصة بحيث يمكن التعرف على اغلبيتها بدون خوف اوقلق.

الفرق مابين الورم والعقدة والسرطان

ان الخلط مابين تعبيرات (الورم) ,(العقدة) ,(السرطان) بغرض الاشارة الى نمو خبيث هو خطأ شائع . والحقيقة هي ان لكل من هذه المسميات معنى علميا معينا في المجالات الاختصاصية. يعرف (الورم) ببساطة كونه اي نمواوتضخم موقعي يبرز فوق حدود الجلد اواعضاء الجسم الطبيعية لاي سبب كان , وتنشأ الاورام في الغالب اما بسبب انتفاخ خلايا الانسجة بالسوائل (كما يحدث في الاورام الالتهابية والمعدية) ,اوتكيسها , اوتكاثرها وازدياد اعدادها بشكل غير طبيعي مكونة في هذه الحالة (العقد) . فاذا كان تكاثر خلايا العقد منتظما وبضمن قوانين الانقسام الخلوي الطبيعية تزاحمت وبرزت عن الحدود مع بقاء اشكالها متناسقة وصفاتها طبيعية تحت المجهروعندها يسمى الورم (عقدة حميدة). اما اذا كان تكاثرت الخلايا بصورة غير منتظمة وخارج قوانين الانقسام الخلوي الطبيعية فستنتج عن ذلك خلايا مكتظة, مختلفة الاشكال والاحجام وغيرطبيعية الصفات تحت المجهر فيسمى الورم في هذه الحالات (عقدة خبيثة) اي (سرطان) . وقد جرى التقليد الصحيح في علم الامراض على تسمية العقدة ب(السرطان) فقط اذا كانت خبيثة اما العقد غير الخبيثة فيشاراليها بشكل عام (الاورام) او (العقد الحميدة) مع ذكر اسباب نشوئها. وبالاختصارفالورم هو تعبيرعام لكل انواع النموات في الجسم على اختلاف اسبابها اما العقدة فهي نوع من انواع الاورام يتكون بسبب تكاثر الخلايا فاذا كان هذا التكاثر خبيثا سميت العقدة ب(السرطان) اوبالورم الخبيث الا فهي عقدة او ورم حميد.

انواع العقد بشكل عام

يمكن تقسيم العقد المسببة عن تكاثر الخلايا والتي يحتمل ظهورها في الجسم على مدى الحياة الى ثلاثة مجاميع هي :

1. العقد والنموات الحميدة : وتنشأ بسبب تهيج الخلايا مثلا بالاحتكاك المستمرمع اجسام غريبة , اوالتليفات , وكذلك الاختلالات الجينية الطفيفة التي تؤدي الى ازدياد تكاثرالخلايا بدون تغيرصفاتها اوالخروج عن الانظمة الطبيعية للانفسام.

2. العقد والنموات ماقبل السرطانية : وتحدث هنا تغيرات اولية في الصفات الطبيعية للخلايا المتهيجة وفي اشكالها ولكن من دون الخروج عن الحدود الطبيعية للانسجة وذلك اما بسبب نوع من الاختلالات الجينية المحدودة اوالعدوى الجرثومية وخاصة الفيروسية منها وهناك اسباب اخرى لامجال لذكرها. تعتبرالنموات ماقبل السرطانية حميدة البداية قد تتلاشى وتختفي تلقائيا اويمكن ازالتها نهائيا. الا انها تتطورعند اهمالها الى سرطانات موضعية لا تلبث حتى تتفشى الى الانسجة المجاورة اوتنتشر حتى الى انحاء الجسم فيصعب علاجها.

3. العقد والنموات الخبيثة (السرطانية) : وتكون خلاياها شديدة التهيج مشوهة الصفات يتراوح خبثها بدرجات مختلفة تقيم مختبريا لتقريرنوع النسيج المتسرطن وطرق العلاج.

الفروق الخارجية مابين العقد الحميدة والخبيثة (السرطانات)

ينبغي التأكيد في البداية على ان التشخيص الحقيقي والنهائي لما اذا كانت العقدة حميدة ام خبيثة لايتم الا بعد تحليل خزعتها النسيجية في مختبرات علم الامراض (الباثولوجي) . الا ان هناك قواعد عامة قد تساعد في التفريق المبدئي مابين النوعين وذلك بملاحظة الصفات الخارجية للعقدة. ومع ان هذه القواعد لاتخلو من الاستثناءات ولاتعني تشخيصا نهائيا الا انها مفيدة لتكوين فكرة عامة وتخفيف القلق الشخصي حتى يتم فحص الورم من قبل الطبيب . تشمل الفروق مابين الورم الحميد والخبيث مايلي (الصورة):

