محفوظ ولد السالك صحافي وباحث في الشؤون الإفريقية

  • Home
  • Morocco
  • Tangier
  • محفوظ ولد السالك صحافي وباحث في الشؤون الإفريقية

محفوظ ولد السالك صحافي وباحث في الشؤون الإفريقية خبر وتحليل
(11)

الولايات المتحدة الأمريكية تسحب أزيد من 269 من جنودها في النيجر، والبالغ عددهم 946، كما سحبت عدة أطنان من المعدات، على أ...
08/06/2024

الولايات المتحدة الأمريكية تسحب أزيد من 269 من جنودها في النيجر، والبالغ عددهم 946، كما سحبت عدة أطنان من المعدات، على أن تكتمل عملية الانسحاب في أجل أقصاه منتصف سبتمبر المقبل.
الانسحاب جاء في ظل تقارب نيجري روسي، بموجبه استقبلت نيامي الأسابيع الماضية مدربين ومعدات عسكرية مقدمة من موسكو.

"محكمة الدولة" وهي الأعلى في النيجر، ترجئ إصدار قرارها بشأن رفع الحصانة عن الرئيس المعزول محمد بازوم، إلى 14 من يونيو ال...
07/06/2024

"محكمة الدولة" وهي الأعلى في النيجر، ترجئ إصدار قرارها بشأن رفع الحصانة عن الرئيس المعزول محمد بازوم، إلى 14 من يونيو الجاري، وذلك بعد طلب الإفراج الذي قدمه محاموه.
المحكمة التي أنشأها المجلس العسكري الحاكم في نوفمبر 2023، يتهم أمامها بازوم خصوصا بالتحدث هاتفيا مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن لدعمه "عبر تدخل مسلح"، كما يتهم بأنه "أطلق سراح إرهابيين واستقبلهم في الرئاسة".

كوت ديفوار تطمح لبلوغ التغطية الكهربائية فيها نسبة 100% بحلول سنة 2025، بعدما بلغت 88% عام 2023، وكانت في حدود 33% في 20...
07/06/2024

كوت ديفوار تطمح لبلوغ التغطية الكهربائية فيها نسبة 100% بحلول سنة 2025، بعدما بلغت 88% عام 2023، وكانت في حدود 33% في 2011.
بحسب وزير المعادن والبترول والطاقة مامادو سانغافووا كوليبالي، فقد ارتفع عدد البلدات المزودة بالكهرباء من 2851 إلى 7508، كما قفزت نسبة الولوج للخدمة من 74% إلى 97%.
المعطيات التي كشف عنها المسؤول الحكومي الإيفواري، كشفت كذلك عن ارتفاع عدد المشتركين من حوالي بـ1.1 مليون، إلى أزيد من 4 ملايين، فيما ارتفعت القدرة الإنتاجية من 1391 ميغاوات إلى 2907 ميغاوات.

الرئيس الانتقالي النيجري الجنرال عبد الرحمن تياني، يستقبل عضو مجلس السيادة السوداني نائب القائد العام للقوات المسلحة الف...
06/06/2024

الرئيس الانتقالي النيجري الجنرال عبد الرحمن تياني، يستقبل عضو مجلس السيادة السوداني نائب القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن شمس الدين كباشي.
مباحثات الطرفين تركزت على الأوضاع في السودان، والتحديات المشتركة مع النيجر، كالتهديدات المسلحة، وعمليات التهريب، والجريمة المنظمة.
تياني أكد بالمناسبة استعداد النيجر للتعاون مع السودان، وتم الاتفاق على أن يتم ذلك عبر الأجهزة الرسمية في البلدين.

الرئيس الانتقالي المالي عاصيمي غويتا، يستقبل عضو مجلس السيادة الانتقالي السوداني نائب القائد العام للقوات المسلحة الفريق...
05/06/2024

الرئيس الانتقالي المالي عاصيمي غويتا، يستقبل عضو مجلس السيادة الانتقالي السوداني نائب القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن شمس الدين كباشي، رفقة وزير الدفاع الفريق الركن ياسين إبراهيم ياسين، وآخرين.
كباشي سلم غويتا رسالة خطية من رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، وينتظر أن تشكل النيجر محطته الثانية.

