جماعة الغوازي بين التنمية والمعاناة

جماعة الغوازي بين التنمية والمعاناة ضرورة المساهمة، من قريب أو بعيد، عبر النقاشات الهادفة ?

21/10/2021

هل يعي مجلس جماعة الغوازي ما الذي يعنيه حرمان أبناء وبنات الجماعة من النقل المدرسي ودور الطالبة، وخاصة الساكنة المُمَثّلَة من قبل أعضاء المعارضة؟؟
وليعلم المجلس أيضا أن النقل المدرسي ودار الطالب ودار الطالبة هي حقوق وليست امتيازات.

06/10/2021

إخبار حول مخرجات أشغال الدورة الإستثنائية لمجلس جماعة الغوازي
في إطار الحق في المعلومة، إرتأينا أن نخبر الرأي المحلي بمخرجات الدوة الإستثنائية لمجلس جماعة الغوازي ليوم الاثنين 04 أكتوبر 2021 والتي أُجريت بمقر جماعة الغوازي.
وفي هذا الصدد، نسجل، بأسف، بعض الخروقات التي شابت عملية أشغال هذه الدورة والتي يمكن تلخيصها في النقط التالية:
-عدم توصلنا بالوثائق اللازمة المرفقة ( القانون الداخلي للمجلس ومشروع الميزانية...) مع استدعاء الحضور للدورة الإستثنائية، والذي يتعارض على ما تنص عليه المادة 37 من القانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعات المحلية،
-وبخصوص مشروع الميزانية فإننا نسجل، إضافة إلى عدم التوصل بها، فإنها لا تعتمد على التبويب القانوني، بل فقط جدول لا يُبين كل مكونات الميزانية، الأمر الذي يطرح تساؤلات حول جدوى مناقشتها،
-إن انسحاب ستة مستشارين قبل اختتام أشغال الدورة ناتج عن التشجنات والكلام الغير اللائق من طرف البعض وذلك تفاديا لأي عرقلة للدورة..
-وقد سجلنا أيضا أن العديد من النقط التي تم تداولها وخاصة مشروع الميزانية، غير مُبَوّب ولم يسمح لنا بمناقشة المصاريف بابا بباب كما ينص القانون على ذلك، وتحويل الاعتماد، تتعارض و القانون التنظيمي حيث أن التحويل ليس في محله وذلك لأن جمعية النقل المدرسي وسيارة الاسعاف يتم استخلاص مداخيلهما من المواطنين وهذا ما يطرح علامة استفهام كبيرة.
إضافة إلى ذلك، نندد وبشدة على التشويش المتعمد على كل تدخلاتنا ومناقشتنا لنقط جدول الأعمال ونعتبر هذا الفعل غير المسؤول ضربا لحقنا في إبداء رأينا في ما يهم مصلحة الجماعة والمواطن.

30/09/2021

جماعة الغوازي تعقد دورتها الإستثنائية يوم الإثنين 04 أكتوبر 2021

28/09/2021

الناس للي شدو الربعلاف واش طارت كيفما كطير الحمامة ولا باقة؟ 😂
المهم بلاما تبقى تقول الزيت غاليا والطريق محفرا 🤫
مللي تشوف الرائيس احني راسك البهيمة😂🦓

26/06/2021

هذا ما ندافع عنه وهذا ما لا يعرفه ولن يعرفه مسيرو الشأن المحلي
《إن المحلي أو الجهوي ينتظر دائما من الدولة أن تقدم له الوصفات الجاهزة حول برامج ومخططات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ولكن إدارة اليومي المحلي يعني المشاركة، يعني منشط اقتصادي قادر على توجيه الاستثمارات ووضع الخطط التي تتلائم وواقع الاجتماعي والاقتصادي المحلي، وبالتالي فالذي يتوصل بالرسالة هو الذي عليه تحديد صندوق البريد 》.
عبد الله شنفار
الفاعلون في السياسات العمومية الترابية

26/06/2021
مناشدة هامة لشباب وشابات جماعة الغوازيبكل أمل في رياح التغيير التي تأتي من الغيورين والغيورات على منطقتنا، نناشدكم وندعو...
14/06/2021

مناشدة هامة لشباب وشابات جماعة الغوازي
بكل أمل في رياح التغيير التي تأتي من الغيورين والغيورات على منطقتنا، نناشدكم وندعوكم إلى التسجيل في اللوائح الانتخابية فهي السبيل الوحيد نحو التغيير، فالتغيير يبدا من صناديق الاقتراع واختيار من يمثلنا أفضل تمثيل..

08/06/2021

قبل العاصفة
سؤال صريح لبعض الأشخاص الخائفين الخائبين هل أزعجكم الوعي الشبابي لهذه الدرجة حتى صرتم تراودون الأحرار الغيورين وتتلقون أموالا لإخراص الأصوات الحرة؟
نداء إلى كل الأحرار والحرائر لا يغرنكم محاباتهم ولا ذلهم أمامكم، إنهم ثعالب ماكرة وحرباء تبدل لونها مع كل فصل، فاحذروهم فقد مللنا بهتانهم ومكرهم.