1. المظهر: يكون محيط الورم الحميد عادة منتظما وحادا بينما يكون محيط الورم الخبيث متعرجا قد تسوده النتوءات والزوائد وقد تغطيه احيانا ان كان خارجيا الندبات والتحرشفات والقرح النازفة .
2. الملمس : يكون ملمس الورم الحميد عادة كالكرة المطاطة اما الورم الخبيث فيكون على الاكثر صلبا متحجرالملمس .
3. حرية الحركة : يمكن تحريك الورم الحميد في مكانه بحرية مابين السبابة والابهام اما الخبيث فيكون ثابتا اوصعب التحريك بسبب نمواته العميقة وتفشياته السطحية الى الانسجة المحيطة.
4. الالم : يكون الورم الحميد مؤلما على الاكثرعند الضغط اما الخبيث فلا يسبب الالم في بداياته الا اذا صاحبته التهابات ثانوية اواذا كان موقعه قرب الاعصاب .
5. تصاحب الورم الخبيث احيانا تغيرات اضافية في الانسجة المحيطة به مثلا النتؤات االجلدية اوانبعاج الحلمة الى الداخل في سرطانات الثدي .
6. يتطورالورم الحميد وينمو عادة في غضون اسابيع اما الورم الخبيث فيحتاج الى شهور او سنين طويلة قبل ان تلاحظ فيه تغيرات واضحة.

وفيما يلي بعض الامثلة الشائعة لانواع الاورام الحميدة على سبيل المثال لا الحصر:

1. اورام حميدة شائعة

• العقد الدهنية الحميدة (لايبوما) : تظهر تحت الجلد في الرأس او الرقبة او الظهر او الذراعين وتمثل الصفات المثالية للاورام الحميدة مع انها تسبب الكثير من القلق كونها سطحية وسهلة الملاحظة (الصورة)
• الزوائد الجلدية (ألصورة) والثآليل (الفالول) وتعود في الغالب الى عدوى فيروسية
• انواع الخالات (الشامات) الحميدة ومن اكثرها اثارة للقلق هي التقرنات الدهنية الجلدية (Seborrhoeic keratosis) (الصورة) وذلك بسبب سطحها المتعرج الاسود اوالبني الداكن وتظهرعادة مع تقدم العمروهي حميدة تماما.
• انواع التكيسات الجلدية اوالعضوية في الجسم
• العقد الليفية الحميدة في الثديين والتي تمثل غالبية انواع العقد فيهما
• العقد الغددية (الادينوما) واللحمية (الساركوما ) والطلائية (كارسينوما) الحميدة في مختلف انحاء الجسم
• التعقدات الحميدة في الاوعية الدموية (الهيماانجيوما) (وتعرف احيانا بالوحمات خاصة اذا كانت كبيرة الحجم )
• تضخمات العقد اللمفاوية الحميدة ومنها ورم نادريسمى (روزاي دورفمان) يظهر في الخلايا المناعية (الهستيوسايتات) في مركز العقدة فيسبب تضخمها كما يحدث في الاورام الخبيثة وخاصة في الرقبة وفي انحاء اخرى من الجسم
• التليفات اللحمية في باطن الرحم (الفايبرويدات)
• السليلة (البوليب) الحميدة في الانسجة المخاطية وخاصة القولون او المثانة
• تضخم البروستات الحميد بسبب اختلال الهرمونات ويظهرعادة بعد عمر45 سنة

2. اورام ماقبل سرطانية شائعة

• التقرنات الاكتينية اوالشمسية على الجلد(Actinic or Solar keratosis) وتظهر في مراحل متقدمة من العمر على شكل بقع حمراء غيرمنتظمة قد تغطيها الحراشف الجلدية خاصة في الرأس والذراعين وفي البشرة الفاتحة اللون وذلك بسبب التعرض المفرط لاشعة الشمس فوق البنفسجية على مدى الحياة (الصورة)
• الخالات مضطربة (عسرة) النمو (Dysplastic moles) : تكون حافاتها متعرجة مقارنة بحافات الخال الحميد (الصورة)
• البقع السطحية الحمراء (ارثروبليكيا) اوالبيضاء (ليكوبليكيا) على الاغشية المخاطية وخصوصا الفم (بسبب الكحول والتدخين)
• السليلة (البوليب) الوراثية في المستقيم والقولون
• الخلايا مضطربة (عسرة) النمو في عنق الرحم (Cervical dysplasia) والتي قد تشمل على تسرطن موضعي في مركزها غيرمتفشي خارج الخلية (Carcinoma in Situ –CIS-)
• تهيج وتضخم خلايا الصمام المريئي - المعوي بسبب حرقان المعدة والتجشأ الحامضي المستمر (مرئ باريت) (Barrett esophagus)
• سوفان الخلايا الطلائية للمعدة بسبب الالتهابات المزمنة (Atrophic gastritis)
• تغيرات خلايا الامعاء بسبب مرضي (كرون) و (التهاب القولون التقيحي) المزمنين
• تكاثرالاجسام المناعية من نوع )كاما( في الدم بدون اعراض
وقد تظهر حوالي 50% من (القرون الجلدية) وسط ورم ماقبل سرطاني في قاعدتها والنصف الاخر وسط اورام حميدة (الصورة).

