الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع سيدي بنور

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع سيدي بنور Contact information, map and directions, contact form, opening hours, services, ratings, photos, videos and announcements from الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع سيدي بنور, Media/News Company, sidi bennour, Sidi Bennour.

08/08/2021
بيان تضامني مع حراس الامن الخاص للمديرية الإقليمية للتعليم بسيدي بنور
23/06/2021

بيان تضامني مع حراس الامن الخاص للمديرية الإقليمية للتعليم بسيدي بنور

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع سيدي بنوراللجنة التحضيريةتتصامن مع العمال المؤقتين للفلاحة الذين يعتصمون أمام عمالة إ...
03/02/2021

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع سيدي بنور
اللجنة التحضيرية
تتصامن مع العمال المؤقتين للفلاحة الذين يعتصمون أمام عمالة إقليم سيدي بنور من اجل ضمان حقهم في الشغل والكرامة.
تحية الصمود

17/02/2019

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
فرع سيدي بنور
تحية طيبة وبعد،
نخبركم رفاقي بأن الجمع العام ليوم السبت 9 فبراير 2019 لم يتوفر على النصاب، وبالتالي قرر الجمع العام الدعوة لاجتماع استثنائي يوم الأحد 17 فبراير 2019 على الساعة 11 صباحا بمقر الحزب الاشتراكي الموحد.
وسيكون انتخاب المؤتمرين بمن حضر.
نعلمكم رفاقي أن بطائق 2019 متوفرة لدى المكتب.
ندعوكم للحضور بكثافة في هذه المحطة المفصلية.

عن المكتب

06/06/2018
جمعية حي الموطن

جمعية حي الموطن

بلاغ للراي العام

بناء على الاجتماع الدي تم اليوم من طرف مكتب الجمعية اللسان الناطق ياسم الاسر والعائلاث المقصية من حقها في السكن من داخل الاعتصام المقيم مندوا بداية رمضان المعضم

قرر مكتب الجمعية رفقة الاسر والعائلاث والاطفال الصغار الى خوض وقفة احتجاجية يوم الاربعاء 06/06/2018 امام مقر العمالة باقليم سيدي بنور.

احتجاجا على صمت عامل الاقليم وباشا المدينة على ملف ساكنة حي المسيرة ودرب بالرحمة .

مطالبة السلطة الاقليمية والمحلية بانزال محضر الاتفاق الدي تم يوم 30/12/2016 بمقر العمالة على ارض الواقع .

تنديد الشديد على تماطل عامل الاقليم وعلى عدم تحريك الملف الى جهات القرار

نهيب بجميع الهيات السياسية والحقوقية وفعالية المجتمع المدني محليا واقلميا الى دعمنا ومؤازارتنا في تحقيق ونزع حقنا المشروع والعادل.


عن مكتب جمعية حي المواطن
بالزمامرة

05/06/2018

رشيد المتوكل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته باسم جمعية حي المواطن بالزمامرة ندعوكم ايها الرفاق في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع سيدي بنور للحضور الوقفة الاحتجاجية يوم الاربعاء على الساعة العاشرة صباحا امام مقر العمالة بسيدي بنور التي ستخوضها ساكنة حي المسيرةودرب بالرحمة على التماطل التجاوز الدي شابه ملف هذه الاسروالعائلاث من طرف رئيس المجلس الحضري بالزمامرة امام صمت وتوطؤا عامل الاقليم وباشا المدينة لهذا حضوركم دعم ومؤازرة لهذه الشريحة مع كامل تحياتي

