مجلة عالم الصحة

مجلة عالم الصحة مجلة عالم الصحة .... تهدف لرفع الوعي والثقافة الصحية
(43)

28/06/2024
27/06/2024
25/06/2024
23/06/2024

‼️عملية تطويق عنق الرحم‼️

✅ من عملياتنا لهذا اليوم قيصرية أجرينا لها تطويق عنق رحم بالاسبوع١١ للحمل بسبب حمل توأمي مع سوابق اسقاطات بسبب عدم استمساك عنق الرحم كان القرار في الابقاء على الربط مع عملية توليد بالقيصرية.

✅ المريضة الثانية اجرينا لها تطويق عنق رحم بسبب اتساع عنق الرحم بعد الدراسة تم اتخاذ قرار اجراء تطويق عنق رحم .

✅ربط عنق الرحم، المعروف أيضًا بالمصطلح الطبي "cerclage"، هو إجراء جراحي يتم خلاله وضع خيوط أو حلقات حول عنق الرحم بهدف تقليل خطر الإجهاض المبكر يتم تنفيذ هذا الإجراء عن طريق عن طريق المهبل. يستخدم الربط لتقليل التوتر على عنق الرحم ومنع اتساعه قبل الوقت المناسب خلال الحمل. تتم عملية الربط عادةً في الأشهر الأولى من الحمل، ويتم إزالتها في الأشهر الأخيرة من الحمل، قبل ولادة الطفل.

✅الاستطبابات
1- بعد 3 اجهاضات متكررة
2- بعد ولادة واحدة مبكرة
3- في حالة الحمل بتوأم او 3 توائم
4- ارتخاء عنق الرحم
5- تشوهات في الرحم

✅في اي عمر حملي نجري التطويق:

افضل وقت هو الشهر الثالث من الحمل اي بين الاسبوعين 12 و 14 او مايسمى بالربط الطارئ اي في حالة ما انفتح قبل اوانه في اشهر الحمل الاخرى

✅ طريقة إجرائها :
تحت تخدير كلي او نصفي و ربط و تطويق عنق الرحم بمجموعة من الخيوط الخاصة لغلقه تماما و تبقى الحامل مدة 24 ساعة تحت المراقبة الطبية
و يجب الامتناع عن العلاقة الزوجية اسبوع قبل العملية و اسبوع على الاقل بعدها

✅ الاختلاطات المحتملة:

1-حدوث انقباضات في الرحم
2-عدم قدرة الرحم على الاتساع في الولادة
3-بعد نزعه يمكن ان يبقى مشكل اتساع عنق الرحم
4_تمزق اغشية الرحم عند الخياطة
5_ حدوث عدوى في عنق الرحم

✅متى يفك الربط؟

يمكن فكه في الاسبوع 37 او قبله اذا بدا نزول الماء و يزال دون الم او تخدير

✅ماهي الاحتياطات الواجب اتباعها؟

-الجماع مرة في الاسبوع على الاكثر
- تجنب الامساك
- تجنب المشي لفترات طويلة

‼️العيادة النسائية الشاملة‼️
الدكتور أكرم غنام الصبيخان
دمشق أول شارع خالد بن الوليد جانب كازية المجتهد.
للإستفسار :
0934145568

☀️🌡مع موجة الحرارة العالية التي نشهدها حالياً ينصح الاطباء بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس واصطحاب غطاء الرأس حال الاضطر...
15/06/2024

☀️🌡مع موجة الحرارة العالية التي نشهدها حالياً ينصح الاطباء بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس واصطحاب غطاء الرأس حال الاضطرار للخروج من المنزل.

⚠️كما ينصح بعدم الوقوف تحت أشعة الشمس لفترات طويلة، وارتداء الملابس القطنية الفضفاضة وذات الألوان الفاتحة، مع تناول الكثير من السوائل والمرطبات، والتواجد في أماكن جيدة التهوية.

⚠️ويصاحب البقاء تحت درجة حرارة الشمس العالية لفترة طويلة العديد من الأضرار على الصحة، تشمل الإجهاد الحراري والإصابة بضربات الشمس وغيرها من الأضرار.

⚠️ومع ارتفاع درجة حرارة الجسم بسبب موجات الحر الشديدة، تتفتح الأوعية الدموية، وهو ما يؤدي عادة إلى انخفاض ضغط الدم، ويجعل القلب يعمل بجهد أكبر لدفع الدم.

⚠️ويمكن أن يسبب هذا الأمر أعراضا خفيفة، تشمل الطفح الجلدي الناتج عن الحرارة، أو تورم القدمين بسبب تسرب في الأوعية الدموية.

⚠️ويؤدي التعرق إلى فقدان السوائل والأملاح من الجسم، ويمكن أن يؤدي هذا إلى الإنهاك الحراري، الذي تصل أعراضه للتشنجات العضلية والصداع، كما أن انخفاض ضغط الدم يزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

15/06/2024

✨️✨️أضحى مبارك✨️✨️
نسأل الله أن يرزقكم حياة مليئة بالسعادة والإيمان، وأن يرزقكم حج بيت الله الحرام في العام المقبل🤲.

Address

Yabroûd

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when مجلة عالم الصحة posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Contact The Business

Send a message to مجلة عالم الصحة:

Videos

Share

Category

مجلة عالم الصحة

تعنى بالثقافة الصحية

التأسيس :

- مرخصة بالقرار رقم (7069) تاريخ 6/9/2003 الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء .

تــُطلب المجلة من المنافذ المعتمدة من قبل المؤسسة العامة للنشر والتوزيع والصيدليات بالبيع المباشر وتوزع المجلة بشكل مجاني للأطباء والمشافي وشركات الأدوية والفعاليات الاقتصادية ، كما وتــُطلب من كافة شرائح المجتمع عن طريق الاشتراكات السنوية.

Nearby media companies



You may also like