الفجر الجديد الإخباري

  • Home
  • الفجر الجديد الإخباري

الفجر الجديد الإخباري موقع اخباري محايد ومستقل
http://alfjeralgaaded.net/

توفي مخترع جهاز المشي عن عمر يناهز 54 عاماًكما توفي مخترع الجمباز عن عمر يناهز 57 عاماًأيضا توفي بطل العالم في كمال الأج...
19/06/2024

توفي مخترع جهاز المشي عن عمر يناهز 54 عاماً
كما توفي مخترع الجمباز عن عمر يناهز 57 عاماً
أيضا توفي بطل العالم في كمال الأجسام عن عمر يناهز 41 عاماً
و توفي أفضل لاعب كرة قدم في العالم مارادونا عن عمر يناهز 60 عاماً

يعود الفضل إلى James Fuller Fixx في المساعدة في بدء ثورة اللياقة البدنية في أمريكا من خلال الترويج للركض و لكنه توفي بنوبة قلبية وهو يجري عن عمر يناهز 52 عاماً

بالمقابل
فقد توفي مخترع شوكولا نوتيلا عن عمر يناهز 88 عاماً
وتوفي صانع السجائر ونستون عن عمر يناهز 102 عاماً
كما توفي مخترع الأفيون في زلزال عن عمر يناهز 116 عاماً
يقفز الأرنب دائماً لأعلى ولأسفل لكنه يعيش لمدة عامين فقط .. بينما السلحفاة التي لا تمارس الرياضة على الإطلاق تعيش 400 عاماً

لذا .. استرح .. استرخي .. ابق هادئًاً .. تناول الطعام والشراب .. كل ما لذ و طاب .. 😂

هل يحق للطيار النوم اثناء الطيران ؟الجواب ( نعم ) ولكن من ضمن الضوابط و الشروط : يسمح للطيار بالنوم في حال تجاوزت الرحلة...
03/06/2024

هل يحق للطيار النوم اثناء الطيران ؟
الجواب ( نعم ) ولكن من ضمن الضوابط و الشروط :
يسمح للطيار بالنوم في حال تجاوزت الرحلة لاكثر من 9 ساعات.
في البداية يجب فهم قانون السلامة الجوي وهو تقسم الاستراحة بين الطاقم بعد مرور 10 دقائق بعد الاقلاع او بعد تجاوز ارتفاع 10 الاف قدم و تنتهي قبل الهبوط بساعة ويجب قبل استلام المهمة من كل طيار بعد الاستراحة البقاء لمدة عشر دقائق لشرح اخر تطورات سير الرحلة .
فمثلا لو كانت هنالك رحلة من مطار بغداد الدولي الى مطار نيويورك في الولايات المتحدة الامريكية فستكون الرحلة المستغرقة مايقارب 12 ساعة تقريبا لذلك يوجد طاقم مكون اقل شيء من 3 طيارين،
مهمة الطيار الاول تكون مخصصة فقط للاقلاع و الهبوط فقط و يطلق عليه اسم (PF) وهو مختصر لكلمة
Pilot Flying
بعض الاحيان يكون الطيار الاقل ساعات خبرة،
اما الطيار الثاني (قائد الطائرة) فيكون مخصص لمتابعة سير الرحلة و يطلق عليه اسم
(PM)
وهو مختصر كلمة
Pilot Monitoring
اما الطيار الثالث يقوم بعملية الحساب و بدا عملية الاستراحة و يقوم بالتبديل مع الطيار الاول او الثاني وتحسب فترة الاستراحة كالتالي:
مجموع ساعات الرحلة
-مجموع ساعات الرحلة 12 ساعة
-ينقص 10 دقائق بعد الاقلاع كما ذكرنا في البداية
-ساعة 1 واحدة قبل الهبوط تنتهي فقرة الاستراحة
مجموع الفعلي لساعات الطيران عشرة ساعات و خمسون دقيقة 10.50 يقسم على 3:
النتيجة( 3.27 ) ثلاثة ساعات و سبعة و عشرون دقيقة استراحة لكل طيار .
بالعادة تكون هنالك غرفة صغيرة مخصصة للطيارين خلف او فوق المقصورة وهذا فقط موجود في الطائرات ذات البدن الكبير و مخصصة للمسافات الطويلة مثل طائرات البوينغ الدريم لاينر 787 او البوينغ 747 او الايرباص A330 او A380 او ما شابه ذلك.