اما الاورام السرطانية الخبيثة فتعتبرخارجة عن موضوع هذا المقال.

اعراض الاورام الحميدة

لا تسبب الاورام الحميدة في بدايتها اعراضا وخاصة اذا كانت في داخل الجسم اما الاورام الموضعية والسطحية فيمكن ملاحظتها اولمسها. الا ان الاورام الكبيرة قد تسبب اعراضا حتى ولو كانت حميدة بسبب ضغطها على الانسجة والاعضاء المجاورة مثلا الالم عند الضغط على الاعصاب او صعوبة التنفس عندما يضغط ورم رئوي حميد على القصبة الهوائية او ظهورالدم مع الخروج بسبب تخدش ونزف سليلة (بوليب) حميدة في القولون.

علاج الاورام الحميدة

قد تترك الاورام الحميدة اوما قبل السرطانية لوحدها وتراقب بدون علاج بغياب الاعراض. اما اذا قررالطبيب(ة) ازالتها فيتم ذلك جراحيا ولايتوقع لها ان تعود في هذه الحالة. وتستمرمراقبة الحالات ماقبل السرطانية بعد الجراحة بانتظام . ويمكن علاج الاورام الصغيرة كالزوائد الجلدية والثآليل (الفالول) بالتجميد اوالكوي, وفي حالة الاورام السطحية كالبقع البيضاء اوالتقرن الشمسي يمكن استعمال اشعة الليزر في العلاج بنجاح.

الدكتورة مي رمزي الارناؤوط
دكتوراه في السرطانيات واخصائية في الطب العام وطب التكاثر
‏ ‏13‏ شباط‏ 2021

02/11/2020

ربما، فقد كشف العديد من الدراسات عن وجود علاقة محتملة بين إصابة الأشخاص بفيروس كورونا المستجد وفصائل الدم لديهم. أولى تلك الدراسات أجراها باحثون من الصين ونشرت

اكتشاف بكتريا جديدة في قعر الماء تلتهم الدايوكسينات المسرطنة وتحللها.
22/09/2020

اكتشاف بكتريا جديدة في قعر الماء تلتهم الدايوكسينات المسرطنة وتحللها.

في اكتشاف علمي مثير وفي دراسة نشرتها مجلة العلوم البيئية والتقنية التابعة للجمعية الكيميائية الأمريكية American Chemical Society، عثر فريق علمي عالمي من جامعة ر

دراستين تثبتان نجاح بلازما المتشافين من مرض الكورونا 19 (الكوفد 19) في مساعدة المرضىيعتبر نقل بلازما المتشافين من الامرا...
06/08/2020

دراستين تثبتان نجاح بلازما المتشافين من مرض الكورونا 19 (الكوفد 19) في مساعدة المرضى

يعتبر نقل بلازما المتشافين من الامراض المعدية طريقة قديمة لعلاج بعضها بدأ استخدامها منذ عام 1890. وهي تطبيق عملي لمبدأ (المناعة الجاهزة او العابرة) (Passive immunity) حيث توجد في البلازما المحقون من المرضى حديثي الشفاء وخاصة في طور النقاهة الاجسام المضادة التي صنعتها اجسامهم لمحاربة العدوى فيمكن حقنها جاهزة الى مريض اخر لتوفيردفاع مناعي مباشروحالي من ناحية ولتساعد الجسم على صنع المزيد من الاجسام المضادة الدفاعية بنفسه من ناحية اخرى. ولاتعتبرهذه الطريقة علاجا وانما هو تعزيزللعلاج .

وفي مرضى الكورونا 19 (الكوفد 19) اثبت نقل بلازما المتشافين (السي.بي.تي.) (Convalsent Plasma Transport) C.P.T.)) في طور النقاهة نجاحه . فبعد تقييم تراكيزالاجسام المضادة لفيروس الكورونا المسبب للمرض من نوع )السارس ـ كوف2 (في الدم والتاكد من كونها كافية يتبرع المريض المتشافي (والافضل ان يكون في طورالنقاهة) بالدم ليستخلص منه البلازما بالطرق والشروط المعمول بها صحيا ويحقن في المرضى الذين لايزالون في المراحل الفعالة من المرض وخاصة الحادة والشديدة . وعند استعمال هذه الطريقة بصورة صحيحة يمكن ان تساعد في شفاء عدد واضح من الحالات وتفادي الوفيات بينما لم تلاحظ لحد الان مع النقل الا اعراض جانبية طفيفة .

