القصر الرمادي موريتانيا - palais gris Mauritanie

  • Home
  • القصر الرمادي موريتانيا - palais gris Mauritanie

القصر الرمادي  موريتانيا - palais gris Mauritanie القصر الرئاسي " القصر الرمادي " هو القصر الرئاسي لرئيس موريتانيا هو ويقع في نواكشوط , في وسط المدينة
(1)

انطلقت اليوم في عاصمتنا الجميلة نواكشوط، النسخة الثالثة من مؤتمر MSGBC المخصص للغاز والطاقة والنفط في منطقة حوض غرب إفري...
21/11/2023

انطلقت اليوم في عاصمتنا الجميلة نواكشوط، النسخة الثالثة من مؤتمر MSGBC المخصص للغاز والطاقة والنفط في منطقة حوض غرب إفريقيا الساحلي، برعاية وحضور فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني.

تستمر فعاليات المؤتمر لمدة يومين، تحت شعار "توسيع فرص الطاقة ضمن الآفاق الجديدة لأفريقيا". وهو الآن أمامنا فرصة لاستكشاف إمكانيات إنتاج الغاز والاستثمارات المستقبلية الواعدة في هذه المنطقة المثيرة.

تنظم هذه النسخة من المؤتمر بالشراكة بين شركة bp ووزارة النفط والمعادن والطاقة، إلى جانب شركة المحروقات الموريتانية وشركة النفط والغاز السنغالية، والغرفة الإفريقية للطاقة. هدفنا هو استكشاف إمكانيات موريتانيا ودورها المحوري في قطاع النفط والغاز، بما يجعلها قطبًا إقليميًا متكاملاً في مجالات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر.

يضم المعرض المصاحب للمؤتمر حوالي 30 جناحًا للشركات العاملة في مجالات الطاقة والنفط والغاز والمعادن في موريتانيا والمنطقة، مما يعزز التعاون ويعرض إبداعات وتقنيات هذا القطاع المهم.

نتمنى للمؤتمر النجاح والتوفيق، ونطمح بتعزيز مكانة بلادنا كلاعب رئيسي في مستقبل الطاقة في إفريقيا. 🇲🇷🌐💡

أجرى وزير الخارجية  محمد سالم ولد مرزوك، بالعاصمة نواكشوط، مباحثات مع نائب وزير الخارجية الأوكراني المبعوث الخاص للشرق ا...
20/11/2023

أجرى وزير الخارجية محمد سالم ولد مرزوك، بالعاصمة نواكشوط، مباحثات مع نائب وزير الخارجية الأوكراني المبعوث الخاص للشرق الأوسط وإفريقيا مكسيم سوبخ، والوفد المرافق له.

المباحثات تناولت الدعوة الموجهة للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني من نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لحضور القمة الدولية للأمن الغذائي، المزمع انعقادها في أوكرانيا.

كما تطرق الجانبان إلى افتتاح سفارة جديدة لأوكرانيا في موريتانيا، وتوسيع مجال التعاون بين البلدين ليشمل مجالات الطاقة، والأمن الغذائي، والتعليم العالي والبحث العلمي، والصيد.

هنأ رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني اليوم في برقية الملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية الشقيقة، بمناسبة احتفا...
17/11/2023

هنأ رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني اليوم في برقية الملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية الشقيقة، بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني.
مجددا في البرقية، حرصه على مواصلة الجهود من أجل تعزيز وتطوير علاقات التعاون القائمة بين موريتانيا والمملكة المغربية خدمة لمصالح الشعبين الشقيقين.
وفيما يلي نص البرقية:

“صاحب الجلالة والأخ العزيز،
بمناسبة احتفال المملكة المغربية بعيدها الوطني، يسرني أن أعبر لجلالتكم عن أحر التهاني متمنيا للشعب المغربي الشقيق، المزيد من التقدم والرخاء.
كما أجدد لكم حرصنا على مواصلة الجهود من أجل تعزيز وتطوير علاقات التعاون القائمة بين بلدينا خدمة لمصالح شعبينا الشقيقين.
وتفضلوا، صاحب الجلالة والأخ العزيز، بقبول أسمى آيات التقدير.
أخوكم: محمد ولد الشيخ الغزواني”.

تحتفل موريتانيا بلحظة تاريخية غدا الخميس ، حيث سيشرف رئيس الجمهورية، محمد ولد الشيخ الغزواني، على افتتاح فندق فصك الجديد...
15/11/2023

تحتفل موريتانيا بلحظة تاريخية غدا الخميس ، حيث سيشرف رئيس الجمهورية، محمد ولد الشيخ الغزواني، على افتتاح فندق فصك الجديد في العاصمة نواكشوط. تعد هذه الخطوة جزءًا من التزام الرئيس الغزواني بتعزيز البنية التحتية وتعزيز القطاع السياحي في البلاد.

يبلغ إجمالي تكلفة هذا المشروع المثير للإعجاب 1.019.970.407 أوقية، ويعد فندق فصك إضافة قيمة للمشهد الفندقي في نواكشوط. سيوفر الفندق أيضًا 107 فرص عمل، تشمل 57 فرصة عمل مباشرة و50 فرصة عمل غير مباشرة، مما يعزز التوظيف ويسهم في تحفيز الاقتصاد المحلي.

من خلال هذا المشروع الطموح، يؤكد رئيس الجمهورية على التزامه بتعزيز التنمية الاقتصادية وتعزيز البنى التحتية، ويبرز دور موريتانيا كوجهة سياحية متميزة.



#موريتانيا

#تدشين
#مشاريع
#التعليم

أكدت مصادر "الصحراء" أن الحكومة قررت تأجيل اجتماعها الأسبوعي الذي كان مقررا اليوم الأربعاء، إلى يوم غد الخميس.وترجع أسبا...
15/11/2023

أكدت مصادر "الصحراء" أن الحكومة قررت تأجيل اجتماعها الأسبوعي الذي كان مقررا اليوم الأربعاء، إلى يوم غد الخميس.

وترجع أسباب تأجيل الاجتماع، إلى تزامنه مع نشاط تنظمه وزارة الإسكان لوضع حجر الأساس لمنشآت تعليمية تحت إشراف الرئيس غزواني.

إلى ذلك، يستعد الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني لوضع حجر الأساس لبناء ثلاث منشآت تعليمية فنية وعليا، بمقاطعتي لكصر وتفزغ زينه، زوال اليوم الأربعاء، وذلك بمناسبة الذكرى الـ 63 لعيد الاستقلال الوطني.