فى عام 1984 عاد إلى القاهرة الشاعر الفلسطيني محمود درويش بعد خروجه من بيروت بسبب تداعيات الحرب. وفى نفس  الوقت - أو قبل ...
02/06/2024

فى عام 1984 عاد إلى القاهرة الشاعر الفلسطيني محمود درويش بعد خروجه من بيروت بسبب تداعيات الحرب. وفى نفس الوقت - أو قبل ذلك بقليل - كان الكاتب الروائي المصري إبراهيم عبد المجيد قد خرج من الإسكندرية وجاء للقاهرة بحثا عن النجاح - أو الفشل - بعدما قال لأصحابه من أدباء الأسكندرية:
" فى القاهرة أسباب للفشل والنجاح "!
وفى صباح يوم ممتلئ بأسباب النجاح - وليس الفشل - والطموح ارتدي ملابسه، واشعل سيجارته، وودع صديقه الذى كان يسكن معه فى شقة حدائق القبة - شرق القاهرة - وكان اسمه أحمد الحوتي الذى صحا من نومه فجأة فوجده قد غادر السكن مبكراَ دون إخباره إلى أين ذاهب!
فى وسط الشارع وقف إبراهيم عبد المجيد بالقرب من كشك يبيع السجائر واشتري علبة كليوباترا ثم سأل البائع:
--" ممكن التليفون"؟!
-- اتفضل!
امسك بالسماعة وطلب استعلامات فندق شهير بوسط القاهرة.
--" ألوه...ألوه"
-- أهلاً وسهلاً
-- هل الشاعر محمود درويش نازل عندكم؟!
-- نعم هو كذلك!
-- ممكن أكلمه"؟!
-- آه ممكن!
《2》
بعد لحظات جاء الرد:
" حضرتك بعد دقيقة سيكون معك على الخط"!
-- الأستاذ محمود درويش؟!
-- نعم ...أنا
-- أنا كاتب روائي اسمى إبراهيم عبد المجيد ومعى رواية أرجو نشرها فى مجلة الكرمل ( كان محمود درويش رئيس تحرير هذه المجلة حينذاك )
-- رد درويش:" أهلا ..ما اسم الرواية؟"
-- "اسمها صياد اليمام" قال ذلك ثم سكت وعلى الناحية الأخري سكت درويش لحظات قبل أن يرد بصوت هامس:" اليمام..اليمام.. ( الصياد واليمام) جميل اليمام" ثم أكمل:
" بعد ساعة سأنتظرك فى بهو الفندق... هات الرواية معك..أهلا بك"!
《3》
وضع السماعة ( البائع مازال ينظر له فى دهشة واستغراب ) والتفت للشارع وأمسك بالرواية فى يده جيداَ ثم انطلق مسرعاَ إلى أقرب محطة أتوبيس متجه إلى وسط القاهرة.
البائع بعدما استوعب الموقف صرخ قائلا:" يا أستاذ...أنت يا سيدى"! التفت إبراهيم بعدما انتقلت حالة الدهشة إليه ورد عليه بهدوء:" نعم...خير "!
-- خير إيه؟ فين ثمن السجاير والمكالمة قبل ما تمشي.. أنت يعني مستعجل على إيه "؟!
ضحك ورد:" معلهش أنا أسف أصلى اتلخمت لأنى مستعجل رايح أقابل شخصية كبيرة وهامة"!