05/06/2018

كل التضامن

خبر عاجل

تم البارحة على الساعة الثانية ليلا استهذاف هذا المنزل من طرف احد البلطجية من اجل خلق الرعب في زوجة السيد عبد الوهاب السامي لضغط هذه الاخيرة عاى زوجها على ان لايبقى ينام في الاعثصام خوفا على الهجوم عليها ليلا لان ان هذا البلطجي لا يريد السرقة كون باغي يسرق جي مع الفطور مع اي وقت ليس السحور لانه عنده اوامر ان هذا الاخير ينام في المعتصم رفقة المتضريرن امام مقر الجماعة الحضرية بالزمامرة .اخيرا نعتبر نحن كمكتب جمعية حي المواطن ان هذا السلوك سبياني لاننا كيف ماكانت الاحوال فلن يتزعزع الاعثصام .
ملحوضة : نحمل المسؤولية لرئيس الجماعة الحضرية بالزمامرة

ولا تراجعوا ولا استسلام حتى انتزاع حقنا المشروع ولوا نفديه بارواحنا

20/05/2018

Maroc Press ماروك بريس

خوتي كلشي بارطاجي هاد الحالة هذا واحد الولد كيسكون في سيدي بنور عندو 17 عام خوات عليه مرات باه براد ديال أتاي حيت كتلقا راحتها في تعديب أطفال زوجها من إمرأة أخرى توفيت وتركت 5 أطفال صغار نريد من الجمعيات حقوق الطفل تدخل في هاده الحالة عاجلا.
عنوان شارع المولاي علي الشريف سيدي بنور رقم الهاتف ديال أخ الطفل 0651784971

12/05/2018

نظمت اللجنة المحلية لدعم الحراك الشعبي بسيدي بنور وقفة احتجاجية يوم الجمعة 11 ماي 2018 ابتداء من الساعة السابعة مساء بساحة البرانس تضامنا مع المعتقلين تعسفا وذلك تحت شعار: "منخرطون/ات في الحراك الشعبي لتحقيق مطالبه العادلة وإطلاق سراح المعتفلين"
فتحية للهيئات الحقوقية السياسية والنقابية وكل الغيورين الشرفاء على هذا الوطن الجريح.

01/05/2018
بالصور و الفيديو الشغيلة البنورية تخرج في مسيرة حاشدة لتخليد مناسبة فاتح ماي – سيدي بنور نيوز – جريدة الكترونية مغربية مستقلة

حضور بعض الأعضاء من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع سيدي بنور في مسيرة الاتحاد المغربي للشغل بسيدي بنور.
تحية عالية للطبقة العاملة.

متابعة: حسين ايت حمو تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل و بمشاركة جل القطاعات ،وبحضور أمني كثيف،خرجت الطبقة الشغيلة بسيدي بنور، نساء ورجالا،صباح اليوم الثلاثاء فاتح ما...

30/04/2018
سيدي بنور نيوز – جريدة الكترونية مغربية مستقلة

سيدي بنور نيوز – جريدة الكترونية مغربية مستقلة

محمد بومهالي بمقر الحزب الاشتراكي الموحد فرع سيدي بنور نظمت الجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة بشراكة مع فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان ندوة ثقافية حول "حقوق المر...

30/04/2018

فيدرالية اليسار الديمقراطي

الهيأة التنفيذية

بيان

فاتح ماي 2018

تخلد الطبقة العاملة المغربية والأممية فاتح ماي 2018 في سياق دولي ووطني خاص، يتسم باستمرار الرأسمال العالمي في استغلال الكادحين و خيرات دول الهامش و تدمير الطبيعة من أجل مراكمة المزيد من الأرباح على حساب قيم العدل و المساواة و احترام حقوق الانسان. و يتسم أيضا بمواصلة الامبريالية الأمريكية وحلفائها من الدول الغربية والكيان الصهيوني، بتواطئ مع الأنظمة الرجعية، انتهاك سيادة الشعوب و حرمانها من حقها في تقرير مصيرها السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي والبيئي. وقيادة حروب مدمرة في سوريا و اليمن و غيرها من المناطق، و الاستمرار في الهجوم الشرس على حق الشعب الفلسطيني في التحرر و بناء دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

وعلى المستوى الوطني:

تخلد الطبقة العاملة المغربية فاتح ماي 2018 في ظل وضع سياسي متأزم على جميع المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والذي يتميز بالعودة القوية للاستبداد و انتهاج سياسة القمع والاعتقالات والمحاكمات في حق العشرات من شباب الحركات الاحتجاجية السلمية المطالبة بحقها في العيش الكريم في العديد من المدن التي تعاني من التهميش والعزلة. و في ظل التهرب من فتح حوار جاد ومسؤول مع المركزيات النقابية حول حقوق الطبقة العاملة التي تعاني من تجميد الأجور في مقابل ارتفاع الأسعار وتدهورقدرتها الشرائية، بسبب الإصرار على تنزيل سياسات لاشعبية و لاديمقراطية بخلفية نيوليبرالية متوحشة، و تنفيذ إملاءات المؤسسات المالية الدولية، والتي كان من نتائجها تفقير فئات واسعة من المواطنين، وتدهور خطير في مجالات التعليم والصحة والسكن والبيئة، وارتفاع نسبة البطالة، وتشريد الآلاف من العمال.

إن فيدرالية اليسار الديمقراطي، انطلاقا من توجهاتها المبدئية في الدفاع عن مطالب الطبقة العاملة وعموم الجماهير الشعبية، تستنكر تغييب الحوارالاجتماعي ، وتؤكد أن المدخل الأساسي لمعالجة أسباب الاحتقان الاجتماعي، لن يكون إلا من خلال سياسات عمومية تستحضر البعد الاجتماعي والتنموي بكل مستوياته، و توفر شروط الحياة الكريمة لعموم المواطنات و المواطنين.

وبهذه المناسبة،إذ تحيي فيدرالية اليسار الديمقراطي الطبقة العاملة المغربية وكل الحركات الاحتجاجية السلمية، فإنها تؤكد على مواصلة دعمها لها حتى تحقيق مطالبها العادلة والمشروعة، وتجدد مطالبتها بإطلاق سراح كافة المعتقلين المتابعين على خلفية الحراك الشعبي في كل المناطق، وإيقاف كل المتابعات و المحاكمات في حق المسؤولين النقابيين و معالجة قضايا التسريح الجماعي التعسفي للعمال و إغلاق الوحدات الصناعية (سيكوم بمكناس وسامير بالمحمدية نموذجا)، و تجدد دعوتها لكل القوى اليسارية والديمقراطية، وكل الهيئات الحقوقية والنقابية والجمعوية للعمل المشترك ، لمواجهة الردة في الحقوق و الحريات ، وإفساد الحياة السياسية، ونهب المال العام و الهجوم على المكتسبات الاجتماعية. من أجل تحقيق الديمقراطية و الكرامة والحريةوالعدالة الاجتماعية.

الهيئة التنفيذية

الدار البيضاء في 30 أبريل 2018

30/04/2018
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع سيدي بنور

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع سيدي بنور

المرجو من الرفاق الالتحاق بالجديدة لإحياء عيد الشغل لأن جميع النقابات المحلية لن تحييها بسيدي بنور.

تعميم حول الإحياء النضالي

للعيد الأممي للشغل فاتح ماي 2018

تشكل الحقوق الشغلية ــ الحق في الشغل والحقوق العمالية ــ بالنسبة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان جزءا أساسيا من اهتماماتها، وجريا على عادته، قرر المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان تخليد فاتح ماي لهذه السنة تحت شعار: "كل الدعم للحركة النقابية والحراك الشعبي وكافة الحركات الاجتماعية ".

ونظرا، لأن عيد الشغل هو اليوم العالمي للدفاع والمطالبة بالحق في الشغل وبالحقوق العمالية، فإن الجمعية ـ انسجاما مع الأهمية التي توليها لهذه الحقوق ـ قررت إحياء عيد الشغل لهذه السنة، كما في السنوات الأخيرة عبر اتخاذ عدد من المبادرات؛ إما بشكل منفرد، أو بتنسيق مع قوى ديمقراطية أخرى تهتم بالدفاع عن الحقوق العمالية: نقابات، منظمات حقوقية، شبيبية، نسائية، جمعوية، مهنية، سياسية، وجعل يوم فاتح ماي يوما نضاليا وطنيا من أجل الحريات النقابية والحق في الشغل وفي العيش الكريم ولدعم الحركات الاجتماعية والمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين وإيقاف المتابعات والمحاكمات في حق نشطاء الحركات الاجتماعية.