#موريتانيا

هنأ رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، في برقية اليوم، نظيره الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، بمناسبة إحياء ذكرى إعلا...
14/11/2023

هنأ رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، في برقية اليوم، نظيره الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، بمناسبة إحياء ذكرى إعلان الدولة الفلسطينية.
وجدد الرئيس الموريتاني، حرصه على مواصلة الجهود من أجل تعزيز وتطوير علاقات التعاون القائمة بين موريتانيا ودولة فلسطين.
وفيما يلي نص البرقية:

“صاحب الفخامة والأخ العزيز،
بمناسبة إحياء ذكرى إعلان الدولة الفلسطينية، يسرني أن أعبر لفخامتكم، باسمي شخصيا وباسم الشعب الموريتاني، عن أحر التهاني مقرونة بأصدق عبارات المواساة في ضحايا المجازر البشعة التي ترتكب في حق المواطنين العزل في غ-ز-ة والضفة، راجيا أن تضع هذه الحرب الغاشمة أوزارها سريعا وينعم الشعب الفلسطيني بالسلم والأمن والرفاه.
كما أجدد لكم حرصنا على مواصلة الجهود من أجل تعزيز وتطوير علاقات التعاون القائمة بين بلدينا خدمة لمصالح شعبينا الشقيقين.
تفضلوا، صاحب الفخامة والأخ العزيز، بقبول أسمى آيات التقدير.
أخوكم: محمد ولد الشيخ الغزواني”.


#موريتانيا

عاد الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، فجر اليوم إلى نواكشوط، قادما من المملكة العربية السعودية، بعد أن شارك في ...
14/11/2023

عاد الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، فجر اليوم إلى نواكشوط، قادما من المملكة العربية السعودية، بعد أن شارك في قمتين، سعودية افريقية، وعربية إسلامية، لبحث الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وخلال مشاركته في القمة العربية الإسلامية أكد الغزواني “أن ما يتعرض له الشعب الفلسطيني في قطاع غزة لا يمكن اعتباره إلا تصفية ممنهجة وإبادة جماعية، معتبرا “أن الأنكى من ذلك هو إحجام المجتمع الدولي عن التدخل بالثقل المطلوب، مشيرا إلى أن تراخيه المستمر سيُسقط مصداقيته والثقة في شعاراته ومبادئه.

#تابعونا
#موريتانيا

🔴 ‏وصل فخامةُ رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ  الغزواني ،  إلى ⁧المدينة المنورة‬⁩، لزيارة ⁧‫المسجد  النبوي‬⁩ والصلاة...
13/11/2023

🔴 ‏وصل فخامةُ رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني ، إلى ⁧المدينة المنورة‬⁩، لزيارة ⁧‫المسجد النبوي‬⁩ والصلاة فيه والتشرّف بالسلام على الرسول المصطفى ﷺ وعلى صاحِبيّه رضوان الله عليهما.
‏وكان في استقبال فخامته لدى وصوله إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي، سمو نائب أمير المنطقة ⁧‫سعود بن خالد الفيصل‬⁩.

أكد فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، حرصه على تعزيز وتطوير علاقات التعاون بين موريتانيا و آنغولا.جاء ...
10/11/2023

أكد فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، حرصه على تعزيز وتطوير علاقات التعاون بين موريتانيا و آنغولا.

جاء ذلك في برقية تهنئة جهها فخامة الجمهورية، اليوم الجمعة، إلى صاحب الفخامة السيد جواو لورنسو، رئيس جمهورية آنغولا الشقيقة، بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني.

وفيما يلي نص البرقية:

“صاحب الفخامة والأخ العزيز،

بمناسبة احتفال بلادكم بعيدها الوطني، يسرني أن أعبر لفخامتكم عن أحر التهاني متمنيا للشعب الأنغولي الشقيق، المزيد من التقدم والرخاء.

كما أجدد لكم حرصنا على مواصلة الجهود من أجل تعزيز وتطوير علاقات التعاون القائمة بين بلدينا خدمة لمصالح شعبينا الشقيقين.

وتفضلوا، صاحب الفخامة والاخ العزيز، بقبول أسمى آيات التقدير.

أخوكم: محمد ولد الشيخ الغزواني”.

بالصور.. الرئيس غزواني يصل العاصمة السعودية الرياض للمشاركة في القمة العربية الطارئة وقمة منظمة التعاون الإسلامي.
09/11/2023

بالصور.. الرئيس غزواني يصل العاصمة السعودية الرياض للمشاركة في القمة العربية الطارئة وقمة منظمة التعاون الإسلامي.

ترأس فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الأربعاء ( 8 نوفمبر 2023) اجتماع مجلس الوزراء بالقصر الرئ...
08/11/2023

ترأس فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الأربعاء ( 8 نوفمبر 2023) اجتماع مجلس الوزراء بالقصر الرئاسي.
رئاسة الجمهورية الإسلامية الموريتانية

التقى رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم بالقصر الرئاسي في نواكشوط، الخليفة العام للفيضة التجانية الشيخ محمد ...
07/11/2023

التقى رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم بالقصر الرئاسي في نواكشوط، الخليفة العام للفيضة التجانية الشيخ محمد الماحي إبراهيم نياس، رئيس الاتحاد الإسلامي الإفريقي.
الرئيس قال إن للشيخ إبراهيم نياس دور مشهور ومعلوم على جميع المستويات الإفريقية والعالمية.
كما شدد خلال المقابلة، على أهمية التصوف في إشاعة الوسطية والاعتدال داخل المجتمعات، مؤكدا "أنه من اللازم بذل جهد لتفعيل هذا الدور وتوسيعه وترسيخه.
ورحب رئيس الجمهورية بزيارة الخليفة العام لموريتانيا التي وصفها ببلده الأول.


#الرئيس

#السياسة
#الغزواني

هنأ رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، في برقية، اليوم الخميس، رئيس جمهورية باناما، لورنتينو كورتيزو، بمناسبة احتفا...
02/11/2023

هنأ رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، في برقية، اليوم الخميس، رئيس جمهورية باناما، لورنتينو كورتيزو، بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني.
وأكد الرئيس، حرصه على مواصلة الجهود من أجل تعزيز وتطوير علاقات التعاون القائمة بين الجمهورية الاسلامية الموريتانية وجمهورية باناما.
وفيما يلي نص البرقية:

“صاحب الفخامة،
بمناسبة احتفال بلادكم بعيدها الوطني، يسرني أن أعبر لفخامتكم عن أحر التهاني متمنيا للشعب البانامي الصديق، المزيد من التقدم والرخاء.
كما أجدد لكم حرصنا على مواصلة الجهود من أجل تعزيز وتطوير علاقات التعاون القائمة بين بلدينا خدمة لمصالح شعبينا الصديقين.
وتفضلوا، صاحب الفخامة، بقبول أسمى آيات التقدير.
محمد ولد الشيخ الغزواني”

تسلم الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الثلاثاء، التقرير السنوي للمرصد الوطني لحقوق المرأة والفتاة، من من...
01/11/2023

تسلم الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الثلاثاء، التقرير السنوي للمرصد الوطني لحقوق المرأة والفتاة، من من طرف رئيسة المرصد مهلة أحمد طالبنا.