-- رد:" هيكون مين يعني؟! البيه المحافظ"!
-- رد ضاحكاَ:" لا.. البيه محمود درويش"
هز البائع رأسه وتمتم بكلمات مبهمة لم يسمعها إبراهيم عبد المجيد جيداَ ثم دفع له الحساب واستقل الأتوبيس فى طريقه إلى ميدان التحرير.
《4》
بعدما نزل من مقعده فى الأتوبيس التقى مع ثلاثة - وربما أكثر - من الأدباء ( بينهم صحفى ثقافي ) تصادف وجودهم فى الميدان قادمين من أماكن مختلفة فى طريقهم إلى مقاهي وسط البلد.
-- على فين يا أبو خليل؟
رد وهو يتأبط الرواية المخبأة فى شنطة جلد سوداء قائلاً:
"عندي مشوار صغير فى ميدان العتبة( لقد أخفي عليهم نيته فى لقاء محمود درويش لأن الثلاثة معروف عنهم أنهم ممن يحقدون ولا يحبون إلا أنفسهم ولا يتأخرون فى غلق نوافذ النشر أمام غيرهم ولو أنه أخبرهم باللقاء المنتظر معه لكان أي واحد فيهم سيقول له كذبا - أو يقول لمحمود درويش كذبا - ما يبعده عن النشر فى المجلة وعن محمود درويش نفسه"!
طيب يا أبو خليل خلص مشوارك واحنا فى انتظارك على مقهى ريش أو فى زهرة البستان"!
《 5》
وصل إلى بهو الفندق فوجد درويش فى انتظاره ( ويستعد للمغادرة ) لارتباطه بموعد لاحق.
بعد لحظات التقيا وقدم له الرواية ثم عاد إلى شقته لينام وترك الزملاء مكانهم على مقاهي وسط البلد يتحدثون، ويتأمرون، ويشككون، ويهاجمون فى بعضهم البعض بعدما أدرك أنهم - وغيرهم الكثير - سيغلقون كل الأبواب فى وجهك. وعليك أنت - بموهبتك - كلما أغلقوا بابا فتحت لنفسك ألف باب" فالعالم واسع فسيح الأرجاء"!
《6》
بعد شهرين من هذا اللقاء - فى العدد الحادي عشر من مجلة الكرمل من نفس العام نشر محمود درويش الرواية كاملة لتكون أول رواية عربية تنشر كاملة فى المجلة دون سابق معرفه به من قبل ليكسر بذلك إبراهيم عبد المجيد الحواجز التى أقامها أعداء الموهبة والنجاح معه ومع غيره. هذه الحواجز التى بها إما يجعلونه يتوقف عن الكتابة أو يصاب بالجنون!!
《7》
ورغم مرور أكثر من 40 سنة على هذا اللقاء مازال هؤلاء الزملاء - أو أحفادهم - فى الثقافة والصحافة - يجلسون على مقاهي وسط البلد حتى اليوم ينتظرون عودته فربما ينجحون - بخططهم الخبيثة ونفوسهم المريضة - فى إصابته - أو أصابة غيره - بالجنون أو بالتوقف عن الكتابة؟!
لكنه بعد كل هذه السنوات مازال إبراهيم عبد المجيد يكتب...
ومازال:"سيد العاقلين"!

