موقع أخبار تشاد

موقع أخبار تشاد تشاد انتي الجسد والروح.
نعم للوطنية لا للقبلية

01/08/2023

‏‎ #افريقيا و ‎ #فرنسا
١- فرنسا التي تزعم انها بلد الحرية و الانسانية تقتات على جثث رفات الافارقة في متاحفها التي امتلئت بجماجم الافارقة.
٢- باريس التي تسمى عاصمة النور مضاءة بموارد ‎ #النيجر حيث يعيش الشعب في ظلام دامس بسبب تصدير اليورانيوم النيجري لاضاءة باريس و كان وليل !
٣- فرنسا التي تحاضرنا عن الشفافية ومكافحة الفساد وحقوق الانسان تجبر حكام ١٤ دولة افريقية منذ عام ١٩٦٠ ايداع نصف دخلها القومي في البنك المركزي الفرنسي مقابل طباعة عملة الفرنك الافريقي الذي لا يستخدم الا في هذه الدول المستعبدة، بينما تستخدم فرنسا هذه الاموال للاستثمار و تشغيلها في بناء فرنسا، واذا ارادت اي دولة من ١٤ دولة الافريقية الحصول على جزء من اموالها فانها لن تحصل عليه الا عن طريق الاقتراض من فرنسا و لا يحق لها الحصول على اكثر من ٢٠٪ من اموالها !!
‎ #فرنسا سر دمار وتخلف افريقيا.

‎ #افريقيا

08/04/2023

نجامينا: «الشرق الأوسط»
أعلنت الحكومة التشادية أمس (الجمعة) أنها طلبت من السفير الألماني مغادرة البلاد خلال 48 ساعة بسبب «سلوكه الفظّ» و«عدم احترامه الممارسات الدبلوماسية»، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال المتحدث باسم الحكومة عزيز محمد صالح في بيان إن الحكومة «تطلب من يان كريستيان غوردون كريكه، السفير فوق العادة والمفوض لجمهورية ألمانيا الاتحادية، مغادرة الأراضي التشادية خلال 48 ساعة».

من جهته، قال مصدر في الخارجية الألمانية لوكالة الصحافة الفرنسية إن «الأسباب التي دفعت حكومة تشاد إلى إعلان سفيرنا في نجامينا شخصا غير مرغوب فيه، غير مفهومة أبدا. نحن على اتصال مع حكومة تشاد بشأن هذا الموضوع».

عُين كريكه سفيرا في تشاد في يوليو (تموز) 2021 بعد أن شغل مناصب مماثلة في النيجر وأنغولا والفلبين. كما كان ممثل ألمانيا الخاص لمنطقة الساحل.

وقال مصدر حكومي تشادي لوكالة الصحافة الفرنسية طالبا عدم كشف اسمه إن السلطات تأخذ على الدبلوماسي «تدخله المفرط» في شؤون «إدارة البلد»، فضلا عن «تصريحاته التي تنزع إلى تقسيم التشاديين». وأكد المصدر نفسه أن كريكه سبق أن تلقى «تنبيهات» عدة.

يذكر أن الجنرال محمد إدريس ديبي إيتنو وصل إلى رئاسة تشاد في أبريل (نيسان) 2021 بعد إعلان مقتل والده إدريس ديبي إيتنو أثناء وجوده في جبهة القتال ضد متمردين عقب ثلاثة عقود في السلطة. ووعد محمد ديبي التشاديين والمجتمع الدولي بتسليم السلطة إلى مدنيين من خلال «انتخابات حرة وديمقراطية»، وعدم الترشح للرئاسة.

وفي أكتوبر (تشرين الأول)، أجري حوار وطني قاطعه طيف واسع من المعارضة والمجتمع المدني الذين استنكروا «توريث الحكم»، وقد عُيّن ديبي رئيسا «انتقاليا» لمدة عامين تنتهي بإجراء انتخابات «شفافة».

