الرابطة الوطنية للصيد البحري

  • Home
  • الرابطة الوطنية للصيد البحري

الرابطة الوطنية للصيد البحري منظمة نقابية مستقلة تحت لواء رابطة النقابات الحرة
(2)

اعلان
10/10/2024

اعلان

لمن يهمه الأمر
09/10/2024

لمن يهمه الأمر

نظم بحارة و مهنيون بقطاع الصيد البحري التقليدي بميناء أصيلا وقفة داخل الميناء، يوم الاثنين السابع من أوكتوبر 2024، احتجاجا

عندما تكون داخل اللعبة فيجب أن تعي ذلك جيدا.ضبط ربان مركب الجر "صابر"  متلبسا باستعمال شباك صيد ممنوعة "طرونبا" و حجز ال...
28/09/2024

عندما تكون داخل اللعبة فيجب أن تعي ذلك جيدا.
ضبط ربان مركب الجر "صابر" متلبسا باستعمال شباك صيد ممنوعة "طرونبا" و حجز الاسماك المصطادة.
تحدي موظف الإدارة هو تحدي دولة المؤسسات و غباء من الربان الذي سيعي الدرس جيدا.

جديد ملف ربان المركب "صابر" النشيط بالدار البيضاء.
بعد تملصه من مسؤولية ضياع أربعة أشهر لبحري المطبخ (كوزيني)، و تحميلها لموظف الادارة، انباء تفيد بسقوطه متلبسا باستعمال شباك صيد ممنوعة و حجز جميع المصطادات و سحب وثائق المركب.
و في انتظار يوم الاثنين المقبل للتأكد من صحة هذه الأنباء.
الرابطة الوطنية للصيد البحري
الرابطة الوطنية للصيد البحري فرع العرائش

ما هو الثمن الذي يؤديه رئيس الغرفة السابق مقابل عدم تنفيذ قرار المحكمة الإدارية القاضي بعزله من الغرفة.؟
27/09/2024

ما هو الثمن الذي يؤديه رئيس الغرفة السابق مقابل عدم تنفيذ قرار المحكمة الإدارية القاضي بعزله من الغرفة.؟

https://sahradesk.com/?p=1399
25/09/2024

https://sahradesk.com/?p=1399

اشتكى مبروك جامع احد البحارة العاملين بمركب الصيد البحري الساحلي صنف الجر المسمى صابر و المسجل تحت رقم 5-6

22/09/2024

معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش يفتح آفاق جديدة للراغبين في الحصول على دبلوم "عامل متخصص في تربية الأحياء المائية "

20/09/2024
المكتب الجامعي و المكتب المحلي للرابطة الوطنية للصيد البحري بالعرائش يضع شكاية في حق مجهز مركب فوركا صبيحة الجمعة 20 شتن...
20/09/2024

المكتب الجامعي و المكتب المحلي للرابطة الوطنية للصيد البحري بالعرائش يضع شكاية في حق مجهز مركب فوركا صبيحة الجمعة 20 شتنبر 2024 لمصالح مندوبية الصيد البحري بميناء العرائش الذي امتنع "وديا" تمتيع احد البحارة العاملين سابقا به بشواهد العمل و قسيمة الدفع fiche de paie.

جامع بحري من مجموعة من البحارة الذين يشدون سواعدهم من اجل توفير لقمة عيش لاسرتهم و ايصال افرادها الى بر الأمان، دون ان ي...
20/09/2024

