وكالة الأنباء السودانية - Sudan News Agency

  • Home
  • وكالة الأنباء السودانية - Sudan News Agency

وكالة الأنباء السودانية - Sudan News Agency وسائل اعلام / خدمات

10/12/2022
27/10/2022

الله غالب❤️

19/07/2022

الدمازين:

وصول كتيبة عسكري من الدعم السريع

17/07/2022
نحنا مامنتشرف بدولة إسمها إسرائيل🚫
20/01/2022

نحنا مامنتشرف بدولة إسمها إسرائيل🚫

 #للمساهمة والتبرع لفرحة عيد الاضحى المبارك لإدخال الفرحة الأسر الفقيرة وذات الدخل المحدود والأيتام . # للتبرع على حسابا...
06/07/2021

#للمساهمة والتبرع لفرحة عيد الاضحى المبارك لإدخال الفرحة الأسر الفقيرة وذات الدخل المحدود والأيتام .

# للتبرع على حسابات المنظمة البنكية او #بنكك يستقبل من داخل وخارج السودان :.

- حساب بنك الخرطوم 1521459
-حساب بنك فيصل الإسلامي 30025088
# للمساهمة والتبرع يرجى ارسال إشعار التحويل في الرقم التالي:
+249125551131

*لا يتوقف المنشور عندك*
*كن انت الاعلام*

11/06/2021
إرتفاع كبير فى اسعار الصرف اليوم.كشفت جولة قامت بها الانتباهة اون لاين اليوم الأربعاء عن ارتفاع كبير في اسعار صرف العملا...
27/01/2021

إرتفاع كبير فى اسعار الصرف اليوم.

كشفت جولة قامت بها الانتباهة اون لاين اليوم الأربعاء عن ارتفاع كبير في اسعار صرف العملات مقابل الجنيه السوداني حيث سجل سعر شراء الدولار الامريكي ٣٢٠ جنيها مقابل ٣٢٢ جنيهاً للبيع بينما سجل الدرهم الاماراتى ٨٦ جنيهاً والريال السعودى ٨٣ جنيهاً للشراء ٨٤ جنيهاً للبيع اما اليورو فسجل ٣٧٠ جنيهاً والريال القطرى ٨٥ جنيهاً، وسجل سعر بيع الجنيه المصرى ٢١ جنيهاً، فيما سجل الاسترليني ٤٠٠ جنيها
وكشف تاجر فضل حجب اسمه فى تصريح للانتباهة اون لاين ان مطلع الاسبوع القادم سيشهد زيادات متصاعدة ومخيفة في اسعار صرف العملات وخاصة الدولار لافتا الى ضعف العرض والطلب بسبب تخوف التجار جراء الحملات المستمرة التى تشنها الشرطة ضد المتعاملين بالعملات الاجنبية .

شرطة الخرطوم: انخفاضٌ كبيرٌ في بلاغات السرقات والنهبكشف مدير إعلام شرطة ولاية الخرطوم، العميد خالد محمد نور، عن انخفاض ك...
27/01/2021

شرطة الخرطوم: انخفاضٌ كبيرٌ في بلاغات السرقات والنهب

كشف مدير إعلام شرطة ولاية الخرطوم، العميد خالد محمد نور، عن انخفاض كبير في بلاغات السرقات والنهب بعد ضبط عدد كبير من المواتر والعربات التي لا تحمل لوحات، مشيرا الى القبض على 141 متهماً و405 إزالات عشوائية وضبط 126 موتراً بدون لوحات وأكثر من 16 مركبة غير مقننة والقبض على 30 من معتادي الإجرام خلال يوم واحد.
وقال في حديثه لبرنامج (كالآتي) بقناة النيل الأزرق، إن وزارة الداخلية تولي الوضع الأمني بالبلاد اهتماماً كبيراً بإشراف مباشر من الوزير.
وأشار إلى أن الحملة رقم 18 من حملات البرق الخاطف، استهدفت محليتي الخرطوم وجبل اولياء بمشاركة كل إدارات شرطة ولاية الخرطوم، وكانت بإشراف مدير شرطة الولاية وحققت كثيراً من النتائج.

اتفاق بين المالية بشرق دارفور لتنفيذ مشاريع تنمية وبنى تحتية بالولاية.شرعت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي في تنفيذ عدة...
18/01/2021

اتفاق بين المالية بشرق دارفور لتنفيذ مشاريع تنمية وبنى تحتية بالولاية.

شرعت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي في تنفيذ عدة مشاريع بولاية شرق دارفور في مجالات التنمية والبنى التحتية من بينها مشروع تأهيل مطار الضعين بقيمة (23) مليون جنيه لربط الولاية وتسهيل حركة منتجاتها لتغذية الأسواق القومية وتصديرها، وتنفيذ الطريق القومي بين نيالا-النهود بقيمة حوالي 1.5 مليار جنيه بتنفيذ شركتي شريان الشمال والرؤى اللتان تمّ استردادهما لصالح وزارة المالية، وتنفيذ مشروع الطاقة الشمسية الذي سينتج 5 ميقاوات ويوفر استهلاك 10 طن من الوقود يومياً وايضاً تشغيل 250 من الآبار الإرتوازية.
جاء ذلك لدى لقاء وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي المكلفة، دكتورة هبة محمد علي أحمد اليوم بمكتبها والي ولاية شرق دارفور محمد عيسى عليو والوفد المرافق له وبحضور وزير النقل والبنى التحتية المكلف الباشمهندس هاشم بن عوف.
وأكدت وزيرة المالية على أهمية تنفيذ واكمال هذه المشاريع من ضمن بنود موازنة العام 2021م، وأمنت د. هبة على ضرورة تكملة المشاريع التنموية في الولاية في القريب العاجل ما يؤكد إستقرارها بخلق تنمية مستدامة.
وأبانت أن خطة الوزارة تهدف إلى زيادة مشاريع التنمية في الولايات بالتركيز على الاقاليم التي عانت من الحروب وعدم الاستقرار.
وأشارت د. هبة إلى ضرورة تسخير طاقات الشباب ومشاركة أبناء الولاية في هذا العمل الكبير، ووعدت بتذليل كافة العقبات التي تواجه تنفيذ المشاريع التنموية من أجل تحقيق غايات السلام.
ومن جانبه أشاد والي ولاية شرق دارفور بالعمل الكبير الذي تقوم به وزارة المالية من أجل تنفيذ طريق النهود نيالا بالإضافة الى مشروع الطاقة الشمسية والذي سوف يقوم بتشغيل الآبار الارتوازية، اضافةً الى تأهيل مطار الضعين.

(حمدوك) يجمد العمل بمقررات دراسية مثيرة للجدل.قرر رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، تجميد العمل بمقررات دراسية للصف...
06/01/2021

(حمدوك) يجمد العمل بمقررات دراسية مثيرة للجدل.