وضمت السفارة الألمانية صوتها إلى سفارات فرنسا وإسبانيا وهولندا وكذلك الاتحاد الأوروبي، للتعبير عن «قلقها» بعد تمديد الفترة الانتقالية وفتح الباب أمام إمكان ترشح ديبي للرئاسة.

قامت السلطات التشادية بتأميم جميع أصول شركة تابعة لشركة الطاقة الأمريكية “إكسون موبيل” في البلاد وجاء ذلك بحسب ما ذكرته ...
24/03/2023

قامت السلطات التشادية بتأميم جميع أصول شركة تابعة لشركة الطاقة الأمريكية “إكسون موبيل” في البلاد وجاء ذلك بحسب ما ذكرته صحيفة “تشاد إنفوس”.

وجاء في مقال نشرته الصحيفة: قام رئيس تشاد المؤقت محمد إدريس ديبي بموجب مرسوم يحمل تاريخ 23 مارس (آذار) الجاري بتأميم جميع الأصول وجميع الحقوق من الاتفاقيات ورخص الاستكشاف ورخص نقل الهيدروكربونات لشركة ESSO Exploration and Production Chad Inc (شركة تابعة إكسون موبيل).

وأعلنت “إكسون موبيل” في ديسمبر (كانون الأول) الماضي أنها أبرمت صفقة لبيع أصولها في تشاد والكاميرون إلى “سافانا إنرغي” مقابل 407 ملايين دولار حسبما ذكرت وسائل إعلام أمريكية.

وعارضت الحكومة التشادية الاتفاقية موضحة أن الشروط النهائية تختلف عن تلك التي قدمتها شركة “إكسون موبيل” وحذرت من أنها قد تلجأ إلى المحكمة لمنع الشراء وسوف تتخذ المزيد من الخطوات لحماية مصالحها.

وتدير “إكسون” حوالي 45 ألف بئر للنفط والغاز الطبيعي في أكثر من عشرين دولة حول العالم تمتد من أستراليا إلى النرويج وتوظف أكثر من 70 ألف شخص.

في تقرير نشرته الثاني عشر من ديسمبر (كانون الأول) 2016 أشارت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية إلى أن “إكسون موبيل” أكثر من مجرد شركة بل هي كيان عملاق أشبه ما يكون بالدولة ويمكن اعتبار مديرها التنفيذي هو رئيس تلك الدولة.

في 22 مارس بالتوقيت المحلي، تبرعت الدفعة الثامنة عشرة للفريق الطبي الصيني (جيانغشي) لمساعدة تشاد بأدوية وأجهزة طبية تبلغ...
24/03/2023

في 22 مارس بالتوقيت المحلي، تبرعت الدفعة الثامنة عشرة للفريق الطبي الصيني (جيانغشي) لمساعدة تشاد بأدوية وأجهزة طبية تبلغ قيمتها الإجمالية 4.16 مليون يوان إلى مستشفى الصداقة بين الصين وتشاد، وحضر وانغ شي نينغ السفير الصيني لدى تشاد، وزينب بشير موسى أمينة الدولة في الصحة بتشاد، حفل التبرع وألقيا كلمتين.

أعربت السيدة زينب بشير موسى أمينة الدولة في الصحة بتشاد نيابة عن الحكومة التشادية عن خالص شكرها للحكومة الصينية على دعمها ومساعدتها على المدى الطويل، فضلاً عن تبرعها لصالح مستشفى الصداقة بين الصين وتشاد.

وأشارت موسى إلى أن تشاد والصين دولتان شقيقتان وحافظتا دائمًا على التبادلات الودية وعلاقات التعاون الوثيقة، قائلة إن أعضاء كل دفعة من الفريق الطبي لمساعدة تشاد أظهروا احترافية عالية وتفانيًا في أعمالهم، وعالجوا العديد من التشاديين، مضيفة أن الإمدادات الطبية التي تبرعت بها الصين والدعم الفني للخبراء الطبيين الصينيين ستحسن ظروف العلاج الطبي لمستشفى الصداقة بين الصين وتشاد بشكل كبير، وترفع مستوى الخدمات الطبية في تشاد بشكل شامل.

