مجلة على مَضَدْ

  • Home
  • مجلة على مَضَدْ

مجلة على مَضَدْ مجلة على مضد : مشروع اعلامي من مشاريع القارة الثامنة TEC

06/11/2022

عَ اللّالي _ يمان الفياض
YAMAN ALFAIAD { 3 ALLALE } _ [Official Music Video]
يمان الفياض
كلمات :
قمر الجاسم
الشاعرة قمر صبري الجاسم
إخراج :
Omar alshaher
Omar Alshaher
شكر خاص :
StudioCello استوديو تشيلو
Highlight_ هاي لايت للتصوير
القارة الثامنة _ The Eighth Continent
لمشاهدة الكليب بالدقة الكاملة على يوتيوب
https://www.youtube.com/watch?v=ChTiSI4g6xs

19/01/2021

سماع دوي صافرات الانذار في مدينة حمص والسبب مجهول حتى هذه اللحظة

صور البنية التحتية بالعالم
11/01/2021

صور البنية التحتية بالعالم

إعلان حفل الموسيقار محمد عبد الوهاب في مدينة حمص يعود الإعلان لعام 1930 رسم الدخول 100 قرش سوري .
09/01/2021

إعلان حفل الموسيقار محمد عبد الوهاب في مدينة حمص

يعود الإعلان لعام 1930 رسم الدخول 100 قرش سوري .

09/01/2021

*حفرة عملاقة تلتهم الأرض في مستشفى لمرضى كورونا*

التهمت حفرة عملاقة موقف السيارات المجاور التابع لمستشفى في مدينة نابولي الإيطالية، مما أدى إلى إغلاق مقر إيواء مخصص للاستشفاء من مرض كوفيد-19 بشكل مؤقت.

وأدت الحفرة العملاقة إلى قطع الكهرباء عن المقر المؤقت والمستشفى في “مستشفى البحر” بمدينة نابولي، بحسب “سكاي نيوز”.

وأفادت فرقة الإطفاء في المنطقة “بعدم وقوع إصابات بين المرضى، لكن عدة سيارات للزائرين كانت موجودة في الموقف شبه الفارغ سقطت في الحفرة”، بحسب ماذكرت “صحيفة الغارديان” البريطانية.

وأوضح المستشفى المحلي أن عمق الحفرة بلغ قرابة 20 مترا، وبلغت مساحتها نحو 2000 متر مربع.

وقال ضابط فرقة الإطفاء، إنيو إكويلينو، لقناة “سكاي تي جي 24 ” الإيطالية أن سبب تكون الحفرة “ربما يعود إلى تسرب المياه الجوفية، الناجمة عن تساقط الأمطار بغزارة في وقت سابق”.

يذكر أن حاكم المنطقة أفاد أن مقر الإقامة المؤقت المخصص للاستشفاء من مرض كوفيد-19 سيعاد فتحه في غضون أيام، بعد أن تتم استعادة خدمات الكهرباء والمياه.

َضَد

05/01/2021

*لماذا لم يحضر نقيب الفنانين في سوريا مراسم عزاء حاتم علي*؟

شهدت دمشق يوم الجمعة الماضي تشييع جثمان الفنان والمخرج السوري الراحل حاتم علي، إلى مثواه الأخير في مقبرة "باب الصغير"، بحضور شعبي شمل عددا من نجوم الدراما السورية، فيما كشفت العضو في نقابة الفنانين تماضر غانم أن سبب غياب نقيب الفنانين زهير رمضان عن مراسم العزاء هو الوضع الصحي له.

ولفتت غانم إلى أنه إذا كان يوجد أي تقصير في مسألة المشاركة بمراسم عزاءالفنان الراحل فإنه تقصير فردي.

وأضافت في لقاء إعلامي: "نحن كفرع دمشق طلعنا وأرسلنا ورد ونعينان وفرع دمشق كله كان موجود في الأمس". مضيفة: "للأسف نحن لسنا مشهورين لحتى نبين، يعني نحن كنا واقفين 5 مع بعض ومدير العلاقات العامة معنا، من وقت المشفى لوقت الدفن".

وأكدت غانم انه حضر مراسم التشييع كل من هادي بقدونس والأستاذ أسعد عيد.

