سد النهضة Renaissance Dam

  • Home
  • سد النهضة Renaissance Dam

سد النهضة Renaissance Dam كل ما يخص سد النهضة من أخبار وتحليلات وتوقعات.. لن تجد ك?
(1)

الناس اللي مش عارفة بيحصل ايه في شرم الشيخ البوست دا ليها
06/11/2022

الناس اللي مش عارفة بيحصل ايه في شرم الشيخ البوست دا ليها

البوست دا تعريفي للناس اللي مش عارفة يعني ايه قمة مناخ وهيبقى فيه معلومات موجزة سريعة وبسيطة عشان كمان اهلنا واخواتنا البسطاء يفهموا الحدث، فاتمنى نشير البوست.

- قمة المناخ او COP الكلمة الانجليزية دي اختصار لمصطلح Conference Of Parties، ومعناه مؤتمر الأطراف.

- الدورة الحالية هي رقم 27 وتمثل مصر فيها القارة الافريقية.

- 130 طائرة رئاسية حطت وستحط رحالها في شرم الشيخ للمشاركة في قمة المناخ.
- القمة ستنعقد من 6 نوفمبر حتى 18 نوفمبر
- من المتوقع حضور 30 ألف مشارك من 197 دولة.
- أكثر من 3000 صحفى وإعلامى ينقلون قمة المناخ من 450 وسيلة إعلامية إقليمية ودولية.

- من المتوقع أن يصل إجمالي القادة والممثلين لأكثر من 190 دولة للمشاركة بالمؤتمر

- سوف تعقد جلسات نوعية غير رسمية لبحث قضايا الطاقة والمياه والشباب والمرأة والزراعة، والحياد الكربوني، والتنوع البيولوجي، والأمن الغذائي.

ومن المقرر أن تبحث قمة المناخ 2022 مجموعة من القضايا، تتمثل في الآتي:

الاعتراف بحالة الطوارئ التي قد تنتج عن ارتفاع درجات الحرارة العالمية.
خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 45% للوصول إلى صافي صفري، في منتصف القرن الحالي.
التخلص التدريجي من دعم الوقود الأحفوري غير الفعال.
تحقيق التمويل المتعلق بالمناخ بقيمة 100 مليار دولار أمريكي، من الدول المتقدمة إلى الدول النامية.
بحث سبل تنفيذ اتفاقية باريس والتي تعد أول اتفاق عالمي بشأن المناخ يتم التوصل إليه، والموافقة عليه في ديسمبر 2015.

كلام مهم جدا
05/11/2022

كلام مهم جدا

تعالى احكيلكم حاجة توضحلكم أد ايه التطور والانجازات اللي في مصر حارقة دول ومنظمات دولية وان الحرب اكبر من شوية العيال اللي ماسكين تليفونات ومستخبين ورا شاشات

لما تدخل على دورية علمية بحجم cbc واللي مفروض تخصصها في التكنولوجيا والعلوم وكدا وتلاقيها ناشرة في القسم العلمي، خلي بالك بقولك القسم العلمي خبر بعنوان

Human rights defenders warn activists are being arrested ahead of Egypt's climate summit
وترجمته
مدافعون عن حقوق الإنسان يحذرون من اعتقال نشطاء قبل قمة المناخ في مصر

وتلاقيها كاتبة في البريف اللي تحت العنوان

Reports of authorities searching phones, arresting people for planning demonstrations during COP27
تقارير عن قيام السلطات بتفتيش الهواتف واعتقال الأشخاص بسبب التخطيط لمظاهرات خلال COP27

نيجي بقى للفقرة الاولى نلاقيهم لما بيوصفوا الحكومة المصرية بيستخدموا مصطلح authoritarian government يعني الحكومة او السلطة الاستبدادية

المهم دورت على كلمة Reports اللي بتقول ان الحكومة بتفتش التليفونات وكدا، الاقيهم بيستشهدوا بتصريح واحد اسمه حسين باعومي
مين حسين باعومي دا؟
معرف نفسه بأنه باحث في شؤون مصر وليبيا لدى منظمة العفو الدولية، هنا قولت اهلا الحكاية بانت اوي.....
نكمل القصة بتاعت باعومي ودورت وراه، القاه بيهاجم مصر في قضية ريجيني، قولت ادي نيته تجاه مصر، قولت اشوف بقى بيعمل ايه في ليبيا، القاه برضو بيهاجم الحكومة هناك لما تعتقل احد الارهابيين، مثلا كان من الناس اللي طالبت بإطلاق سراح عبد الرحمن ميلاد أحد أخطر مهربي البشر والمطلوب لدى الإنتربول المعروف بـ “البيدجا”.

طبعا باعومي دا بوق في المنصات اللي ضد الدول العربية المستقرة ودوروا على اسمه هو وغيره

انا مش عاوز اطول عليكم
بس دي مش نظرية مؤامرة، لا والله، دي حرب عنيفة اوي ضد بلدنا وضد استكمال الاصلاح، والانجازات، الحرب كبيرة اوي ومحتاجة كل واحد بيحب البلد دي بجد انه يقف ضد هدمها من شوية مرتزقة..

مصادر ولينكات اول تعليق

دراسة مهمة انصحكم بالاطلاع عليها
13/06/2022

دراسة مهمة انصحكم بالاطلاع عليها

تعاني الحكومة الإسرائيلية الحالية التي تشكلت بصعوبة من تحديات كبيرة بعد أن فقدت الأغلبية، فما السيناريوهات المحتملة لهذه الحكومة غير المتجانسة؟

19/02/2022

- في لقاء مرتقب بين اردوغان ورئيس إسرائيل....
- المعلن هو المساعدة في عودة الاستقرار للمنطقة.