خيري حسن
كاتب صحفي مصري

-----------------
• الأحداث حقيقية والسيناريو من خيال الكاتب.

• المقال:" يعتني بالسرد لا بالتحليل وبالتوصيف لا بالتقييم".

•• المصادر:
كتاب:" الأيام الحلوة..فقط " مع الأدباء - إبراهيم عبد المجيد - سيرة ذاتية - الجزء الثاني - دار بيت الياسمين للنشر والتوزيع . طبعة - 2020.

•• الصورة:
محمود درويش
وإبراهيم عبد المجيد
( من الأيام الحلوة )

يقال أن الشاعر السوداني -الهادي آدم كان يحضر قصيده يريد ان يقدمها للسيدة ام كلثوم فسافر الى مصر ونزل في فندق واخذ موعد م...
19/05/2024

يقال أن الشاعر السوداني -الهادي آدم كان يحضر قصيده يريد ان يقدمها للسيدة ام كلثوم فسافر الى مصر ونزل في فندق واخذ موعد مع السيدة ام كلثوم وفي الليلة التي قبل الموعد لم ينم فيها لأنه كان خائفا وقلقا لان الأمر ليس عاديا تنجح ام لا امام كبار الشعراء والنقاد وبينما كان سهران قال هذه الأغنية اغدا القاك وهي ليست الأغنية التي كان قد حضرها من قبل - وكانت كلماتها بين الرجاء والخوف من القادم وتقول كلمات القصيدة
***
أغداً ألقاك يا خوف فؤادي من غدِ
يالشوقي وإحتراقي فى إنتظار الموعد
آه كم أخشى غدي هذا وأرجوه إقترابا
كنت أستدنيه لكن هبته لما أنابَ
وأهلت فرحة القرب به حين استجابا
هكذا أحتمل العمر نعيماً وعذابا
مهجة حرة وقلباً مسه الشوق فذابا
أغداً ألقاك
أنت يا جنة حبي واشتياقي وجنوني
أنت يا قبلة روحي وانطلاقي وشجوني
أغداً تشرق أضواؤك فى ليل عيوني
آه من فرحة أحلامي ومن خوف ظنوني
كم أناديك وفي لحني حنين ودعاء
يا رجائي أنا كم عذبني طول الرجاء
أنا لو لا أنت لم أحفل بمن راح وجاء
أنا أحيا لغدِ الآن بأحلام اللقاء
فأت او لا تأتي او فإفعل بقلبي ما تشاء
أغداً ألقاك
هذه الدنيا كتابٌ أنت فيه الفكر
هذه الدنيا ليالٍ أنت فيها العمر
هذه الدنيا عيونٌ أنت فيها البصر
هذه الدنيا سماءٌ أنت فيها القمر
فإرحم القلب الذي يصبو إليك
فغداً تملكه بين يديك
وغداً تأتلق الجنة أنهاراً وظلاّ
وغداً ننسى فلا نأسى على ماضٍ تولّى
وغداً نزهو فلا نعرف للغيب محلا
وغداً للحاضر الزاهر نحيا ليس إلا
قد يكون الغيب حلواً .. إنما الحاضر أحلى
أغداً ألقاك

#منقول

تلقيت يوما رسالة من الشاعر الكبير  . ووجدت في ظرف الرسالة ورقة جميلة مكتوبا بها: يا لك من أم قاسية تحرمي مولودك الجديد م...
17/05/2024

تلقيت يوما رسالة من الشاعر الكبير . ووجدت في ظرف الرسالة ورقة جميلة مكتوبا بها: يا لك من أم قاسية تحرمي مولودك الجديد من أبيه".. بهذه الكلمات روت المطربة المصرية الكبيرة نجاة الصغيرة قصة رسالة أرسلها لها الشاعر الكبير نزار قباني عام 1960.

وقتها كانت المطربة الكبيرة تبلغ من العمر 22 عاما، وفي التفاصيل تقول إنها تلقت تلك الرسالة من نزار عتابا منه على خروج أغنية قصيدة "أيظن" دون أن يسمعها حيث كان يعمل دبلوماسيا لبلاده في الصين.

تروي نجاة قصة استقبالها لقصيدة قباني فتقول إنها فتحت باب شقتها لتستقبل ساعي البريد الذي قدم لها رسالة من نزار، وعندما فتحت الرسالة وجدت بها قصيدة اسمها "أيظن". وتضيف، وفق ما ذكرت لصحيفة سورية عام 1966، "أحسست بعد قراءة هذا الشعر أن هناك كنزا بين كلمات هذه القصيدة، ولكن العثور عليه كان يتطلب صعوبة كبيرة"، معترفةً بأنها لم تستقبل القصيدة بارتياح، لأن مفرداتها صعبة ولم يسبق لها أن غنت بتلك اللغة، فقدمتها للموسيقار كمال الطويل تسأله عنها وعن إمكانية تلحينها، فأجاب مُستغرباً: "إيه ده!"، ومثله فعل الملحن محمد الموجي، رافضين تلحينها.