وكشفت غانم أن سبب تغيب نقيب الفنانين زهير رمضان هو وضعه الصحي مشيرة إلى أنهم يتواصلون معه عبر "واتس آب".

وشهدت جنازة الراحل حضورا لنجوم في الدراما السورية بينهم الفنانة الكبيرة منى واصف والفنان السوري تيم حسن والفنان والمخرج سيف الدين سبيعي والفنان باسم ياخور والفنانة أنطوانيت نجيب وآخرون.

َضَد

05/01/2021

*لأول مرة في طرطوس.. حالات وفاة وتسمم إثر تناول سمك البالون*

توفي المواطن “عبد الرحمن . ن” وأصيبت زوجته “أركان .ت” وشخص آخر نتيجة تناولهم سمك “البالون” السام في منطقة شاليهات البصيرة في ريف طرطوس.

وأوضح مسؤول مركز السموم ورئيس منظومة الاسعاف والطوارئ في مديرية صحة طرطوس الدكتور فراس حسامو لتلفزيون الخبر أنه “توفي رجل خمسيني وأصيبت زوجته وشخص آخر كان بضيافتهما، إثر تناولهم سمك البالون السام في منطقة البصيرة بريف طرطوس يوم السبت”.

وذكر حسامو أنه “وردني اتصال بوجود حالة تسمم غذائي في شاليهات البصيرة، عند وصولي إلى المكان المذكور كان الزوج متوفى بعد مرور أربع ساعات لتناوله السمك، والزوجة عليها أعراض اضطراب بالتوازن وإقياء شديد وخدر وضعف عام بكل عضلات جسمها”.

وأردف حسامو أنه “تم إسعاف الزوجة على الفور إلى مشفى الباسل ووضعها على جهاز تنفس اصطناعي” مضيفاً أن “الشخص الآخر الذي تناول معهم السمك ظهرت عليه ذات أعراض الزوج وتم إسعافه هو الآخر إلى المشفى”.

وأشار حسامو إلى أن “الزوجة جلبت السمكة من البحر، حيث يبلغ طولها 60 سم ويصل وزنها إلى 15 كيلو غرام وهي ذات السم الأكثر فتكاً من السيانيد والزرنيخ بمئات وآلاف المرات ولا يوجد له ترياق نوعي”.

وذكر حسامو أن “الرجل المتوفى وزوجته من محافظة حلب والشخص الذي قاما بدعوته إلى مأدبة الغذاء من محافظة طرطوس”.

وبيّن حسامو أن “الزوجة وضعها الصحي استقر، وتم إزالة جهاز التنفس الاصطناعي عنها يوم الإثنين، أما الشخص الذي كان بضيافتهم تم إخراجه من المشفى بعد أن استقر وضعه وتماثل للشفاء”.

ولفت حسامو إلى أن “سمك البالون له طريقة طهو خاصة يتميز بها اليابانيون حيث يقوموا بسلخ السمكة وإزالة الغدة السامة من تحت الجلد” مضيفاً أن “سمكة البالون من أسماك القراض التي لها خطورة على الثروة السمكية وحياة الإنسان”.

يُذكر أن حالة التسمم التي حصلت في منطقة البصيرة نتيجة تناول سمك البالون هي الأولى في محافظة طرطوس وبشكل موثق منذ عام 2002، بالمقابل حصلت حالات تسمم كثيرة ووفيات عديدة في محافظة اللاذقية إثر تناول هذه السمكة خلال السنوات السابقة، بحسب ما ذكر حسامو.

َضَد

05/01/2021

*فيروز تنعي الموسيقار إلياس الرحباني بـ”هجروا الأحبّا الحارة”*

نعت الفنانة الكبيرة فيروز الموسيقار اللبناني الراحل إلياس الرحباني بفيديو مؤثر عبر صفحتها الشخصية على “فيسبوك”، بعد وفاته جراء مضاعفات فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

ونشرت فيروز الفيديو، الذي يظهر فيه لقطات للراحل إلياس الرحباني، مع موسيقى من تلحين “الأخوية الرحبانية” لأغنية “هجروا الأحبّا الحارة”.