عن أي استقرار تستطيع تركيا اقراره رفقة إسرائيل في المنطقة؟
- يعني اردوغان هيقابل رئيس اسرائيل عشان عودة العلاقات بين تل ابيب وانقرة؟ ولا عشان اسرائيل وتركيا هيساعدوا في استقرار الاقليم؟

- الاقليم اللي تركيا جزء اساسي في اشعاله؟ واللي أججت الاوضاع في اكثر من دولة بسبب اطماعها.. يعني اللقاء دا مش عشان ترتيب مصلحة جديدة خاصة بمنطقة المتوسط مثلا؟

- نيجي بقى للازدواجية التركية

تركيا نفسها هي اللي طلبت عودة العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين، بعد انقطاعها في 2018 على خلفية وفاة 61 فلسطيني على ايد اسرائيل في قصف اسرائيلي لغزة

- اردوغان فنسه وقتها وصف اللي حصل بانه ابادة جماعية وضد الانسانية، وعشان تركيا ما تعرفش غير التصريحات وبس ومصلحتها فوق اي اعتبار طالبت والمحت بعودة العلاقات بين الجانبين ودا بدا في الشهر الماضي لما وزير خارجية تركيا اتصل بنظيره الاسرائيلي عشان يطمن على صحته بعد اصابته بكوفيد 19.

يعني مش اسرائيل دي اللي دايما موصوفة بأنها ضد الانسانية وانها بتعمل ابادة جماعية، دلوقتي العلاقات هتبقى دافئة؟ واردوغان يقابل رئيس اسرائيل وكدا؟

 🇪🇬♦️▪️الاتحاد الأوروبي يطلب من موظفيه في إثيوبيا المغادرة فورًا والأمم المتحدة  " القادم أسوأ ونخشى تكرار ما حدث في مطا...
03/12/2021

🇪🇬

♦️▪️الاتحاد الأوروبي يطلب من موظفيه في إثيوبيا المغادرة فورًا والأمم المتحدة " القادم أسوأ ونخشى تكرار ما حدث في مطار كابول"😎...
رغم أن هناك دعم جاء ومنه مازال قادم لأبو أهبل الفترة دي ...

♦️▪️ لكنه👈 قال المتحدث بإسم «جبهة تحرير تيجراي» إن خيارهم الوحيد هو «الإطاحة بالنظام الإثيوبي بالقوة»، مشيراً إلى أن قوات الجبهة غادرت مناطق استراتيجية تكتيكيا لتنفيذ هجمات حاسمة استراتيجية أخرى.

♦️▪️هي حرب أهلية مد وجز جت من عند الله لصالحنا..... ومننساش أنها من سنيين فيها مشاكل
هتقولي والأبرياء...
عندك حق الله معاهم يلطف بيهم ....
إنما الشماته والحروب النفسية واجبه وشرعي لأن 👈👈أمن بلدي فوق كل أعتبار

وإفتكروا مين اللي بدأ وليه ...
#فريدة

.. تم رصد سرب نقل ثقيل أمريكاني (لأول مرة بالعدد ده في وقت واحد) مكون من عدد 2 طائرة (سى 130) و طائرة (سى 17) قد اقلعت م...
02/12/2021

.. تم رصد سرب نقل ثقيل أمريكاني (لأول مرة بالعدد ده في وقت واحد) مكون من عدد 2 طائرة (سى 130) و طائرة (سى 17) قد اقلعت من عدة قواعد في دول مختلفة و متجهة إلى القاعدة الامريكية في "جيبوتي" ... بالتزامن مع .. ضرب طيران "أبو احمد" (إللى اعتقد انه مش بتاعه و لسه مستلمه) لسد "تيكيزى" الكهرومائي و الواقع في اقليم "تجراي" ... و بعد هذا بقليل ... اعلنت قيادة قوات تجراي عن (الانسحاب التكتيكي بدون قتال) من أغلب المدن فى اقليم "أمهرة" .... فهل سيتدخل "ابو عنتر" لحماية (السد)،، لإنقاذ ما يمكن انقاذه من قبل ان يتم انهياره بالكامل!!

#هنشوف

آبي احمد قاعد ف إقليم عفر و‏قوات ‎تيغراي أسرت جنود من جيشه ووصلوا ل مدينة دبرسينا الاستراتيجية التي تقع على بعد 190 كيلو...
28/11/2021

آبي احمد قاعد ف إقليم عفر و‏قوات ‎تيغراي أسرت جنود من جيشه ووصلوا ل مدينة دبرسينا الاستراتيجية التي تقع على بعد 190 كيلومترًا من ‎ .

رئيس الوزراء الإثيوبي ينزل ساحة المعركة بنظارة شمس وصن بلوك وحراسة مشددة
26/11/2021

رئيس الوزراء الإثيوبي ينزل ساحة المعركة بنظارة شمس وصن بلوك وحراسة مشددة

"سد النهضة محلّك سر"أكد الخبير الجيولوجي المصري عباس شراقي لـRT أن صور الأقمار الصناعية أظهرت ثبات المخزون في بحيرة سد ا...
21/11/2021

"سد النهضة محلّك سر"

أكد الخبير الجيولوجي المصري عباس شراقي لـRT أن صور الأقمار الصناعية أظهرت ثبات المخزون في بحيرة سد النهضة، عند إجمالي التخزينين الأول والثاني.
وقال: "الصور أظهرت ثبات المخزون في البحيرة عند 8 مليار متر مكعب وهي إجمالي التخزين الأول العام الماضي، والثاني لهذا العام 3- 5 مليار متر مكعب على التوالي، بعد أن فقدت البحيرة 2 مليار متر مكعب تخزين مؤقت الأسابيع الماضية بعد انتهاء موسم الفيضان بنهاية أكتوبر الماضي، دون انتاج كهرباء كما كانت تخطط إثيوبيا لتشغيل أول توربينين لإتمام المرحلة الأولى، والتي لم يكتب لها النجاح منذ نهاية 2014 حتى الآن".