جامع بحري من مجموعة من البحارة الذين يشدون سواعدهم من اجل توفير لقمة عيش لاسرتهم و ايصال افرادها الى بر الأمان، دون ان يلتفت إلى كل ما يتعلق بقطاع الصيد البحري من قوانين و سياسات و مستقبل سوق الشغل البحري.
جامع و بعد 4 اشهر من العمل على ظهر مركب من مراكب الصيد البحري الساحلي صنف الجر يكتشف انه غير مقيد بسجل طاقم مركب صابر الذي ينشط بميناء الدار البيضاء رغم تدوين العمل على الدفتر المهني البحري الخاص به.
قراءة في الموضوع من يتحمل المسؤولية:
في الدرجة الأولى و استنادا إلى تدوينها بالدفتر البحري المهني دون سجل الطاقم و قاعدة البيانات الخاصة بوزارة الصيد البحري، يعتبر الموظف الذي دونها بالدفتر دون غيره هو المسؤول عن ذلك و تتحمل الحكومة و وزارة الصيد البحري و مندوبيتها بالدار البيضاء و مصلحة رجال البحر أخطاء موظفيها.
و يسجل كخطأ مهني فقط و الدولة تعوض المتضرر عن ذلك ( محامي محكمة ادارية) و هلم جرا.
و في الدرجة الثانية الربان الذي لم ينتبه الى هذا الاهمال و عدم التأكد من سجل البحارة و مراجعة باقي وثائق الابحار.
و في الدرجة الثالثة: البحار الذي لم يتابع تصريحات الضمان الاجتماعي لجهل او اهمال او مبالاة، و لم يراقبها و يقف عن التأخير الذي طال التصريح به، و التي يجب ان لا تتعدى الشهرين.
و في هذا الإطار توصلت الرابطة الوطنية للصيد البحري بنسخة من الشكاية الموضوعة لمندوبية الصيد البحري بميناء الدارالبيضاء من طرف جامع في حق ربان مركب صابر.
و من جهتنا كنقابة نندد باهمال موظف مندوبية الصيد البحري و خطإه الذي يعتبر واحدا من الأخطاء و التهميش الذي يطال هذه الفئة التي تجد نفسها بين المطرقة و السندان.
مطرقة مجهز المركب و ربانه و سندان الإدارة التي كان يجب ان تلعب دور مفتش الشغل و حانية لحقوقها.
و في انتظار ما ستؤول اليه الامور في هذا الملف، تبقى الرابطة متابعة الملف.
عن اللجنة الإعلامية
الرابطة الوطنية للصيد البحري
رابطة النقابات الحرة

بيان اخباريالخميس 19 شتنبر 2024بعد ان توصلت الرابطة الوطنية للصيد البحري بطلب استشارة من احد البحارة الصيادين بمراكب الص...
19/09/2024

بيان اخباري

الخميس 19 شتنبر 2024

بعد ان توصلت الرابطة الوطنية للصيد البحري بطلب استشارة من احد البحارة الصيادين بمراكب الصيد البحري الساحلي صنف الاسماك السطحية الصغيرة "السردين" من اجل الحصول على شهادة العمل و قسيمة الدفع و التي تعتبر حق من الحقوق التي كفلتها القوانين الاجتماعية الاولى بعد انتهاء العمل و الثانية بعد كل أداء.
و في إطار العمل النقابي للرابطة كوسيط بين العمال و المشغل و الإدارة تم التواصل مع مجهز المركب الذي ينشط بميناء العرائش من أجل تمكين البحار من هذه الوثائق يتفاجأ المكتب النقابي ان هذا الحق يراه المشغل او ممثله احسانا منه و ليس واجب عليه، و اعتبر اللجوء الى الإدارة من أجل المطالبة بهذا الحق تهديدا له.
حيث تقرر و بعد استشارة المكتب النقابي المحلي بالعرائش و اتصال مع البحار صاحب الحق، ايداع شكاية في حق ممثل مركب فوركا من اجل تحرير شهادة العمل و قسيمة الدفع لفائدة البحار.
و به تم الاخبار.
عن اللجنة الإعلامية
للرابطة الوطنية للصيد البحري.

رمضان سنة 2020 ترجلت الرابطة الوطنية للصيد البحري فرع القنيطرة و اللجنة المحلية مهدية من اجل الوقوف على التصريح بالمصطاد...
19/08/2024