و قُوبل المنشور بتفاعل كبير من رواد موقع التواصل الاجتماعي، الذين بدورهم كتبوا عبارات رثاء تتحدث عن الراحل.

وغيّب الموت الموسيقار اللبناني إلياس الرحباني بعد أيام من دخوله المستشفى بسبب تبعات إصابته بفيروس كورونا عن عمر يناهز 83 عاما يوم الإثنين الرابع من كانون الجاري.

ولحن الموسيقار الراحل عدداً من أغاني الفنانة فيروز، مثل: “كان عنا طاحون، كان الزمان، ياي ياي يا ناسيني، قتلوني عيونا السود، بيني وبينك، جينا الدار، ما نقول خلصنا”.

وسارع العديد من الفنانين اللبنانيين والعرب إلى نعي الرحباني منهم نجوى كرم، إليسا، عاصي الحلاني، أصالة، ونانسي عجرم ونوال الزغبي وراغب علامة.

يذكر أن الراحل إلياس الرحباني من مواليد عام 1938، وهو موسيقي وملحن وموزع وقائد أوركسترا، وكاتب أغاني، والشقيق الأصغر للأخوين الراحلين عاصي ومنصور الرحباني.
َضَد

04/01/2021

الموسيقار الياس الرحباني.. في ذمة الله

توفي اليوم الملحن والموزع الموسيقي اللبناني العظيم عن عمر ناهز الـ 82 عاماً..

وقد نعى الناقد الفني د. جمال فياض من خلال تغريدة قال فيها: "رحل الياس الرحباني… رحلت الضحكة العبقرية والموسيقى الخالدة على مرّ الزمن رحل الصديق الحبيب الذي ما تنفّس إلا حبّاً وجمالاً وطيبة وأنغام رحل جزء جميل من مجد لبنان"..

الياس الرحباني من مواليد 1938 درس الموسيقى في الأكاديمية اللبنانية و المعهد الوطني للموسيقى
كان عام 1962 محطة رئيسة في حياته فقد بدأ فيه التعاون مع المغنّين المعروفين، بأغنية "ما أحلاها" للفنان نصري شمس الدين، وبدأ العمل كمخرج ومستشار موسيقي في إذاعة لبنان.. بقي في إذاعة لبنان حتى 1972، وعمل كمنتج موسيقي لدى شركات منتجة للإسطوانات..

لحّن أكثر من 2500 أغنية ومعزوفة، نحو 2000 منها عربية وألّف موسيقى تصويرية لخمسة وعشرين فيلماً، منها أفلام مصرية، وأيضا لمسلسلات، ومعزوفات كلاسيكية على البيانو من أشهرها موسيقى فيلم دمي ودموعي وابتسامتي وفيلم حبيبتي وفيلم أجمل ايام حياتي ومسلسل عازف الليل.

َضَد

وداعا   فليكن ذكره مؤبدا
04/01/2021

وداعا
فليكن ذكره مؤبدا

04/01/2021

وسائل إعلام لبنانية: وفاة الموسيقار اللبناني الياس الرحباني..

سلطان الطرب   معاتبا الصحافة : وجه سلطان الطرب عتب على بعض الصحفيين فكتب على صفحته على فيسبوك ببداية هالسنة بدي اتشكر كل...
02/01/2021

سلطان الطرب معاتبا الصحافة :

وجه سلطان الطرب عتب على بعض الصحفيين فكتب على صفحته على فيسبوك ببداية هالسنة بدي اتشكر كل الصحفيين يللي واكبوا اخباري هالشهر وكتبوا عن وعن حفلة دبي وعن حلقة رأس السنة ولكن،
عندي عتب على نوعين من الصحافيين: ١- الصحفي يللي بيسمع غلط او بقرر يكتب غير يللي بيسمعو لسبب في نفسه و ٢- الصحفي يللي بينقل الخبر دون التأكد منه. مثلاً موضوع رفضي لكسر الصحون بحلقة رأس السنة لانو في ناس جوعانة هالكلام صحيح ولكن انا ما حددت انو الناس بسوريا جوعانة. حديثي عن الانسان بيتخطى المكان انا فنان بحس بالناس كلها ولما غني بغني لاسعادها كلها. وهيدا لينك الحلقة لمين بحب يسمع صح:
https://youtu.be/nwLT22AY-i4