وأضاف: "لا توجد أي شواهد لإنتاج كهرباء، مع استمرار تدفق المياه من أعلى الممر الأوسط 10 - 15 مليون متر مكعب باليوم، كما لا توجد أي استعدادات لتخزين ثالث حتى الآن".

وتابع: "فتح أي بوابة سوف يعتبر أول خطوة في الاستعدادات للبدء في الأعمال الهندسية للتخزين الثالث المزمع في يوليو 2022".

السيسي يوجه رسالة لتونس حول سد النهضةأكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي دعم مصر الكامل لتونس ولجهود الرئيس قيس سعيد وال...
13/11/2021

السيسي يوجه رسالة لتونس حول سد النهضة

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي دعم مصر الكامل لتونس ولجهود الرئيس قيس سعيد والحكومة الجديدة لتحقيق الاستقرار والبناء والتنمية لصالح الشعب التونسي
الرئيسية
أخبار العالم العربي
مصر.. السيسي يوجه رسالة لتونس حول سد النهضة
12.11.2021 | 12:01 GMT
مصر.. السيسي يوجه رسالة لتونس حول سد النهضة
أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي دعم مصر الكامل لتونس ولجهود الرئيس قيس سعيد والحكومة الجديدة لتحقيق الاستقرار والبناء والتنمية لصالح الشعب التونسي.
إقرأ المزيد

السيسي يبحث قضية سد النهضة مع الرئيس التونسي
وأكد الرئيس المصري خلال لقائه مع رئيسة وزراء تونس نجلاء بودن استعداد مصر لتقديم كافة الامكانات الممكنة في هذا الإطار للجانب التونسي وكذا تطوير التعاون الثنائي ترسيخا للعلاقات الأخوية التاريخية بين الجانبين وفي اطار سياسة مصر الثابتة والساعية دائماً إلى التعاون والبناء والتنمية بين الأشقاء.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بسام راضي أن اللقاء تناول التباحث حول آفاق العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث تم التأكيد على الإرادة السياسية والرغبة المشتركة لتعزيز أطر التعاون بين مصر وتونس وتعظيم قنوات التواصل المشتركة، لاسيما على المستوى السياسي والأمني وتبادل المعلومات في مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف الذي يمثل تهديداً للمنطقة بأكملها.

كما تطرق اللقاء إلى مناقشة تطورات عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصةً الأوضاع في ليبيا، حيث توافقت الرؤى في هذا الصدد حول أهمية تعزيز أطر التنسيق المصرية التونسية ذات الصلة، بالنظر إلى أن مصر وتونس يمثلان دولتي جوار مباشر تتقاسمان حدوداً ممتدة مع ليبيا، فضلاً عن العضوية الحالية لتونس بمجلس الأمن الدولي، وكذا الدور المصري الفاعل في مختلف مسارات تسوية الأزمة، وذلك لتحقيق هدف رئيسي وهو تفعيل إرادة الشعب الليبي من خلال دعم مؤسسات الدولة الليبية، ومساندة الجهود الحالية لتحقيق الأمن والاستقرار والحفاظ على وحدة وسيادة ليبيا، وذلك عن طريق تنفيذ المقررات الأممية والدولية ذات الصلة من حيث عقد الانتخابات في موعدها دون تأجيل خلال شهر ديسمبر القادم، وخروج كافة القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا.

كما تم استعراض آخر تطورات ملف سد النهضة، حيث عبر الرئيس المصري عن التقدير تجاه دعم تونس لموقف مصر بالتمسك للوصول لاتفاق شامل وملزم قانوناً حول ملء وتشغيل سد النهضة، الامر الذي انعكس في البيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن الدولي.

‏الخزانة الأميركية بدأت فرض عقوبات على إثيوبيا و إرتريا بموجب الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس بايدن في سبتمر الماضي بسب...
12/11/2021

‏الخزانة الأميركية بدأت فرض عقوبات على إثيوبيا و إرتريا بموجب الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس بايدن في سبتمر الماضي بسبب الحرب في تيجراي

‏العقوبات الأمريكية الحالية استهدفت عدة أشخاص و كيانات من بينها ، أبرهة كاسا رئيس جهاز المخابرات الإرترية ، الجيش الإرتري ، الجبهة الشعبية (حزب إسياس أفورقي) ، و شركة البحر الأحمر ( الذراع التجاري لحزب إسياس).
فهمي الجوهري

الوضع في اثيوبيا كارثي وشكلها هتعك على أبي أحمد طبعا كلنا عرفنا ان امريكا وبريطانيا وعدة دول وجهت نداء عاجل لكل رعاياها ...
11/11/2021