فوفقا لدراستين بشكل تحليل متعدد (Meta-analysis) شمل الاول خمسة دراسات منشورة اربعة منها من الصين وواحدة من كوريا الجنوبية تضمنت 27 حالة 15 ذكور و12 اناث تراوحت اعمارهم مابين 28 ـ 75 سنة كان بعضهم يعاني ايضا من امراض مزمنة في القلب والجهاز التنفسي بالاضافة الى عدوى السارس – كوف 2 ومرض الكورونا 19 عولجوا بنقل بلازما المتشافين مع مضادات الفيروسات والمضادات الحياتية. اما الدراسة الثانية فلاتزال تحت النشر في مجلة (بلد Blood) التابعة للمجمع الامريكي لامراض الدم وهي اكبرواوسع قامت بها مجموعة من الاطباء والباحثين الصينيين وتضمن 1568 حالة من مرض الكوفد 19 من بينهم 138 نقل اليهم بلازما المتشافين ضمن العلاج .

وفي كلا الدراستين ظهرت فروق واضحة مابين مجموعة المرضى الذين تلقوا البلازما والذين لم ينقل اليهم .
فقد اظهرت الدراسة الاولى ان الذين تلقوا البلازما بضمن الاسابيع السبعة الاولى من بداية الاعراض اظهروا تحسنا اكبرممن تلقى البلازما بعد سبعة اسابيع . وقد ساعد نقل البلازما على تحسن الاعراض المرضية السريرية وتخفيفها في الحالات الشديدة بحيث انتفت الحاجة الى التنفس الاصطناعي في غضون اليوم 1ـ 35 بعد النقل. كما ارتفعت بعد النقل في كل الحالات تقريبا الاجسام المضادة للفيروس بنوعيها الآي. جي.جي ( IgG) والآي .جي.ام.(IgM) وانخفضت تراكيز الفيروس مابين اليوم 1ـ 30 حتى اصبحت صفرا (0).

اما الدراسة الثانية تحت النشر فتشيرالى نتائج مماثلة حيث تعافت 70% من الحالات خلال 7 ايام بعد تلقي البلازما وبضمنها حالات كانت تعاني من مضاعفات تنفسية شديدة لم تعد بحاجة الى الاوكسجين بعد النقل. ولوحظ التحسن عموما في غضون 10 ايام لمن تلقى البلازما خلال السبعة اسابيع الاولى من بدء الاعراض بينما تأخرتحسن الاعراض بشكل واضح فيمن تلقوا البلازما بعد فترة السبعة اسابيع من بدء الاعراض . وفي نفس الوقت انخفضت تراكيز الفيروس والبروتينات المتعلقة بالالتهابات (CRP) في الدم وارتفعت اعداد الخلايا المناعية اللمفاوية (اللمفوسايتات) المسؤولة عن الدفاع المناعي في الدم. ولوحظ تحسنا في الصور الاشعاعية للرئتين في 76.8% من الحالات خلال 14 يوما بعد النقل. وبصورة عامة احتاج 5.1 % من المرضى الذين لم ينقل اليهم بلازما النقاهة الى الدخول في العناية المركزة وتوفي 4.1 % من هذه المجموعة بينما كانت نسبة الحاجة الى العناية المركزة 2.4 % فقط في المجموعة التي من تلقت البلازما ونسبة الوفيات في هذه المجموعة 2.2 % عموما.
ولم تلاحظ اية اعراض جانبية خطيرة او تفاعلات مناعية مهمة بعد حقن البلازما ماعدى اعراض الحساسية الطفيفة في حالات نادرة مثل الحكة وظهور طفح جلدي او بقع حمراء . (الى هنا نتائج الدراستين).

ومع هذا فلابد من وضع احتمالات اخرى بنظر الاعتبار قد تظهر مستقبلا كوجود حساسية لبعض البروتينات اوالادوية التي قد يحتوي عليها البلازما المنقول او وجود فيروسات معدية اخرى في البلازما كفيروسات التهاب الكبد من نوعي بي وسي مع ان مثل هذه الحالات لم تسجل لحد الان.

الدكتورة مي رمزي الارناؤوط
دكتوراه في السرطانيات واخصائية في الطب العام وطب التكاثر
‏06‏ آب‏ 2020

ماقل ودل عن سرطانات واورام الغدد الصماء (7) سرطانات الغدة الكظرية   7. أ (متابعة ) تشخيص سرطانات القشرة الكظرية , الفيوك...
14/07/2020