على غرار باقي نظرائهم بالمنطقة.. عسكريو النيجر ليسوا في عجلة من أمرهممدير الدراسات الاستراتيجية بوزارة الدفاع النيجرية ا...
05/06/2024

على غرار باقي نظرائهم بالمنطقة.. عسكريو النيجر ليسوا في عجلة من أمرهم
مدير الدراسات الاستراتيجية بوزارة الدفاع النيجرية العقيد مونكايلا سفياني، قال إنه سيتم اكتتاب 10 آلاف شاب في الجيش خلال 2024.
في مؤتمر صحفي له، قال المسؤول العسكري إن وزارة الدفاع تطمح إلى أن يتم في المجموع اكتتاب 100 ألف شخص، ستتم بها زيادة أعداد الجيش في أفق 2030.

نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني مالك عقار في زيارة لروسيا، على رأس وفد يضم خصوصا وزراء الخارجية والمالية والمع...
04/06/2024

نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني مالك عقار في زيارة لروسيا، على رأس وفد يضم خصوصا وزراء الخارجية والمالية والمعادن.
وعضو مجلس السيادة ونائب قائد الجيش الفريق أول ركن شمس الدين كباشي، رفقة وزير الدفاع الفريق الركن ياسين إبراهيم، في زيارة لدولتي النيجر ومالي حليفتي روسيا بمنطقة الساحل.
زيارة الوفدين السودانيين تعقب تصريحات للسفير السوداني لدى روسيا محمد سراج، أكد فيها أن الخرطوم لن تتخلى عن التزاماتها بشأن بناء قاعدة بحرية روسية في البحر الأحمر.
كما تتزامن الزيارة مع زيارة لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى تشاد، التي تصاعد الخلاف مؤخرا بينها والسودان، حيث تتهم الخرطوم نجامينا بدعم قوات الدعم السريع.

بعد محطة أولى استمرت ساعات في غينيا كوناكري التي يزورها للمرة الأولى منذ نحو 11 سنة، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ي...
03/06/2024

بعد محطة أولى استمرت ساعات في غينيا كوناكري التي يزورها للمرة الأولى منذ نحو 11 سنة، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يصل الكونغو برازافيل، ويجري مباحثات مع الرئيس دينيس ساسو نغيسو.
وينتظر أن يزور لافروف تشاد يوم الأربعاء على رأس وفد هام، وستتوج الزيارة بتوقيع عدة اتفاقيات تعاون في مجالات بينها الأمن.
واضح من خلال اختيار هذه الدول الثلاث للزيارة، أن روسيا ماضية في ملاحقة فرنسا في ما تبقى من مناطق نفوذها التقليدية بالساحل وغرب إفريقيا.
وإذا نجحت موسكو في إبعاد باريس عن هذه الدول، فإننا سنشهد توسعا لتحالف "G3" الذي يضم مالي والنيجر وبوركينا فاسو، فهذا التحالف سيكون خيطا ناظما لدول الساحل وغرب إفريقيا المتحالفة مع روسيا على حساب فرنسا.

قبل زيارة وزير الخارجية الروسي المرتقبة الأربعاء إلى تشاد، نائب وزير الدفاع الروسي يونس بك يفكيروف يبدأ زيارة إلى نيامي،...
03/06/2024

قبل زيارة وزير الخارجية الروسي المرتقبة الأربعاء إلى تشاد، نائب وزير الدفاع الروسي يونس بك يفكيروف يبدأ زيارة إلى نيامي، ويتباحث مع الرئيس الانتقالي للبلاد الجنرال عبد الرحمن تياني.
قبل زيارته للنيجر، زار يونس بك يفكيروف بنغازي الليبية، ومن بين من التقاهم هناك اللواء ركن خالد حفتر نجل خليفة حفتر، والذي يشغل منصب رئيس أركان الوحدات الأمنية.
وبالتزامن مع زيارة نائب وزير الدفاع الروسي إلى النيجر، زار رئيس أركان القوات البرية اللواء صدام خليفة حفتر جمهورية تشاد بصفته مبعوثا من والده القائد العام للقوات المسلحة المشير خليفة حفتر، وقد تباحث مع الرئيس تشادي محمد إدريس ديبي إتنو.