والمطلوب من كافة فروع الجمعية الجهوية والمحلية واللجن التحضيرية وأعضاء وعضوات اللجنة الإدارية، العمل على تفعيل المبادرات المقترحة في هذا التعميم، والتي تدخل في إطار صلاحياتهم/ن، إما بشكل مستقل، أو في إطار تنسيقيات محلية مع فعاليات أخرى؛ كما أن الفروع مدعوة لاتخاذ المبادرات التي تساهم في الدفاع عن الحقوق العمالية.

أهم الأنشطة:

1. إصدار المكتب المركزي، كما جرت العادة بذلك، تصريحا بمناسبة فاتح ماي يعبر عن مواقف الجمعية في مجال الحقوق العمالية. يوزع هذا التصريح بشكل واسع في صفوف الأجراء وخاصة منهم النقابيين؛

2. تحيين المطالب الأساسية للجمعية في مجال الحقوق الشغلية وبعثها لرئيس الحكومة والجهات المعنية. ويتم التعريف بشكل واسع بهذه المطالب على المستوى المركزي وعلى مستوى الفروع؛

3. قيام الفروع بأنشطة إشعاعية ونضالية للتعريف بالحقوق الشغلية والدفاع عنها، إما بشكل مستقل أو بتعاون مع القوى المعنية؛

4. متابعة تأسيس شبكات محلية للدفاع عن الحقوق الشغلية "تقاطع"، كآلية للتنسيق بين مختلف الفاعلين، من نقابات، وتنظيمات للمعطلين، وهيئات حقوقية ومدنية، لبلورة خطة للترافع وبرنامج للنضال المشترك والوحدوي من أجل الحقوق الشغلية؛

5. اتخاذ المبادرات الكفيلة بتأسيسشبكات التضامن من أجل الحريات والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئيةبمختلف المناطق، باعتبارها آلية للتصدي الجماعي للقمع السياسي والقهر الاجتماعي وفي النضال الوحدوي من أجل فرض احترام الحريات والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية التي تضمنها المواثيق الدولية لحقوق الإنسان؛

6. العمل على تنمية العضوية في صفوف النقابيين والأجراء ــ رجالا ونساء وخاصة الشباب ــ في صفوف الجمعية؛

7. تعبئة كافة أعضاء الجمعية وأصدقائها للمشاركة في تظاهرات ومسيرات فاتح ماي مع النقابات العمالية المناضلة، وإلى جانب الحركات الاجتماعية. مع العمل، إذا أمكن، على رفع أعلام الجمعية ولافتة بمضمون:

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان (AMDH) تحتفل بالعيد الاممي للشغل فاتح ماي 2018

تحت شعار: "كل الدعم للحركة النقابية و الحراك الشعبي وكافة الحركات الاجتماعية".

وخلال هذه التظاهرات يتم رفع شعارات من طرف مناضلي/ات الجمعية، مع الاحترام طبعا لهوية الجمعية ولمواقفها كإطار حقوقي مسؤول. أما الوثائق المعتمدة في أنشطة الجمعية بمناسبة عيد الشغل وفي حملتها من أجل الدفاع عن الحقوق الشغلية، فسيتم بعثها لاحقا وهي:

ــ بلاغ الجمعية حول إحياء عيد الشغل؛ ــ تصريح الجمعية بمناسبة عيد الشغل؛ ــ المطالب الأساسية للجمعية الخاصة بالحقوق العمالية؛ ــ الورقة التعريفية بالجمعية - لائحة شعارات فاتح ماي.