ماقل ودل عن سرطانات واورام الغدد الصماء (7)
سرطانات الغدة الكظرية

7. أ (متابعة ) تشخيص سرطانات القشرة الكظرية , الفيوكروموسايتوما والباراكانكليوما

تشخص سرطانات القشرة الكظرية مبدئيا من وجود الاعراض الهرمونية واجراء الفحوصات السريرية والمختبرية الروتينية والخاصة بتشخيص نوع الهرمون المسؤول ومركباته الايضية في الدم والادرار. فمثلا قد ترتفع المركبات الاولية للكورتيزولات والاندروجينات في الدم بينما يبقى الهرمون نفسه منخفضا بسبب عطب في عملية صنعه في الورم . كما ينخفض الرينين مثلا في الدم عندما يرتفع هرمون الالدوستيرون. ولهذا تجرى اختبارات اضافية خاصة لتشخيص النوع الهرموني ومايتعلق به من مركبات اولية اوايضية حيث تستعمل لقياسها وسائل تحليلية متخصصة كالكروماتوكرافي الغازي (Gas Chromatography) وتحليل الطيف الكتلي (السبيكترومتري) (Mass Spectrometry) اوالاثنين معا. وقد تتطلب بعض التشخيصات الدخول المؤقت الى المستشفى مثلا اختباراحباط الدكساميثازون (وهو هرمون ستيرويدي صناعي) (Dexamethasone Suppression test) او (الدي.اس.تي.( (DST test)حيث يحبط الهرمون المحفز للغدة الكظرية (الاي.سي.تي.اج) بعد 24 ساعة من حقن الديكساميثازون بينما يبقى الكورتيزول مرتفعا. ويستعمل الادرارالمجموع 24 ساعة لفحص ومتابعة الهرمونات كالكورتيزولات والاندروجينات خاصة نواتجها الايضية. كما قد تستعمل الفحوص الوراثية لتشخيص وجود الطفرات المسببة للورم وخاصة التي. بي. 53 (TP53) , والاحياء الجزيئية لتشخيص الاختلالات الجينية والابيجينية التي قد تساعد في تقريرالعلاج والمآل.

ويعمد الى التقنيات التصويرية واهمها الماسح المقطعي والرنين المغناطيسي لتشخيص موقع الورم وصفاته ولتدريجه سريريا استعدادا للعلاج . فمثلا تتناسب درجة الخبث طرديا مع حجم الورم فتزداد من قطر 4 سم فمافوق ولذا تخضع الاورام بهذه الحجوم وما فوق الى نظام خاص للتشخيص بالتقنيات التصويرية. ومثلها الاورام الاصغر بقطر1ـ4 سم اذا كانت تظهر صفات صورية خبيثة كفقدان تناسق التركيب النسيجي اووجود النزف اوالتكلس.
وفي مختبرالانسجة المرضية يستعمل تدريج وايز (Weiss score)لتقييم درجة الخبث حيث يعتبرالورم خبيثا اذا ما شخصت في انسجته ثلاث من اصل تسع صفات مجهرية اهمها وجود الموت الخلوي والهلام الغامق اللون بسبب انتشارالكريات البيض الحامضية في 75% من الخلايا وانعدام الهيكل النسيجي الواضح وارتفاع مؤشرالانقسام في نويات الخلايا ووجود مؤشرات التفشي وغيرها. وقد اقترح تبسيط هذا النظام بحيث يشمل ايضا الفحوص المناعية الكيمياوية ليكون اكثرحساسية اونظام )لن ـ وايزـ بيسيليا( ((Lin–Weiss–Bisceglia وهولايزال قيد البحث.

ولتقييم المراحل السريرية لسرطانات القشرة الكظرية يستعمل حاليا نظام (اينسات) ( European Network for the Study of Adrenal Tumors) (ENSAT) الذي يدرج اربع مراحل سريرية كالاتي (اخذت النسب المئوية لتشخيص كل مرحلة من دراسة امريكية منفصلةعلى 400 حالة) :

المرحلة 1 : قطر الورم اصغرمن او يساوي 5 سم (14% من الحالات عند التشخيص)
المرحلة 2 : قطرالورم 5 سم او اكبر لكنه محصور بضمن الغدة الكظرية (45% من الحالات عند التشخيص)
المرحلة 3: الورم متفشي الى حول الغدة الكظرية مثل الشحوم اوالى الاعضاء المجاورة (27% من الحالات عند التشخيص)
المرحلة 4 : الورم منتشرالى انحاء بعيدة في الجسم (24% من الحالات عند التشخيص)
وتعتبرالرئتين هي اكثرمواقع انتشارسرطان القشرة الكظرية شيوعا (40%–80%) يليها الكبد (40-90%) ثم العظام ـ (5% 20%). اما الدماغ والجلد فهما اقل تأثرا )اقل من 5% ( .