رئيس جنوب إفريقيا السابق جاكوب زوما، السجين السابق الذي تلاحقه تهم فساد وازدراء للقضاء، بات حزبه المؤسس قبل أشهر  "أومكو...
02/06/2024

رئيس جنوب إفريقيا السابق جاكوب زوما، السجين السابق الذي تلاحقه تهم فساد وازدراء للقضاء، بات حزبه المؤسس قبل أشهر "أومكونتو وي سيزوي" ثالث قوة سياسية في البلاد، حيث أحرز في انتخابات 29 مايو التشريعية 49 مقعدا من أصل 400 مقعد.
يتموقع حزب زوما، الذي قاطع إعلان النتائج مساء اليوم معتبرا أنها "مزورة"، خلف كل من حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم منذ 3 عقود، والذي فقد أغلبيته البرلمانية المطلقة لأول مرة بحصوله على 159 مقعدا، وحزب التحالف الديمقراطي المعارض صاحب 87 مقعدا كثاني قوة برلمانية.

تسارع روسيا الخطوات لتعزيز نفوذها في تشاد، من أجل تحقيق أهدافها الاستراتيجية في المنطقة، فعبر نجامينا سيكون سهلا على موس...
02/06/2024

تسارع روسيا الخطوات لتعزيز نفوذها في تشاد، من أجل تحقيق أهدافها الاستراتيجية في المنطقة، فعبر نجامينا سيكون سهلا على موسكو الربط بين دول "الفيلق الإفريقي": ليبيا، والنيجر، وإفريقيا الوسطى، ومالي وبوركينا فاسو.
وهناك 3 خطوات متتالية تفسر هذه المسارعة الروسية:
- الأولى: إعلان وزارة الدفاع الروسية قبل أيام عن تنفيذ عملية عسكرية مشتركة مع الجيش تشادي، مكنت من تحرير 21 جنديا كانوا رهائن لدى مجموعة مسلحة منذ 9 أشهر.
- الثانية: انخراط تشاد قبل أزيد من أسبوع في مناورات عسكرية مع كل من مالي، والنيجر، وبوركينا فاسو، والتوغو، والدول الثلاث الأولى حليفة لروسيا.
الثالثة: الإعلان عن زيارة لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى تشاد يوم الأربعاء القادم الخامس يونيو، ينتظر أن يتم خلالها توقيع اتفاقيات بعضها أمني.

"محمد زكريا مكي مقدي" أخ أحد الجنود تشاديين الذين كانوا محتجزين كرهائن لدى مجلس القيادة العسكرية لإنقاذ الجمهورية، يؤكد ...
01/06/2024

"محمد زكريا مكي مقدي" أخ أحد الجنود تشاديين الذين كانوا محتجزين كرهائن لدى مجلس القيادة العسكرية لإنقاذ الجمهورية، يؤكد صحة ما قاله مصدري بشأن احتجاز الجنود على مدى 9 شهور.
هذا تعليقه على ما نشرت، وهذا هو الموضوع الذي نشرت:


حول قضية الجنود تشاديين المحررين بعد 9 شهور من الاحتجاز
في بيان صادر عنها، قالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها نفذت عملية عسكرية مشتركة مع الجيش تشادي، مكنت من تحرير 21 عسكريا تشاديا، كانوا رهائن لدى "جماعات متطرفة في جمهورية إفريقيا الوسطى منذ أكثر من 9 أشهر".
وتحدث البيان عن أن الرهائن نقلوا على مرحلتين إلى موقع تمركز القوات الروسية قبل نقلهم إلى تشاد، مضيفا أن وزير الدفاع تشادي شكر روسيا، مؤكدا أنها "كانت دائما شريكا موثوقا به للدول الإفريقية، عكس فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة، التي كانت فقط تحصل على فوائد من الأفارقة" بحسب البيان.
ويقول مصدر تشادي مطلع في اتصال أجريناه به، إن الجنود كانوا مختطفين في شمال تشاد، ولم يكونوا بإفريقيا الوسطى، وإن جهة اختطافهم هي "مجلس القيادة العسكرية لإنقاذ الجمهورية CCMSR"، وهي عبارة عن مجموعة عسكرية معارضة تأسست سنة 2016، ويتركز حضورها بالأساس في شمال البلاد، وجنوب ليبيا.
وقد تم اختطاف الجنود، يضيف المصدر بينما كانوا بصدد القيام بعمليات بحث عن ألغام في منطقة غنية بالذهب، ولدى "CCMSR" حضور كبير بها.
وخلال الفترة الأخيرة دخلت روسيا على خط تفاوض مع المجموعة المسلحة، وأسفر ذلك عن اتفاق بموجبه سلمت المجموعة الجنود تشاديين للطرف الروسي، وسلمتهم موسكو بدورها للسلطات تشادية، في خطوة الهدف منها تعزيز حضور موسكو في نجامينا، على غرار نيامي، وواغادوغو، وباماكو.