المكتب المركزي في 25 ابريل 2018

30/04/2018

المرجو من الرفاق الالتحاق بالجديدة لإحياء عيد الشغل لأن جميع النقابات المحلية لن تحييها بسيدي بنور.

تعميم حول الإحياء النضالي

للعيد الأممي للشغل فاتح ماي 2018

تشكل الحقوق الشغلية ــ الحق في الشغل والحقوق العمالية ــ بالنسبة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان جزءا أساسيا من اهتماماتها، وجريا على عادته، قرر المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان تخليد فاتح ماي لهذه السنة تحت شعار: "كل الدعم للحركة النقابية والحراك الشعبي وكافة الحركات الاجتماعية ".

ونظرا، لأن عيد الشغل هو اليوم العالمي للدفاع والمطالبة بالحق في الشغل وبالحقوق العمالية، فإن الجمعية ـ انسجاما مع الأهمية التي توليها لهذه الحقوق ـ قررت إحياء عيد الشغل لهذه السنة، كما في السنوات الأخيرة عبر اتخاذ عدد من المبادرات؛ إما بشكل منفرد، أو بتنسيق مع قوى ديمقراطية أخرى تهتم بالدفاع عن الحقوق العمالية: نقابات، منظمات حقوقية، شبيبية، نسائية، جمعوية، مهنية، سياسية، وجعل يوم فاتح ماي يوما نضاليا وطنيا من أجل الحريات النقابية والحق في الشغل وفي العيش الكريم ولدعم الحركات الاجتماعية والمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين وإيقاف المتابعات والمحاكمات في حق نشطاء الحركات الاجتماعية.

والمطلوب من كافة فروع الجمعية الجهوية والمحلية واللجن التحضيرية وأعضاء وعضوات اللجنة الإدارية، العمل على تفعيل المبادرات المقترحة في هذا التعميم، والتي تدخل في إطار صلاحياتهم/ن، إما بشكل مستقل، أو في إطار تنسيقيات محلية مع فعاليات أخرى؛ كما أن الفروع مدعوة لاتخاذ المبادرات التي تساهم في الدفاع عن الحقوق العمالية.

أهم الأنشطة:

1. إصدار المكتب المركزي، كما جرت العادة بذلك، تصريحا بمناسبة فاتح ماي يعبر عن مواقف الجمعية في مجال الحقوق العمالية. يوزع هذا التصريح بشكل واسع في صفوف الأجراء وخاصة منهم النقابيين؛

2. تحيين المطالب الأساسية للجمعية في مجال الحقوق الشغلية وبعثها لرئيس الحكومة والجهات المعنية. ويتم التعريف بشكل واسع بهذه المطالب على المستوى المركزي وعلى مستوى الفروع؛

3. قيام الفروع بأنشطة إشعاعية ونضالية للتعريف بالحقوق الشغلية والدفاع عنها، إما بشكل مستقل أو بتعاون مع القوى المعنية؛

4. متابعة تأسيس شبكات محلية للدفاع عن الحقوق الشغلية "تقاطع"، كآلية للتنسيق بين مختلف الفاعلين، من نقابات، وتنظيمات للمعطلين، وهيئات حقوقية ومدنية، لبلورة خطة للترافع وبرنامج للنضال المشترك والوحدوي من أجل الحقوق الشغلية؛

5. اتخاذ المبادرات الكفيلة بتأسيسشبكات التضامن من أجل الحريات والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئيةبمختلف المناطق، باعتبارها آلية للتصدي الجماعي للقمع السياسي والقهر الاجتماعي وفي النضال الوحدوي من أجل فرض احترام الحريات والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية التي تضمنها المواثيق الدولية لحقوق الإنسان؛

6. العمل على تنمية العضوية في صفوف النقابيين والأجراء ــ رجالا ونساء وخاصة الشباب ــ في صفوف الجمعية؛

7. تعبئة كافة أعضاء الجمعية وأصدقائها للمشاركة في تظاهرات ومسيرات فاتح ماي مع النقابات العمالية المناضلة، وإلى جانب الحركات الاجتماعية. مع العمل، إذا أمكن، على رفع أعلام الجمعية ولافتة بمضمون:

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان (AMDH) تحتفل بالعيد الاممي للشغل فاتح ماي 2018

تحت شعار: "كل الدعم للحركة النقابية و الحراك الشعبي وكافة الحركات الاجتماعية".