وجاء التسليم، خلال لقاء جمع بنت أحمد طالبنا بالرئيس ولد الغزواني، بالقصر الرئاسي، حسب ما أفاد المكتب الإعلامي للرئاسة الموريتانية عبر صفحته بالفيسبوك.

وقالت رئيسة المرصد، في تصريح صحفي عقب لقائها بولد الغزواني، إن التقرير تضمن أنشطة المرصد خلال سنته الأولى، مع توصيات تمثلت في ضرورة اعتماد مسودة مشروع قانون حول العنف الموجه ضد المرأة والفتاة.

وأضافت أن التوصيات شملت كذلك ضرورة استحداث النظم ومراجعة القوانين الموجودة لتضمينها حماية حقوق أولاد المطلقات.

#الغزواني
#الرئيس
#موريتانيا

#السياسة

تحدث الرئيس محمد ولد الغزواني عن جهوده المستمرة لتحقيق التهدئة السياسية والاجتماعية منذ بداية فترة رئاسته. قام بالاتصال ...
31/10/2023

تحدث الرئيس محمد ولد الغزواني عن جهوده المستمرة لتحقيق التهدئة السياسية والاجتماعية منذ بداية فترة رئاسته. قام بالاتصال المباشر وربط العلاقات مع مختلف الأطراف، بما في ذلك الأحزاب والتيارات والشخصيات العامة. وطلب من الجميع تبني خطاب جديد ينفي التنابز والإساءة.

رؤيته تعتمد على التواصل المباشر والنقاش الهادئ، والتشاور، مع الاستعداد للتنازل والمرونة من أجل التوصل إلى توافقات حول القضايا المشتركة. يؤكد أنه بالرغم من وجود تباين في المواقف، إلا أن الهدوء والاحترام سادت الساحة السياسية، مما يساهم في خدمة البلاد بدلاً من التصارع والصراع.

يشيد بالجهود المشتركة من قبل جميع الأطراف في تحقيق هذه التهدئة ويشكرهم على مساهمتهم الفعالة في ترميم الأوضاع بعد فترة سابقة من التوتر والصراع. ويعد هذا التحول مكسبًا وطنيًا يجب الحفاظ عليه.

ويعد الرئيس محمد ولد الغزواني أنه سيواصل جهوده للمحافظة على منهجية الانفتاح والتشاور مع جميع الفاعلين في المشهد السياسي والاجتماعي.

#الرئيس
#موريتانيا

#السياسة

لقاءات رئيس الجمهورية على هامش قمة البوابة العالمية ببروكسل #بروكسل #موريتانيا  #الرئيس
27/10/2023

لقاءات رئيس الجمهورية على هامش قمة البوابة العالمية ببروكسل

#بروكسل
#موريتانيا

#الرئيس

عاد الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني إلى نواكشوط مساء اليوم بعد مشاركته في منتدى البوابة العالمية الذي نظمته الاتحاد الأور...
27/10/2023

عاد الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني إلى نواكشوط مساء اليوم بعد مشاركته في منتدى البوابة العالمية الذي نظمته الاتحاد الأوروبي في بروكسل.

شهد المنتدى حضورًا مميزًا من ممثلي الحكومات المعنية، ومؤسسات مالية دولية، وقطاع الأعمال، والمجتمع المدني.

وتم استقبال الرئيس عند وصوله إلى مطار نواكشوط الدولي من قبل وزير الأول محمد ولد بلال مسعود، وعدد من أعضاء الحكومة، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين.

#موريتانيا #الرئيس

في منتدى البوابة العالمية الذي عُقد في بروكسل، ألقى الرئيس الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني، كلمة تحدث فيها عن إمكاني...
26/10/2023

في منتدى البوابة العالمية الذي عُقد في بروكسل، ألقى الرئيس الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني، كلمة تحدث فيها عن إمكانيات موريتانيا الهائلة في مجال الطاقات المتجددة. أكد الرئيس الغزواني أن بلاده تمتلك إمكانيات تصل إلى 4000 جيجاوات من الطاقة النظيفة، ومنها 500 جيجاوات جاهزة للتطوير على الفور.

وأشار إلى أن موريتانيا تجمع بين العوامل اللازمة لتصبح واحدة من اللاعبين الرئيسيين في السوق العالمية للهيدروجين الأخضر وصناعات التعدين الخضراء. يأتي ذلك نتيجة للموقع الجغرافي المميز للبلاد واحتياطاتها المعدنية الغنية، خاصة فيما يتعلق بالحديد.

وشدد الرئيس الغزواني على أهمية الهيدروجين الأخضر كفرصة اقتصادية واجتماعية وبيئية. وأكد أن من الضروري تطوير هذا القطاع بشكل واسع لتحقيق أهداف اتفاقية باريس للحد من تغير المناخ.

وفي سياق آخر، أعلن أنه سيتم إطلاق دراسة حول البنية التحتية للهيدروجين الأخضر في موريتانيا في الأسابيع القادمة. وستكون هناك سجلات خاصة بهذا القطاع لضمان الشفافية والكفاءة في منح التصاريح.

ختم الرئيس الغزواني كلمته بالدعوة إلى أن تساهم مبادرة البوابة العالمية في تحقيق توازن وإمكانات القارة الإفريقية لتلبية احتياجاتها وتطلعاتها في مجال الهيدروجين الأخضر والطاقات المتجددة.


#موريتانيا


#هيدروجين
#الطاقة

غادر فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، نواكشوط صباح اليوم الثلاثاء متوجها إلى بروكسل (بلجيكا)، للمشارك...
24/10/2023

غادر فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، نواكشوط صباح اليوم الثلاثاء متوجها إلى بروكسل (بلجيكا)، للمشاركة في منتدى البوابة العالمية.
وودع صاحب الفخامة بمطار نواكشوط الدولي (أم التونسي) من طرف معالي الوزير الأول السيد محمد ولد بلال مسعود، والوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية، والوزيرين المستشارين برئاسة الجمهورية، وعدد من أعضاء الحكومة، وقائد الأركان الخاصة لرئيس الجمهورية، والمديرة المساعدة لديوان رئيس الجمهورية، ووالي نواكشوط الغربية، ورئيسة جهة نواكشوط.
ويرافق فخامة رئيس الجمهورية وفد هام يضم كلا من السادة:
– الدكتورة مريم بنت الداه، السيدة الأولى؛
– المختار ولد أجاي، الوزير المكلف بديوان رئيس الجمهورية؛
– عبد السلام ولد محمد صالح، وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة؛
– محمد محمود ولد ابراهيم اخليل، سفير موريتانيا في بروكسل؛
– سيدي محمد ولد غابر، مستشار برئاسة الجمهورية؛
– عيساتا جالو، مستشارة برئاسة الجمهورية؛
-الحسن ولد أحمد، المدير العام لتشريفات الدولة