الوضع في اثيوبيا كارثي وشكلها هتعك على أبي أحمد

طبعا كلنا عرفنا ان امريكا وبريطانيا وعدة دول وجهت نداء عاجل لكل رعاياها بسرعة مغادرة اثيوبيا
عارف دا معناه ايه ؟
طب هقولك على التقيلة، دلوقتي الثوار في تيغراي وامهرة قربوا بشكل كبير جدا من العاصمة، طب هل تعرف ان الحكومة الاثيوبية اعلنت انها لا تمانع من الجلوس للتفاوض مع متمردي تيغراي لكنها اشترطت انسحاب المتمردين من منطقتي عفر وأمهرة المتاخمتين لتيغراي
نيجي بقى للمتحدث باسم الخارجية الاثيوبية دينا مفتي قال ايه للناس في تيغراي؟
"من أجل أن يكون هناك حل سلمي هناك شروط: الأول أوقفوا هجماتكم. ثانيا اتركوا المناطق التي دخلتموها (أمهرة وعفر). ثالثا اعترفوا بشرعية هذه الحكومة".
وعشان شكله ما يبقاش وحش هو وابي احمد حب ينشف شوية ويحمر عينه فقالهم
"بالمناسبة، لا تسيئوا الفهم، هذا لا يعني أنه تم اتخاذ قرار بخوض مفاوضات".
الخلاصة ان الوضع في اثيوبيا مشتعل وكارثي بجد

11/11/2021



المتحدث باسم جبهة تيجراي : لدينا وحدات مضادة للطائرات في جبهة ميل في اقليم عفر أسقطت طائرة هليكوبتر حربية من طراز MI-35 هذا الصباح .

 د. فهمي الجوهري‏قوات TDF و القوات المتحالفة معها من الأرومو اقتربت من أبواب العاصمة الأثيوبية أديس أبابا ، و قوات تيجرا...
10/11/2021


د. فهمي الجوهري

‏قوات TDF و القوات المتحالفة معها من الأرومو اقتربت من أبواب العاصمة الأثيوبية أديس أبابا ، و قوات تيجراي تستعد لإستقبال تعليمات الدخول من قائدها بعد انتظار المفاوضات الجارية مع ابي احمد .

آبي أحمد: إثيوبيا تواجه "تجمعا من الأعداء" يحاول تدميرها وسلب حرية شعبها
09/11/2021

آبي أحمد: إثيوبيا تواجه "تجمعا من الأعداء" يحاول تدميرها وسلب حرية شعبها

04/11/2021

فيسبوك يحذف منشورا لرئيس الوزراء الإثيوبي لتحريضه على العنف

آبي أحمد يتوعد متمردي تيغراي: سندفن الأعداء بدمائناتوعد رئيس وزراء إثيوبيا، أبي أحمد، الأربعاء، بـ"دفن الأعداء بدمائنا"،...
03/11/2021

آبي أحمد يتوعد متمردي تيغراي: سندفن الأعداء بدمائنا

توعد رئيس وزراء إثيوبيا، أبي أحمد، الأربعاء، بـ"دفن الأعداء بدمائنا"، في إشارة إلى متمردي إقليم تيغراي، وذلك في ذكرى مرور سنة على بدء الحملة العسكرية التي شنها على المتمردين هناك.

وجاءت تصريحات آبي أحمد هذه بعد يوم من إعلان حالة الطوارئ في البلاد، بعد أن أشار المتمردون في تيغراي إلى أنهم سيتقدمون صوب العاصمة أديس أبابا.

وقال رئيس وزراء إثيوبيا: "الحفرة التي تم حفرها ستكون عميقة جدا، وستكون حيث يدفن الأعداء وليس حيث تتفكك إثيوبيا. سندفن هذا العدو بدمائنا وعظامنا وسنعلي مجد إثيوبيا من جديد"، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

26/09/2021

سفارة إثيوبيا في مصر تقول إنها ستعلق أعمالها لمدة قد تتراوح بين ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر بدءا من الشهر المقبل لأسباب مالية واقتصادية

إثيوبيا: أكملنا الملء الثاني لسد النهضة بـ13.5 مليار.. وخبراء يردّون بمفاجأة!خبراء: كيف تزعم أديس أبابا اكتمال الملء الث...
02/08/2021

إثيوبيا: أكملنا الملء الثاني لسد النهضة بـ13.5 مليار.. وخبراء يردّون بمفاجأة!
خبراء: كيف تزعم أديس أبابا اكتمال الملء الثاني في يوليو بهذه الكمية ومتوسط إيراد الشهر كله من مياه الفيضان 7 مليارات متر مكعب فقط؟

إرمياس ليجيسي راجل اثيوبي محلل وكاتب اتكلم في برنامج  اثيوبي نشره موقع mereja الاثيوبي، والعنوان بتاعه كالاتي:-"خرافة أب...
30/07/2021

إرمياس ليجيسي
راجل اثيوبي محلل وكاتب اتكلم في برنامج اثيوبي نشره موقع mereja الاثيوبي، والعنوان بتاعه كالاتي:-
"خرافة أبي أحمد بأن إثيوبيا لن تنهار تضعنا في وضع أسوأ من يوغوسلافيا".

المهم في الموضوع ان الاعلام الاثيوبي بدأ يتكلم عن خرافة ابي احمد وازاي حول اثيوبيا لخرابة كبيرة وازاي الناس هناك ادركت الكارثة وحجمها وبدأوا يتكلموا عنها، انا تعمدت اتصفح الاعلام الاثيوبي باللغة الامهرية واشوف الوضع ايه، بالمناسبة انا اطلع بشكل دائم على اعلام اثيوبيا باللغة الامهرية
عنوان الحلقة بالامهري عشان المشككين في اللي بقوله هو:-
ኢትዮጵያ አትፈርስም የሚለው የአብይ አህመድ አጉል ዲስኩር ከይጎዝላቪያዋ የባሰ መቀመቅ ውስጥ እየከተተን ነው - ኤርሚያስ ለገሰ

حوار سد النهضة واخر التطورات في عشر سطور لو عاوز تفهم...هي إثيوبيا انتهت من عملية الملء الثاني للسد ؟ ولا فشلت ولا بتضحك...
21/07/2021

حوار سد النهضة واخر التطورات في عشر سطور لو عاوز تفهم...