06/06/2021

تعريف الجماعة

أحدثت جماعة الغوازي بموجب الظهير الشريف رقم 1.59.359 المتعلق بالتقسيم الإداري للمملكة والصادر بالجريدة الرسمية عدد 2458 بتاريخ 04 دجنبر 1959، لما أحدثت الجماعة كان يطلق عليها اسم جماعة أولاد عيسى وكانت تابعة إداريا لإقليم فاس ، وفي سنة 1976 مع إحداث عمالة إقليم تاونات أصبحت تسمى جماعة الغوازي وألحقت إداريا بعمالة تاونات واتخذت دوار الغوازي مركزا لها ويتوزع سكانها على 52 دوار وهي من بين 49 جماعة ترابية المكونة لإقليم تاونات وتابعة محليا لدائرة قرية ابا محمد والتي تضم 9 جماعات ترابية.
تقع جماعة الغوازي على ضفاض نهر ورغة وتوجد في الجهة الشرقية لمدينة تاونات وتحد بعدة جماعات قروية وتبعد عن بلدية قرية ابا محمد ب 17كلم وعن بلدية جرف الملحة ب 20 كلم تقريبا.

اسم الجماعة : الغوازي

رمز الجماعة 14.03.15

الإقليم : تاونات

الجهة : فاس مكناس

السكان 18080 نسمة

المساحة الإجمالية : 173 كلم2

يتكون المجلس الجماعي للغوازي من 27 عضوا : 23 ذكورا و 04 نساء ينتمون غلى أربعة أحزاب سياسية : حزب التجمع الوطني للأحرار ، حزب الاستقلال، حزب العدالة والتنمية وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.
تتكون أجهزتها من :

المكتب : يضم رئيس المجلس وستة نواب وكاتب المجلس ونائبه

اللجان : ثلاث لجان دائمة وهي :

لجنة الميزانية والشؤون المالية والبرمجة

لجنة المرافق العمومية والخدمات

لجنة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والرياضية

تتوفر جماعة الغوازي على مقر إداري قديم يعود إلى تاريخ إحداثها لا يتسع لعدد موظفيها الذي يصل إلى حوالي 47 موظف وموظفة أغلبهم أطر عليا وتقنيين أما ميزانيتها فتصل تقريبا إلى8.000.000,00 درهم أغلبها تستحوذ عليه أجور الموظفين ، مداخيلها ضعيفة جدا بحيث تعتمد على حصة الجماعة من الضريبة على القيمة المضافة بنسبة 90 % يوجد بها ثلاثة مقالع للرمال ، ويتموقع المقر الإداري للجماعة بمركز الغوازي الذي يتواجد به مركز خليفة القائد وعدة مصالح خارجية منها المركز الصحي ، المركز الفلاحي ، مجموعة مدارس الغوازي ن الإعدادية الثانوية الغوازي ، دار الطالبة ، مركز الاتحاد النسوي وروض للأطفال زيادة على دور سكنية ومحلات تجارية تابعة للجماعة.
وتعتبر جماعة الغوازي من الجماعات القديمة جدا إلا أن وثيرة التنمية والكثافة السكانية بها ضعيفة جدا نظرا لضعف النشاط الاقتصادي بالمنطقة بحيث أن أغلب سكانها يهاجروا إلى المراكز الحضرية المحيطة بها للبحث عن العمل.
وتغطي الجماعة وثيقة التعمير المسماة مخطط التهيئة ، تتوفر على عدة طرق مصنفة منها الطريق الجهوية رقم 501 التي تربط مركز قرية ابا محمد بجماعة الغوازي عبر الطريق الإقليمية رقم 5303 ، وكذلك الطريق الإقليمية رقم 5301 التي تربط مشيخة سوق الجمعة بمنطقة الغرب وكدا بالطريق الجهوية رقم 501 ، وكذلك الطريق الإقليمية رقم 5324 التي تربط جماعة الغوازي بإقليم سيدي قاسم.
أما فيما يخص الربط بالشبكة الكهربائية فقد استفاد سكان جماعة الغوازي منها بنسبة 95 % تقريبا في حين مازال هناك خصاص كبير فيما يخص تزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب.
ويعتبر النشاط الفلاحي النشاط الأساسي الذي يميز المنطقة في غياب أنشطة صناعية أو تجارية ، وقد استفادت الجماعة في السنوات الأخيرة من برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بحيث أنجزت عدة مشاريع تنموية بالمنطقة منها المنشآت الفنية ، دار الطالبة ، دار الطالب ، حافلات النقل المدرسي ، تهيئة مركز الجماعة… إلا أن الجماعة مازالت في أمس الحاجة إلى مركب إداري يوفر العمل المريح للموظفين ويساعدهم على أداء مهامهم على الوجه المطلوب...

06/06/2021

هي صفحة تهتم بإلقاء الضوء على كل جوانب الحياة بجماعة الغوازي أولاد عيسى قرية أبا محمد إقليم تاونات، وعيا منا بضرورة المساهمة، من قريب أو بعيد، عبر نقاشاتنا الهادفة وتساؤلاتنا المشروعة ومطالبنا التنموية، في تنمية المنطقة ككل والمساهمة في توعية الساكنة المحلية عبر نشر الأخبار الحقيقية والتفاعل مع كل المستجدات والوقوف جنبا لجنب مع كل الغيورين على ازدهار المنطقة والدفع قدما بساكنتها نحو الأفضل.

Address

Taounate

Website

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when جماعة الغوازي بين التنمية والمعاناة posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Share