يذكر أن سلطان الطرب اصدر منذ.مدة قريبة اغنيته الجديدة صاحي الليل التي لاقت اعجاب شديد من محبيه

الاعلامية

َضَد

    " كيفك أنتَ ملا أنتَ "  الأغنية يلي كل ما منسمعها بنتخيل لقاء الحبيبين من بعد غياب بس هالأغنية ما انكتبت لقصة عاشتها...
26/12/2020





" كيفك أنتَ ملا أنتَ " الأغنية يلي كل ما منسمعها بنتخيل لقاء الحبيبين من بعد غياب
بس هالأغنية ما انكتبت لقصة عاشتها فيروز
هالأغنية بالذات على خلاف كتير من أغانيها كانت بتحكي قصة زياد ودلال
"زياد الرحباني" بمنتصف حياته.. أحب "دلال كرم"
وبمحاولات عديدة إله ، فشل بأنه يخليها تحبه..
وبأحد الأيام قرر أنه يسافر ليحاول يقابل " دلال كرم" ليطلب منها الزواج..
لكنه ماقدر يوصلا . ولما رجع على "بيروت", و بأحد الليالي
ببيت صديقه "جوزيف حرب" كانت الدنيا عم تشتي فاقترح "زياد" وقال :
" بما أن طايفة الدني,وانا اكتر حدا حرك بيناتكن,خلص انا بنزل بجيب قنينة نبيذ"
وفعلاً ولما كان عم يمشي بِ "زاروبة" متل ما وصفها..
التقى ب "دلال" !
فسألته "كيفك انتَ؟ مفكرتك برا البلاد"
وكمل زياد السهرة بكتابة الاغنية الجميلة " كيفك انت " وكمل القصة بأسلوبه متل أفلام السينما يعني، راكض بالزاروب
لبدت بحدا
طلعت هيِّ جاي على البناية
ف بدك تشوفي منظري كيف صار!"
وبكلمات بسيطة مليانة حب ودفى وشوق قدر يوصف زياد الحالة و طرزتها فيروز بصوتا

❤💙

فرانسوا داراني

21/12/2020

*الكرة الأرضية في إقتران مذهل لم يحدث منذ عام 1623*

مع دخولنا اليوم الإثنين 21/12/2020 بفصل الشتاء رسمياً و فلكياً من المتوقع أن تشهد سوريا و دول شمال الكرة الأرضية إقتران مذهل لم يحدث منذ عام 1623 والإقتران سيكون مابين كوكبي زحل و المشتري في أقرب نقطة لبعضهما البعض وبالتالي عرض لن يتكرر في حياتكم , لا تفوتوا فرصة المشاهدة بالعين المجردة أو التلسكوبات.
وسيبدو كوكب المشتري وزحل كأنهما كوكب مزدوج بعد غروب شمس اليوم مباشرةً في الجزء الجنوبي الغربي من السماء بالبداية ، حيث سيكون الجسمان السماويان مترابطين في حدث يسمى "الاقتران العظيم".

من السهل التعرف على كوكب المشتري وزحل لأن المشتري أكثر إشراقًا من أي نجم، ومع ذلك، فإن زحل ليس ساطعًا مثل كوكب المشتري وله لون ذهبي مميز , ولن يتكرر هذا الحدث إلا يوم 15 آذار من عام 2080.

‏بعد 4 أشهر من وفاته.. عودة العمل بعيادة طبيب الغلابة في ⁧‫ #مصر‬⁩ عقب رحلة عطاء امتدت 30 عاماً. ويستكمل طبيب أمراض الكب...
15/12/2020

‏بعد 4 أشهر من وفاته.. عودة العمل بعيادة طبيب الغلابة في ⁧‫ #مصر‬⁩ عقب رحلة عطاء امتدت 30 عاماً. ويستكمل طبيب أمراض الكبد حسني سعد مسيرة الراحل محمد مشالي موضحاً أن العيادة ستستمر في استقبال الفقراء والمحتاجين سواء معهم قيمة الكشف البالغة 15 جنيهاً أو مجاناً، وفقاً لصحيفة الوطن المصرية