هي إثيوبيا انتهت من عملية الملء الثاني للسد ؟ ولا فشلت ولا بتضحكوا علينا ولا....

الوضع الحالي الفعلي هو وجود ٦ مليار متر مكعب مياه فقط من أصل ١٨ كانت إثيوبيا أعلنت إنها هتوصل للنسبة دي مع انتهاء الملء الثاني لسد النهضة، إحنا كمصر عندنا مشكلتين مع إثيوبيا
الأولى مدة الملء
لو اتملى في مدة من سبع لعشر سنوات لا يوجد ضرر إطلاقا على مصر
المشكلة التانية هي الزام إثيوبيا بتوقيع اتفاق ملزم بشأن السد
المشكلة الأولى هتتحل لان إثيوبيا بسبب عيوب تقنية في السد نفسه لن تستطيع الملء في أربع سنوات للوصول إلى ٧٤ مليار متر مكعب من المياه لتوليد الطاقة وخلافه، كمان سيلشي بيكلي وزير الري الإثيوبي أعلن بنفسه إن الوضع لو استمر كدا بخصوص الفيضاانات فالسد هيتملي في ١٣ سنة!
المشكلة التانية فاثيوبيا هتكون مجبرة بشكل أو باخر للتوقيع على اتفاق ملزم بشأن السد

اعتقد أنا كدا شرحت الأمور ببساطة

إثيوبيا أعلنت بشكل رسمي اكتمال الملء الثاني للسدووزير الري بيقول إن كثرة الأمطار ساعدت على انتهاء الملء.تعقيبالملء الثان...
19/07/2021

إثيوبيا أعلنت بشكل رسمي اكتمال الملء الثاني للسد
ووزير الري بيقول إن كثرة الأمطار ساعدت على انتهاء الملء.

تعقيب
الملء الثاني لسد النهضة فشل
هل ما تمش الملء خالص ؟
لا إللي حصل إنهم أعلنوا قبل كده إن المرحلة دي حوالي ٩ مليار متر مكعب
المهم إنهم ملو فقط ٢ مليار بسبب إن المياه غمرت السد حرفيا ووصلت لأخر نقطة فيه ورغم ذلك لا هم هيعرفوا يكملوا ملء السد لان أصلا البناء لم يكتمل بعد...
المشكلة كبيرة بجد من الناحية الفنية
الناس في إثيوبيا ما تعرفش حاجة عن السد زي ما أجهزة الدولة المصرية تعرف ودا قاله وزير الري المصري بشكل واضح اننا نعرف عن السد إللي هم مش عارفينه...
المهم بقى إن كدا بحيرة سد النهضة تقترب من الوصول إلى منسوب الخرسانة الحالية (573 مترًا)، ما يصعّب من رفعها أكثر من ذلك، خاصة في ظل استمرار هطول الأمطار، بينما توشك المياه على العبور أعلى الممر الأوسط خلال يومين.
عند منسوب 573 مترًا ستختفي معظم الجزر الثلاث التي تقع في الدائرة البيضاء والتي تقلصت خلال الأيام الماضية".
رغم ضعف التخزين الثاني الذي يعادل حوالي 3 مليارات متر مكعب، وإجمالي 8 مليارات متر مكعب، فإن موقف مصر والسودان لم يتغير من رفض أي تخزين بدون اتفاق، وكانت إثيوبيا تأمل في الوصول إلى منسوب 595 مترًا بتخزين 13.5 مليار متر مكعب بإجمالي 18.5 مليار متر مكعب

بيان عاجل من الاتحاد الأوروبي بشأن سد النهضة ومخاوف مصر والسودانقال الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسي...
12/07/2021

بيان عاجل من الاتحاد الأوروبي بشأن سد النهضة ومخاوف مصر والسودان

قال الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة، جوزيب بوريل، إن الاتحاد يدعو إلى الحوار والتفاهم السياسي في قضية سد النهضة.
وأضاف بوريل في بيان : «نتفهم قلق مصر والسودان من سد النهضة».
وأكد الممثل السامي أن «أزمة سد النهضة ليست مطروحة على أجندة اجتماع وزراء الخارجية الأوروبيين، وإنما سنناقشها عند الحديث عن إقليم تيجراي الإثيوبي».

ملفات كثيرة ضاغطة على أبي احمد حتى بعد إعلان اكتساح حزبه الانتخابات، ملف سد النهضة جزء من لعبة سياسية كبيرة استخدمها أبي...
11/07/2021

ملفات كثيرة ضاغطة على أبي احمد حتى بعد إعلان اكتساح حزبه الانتخابات، ملف سد النهضة جزء من لعبة سياسية كبيرة استخدمها أبي احمد لحسم الانتخابات..
ملف سد النهضة بقى من ناحية حرب المياه واستخدام المياه كورقة ضغط خانقة على مصر، امر أكبر من قدرات إثيوبيا بكتير
للاسف مصر بتتحارب من عدة جهات كبيرة ودول كتيرة، منها دولتين عربيتين، واحدة بتنفذ اجندة وتملك المال وكانت ولازالت بوق للكذب، وأخرى تسعى لتكون زعيمة الدول العربية وسيدة الوطن العربي، وتساند وبشكل واضح أبي احمد لكن دون إعلانها.