وخلال هذه التظاهرات يتم رفع شعارات من طرف مناضلي/ات الجمعية، مع الاحترام طبعا لهوية الجمعية ولمواقفها كإطار حقوقي مسؤول. أما الوثائق المعتمدة في أنشطة الجمعية بمناسبة عيد الشغل وفي حملتها من أجل الدفاع عن الحقوق الشغلية، فسيتم بعثها لاحقا وهي:

ــ بلاغ الجمعية حول إحياء عيد الشغل؛ ــ تصريح الجمعية بمناسبة عيد الشغل؛ ــ المطالب الأساسية للجمعية الخاصة بالحقوق العمالية؛ ــ الورقة التعريفية بالجمعية - لائحة شعارات فاتح ماي.

المكتب المركزي في 25 ابريل 2018

30/04/2018

goudo mohamed

توضيح:
لم تتقدم الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بأي طلب ترخيص لمديرية سيدي بنور من أجل عقد ندوة بمؤسسة تعليمية حتى نتكلم عن ترخيص أو سحب ترخيص....القضية محسومة الإخوان ...والحجة بالوثائق ماشي بالكلام...

28/02/2018
الكدش سيدي بنور: إعفاء الممون خطوة إيجابية لن تكتمل إلا بإعفاء المتورطين الحقيقيين. – هلا بريس جريدة عربية دولية مستقلة

http://www.halapress.com/49089.html

وقف المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بسيدي بنور، عند الإجراءات التي اتخذها مدير الأكاديمية بخصوص الاختلا....

25/02/2018
النقابة الوطنية للتعليم( ك د ش) بسيدي بنور تواصل تصديها للفساد التعليمي بالإقليم

http://asdaamazagan.com/ar/%d8%a7%d9%84%d9%86%d9%82%d8%a7%d8%a8%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%88%d8%b7%d9%86%d9%8a%d8%a9-%d9%84%d9%84%d8%aa%d8%b9%d9%84%d9%8a%d9%85-%d9%83-%d8%af-%d8%b4-%d8%a8%d8%b3%d9%8a%d8%af%d9%8a-%d8%a8%d9%86-2/

أصداء مزكان : بيــــــان إن المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بسيدي بنور في اجتماعه الأخير بالزمامرة يوم ال...

24/02/2018

البيان الختامي الصادر عن اللجنة الإدارية للجمعية المغربية لحقوق الإنسان،
المجتمعة في دورتها الثامنة بعد المؤتمر الوطني الحادي عشر، تحت شعار:
"فروع قوية لدعم الحركات الاحتجاجية والدفاع عن الحقوق والحريات ببلادنا"
إن اللجنة الإدارية، للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، المجتمعة في دورتها الثامنة بعد المؤتمر الوطني الحادي عشر بالرباط، يوم السبت 6 يناير 2018، تحت شعار: "فروع قوية لدعم الحركات الاحتجاجية والدفاع على الحقوق والحريات ببلادنا"؛ تأكيدا منها على دور ومسؤولية الجمعية فروعا ومركزا في دعم النضالات الشعبية الآخذة في التوسع بسبب ما تعرفه حقوق المواطنين والمواطنات من تدهور متزايد ومتفاقم، وبالأساس منها وضعية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية؛ وهي الوضعية المحتقنة التي تعبر عن حجمها حراكات الريف وزاكورة وإميضر وجرادة وطانطان وتنغير ووطاط الحاج ...، والتي تواجهها السلطات بالتجاهل والالتفاف والشيطنة، والاعتقالات والمحاكمات الجائرة والصورية في الكثير من الأحيان. وهذا ما يفرض على الحركة الحقوقية والديمقراطية، وضمنها الجمعية، الانخراط في الدينامية النضالية المتسعة والشاملة للعديد من المناطق، وخاصة المهمشة منها.