بعض الصور القديمة لمدينة  ♥️♥️💙💙
11/12/2020

بعض الصور القديمة لمدينة
♥️♥️💙💙

العرب يسمون الضبعة "أم عامر" ، وأصل هذا المثل أنّ جماعة ً من العرب خرجت للصيد، فعرضت لهم ضبعةٌ فطاردوها ، وكان الجو شديد...
11/12/2020

العرب يسمون الضبعة "أم عامر" ، وأصل هذا المثل أنّ جماعة ً من العرب خرجت للصيد، فعرضت لهم ضبعةٌ فطاردوها ، وكان الجو شديد الحر ،فدخلت الضبعة خباء ( بيت ) أعرابي ، فخرج الأعرابي فرآها مجهدة ً في ذلك الحر الشديد ، ورأى أنها قد التجأت إلى خبائه مستجيرة ً به ، فصاح بالقوم : ما شأنكم؟
قالوا : صيدنــــــا وطريدتنا.

قال : إنها قد أصبحت في جواري ،ولن تصلوا إليها ما ثبت قائم سيفـي في يدي ،فانصرف القوم .

ونظر الأعرابي فرأى الضبعة جائعة ً ، فقام إلى شاتــه ِفحلبها ، وقدم للضبعة الماء واللبن فشربت حتى ارتدت لها عافيتها ، فلما أقبل الليــــل نام الأعرابي مرتاح البال بما صنع للضبعة من الإحسان .

لكن أم عامر نظرت إليـــــه فوجدته نائما ً ، فوثبت عليه ِ ، وبقرت بطنه وشربت من دمه ِ ، وتركته وسارت.

وفي الصباح اقبل ابن عم الأعرابي يطلبه فوجده قتيلا ً ، فاقتفى أثر الضبعة حتـــى وجدها ، فرماها بسهم فقتلها ، ثم أنشد قائلا :

🔹️ومنْ يصنع المعروفَ في غير أهله ِ

🔸️يلاقي الذي لاقـَى مجيرُ أم ِّ عامر ِ

🔹️أدام لها حين استجارت بقـــــــربهِ

🔸️طعاما ٌ وألبان اللقاح ِ الدرائـــــــر ِ

🔹️وسمـَّـنها حتى إذا مـــــا تكاملــــتْ

🔸️فـَـرَتـْه ُ بأنياب ٍ لها وأظافــــــــــر ِ

🔹️فقلْ لذوي المعروف ِ هذا جزاء منْ

🔸️بدا يصنعُ المعروفَ في غير شاكر ِ

🔵 وهذا هو حال العرب يأمنون للضباع فيقتلونهم في ليلهم الهادء
💔💔

10/12/2020

تمت السيطرة على الحريق الذي اندلع في إحدى الوحدات الانتاجية في مساء اليوم خلال زمن قياسي ولا يوجد أي أضرار بشرية.

رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق اول ركن عبد الفتاح البرهان يعيد فرض تاشيرة الدخول على السوريينيذكر ان اعفاء التاشيرة ...
10/12/2020

رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق اول ركن عبد الفتاح البرهان يعيد فرض تاشيرة الدخول على السوريين
يذكر ان اعفاء التاشيرة للسورين كانت منذ عام 2001

أكبر كتاب بالعالم يدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية .يحتوي الكتاب على 10 الاف صفحة ويبلغ وزنه 45 كيلو غرام للمؤلفة الجز...
08/12/2020

أكبر كتاب بالعالم يدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية .
يحتوي الكتاب على 10 الاف صفحة ويبلغ وزنه 45 كيلو غرام للمؤلفة الجزائرية نورة طاع الله .
عنوان الكتاب "كيف تفهم المرأة"

‏امرأة تركية خريجة إقتصاد، تدعى سو اهيان، شاركت في برنامج "من سيربح المليون" وقررت الاستعانة بالجمهور وكذلك الإتصال بصدي...
03/12/2020

‏امرأة تركية خريجة إقتصاد، تدعى سو اهيان، شاركت في برنامج "من سيربح المليون" وقررت الاستعانة بالجمهور وكذلك الإتصال بصديق للإجابة على أحد الأسئلة.

‏السؤال كان: "أين يقع سور الصين العظيم؟!".