تضيف #نجاة، بحسب الصحافي السوري شمس الدين العجلاني: "شعرت بأن الموضوع لن يتم، وقررت أن أرسل القصيدة للنشر في إحدى الصحف المصرية، تكريماً لصاحبها الذي أرسلها لي وخصني بها، وبعد نشرها
فوجئت بالاستاذ يتصل بي ويقرأ لي القصيدة من الصحيفة، وليسألني هل هذه القصيدة لك؟ فقلت له نعم، وكان يريد الاستفسار ما إذا كانت قد مرت علي أو قرأتها، وسـردت له ما جرى، فطلب مني أن أراه كي أستـمع إلى لحن الأغنية بعد تلحينها".

تقول المطربة المصرية الكبيرة إنها كانت حينها الساعة الحادية عشرة صباحاً، "وأكد عبد الوهاب علي أن ألتقيه بعد ساعتين، وفعلاً، حينما ذهبت إليه كان اللحن جاهزاً، وغنيت أيظن، وخرجت الأغنية للحياة لتحقق حضوراً ساحراً".

وقت خروج الأغنية للنور، وفق ما تقول نجاة، لم يكن نزار متواجدا في مصر أو سوريا حيث كان يعمل دبلوماسيا في السفارة السورية ببكين، وغضب بشدة من أن تخرج أولى قصائده المُغنّاة إلى النور دون أن يسمعها أو يكون قريباً.

وبعث قباني رسالة عتاب لها طالبا منها إرسال نسخة من الأغنية، كي يحتفل بها، فكان مفاد الرسالة: "أيتها الصديقة الغالية... لا أزال في آخر الدنيا.. أنتظر الشريط الذي يحمل أغنيتنا "أيظن" تعيش في الصحف.. في السهرات وعلى شفاه الأدباء.. وفي كل زاوية في الأرض العربية.. وأبقى أنا محروما من الأحرف التي أكلت أعصابي.. يا لكِ من أمٍ قاسية يا نجاة.. أريتِ "المولود" الجميل لكل إنسان، وتغنيت بجماله في كل مكان.. وتركتِ أباه يشرب الشاي في بكين، ويحلم بطفلٍ أزرق العينين يعيش مع أمه في القاهرة.. لا تضحكي يا نجاة إذا طلبت ممارسة أبوتي، فأنا لا يمكن أن أقنع بتلقّي رسائل التهنئة "بالمولود" دون أن أراه.. فانهضي حالًا لدى وصول رسالتي، وضعي "المولود" في طرد بريد صغير.. هنا كنتِ أمًا عن حقٍ وحقيق، أما إذا تمردتِ فسأطلبك إلى بيت الطاعة رغم معرفتي بأنكِ تكرهينه"
*منقول

صورة نادرة لأمير الشعراء "أحمد شوقي" في منفاه بأسبانيا حيث عاش هناك خمس سنوات و الصورة له مع إبنيه "حسين" و "علي" ( 1916...
15/05/2024

صورة نادرة لأمير الشعراء "أحمد شوقي" في منفاه بأسبانيا حيث عاش هناك خمس سنوات و الصورة له مع إبنيه "حسين" و "علي" ( 1916)
أما أسباب نفيه إلى أسبانيا فتعود لكونه كان من الحاشية المقربة للخديوي عباس حلمي، الذي كان مكروها من قبل الإنجليز حتى عزلوه عام 1914 ثم تم نفي المقربين منه بالطبع ومنهم شوقي الذي هاجم الإنجليز إلى إسبانيا عام 1915.
و في هذا النفي زاد شغف أحمد شوقي بالأدب العربي والحضارة الأندلسية، وكتب فيها السينية الشهيرة التي عارض فيها البحتري وقال فيها:
"وطني لو شغلت بالخلد عنه…نازعتني إليه في الخلد نفسي"
هذا بالإضافة إلى قدرته التي تكونت في استخدام عدة لغات و الإطلاع على الآداب و الثقافات الأوروبية كما الف مسرحيته اميرة الأندلس واعتبر النقاد أن ميلاده الثاني شعريا كان في المنفى.
مكث أحمد شوقي في برشلونة ثلاثة أعوام، قبل أن يؤذن له بالتنقل داخل إسبانيا، فزار بعدها مدريد، وذهب إلى طليطلة، وقرطبة، والتي أحزنته ما حل بها بعدما كانت عاصمة الثقافة الأندلسية، ونظم هناك قصيدته لصقر قريش عبد الرحمن الداخل، مؤسس دولة الأمويين بالأندلس.
واستكمل تجواله إلى إشبيلية وغرناطة، وزار قصر الحمراء، وساحة الأسود، التي رص فيها 12 أسدًا رخاميًا، وحينما أتى الموعد حان وقت مغادرة إسبانيا، قال:
"يا ديارًا نزلت كالخلد ظلًا.. وجـنى دانيًا وسلسال أنس"
عاد شوقي لمصر عام 1920 بإذن من الملك فؤاد (كان لا يزال سلطان) وكان أول ما قاله:
"ويا وطنى لقيتك بعد يأسٍ كأنى قد لقيت بك الشبابا "
-منقول