قرر رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، تجميد العمل بمقررات دراسية للصف الأول والسادس لمرحلة الأساس، أثارت جدلا دينيا كثيفا في الفترة الماضية.

رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك
وشن رجال دين هجومًا عنيفًا على مدير المناهج القومي عمر القراي، على خلفية تضمين مقرر التاريخ لوحة خلق آدم لمايكل إنجلو، في باب النهضة الأوروبية، كما انتقدوا المادة الدينية المقرر تدريسها لتلاميذ الصف الأول.
وقرر رئيس الوزراء، بحسب بيان صادر عن مكتبه، تلقته "سودان تربيون"، الأربعاء: "تجميد العمل بالمقترحات المطروحة حاليا من إدارة المركز القومي للمناهج والبحث التربوي".
وأعلن عن تكوين لجنة قومية تضم تربوبيين وعلماء متخصصين تمثل كافة أطياف الآراء والتوجهات في السودان، لتعمل "على إعداد المناهج الجديدة حسب الأُسس العلمية المعروفة في إعداد المناهج وتراعي التنوع الثقافي والديني والحضاري والتاريخي للسودان ومتطلبات التعليم في العصر الحديث".
وقال حمدوك إنه ظل يتابع الجدل حول المناهج الجديدة، حيث أجرى لقاءات مع أكاديميين وتربوبيين وطوائل دينية مثل المجمع الصوفي وهيئة شؤون الأنصار وهيئة الأنصار والأخوان المسلمين ومجمع الفقه الإسلامي، إضافة إلى عدد من القساوسة الذين يمثلون الطوائف المسيحية المختلفة في البلاد.
وأضاف: "إن قضية إعداد المناهج هي قضية تحتاج إلى توافق اجتماعي واسع، وهي قضية قومية تهم الجميع بحيث تستند المناهج التربوية على المنهج العلمي الذي يشحذ التفكير وينمي قدرات النشء ويُحفز القُدرات الإبداعية على التفكير والابتكار".
وأشار رئيس الوزراء إلى أن فترة الانتقال تحتاج إلى توافق حول أسس إعادة البناء والتعمير لـ"سودان يسع الجميع، نستطيع فيه بحسن إدارة تنوعنا أن نكتسب القوة والتماسك الذي يساعدنا على عبور هذه الفترة الحرجة".
وقرر وزير التربية في 4 يناير، تشكيل لجنة من الخبراء لمراجعة مقرر التاريخ للصف السادس لمرحلة الأساس، بعد الانتقادات العنيفة التي وُجهت إلى المقرر من رجال الدين.
ويشيع مناوئون لمدير المناهج عمر القراي، بأنه يسعى الى تضمين الفكر الجمهوري الذي يعتنقه في مقررات المناهج الدراسية، بينما يقول الرجل إن مسؤولي وضع المناهج الدراسية بيد نحو 70 من الخبراء ولا يقرر فيها منفرداً.

🔹️شركة الكهرباء تعلن برمجة قطوعات جديدة في السودان.أعلنت شركة توزيع الكهرباء في السودان عن برمجة جديدة لقطوعات التيار ال...
06/01/2021

🔹️شركة الكهرباء تعلن برمجة قطوعات جديدة في السودان.

أعلنت شركة توزيع الكهرباء في السودان عن برمجة جديدة لقطوعات التيار الكهربائي في المرحلة المقبلة، دون تحديد وقت تنتهي فيه القطوعات التي تأسفت على حدوثها.

سد مروي في شمال السودان ينتج حوالي 1250 ميغاواط من الكهرباء
وقالت وزارة الطاقة في 26 ديسمبر 2020، إن البلاد فقدت 600 ميغاواط، أثناء عملية صيانة لأبراج ناقلة للكهرباء طالتها أعمال تخريب، لكن هذه الصيانة انتهت في 28 من الشهر الفائت.

وقالت شركة توزيع الكهرباء، في بيان، تلقته "وكالة الأنباء السودانية"، الأربعاء: "سيتمّ برمجة قطوعات الكهرباء من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الخامسة مساءًا".

وأبدت الشركة أسفها على برمجة القطوعات، متعهدة بالعمل على معالجة "المشاكل في أقلّ فترة ممكنة". وذلك دون أن تحدد نوعية هذه المشاكل.

ويشهد السودان طوال العاميين المنصرمين قطوعات واسعة في التيار الكهربائي نظرًا لقلة الكهرباء المنتجة التي تُقدر بنحو 3 آلاف ميغاوات، بسبب نقص التوليد وشح الوقود للمحطات الحرارية، الأمر الذي وصل العجز إلى 40%.

وينتج السودان من التوليد الحراري 50% من استهلاكه، على الرغم من التوليد المائي في ثلاث سدود، حيث يوفر سد مروي 1.250 ميغاوات وينتج سد الرصيدص 1800 ميغاوات، فيما يصل إنتاج خزان ستيت إلى 150 ميغاوات.

وفي ذات السياق، دافع وزير الطاقة خيري عبد الرحمن، عن زيارات أسعار الكهرباء التي وصلت إلى 500%، مقرًا في الوقت نفسه إنها عبء إضافي على المواطنين.

وقال خيري، في بيان: "إن زيادة أسعار الكهرباء كانت البديل أمام وزارة المالية بعد عجزها عن توفير بدائل تمويل تغطي احتياجات الكهرباء".

وأضاف: "التعرفة الجديدة صممت لتراعي بهيكلها الشرائح الاجتماعية الضعيفه وكذلك الصناعات الأساسية حيث مازال الدعم مستمراً بلا تغيير في الصناعات الدوائية والزراعة ودُور العبادة".

وأرجع وزير الطاقة زيارة أسعار الكهرباء إلى تغطية العجز الذي بلغ 60%، بسبب "زيادة التضخم السنوي وزيادة المرتبات في العام المنصرم".

وتعهد الوزير بالعمل على توفير وسائل تمويل بديلة لتغطية تكاليف التشغيل وإنشاء مشاريع بديلة، تزيد من عدد المستفيدين من الكهرباء في السودان.

وجرى تطبيق زيادة أسعار الكهرباء في البلاد مُنذ حلول العام الجديد الذي لم تُجاز موازنته حتى الآن، حيث اعتبرت اللجنة الاقتصادية لتحالف الحرية والتغيير – الائتلاف الحاكم، هذه الزيادة غير قانونية.

وقالت اللجنة إن الأموال التي رُصدت في موازنة العام 2021 لدعم الكهرباء بلغت 115 مليار جنيه، مشيرًا إلى هذه المبالغ تجافي الحقيقة حيث أن أرقام وزارة الطاقة تقول إنها لا تتعدى الـ 58 مليار جنيه.

 #عاجل:وزارة المالية السودانية والخزانة الأميركية توقعان مذكرة تفاهم لتصفية متأخرات السودان للبنك الدولي وتمكين السودان ...
06/01/2021

#عاجل:

وزارة المالية السودانية والخزانة الأميركية توقعان

مذكرة تفاهم لتصفية متأخرات السودان للبنك

الدولي وتمكين السودان من الحصول على ما يفوق

المليار دولار سنويا.