علاج سرطانات القشرة الكظرية

يعتبر الاستئصال الجراحي اهم وسائل علاج سرطانات القشرة الكظرية وذلك بعد السيطرة على الكورتيزول المرتفع في الدم تفاديا لما قد يسببه من المضاعفات الجراحية كتشجيعه للعدوى الجرثومية وسوء التئام الجروح. وتستعمل الجراحة عبرغشاء البريتونيوم اوبمساعدة الناظوراوالروبوت لازالة الاورام الحميدة الا ان استعمال هذه الطرق في السرطانات الخبيثة قد يؤدي الى انتشارخلايا السرطان وتفاقم الحالة.
وفي الاورام الكبيرة يعمد الى الجراحة المفتوحة لازالة الغدة الكظرية كليا . كما قد تزال وبالاضافة الى الورم العقد اللمفاوية المشكوكة حول الشرايين القريبة منه او في حوض الكلية حسب الحالة. وقد تستخدم اثناء العملية وسائل جراحية اضافية كتثبيت شبكة مساندة (stent) للاوعية الدموية عند وجود الورم بجانب الوريد الاجوف السفلي .
اما عند تعذرالجراحة او في السرطانات المنتشرة فتزال معظم الكتلة جراحيا لتخفيف والسيطرة على الاعراض الهرمونية ثم يستعمل العلاج المساند(Palliative therapy) بالاشعاع مع الكيمياويات اوالمايتوتين (Mitotane)وهو مركب كيمياوي يحبط انقسام الخلايا ويعمل بصورة خاصة على قشرة الغدة الكظرية ليؤثرفي نموها وفعالياتها الايضية ويحبط الكورتيزول العالي مثلا.
ولتحسين نوعية الحياة ينبغي السيطرةعلى الاعراض الهرمونية المباشرة كضغط الدم المرتفع والاعراض المرضية غيرالمباشرة كالالام , واتخاذ مايلزم لتجنب كسورالعظام .

المآل

بعدالازالة الجراحية التامة قد يعود الورم بنسبة 19ـ 34 % تكون 5% منها على شكل انتشارات في الحوض اوغشاء البريتونيوم اوعلى السطح البريتوني المعاكس (reteroperitoneal mestastasis) .
اما المدة الخمسية للبقاء على قيد الحياة في الاورام الكظرية القشرية فتبلغ حوالي 10% ٌ للسرطانات المنتشرة و21% للمتفشية و49% للموضعية وتختلف حسب مرحلة الورم والعوامل السريرية الاخرى .

7. ب . سرطانات اللب الكظري : (الفيوكروموسايتوما) (Pheochromocytoma) والعقد العصبية الودية خارج الغدة الكظرية (الباراكانكليوما) (Paraganglioma)

ينشأ سرطان اللب الكظري (الفيوكروموسايتوما اوسرطان الخلايا بنيّة الصبغة) من الانسجة العصبية الودية التي تحتل لب الغدة الكظرية (افوق الكلوية) وتصنع الادرينالين (الابينفرين) والنورادرينالين (النورابينفرين) من الدوبامين. وتتشابه (الباراكانكليوما) (اوسرطان ماحول العقد العصبية) مع (الفيوكروموسايتوما) حيث تنشأ انسجتهما العصبية الودية وفوق الودية من نفس الاصول الجنينية ماعدى كونها خارج الغدة الكظرية . ويعتبرالنوعين من مجموعة الاورام العصبية الغددية(neuroendocrine tumors) .

(الفيوكروموسايتوما) ورم في غاية الندرة تبلغ نسبته العالمية حوالي 0.005 – 0.1 % من مجموع السكان قد تزداد الى 0.1- 0.2% عند المعانين من ضغط الدم المرتفع من البالغين ويمثل هؤلاء حوالي نصف حالات الفيوكروموسايتوما ,اما النصف الباقي فيكون ضغط الدم لديهم اما طبيعيا او بشكل نوبات من الضغط المرتفع (Paroxysmal hypertension) . يبلغ معدل ظهوركلا من الفيوكروموسايتوما والباراكانكليوما في الافراد 1:2500 -6500 وتسجل في الولايات المتحدة 500 – 1600 حالة سنويا .

تكون حوالي %10 من اورام اللب الكظري (الفيوكروموسايتوما) و15ـ%35 من الاورام العصبية الودية خارج الغدة الكظرية (الباركانكليوما) خبيثة ويعني هذا ان معظمها حميدة يمكن ازالتها كليا بالجراحة.

يظهرالفيوكروموسايتوما عادة في عمر 40-50 سنة ويزيد قليلا في النساء عن الرجال (55.2%). وقد تكون له اصول وراثية عائلية في 25% من الحالات . ولندرته تشخص معظم الحالات بالصدفة او بعد الوفاة اثناء التشريح حيث يمثل وفق في احدى الدراسات الايطالية 11% من اورام الغدة الكظرية غيرالمكتشفة.