قال وانغ شي نينغ السفير الصيني لدى تشاد إن هذا العام يصادف الذكرى الستين لإرسال الصين فرقتها الطبية لمساعدة الدول الأجنبية والذكرى الخامسة والأربعين لإرسال الصين فريقها الطبي إلى تشاد، مؤكدا أن التبرع بأدوية وأجهزة طبية تبلغ قيمتها الإجمالية 4.16 مليون يوان سيحسن بشكل كبير الظروف الطبية لمستشفى الصداقة بين الصين وتشاد وسيحسن جودة خدماتها الطبية، معربا عن رغبة الصين في تعزيز التعاون الودي مع تشاد ومواصلة الإسهام في تحسين صحة الشعب التشادي وتعميق الصداقة بين الشعبين.

يذكر أن الحكومة الصينية قد أرسلت 18 دفعة من أعضاء فريقها الطبي الذين يبلغ إجمالي عددهم 208 أشخاص إلى تشاد منذ عام 1978 حتى الآن.

22/09/2022

في الثمانينات مرت البرازيل بأزمة اقتصادية طاحنة ... فذهبت للإقتراض من صندوق النقد الدولي معتقدة أنه الحل لأزمتها الاقتصادية .. وطبعا طبقت حزمة الشروط المجحفة مما أدى إلى تسريح ملايين العمال وخفض أجور باقي العاملين وإلغاء الدعم وانهار الاقتصاد البرازيلي ووصل الأمر إلى تدخل دول أخرى في السياسات الداخلية للبرازيل، وفرض البنك الدولي على الدولة أن تضيف إلى دستورها مجموعة من المواد تسببت في اشتعال الأوضاع السياسية الداخلية...

ورغم استجابة البرازيل لكل الشروط ... تفاقمت الأزمة اكثر واكثر وأصبح 1% فقط من البرازيليين يحصلون على نصف الدخل القومي .. وهبط ملايين المواطنين تحت خط الفقر، الأمر الذي دفع قادة البرازيل إلى الإقتراض من الصندوق مرة أخرى بواقع 5 مليارات دولار، معتقدين أنه الطريق للخروج من الأزمة... فتدهورت الأمور أكثر وأصبحت البرازيل الدولة الاكثر فسادا وطردا للمهاجرين والأكبر في معدل الجريمة وتعاطي المخدرات والديون في العالم (الدين العام تضاعف 9 مرات فى 12 سنة) حتى هدد صندوق النقد بإعلان افلاس البرازيل لو لم تسدد فوائد القروض ورفض إقراضها أي مبلغ في نهاية 2002 ... وانهارت العملة (الدولار وصل الى 11 الف كروزيرو).. دولة كانت تحتضر بمعنى الكلمة

حتى جاء عام 2003 ... وانتخب البرازيليين رئيسهم (لولا دا سيلفا).. ولد فقير وعانى بنفسه من الجوع وظلم الاعتقال (كان يعمل ماسح احذية) ... أول ما مسك الحكم الكل خاف منه.. رجال الأعمال قالوا هذا سوف يأخذ أموالنا ويؤممنا . والفقراء قالوا هذا سوف يسرق كي يعوض الحرمان .. لكنه لم يفعل ذلك ... وإنما؟؟