وفاة والي النيل الأزرق إثر حادث حركة.توفي والي النيل الأزرق، عبد الرحمن نور الدائم، الأحد، في حادث حركة بمدخل مدينة ود م...
27/12/2020

وفاة والي النيل الأزرق إثر حادث حركة.

توفي والي النيل الأزرق، عبد الرحمن نور الدائم، الأحد، في حادث حركة بمدخل مدينة ود مدني.
وأفادت مصادر شرطية لـ”باج نيوز”، أنّ الحادث نتج بعدما حاول السائق تخطي طفل في الشارع لتصطدم العربة بمطباتٍ عالية وكتلة خرسانية.
وعبد الرحمن نور الدائم، كان قد تمّ تعيينه في الثاني والعشرين من يوليو الماضي واليًا للنيل الأزرق.

جريمة هزّت السودان.. عاشر ابنته 20 مرّة وأنجب منها طفلاً بعد تهديدها
26/12/2020

جريمة هزّت السودان.. عاشر ابنته 20 مرّة وأنجب منها طفلاً بعد تهديدها

أفادت وسائل إعلام سوادنيّة، اليوم السبت، أن محكمة الأسرة والطفل في مدينة بورتسودان شمال شرق السودان، قضت بالإعدام شنقاً حتى الموت على متهم باغتصاب ابنته.

21/12/2020

🔹️تعليق على سفاهة السودانية التي تزوجت من غير ولي - الشيخ مزمل فقيري 2020

غرفة المصدرين: الخطوة الأمريكية وتفتح أسواقا جديدة للصادر.شددت الغرفة القومية للمصدرين، على أن قرار رفع اسم السودان من ق...
15/12/2020

غرفة المصدرين: الخطوة الأمريكية وتفتح أسواقا جديدة للصادر.

شددت الغرفة القومية للمصدرين، على أن قرار رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب، خطوة (طال انتظارها منذ ٢٧ عاما)، وعلى جهود القيادة السياسية التي حققت هذا الانجاز.
وقال امين مال الغرفة ابراهيم أبوبكر لـ(السوداني) إن الخطوة ستفتح أسواقا جديدة للصادرات السودانية، وعودة الى الاسواق الأمريكية)، وتتيح المعاملات البنكية و سهولة استقطاب الحصائل مع العالم، وايجاد فرص لخطوط تمويلية للاعتمادات المستندية للصادر، والصناديق التمويلية العالمية، وكذلك عودة العلاقات مع البنوك الأوربية، وزاد (سنسمع قريبا ببنوك أمريكية واوربية في السوق السوداني)، كما سيرجع التعامل مع مراكز التحكيم العالمية، ودخول البورصات العالمية للحبوب الزيتية (الاقطان والمعادن)، موضحا أن الاندماج مع المجتمع العالمي يساعد في عقد شراكات اقتصادية، وقيام صناعات ذات قيمة مضافة للمنتجات السودانية، خاصة الغزل والنسيج، بجانب الاشتراك في المعارض والسمنارات العالمية .
وتوقع أبوبكر، حدوث (انفتاح كبير) على الصادرات السودانية والحصول على تسهيلات في التعاملات التجارية، كذلك هناك نهضة في قطاعات الإنتاج الزراعي والثروة الحيوانية والصناعة، بدخول الشركات العالمية الكبرى، من اجل العمل في (السودان مباشرة)، مما ينعكس ايجابا في إرجاع (الثقة) للاقتصاد السوداني، مشيرا الى أن العالم (كان منتظرا هذه الخطوة) للعودة للسودان، اضافة الى أن المرحلة المقبلة ستجد كل الدعم والتأييد من قبل المصدرين للحكومة الانتقالية .

 #عاجل | مجلس الشيوخ الأمريكي يقر ميزانية الدفاع وحزمة عقوبات ضد روسيا وتركيا.- الولايات المتحدة تعاقب  #تركيا بسبب شراء...
11/12/2020

#عاجل | مجلس الشيوخ الأمريكي يقر ميزانية الدفاع وحزمة عقوبات ضد روسيا وتركيا.
- الولايات المتحدة تعاقب #تركيا بسبب شراء أسلحة روسية.
- العقوبات الأمريكية على موسكو تشمل خط أنابيب #روسيا لنقل الغاز إلى أوروبا.

وفاة عبد الله البشير شقيق الرئيس المعزولتوفي فجر اليوم عبد الله البشير، شقيق الرئيس المعزول بعد صراع مع المرض بحسب ما أع...
28/11/2020

وفاة عبد الله البشير شقيق الرئيس المعزول

توفي فجر اليوم عبد الله البشير، شقيق الرئيس المعزول بعد صراع مع المرض بحسب ما أعلن أقاربه اليوم.
عمل الراحل طبيباً في القوات المسلحة السودانية لخمسة عشر عاماً، قبل تقاعده.
وكان البشير يحاكم على ذمة قضايا فساد.
ونقل عبد الله لإحدى مستشفيات الخرطوم بعد تدهور حالته الصحية في سجن كوبر.

السودان》
https://www.facebook.com/wkalasd/

وفاة رئيس حزب الأمة الإمام الصادق المهديتوفي زعيم الأنصار رئيس حزب الأمة القومي الإمام الصادق المهدي متأثراً بوباء كورون...
26/11/2020

وفاة رئيس حزب الأمة الإمام الصادق المهدي

توفي زعيم الأنصار رئيس حزب الأمة القومي الإمام الصادق المهدي متأثراً بوباء كورونا.
وكانت حالة الإمام قد تدهورت في الساعات الأخيرة، إثر إصابته بالتهاب رئوي حاد، جراء مضاعفات الفيروس.
ويعد المهدي أبرز السياسيين في الساحة السودانية وكان آخر رئيس وزراء منتخب من عام ١٩٨٦- ١٩٨٩ قبل أن ينقلب عليه نظام البشير مستولياً على السلطة.