المستفيد الأول من أزمة وحرب المياه هي دولة الاحتلال الإسرائيلي
ابحث بدقة وستفهم معنى كلامي، لكن إسرائيل مش بتعمل كدا عشان تحول مجرى النيل زي ما البعض بيتوهم
لا
حرب المياه هتكون بشكل مختلف وإسرائيل تدرك عدم قدرتها على مواجهتك بشكل مباشر، فهي بتحاول تمسك عليك ملف المياه عشان تحارب بيه..

باختصار صانع القرار المصري يفهم ويدرك طبيعة الأزمة بكل تفاصيلها ومصر ستنتصر وهذا عهدنا بقادتنا ونثق في قدراتنا

نعلنها وبشكل واضح:-إثيوبيا ليست صاحبة قرار في سد النهضة، هناك دول عربية وشرق أوسطية تحارب مصر عن طريق إثيوبيا..الدولة ال...
10/07/2021

نعلنها وبشكل واضح:-
إثيوبيا ليست صاحبة قرار في سد النهضة، هناك دول عربية وشرق أوسطية تحارب مصر عن طريق إثيوبيا..
الدولة العربية تريد الزعامة على حساب مصر في الاقليم.. والدولة الشرق أوسطية هي كيان محتل وتريد محاربة مصر بشكل غير مباشر

هذه تسمى حرب بالوكالة
ندعم صانع القرار المصري ونؤيد كافة التحركات

http://algiwarpress.com/news/news.aspx?id=16604كشف الحقيقة الكاملة.. من يمول سد النهضة ولصالح من ؟
10/07/2021

http://algiwarpress.com/news/news.aspx?id=16604
كشف الحقيقة الكاملة.. من يمول سد النهضة ولصالح من ؟

حقائق هامة حول سد النهضة ومن الممول والداعم الرئيسي لبناء السد وما الهدف وراء بناءه وما حجم الأضرار الملحقة ببناء هذا السد .

مصر تعلق على التقارير حول استعدادها لدفع أموال إلى إثيوبيا لحل أزمة سد النهضةنفى وزير الخارجية المصري، سامح شكري، صحة ال...
26/06/2021

مصر تعلق على التقارير حول استعدادها لدفع أموال إلى إثيوبيا لحل أزمة سد النهضة

نفى وزير الخارجية المصري، سامح شكري، صحة التقارير حول استعداد مصر لدفع أموال إلى إثيوبيا من أجل حل قضية سد النهضة، مشيرا إلى أن مجرد الحديث عن ذلك يهدف إلى "الاستثارة"
وسائل إعلام: روسيا بصدد إجراء تدريبات عسكرية في البحر المتوسط قرب حاملة طائرات بريطانية
قاعدة غير واردة وغير مطبقة في أي من الأنهار الدولية، وبالتالي ليس هناك محل للحديث عن مثل هذه الأمور".

واعتبر شكري أن مثل هذه الأمور "ربما تطرح على سبيل الغلوشة والاستثارة ولا يجب أن تكون إطلاقا محل تناول".

وشدد شكري على أن الجانب الإثيوبي رفض على مدار عقد من الزمن الوصول إلى أي اتفاق حول أزمة سد النهضة، كما أنه خالف اتفاقية إعلان المبادئ، مؤكدا أن مصر تحمل أثيوبيا المسؤولية الكاملة أمام المجتمع الدولي، لحين تدخل مجلس الأمن لوضع الأمور في نصابها.

وأشار إلى أن توجه مصر والسودان إلى مجلس الأمن ليس تدويلا للقضية كما تزعم إثيوبيا، موضحا أن مصر لديها ثقة في الاتحاد الإفريقي ولكن حتى الآن لم يحرز أي تقدم

إثيوبيا تعلن موقفها النهائي بخصوص سد النهضةنشرت وزارة الخارجية الإثيوبية، بياناً جديدًا، تعلن من خلاله رفضها اقتراحات مص...
25/06/2021

إثيوبيا تعلن موقفها النهائي بخصوص سد النهضة
نشرت وزارة الخارجية الإثيوبية، بياناً جديدًا، تعلن من خلاله رفضها اقتراحات مصر والسودان بشأن إحالة مسألة الخلاف بشأن سد النهضة إلى مجلس الأمن الدولي، قائلة إن الملء الثاني للسد سيكون في يوليو المقبل.

وقالت الخارجية الإثيوبية في بيان نشرته اليوم عبر صفحتها على "تويتر"، إنها بعثت الأربعاء الماضي إلى رئاسة مجلس الأمن الدولي رسالة رفضت فيها إشراكه في مسألة سد النهضة.

واستمرارًا لتدليس الحقائق، اتهمت إثيوبيا في رسالتها، القاهرة والخرطوم بالمسؤولية عن إحباط المفاوضات تحت الرعاية الإفريقية والسعي إلى "خنقها وإطالتها من خلال طرح مسائل لا تتعلق بالموضوع على النقاش، وتدويل الملف بصورة غير ضرورية، وجر الجامعة العربية إليه، مع تبديد الجهود الصريحة والباعثة على الاطمئنان التي يبذلها رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فليكس تشيسكيدى"- على حد زعمها.

وادعت إثيوبيا أن إصرار مصر والسودان على ضرورة منع إثيوبيا من ملء السد ما لم يتم التوصل إلى اتفاق بهذا الشأن بين الدول الثلاث لا يستند إلى القانون الدولي والممارسات الدولية.

