أخبار الجزائر akhbar Alg

  • Home
  • أخبار الجزائر akhbar Alg

أخبار الجزائر   akhbar Alg الله الجزائر الشهداء

بأي ذنب قتلوا
22/10/2023

بأي ذنب قتلوا

  🔴صحيفة ميديا بارت الفرنسيّة تكتب اليوم عن "يقينها بفوز صديق فرنسا ادريس ديبي في انتخابات الرئاسة في  #التشاد".🔴و أضافت...
09/04/2021



🔴صحيفة ميديا بارت الفرنسيّة تكتب اليوم عن "يقينها بفوز صديق فرنسا ادريس ديبي في انتخابات الرئاسة في #التشاد".

🔴و أضافت الصحيفة "ادريس ديبي يحكم التشاد منذ اكثر من 30سنة، و كل هذا بفضل #فرنسا".

🔴يذكر أنّ شعب التشاد يعتبر إحدى أفقر الشعوب في العالم بسبب عدم استفادته من خيرات بلاده.

  🔴وزيرة الجيوش الفرنسيّة فلورونس بارلي ،تعلن اليوم موافقة  #الدانمارك على إرسال وحدات عسكريّة، للإنضمام لقوة  #تاكوبا ا...
09/04/2021



🔴وزيرة الجيوش الفرنسيّة فلورونس بارلي ،تعلن اليوم موافقة #الدانمارك على إرسال وحدات عسكريّة، للإنضمام لقوة #تاكوبا الأوروبيّة العاملة في منطقة #الساحل الأفريقي.

🔴المسؤولة الفرنسيّة نشرت تغريدة على صفحتها في فايسبوك، قالت فيها "إنّ هذا القرار يثبت إيمان الأوروبييّن بوحدة مصيرهم ، لمكافحة الإرهاب في الساحل".

🔴و لم تشر المسؤولة الفرنسيّة إلى عدد القوات التي ستبتعثها الدانمارك، لتنضمّ إلى 5100 جندي فرنسي ، يتواجدون في دول الساحل ، في وقت تضاعفت فيه الهجمات الإرهابيّة في المنطقة ، ما حدى بسكان هذه الدول إلى "طرح علامات استفهام حول فاعليّة هذه القوات و دورها الحقيقي".

    #عاجل  #هام🔴هجوم فرنسي غير مسبوق على الجزائر ، دبلوماسيّ فرنسي يشكّك في جدوى اتّفاق الجزائر للسلم و المصالحة في  #ما...
08/04/2021

#عاجل #هام

🔴هجوم فرنسي غير مسبوق على الجزائر ، دبلوماسيّ فرنسي يشكّك في جدوى اتّفاق الجزائر للسلم و المصالحة في #مالي ، و صحيفة لوبوان الفرنسيّة تُعنونُ ذلك بالبنط العريض : "هل يسهم اتفاق #الجزائر في زعزعة الامن في #السّاحل؟"

🔴اتفاق الجزائر للمصالحة في مالي كان قد وقّع سنة 2015بعد جهود جزائريّة مضنية، جنّبت مالي حربا أهليّة مدمرّة.

🔴و معروف أنّ اقتصاد جمهوريّة #فرنسا قائم على ما تجود به خيرات الدول الأفريقية من نفط و غاز و ذهب و يورانيوم و نحاس و فضة، و تشير معطيات احصائية إلى استفراد فرنسا بهذه الثروات لضمان ديمومة اقتصادها و حمايته من الإنهيار ، و تحمي شركاتها العاملة هناك بوحدات قواتها العسكريّة ، التي تتواجد هناك تحت غطاءِ "مكافحة الإرهاب".

  🔴في بيان مفصّل صدر قبل قليل عن رئيسة لجنة الدفاع في البرلمان الفرنسيّ، قالت فرانسواز ديما رئيسة اللّجنة إنّها التقت بر...
08/04/2021



🔴في بيان مفصّل صدر قبل قليل عن رئيسة لجنة الدفاع في البرلمان الفرنسيّ، قالت فرانسواز ديما رئيسة اللّجنة إنّها التقت برئيس أركان ، و تأكّدت "أنّ بلادها تتعرّض لحملة إعلاميّة ضدّ تواجدها العسكري في منطقة السّاحل ، تستهدف شرعيّة وجودها هناك"

🔴 و قالت المسؤولة الفرنسيّة إنّها لمست لدى لقائها بقائد الجيوش الفرنسيّة "مدى صحّة و دقّة الرواية الفرنسيّة حول ما حدث في بونتي".

🔴و سبق لبعثة الأمم المتّحدة في #مالي المعروفة اختصارا ب "مينيسوما" ، أنْ أصدرت نتائج تحقيقها حول مجزرة مدينة موبتي ، و أكّد التحقيق الأممي ضلوع الجيش الفرنسي في مجزرة موبتي ، حين أغارت طائرات رافال 2000، على عرس بقرية موبتي بصواريخها، و أوقعت عشرات الضحايا من المدنييّن بين قتلى و جرحى.