لجنة حقوقية : مقتل 600 مدني في “مذبحة ماي كادرا” بإثيوبياأعلنت لجنة حقوق الإنسان الإثيوبية (EHRC)، الثلاثاء، أن 600 مدني...
25/11/2020

لجنة حقوقية : مقتل 600 مدني في “مذبحة ماي كادرا” بإثيوبيا

أعلنت لجنة حقوق الإنسان الإثيوبية (EHRC)، الثلاثاء، أن 600 مدني على الأقل، قُتلوا في بلدة “ماي كادرا” جنوب غربي إقليم تيجراي (شمال)، في “مذبحة” وقعت في 9 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.
جاء ذلك في تقرير أولي للجنة (مستقلة)، اطلعت عليه الاناضول، أعدته بناءً على معلومات تحصلت عليها فرق مختصة تابعة لها من شهود عيان، خلال زيارتها البلدة
وأفادت اللجنة أن المجزرة ارتكبتها مجموعة شبابية تدعى” سامري”، بدعم من قوات الشرطة المحلية الموالية للجبهة، وميليشيات.
وأضاف التقرير أن ما لا يقل عن 600 شخص من عرقية أمهرة و”ولكايت”، قتلوا على يد مجموعة “سامري” في “ماي كاديرا”.
وأوضحت أن القوات المحلية في تيجراي دعمت مجموعة “سامري”، التي تجولت على البيوت واستهدفت المدنيين غير المنتمين للإقليم بعد التثبت من هوياتهم.
ولفتت إلى أن أعضاء “سامري”، سيطروا على جميع مخارج بلدة “ماي كادرا” وسمحوا للمنتمين لتيجراي بالهروب، بينما قتلوا منتسبي العرقيات الأخرى، قبل أن يسيطر الجيش الوطني الإثيوبي على البلدة.

جبريل إبراهيم: الطائرات التي اغتالت “خليل” لم تكن سودانية.قال رئيس حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم، إن الطائرات التي ...
25/11/2020

جبريل إبراهيم: الطائرات التي اغتالت “خليل” لم تكن سودانية.

قال رئيس حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم، إن الطائرات التي اغتالت شقيقه الرئيس السابق للحركة خليل إبراهيم كانت طائرات أجنبية ولم تتبع لسلاح الجو السوداني.
وأوضح جبريل في مقابلة مع قناة النيل الأزرق مساء أمس الأول بحسب صحيفة السوداني، أن خليل أجرى عملية جراحية قبل اغتياله بأيام، وتم رفض دخوله من القاهرة إلى تشاد، وعاد إلى ليبيا وعندما وصل دارفور تم اغتياله بطائرات أجنبية لديها قدرة عالية على الرصد، واستبعد جبريل تبعية الطائرات إلى سلاح الجو السوداني، موضحاً أن الطيران السوداني لم يكن لديه قدرة آنذاك على ضرب الأهداف المتحركة خاصة في الليل.
واتهم جبريل دولاً لم يسمها بتقديم مساعدات للنظام السابق لاغتيال شقيقه وقائد حركة العدل والمساواة خليل إبراهيم في نوفمبر 2011م، كما اتهم فرنسا بمنع دخول خليل إبراهيم إلى أراضيها قبل أيام قليلة من اغتياله، مشيراً إلى أن المساعدات الدولية التي قدمت لنظام البشير كانت تقدمها جهات داخل بعض الأنظمة وليست الدولة بشكل كامل.

التربية: بثّ الحصص في الإذاعة والتلفزيون ليس بديلاً للعام الدراسي.قال وزير التربية والتعليم محمد التوم، إنّ بث الحصص الم...
25/11/2020

التربية: بثّ الحصص في الإذاعة والتلفزيون ليس بديلاً للعام الدراسي.

قال وزير التربية والتعليم محمد التوم، إنّ بث الحصص المدرسية عبر الإذاعة والتلفزيون ليس بديلاً للعام الدراسي.
وأضاف بحسب تصريحاتٍ لصحيفة السوداني الصادرة اليوم”الأربعاء” أنّها الخطة(ب) وسيتمّ تطبيقها إذا رأت وزارة الصحة أنّ الوضع الصحي لا يسمح بانطلاق العام الدراسي”.
وقال التوم”سنلجأ إلى الخطة(ب) لأنّ الطلاب مكثوا زمنًا طويلاً في المنزل، وستكون هناك واجبات منزلية للطلاب سيسلمونها للمدرسة للتصحيح بعد بداية العام الدراسي”.
وأكمل” ما ممكن يقروا ونخليهم ساي بدون واجبات”.
وزاد” نحن مستعدون لفتح المدارس إذا أكّدت وزارة الصحة أنّ الوضع آمن، ولن نعرّض حياة الطلاب للخطر ونحن حريصين على سلامتهم”.

عبد الرحيم دقلو يدعو الحلو وعبد الواحد للحاق بركب السلام.ناشد قائد ثاني قوات الدعم السريع الفريق عبد الرحيم حمدان دقلو، ...
24/11/2020

عبد الرحيم دقلو يدعو الحلو وعبد الواحد للحاق بركب السلام.

ناشد قائد ثاني قوات الدعم السريع الفريق عبد الرحيم حمدان دقلو، قيادات الإدارة الأهلية، عبد الواحد محمد نور وعبد العزيز الحلو ، للجلوس الى طاولة التفاوض واللحاق بركب السلام.
وأكد عبد الرحيم أن التغيير الذي شهدته البلاد تم بمشاركة جميع أبناء الشعب السوداني من شباب وطلاب ومرأة وإدارات أهلية وقوات نظامية، وقال إن أهم ما حققه (التغيير) وقف صوت الرصاص بالتوقيع على اتفاق جوبا لسلام السودان.
ووصف عبد الرحيم دقلو خلال تقديمه واجب العزاء في فقيد البلاد ناظر عموم قبيلة الكبابيش التوم حسن التوم بمنطقة أم سنطة التابعة لإدارية حمرة الشيخ بمحلية سودري بولاية شمال كردفان، وصف ناظر الكبابيش بالفقد الجلل للسودان عامة، مشيداً بجهود القبيلة في دعم السلام والاستقرار والتنمية.

السودان》
https://www.facebook.com/wkalasd/

 #عاجل:استئناف العام الدراسي عبر قنوات فضائية واذاعات ومنصات اعلامية متعددة.اعلنت وزارة التربية والتعليم في السودان التز...
24/11/2020

#عاجل:

استئناف العام الدراسي عبر قنوات فضائية واذاعات ومنصات اعلامية متعددة.

اعلنت وزارة التربية والتعليم في السودان التزامها بتوزيع (60) ألف جهاز راديو يعمل بالطاقة الشمسية في مناطق مختلفة من البلاد حسب الحوجة لمساعدة الطلاب والتلاميذ في التحصيل الدراسي كمرحلة أولي.
جاء ذلك عقب قرار الوزارة باستئناف العام الدراسي عبر قنوات فضائية واذاعات ومنصات اعلامية متعددة.
وكانت الوزارة قد أعلنت الاثنين في بيان لها عن تخصيص اذاعة وقناة تعليمية بالهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون وفضائيات سودانية أخرى وإذاعات، وتقوم الوزارة بانتاج المواد والحصص الدراسية لمرحلتي الأساس والثانوي قبل بثها عبر المحطات.

السودان》
https://www.facebook.com/wkalasd/

نقابة المعلمين تنفذ إضراباً بمشاركة معلمي الكنترول اليوم.أعلن رئيس اللجنة التأسيسية للنقابة العامة لعمال التعليم، يسن عب...
24/11/2020

نقابة المعلمين تنفذ إضراباً بمشاركة معلمي الكنترول اليوم.