(الفيوكروموسايتوما) و(الباراكانكليوما) والوراثة

تورث حوالي 25% من حالات الفيوكروموسايتوما كصفة متغلبة في الكروموسوم الجسمي , وقد يظهربعضها مع اورام اخرى بضمن متلازمات وراثية من اهمها :

• متلازمة فون هبل لنداو(VHL) (von Hippel– Lindau) ويظهرالفيوكروموسايتوما فيها على الجانبين .
• متلازمة مينس نوع 2 (Multiple Endocrine Neoplasia Syndrome type 2) (MENS 2) التي قد تكون تلقائية الظهورحيث تظهرالفيوكروموسايتوما في 10% منها, اووراثية (في الغالب) حيث يظهر الورم في 50ـ 80 % من الحالات على جانب واحد او جانبين مع اورام او تضخمات (hyperplasia) اخرى في الغدد الصماء بضمنها سرطان الغدة الدرقية الصفائحي (MTC). وتعتبر الفيوكروموسايتوما في (المينس2) وراثية اذا كان هناك قريب واحد على الاقل من الدرجة الاولى يحمل ايضا احد اورام الغدد الصماء التي تمثل المتلازمة . كما قد تظهر (الباراكانكليوما) والاورام الدرقية ضمن المتلازمة ويرتفع احتمال ظهوراورام الغدة الفوق الدرقية بوجود الاخيرة.
• متلازمة الوريمات العصبية الليفية (او النيوروفا يبروماتوسس) من النوع 1 (Neurofibromatosis type 1) (NF1) ويظهر الفيوكروموسايتوما في 40ـ 80% من حالاتها .
وفي 41% من الحالات الوراثية توجد الطفرة المسببة لاورام اللب الكظري في احد الجينات الاتية الموجودة في خط الخلايا الجرثومية وهي : مجموعة الاس.دي.اج. من نوع بي وسي ودي (SDHB, SDHC SDHD) , جين في. اج. ال. , (VHL) جين الريت (RET) , وجين ان. اف. 1 (NF1).
عند وجود ورم واحد او اكثر في الانسجة العصبية الودية خارج الغدة الكظرية يشارالى (الباراكانكليوما) . وتشخص طفرة وراثية في مالايقل عن 53% من هذه الحالات اغلبها في جين (SDHB) الذي يتصاحب تلفه في الخلايا الجرثومية مع احتمالات اعلى لكون الورم خبيثا وسئ المآل ولذلك يجب مراقبة حاملي مثل هذه الطفرة عن كثب بصورة مستمرة.

ومن الاشارات المهمة الى ان الورم وراثيا هي :

• وجود الاورام على الجانبين بصورة عامة
• ظهور الفيوكروموسايتوما في عمر اقل من 18 سنة
• وجود الاورام المتعددة المواقع
• الاورام الواقعة خارج الغدة الكظرية
ومع هذا فهناك تحفظ حول ما اذا كان الفحص الوراثي ضروريا في كل حالات الفيوكروموسايتوما وذلك لندرة الحالات وبهض الكلفة.

اعراض الفيوكروموسايتوما

نظرا لندرته قدلا يكتشف وجود (الفيوكروموسايتوما) الا بعد ظهورنوبة من الاعراض الحادة متمثلة بصداع شديد مع الخفقان والتعرق والشحوب وذلك بسبب ارتفاع ضغط الدم المفاجئ. كما تغطي مضاعفات ضغط الدم المرتفع على اعراض الورم احيانا لتسبب الوفيات مباشرة في 75% من الحالات اما بسبب احتشاء عضلة القلب اونزف الدماغ بينما تحدث ثلث الوفيات بعد الجراحة فجأة ولاسباب متعددة.

اما اعراض الفيوكروموسايتوما الرئيسية فتتمثل بارتفاع ضغط الدم الدائم اوالمفاجئ يصاحبه ثلاثي الصداع والخفقان والتعرق. وجميعها بسبب ارتفاع (الكاتيكولامينات) التي يفرزها الورم في الدم.

وبالاضافة قد تظهر اعراض اخرى بنسب متفاوتة قد تشمل على :

• تسارع النبض العالي والشعور بضربات القلب السريعة اوالخفقان
• الدوران وصعوبة التنفس
• الغثيان والتقئ
• رطوبة وتعرق الجلد
• تنمل الجلد
• ظهور الم في اسفل الصدر او اعلى البطن
• الاسهال او الامساك
• الارتعاش العصبي
• القلق والعصبية
• الحمى
• فقدان الوعي

تشخيص الفيوكروموسايتوما والباراكانكليوما

يشك في وجود الفيوكروموسايتوما في الحالات الاتية :

• عند ظهور نوبات الاعراض الرئيسية اعلاه
• ارتفاع ضغط الدم مع صعوبة السيطرة عليه
• ارتفاع ضغط الدم المرضي قبل عمر 35 سنة او بعد عمر 60 سنة
• عندما يحتاج المريض لاكثر من اربعة ادوية للسيطرة على ضغط الدم المرتفع

وبالاضافة الى الاعراض والفحص السريري تشخص الفيوكروموسايتوما والباراكانكليوما بتحليل وقياس الكاتيكولامينات مختبريا وخصوصا الابينفرين (الادرينالين) الذي يفرزه اللب الكظري ونواتج ايضه العرضية في الدم كالميتانفرين . اما الباراكانكليوما في العقد العصبية الودية فتفرزالنورابينفرين (النورادرينالين) . ولاغراض التشخيص يسحب الدم للتحليل تحت ظروف معينة كالحمية وتحديد وقت السحب فاذا كانت كاتيكولامينات الدم مرتفعة فوق الحد الطبيعي 4 مرات اواكثر يقارب احتمال وجود الورم 100%. اما الادرارالمجموع 24 ساعة فيحوي على نواتج ايض الكاتيكولامينات مثل الميتانفرين وحامض الفانيللي مانديليك (Vanillylmandelic acid) (VMA) .