#موريتانيا
#عاجل

عاد رئيس الجمهورية، محمد ولد الشيخ الغزواني، مساء البارحة، إلى العاصمة نواكشوط قادماً من القاهرة، مصر، بعد مشاركته في أع...
23/10/2023

عاد رئيس الجمهورية، محمد ولد الشيخ الغزواني، مساء البارحة، إلى العاصمة نواكشوط قادماً من القاهرة، مصر، بعد مشاركته في أعمال "قمة القاهرة للسلام" التي تم التركيز فيها على مناقشة تخفيف التصعيد في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وكان في استقبال الرئيس لدى وصوله إلى مطار نواكشوط الدولي كل من وزير الوزراء محمد بلال مسعود، والوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية، والوزيرين المستشارين لرئاسة الجمهورية. وكان أيضًا حاضرين وزراء العدل والدفاع والداخلية، وقائد الأركان لرئيس الجمهورية، والمديرة المساعدة لديوان رئيس الجمهورية، ووالي انواكشوط الغربية، ورئيسة جهة انواكشوط.


#موريتانيا
#عاجل

🔴 غادر فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، العاصمة انواكشوط صباح اليوم الجمعة، متوجها إلى جمهورية مصر ال...
20/10/2023

🔴 غادر فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، العاصمة انواكشوط صباح اليوم الجمعة، متوجها إلى جمهورية مصر العربية، حيث سيشارك في "قمة القاهرة للسلام " المخصصة لمناقشة خفض التصعيد فى قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.
ويشارك في هذه القمة إلى جانب فخامة رئيس الجمهورية العديد من رؤساء الدول والمنظمات والهيئات الدولية، ومن المقرر أن تنطلق أعمالها غدا السبت بالعاصمة المصرية القاهرة.
وتأتى قمة القاهرة للسلام، وسط استمرار الاحتلال الإس_رائيلي في ارتكاب مجازر وإبادة وتدمير للأحياء السكنية والبنية التحتية، في قطاع غزة، وكان فخامة رئيس الجمهورية قد أدان هذا العدوان بأشد العبارات، ودعا المجتمع الدولي إلى التدخل السريع لحماية الشعب الفلسطيني، معتبرا أن استمرار جرائم الاحتلال في حق الشعب الفلسطيني، ستشكل آخر مسمار يدق في الثقة بالعدالة و القوانين والمواثيق و الأعراف الدولية.
كما دعت موريتانيا والأردن في رسالة مشتركة رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى استئناف أشغال الدورة العاشرة الطارئة وذلك من أجل معالجة الأزمة الناتجة عن اعتداءات قوات الاحتلال الاسرائلية على قطاع غزة، وذلك على إثر فشل مجلس الأمن الدولي في معالجة المسألة.

#عاجل

#موريتانيا

دان مجلس الوزراء اليوم، القصف الإسرائيلي على مستشفى "المعمداني" في قطاع غزة.وقال المجلس في بيان صادر عنه إنه dستنكر "بأش...
19/10/2023

دان مجلس الوزراء اليوم، القصف الإسرائيلي على مستشفى "المعمداني" في قطاع غزة.
وقال المجلس في بيان صادر عنه إنه dستنكر "بأشد العبارات المجزرة النكراء التي ارتكبها قوات الاحتلال، والتي خلفت مئات الشهداء والجرحى".
البيان طالب المجتمع الدولي بالتحرك الفوري لوقف هذه الجريمة البشعة ضد الإنسانية، وتوفير الحماية الفورية للمدنيين والمرافق الصحية، وفتح ممرات لإيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين الفلسطينيين.

وفي ما يلي نص البيان:

"اجتمع مجلس الوزراء اليوم الأربعاء18اكتوبر 2023، تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.
وقد درس المجلس وصادق على مشروع مرسوم يتضمن إنشاء شركة وطنية للاتصال السمعي البصري، تدعى “قناة الأسرة”.
يهدف مشروع المرسوم الحالي إلى إنشاء ” قناة الأسرة” لتساهم في تعزيز اللحمة الاجتماعية وترقية حقوق المرأة وتمكينها وتطوير دورها الاجتماعي برؤية وطنية شاملة تدعم دور الأسرة ودور الحضانة ورياض الأطفال ومؤسسات التأهيل في التربية والتوجيه.
وعقب القصف الإسرائيلي على أحد المستشفيات في غزة، والذي وقع يوم الثلاثاء 17 أكتوبر 2023، أدان مجلس الوزراء واستنكر بأشد العبارات المجزرة النكراء التي ارتكبها قوات الاحتلال، والتي خلفت مئات الشهداء والجرحى. وطالب المجتمع الدولي بالتحرك الفوري لوقف هذه الجريمة البشعة ضد الإنسانية، وتوفير الحماية الفورية للمدنيين والمرافق الصحية، وفتح ممرات لإيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين الفلسطينيين.

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا حول الوضع الداخلي.

وقدمت وزير ة الصحة بيانا يتعلق بتعزيز المنظومة الوطنية لنقل الدم.

يعرض هذا البيان تشخيصا لوضعية النظام الوطني لنقل الدم الذي يلبي ثلث احتياجات البلاد والذي يواجه معوقات تتعلق أساسا بغياب الإطار القانوني وعدم كفاية الكوادر الفنية ونقص التمويل.

علاوة على ذلك، يقترح برنامجًا لتعزيز نظام نقل الدم الوطني يهدف إلى:

– إنشاء مركز وطني جديد لنقل الدم في نواكشوط؛

– إنشاء مراكز جهوية لنقل الدم؛

– شبكة وطنية لهياكل نقل الدم؛ و

– مراجعة الإطار القانوني والمؤسسي لنقل الدم.

وقدم الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج المكلف بالموريتانيين في الخارج بيانا حول الوضع الدولي.

وأخيرا اتخذ المجلس الإجراءات الخصوصية التالية:

وزارة الشؤون الإسلامية والتعلم الأصلي

المؤسسات العمومية

المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية

المدير: أحمد ولد أباه، حاصل على شهادة دكتوراه، في الشريعة الإسلامية

وزارة الوظيفة العمومية والعمل

الأمانة العامة

الأمين العام: مولاي إبراهيم ولد مولاي إبراهيم، أمبن عام وزارة البيئة سابقا

وزارة الصيد والاقتصاد البحري

الأمانة العامة

الأمين العام: سيدي عالي ولد سيدي بوبكر، مدير عام سوق السمك في نواكشوط سابقا
المؤسسات العمومية
سوق السمك بنواكشوط

المدير العام: شيبة حبيب سيدي مولود، الأمين العام لوزارة التشغيل والتكوين المهني سابقا

وزارة التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة

الأمانة العامة

الأمين العام: كي آمادو الحاج، مهندس في الاتصالات، إطار سابق في الوكالة الوطنية للطيران المدني.