أعلن رئيس اللجنة التأسيسية للنقابة العامة لعمال التعليم، يسن عبد الكريم، بدء تنفيذ الإضراب عن العمل للمعلمين في جميع المستويات الاتحادية والولائية والمحلية اعتباراً من اليوم ليوم واحد تمهيداً للإضراب لمدة أسبوع والإضراب المفتوح المعلنين الشهر القادم.
وكشف يسن أن إضراب اليوم سيشمل معلمي كنترول الشهادة الثانوية، معلناً استثناءهم في الإضرابين الثاني والثالث القادمين.
وشدد خلال مخاطبته المعلمين بقاعة كنترول امتحانات السودان بالوزارة، أمس، على أن هذه الخطوة تجيء كوسيلة ضغط من أجل نيل حقوق المعلمين المالية المتمثلة في الفروقات والبديل النقدي وبدل اللبس وضرورة احتساب الحقوق وفق الهيكل الراتبي الجديد المتضمن زيادة المرتبات، وقال إن النقابة والمعلمين يستشعرون عظم المسؤولية تجاه طلابهم الممتحنين وأسرهم، إلا أنهم سيقومون بهذا الإضراب من أجل الحصول على حقوق المعلمين الذين يبذلون الغالي والنفيس في العملية التعليمية.

السودان》
https://www.facebook.com/wkalasd/

الدولار يقفز لخانة الـ(260) جنيهاً بالموازيارتفعت أسعار العملات الأجنبية بالسوق الموازي أمام الجنيه في تداولات الإثنين و...
24/11/2020

الدولار يقفز لخانة الـ(260) جنيهاً بالموازي

ارتفعت أسعار العملات الأجنبية بالسوق الموازي أمام الجنيه في تداولات الإثنين وسط استمرار شح المعروض وزيادة الطلب على العملات والمخاوف من لجوء الحكومة لإجراءات تقييدية لمواجهة الموجة الثانية من فيروس كورونا.
وطبقا لمتعاملين تحدثوا ، فإن سعر البيع للدولار سجل 260جنيها و َ258جنيها للشراء فيما سجل سعر البيع للريال السعودي 68جنيها والدرهم الإماراتي 70جنيها.
وارجع المتعاملون الارتفاع لزيادة الطلب على العملات الأجنبية مقابل شح المعروض، متوقعين مزيداً من الارتفاع خلال الأيام المقبلة حال استمرار زيادة الطلب.

محاذير من إغلاق بورصة محاصيل القضارف لأسباب أمنية.حذرالأمين العام لشعبة تجارالمحاصيل بالقضارف أسعد الضو من إغلاق بورصة أ...
24/11/2020

محاذير من إغلاق بورصة محاصيل القضارف لأسباب أمنية.

حذرالأمين العام لشعبة تجارالمحاصيل بالقضارف أسعد الضو من إغلاق بورصة أسواق المحاصيل في ظل عدم توفر الأمن للتجار بالأسواق.
وقال أسعد الضو إن طريق أسواق المحاصيل ظل مغلقا لليوم الثاني على التوالي من قبل المحتجين من حي سلامة البي، وابكر جبريل ـ بسبب عدم توفر المياه والخبز، وكشف عن تعرض مركبته لتهشيم الزجاج من قبل المحتجين وتعدى الامر لنهب احد التجار مبلغ (42) مليون جنيه في ظل انعدام الامن.
وأوضح أسعد ان سوق المحصول غير آمن في موقعه الجديد، داعيا لضرورة تحويله من موقعه الحالي الى شمال القضارف ليطمئن التجار على بضائعهم واموالهم وانفسهم، ودعاهم لعدم الدخول للسوق.
و ناشد الحكومة بضرورة التدخل العاجل لحسم هذه الفوضى.
وقال مدير اسواق محاصيل القضارف مصطفى الحسين ان السوق يعمل بصورة جيدة ولم تتاثر العمليات التجارية وان سوق المحصول آمن بدرجة كبيرة الا انه قال ان الطريق المؤدي للمنطقة الجنوبية الغربية من المدينة ومن بينها الأسواق ظل مغلقا من قبل الاطفال لكن هذا لم يؤثر في عمليات التسوق.

تراجع الأسمنت لـ(30) الف جنيه للطن بسبب المنتج المصري.قال مدير تسويق مصنع اسمنت عطبرة معتز علي حسن، إن هنالك ركودا واستق...
24/11/2020

تراجع الأسمنت لـ(30) الف جنيه للطن بسبب المنتج المصري.

قال مدير تسويق مصنع اسمنت عطبرة معتز علي حسن، إن هنالك ركودا واستقرارا في أسعار الاسمنت بشكل عام بالاسواق نتيجة لدخول المنتج المصري” قنا ” وأسوان ” للاسواق بأسعار اقل ما ادى لاحتدام التنافس وتأثيره مباشرة على اسعار المنتج المحلي ٫مبينا ان سعر المنتج المحلي بالطن المحلي اسعار الجملة ما بين (30-31) ألف جنيه اما المنتج المصري ” قنا” بسعر (26) ألف جنيه للطن أما أسمنت أسوان بسعر (25) ألف جنيه للطن ٫ متوقعا دخول مصنع بربر الإنتاج خلال الأسبوع المقبل ٫ لافتاً لوفرة حجم العرض بالأسواق ودخول المنتجين الأجانب ما انعكس على استقرار الأسعار بالأسواق.

بسبب إضرابها: سحب ترخيص أكثر من (1000) مخبز ونزع حصة الدقيق عن 600 بالخرطوم.استمرار الإضراب عن العمل لليوم الثالث تجنباً...
24/11/2020

بسبب إضرابها: سحب ترخيص أكثر من (1000) مخبز ونزع حصة الدقيق عن 600 بالخرطوم.