الرئيس البنيني باتريس تالون يقول إنه لا يتفهم استمرار إغلاق الحدود من جانب النيجر، ويؤكد أنه ما لم تعلن سلطات نيامي رسمي...
01/06/2024

الرئيس البنيني باتريس تالون يقول إنه لا يتفهم استمرار إغلاق الحدود من جانب النيجر، ويؤكد أنه ما لم تعلن سلطات نيامي رسميا أن "إغلاق حدودها البرية يستثني النفط"، تظل "جميع الإجراءات الجمركية لعبوره مستحيلة من الناحية القانونية بين بنين والنيجر".
وكانت السلطات النيجرية قد افتتحت في نوفمبر الماضي أنبوبا عملاقا، يسمح بنقل النفط الخام المستخرج من حقل أغاديم جنوب شرق البلاد، إلى بنين من قبل مؤسسة البترول الوطنية الصينية "سي إن بي سي".

حول قضية الجنود تشاديين المحررين بعد 9 شهور من الاحتجازفي بيان صادر عنها، قالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها نفذت عملية...
31/05/2024

حول قضية الجنود تشاديين المحررين بعد 9 شهور من الاحتجاز
في بيان صادر عنها، قالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها نفذت عملية عسكرية مشتركة مع الجيش تشادي، مكنت من تحرير 21 عسكريا تشاديا، كانوا رهائن لدى "جماعات متطرفة في جمهورية إفريقيا الوسطى منذ أكثر من 9 أشهر".
وتحدث البيان عن أن الرهائن نقلوا على مرحلتين إلى موقع تمركز القوات الروسية قبل نقلهم إلى تشاد، مضيفا أن وزير الدفاع تشادي شكر روسيا، مؤكدا أنها "كانت دائما شريكا موثوقا به للدول الإفريقية، عكس فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة، التي كانت فقط تحصل على فوائد من الأفارقة" بحسب البيان.
ويقول مصدر تشادي مطلع في اتصال أجريناه به، إن الجنود كانوا مختطفين في شمال تشاد، ولم يكونوا بإفريقيا الوسطى، وإن جهة اختطافهم هي "مجلس القيادة العسكرية لإنقاذ الجمهورية CCMSR"، وهي عبارة عن مجموعة عسكرية معارضة تأسست سنة 2016، ويتركز حضورها بالأساس في شمال البلاد، وجنوب ليبيا.
وقد تم اختطاف الجنود، يضيف المصدر بينما كانوا بصدد القيام بعمليات بحث عن ألغام في منطقة غنية بالذهب، ولدى "CCMSR" حضور كبير بها.
وخلال الفترة الأخيرة دخلت روسيا على خط تفاوض مع المجموعة المسلحة، وأسفر ذلك عن اتفاق بموجبه سلمت المجموعة الجنود تشاديين للطرف الروسي، وسلمتهم موسكو بدورها للسلطات تشادية، في خطوة الهدف منها تعزيز حضور موسكو في نجامينا، على غرار نيامي، وواغادوغو، وباماكو.

الرئيس السنغالي بصيرو ديوماي يقول من باماكو، إن المصالحة ممكنة بين سيدياو والدول الثلاث المنسحبة منها وهي مالي، والنيجر،...
30/05/2024

الرئيس السنغالي بصيرو ديوماي يقول من باماكو، إن المصالحة ممكنة بين سيدياو والدول الثلاث المنسحبة منها وهي مالي، والنيجر، وبوركينا فاسو.
ديوماي فاي قال في تصريح عقب مباحثاته مع الرئيس الانتقالي المالي عاصيمي غويتا إن الموقف المالي "على الرغم من تشدده، إلا أنه ليس جامدا تماما".
الرئيس السنغالي الذي أكد أنه ليس وسيطا لسيدياو، ولا مبتعثا من أي من هيئاتها، قال إنه لم يفقد الأمل في "رؤية سيدياو قائمة على أسس جديدة لتجنب الوضع الحالي".