لذا، فقد أكد الاجتماع على الانخراط المستمر للجمعية في كل المبادرات النضالية الوحدوية، لدعم الحركات الاحتجاجية السلمية والتضامن مع كافة معتقليها وكل المعتقلين السياسيين ببلادنا؛ داعيا إلى إطلاق سراحهم وإسقاط المتابعات في حقهم، ومساءلة المسؤولين المتورطين في طبخ الملفات لهم وممارسة التعذيب وسوء المعاملة عليهم أثناء الاعتقال والاستنطاق.

كما شدد الاجتماع أيضا على مطالبة الجمعية بوضع حد للمضايقات والمتابعات والمحاكمات والاعتقالات، التي يتعرض لها النشطاء الحقوقيون بسبب قيامهم بمهامهم الحقوقية.

وبعد استعراضها لواقع حقوق الإنسان والسمات المميزة له دوليا وجهويا ووطنيا، واطلاعها على الوثائق المعروضة عليها ومناقشتها، خلصت اللجنة الإدارية إلى ما يلي:

بخصوص الظروف التي انعقد فيها اجتماع اللجنة الإدارية فقد تميزت ب:

على المستوى الاقليمي والدولي:
مرور مائة سنة على وعد بلفور المشؤوم الذي مكّنت من خلاله الإمبريالية البريطانية صنيعتها الحركة الصهيونية من أرض فلسطين لغرس كيان عنصري غاصب، عمل على تقتيل الشعب الفلسطيني وتشريده والاستيلاء على أرضه وخيراته وتاريخه؛ لخدمة مشروع الإمبريالية العالمية وحماية مصالحها وسيطرتها على خيرات الشعوب وثرواتها؛ بدعم من صنيعاتها من الأنظمة المستبدة والمتخلفة والخائنة لقضايا شعوبها، وزرع الفتن وإشعال الحروب وتدمير مقومات العديد من دول المنطقة؛ توّجتها الإدارة الأمريكية بقرار نقل سفارتها لمدينة القدس واعتبارها عاصمة للكيان الصهيوني.
صعود قيادات ومسؤولين ذوي توجهات فاشية وعدوانية، يتنكرون للإرث العالمي في مجال حقوق الإنسان، ويهددون السلم والقيم الإنسانية المشتركة، على رأسهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي لا يتوانى في التعبير عن احتقاره للقرارات الأممية وعنصريته تجاه الشعوب والدول...
تزايد وتيرة التطبيع مع الكيان الصهيوني في المنقطة المغاربية والعربية، الذي يخترق مؤسسات الدول والمجتمع المدني، تحت أوجه وغطاءات متعددة كالمهرجانات الثقافية والفنية والرياضية، والمعارض الفلاحية والتقنية ...
على المستوى الوطني:
- عدم التزام الدولة بالمعايير الدولية المعتمدة في مجال حقوق الإنسان، بطرحها لمشاريع قوانين وخطط ذات عناوين مثيرة ومضمون يلتف على مطالب الحركة الحقوقية والديمقراطية، كما هو الشأن بالنسبة للازدواجية في المرجعية المؤطرة لخطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان وسحب العديد من التدابير منها ذات الصلة بعقوبة الاعدام والمساواة بين المرأة والرجل والحقوق الشغلية، وتضمين مشروع القانون المتعلق بإعادة تنظيم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، لجملة من المواد المخالفة للمبادئ والضمانات المنصوص عليها في الاتفاقيات والبروتوكولات والقواعد التوجيهية، لاسيما فيما يخص الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب، مما سيخل اخلالا بليغا باستقلاليتها الوظيفية والمالية ويحد من فعاليتها ونجاعتها؛