استمرار الإضراب عن العمل لليوم الثالث تجنباً للخسائر، لافتين لاستمرار عمل المخابز التجارية، مشيرين لتظلمهم من الشائعات التي تدور حول إغلاق المخبز ووصفوها بغير المنطقية والتي تسببت في سحب رخصه أكثر من (1000) مخبز لمخالفتهم قرار والي الخرطوم.
وكشف الامين العام لتجمع اتحاد المخابز سمؤال نصار ، عن سحب رخصة أكثر من (1000) من جمله 4 آلاف مخبز على مستوى المحليات السبع، فضلا عن سحب حصص الدقيق من 600 مخبز وتوزيعها على المخابز العاملة وبيع جزء منها للمواطنين بسعر (30) جنيها للكيلو ٫ كاشفا عن استدعاء (5) من أصحاب المخابز التي نفذت الاضراب بمحلية الخرطوم وحدة البراري وتم اختيارهم بطريقه عشوائية وسحب رخصهم ومن بينهم ” صاحب مخبز ابوجا مصطفى السر بوحدة البراري – ناجي عباس مجمع مخابز بالخرطوم – هشام مابكيري بالرياض صاحب مخابز مابكيري – علاء الدين الفاضل وحدة الجريف غرب ” اضافه الى استدعاء أحمد عوازيم صاحب مخبز بمنطقة الديم بطريقة عشوائية ٫
واستنكر المكتب التنفيذي الاستدعاء الذي تم لبعض اصحاب المخابز من محلية واحدة واستفسر بعض أصحاب المخابز عن ذلك لماذا تم الاستدعاء العشوائي لمخابز محلية الخرطوم فقط.
وأوضح إجتماع الوالي مساء أول أمس الأحد مع الشعبة واتحاد المخابز للتباحث حول القضية ولكن دون جدوى ، مشيرا لاستمرار الإضراب عن العمل وخروج المخابز عن الانتاج ما لم يتم التوصل لقرار مناسب وحمل نصارالحكومة مسئولية اضراب المخابز عن العمل .
وأشارالأمين العام لشعبة المخابز عبدالرحمن الباقر لتقديم استقالته للشعبه بعد اجتماع أول أمس دون الوصول لحلول جذرية ٫ وقال إن الوضع محبط وسيئ للغاية يصعب معه الاستمرار في العمل ، مشيرا الى عدم معرفة مايدور في الاضراب حاليا وفي انتظار ما تسفر عنه المهلة التي حددتها المخابز لوالي الخرطوم 72 ساعة.
واضاف صاحب مخبز ببحري عبدالهادي دارقيل بان هنالك مخابزتم سحب الدقيق عنها وتوزيعه للمخابز العاملة ٫ مبررا اضطرار المخابز للإغلاق تجنبا للدخول في خسائر ارتفاع التكلفة وقلة التعرفة
واشار عبدالهادي الى ان المشاكل تعالج بالتفاوض مع اصحاب المخابز ولايمكن أن تكون عن طريق التهديدات خاصة في ظل ارتفاع سعر الخميرة والزيت وكافة مدخلات الانتاج مقارنه بالتعرفة ٫ وطالب بتكوين آلية لمراجعة قيمة التعرفة ووضع حلول جذرية للمخابز ٫ مشيرا إلى ان هنالك بعض لجان المقاومة يلزمون صاحب المخبز ببيع عدد 1000 قطعة خبز للمطاعم والكافتيريات والباقي يوزع للجان٫
وأشار لسحب الدقيق فقط وليس الترخيص عن بعض مخابز بحري
وأكد صاحب مخبز بامدرمان أحمد علي استمرار الاضراب لليوم الثالث وقال انه متوقف بسبب الغاز لذلك لم يستلم الدقيق وتم توزيعه لاحد المخابز المجاورة بنفس المنطقة،مشيرا الى ان الاضراب سيستمر الى حين تنفيذ المطالب المعلومة.

الولايات المتحدة: ترامب يوافق على بدء إجراءات نقل السلطة لبايدن دون الإقرار بهزيمته.نشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تغر...
24/11/2020

الولايات المتحدة: ترامب يوافق على بدء إجراءات نقل السلطة لبايدن دون الإقرار بهزيمته.

نشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تغريدة على تويتر الاثنين يعلن فيها موافقته على حصول الرئيس المنتخب جو بايدن على الدعم الفيدرالي اللازم لبدء عملية نقل السلطة مؤكدا أن ذلك "من أجل مصلحة" الولايات المتحدة، لكنه رفض الإقرار بالهزيمة وشدد على مواصلة القتال في سبيل قضيته. ورحب فريق جو بايدن بهذه الخطوة معتبرا إياها أمرا ضروريا "لانتقال سلس للسلطة". وأتت تغريدة ترامب بعد إقرار إميلي ميرفي مديرة وكالة الخدمات العامة خطّياً بفوز بايدن، بعد أسبوعين من العناد ورفض توفير الدعم لفريق الرئيس الجديد.

 : "قرارات والي الخرطوم حول الصالات ملزمة"قالت الشرطة أن القرار الذي أصدره والي ولاية الخرطوم أيمن خالد بإغلاق صالات الم...
24/11/2020

:

"قرارات والي الخرطوم حول الصالات ملزمة"

قالت الشرطة أن القرار الذي أصدره والي ولاية الخرطوم أيمن خالد بإغلاق صالات المناسبات واماكن التجمعات يعتبر امرا ملزما، ومن يخالف القرار يعرض نفسه للمساءلة القانونية .
وقال الناطق باسم الشرطة عمر عبد الماجد، إن الشرطة في خدمة الشعب، وتهمها مصلحته والحفاظ على امنه وسلامته، لذلك فإنها ستقوم بدورها تجاه المخالفين لقرارات ولاية الخرطوم للحد من انتشار جائحة كورونا، داعيا المواطنين إلى الالتزام بالاشتراطات الصحية حفاظا على سلامتهم من جائحة كورونا لأن الموجة الثانية تعتبر اعنف من الاولى .

عرمان يرفض الخارجية وإعلان الحكومة نهاية ديسمبر.رفض نائب رئيس الحركة الشعبية شمال ياسر عرمان لمنصب وزير الخارجية. وقال ا...
24/11/2020

عرمان يرفض الخارجية وإعلان الحكومة نهاية ديسمبر.

رفض نائب رئيس الحركة الشعبية شمال ياسر عرمان لمنصب وزير الخارجية. وقال المصدر أن عرمان تعرض لضغوط من عدة جهات؛ ولكنه رفض قبول المنصب، مبيناً أن عرمان يرغب في دخول المجلس التشريعي القومي (البرلمان) رافضاً بشدة القبول بأي حقيبة وزارية.
في السياق قال المصدر إن الحكومة الجديدة التي ستشارك فيها حركات الكفاح المسلح ستعلن في نهاية ديسمبر. وقال إن الخلاف حول تكوين مجلس شركاء الفترة الانتقالية أدى لتأجيل تشكيل الحكومة الجديدة، واضاف: “الاجتماعات التي عقدت هذه الأيام؛ خصصت لمناقشة تكوين مجلس شركاء الفترة الانتقالية”، مبيناً أن الآراء متفاوتة حول تكوين المجلس، وأن آخر المقترحات وصلت لتكوين المجلس من27 عضواً.

الحركة الشعبية (الحلو) تكشف لائحة مجلس الشركاء وتعلن 11 أبريل انقلاب.كشفت الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال – برئاسة ...
24/11/2020

الحركة الشعبية (الحلو) تكشف لائحة مجلس الشركاء وتعلن 11 أبريل انقلاب.