الرئيس السنغالي بصيرو ديوماي فاي، يزور الخميس مالي وبوركينا فاسو، بعد دعوته مؤخرا من الرئيس النيجيري بولا أحمد تينوبو ال...
29/05/2024

الرئيس السنغالي بصيرو ديوماي فاي، يزور الخميس مالي وبوركينا فاسو، بعد دعوته مؤخرا من الرئيس النيجيري بولا أحمد تينوبو الرئيس الدوري لمنظمة "سيدياو"، والرئيس الغاني نانا أكوفو أدو، إلى الوساطة لدى باماكو، وواغادوغو، ونيامي، من أجل عودتها للمنظمة غرب الإفريقية التي أعلنت في وقت سابق الانسحاب منها.
لاحقا سيزور ديوماي فاي النيجر في إطار نفس المهمة، بعدما زار غينيا كوناكري، ليكمل بذلك زياراته للدول غرب الإفريقية التي شهدت مؤخرا انقلابات عسكرية.
زيارة الرئيس السنغالي لمالي وبوركينا فاسو، من شأنها أن تخفف من حدة الانتقادات التي وجهت له مؤخرا بشأن تجنبه زيارة البلدان المناهضة لفرنسا، وهو الذي كان يتبنى ورئيس وزرائه عثمان سونكو، قبل انتخاب الأول وتعيين الثاني خطابا "إفريقانيا" ضد النفوذ الفرنسي في المنطقة.

نشرت "جون أفريك" الفرنسية على موقعها على الأنترنت ملخصا لحوار خاص أجراه مدير نشرها مروان بن يحمد، مع الرئيس الغابوني الس...
28/05/2024

نشرت "جون أفريك" الفرنسية على موقعها على الأنترنت ملخصا لحوار خاص أجراه مدير نشرها مروان بن يحمد، مع الرئيس الغابوني السابق علي بونغو أونديمبا، هو الأول له منذ الانقلاب عليه نهاية أغسطس 2023.
وهذا أبرز ما قاله علي بونغو لموفد "جون أفريك" الخاص إلى ليبرفيل، وتم نشره تزامنا مع الزيارة المرتقبة للرئيس الغابوني الانتقالي الجنرال بريس أوليغي نغيما لباريس.
قال بونغو:
- "أنا لم أقد البلاد بوحدي. لقد عمل معي بعض من هم في السلطة الآن ويشوهونني. ألا يتحمل هؤلاء وزرا؟ هل أسرة بونغو مسؤولة عن كل التقلبات التي تعيشها الغابون؟ حسنا إذا سنرى ما إذا كانوا سيقومون بما هو أفضل".
- "أنا لا أتطلع إلى العودة للسلطة، عكس ما يعتقده البعض"، و"لن أغادر البلاد أبدا دون سيلفيا ونور الدين" وهما زوجه وابنه المعتقلان، وقد خاض إضرابا عن الطعام احتجاجا على "تعرضهما للتعذيب".
- بحسب الصحفي المحاور، الكبير مروان بن يحمد، فقد اعتبر بونغو الذي يعيش اليوم في عزلة بليبرفيل، أن خطأه الوحيد كان "الثقة المفرطة والخيانة" من قبل بعض معاونيه.
- علي بونغو يضيف بن يحمد، يرفض الاستقالة والتهم الموجهة له بشأن "اختلاس أموال عمومية كبيرة"، و"إعداد ابنه للخلافة"، وكذا شبهات "تنظيم انتخابات 2009 و2016"، و"لا يظهر رغم مرارة وضعه أي علامة ندم" على حكمه.
- يعتقد علي بونغو أنه "فاز بالفعل" في انتخابات أغسطس 2023 الرئاسية، قبل أن يطيح العسكريون بنظامه.
- يقول مروان إنه التقى "باسيانس داباني" والدة علي بونغو، و"باسكالين بونغو" أخته الكبرى، ويتحدث عن رجل ضعيف جسديا "لا عقليا"، و"يتحرك دون مساعدة، لكن بصعوبة".