وشددت إثيوبيا في الرسالة على نيتها إطلاق المرحلة الثانية من عملية ملء السد في موسم الأمطار القادم اعتبارًا من يوليو المقبل، داعية مجلس الأمن على حثّ مصر والسودان على "مواصلة التفاوض بحسن نية تحت رعاية الاتحاد الأفريقي".

يذكر أن المفاوضات بين إثيوبيا ومصر والسودان متوقفة منذ فشل الجولة الأخيرة التي عقدت في كينشاسا في أبريل الماضي.

24/06/2021

ماذا تتوقعون في ملف سد النهضة ؟

صورة توثق الملء الثاني لسد النهضة الاثيوبي- السودان أعلن بداية الملء الثاني للسد، خلافًا للمعلن في وقت سابق بان مرحلة ال...
25/05/2021

صورة توثق الملء الثاني لسد النهضة الاثيوبي
- السودان أعلن بداية الملء الثاني للسد، خلافًا للمعلن في وقت سابق بان مرحلة الملء الثاني في يوليو المقبل...
يبقى السؤال هل إثيوبيا تصعد بشكل غير مسبوق وتريد اشعال المنطقة؟

المشهد الحالي... مهم ان نعرف.. ١- أعلنت الهيئة العامة للسد العالي وخزان أسوان، إغلاق كوبري الخزان جزئيا أمام الحركة المر...
23/05/2021

المشهد الحالي... مهم ان نعرف..

١- أعلنت الهيئة العامة للسد العالي وخزان أسوان، إغلاق كوبري الخزان جزئيا أمام الحركة المرورية لجميع المركبات بدءًا من الغد حتى 15 سبتمبر المقبل، لإجراء أعمال تأهيل وصيانة جسم خزان أسوان القديم.

٢- قرار رئاسي من السيسي بتخصص 1.8 مليار دولار لتوفير احتياطي استراتيجي من السلع.
٣- وزير الري المصري محمد عبد العاطي: الولايات المتحدة لم تتقدم حتى الآن بأي مقترح لحل أزمة سد النهضة.
٤- وزير الري المصري: الملء الثاني لسد النهضة سيسبب "صدمة مائية" لمصر.
٥- مصر: لن نقبل بأي تصرف أحادي وغير قانوني حول مياه النيل، وتابع وزير الري المصري قائلًا: "سنستغل مخزون المياه أمام السد العالي لتعويض النقص الناجم عن الملء الثاني لسد النهضة".
٦- وزير الري المصري: رئيس الاتحاد الأفريقي لم يبلور مقترحًا يمكن الحوار حوله بشأن أزمة السد.

هل المشاهد الست السابقة لها علاقة ويمكن ربطها ببعض لمعرفة واستشراف موقف مصر بخصوص سد النهضة ؟
كل شخص له رؤية وتحليل ويمكن استنتاج صحيح أو خطأ..
هل مصر أعلنت موقفها النهائي من عملية الملء الثاني للسد ؟ أو هل قبلت ؟ أيضا اترك لك ربط المشاهد الست لمعرفة الإجابة..
حقوق الصورة المرفقة لموقع France 24

كلام وزير الخارجية سامح شكري يحمل معاني لا يجوز لمن يجهل الدبلوماسية الحديث عنها.. ترقبوا ما سيحدث خلال شهر ونص من الان ...
19/05/2021

كلام وزير الخارجية سامح شكري يحمل معاني لا يجوز لمن يجهل الدبلوماسية الحديث عنها.. ترقبوا ما سيحدث خلال شهر ونص من الان بخصوص سد النهضة.
بشكل عام نثق في الموقف المصري

03/04/2021

النهاردة يوم مهم جدًا في إنهاء أزمة سد النهضة
مفاوضات كينشاسا في الكونغو رئيس الاتحاد الافريقي لهذه الدورة، بمشاركة وزراء خارجية الدول الثلاث.
مصر تدخل المفاوضات تحت شعار الفرصة الأخيرة للأحباش
السودان يدخل المفاوضات بهدف واضح وواحد وهو انهاء حالة المماطلة ووضع تاريخ نهائي قبل الملء لانهاء تدويل أزمة السد
اثيوبيا تدخل المفاوضات - بحسن نية- كما اعلنت وزارة الخارجية من خلال متحدثها دينا مفتي
لا اتوقع نجاح المفاوضات بسبب اصرار اثيوبيا على المماطلة وهو ما رأيناه في تصريحات رئيسة الدولة سهلورق زودي التي اعلنت استعداد بلادها للملء الثاني للسد، وذلك بعد ساعات من تصريحات خارجيتها بأنهم سيدخلون المفاوضات بحسن نية
أبي احمد يحاول المماطلة بقدر المستطاع لكسب مزيد من الوقت قبل الملء الثاني للسد وذلك لتحقيق اكبر شعبية له داخليا قبل جولة الانتخابات المقبلة
انتهى الامر

توقيت البوست: 3 عصرًا بتوقيت القاهرة- الجمعة 2 إبريل (عشان وارد الأحداث تتغير)-(إsيوبيا تتعهد بعدم الضرر بمصر والسـ ــود...
02/04/2021