🔴صفحة أخبار الجزائر تنشر لكم البيان كما نشرته سفارة فرنسا في باماكو قبل قليل 👇👇👇👇👇👇👇

  ⚫قائد أركان   يزور  #الجزائر ، و "يضع باقة ورد على مقام الشّهيد" الذي يُخلّدُ ذكرى شهداء ثورة التحرير المجيدة ضدّ الجي...
08/04/2021



⚫قائد أركان يزور #الجزائر ، و "يضع باقة ورد على مقام الشّهيد" الذي يُخلّدُ ذكرى شهداء ثورة التحرير المجيدة ضدّ الجيش الإستعماري الفرنسي.

  🔴في أوّل ردّ فعل له عقب أزمة  #الزيت التي "فُرِضَتْ" على الشّعب الجزائري ، أكّد الرئيس الجزائري  ّون قبل قليل في حوار ...
04/04/2021



🔴في أوّل ردّ فعل له عقب أزمة #الزيت التي "فُرِضَتْ" على الشّعب الجزائري ، أكّد الرئيس الجزائري ّون قبل قليل في حوار للتلفزيون الجزائري، أنّ "هذه لعبة قذرة و لن تستطيع ليّ ذراع الدولة و الدولة أقوى مما تظنّ".

🔴و بدى واضحا أنّ الرئيس الجزائري يخاطب في الميلياردير و بارون الزيت و السّكر إسعد ربراب ، الذي يحتفظ لنفسه ب"حقّه التاريخي" في احتكار إنتاج و توزيع الزّيت و السّكر في أكبر بلد أفريقي.

🔴و سبق للشّعب الجزائري أن عاش الجحيم جرّاء أزمة ندرة في منتوجات الزيت و السكر لمصانع #ربراب عام 2011، حيث أُعيدت الكَرّة هذه الأيام ، و تمّ انتاج أزمة طاحنة للزّيت ، و أرجعت عائلة ربراب التي تحتكر انتاج هذه المواد ، اسباب ذلك إلى "إرتفاع أسعار المواد الأوّليّة في السوق الدّوليّة".

🔴لكنّ متابعين للشّأن الإقتصادي شكّكوا في حقيقة هذه الرّواية التي قدّمتها عائلة بارون الزّيت ربراب، و تسائلوا عن أسباب عدم خفض أسعار الزيت و السكر الموجهة للمواطنين حين تنخفض أسعارها في السوق الدّوليّة؟!

  🔴البرلمانية السابقة لويزة حنون تظهَرُ اليوم مدافعةً عن صفَتِها كأمينة عامّة لحزب العمّال، و تقول إنّها لا تعترف إلّا ب...
04/04/2021



🔴البرلمانية السابقة لويزة حنون تظهَرُ اليوم مدافعةً عن صفَتِها كأمينة عامّة لحزب العمّال، و تقول إنّها لا تعترف إلّا بنفسها في هذا المنصب الذي تستمرُّ فيه أكثر من ثلاثين سنة ، في أطوَل فترة حُكْمٍ لحزب سياسيّ في العالم.

🔴خرجةُ لويزة حنون اليوم في ندوة صحفيّة، تأتي بعد ساعات من قيام "مناضلين في حزب العمّال" بعقد اجتماع بترخيص رسميّ، أعلنوا فيه عزلها من رأس الحزب ، و توليّهم رئاسة الحزب بشكل مؤقّت لحين إعادة هيكلته.

🔴و معروف أنّ لويزة حنّون ظلّت لعقود طويلة ترأس حزبَ العمال، و منذ نشأة هذا الحزب لم يحدثْ قطعيّا أيّ تداول سلميّ على رئاسة الحزب، رغم توفّره على مخزون من الوجوه الشّابة.

🔴و لم يظهر في ندوة اليوم الثنائي رمضان تعزيبت و جلول جودي إلى جنب السّيدة حنون في منصّة الندوة الصحفيّة ، تعزيبت و جودي الّذيْنِ يوصفان برَجُلاَ ظلّ السيّدة حنون، شغَلاَ منصبين قياديّين في الحزب ، علاوةً على منصبيْهما في البرلمان السابق كنوابّ.

🔴و كثيرا ما تداولت كواليس السّياسة "تذمّرَ" عدد من نواب الحزب من فرض قيادته ل"إتاوةٍ" تُجْهل قيمتُها، على مرتّب كل نائب برلماني من الحزب، يُقْتَطَعُ المبلغ، و يتمّ تحويله لميزانية "الحزب"، باعترافٍ صريحٍ من لويزة حنون.

        🔴 #عاجل : مفوضيّة حقوق الإنسان في  #النّيجر، تدعو إلى فتح تحقيق معمّق حول جريمة اغ**اب بنات عفيفات قرية تيرا ، م...
03/04/2021



🔴 #عاجل : مفوضيّة حقوق الإنسان في #النّيجر، تدعو إلى فتح تحقيق معمّق حول جريمة اغ**اب بنات عفيفات قرية تيرا ، من طرف جنود جيش #التشاد العاملين تحت لواء قوة دول الساحل التي تقودها #فرنسا .