كشفت الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال – برئاسة عبد العزيز الحلو عن تحصلها على مشروع لائحة مجلس شركاء الفترة الانتقالية، واعتبرتها في بيان ممهور بتوقيع السكرتير العام عمار امون أمس، مُفارقة صريحة لنداء ثورة الشعب للتحوُّل الديمقراطي، وانتهاكا جليا لروح الإعلان السياسي والوثيقة الدستورية، مؤكدة افتقار السلطة الحالية في صناعة السلام، فضلا عن انحرافها عن درب الاستجابة لطموحات ثوار ديسمبر وشعارات الثورة (حرية .. سلام .. عدالة).
وأكدت الحركة أن اللائحة تقع في أربعة أبواب و (15) مادة، ووصفتها بالـ(معيبة) وأنها تمثِّل تآمراً صريحاً على أهداف وشعارات ثورة ديسمبر المجيدة، كما تقف عائقاً أمام التغيير الشامل تحقيقاً لتطلُّعات الشعب السوداني.
وكشفت الحركة أن اللائحة تمت صياغتها لتسود على غيرها من التشريعات، وقال بيان الحركة: لقد تمت صياغة اللائحة المعيبة – حسب المادة (2) – لتسود على (جميع التفاسير) دون تحديد ماهية هذه (التفاسير) بجانب عموميات أخرى مُبهمة كلها تُشير إلى تآمر خفي. واضاف: اللائحة هدفت الى قفل الطريق أمام التفاوض مع الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال حول جذور المشكلة السودانية وإلحاقها فقط بإتفاق سلام جوبا الموقَّع في 3 أكتوبر 2020 – المادة (3/ ت)، فضلا عن إضعاف مجلس الوزراء ومُصادرة صلاحياته وإفراغه من مضمونه وتحويله إلى كيان دستوري هلامي لا دور له، والحيلولة دون تحقيق (مدنية السُلطة) – الباب الثاني – المادة : (4 / 5 / 8 / 11)، بالاضافة الى مُصادرة صلاحيات المجلس التشريعي في حال تكوينه بواسطة المجلس المُقترح مجلس شركاء الفترة الإنتقالية وتحويل أعضائه لمجرد موظَّفين يتقاضون رواتبهم مثلما كان يحدث في عهد النظام البائد (المادتان 10 / 11).
وقطع البيان أن اللائحة ليست سوى تقنين لسلطة جديدة مُنبثِقة من انقلاب 11 أبريل 2019، تلك القوى التي سرقت الثورة بهدف الإبقاء على السودان القديم وزعمت وقوفها مع الشعب وانحيازها إليه، ثم أبقت على القوانين المُقيِّدة للحريات لقمع كل من يُشكِّك في هذه الشراكة المزعومة.

أبرز عناوين الصحف السودانية الصادرة بالخرطوم صباح اليوم الثلاثاء 24 نوفمبر 2020م. :– الصحة: إزدياد كبير في معدلات إنتشار...
24/11/2020

أبرز عناوين الصحف السودانية الصادرة بالخرطوم صباح اليوم الثلاثاء 24 نوفمبر 2020م.

:

– الصحة: إزدياد كبير في معدلات إنتشار كورونا ولا إتجاه للإغلاق الكامل.
– إرتفاع أعداد الفارين من حرب التقراي الى ٤٥ الف لاجئ والجيش السوداني ينفي إغلاق الحدود.
– وصول أول وفد إسرائيلي للخرطوم ومتحدث باسم الحكومة ينفي علم مجلس الوزراء بالزيارة.
– توجيهات للمشارح بعدم إستلام أي جثمان من المستشفيات مالم يخضع لفحص كورونا.
– الاستاذ عاصم البلال الطيب يكتب أجراس فجاج الأرض: ترقبوا فيض نعم الخلاص.

:

– وصول وفد إسرائيلي إلى الخرطوم
– الوطن تكشف عن سيطرة قيادات من النظام البائد على غرفة النقل وتجمع مبالغ ضخمة
– تعديلات على قانون الشرطة تمنح منسوبيها حصانات كبيرة
– الطيران ينفي اغلاق مطار الخرطوم
سما نيوز:
– وزير الصحة الاتحادي الدكتور اسامة عبد الرحيم: عدم وجود أي اتجاه للاغلاق التام
– ولاية الخرطوم تصدر حزمة تدابير احترازية للحد من إنتشار وباءكورونا
– والي البحر الأحمر يوجه باستكمال منظومة اصحاح البيئة
– تدشين برنامج سلعتي بولاية كسلا
– ثلاثة جنيهات لقطعة الخبز زنة 60 جرام بولاية الجزيرة

:

– التربية تعلن عن استئناف العام الدراسي في السودان عبر البث الإذاعي والفضائي
– التربية تعتزم توزيع 60 ألف (جهاز راديو) لمساعدة التلاميذ على التحصيل
– الجيش السوداني يشارك في مناورات (سيف العرب) بمصر
– قيادي بـ(الشيوعي): من يتحدث عن المصالحة مع الإسلاميين معادٍ للشعب
– وجدي صالح: ضغوط من شخصيات بـ(السيادي) والحكومة على لجنة إزالة التمكين
– مستشار حمدوك: الإزالة الرسمية من قائمة الإرهاب الشهر القادم

:

– نائب رئيس هيئة الأركان للامداد : الشرقية (نواة الجيش )
– المالية : موازنة ٢٠٢١ ترتكز علي برامج بناء واستدامة السلام
– دينق الور : أننا شعب واحد في دولتين ويمكننا العيش معا
– تأجيل محاكمة المتهمين بمجزرة الأبيض إلي الثالث من ديسمبر

:

– الحكومة تتبرأ من زيارة وفد إسرائيلي للخرطوم
– التربية و التعليم: منع ضضرب التلاميذ في المدارس
– تدوين بلاغات ضد خلاوى انتهكت حقوق أطفال
– رفع إضراب المخابز

:

– حمدوك وميركل يبحثان قضايا الاقليم والانتقال الديمقراطي.
– ولاية الخرطوم تسحب تراخيص المخابز المتوقفة عن العمل.
– وزير النقل :لاتوجد نقابة معتمدة بهيئة الموانئ البحرية.
– ضبط شبكة إجرامية تنشط في أعمال الدجل والشعوذة.

السودان》
https://www.facebook.com/wkalasd/

 #عاجل:قوات إقليم تيغراي تعلن أنها دمرت الفرقة 21 الآلية في الجيش الإثيوبي بالكامل.
24/11/2020

#عاجل:

قوات إقليم تيغراي تعلن أنها دمرت الفرقة 21 الآلية في الجيش الإثيوبي بالكامل.