وزارة التشغيل والتكوين المهني

الأمانة العامة

الأمين العام: محمد سالم ولد بوخريص

ديوان الوزير

المستشار المكلف بالتكوين المهني: محمد ولد اسلم، حاصل على شهادة الماستر في قانون التجارة والأعمال

المفتشية الداخلية

المفتش المكلف بالتشغيل: الحسن عبد الله، مهندس

الإدارة المركزية

المديرة العامة للتكوين التقني والمهني

مديرية التكوين

المديرةالمساعدة: هند بنت هيين، حاصلة على شهادة المتريز في القانون العام

مديرة التنمية

المدير: احمد ولد محمدن مسعود، أستاذ تعليم فني، أستاذ في الثانوية التجارية سابقا

المديرة المساعدة: المعلومة بنت محمد، حاصلة على ماستر في العلاقات الدولية

مديرية تنسيق مؤسسات التكوين

المدير المساعد: محمد فال ولد يحي، مهندس

المؤسسات العمومية

المركز العالي للتعليم الفني

المدير: سيد احمد ولد أيوه، أستاذ تعليم عالي وفني

وزارة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة

ديوان الوزير

مكلف بمهمة: يحفظو موهاب، مدير المصادر البشرية في نفس الوزارة سابقا

الإدارة المركزية

مديرية تنسيق عمل المديرات الجهوية

المدير المساعد: سيد احمد زين العابدين، حاصل على ماستر 1 في الإدارة

وزارة البيئة

الأمانة العامة

الأمين العام: محمد المصطفي الملقب ايدوم عبدي ولد الجيد، أمين عام وزارة الصيد والاقتصاد البحري سابقا".

 #عاجل:رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني يؤدي زيارة مفاجئة للمدرسة العليا متعددة التقنيات "بولتكنيك" في مقاطعة السب...
19/10/2023

#عاجل:
رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني يؤدي زيارة مفاجئة للمدرسة العليا متعددة التقنيات "بولتكنيك" في مقاطعة السبخة بنواكشوط الغربية.

رئيس الجمهورية يعبر عن ألمه ويدعو عقلاء العالم لتدارك ما يحدث في فلسطينعبر رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني عن ألم...
18/10/2023

رئيس الجمهورية يعبر عن ألمه ويدعو عقلاء العالم لتدارك ما يحدث في فلسطين

عبر رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني عن ألمه لما يتعرض له الشعب الفلسطينى الشقيق من قتل وحصار وتشريد.

داعيًا في تغريدة عبر منصة (إكس) إلى تدارك عقلاء العالم وأصحاب الضمائر الحية ما يحدث في فلسطين.

نص التغريدة:

"ككل الموريتانيين، أتألم لما يتعرض له الشعب الفلسطيني الشقيق من قتل وحصار وتشريد.

‏وإذا لم يتدارك عقلاء العالم و أصحاب الضمائر الحية، ما يحدث من فظائع في فلسطين؛ فستكون جريمة اليوم آخر مسمار يدق في الثقة بالعدالة و القوانين والمواثيق و الأعراف الدولية."

زار الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، زوال اليوم الثلاثاء، موقع الأشغال في جسر ملتقى طرق باماكو، الواقع بمقاطعة الرياض، جن...
17/10/2023

زار الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، زوال اليوم الثلاثاء، موقع الأشغال في جسر ملتقى طرق باماكو، الواقع بمقاطعة الرياض، جنوب العاصمة نواكشوط.

واستُقبل ولد الغزواني لدى وصوله موقع الأشغال، من طرف وزير التجهيز والنقل محمد عالي ولد سيدي محمد، الذي رافق الرئيس في جولة تفقدية، تلقى خلالها شروحا حول مستوى تقدم الأشغال في الجسر.

وحسب وزارة التجهيز، فقد بلغت نسبة تقدم الأشغال 85%، في ظل العمل على أن تنتهي في الآجال المحددة مع احترام المعايير المحددة في دفتر الالتزامات.


#موريتانيا

اجتمع الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الاثنين في نواكشوط بالهيئة الوطنية للمحامين ونقيبها بونا ولد الحس...
17/10/2023

اجتمع الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الاثنين في نواكشوط بالهيئة الوطنية للمحامين ونقيبها بونا ولد الحسن.

وقال النقيب ولد الحسن بعيد اللقاء، إن الهيئة «استمعت إلى توجيهات الرئيس التي تنم على إدراك عميق لرسالة المحامي ودور العدالة» وفق تعبيره.

وأضاف أنهم «أبدوا ما لديهم من ملاحظات وخرجوا بخلاصة مفادها أن الأجواء متوفرة ومساعدة على القيام بدور أساسي يتولاه كل الراغبين في بناء هذا البلد».

وأشار إلى ولد الغزواني «خصهم بتوجيهات والتزامات عكست بوضوح الرغبة الصادقة في بناء الوطن» على حد قوله.

وكانت الهيئة الوطنية للمحامين، في موريتانيا، قد انتخبت يوليو الماضي، المحامي بونا ولد الحسن نقيبا لها، خلفا لسلفه إبراهيم ولد ابتي.


#موريتانيا

‏اجتمع مجلس الوزراء اليوم الخميس 12 اكتوبر 2023، تحت رئاسة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.وقد درس المجلس ...
13/10/2023

‏اجتمع مجلس الوزراء اليوم الخميس 12 اكتوبر 2023، تحت رئاسة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.

وقد درس المجلس وصادق على مشروع قانون يتعلق بالعمران والبناء

يتطلب التحكم في قطاعي التخطيط الحضري والبناء انشاء نظام تشريعي وتنظيمي ملائم، وملزم لضمان تسيير تقديري ومعقلن للفضاء الحضري وتنفيذ منشات ذات جودة عالية ومستدامة تضمن الامن والاستقرار.
وفي هذا السياق اعتمد قانون رقم 2008-07 بتاريخ 17 مارس 2008، يقضي بالمصادقة على مدونة العمران.
غير انه بعد 14 سنة من المصادقة عليه لم يتوصل هذا القانون للنتائج التي كانت تنتظرها السلطات العمومية في هذا المجال
لهذه الأسباب يأخذ في الحسبان مشروع القانون الحالي النواقص الملاحظة والمسائل المتعلقة أيضا بالجانب البيئي والتغيرات المناخية متيحا مع ذلك إمكانية ادماج الرقمنة التدريجية لمصالح الدولة العمومية خاصة فيما يتعلق بإصدار رخصة البناء ووضع إطار تشاوري وتشاركي مع الهيئات اللامركزية مما يدعم اللامركزية، كما يحدد اليات للرقابة والعقوبات.