رمضان سنة 2020 ترجلت الرابطة الوطنية للصيد البحري فرع القنيطرة و اللجنة المحلية مهدية من اجل الوقوف على التصريح بالمصطادات البحرية المراكب الصيد البحري الساحلي صنف الاسماك السطحية الصغيرة فمن وقف في وجهها بعض ارباب المراكب.
بعد رمضان سنة 2024 في نفس الخطى لسابقتها فمن وقف في وجه مبادرتها بعض تجار السمك بالجملة و سماسرة البيع الثاني.
و منذ التأسيس من كان ف الواجهة الإدارة الوصية بالميناء و اقصاء الوزارة.
الخلاصة إذن من يساهم في تهريب الاسماك؟ من يكثر الكلام لمحاربة الظاهرة ثم تجده يلتمس الاعذار بقلة الاعوان و الموظفين؟
اذا كان لمندوب الصيد البحري بميناء مهدية الشجاعة و الثقة التي تتخلى بها إدارته المباشرة فليصرح بعدد الموظفين العاملين بها؟.
مع عدم نسيان ذكر الاشباح و التي تنهش الجسد البحري لنا عودة في الموضوع.
الأولى محاولة الصاق تهمة عرقلة السير.
الثانية شكاية بانتخاب صفة دون صفة المشتكي.
الثالثة الله اعلم بها.

14/08/2024

عدم رضوخ وزارة الصيد البحري لمطالب تنسيقية ربابنة الصيد البحري الساحلي صنف الاسماك السطحية الصغيرة بميناء طنطان التي اعلنت في قرار انفرادي لها عن اضراب 96 ساعة من اجل فتح مصيدة شمال ميناء طنطان، قرار حكيم في ظل الأزمة التي تعرفها المصايد المغربية السردين.
تنسيقية لفئة الأكثر استفادة من قطاع غير مهيكل على مستوى حماية الثروة السمكية من الاستنزاف و التهريب و حقوق البحارة من سرقة مجهودهم باعراف سنها الربابنة ارضاء لاولياء نعمتهم من البشر (ملاك المراكب).
فقد آن الأوان لوزارة الصيد البحري ان تشرع قوانين تنظيمية تهم مسألة المحاسبة و التي يجب ان تتم عن طريق المكتب الوطني للصيد و الابناك حيث يستخلص البحارة الصيادين اجورهم عن طريق حساباتهم البنكية حتى يستفيدون من عدة خدمات بنكية لاقتناء سكن لائق او تدبير مشروع ما حتى يتحررون من قبضة هذه الفئة الظالمة لهم.

11/08/2024

ما هي الشرعية التي تؤطر اعلان تنسيقية الربابنة دون غيرهم من مجهزي و بحارة عن شلل لمدة 96 ساعة بميناء طنطان؟
هل اصبحنا نعيش العبث القانوني من طرف هيئة لا تمثل الا نفسها و تجبر الطبقة الضعيفة على الانخراط معها في قرارات غير شرعية من اجل الضغط على الدولة لاستنزاف الثروة السمكية الوطنية دون حسيب او رقيب.
كل يوم يطل علينا بفضائح الربابنة الذين باعوا انفسهم و باعوا البحارة الصيادين مقابل امتيازات غير قانونية و استعباد هذه الفئة و استغلالها و التنمر عليها و القائمة طويلة.

04/08/2024

في انتظار الدورة المقبلة لغرفة الصيد البحري الأطلسية الشمالية.
الرابطة الوطنية للصيد البحري تتسائل: هل سيتم الاجماع على مخرجات اللجنة الموضوعاتية لعصرنة و تأهيل الصيد البحري التقليدي المتعلقة بتعديل الحمولة القانونية للقوارب و محرك ثابت حتى يتناسب مع احتياجات المهنيين.

30/07/2024

ماذا يقع بميناء طنجة
الثلاثاء 30 يوليوز 2024
حسب عضو الرابطة استياء و تذمر بين اوساط بحارة و مهني الصيد البحري التقليدي فئة صيد سمك ابو سيف "الاسبادون" بسبب منعهم من ولوج البحر، و في انتظار وضوح الصورة و من وراء المنع.
الرابطة تستغرب مثل هذه القرارات ان تأكدت لاحقا.

29/07/2024

ثروة سمكية تدمر #فراخ لنشوبة
الزمان الاحد 28 يوليوز 2024
المكان ميناء المحمدية
و رجال المندوبية يبحثون في تاريخ سابق عن بحار وثق لحظة من لحظات الاستنزاف عبر استهداف الفراخ و نشرها.