03/12/2020

جامعة البعث تحدد موعد بدء الامتحانات النظرية للفصل الأول للعام الدراسي ٢٠٢٠-٢٠٢١ بحيث تبدأ 17/1/2021ولغاية 18/2/2021
ومواعيد الامتحانات العملية حيث تبدأ
22/12/2020ولغاية 7/1/2021

نشر موقع تركي تعليمي أسئلة امتحان مادة الديانة الإسلامية للطلاب الاتراك وجاء فيه السؤال التالي : من رجم النبي محمد صلى ا...
03/12/2020

نشر موقع تركي تعليمي أسئلة امتحان مادة الديانة الإسلامية للطلاب الاتراك وجاء فيه السؤال التالي :
من رجم النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالحجارة ؟
1.أهل مكة
2. أهل المدينة
3. أهل الطائف
4. السوريون.
لكم التعليق.

 #وفـاة الدكتور  "أحمد الماضي"  المختص في أمـراض الجهاز التنفسي إثر اصـابته بالفايـ. روس  وهذا   قبل وفاته وهو متأكد أنه...
30/11/2020

#وفـاة الدكتور "أحمد الماضي" المختص في أمـراض الجهاز التنفسي إثر اصـابته بالفايـ. روس
وهذا قبل وفاته وهو متأكد أنه سيفارق الحيـاة ..
" وبينما كنت مستلقيا على سريري في العناية المركـزة ، أجد صعوبة في التنفس بعمق ...
وأعاني من ألم رهيب يكسر كل قطعة من جسدي ، ولا يتبقى فيها شيء غير متصل بالأنابيب والحقن ...
أرى نظرات طبيبي وزملائي التمريض بين الخـوف والأمل
وحركات سريعة ومضطـربة تضعني على جهاز التنفس الصناعي بعد الانخفاض الحاد في تشبع الأكسجين في الدم ...
وأعلم أن فشـل جهازي التنفسي الإلهي هو بداية الطريق إلى نهايتي الحتميـة التي رأيتها دائمًا ... كوني الطبيب المسؤول عن علاج هذا المـرض ... وأرى بوضوح النهاية الآن ...
قبل أيام قليلة ، فقدت زميلًا لي كان نائمًا بجوار نفس الحالة المرضية ... ذهب أمامي إلى نفس الوجهة ...
اقسم بالله لم اعد خائف
أشهد لله أنني أتممت مهمتي وواجبي كما ينبغي
أثق بالله وأسأله أن يتقبل أفعالي ، لأنني كنت أقوم بهذا العمل فقط من أجل رضاه
كل ما اتمنى ان يرعاني الله ويحمي عائلتي واولادي الذين أفتقدهم كثيرا
قلبي يتألم من فكرة تركهم ...
دعوتي لك يا إلهي هؤلاء هم أولادي الذين لم أجد سعادتي والوقت الكافي للتمتع معهم ...
وأن يتذكر إخواني كل ما فعلته خيراً وجميلاً ... "

 على رغم كل الحروب والمشاكل التي حدثت في بلدانا العربية وخوصاً سوريا إلا انها مازلت ناشطة ثقافياً حيث شهدت مدينة حمص في ...
28/11/2020