مناورات عسكرية خماسية، تجمع عناصر من جيوش النيجر، ومالي، وبوركينا فاسو، وتشاد، والتوغو، تتمركز قرب الحدود النيجرية المال...
27/05/2024

مناورات عسكرية خماسية، تجمع عناصر من جيوش النيجر، ومالي، وبوركينا فاسو، وتشاد، والتوغو، تتمركز قرب الحدود النيجرية المالية، وتستمر إلى غاية الثالث من يونيو المقبل.
مسعى المناورات لا يكمن في كونها تجمع دولا خمسا تواجه تحديا أمنيا مشتركا، وإنما التوجه نحو توسيع نطاق تحالف الساحل الذي يضم مالي، والنيجر، وبوركينا فاسو، ليشمل البلدين الجارين تشاد والتوغو.
وضم تشاد للتحالف يعني بقاء موريتانيا وحيدة في "G5"، وضمها مع التوغو يعني السعي إلى جرهما معا نحو نادي دول روسيا بالساحل، خصوصا بعد زيارة الرئيس تشادي محمد إدريس ديبي لروسيا ومحادثاته مع فلاديمير بوتين، وإبداء التوغو انفتاحا على دول غير الشريك التقليدي فرنسا، منذ انضمامها إلى رابطة الكومنولث.

معارضون ماليون في المنفى أعلنوا بجنيف تشكيل حكومة انتقالية مدنية برئاسة محمد شريف كوني، تضم 6 أعضاء، واعتبروها "الحكومة ...
26/05/2024

معارضون ماليون في المنفى أعلنوا بجنيف تشكيل حكومة انتقالية مدنية برئاسة محمد شريف كوني، تضم 6 أعضاء، واعتبروها "الحكومة الشرعية" للبلاد.
الحكومة المنبثقة عن "مجلس المواطنين للانتقال المدني" برئاسة السياسي المالي المعارض أدامان تراوري، يأتي تشكيلها غداة انتقاد "حركة 5 يونيو - تجمع القوى الوطنية" التي يرأسها رئيس الوزراء شوغيل كوكالا مايغا، بشدة في بيان أصدرته الجمعة، إمكانية تمديد بقاء العسكريين في السلطة لعدة سنوات إضافية.
في الصورة رئيس الحكومة المدنية محمد شريف كوني

المشاركون في جلسات الحوار ببوركينا فاسو، يختتمون أعمالهم التي كان مقررا أن تستمر يومين، بتوقيع الرئيس الانتقالي النقيب إ...
25/05/2024

المشاركون في جلسات الحوار ببوركينا فاسو، يختتمون أعمالهم التي كان مقررا أن تستمر يومين، بتوقيع الرئيس الانتقالي النقيب إبراهيم تراوري على ميثاق جديد يمنحه فترة انتقالية جديدة مدتها 5 سنوات، مع إمكانيته الترشح للانتخابات الرئاسية.
الميثاق الجديد، يمنح كذلك الوزير الأول ورئيس البرلمان إمكانية الترشح للرئاسة، التي قد تنظم قبل 5 سنوات، إذا رأى تراوري أن الوضع الأمني يسمح بذلك.
وبالتزامن مع اجتماعات المشاركين في الحوار - وهم مئات الممثلين عن المجتمع المدني، وقوات الدفاع والأمن، وأعضاء الجمعية الوطنية الانتقالية - تجمهر العديد من أنصار تراوري أمام قاعة الاجتماع في قصر "واغا 2000" وحاولوا اقتحامها، مطالبين بمنح الرئيس الانتقالي الذي حكم لفترة انتقالية من 21 شهرا تنتهي فاتح يوليو المقبل، 10 سنوات على الأقل بحسبهم.

الرئيس الانتقالي الغيني العقيد مامادي دومبويا، يبحث مع ضيفه الرئيس السنغالي بصيرو ديوماي فاي بالعاصمة كوناكري ترسيم الحد...
25/05/2024

الرئيس الانتقالي الغيني العقيد مامادي دومبويا، يبحث مع ضيفه الرئيس السنغالي بصيرو ديوماي فاي بالعاصمة كوناكري ترسيم الحدود بين البلدين على نحو "توافقي ونهائي".
بيان مشترك صادر في ختام زيارة ديوماي لغينيا والتي استمرت يومين، تحدث عن تقدير الرئيسين "للتقدم المحرز بشأن عملية ترسيم الحدود" الموروثة عن الاستعمار الفرنسي، وعن تشجيعهما اللجان المشتركة المسؤولة عن إدارة الحدود، على مواصلة العمل بهدف إنهاء الترسيم بشكل توافقي، لصالح سكان البلدين.