             #عاجل   #هام 🔴صفعة أخرى تتلقّاها قيادة ما تسمّى بمجموعة دول الساحل الخمس المنضوية تحت قيادة  #فرنسا، و المع...
03/04/2021



#عاجل #هام

🔴صفعة أخرى تتلقّاها قيادة ما تسمّى بمجموعة دول الساحل الخمس المنضوية تحت قيادة #فرنسا، و المعروفة اختصارا ب G5، حيث تفجّرت فضيحة كبيرة بعد اقدام عناصر هذه القوة من جنسية تشاديّة #باغ**اب بنات عفيفات من #النيجر في قرية تيرا.

🔴بعد تجاهل فرنسا و #التّشاد لهذه الجريمة لمدة أيام ، دفعت حملةُُ كبيرة من التضامن مع الضحايا المغتصبات ، الى تحويلها إلى قضية رأي عام ، لتجد التشاد نفسها "و من ورائها فرنسا" ،مجبرةً على الإعتراف الرّسمي بالجريمة، كما أعلنت عنه وزارة الخارجيّة في حكومة ديبي.

🔴و قررت قيادة عساكر #السّاحل المتكون من قوات التشاد و النيجر و مالي و موريتانيا بقيادة ، سحب القوة و إعادة رسلكلتها.

🔴صفحة أخبار الجزائر، تنشر لكم جميع البيانات الرسمية المتعلقة بالقضية، 👇👇👇👇👇👇👇👇👇

  🔴حكومة الرئيس التّشادي إدريس ديبي، تشنّ هجوما "دبلوماسيّا" كبيرا على جمهوريّة روسيا الإتّحادية، و أفاد بيان لوزارة الخ...
03/04/2021



🔴حكومة الرئيس التّشادي إدريس ديبي، تشنّ هجوما "دبلوماسيّا" كبيرا على جمهوريّة روسيا الإتّحادية، و أفاد بيان لوزارة الخارجية حُرّر باللغة الفرنسيّة ، أنّ سفير #روسيا لدى #الكونغو "تجاوز الأعراف الدبلوماسيّة لدى حديثه عن التشاد" .

🔴و لا يُعْرف لحدّ الساعة ماذا صرّح السفير الروسي بشأن حكومة الرئيس ديبي الذي يخطط لإتمام أربعين عام فوق كرسيّ الرئاسة حين يترشّح للانتخابات القادمة.

🔴و استقبل رواد مواقع التّواصل الإجتماعي في #التّشاد خبر إدانة حكومة ديبي لسفير جمهورية روسيا الإتّحادية، بكثير من التهكّم و السّخرية و الضحك، حيث تساءلوا عن سرّ هذه "الاستفاقة المفاجئة لنظام ديبي" !

 🔴الوفد الجزائري الرّسمي بقيادة الوزير الأول و وزير الخارجية، يلتقي ️ رئيس النيجر المنتخب محمد بوعزوم، الذي نُصِّبَ اليو...
02/04/2021



🔴الوفد الجزائري الرّسمي بقيادة الوزير الأول و وزير الخارجية، يلتقي ️ رئيس النيجر المنتخب محمد بوعزوم، الذي نُصِّبَ اليوم ، حيث استلم رسالة من نظيره الجزائري عبد المجيد تبّون.

  🔴 #مقتل أربعة(04) من عناصر  ّة و جرح عدد آخر اليوم ، في هجوم على مركز أمني أممي ، بمنطقة  #تيساليت في  #مالي.🔴و قالت ب...
02/04/2021



🔴 #مقتل أربعة(04) من عناصر ّة و جرح عدد آخر اليوم ، في هجوم على مركز أمني أممي ، بمنطقة #تيساليت في #مالي.

🔴و قالت بعثة الأمم المتّحدة في مالي " #مينيسما" ، إنّ "الجماعة الإرهابيّة التي هاجمت القوّة الأممية فجر اليوم ، كانت مدجّجة بالأسلحة من مختلف الأنواع" ، و أكّدت الأمم المتحدة أنّها مستمرّة في أداء مهمّتها الدّولية في مالي.

🔴و يأتي هجوم اليوم على الأمم المتحدة ، بعد يومين فقط من انتقادات فرنسيّة "حادّة" لدور الأمم المتحدة في مالي ، على خلفيّة تأكيد الهيئة الأمميّة لمسؤولية و ضلوعه في مجزرة موبتي ، التي ذهب ضحيّتها العشرات من القتلى المدنييّن، في قصف عنيف بِغارةٍ خاطفة لمقاتلات الجيش الفرنسي، في الثالث من يناير الماضي.

🔴و تنشر لكم صفحة أخبار الجزائر في أوّل تعليق👇 ، البيان الأممي كاملا حول هجوم اليوم.

  🔴صورة اليوم : جون إيف لودريون وزير خارجية  #فرنسا ، "يختلي" بالرئيس الجديد لجمهورية  #النيجر محمد بوعزوم ، بعد أدائه ل...
02/04/2021



🔴صورة اليوم : جون إيف لودريون وزير خارجية #فرنسا ، "يختلي" بالرئيس الجديد لجمهورية #النيجر محمد بوعزوم ، بعد أدائه لليمين الدستورية اليوم.