29/04/2024

سميرة موسى عالمة الذرة المصرية .

ولدت في 3 مارس عام 1917 .
واغتيلت في 5 أغسطس عام 1952.
ولدت في قرية سنبو الكبرى مركز زفتى بمحافظة الغربية .
وهي أول عالمة ذرة مصرية . .
أول معيدة في كلية العلوم بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليًا).
حصلت سميرة على الجوائز الأولى في جميع مراحل تعليمها، حيث كانت الأولى على الشهادة التوجيهية عام 1935، ولم يكن فوز الفتيات بهذا المركز مألوفا في ذلك الوقت، إذ لم يكن يسمح لهن بدخول الامتحانات التوجيهية إلا من المنازل، حتى تغير هذا القرار عام 1925 بإنشاء مدرسة الأميرة فايزة، وهي أول مدرسة ثانوية للبنات في مصر.
كان لتفوّقها المستمر أثر كبير على مدرستها، حيث كانت الحكومة تقدم معونة مالية للمدرسة التي يخرج منها الأول، مما دفع ناظرة المدرسة نبوية موسى إلى شراء معمل خاص حينما سمعت يوما أن سميرة تنوي الانتقال إلى مدرسة حكومية يتوفر فيها معمل. يذكر عن نبوغها أنها قامت بإعادة صياغة كتاب الجبر الحكومي في السنة الأولى الثانوية، وطبعته على نفقة أبيها الخاصة، ووزّعته بالمجان على زميلاتها عام 1933.
اهتماماتها النووية
حصلت على شهادة الماجستير في موضوع التواصل الحراري للغازات.
سافرت في بعثة إلى بريطانيا درست فيها الإشعاع النووي، وحصلت على الدكتوراة في الأشعة السينية وتأثيرها على المواد المختلفة.
أنجزت الرسالة في عام وخمسة أشهر، وقضت السنة الثانية في أبحاث متصلة توصلت من خلالها إلى معادلة هامة (لم تلقَ قبولا في العالم الغربي آنذاك) تُمكن من تفتيت المعادن الرخيصة مثل النحاس، ومن ثم صناعة القنبلة الذرية من مواد قد تكون في متناول الجميع، ولكن لم تدوِّن الكتب العلمية العربية الأبحاث التي توصلت إليها د/سميرة موسى. رحمه الله عليها واسكنها فسيح جناته.

28/04/2024

تلقيت يوما رسالة من الشاعر الكبير . ووجدت في ظرف الرسالة ورقة جميلة مكتوبا بها: يا لك من أم قاسية تحرمي مولودك الجديد من أبيه".. بهذه الكلمات روت المطربة المصرية الكبيرة نجاة الصغيرة قصة رسالة أرسلها لها الشاعر الكبير نزار قباني عام 1960.

وقتها كانت المطربة الكبيرة تبلغ من العمر 22 عاما، وفي التفاصيل تقول إنها تلقت تلك الرسالة من نزار عتابا منه على خروج أغنية قصيدة "أيظن" دون أن يسمعها حيث كان يعمل دبلوماسيا لبلاده في الصين.