وقد لاتفرزالاورام الصغيرة (بقطر1 سم اواقل) الكاتيكولامينات على الاطلاق اوقد تفرز الدوبامين فقط وهو المركب الرئيسي الذي تنتج منه باقي الكاتيكولامينات.

تستخدم تقنيات التصويركالسوناروالماسح المقطعي (السي. تي.) والرنين المغناطيسي وخاصة (التصويرالوظيفي) لتشخيص الاورام الاكبر حجما (بقطر بضعة سنتيمترات) حيث بحقن مركب مشع مثل الام. بي.اي. جي.(MBIG) في الدم له خاصية التركز في الانسجة الحاوية على الادرينالين فيكشف هذه الاورام.

علاج الفيوكروموسايتوما والباراكانكليوما

كما في سرطانات القشرة الكظرية فالجراحة هي وسيلة العلاج الرئيسية حيث تزال احدى او كلا الغدتين الكظريتين . اما الادوية فتستعمل في الاورام المننتشرة اوالمتكررة بعد ازالتها جراحيا. ومن الضروري جدا قبل الجراحة ان يكون ضغط الدم طبيعيا لتفادي نوبات الضغط العالي التي يحفزها الضغط النفسي اوالمداخلات الجراحية و من اهمها ادخال انبوب التخدير في القصبة الهوائية, وجود الهواء في غشاء البريتونيوم , وتحريك الغدة الكظرية اثناء الجراحة. اما بعد الجراحة فقد يؤدي ازالة الورم ورفع الغدة الكظرية الى نوبة مفاجئة من هبوط الضغط اونوبة من انخفاض السكر في الدم بسبب ارتفاع الانسولين. ولتجنب هذا كله يعطل افراز الكاتيكولامينات قبل الجراحة بحوالي اسبوعين باستعمال الادوية الخافضة لضغط الدم من النوع المعطل لمستقبلات الالفا العصبية (Alpha Blockers) . وفي حالة وجود ورم في الغدة الدرقية ايضا يزال الفيوكروموسايتوما فبله.
وفي الولايات المتحدة تفضل جراحة الناظورلازالة الغدة الكظرية جزئيا في حالات الاورام الوراثية اوفي صغار العمر ذوي الاورام المزدوجة من الجانبين وذلك لتجنب تعطل الغدة الكظرية في المستقبل ,الا ان احتمال رجوع الورم يزداد في هذه الحالات.

اما في الحالات المنتشرة فيستعمل الاشعاع اوالكيمياويات للعلاج بعد تصغيركتلة الورم جراحيا . واثبتت التجارب العملية ان الازالة باستخدام ترددات موجات الراديو(Radiofrequency ablation) (RFA) قد تنفع في العلاج الاولي .

المراقبة والمأل

يمكن رجوع الفيوكروموسايتوما بعد ازالته في 6.5 – 16.5 % من الحالات . وتزداد هذه الاحتمالات اذا كان حجمه كبيرا (5 سم فما فوق) . وفي حالات رجوعه قد يظهر الورم اما في موضعه الاصلي اوخارج الغدة الكظرية المصابة على الارجح بشكل اورام في الغدة الكظرية المقابلة اوانتشارات.
يكون الورم العائد صعب العلاج ولذا ينصح بتتبع الاورام الكبيرة بعد ازالتها وذلك بقياس الميتانفرين في الدم والادرار وبالتصويرحتى اذا كانت تراكيز الكاتيكولامينات طبيعية لان هذا يحدث في 25% من حالات رجوع الورم.
وللمتابعة تعاد التحليلات المختبرية بعد شهرواحد من الجراحة , ثم بعد 6 اشهر ثم بعد سنة واحدة وهنا تصورالمنطقة ايضا . وفي الحالات السلبية تستمر المتابعة سنويا وخاصة في الحالات الوراثية .


الدكتورة مي رمزي الارناؤوط
دكتوراه سرطانيات واختصاص في الطب العام وطب التكاثر
‏14 تموز (يوليو) 2020

Address


Website

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when د. مي رمزي الارناؤوط Dr M Arnaot posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Videos

Shortcuts

  • Address
  • Alerts
  • Videos
  • Claim ownership or report listing
  • Want your business to be the top-listed Media Company?

Share