  🔴الجيش الجزائري ينفّذ اليوم ،مناورة عسكرية في أقصى جنوب الجزائر و الضّبط في إقليم ولاية تمنراست الحدودية، غير بعيد عن ...
02/04/2021



🔴الجيش الجزائري ينفّذ اليوم ،مناورة عسكرية في أقصى جنوب الجزائر و الضّبط في إقليم ولاية تمنراست الحدودية، غير بعيد عن مالي و النيجر.

🔴 المناورة العسكرية كانت عبارة عن تمرين تكتيكي بالذخيرة الحية، أُطلق عليه اسم "تحدي تيريرين 2021".

  🔴فقرات من رسالة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبّون إلى الشعب بمناسبة إحياء ذكرى عيد النّصر : 🔴" ... إنّنا اليوم مدعوّون ...
19/03/2021



🔴فقرات من رسالة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبّون إلى الشعب بمناسبة إحياء ذكرى عيد النّصر :

🔴" ... إنّنا اليوم مدعوّون وبمشاركة الجميع من الطبقة السياسية والمجتمع المدني والتنظيمات والنقابات والنخب لإحداث القطيعة الجذرية، مع ممارسات الخزي والوبال، والمضي بعزم وحزم في محاربة الفساد وكشف نوايا ومساعي المفسدين وبقاياهم الباحثين عن فرص زرع الشكوك .. وإثارة النعرات والفتن".

🔴" ...إنّني لعلى يقين بأن الشعب الجزائري، لاسيما بناتنا وأبناءنا من شبابنا الذي زرع بوعيه في الحراك المبارك أمل الجزائر الجديدة، سيتجند لبناء دولة الحق والقانون، دولة المؤسسات التي تبنى بإرادة الشعب، من خلال الاختيار الديمقراطي الحر ، وعبر التنافس الشريف النزيه بالأفكار والبرامج في موعد 12 جوان القادم، الذي تمت إحاطته بكافة ضمانات النزاهة والشفافية".

#الجزائر ّون #انتخابات

  🔴سامية صلوحي (61 سنة) تؤدّي اليمين الدستورية اليوم رئيسةً لتنزانيا، عقب وفاة الرئيس جون ماغوفولي متأثّرا بجلطة قلبيّة....
19/03/2021



🔴سامية صلوحي (61 سنة) تؤدّي اليمين الدستورية اليوم رئيسةً لتنزانيا، عقب وفاة الرئيس جون ماغوفولي متأثّرا بجلطة قلبيّة.

🔴و ظهرت صلوحي التي شغلت منصب نائب الرئيس، بحجابٍ مزركش باللون الأحمر، كما حملت في يدها نسخة من القرآن الكريم.

🔴و ستكمل الرئيسة سامية عهدة رئاسية الى غاية العام2025، كما ينصّ عليه دستور البلاد.

#تنزانيا #افريقيا #وفاة #تنصيب #رئيسة

  🔴شركة "سيال" الفرنسية التي تستحوذ على إدارة و تسيير تموين العاصمة الجزائريّة بالماء الشروب ، تعلن عن قطع التزوّد بالما...
19/03/2021



🔴شركة "سيال" الفرنسية التي تستحوذ على إدارة و تسيير تموين العاصمة الجزائريّة بالماء الشروب ، تعلن عن قطع التزوّد بالماء لمدة ثلاثة أيام متتالية عن أغلبية بلديات العاصمة.

🔴و علّلت الشركة الفرنسية قرار قطعها للماء عن الشّعب الجزائري في العاصمة ، ب"عمليّة صيانة دوريّة لمحطة الحامة لتحلية مياه البحر".

🔴و منذ عدة أشهر تداوم شركة سيال الفرنسية التي تقبض ميزانيّة ضخمة، تداوم على قطع المياه على سكان العاصمة البالغ عدهم أكثر 04 ملايين نسمة، بحجج مختلفة.

🔴و يتخوّف سكان العاصمة الجزائريّة من تأثيرات محتملة للقرار الفرنسي بقطع الماء عنهم في ظل جائحة كورونا، خاصة كبار السنّ و الأطفال و النساء الحوامل و المستشفيات أين تحتاج هذه الأخيرة لمادة الماء في العمليات الجراحية، حيث ستبقى أغلبية بلديات العاصمة بسكانها و مطاعمها و إداراتها و مستشفياتها و مدارسها و جامعاتها بدون ماء لمدة 72 كاملة.

🔴و يتزامن توقيت قرار الشركة الفرنسية المديرة للمياه في العاصمة، مع إحياء الشعب الجزائري لذكرى عيد النّصر ، فيا ترى هل التوقيت محض صدفة ام أنّه مدروس 🤔؟؟؟؟

#الجزائر #سيال #فرنسا ّصر

    #عاجل  #الجزائر 🔴هزّة أرضيّة قويّة شعر بها قبل قليل ،سكان العاصمة و بومرداس و البويرة و تيزي وزو و بجاية و البرج .🔴ا...
18/03/2021

#عاجل #الجزائر

🔴هزّة أرضيّة قويّة شعر بها قبل قليل ،سكان العاصمة و بومرداس و البويرة و تيزي وزو و بجاية و البرج .