حددت العمل في المؤسسات بنسبة (50%) .. الخرطوم تحظر الحفلات الجماهيرية والتجمعات تحوطاً لـ (كورونا)أصدر والي الخرطوم أيمن...
23/11/2020

حددت العمل في المؤسسات بنسبة (50%) .. الخرطوم تحظر الحفلات الجماهيرية والتجمعات تحوطاً لـ (كورونا)

أصدر والي الخرطوم أيمن خالد نمر قراراً يتعلق بالتدابير الاحترازية للحد من إنتشار وباء “كورونا” بناءً على خطاب وتقرير مدير عام وزارة الصحة بالولاية في إجتماع لجنة الطوارئ الصحية المشتركة الذي إنعقد “الإحد”.
ونص القرار على أنه يجب على جميع المواطنين والمؤسسات الالتزام بالعديد من الموجهات
وجميع الاشتراطات الصحية الصادرة من اللجنة العليا للطوارئ الصحية واللجنة المشتركة بالولاية.
وألزم القرار المؤسسات الحكومية والخاصة بولاية الخرطوم بالعمل بنسبة ٥٠٪ من القوى العاملة ويستثنى من ذلك فقط القطاعات الحيوية بالدولة، وإيقاف إقامة الحفلات والمناسبات بصالات الأفراح والأندية، وإيقاف نشاط الصالات الرياضية ومحال الشيشة، فضلاً عن حظر التجمعات الجماهيرية على أن يشمل ذلك الحفلات العامة والحشود وحفلات التخرج.
وشدد القرار على ضرورة الإلتزام بارتداء الكمامة والتباعد وتعقيم الاسطح والأيدي في منافذ تقديم الخدمات كالبنوك والأماكن التجارية ومجمعات خدمات الجمهور والمطاعم والكافتيريات
وحذر القرار من أن كل من يخالف هذه التوجهات يُعرض نفسه للمساءلة القانونية.

مباحث البحر الأحمر تضبط (9) مركبات مهربة وغير مقننة.ضبطت مباحث شرطة ولاية البحر الأحمر، (9) عربات مهربة وغير مقننة بدون ...
23/11/2020

مباحث البحر الأحمر تضبط (9) مركبات مهربة وغير مقننة.

ضبطت مباحث شرطة ولاية البحر الأحمر، (9) عربات مهربة وغير مقننة بدون لوحات وبدون مستندات رسمية.
وقالت المباحث، إن معلومات توافرت لشعبة الميدان بالقطاع الشرقي للمباحث والتحقيقات الجنائية عن تخزين عدد من المركبات غير المقننة والمهربة من إحدى دول الجوار، وتمت متابعة المعلومات عبر رئاسة الإدارة، حيث تم تشكيل فريق ميداني، وشرع الفريق في التقصي وجمع المعلومات حول نشاط التشكيل العصابي وموقع تخزين العربات، وبعد استيفاء الإجراءات القانونية اللازمة تمكن الفريق من تحديد المنزل وضبط المتهمين، كما تم العثور بداخل الحوش على (9) عربات بوكس بدون لوحات وبدون مستندات رسمية بمنطقة أم القرى، وبالتحري مع المتهمين أفادا بأنهما قاما بتهريب المركبات من إحدى دول الجوار.
تم إتخاذ إجراءات بلاغ جنائي في مواجهة المتهمين توطئة لتقديمهما للمحاكمة.
وأشاد مدير شرطة ولاية البحر الأحمر اللواء شرطة (حقوقي) طارق الأمين البدراوي، بأداء شرطة المباحث المركزية بالبحر الأحمر وتعاملها بمهنية واحترافية عالية في فك طلاسم القضايا والبلاغات التي توكل إليها، وثمن الجهد الكبير الذي بذلته القوة من أجل القبض على المتهمين وضبط العربات المهربة.

ارتفاع الفارين من حرب (التقراي) الى 45 ألف لاجئ والجيش السوداني ينفي اغلاق الحدود.شدد مسؤول عسكري سوداني رفيع المستوى عل...
23/11/2020

ارتفاع الفارين من حرب (التقراي) الى 45 ألف لاجئ والجيش السوداني ينفي اغلاق الحدود.

شدد مسؤول عسكري سوداني رفيع المستوى على أن بلاده لن تغلق حدودها في وجه الاثيوبيين الفارين من الحرب في إقليم التقراي، بينما ارتفعت أعداد اللاجئين بولايتي القضارف وكسلا الى حوالي 45 ألف نسمة.
ودعا قائد القوات البرية الفريق ركن عصام محمد حسن كرار المنظمات الدولية والإقليمية للقيام بدورها تجاه تدفقات اللاجئين الأثيوبيين إثر تزايد الاعداد ونقص الغذاء ممتدحا في ذات الوقت الجهود التي تبذلها الفرقة الثانية مشاة في دعم وترحيل اللاجئين.
وقال لـ “سودان تربيون" الإثنين: " نحن لن نغلق الحدود في وجه اللاجئين رغم الإضرار الكبيرة التي لحقت بالمساحات الزراعية".
وأضاف " من يأتينا مستنجدا سيجدنا أمامه".
ويهدد النزاع والصراع الثلاثي بين إريتريا والتقراي والجيش الاثيوبي الفدرالي حصاد أكثر من 500 ألف فدان من المساحات المزروعة في الفشقة التي تتاخم اقليم التقراي.
وتعتبر مناطق الشريط الحدودي بولايتي كسلا والقضارف التي تمتد بطول 110 كلم في الفشقة بولاية القضارف مع محافظة غرب التقراي ومدينة حمدايت بطول 17 كيلو لولاية كسلا المتاخمة لإريتريا أكثر المناطق المتضررة من الاضطرابات والنزاعات التي شهدت تحركات للجيش الارتري من "ام حجر" إلى "هلقين" الواقعة على الحدود الاريترية مع السودان على ضفاف نهر ستيت فيما يقابلها حشد من جيش التقراي.
وبحسب معلومات حصلت عليها "سودان تربيون" من مصادر موثوقة فإن عدد الفارين الى الأراضي السودانية بلغ نحو 45 ألف لاجئ، ورجحت أن يرتفع العدد الى 100 ألف في ظل استمرار التصعيد العسكري.
واستقبل معسكر حمدايت يوم الأحد 1400 لاجي فيما اكتمل الاثنين نقل الفوج السابع من هذا المعسكر الى منطقة ام راكوبة وهي التي حددته السلطات السودانية لإيواء الاثيوبيين بعيدا عن الحدود ليرتفع بذلك اعداد المتواجدين في ام راكوبة الى 7 الاف و400 اثيوبي.
وحمدايت نقطة حدودية على بعد حوالي 300 كيلومتر شرق مدينة القضارف السودانية، تلتقي عندها حدود السودان وإثيوبيا وإريتريا.
يشار الى أن سكان إقليم التقراي الذي يحادد السودان يصل تعدادهم الى 6 ملايين نسمة.
والأحد اعتبر رئيس هيئة الأركان السودانية الفريق اول ركن محمد عثمان الحسين خلال الاحتفال بعودة المنطقة الشرقية ما يحدث في اثيوبيا "شأن داخلي".

Address


Alerts

Be the first to know and let us send you an email when وكالة الأنباء السودانية - Sudan News Agency posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Videos

Shortcuts

  • Address
  • Telephone
  • Alerts
  • Videos
  • Claim ownership or report listing
  • Want your business to be the top-listed Media Company?

Share