التوغولية ميمونة إبراهيما باتت أول امرأة ترأس برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "سيدياو" منذ إنشائه قبل أزيد م...
25/05/2024

التوغولية ميمونة إبراهيما باتت أول امرأة ترأس برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "سيدياو" منذ إنشائه قبل أزيد من 3 عقود.

وزير العدل السنغالي عثمان ديان في مقابلة مع وكالة الأنباء الرسمية للبلاد: "ستتخذ الإجراءات القانونية دون ضعف وبموضوعية ت...
24/05/2024

وزير العدل السنغالي عثمان ديان في مقابلة مع وكالة الأنباء الرسمية للبلاد: "ستتخذ الإجراءات القانونية دون ضعف وبموضوعية تامة بشأن الإخفاقات والاتهامات التي أشارت إليها محكمة الحسابات وهيئات المراقبة الأخرى".
وكانت تقارير أحدها لمحكمة الحسابات، أشارت إلى سوء تسيير عدد من الوزراء والمسؤولين في عهد الرئيس السابق للبلاد ماكي سال.

الرئيس السنغالي بصيرو ديوماي فاي يواصل زياراته الإفريقية، اليوم زار الرأس الأخضر وغدا سيزور غينيا كوناكري، وهي الأولى من...
24/05/2024

الرئيس السنغالي بصيرو ديوماي فاي يواصل زياراته الإفريقية، اليوم زار الرأس الأخضر وغدا سيزور غينيا كوناكري، وهي الأولى من ضمن دول المنطقة التي شهدت انقلابات عسكرية التي يزورها منذ تسلمه السلطة قبل أقل من شهرين.

اتفاق بين الرئيس البنيني باتريس تالون ونظيره البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلد...
24/05/2024

اتفاق بين الرئيس البنيني باتريس تالون ونظيره البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وإعطاء زخم جديد لها.
خلال زيارة تالون لبرازيليا، وقع وفدا البلدين على اتفاقيات تهم مجالات مختلفة، وذلك بحضور رئيسي الدولتين.

23/05/2024

من حفل تنصيب الرئيس تشادي الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو

ما نشرته وكالة "فرانس برس" من أن الرئيس الكيني وليام روتو أول رئيس إفريقي يجري زيارة دولة لواشنطن منذ العام 2008، ليس دق...
22/05/2024

ما نشرته وكالة "فرانس برس" من أن الرئيس الكيني وليام روتو أول رئيس إفريقي يجري زيارة دولة لواشنطن منذ العام 2008، ليس دقيقة فقد استقبل الرئيس السابق دونالد ترامب الرئيس النيجيري السابق محمدو بخاري في البيت الأبيض في 30 ابريل 2018، وأجريا مؤتمرا صحفيا مشتركا، وكان بخاري حينها أول رئيس غرب إفريقي يستقبله ترامب، وثاني رئيس إفريقي يستقبله بعد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

رئيسة الوزراء التوغولية فيكتوار توميغا دوغبي تقدم استقالتها وحكومتها للرئيس فور نياسينغبي، بعد الانتخابات التشريعية الأخ...
21/05/2024

رئيسة الوزراء التوغولية فيكتوار توميغا دوغبي تقدم استقالتها وحكومتها للرئيس فور نياسينغبي، بعد الانتخابات التشريعية الأخيرة التي حصل فيها حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم على 108 مقاعد من أصل 113.
والبرلمان الجديد يعلن خلال أول جلسة له، انتقال البلاد من النظام الرئاسي إلى النظام البرلماني، ليواصل بذلك فور نياسينغبي البقاء في السلطة منذ 2005، حيث خلف والده الذي حكم 38 عاما.
التفاصيل في مقال سابق تجدونه رابطه في أول تعليق

19/05/2024

نقاش مع الإعلامي والمحلل السياسي السوداني طلحة جبريل حول حرب السودان ووصول الاقتتال مدينة الفاشر/عين على إفريقيا

19/05/2024

حول المحاولة الانقلابية في الكونغو الديمقراطية وزعيمها كريستيان مالانغا

Address

Tangier
90000

Telephone

+212625311567

Website

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when محفوظ ولد السالك صحافي وباحث في الشؤون الإفريقية posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Contact The Business

Send a message to محفوظ ولد السالك صحافي وباحث في الشؤون الإفريقية:

Videos

Share


Other News & Media Websites in Tangier

Show All

You may also like