🔴الهزة حدّد مركزها في عرض البحر ببجاية بقوة 06درجات بحسب المركز الاوروبي.

  🔴رئيس مالي الإنتقالي باه انداو ينطلق نحو الجزائر في زيارة رسمية لثلاثة أيام.
13/03/2021



🔴رئيس مالي الإنتقالي باه انداو ينطلق نحو الجزائر في زيارة رسمية لثلاثة أيام.

  🔴الرئيس الإنتقالي لجمهورية مالي "باه انداو"، يبدأ زيارة رسمية يوم غد السبت إلى الجزائر هي الأولى من نوعها منذ تولّيه ا...
12/03/2021



🔴الرئيس الإنتقالي لجمهورية مالي "باه انداو"، يبدأ زيارة رسمية يوم غد السبت إلى الجزائر هي الأولى من نوعها منذ تولّيه المنصب، عقب انهاء حكم الرئيس ابراهيم أبوبكر كايتا، و يلتقي انداوْ الرئيس الجزائري عبد المجيد تبّون.

🔴بيان الرئاسة الجزائريّة أفاد أنّ هذه الزيارة "ستسمحُ باستعراض العلاقات الثنائية الأخوية التي تجمع الجزائر ومالي وسبل تطويرها وترقيتها خدمة للمصالح المشتركة".

🔴البيان الرئاسي الجزائري أكّد على أنّ "الرئيسان سيقفان بهذه المناسبة على تنفيذ اتفاق السلم والمصالحة في مالي المنبثق عن مسار الجزائر".

🔴و يُذكَرُ أنّ دولةَ مالي هي مستعمرةٌ فرنسية سابقة كما أنّها من أغنى الدول في العالم بالذهب و المعادن لكنّ شعبها من أفقر الشعوب في المعمورة.

🔴تتقاسم مالي مع الجزائر حدودا بريّة طويلة، و قد عانت الويلات منذ إقدام النظام العسكري الفرنسي بقيادة ساركوزي بالحرب على ليبيا ، حيث انتشر السّلاح الليبي هناك ،و وقع في أيدي الجماعات الإرهابية، لتستغل فرنسا آنذاك الفرصة و تنقلُ قوات جيشها الى مالي عام 2012، بسبب ما قالت إنّه "حماية النظام في مالي من زحفِ الارهابيين".

🔴 و لأنّ الجزائر كانت من أكبر الدول المتضرّرة من هذه السياسات، التي تهدد وحدتها و أمنها القومي، فقد بادرت بمساعٍ حثيثة لإنهاء أزمة الشمال المالي التي أحْيَتْها فرنسا ، إذ نجحت الدبلوماسيّة الجزائرية، في دفع جميع الأطراف نحو توقيع اتفاق الجزائر للسّلم و المصالحة عام2015، بين الحكومة المركزية في باماكو و الحركات التارقية في الشمال.

#مالي #الجزائر #الطوارق #باماكو #السلام #الساحل #التشاد #النيجر #موريتانيا #بوركينافاسو #الدبلوماسية

  🔴ارتفاعُ حصيلة فيضان وادي مكناسة مساء اليوم في ولاية الشلف غرب العاصمة الجزائرية ، إلى ستّة ضحايا (06) ، رحمة الله علي...
06/03/2021



🔴ارتفاعُ حصيلة فيضان وادي مكناسة مساء اليوم في ولاية الشلف غرب العاصمة الجزائرية ، إلى ستّة ضحايا (06) ، رحمة الله عليهم ، يتعلق الأمر بثلاث نساء، و رجلين و طفل واحد.

🔴لاتزال عمليات البحث متواصلة عن سيارات أخرى يُحْتمل أن تكون قد جرفتها الفيضانات، و يشارك في هذه الجهود فرق الحماية المدنية و جموع المواطنين، في الوقت الذي تقوم فيه قوات الدرك الوطني، بتأمين و تنظيم المسلك الذي يمر عبره الطريق السيار شرق غرب.

#الشلف #مكناسة #فيضانات #الجزائر #هام

06/03/2021

أغنية ثوريّة من التّراث الجزائري ، تحكي نضالات رجالات الجزائر الذين قهروا أعتى قوّة استعماريّة في أضخم ملحمة تحرّريّة في العالم ، جاء في مطلعها :

جينا من عين مليلة سبعة أيام على رجلينا

الله يرحم الشهداء

  🔴اندلاع مواجهات عنيفة بين عشرات الألوف من المتظاهرين اليوم في العاصمة السينيغالية داكار، و قوات الأمن التي استعملت الر...
05/03/2021



🔴اندلاع مواجهات عنيفة بين عشرات الألوف من المتظاهرين اليوم في العاصمة السينيغالية داكار، و قوات الأمن التي استعملت الرصاص و مدافع المياه الساخنة.

🔴الإحتجاجات الشعبية العنيفة تطالب بإطلاق سراح المعارض عثمان سونكو، الذي تقول المعارضة "أنه ألقي عليه القبض بعد تلفيق تهم كاذبة له".

🔴و اشتعلت نار الغضب في عدة مدن جنوب البلاد، سرعانما وصلت يوم الجمعة إلى العاصمة داكار، حيث يتحصّن الرئيس ماكي صال الحليفُ التاريخيّ لفرنسا في حُجُراتِ قصره الفاره.