قال كلمته الشهيرة "التقشف ليس ان أفقر الجميع بل هو إن الدولة تستغني عن كثير من الرفاهيات لدعم الفقراء ..وقال كلمته الشهيرة (لم ينجح أبدا صندوق النقد إلا في تدمير البلدان) ... واعتمد على أهل بلده .. وضع بند في الموازنة العامة للدولة اسمه (الإعانات الاجتماعية المباشرة) وقيمته 0.5% من الناتج القومي للدولة.. يصرف بصورة رواتب مالية مباشرة للأسر الفقيرة.. يعنى بدل الدعم العيني بدعم نقدي .. وهذا الدعم كان يدفع ل 11 مليون أسرة تشمل 64 مليون برازيلي... هذا الدعم كان 735 دولارًا طبعا السؤال من أين والبرازيل مفلسة ؟!!
لأنه رفع الضرايب على الكل (ما عدا المدعومين ببرنامج الإعانات).. يعني رفع الضرائب على رجال الأعمال والفئات الغنية من الشعب ... والسؤال هل وافق رجال الأعمال على ذلك ببساطة ؟! تخيل أنهم كانوا سعداء لأنه منحهم تسهيلات كبيرة في الاستثمار وآلية تشغيل وتسيير أعمالهم ومنح الأراضي مجانا وتسهيل التراخيص وإعطاء قروض بفوائد صغيرة لمساعدتهم في فتح أسواق جديدة (بالإضافة إلى أن الفقراء دخلهم سوف يرتفع وتزيد عملية شراء منتجات رجال الأعمال فتضاعف حجم مبيعاتهم).. بذلك لم يشعروا انها جباية ... بل يدفعوا ضرائب مقابل تسهيلات أصبحوا يكسبوا اكتر منها ..

بعد 3 سنين فقط عاد 2 مليون مهاجر برازيلي وجاء معاهم 1.5 مليون أجنبي للاستثمار والحياة في البرازيل ... في 4 سنوات سدد كل مديونية صندوق النقد ... بل إن الصندوق اقترض من البرازيل 14 مليار دولار أثناء الأزمة العالمية في 2008 بعد 5 سنين فقط من حكم لولا دا سيلفا .. (هو نفس الصندوق الذي كان يريد أن يشهر إفلاس البرازيل في 2002 ورفض إقراضها لتسدد فوائد القروض)

بفضل تركيز دا سيلفا على 4 أمور .. الصناعة ... التعدين .. والزراعة وطبعا التعليم ... البرازيل وصلت لسادس أغنى دولة في العالم في آخر عام لحكمه ... وأصبحت تصنع الطائرات (أسطول طائرات الإمبريار برازيلية الصنع) ...

بعد انتهاء ولايتي حكم لولا في 2011 ... وبعد كل هذه الإنجازات الحقيقية ... طلب منه الشعب أن يستمر ويعدلوا الدستور... رفض بشدة وقال كلمته الشهيرة "البرازيل ستنجنب مليون لولا .. ولكنها تملك دستور واحد." وترك الحكم ...

البرازيل دشنت أول غواصة نووية (فقط 5 دول في العالم تصنع غواصات نووية امريكا - روسيا - الصين - بريطانيا - فرنسا) ... أول غواصة كانت بالتعاون مع فرنسا .. ولكنها ستدشن الغواصة الثانية في 2020 والثالثة فى 2022 بصناعة برازيلية خالصة ...

النهوض من التخلف ليس مستحيلا .. إنها إرادة وإدارة ... ويحدث في سنوات معدودة فقط والطريقة معروفة ومحددة ... الصناعة والزراعة ... والاهتمام بالفئات الفقيرة والتعليم ... لا شيء آخر ...
وهذا ما فعلته ألمانيا واليابان في الستينات
وكذلك دول دول شرق آسيا في الثمانينات
وهذا ما بدأته الهند في التسعينات
هذا ما حققته تركيا والبرازيل في 2003
وهذا هو نهج وخط سير أثيوبيا ورواندا من 2015 الى الان.

Adresse

Ndjemena

Site Web

Notifications

Soyez le premier à savoir et laissez-nous vous envoyer un courriel lorsque موقع أخبار تشاد publie des nouvelles et des promotions. Votre adresse e-mail ne sera pas utilisée à d'autres fins, et vous pouvez vous désabonner à tout moment.

Partager


Autres Site web d’actualités à Ndjemena

Voir Toutes

Tu pourrais aussi aimer