تروي نجاة قصة استقبالها لقصيدة قباني فتقول إنها فتحت باب شقتها لتستقبل ساعي البريد الذي قدم لها رسالة من نزار، وعندما فتحت الرسالة وجدت بها قصيدة اسمها "أيظن". وتضيف، وفق ما ذكرت لصحيفة سورية عام 1966، "أحسست بعد قراءة هذا الشعر أن هناك كنزا بين كلمات هذه القصيدة، ولكن العثور عليه كان يتطلب صعوبة كبيرة"، معترفةً بأنها لم تستقبل القصيدة بارتياح، لأن مفرداتها صعبة ولم يسبق لها أن غنت بتلك اللغة، فقدمتها للموسيقار كمال الطويل تسأله عنها وعن إمكانية تلحينها، فأجاب مُستغرباً: "إيه ده!"، ومثله فعل الملحن محمد الموجي، رافضين تلحينها.

تضيف #نجاة، بحسب الصحافي السوري شمس الدين العجلاني: "شعرت بأن الموضوع لن يتم، وقررت أن أرسل القصيدة للنشر في إحدى الصحف المصرية، تكريماً لصاحبها الذي أرسلها لي وخصني بها، وبعد نشرها
فوجئت بالاستاذ يتصل بي ويقرأ لي القصيدة من الصحيفة، وليسألني هل هذه القصيدة لك؟ فقلت له نعم، وكان يريد الاستفسار ما إذا كانت قد مرت علي أو قرأتها، وسـردت له ما جرى، فطلب مني أن أراه كي أستـمع إلى لحن الأغنية بعد تلحينها".

تقول المطربة المصرية الكبيرة إنها كانت حينها الساعة الحادية عشرة صباحاً، "وأكد عبد الوهاب علي أن ألتقيه بعد ساعتين، وفعلاً، حينما ذهبت إليه كان اللحن جاهزاً، وغنيت أيظن، وخرجت الأغنية للحياة لتحقق حضوراً ساحراً".

وقت خروج الأغنية للنور، وفق ما تقول نجاة، لم يكن نزار متواجدا في مصر أو سوريا حيث كان يعمل دبلوماسيا في السفارة السورية ببكين، وغضب بشدة من أن تخرج أولى قصائده المُغنّاة إلى النور دون أن يسمعها أو يكون قريباً.

وبعث قباني رسالة عتاب لها طالبا منها إرسال نسخة من الأغنية، كي يحتفل بها، فكان مفاد الرسالة: "أيتها الصديقة الغالية... لا أزال في آخر الدنيا.. أنتظر الشريط الذي يحمل أغنيتنا "أيظن" تعيش في الصحف.. في السهرات وعلى شفاه الأدباء.. وفي كل زاوية في الأرض العربية.. وأبقى أنا محروما من الأحرف التي أكلت أعصابي.. يا لكِ من أمٍ قاسية يا نجاة.. أريتِ "المولود" الجميل لكل إنسان، وتغنيت بجماله في كل مكان.. وتركتِ أباه يشرب الشاي في بكين، ويحلم بطفلٍ أزرق العينين يعيش مع أمه في القاهرة.. لا تضحكي يا نجاة إذا طلبت ممارسة أبوتي، فأنا لا يمكن أن أقنع بتلقّي رسائل التهنئة "بالمولود" دون أن أراه.. فانهضي حالًا لدى وصول رسالتي، وضعي "المولود" في طرد بريد صغير.. هنا كنتِ أمًا عن حقٍ وحقيق، أما إذا تمردتِ فسأطلبك إلى بيت الطاعة رغم معرفتي بأنكِ تكرهينه"

07/04/2024

Address

اليمن
صنعاء

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when الفجر الجديد الإخباري posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Contact The Business

Send a message to الفجر الجديد الإخباري:

Videos

Shortcuts

  • Address
  • Alerts
  • Contact The Business
  • Videos
  • Claim ownership or report listing
  • Want your business to be the top-listed Media Company?

Share