🔴 تتّهم عدد من وسائل الإعلام المحلية الرئيس "صال" الطاعن في السنّ ،بمحاولة القضاء على مسار خصمه المعارض سونكو، ليبسط لنفسه الطريق أمام عهدة رئاسية أخرى، عندما يرشّح نفسه لانتخابات العام2024 .

#السينغال #احتجاجات #عنف #فرنسا #الساحل

  🔴الدكتور وليد عبد الحيّ المحلل السياسي الاردني و عالم المستقبليّات، ينشر مقالا حول زيارة البابا فرانسيس إلى العراق، و ...
05/03/2021



🔴الدكتور وليد عبد الحيّ المحلل السياسي الاردني و عالم المستقبليّات، ينشر مقالا حول زيارة البابا فرانسيس إلى العراق، و يخلص إلى أنّ الهدف الخفيّ لهذه الزيارة هو "إدماج العراق في مسلسل تطبيعٍ جديد" !

🔴صفحة أخبار الجزائر تنشر لكم المقال كاملا نقلا عن صفحة الدكتور وليد عبد الحيّ.👇👇

//////////////////////////////////////////////////////////////

البابا فرانسيس: هل جئت تطلب نارا ام تشعل البيت نارا
وليد عبد الحي

التغطية الاعلامية التي حفلت بها زيارة البابا فرانسيس الى العراق اليوم بخاصة من قناة تقدم نفسها على أنها قناة "المقاومة" تكشف عن " سذاجة" مفرطة ، ومحاولة لتقديم الزيارة على انها " فتح انساني وأخلاقي " لبيئة شرق اوسطية غارقة في الدم والدموع والجهل والفقر...
وبعيدا عن المماحكات الدينية، وبعيدا عن التأويل للمواقف من الأديان ، اود ان اتوقف عند الملاحظات التالية
أولا: من هو البابا فرانسيس:
لا اريد الدخول في حياته اليومية وكاثوليكيته التي برأت اليهود من دم المسيح في بيان حمل اسم " في زماننا" عام 1965" رغم أنف الروايات التاريخية المتواترة حول هذه الواقعة ،ولن اطيل امام نص الرسالة التي دسها البابا يوحنا بولص الثاني الكاثوليكي بين حجارة حائط المبكى وكتب فيها " نشعر بالحزن الشديد لسلوك أولئك الذين سببوا المعاناة لأولادك (أي اليهود)، ونحن ملتزمين باظهار الاخوة الحقيقية نحو " شعب العهد القديم".
لكني ساتوقف عند الفترة التي تولى فيها البابا فرانسيس منصبه الحالي عام 2013، فكانت اسرائيل في مقدمة زياراته في مايو 2014 ، ويومها صلى عند المبكى، والتقى بحاخامات اسرائيل، ووضع اكليلا على قبر هرتزل،وزار مؤسسة "باد فاشيم " لتخليد ذكرى ما يسمى الهولوكوست،ولا يجوز ان ننسى انه خلال كارديناليته في الارجنتين كان من أكثر الشخصيات قربا بالجالية اليهودية هناك.
ويكفي ان نعود لمقال الاطراء الكبير على البابا فرانسيس الذي كتبه "عاكيفا تور" رئيس مكتب الشؤون اليهودية والاديان العالمية بوزارة الخارجية الاسرائيلية (في 12 مايو 2014).
ثانيا: خطابة في العراق:
ورد في خطابه اليوم عدد من المفاهيم التي لا بد من سوء النية لقراءتها، فقد ركز على المحاور التالية:
1-حوار الأديان ( الأديان جمع وليس مثنى..اي ليس بين المسيحيين الكاثوليك الذين يمثلهم وبين المسلمين بل ومعهم اليهود) ، والمشكلة ليس في الحوار الثقافي بل في تمويه الهدف السياسي من حوار الاديان.. وزيارته لمدينة اور(مسقط رأس ابراهيم" لا يمكن تأويلها خارج الأيحاء السياسي نظرا لاعتبار ابراهيم " جذر أديان التوحيد"
2-دعوته في خطابه اليوم الى الاعتراف بالطوائف وتحقيق العدالة وضمان الحقوق الاساسية : وكأني به يقول لقد اعطيتم الاكراد رئاسة الجمهورية، والشيعة رئاسة الوزراء، والسنة السلطة التشريعة، فاين نصيب المسيحيين؟ ثم لا بد من الاقرار بهم كهوية فرعية، وقد يكون ذلك مقدمة للمساهمة في اخلال التوازنات السياسية بخاصة اذا شجعت امريكا واسرائيل على تحالفات داخلية عراقية تخفي في داخلها مشروعا اوسع من الدعوات الاخلاقية للمحبة والسلام.، ان الدعوة للاعتراف بالهوية المسيحية كهوية سياسية ستتمدد للدول العربية الأخرى، وستتحول المنطقة لموزاييك إثني تصبح معه الدولة اليهودية التي يبشر بها نيتنياهو منسجمة مع بنية الاقليم الشرق اوسطي.
3- المفهوم الثالث في خطاب فرانسيس هو قوله حرفيا " انتشار السلاح في كل مكان (ولاحظ كل مكان) ثم يقول " اسم الله لا يجوز ان يستخدم للقتل، لماذا لم يقل اسم الرب وليس اسم الله، فالتنظيمات المسلحة المسيحية تستخدم لفظ الرب في تسمياتها( مثل جيش الرب في اوغندا "..ان استخدام مصطلح " الله" في هذه المنطقة واعتباره ذريعة للقتل وانتشار السلاح يطلقه البابا في عراق فيه " حزب الله" ، وهو حليف لحزب الله في لبنان..
4- تحدث البابا فرانسيس عن " المهاجرين" واللاجئين، لكنه لم يشر الى اللاجئ الفلسطيني الذي مضى عليه مشردا 73 سنة، لقد غيبه وغيب قضيته في الخطاب، مع ان كل خبراء السياسة يعلمون ان القضية الفلسطينية هي أم وأب أكثر المشكلات حدة في المنطقة.
ان الزيارة في رأيي هي خرق انجزه محور التطبيع، وهي مقدمة لتطبيع عراقي قادم لا يعرقله الا انتشار السلاح ، وهنا اتساءل عن خطاب الرئيس العراقي امام البابا اليوم ، فهل يعقل ان يتحدث رئيس عراقي عن السلام والتعاون في المنطقة دون أي اشارة للقضية الفلسطينية لا من قريب او بعيد، وهذا ليس منفصلا عن توجه عراقي حالي، فالرئيس العراقي ( وبالاحصاء) هو اقل رئيس عربي ذكر فلسطين في أي موقف، فقد ذكرها في كل فترة رئاسته مرة واحدة اثناء زيارة رئيس سلطة التنسيق الامني له.
ان التغير في سياسات الكنيسة الكاثوليكية منذ 1965، وخلفية مواقف البابا فرانسيس السياسية تجاه اسرائيل ، ومضمون خطابه اليوم، وتنامي تيار التطبيع ، يشير الى ان " الغرب" يريد ان يجعل من العراق درة محور التطبيع ، فزيارة البابا خلفها اسباب ملفقة كما قال شوقي في مسرحية "قيس وليلى" على لسان والد ليلى مخاطبا قيس : جئت تطلب نارا ام جئت تشعل البيت نارا....