كما درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:

– مشروع مرسوم يتضمن إعادة تنظيم الإغاثة في حالات الطوارئ وإنشاء نظام وطني للاستعداد والاستجابة لحالات الطوارئ والكوارث الطبيعية

يهدف هذا المرسوم الى اعادة تنظيم الإغاثة في حالات الطوارئ وانشاء النظام الوطني للاستعداد والاستجابة لحالات الطوارئ والكوارث الطبيعية
ويهدف على وجه التحديد الى:
• تحديد المسؤوليات بين الفاعلين الحكوميين والغير حكومين وكذلك الشركاء الفنيين والماليين.
• تحديد هيئات التنسيق والأدوات والوسائل اللازمة للتأهب والاستجابة لحالات الطوارئ والكوارث الطبيعية.
• وضع اجراءات وآليات تفعيل المؤسسات الوطنية المسؤولة عن الاستعداد والاستجابة لحالات الطوارئ والكوارث الطبيعية مع تحديد شروط وكيفيات وإجراءات إعلان حالة الكارثة.

– مشروع مرسوم يعدل بعض ترتيبات المرسوم رقم 2020-146 الصادر بتاريخ 13 نوفمبر 2020 المعدل لبعض ترتيبات المرسوم رقم 2019-056 الصادر بتاريخ 02 ابريل 2019 المحدد لشروط مزاولة نشاطات استيراد المحروقات وتصديرها وتكريرها واستعادتها من المصفاة وتخزينها وتعبئتها ونقلها وتوزيعاها وتسويقها

يهدف مشروع المرسوم هذا الي تعديل المادة 23 جديدة من المرسوم رقم 2020-146 الصادر بتاريخ 13 نوفمبر 2020 من أجل أن يتم تحديد المدة في ملف مناقصة عقود التموين وفقا للظروف والاحتياجات المحددة المطلوبة.

– -مشروع مرسوم يتضمن تعيين رئيس وأعضاء مجلس إدارة الشركة الموريتانية للمحروقات

– مشروع مرسوم يتضمن تعيين رئيس مجلس إدارة المكتبة الوطنية

– مشروع مرسوم يقضي بإنشاء مؤسسة عمومية ذات طابع إداري تدعي “المرصد الوطني للبيئة والشاطئ” ويحدد قواعد تنظيمها وسير عملها

يهدف مشروع المرسوم إلى إنشاء المرصد الوطني للبيئة والشاطئ وتحديد آلية تنظيمه وتسييره، طبقا للمادة رقم 24 من الأمر القانوني المتعلق بالشاطئ، وتتمثل المهام الرئيسية لهذه المؤسسة في توفير الخبرة العلمية والعمل كأداة فعالة لإعلام وإبلاغ جميع القرارات المتعلقة بالخيارات الاستراتيجية لتسيير واستغلال الفضاء والتربة والموارد الطبيعية للشاطئ، وفقا للنصوص للمعمول بها.

وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج بيانا حول الوضع الدولي.

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا حول الوضع الداخلي.

وقدم وزير التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة بيانا يتعلق بالاستراتيجية القطاعية للنفاذ الشامل للمناطق الحدودية الجنوبية والجنوبية الشرقية التي لا تصلها حاليا شبكات المشغلين الوطنيين

تهدف هذه الاستراتيجية إلى توسيع التغطية الوطنية لتشمل المناطق التي لا تتوفر فيها حاليا شبكات المشغلين الوطنيين، مع ضمان استمرارية الخدمات على طول الحدود الجنوبية والجنوبية الشرقية على 3 مراحل، يستفيد منها 230 ألف نسمة، على النحو التالي:

• المرحلة الأولى: انجاغو وولد ينج
• المرحلة الثانية: ولد ينج إلى فصاله أنيره
• المرحلة الثالثة: فصاله أنيره إلى انبيكت لحواش.

وقدم وزير البترول والمعادن والطاقة بيانا يتعلق برخص الاستغلال المعدني

يهدف هذا البيان إلى تنقية السجل المعدني وتشجيع الاستثمار من خلال السماح للمستثمرين النشطين بتطوير مشاريعهم، وعليه، تقرر التفاوض على مذكرة تفاهم مع كل مستثمر انتهت فترة رخصة الاستغلال التي بحوزته، بهدف تمديدها وسيضع بروتوكول حدا في المستقبل لتكرار الحالة السائدة اليوم بالنسبة لرخص الاستغلال السارية.

وقدمت وزير ة البيئة بيانا يتعلق بالحملة الوطنية لحماية المراعي من الحرائق الريفية (2023-2024)

يقدم هذا البيان تحليلا لوضعية حرائق الغابات في موريتانيا، مع تسليط الضوء على حالة 1438 حريقا خلال 15 سنة الماضية (2008-2022)، والتي دمرت أكثر من 25 ألف كيلومتر مربع من المراعي، وحصيلة حملة حماية المراعي ضد حرائق الغابات مع انخفاض في المناطق المحروقة بين عامي 2020 و2022.

وتغطي خطة العمل للأعوام 2022-2023 إجمالي 8,250 كيلومترًا، بما في ذلك 6,200 كيلومترًا للصيانة، و1,050 كيلومترًا مفتوحة، و1,000 كيلومترًا لمصدات الحريق اليدوية. بالإضافة إلى الأنشطة المخطط لها في إطار هذه الحملة، من حيث رفع مستوى الوعي وإنشاء حوجز الحماية الميكانيكية وأدوات ووسائل التدخل، فضلا عن المراقبة والتقارير.

وأخيرا اتخذ مجلس الوزراء الإجراء الخصوصي التالي:

وزارة البيئة
ديوان الوزير
المفتشية الداخلية
المفتش: سعدن ولد عبد الوهاب، رئيس مصلحة الأشخاص في الحظيرة الوطنية لجاولينغ سابقا

#موريتانيا

مجلس الوزراء يعقد إجتماعا له بالقصرالرئاسيومن المنتظر أن يصدر البيان المتوج الإجتماع في وقت لاحق من هذ اليوم، على أن يعق...
12/10/2023

مجلس الوزراء يعقد إجتماعا له بالقصرالرئاسي

ومن المنتظر أن يصدر البيان المتوج الإجتماع في وقت لاحق من هذ اليوم، على أن يعقد بعض من أعضاء الحكومة مؤتمرا صحفيا للتعليق على نتائج المجلس.

الحكومة تجتمع استثنائيا لإجازة مشروع ميزانية 2024أجرت الحكومة الموريتانية اليوم اجتماعًا استثنائيًا مخصصًا لمناقشة واعتم...
11/10/2023

الحكومة تجتمع استثنائيا لإجازة مشروع ميزانية 2024

أجرت الحكومة الموريتانية اليوم اجتماعًا استثنائيًا مخصصًا لمناقشة واعتماد مشروع الميزانية العامة للدولة للعام 2024.

خلال هذا الاجتماع، قدم وزير المالية إسلم محمد أمبادي عرضًا حول المشروع الجديد للميزانية.