29/07/2024

المهدية ميناء ام موسم أسبوعي
الاثنين 29 يوليوز 2024
في مشهد معروف لدى عصابات السرقة في الاسواق الموسمية او الأسبوعية حيث تتم سمسرة الموسم قبل انعقاده من طرف هذه العصابات و تطرح قيمة مالية من طرف عصابة واحدة تقسم على باقي المشاركين مقابل تدبير الموسم (سلب جيوب الزوار و الباعة ...)، هذا المشهد اصبح متداولا به بميناء مهدية بين بعض التجار (في غياب باقي التجار من له حس مهني و تغيب لطارئ ما او ظرف ما)، فهل هذه الخماسية لها سوابق في سمسرة المواسم فارادت تطبيقه على ميناء مهدية.
فحلال السبعة الاف، و مزيدا من التنازلات لمهنيين جعلوا من البحارة الصيادين عبيدا و خصوما.
حتى سيأتي يوما سنلقب هذا الميناء #احد مرسى مهدية.

وجهة نظر و درأ للمغالطاتالأربعاء 24 يوليوز 2024نشر الموقع الرسمي لغرفة الصيد البحري المتوسطية الرسالة المبعوثة الى السيد...
24/07/2024

وجهة نظر و درأ للمغالطات
الأربعاء 24 يوليوز 2024
نشر الموقع الرسمي لغرفة الصيد البحري المتوسطية الرسالة المبعوثة الى السيدة الكاتبة العامة لوزارة الصيد البحري من اجل إيجاد حل نهائي يخول لخياطي الشباك البحرية من التسجيل في سجل البحارة الصيادين حتى يستفيدوا من الخدمات الاجتماعية من تأمين على الحوادث و التعويضات العائلية و التغطية الصحية .....، حيث وصف هذه الفئة تارة بالمهنيين و تارة بالبحارة!
بعض الحقائق المغيبة قصدا، أن هناك تقييد للبحارة الصيادين المكلفين بخياطة الشباك بالبحر تحت مصطلح "remandeur"، الا ان المراسلة لم تتطرق إلى المقصود بخياطي الشباك البحرية و تحديدها بالضبط حتى يتسنى لمن خارج القطاع ان يفرق بين خياطي الشباك البحرية الذين يلجون الى البحر و خياطي الشباك البحرية الذين يعملون بالبر (الميناء).
فتسجيل الفئة الأولى جاري به العمل، اما الثانية فتسجيلهم خرق لقانون التجارة البحرية و يتم خرقه في بعض الموانئ و قد راسلت النقابة في عدة مناسبات مندوبية الصيد البحري (القنيطرة مهدية) لكن دون جدوى او تدخل من هذه الأخيرة، من اجل انصاف البحارة الصيادين و عدم تحملهم مسؤولية غيرهم امام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، مما يترتب عليه من ضياع الحقوق.
بالنسبة للفئة الثانية فقد أشارت النقابة في عدة مناسبات الى ضرورة إيجاد حل لهم أو اخذ المبادرة في ظل توجه الدولة الجديد: الدولة الاجتماعية اصبحت الارض ممهدة من اجل ذلك و الرابطة الوطنية للصيد البحري على استعداد من اجل التنسيق و التشاور.
اللجنة الإعلامية
الرابطة الوطنية للصيد البحري
رابطة النقابات الحرة.

سعيد بويزم عن الرابطة الوطنية للصيد البحري لجريدة فضاء الحوار الاسبوعية
21/07/2024

سعيد بويزم عن الرابطة الوطنية للصيد البحري لجريدة فضاء الحوار الاسبوعية

https://albahr.info/928818.html
17/07/2024

https://albahr.info/928818.html

تطرح شريحة واسعة من مهنيي الصيد البحري التقليدي خلال الوقت الراهن فكرة ضرورة توجه الوزارة الوصية على القطاع نحو تعديل قوانين الحمولة حتى “تتناسب مع الواقع وتوفر بي...

Address

KHABBAZATE RUE 34 NO 87

14100

Website

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when الرابطة الوطنية للصيد البحري posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Videos

Shortcuts

  • Address
  • Alerts
  • Videos
  • Claim ownership or report listing
  • Want your business to be the top-listed Media Company?

Share