على رغم كل الحروب والمشاكل التي حدثت في بلدانا العربية وخوصاً سوريا إلا انها مازلت ناشطة ثقافياً حيث شهدت مدينة حمص في الثامن والعشرين من شهر نوفمبر عام 2020 عرضاً ثقافيا لاوركسترا مديرية الثقافة و معهد ياني بقيادة الاستاذ وبرعاية وزيرة الثقافة الدكتورة ّح وبحضور اعضاء مجلس الحزب واعضاء مجلس الشعب وامين فرع الحزب وقائد شرطة حمص
كان لقائنا الاول مع وزيرة الثقافة الدكتورة ّح التي حدثتنا عن مدى سعادتها بالاوركسترا وبالجمهور الرائع بقولها ان جميع المقطوعات المعزوفة والمغناة هي تجسيد للهوية السورية بجذورها المحلية والعالمية وتوجهت الدكتورة بشكر للاوركسترا ولقيادة الفرقة وللكورال خصيصاً وحدثتنا عن هدية السيد المحافظ للأوركسترا كالآلات التي عزفت عليها الفرقة وخصيصا الالة التي عزف عليها قائد الاوركسترا الاستاذ وهي الالة حديثة ارسلت من محافظة دمشق على طلب المحافظ واكدت الدكتورة عن فرحها بجمهور حمص الكبير وتقيده بالتعليمات ضد فيروس كورونا ونهت الدكتورة ّح اللقاء بطلبها من الاوركسترا بلقائهم بمحافظات اخرى لنشر الفن والبهجه على وجه الناس .
وكان لقائنا ايضا مع الداعمة للفرقة وهي زوجة الاستاذ حسان المدام #راوية حيث بقول الاستاذ انها الداعمة الاكبر للفرقة بلطفها وتواضعها حيث تحدثت بلقاء : اني اشكرا جمهور حمص لهذه الحضور الرائع وشكري الاكبر للفرقة لانهم على رغم اعمارهم الصغير المتراوحة بين 14 سنة الأ انهم عملو لايصال الفن والسعادة على وجوه الحضور وتتمنى رؤية هذا الجمهور في العروض القادمة وكما صرحت عن عرض في مدينة الاذقية في مديرية ثقافة الاذقية ونهت القاء بشكرها لزوجها الاستاذ لانه رسم الفرحة على اوجه الحضور.
لاننسى المغانين والعازفين ايضا حيث كان معظم حديثهم عن الجمهور وتشكرهم لاستاذهم ومدربهم الاستاذ #حسان اللباد بقولهم (عندما رئينا فرحة الجمهور وسعادتهم زادنا الحماس ونحنا هنا بفضل الاستاذ #حسان اللباد فهو الداعم الاكبر لنا حيث وقف الى جانبنا دائماً في العروض وفي المشاكل ايضا نحنا اوراق تتفرع من وردة جورية نشكر استاذنا الغالي وجمهورنا الغالي الذي عملنا جاهداً على سعادته وسوف نكون اكثر تطورا في العروض القادمة وشكرا)
وهكذا كانت لقائتنا في اوركسترا مديرية الثقافة في حمص نتوجه بشكر لوزيرة الثقافة الاستاذة #لبانة مشوّح و #الاستاذ حسان اللباد ولعازفين ومغنين الاوركسترا الثقافية لانهم رسموا السعادة والفرحة الموسيقيا على وجوه الشعب الحمص وشكرا...
معد التقرير : الاعلامي #علي عبد الرحمن المصطفى

العوا : لم أقدم مقترحاً لإغلاق الجامعات .... وشبابنا واع بما فيه الكفاية لتجاوز الوباء عضو الفريق الاستشاري د.نبوغ العوا...
28/11/2020

العوا : لم أقدم مقترحاً لإغلاق الجامعات .... وشبابنا واع بما فيه الكفاية لتجاوز الوباء

عضو الفريق الاستشاري د.نبوغ العوا : اقترحنا إغلاقاً مؤقتاً للأماكن #المزدحمة كالنّوادي، قاعات العزاء والأفراح، بالإضافة إلى المدارس وخصوصاً الابتدائية، وذلك حتى نتمكّن من تقليل تفشّي الوباء، وأخُص بالذكر المدارس، فأطفالنا معظمهم لا يملكون درجة من الوعي تؤهلهم لتجاوز هذه الهجمة بسلام.
- أما #الجامعات فلا أظن أن اغلاقهـا سيحدث فارقاً كبيراً، لأن شبابنا واعٍ بما فيه الكفاية ليتمكن من تجاوز الوباء.

واحد قوق ... لعبة من التراث الديري.......تعتبر هذه اللعبة من الألعاب الجماعية المحببة لدى أبناء"دير الزور" لما فيها من ح...
21/11/2020