من المتوقع أن تقوم الحكومة بتقديم مشروع الميزانية إلى البرلمان لمناقشته والموافقة عليه. #موريتانيا

غزواني يستقبل وفدا سعوديا برئاسة وزير السياحة استقبل الرئيس محمد ولد الغزواني، الاثنين في القصر الرئاسي بنواكشوط، وفدا م...
10/10/2023

غزواني يستقبل وفدا سعوديا برئاسة وزير السياحة

استقبل الرئيس محمد ولد الغزواني، الاثنين في القصر الرئاسي بنواكشوط، وفدا من المملكة العربية السعودية برئاسة وزير السياحة أحمد الخطيب.

وقال الوزير السعودي، في تصريح عقب اللقاء إنهما استعرضا خلال اللقاء العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين والسبل الكفيلة بتطوير التعاون الثنائي والارتقاء به إلى آفاق أوسع، مؤكدا أنه تشرف باللقاء.

وحضر اللقاء الوزير المكلف بديوان الرئيس المختار ولد اجاي، ووزير التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة لمرابط ولد بناهي، والمستشار بالرئاسة إزيد بيه ولد محمد محمود.


#موريتانيا

التقى رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، بالقصر الرئاسي اليوم، وفدا من جمهورية الصين الشعبية، برئاسة نائب رئيس اللج...
09/10/2023

التقى رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، بالقصر الرئاسي اليوم، وفدا من جمهورية الصين الشعبية، برئاسة نائب رئيس اللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، رئيس مؤسسة (جي اكس) (GX)، ليونغ تشون ينغ.

اللقاء تم خلاله التطرق لمجالات التعاون بين البلدين، وسبل الدفع به نحو آفاق أرحب خدمة للمصالح المشتركة للشعبين الصديقين.

المؤسسة التي يوجد مقرها في هونغ كونغ، ستعمل من الآن، وعلى مدى سنوات قادمة، حسب تصريح رئيسها، على علاج الموريتانيين الذين يعانون من مرض الرمد الحبيبي، لافتا إلى أن هناك 81 مصابا بهذا المرض قد استرجعوا الرؤية بواسطة العمليات

غزواني يهنئ الأسرة التربوية باليوم العالمي للمعلمهنأ الرئيس محمد ولد الغزواني الأسرة التربوية بمناسبة اليوم العالمي للمع...
06/10/2023

غزواني يهنئ الأسرة التربوية باليوم العالمي للمعلم

هنأ الرئيس محمد ولد الغزواني الأسرة التربوية بمناسبة اليوم العالمي للمعلم.

وكتب ولد الغزواني عبر تويتر: " بمناسبة اليوم العالمي للمعلم، أتوجه إلى الأسرة التربوية وإلى كل المدرسين بالتهنئة والشكر".
وأضاف: "أعبر لهم عن امتناننا لجهودهم الجبَّارة التي يبذلونها من أجل إعداد أجيال صالحة خدمة للوطن".

غزواني يتسلم تقرير لجنة الانتخابات حول الاستحقاقات الأخيرة استقبل الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، صباح اليوم الخميس بالق...
06/10/2023

غزواني يتسلم تقرير لجنة الانتخابات حول الاستحقاقات الأخيرة


استقبل الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، صباح اليوم الخميس بالقصر الرئاسي في العاصمة نواكشوط، رئيس وأعضاء اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات.

وتسلم الرئيس من رئيس اللجنة، تقريرا حول الطريقة والظروف التي جرت فيها الانتخابات الأخيرة، والذي يلزم القانون بإعداده بعد ثلاثة أشهر من تنظيم الاستحقاقات.

يذكر أن الانتخابات الجهوية والنيابية والبلدية، نظمت يوم 11 من شهر مايو الماضي.


#موريتانيا

صدقت الحكومة في اجتماعها اليوم الأربعاء على مشروع مرسوم يتعلق بتنظيم البحث العلمي في موريتانيا. وأوضحت الحكومة في بيان ص...
05/10/2023

صدقت الحكومة في اجتماعها اليوم الأربعاء على مشروع مرسوم يتعلق بتنظيم البحث العلمي في موريتانيا. وأوضحت الحكومة في بيان صادر عنها أن هذا المرسوم يهدف إلى تطوير هيكلة البحث العلمي في البلاد.

وبحسب البيان، فإن التعديلات المقترحة تأخذ في الاعتبار تشكيل فرق البحث وتضمين المدرسين الباحثين الجامعيين والباحثين الذين تم تأسيس سلك خاص بهم في نوفمبر 2020، بالإضافة إلى مشاركة فئات أخرى مثل المهندسين وتقنيي البحث في عمليات البحث العلمي.

وأشارت الحكومة إلى أن هذه التغييرات ستعزز التعاون والانفتاح بين أفراد البحث العلمي من خلال إنشاء وحدات بحث مختلطة تسمح بالتعاون بين الباحثين الموريتانيين ونظرائهم من الخارج في مجالات البحث العلمي ذات الأولوية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأخيرًا، تم إصدار مشاريع مراسيم أخرى خلال الاجتماع الحكومي، بما في ذلك إنشاء محمية طبيعية للحيوانات المتوحشة وحماية موقع "قلب الريشات" الجيولوجي المهم. هذه الإجراءات تهدف إلى الحفاظ على التراث الطبيعي والبيئي للبلاد وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

#موريتانيا

أعلنت رئاسة الجمهورية أنه بموجب مرسوم صادرأمس الاثنين تعيين مستشارا برئاسة الجمهورية كل من: ازيد بيه ولد محمد محمود وأحم...
03/10/2023

أعلنت رئاسة الجمهورية أنه بموجب مرسوم صادرأمس الاثنين تعيين مستشارا برئاسة الجمهورية كل من: ازيد بيه ولد محمد محمود وأحمدو أدي محمد الراظي.

#موريتانيا #القصرالرمادي

الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني قام بإفتتاح العام الدراسي من منطقة عين الطلح في الشمال الغربي للعاصمة نواكشوط....
02/10/2023

الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني قام بإفتتاح العام الدراسي من منطقة عين الطلح في الشمال الغربي للعاصمة نواكشوط. الحكومة اعتبرت هذا العام الدراسي استثنائيًا. وعُقد اجتماع بين وزير التعليم الوطني وإصلاح التعليم وولاة الولايات نهاية الأسبوع الماضي لمناقشة الاستعدادات الأخيرة لبدء العام الدراسي. ودعا الوزير الولاة إلى تحسين المؤشرات، وخاصة تلك المتعلقة بالمدرسة الجمهورية، بهدف جعلها "جامعة وذات جودة". وأكد على أهمية مشاركة جميع شركاء التعليم في السعي لضمان نجاح العام الدراسي. يشير الحكومة إلى أن هدف إصلاح المدرسة العمومية هو تعزيز قدرتها على تعزيز تعاليم الدين وقيم الثقافة العربية الأفريقية وقيم المواطنة والمساواة والتلاحم الاجتماعي.