//////////////////////////////////////////////////////////////

#العراق #تطبيع #الاردن #بغداد #زيارة #البابا #هام #

  🔴سفيرُ جمهورية فرنسا لدى الجزائر "فرانسوا غويات"، يظهر مرتديا "البرنوس الأبيض"، الذي يشتهرُ بارتدائِه سكانُ منطقةِ الق...
04/03/2021



🔴سفيرُ جمهورية فرنسا لدى الجزائر "فرانسوا غويات"، يظهر مرتديا "البرنوس الأبيض"، الذي يشتهرُ بارتدائِه سكانُ منطقةِ القبائل في المناسبات.

🔴سفيرُ جمهورية فرنسا لدى الجزائر ،صَنَع الجدل بخرجته هاته في وسائل التواصل الإجتماعي، حيث ظهر غويات و هو واقف يتلو كلمة و خلفه فرقة طرب شعبي ، و هو بالبرنوس الجزائري،في حفلٍ لإحياء التراث الجزائري من تنظيم الثانوية الدولية "ألكسندر دوما" في العاصمة الجزائرية،و تساءَل مغرّدون عن "الرّسالة التي أراد السفيرُ الفرنسي تمريرها"!!!

#الجزائر #فرنسا #البرنوس #سياسة #ثقافة #جدل #سفير #دبلوماسية

  🔴والي ولاية المديّة جنوب العاصمة الجزائر، يقرّر عزل أعضاء المجلس الشعبي لبلدية ثلاثة الدوائر، بسبب "تعطيلهم لمسار التن...
04/03/2021



🔴والي ولاية المديّة جنوب العاصمة الجزائر، يقرّر عزل أعضاء المجلس الشعبي لبلدية ثلاثة الدوائر، بسبب "تعطيلهم لمسار التنمية و رهن خدمة المواطن" في ظل حالة الإنسداد التي تعيشها البلدية.

🔴بيان ولاية المدية أوضح ان الوالي جهيد موس ،كلَّف بناءا على صلاحياته ، أمينَ عام البلدية لضمان تسيير مصالح المواطنين ، إذ توقفت كل حوائج المواطن في هذه البلدية منذ مدة بسبب الفشل الذريع لأعضاء المجلس البلدي بقيادة المير، و كثرة الصراعات التي ذهب ضحيتها المواطن.

🔴و معروف أنّ أداء الأميار شكّل حجرة عثرة في وجه سياسات الرئيس تبون التنموية، بسبب عجزهم عن مواكبتها، و غرقهم في الصراعات حول المصالح الشخصية، و محدودية مستوى أغلبهم.