واحد قوق ... لعبة من التراث الديري.......
تعتبر هذه اللعبة من الألعاب الجماعية المحببة لدى أبناء"دير الزور" لما فيها من حركية و جو دعابة يرافق اللعب...eSyria أحب أن يسلط الضوء أكثر على هذه اللعبة، وكان اللقاء بالباحث"عباس طبال" صاحب كتاب"الألعاب الشعبية في دير الزور" ليحدثنا أكثر عنها فقال:
«يلعب هذه اللعبة الأولاد من الذكور و الذين تتراوح أعمارهم مابين10إلى15 عاما، و هذه اللعبة، و عدد لاعبيها لا يتجاوز12 لاعبا موزعين في فريقين، ثم وبعد أن تجرى القرعة بينهما على من يكون الراكب و من هو المركوب، ثم يبدأ اللعب بأن يقف رئيس الفريق المركوب و ظهره للجدار و نظره باتجاه الفريق الآخر، ثم يمسك به لاعب من فريقه و ينحني بجذعه للأمام واضعاً رأسه عند خاصرة رئيس فريقه، وممسكاً بيديه بخاصرة رئيس فريقه، و يأتي الثاني و ينحني كالأول كمن يركع للصلاة، و يضع رأسه عند عجيزة زميله من أحد جنبيها و هكذا يتكرر الأمر مع الشخص الثالث و الرابع إلى أن يشكلوا ما يشبه"الدكّة"
"الدكة:عبارة عن بناء من الحجر بارتفاع45سم و عرض من70إلى80سم يوضع فوقه فراش ليجلس عليه،و قد تكون من الخشب."
يقوم الفريق الثاني بالقفز فوق ظهور الفريق الأول"كما هو موضح بالصورة حتى إذا انتهى الفريق الثاني من القفز بدأ رئيسه بالعد قائلا دون أن يسحب نفساً:
واحد قوق، اثنين قوق، ثلاثة قوق.....،و هكذا حتى، عشرة قوق، حط البيضة بالصندوق حَدّر و انزل يا خيال
،وعندها ينزل الفريق الثاني عن ظهور الفريق الأول و يستريحون قليلاً ثم تتكرر اللعبة.
الأخطاء: يخسر الفريق الراكب و يصبح مركوباً:
1-إذا تنفس رئيس الفريق وهو يعد من واحد على قوق على خيال.
2-إذا انزلق أحد اللاعبين الراكبين على ظهر لاعب من الفريق الأول المنحني أصبح فريقه في مكان الفريق المركوب.
3-إذا لمست أرجل أحد أفراد الفريق الثاني الأرض،
أو لف رجليه حول بطن اللاعب المنحني خسر اللعبة و عليه أن يباعد بين رجليه و هو راكب ما أمكن.
ملاحظة: على اللاعب العدّاد أن يقول جميع الكلام المذكور دون أن يأخذ نفساً أثناء العد».

‏في مثل هذا اليوم، قبل 26 عام، صدر فيلم الجريمة الخالد Léon: The Professional من بطولة الصغيرة ناتالي بورتمان والمبدع جا...
21/11/2020

‏في مثل هذا اليوم، قبل 26 عام، صدر فيلم الجريمة الخالد Léon: The Professional من بطولة الصغيرة ناتالي بورتمان والمبدع جان رينو.

 #المكسيكمجلس الشيوخ المكسيكي يوافق بخطوة تاريخية بتعاطي وتجارة وتصدير الحشيش والماريجوانا في جميع أنحاء البلاد!
21/11/2020

#المكسيك
مجلس الشيوخ المكسيكي يوافق بخطوة تاريخية بتعاطي وتجارة وتصدير الحشيش والماريجوانا في جميع أنحاء البلاد!

‏هناك جمعية في أمريكا إسمها (الفاشلون المتحدون) شروط الإنتساب لها أن يثبت المتقدم فشله في المدرسة والزواج والعمل والعلاق...
21/11/2020

‏هناك جمعية في أمريكا إسمها (الفاشلون المتحدون) شروط الإنتساب لها أن يثبت المتقدم فشله في المدرسة والزواج والعمل والعلاقات الاجتماعية كلها ..

‏رئيس الجمعية ألّف كتابا بعنوان "كيف تصبح فاشلا" ولاقى الكتاب نجاحاً باهراً مما دعا أعضاء هذه الجمعية لطرد الرئيس بتهمة النجاح .

Address


Website

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when مجلة على مَضَدْ posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Contact The Business

Send a message to مجلة على مَضَدْ:

Videos

Shortcuts

  • Address
  • Alerts
  • Contact The Business
  • Videos
  • Claim ownership or report listing
  • Want your business to be the top-listed Media Company?

Share