#موريتانيا #تعليم

صادق مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأربعاء على قائمة من التعيينات في قطاعات حكومية مختلفة. وغطت التعيينات قطاعات الشؤون الإ...
28/09/2023

صادق مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأربعاء على قائمة من التعيينات في قطاعات حكومية مختلفة.



وغطت التعيينات قطاعات الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي، والمالية، والتهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، والصحة، والتحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة، والبيطرة، والتجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة، والإسكان والعمران والاستصلاح الترابي، والعمل الاجتماعي والطفولة والأسرة، والأمانة العامة للحكومة.



وهذا قائمة التعيينات خلال الاجتماع:

وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي:

ديوان الوزير:

مكلف بمهمة: أنه بلخير امبارك، حاصل على شهادة المتريز في القانون.



وزارة المالية:

الإدارة المركزية:

المديرية العامة للجمارك:

المدير المساعد: خالد السالك اعل، مفتش رئيسي، مكلف بمكتب الجمارك بميناء نواكشوط المستقل سابقا.



وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي:

مكلفون بمهام:

اسقير ولد العتيق، حاصل على شهادة الماستر في المحاسبة والتدقيق.



المؤسسات العمومية:

مدرسة تكوين المعلمين بلعيون:

المدير: سيدي ولد أحويرية، مدير التعليم الحر سابقا.

مدرسة تكوين المعلمين بكيفه:

المدير: محمد ولد ببكر ختاري، مدير مدرسة تكوين المعلمين بلعيون سابقا.



وزارة الصحة:

ديوان الوزير:

مكلف بمهمة: حمادي سيد ألمين ولد التيباري، مهندس في الاقتصاد البحري.

الإدارة المركزية:

مديرية الشؤون الإدارية والمالية:

المدير المساعد: محمد بوي ولد محمد فال ولد محمد عبد الله، رئيس مصلحة المالية بوزارة التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة سابقا.

المؤسسات العمومية:

مركز الاستطباب بباسكنو:

المدير: الدكتور الجراح محمد محمود ولد محمد المختار، رئيس المركز الصحي بباسكنو سابقا.



وزارة التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة:

مديرية عصرنة الإدارة:

المديرة: خديجة الهدى، حاصلة على دكتوراه في الرياضيات الإحصائية، رئيسة مصلحة الترقية والابتكار والإرشاد سابقا.

مديرية النظم والأمان:

المدير المساعد: ديد محمد لمين الحسين مدير مساعد للابتكار سابقا.

مديرية الابتكار:

المدير المساعد: الوالد التوينسي، مدير مساعد مديرية النظم والأمان سابقا.



وزارة البيطرة:

ديوان الوزير:

المفتشية العامة:

المفتش: محمد ولد محمد أسكر، خلفا لجمال ولد أحمد طالب



وزارة التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة:

ديوان الوزير:

البرنامج الوطني لترقية الصناعة التقليدية:

المنسق العام: عثمان ولد محمد الأمين امصيقيل، حاصل على شهادة المتريز في الاقتصاد، رئيس مصلحة بالمندوبية الجهوية بانوا كشوط الغربية سابقا.



وزارة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي:

ديوان الوزير:

مكلف بمهمة: محمد ولد باب، مدير مساعد الاستصلاح الترابي سابقا.

الإدارة المركزية:

مديرية العمليات الحضرية:

المدير المساعد: الخديم احمدو الزبير، رئيس مصلحة سابقا بنفس الإدارة

مديرية التخطيط وتنظيم البناء:

المدير: محمد الخليل ألمين، مدير مساعد للبنايات والتجهيزات العمومية سابقا.

مديرية البنايات والتجهيزات العمومية:

المدير المساعد: إبراهيم الخليل مولاي العباس، رئيس مصلحة بنفس الإدارة سابقا

مديرية الاستصلاح الترابي:

المدير المساعد: مولاي إسماعيل ولد مولاي الحسن، مندوب جهوي بتكانت سابقا.



وزارة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة:

ديوان الوزير:

مكلفون بمهام:

-العالية سيدي يعرف، مديرة مساعدة للمصادر البشرية سابقا.

– ليلى العربي جدين، حاصلة على متريز في المالية.

– محمد ولد بده، مدير الحماية الاجتماعية والتضامن الوطني سابقا.

– عبد الله ادياكيتى، مدير مركز تكوين وترقية الأطفال ذوي الإعاقة سابقا.

مستشارة مكلفة بالتعليم ما قبل المدرسي: رقيتو لي، مفتشة مكلفة بالنوع سابقا.

المفتشية الداخلية:

مفتش مكلف بالطفولة: محمد سليمان، مدير الطفولة سابقا.

مفتشة مكلفة بالنوع: اومو ادينك، مفتش بالطفولة سابقا.

الادارة المركزية:

مديرية الأسرة والترقية النسوية والنوع:

المديرة: صفية هاشم، مديرية جهوية للعمل الاجتماعي والطفولة والأسرة بنواكشوط الشمالية سابقا.

مديرية تنسيق المديريات الجهوية:

المدير: مولاي احمد محمد احمد، مدير المعلوماتية سابقا.

مديرية الحماية الاجتماعية والتضامن الوطني:

المديرة: امباركة عبد الجليل، مديرة مساعدة لنفس الإدارة سابقا.

المدير المساعد: محمد الحسن ادوه، مدير مساعد للعمل الاجتماعي سابقا

مدير الطفولة:

المدير: عليون انيانج، مدير جهوي للعمل الاجتماعي والطفولة والأسرة بالحوض الغربي سابقا

مديرية الشؤون المالية:

المدير: محمد الأمين منير، نفس المنصب سابقا.

المديرة المساعدة: أمو الحود يمار، نفس المنصب سابقا.

المؤسسات العمومية:

مركز تكوين وتمكين المرأة:

المديرة: السيدة اجيرب، مديرة مركز تكوين وترقية الأطفال ذوي الإعاقة سابقا.

المديرة المساعدة: فاطمة محمد كابر، مديرة مساعدة للطفولة سابقا.

مركز تكوين وترقية الأطفال ذوي المعاقين:

المدير: سيدي بياده، مكلف بمهمة في نفس الوزارة سابقا.



الأمانة العامة للحكومة:

الإدارة المركزية:

الرقابة المالية:

المراقب المالي المساعد: محمد المصطفى ولد اعل امبطالب

المندوبية العامة للأرشيف الوطني:

المندوب العام المساعد: جلو ممادو بشير.

#القصرالرمادي
#موريتانيا
#الغزواني

Address


Website

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when القصر الرمادي موريتانيا - palais gris Mauritanie posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Shortcuts

  • Address
  • Alerts
  • Claim ownership or report listing
  • Want your business to be the top-listed Media Company?

Share