#المدية #والي #انسداد #بلدية #بلديات #المشاريع #التنمية #دائرة #سغوان #فشل #المير

  🔴صفحة مزيّفة و مجهولة المنشأ الإلكتروني تمّ فتحها في 02مارس الجاري، تضع شعار شركة سوناطراك الجزائرية، و تنشر إعلانا مس...
04/03/2021



🔴صفحة مزيّفة و مجهولة المنشأ الإلكتروني تمّ فتحها في 02مارس الجاري، تضع شعار شركة سوناطراك الجزائرية، و تنشر إعلانا مسموما عن حملة توظيف في الشركة.

🔴الصفحة المزيّفة جمعت عشرات الآلاف من تعليقات الشباب الجزائرييّن الحالمين بمنصب عمل في سوناطراك.

🔴السلطات الجزائرية العليا كانت قد حذّرت من صفحات و مواقع مغربيّة مشبوهة تنفّذ هجمات إلكترونية على الشعب الجزائري، حيث تتمكن من اختراق حسابات الجزائريين، و سرقة بياناتهم، لاستغلالها مستقبلا في عمليات نصب و احتيال و ابتزاز، و تهديد الأمن القومي.

🔴الصفحة المشبوهة المزيّفة تطلب من الشباب الجزائري ، إدخال بياناتهم الشخصية، و معلوماتهم الخاصة و صورهم الشخصية و سيرهم الذاتية و ارقام هواتفهم، عبر النقر في رابط مشبوه،عبر إغرائهم بمناصب عمل في سوناطراك.

🔴شركة كاسبارسكي العالمية المتخصصة في الحماية الإلكترونية، أعلنت مؤخرا في إحصاءات رسمية ،أنّ الجزائر كانت في طليعة الدول التي تتعرض لأعنف و أكبر حملات القرصنة و الهجومات الإلكترونية.

#الجزائر #سوناطراك #بطالة #شغل #قرصنة #تحايل #توظيف #شباب #تشغيل #خطير #هام #عاجل #كاسبارسكي #هجمات

  🔴أمين عام جامعة الدول العربية يقول إنّه يأمل أن تنعقد القمة العربية المقررة بالجزائر ،في الأشهر القليلة القادمة.🔴أمين ...
04/03/2021



🔴أمين عام جامعة الدول العربية يقول إنّه يأمل أن تنعقد القمة العربية المقررة بالجزائر ،في الأشهر القليلة القادمة.

🔴أمين عام جامعة الدول العربية المصري أحمد أبو الغيط ، قال إنه تواصل مع وزير الخارجية الجزائري صبري بوقادوم قبيل اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة يوم أمس الأربعاء و قال له "إنه لم يتمكن من الحضور في الإجتماع بسبب الإغلاق العام للأجواء الجزائرية، بسبب الجائحة".

🔴أبو الغيط صرّح أنّ الجانب الجزائري أكد له "أن كل التحضيرات اللوجستيّة جاهزة لضمان التئام قمة الجامعة العربية على الأرض الجزائرية، غير أنّ تطورات الجائحة منعت ذلك في الوقت الراهن".

🔴و لم يصدر اي تعليق من الخارجية الجزائرية على هذه التصريحات لحد الآن.

🔴و كان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، قد أكّد في أحدث تصريح له أنّ "الجزائر لن تغامر بتنظيم قمة الدول العربية مالم يزول خطر الجائحة العالمية كوفيد 19".

🔴و تأتي هذه التطورات في أعقاب "مصالحة خليجية" بين الدول الأربعة و دولة قطر، كما تأتي أيضا بعد موجة تطبيع عربي، لقي موقفا قويّا من طرف الرئيس الجزائري الذي وصف ذلك بالهرولة، و أعلن تمسكه بدعم القضية الفلسطينية و حقوق الشعوب في تقرير مصيرها على غرار الشّعب الصحراوي.

#الجزائر #مصر #تونس #قطر #السعودية #الإمارات #ليبيا #فلسطين

  🔴الجيش الجزائري يُفْشِلُ عمليّة إجراميّة عبر تفجير قنبلة في العاصمة ، و لحسن الحظّ تمّ تحديد مكانها و تفكيكها في ضاحية...
03/03/2021



🔴الجيش الجزائري يُفْشِلُ عمليّة إجراميّة عبر تفجير قنبلة في العاصمة ، و لحسن الحظّ تمّ تحديد مكانها و تفكيكها في ضاحية الكاليتوس يوم أمس الثلاثاء .

🔴هذا العمل الأمني الإستباقي الناجح، يأتي بعد إلقاء القبض على شبكة من ثلاثة عناصر دعم للجماعات الإرهابية بجبال تيبازة غرب العاصمة.

🔴بيان وزارة الدّفاع الجزائرية أكّد على أنّ التحقيقات مع الموقوفين، بيّنتْ أنّ أحد الموقوفين من هذه الشبكة قام بنقل قنبلة تقليدية الصّنع، ووضعها في مكانٍ محدّد بضواحي بلدية الكاليتوس بالجزائر العاصمة.

#الجزائر #الإرهاب #العاصمة #الكاليتوس #تيبازة

Address


Website

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when أخبار الجزائر akhbar Alg posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Shortcuts

  • Address
  • Alerts
  • Claim ownership or report listing
  • Want your business to be the top-listed Media Company?

Share