توقيت البوست: 3 عصرًا بتوقيت القاهرة- الجمعة 2 إبريل (عشان وارد الأحداث تتغير)
-(إsيوبيا تتعهد بعدم الضرر بمصر والسـ ــودان) ازاي؟ قال وزير الري الإثيوبي سيلشي بيكلي، الخميس، إن أديــ ـس أبابا ملتزمة بالاستخدام العادل والمنصف لموارد نهر النيل من غير أن تلحق الضرر بمصر والسودان. (المصدر: سكاي نيوز)
-إsيوبيا: الانتهاء من 79% من أعمال سد الnهضة (الإعلان جاء من الخارجية الإثيــ ــوبية نفسها وقالوا إن المفاوضات هترجع مطلع الأسبوع المقبل اللي هو جايز السبت او الاحد 4 ابريل، يعني انت بتعلن انك كملت 79% وبرضو بتعلن انك هتتفاوض تاني! ودا حصل امبارح 1 ابريل ) المصدر: العربية وسي إن إن.
- إsيوبيا برضو احتفلت بمرور عشر سنوات على بناء السد ودا امبارح الخميس (المصدر: سي إن إن).
- الsودان بدأ اتخاذ خطوات استباقية تمهيدًا للاثار الناتجة عن الملء الثاني للسد- دا لو حصل يعني- عمل ايه السـ ــ ودان؟ فرغوا مياه خزان جبل الأولياء على النيل الأبيض جنوب العاصمة الخرطوم. (المصدر: العربية نت).
- سفير إsيوبيا في مصر: من الصعب الوصول إلى اتفاق مريح بشأن سـ ـ ـد الnهضة دون توافق على الحوار (سياسة لف وارجع تاني) المصدر: وكالة إينا الإثـ يــ ـوبية

السيسي: "مش بنهدد حد، محدش هيقدر ياخد مننا نقطة مية واحدة، واللي عايز يجرب يجرب، وعمرنا ما هددنا، ودايما حوارنا رشيد جدا...
30/03/2021

السيسي: "مش بنهدد حد، محدش هيقدر ياخد مننا نقطة مية واحدة، واللي عايز يجرب يجرب، وعمرنا ما هددنا، ودايما حوارنا رشيد جدا، وإلا هيكون فيه حالة من عدم استقرار المنطقة لا يتصورها أحد، محدش بعيد عننا، المساس بمياهنا خط أحمر".

نظرة عامة على آثار جانبية متعددة مُحتملة لسد النهضة الإثيوبيالمصدر: المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية• إنخفاض م...
24/03/2021

نظرة عامة على آثار جانبية متعددة مُحتملة لسد النهضة الإثيوبي

المصدر: المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية

• إنخفاض منسوب المياه في النيل الأزرق بسبب السد ،س يح ِّو ل نظام الري إلى الري بالرفع، الذي يتسم بتكاليفه العالية وخاصة مع نقص الكهرباء والمواد البترولية في البلاد.
• حجز الطمي أمام سد النهضة سيحرم السودان من المغذي الطبيعى لأراضيه، مما
يتطلب استخدام الأسمدة الصناعية سواء بالاستيراد أو بالتصنيع الذي يتطلب كميات من الكهرباء أكبر من التى سيحصل عليها السودان من سد النهضة الأثيوبي.
• حجز الطمي أمام سد النهضة سيوقف صناعة الطوب الأحمر في السودان، وسيزيدمن معدلات النحر في النيل الأزرق، مما يهدد المنشأت المائية والسدود وكذلك الجسور.
• بحيرة سد النهضة ستؤدي لغ م ر غابات شجرية، وستتحلل في المياه مما يمثل خطراً بيئياً على الثروة السمكية بالسودان.
• أما أعظم المخاطر، هو احتمال انهيار سد النهضة والذي ستختفي معه معظم السدود والمدن والقرى السودانية.
• أى نقص في تدفق النيل الأزرق ستكون تبعاته خطيرة على السودان، لعدم توفر سدود تخزينية كبيرة لها تستطيع تعويض هذا العجز المتوقع.
• انخفاض منسوب المياه الجوفية، مما يزيد من تكاليف رفعها بالإضافة إلى نقص كميات المياه الجوفية المتاحة.

رئيس وزراء إثيوبيا: ملء سد النهضة الثاني سيكون في موعدهأبي أحمد: "لا نرغب بالإضرار بمصالح مصر والسودان المائية".الرد الم...
23/03/2021

رئيس وزراء إثيوبيا: ملء سد النهضة الثاني سيكون في موعده

أبي أحمد: "لا نرغب بالإضرار بمصالح مصر والسودان المائية".

الرد المصري جاء من خلال المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد حافظ بقوله:-

تصريحات إثيوبيا أكدت اعتزامها استكمال ملء سد النهضة حتى لو لم يتم التوصل لاتفاق على قواعد ملء وتشغيل السد، تكشف مجددا عن نية إثيوبيا ورغبتها في فرض الأمر الواقع على دولتي المصب، وهو أمر ترفضه مصر لما يمثله من تهديد لمصالح الشعبين المصري والسوداني

- تعليق الصفحة
لازال أبي أحمد يتوهم أنه قادر على خداع الجميع حتى موعد الملء الثاني للسد، الموقف المصري والسوداني واضح ومنتهي وجاء من خلال الرئيس السيسي ومن خلال عبدالله حمدوك وعبدالفتاح البرهان، رفض اثيوبيا لتوسط الرباعية الدولية هو اخر فرصة لها، بعده ستلجأ مصر لمجلس الأمن لاستصدار قرار ضد إثيوبيا

23/03/2021
23/03/2021

Address


Website

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when سد النهضة Renaissance Dam posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Shortcuts

  • Address
  • Alerts
  • Claim ownership or report listing
  • Want your business to be the top-listed Media Company?

Share