- اعتراف الدولة، على أعلى مستوياتها، بفشل سياساتها وخياراتها الاقتصادية ـ المبنية على تنفيذ توصيات الدوائر المالية الإمبريالية، واقتصاد الريع، ونهب المال العام والإفلات من العقاب ـ في تحقيق الأهداف المعلنة في التنمية وتحقيق العدالة الاجتماعية؛ واستمرارها رغم ذلك في اعتماد المقاربة الأمنية وقمع المظاهرات والحركات الاحتجاجية للمواطنين المنتفضين في العديد من المناطق ضد تردي أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية، وضد الحكرة والتهميش والفساد ونهب الثروات، ومن أجل الحرية والكرامة وكافة الحقوق. وهي المقاربة التي أفضت إلى المئات من المعتقلين السياسيين وعدد غير مسبوق من المتابعين أمام القضاء من نشطاء حقوقيين ومحامين وإعلاميين ومدونين ضمنهم العديد من الأطفال ...، وإصدار أحكام جائرة وقاسية في حقهم، عقابا لهم على ممارسة حقهم في الاحتجاج السلمي؛

- مواصلة الدولة لممارساتها العدوانية ضد الحركة الحقوقية، واعتدائها على الحريات والحقوق ببلادنا؛ واحتقارها للقوانين والأحكام القضائية، الصادرة ضد قراراتها التعسفية والاستبدادية، برفض تسلم ملفات، أو تسليم وصولات الإيداع لمكاتب العديد من فروع الجمعية وجمعيات وهيئات نقابية وسياسية أخرى؛

- إصرار الدولة على ضرب ما تبقى من حقوق التلاميذ والطلبة في التمدرس، بتحرشها بالمدرسة العمومية وبمجانية التعليم العمومي، والاعتداء على الحق في استقرار الشغل، إضافة إلى النقص المهول المسجل في عدد الأطر والمؤسسات المؤدي إلى الاكتظاظ وعجز المؤسسات التعليمية والكليات عن استقبال آلاف التلاميذ والطلبة؛ كل ذلك في مقابل المزيد من التشجيع للخوصصة، وتمكين أرباب المؤسسات الخاصة من الإعفاءات والتسهيلات، على حساب الجودة والمجانية وتكافؤ الفرص؛

- تحلل الدولة من مسؤولياتها في مجال التربية على حقوق الإنسان، بحرمانها الجمعيات الجادة من تنظيم المخيمات وتأطير الشباب ببرامج ذات بعد تكويني منفتح على القيم الإنسانية، وإغلاقها للمؤسسات التعليمية في وجه الأنشطة والجمعيات الحقوقية الجادة، وإفراغ دور نوادي حقوق الإنسان في نشر قيم حقوق الإنسان الكونية من مضمونها، وفتح الباب أمام مشاريع وأنشطة معادية لحقوق الإنسان والمساواة، وأنشطة الدعاية المخزنية ...

- الإجهاز على القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين، بالتخلي عن دعم المواد الاستهلاكية الأساسية، والرفع من الضريبة على الاستهلاك والدخل والممتلكات، مقابل المزيد من الإعفاءات الجبائية والامتيازات الضريبية للشركات، وتلكؤ السلطات في صون الحقوق الشغلية للعمال، وحمايتهم من الطرد التعسفي، وتواطؤها العلني مع أرباب العمل (حالة 700 عامل وعاملة بمعمل سيكوم بمكناس...) ؛ فيما الأوضاع في المستشفيات العمومية والمراكز الصحية تعرف مزيدا من التدهور؛ وحقوق الأطفال تطالها انتهاكات خطيرة كالاغتصاب والاستغلال الجنسي، في ظل تساهل القانون والقضاء مع المجرمين، وعجز الدولة عن بلورة وتطبيق خطة شاملة وناجعة لحماية الطفولة. هذا إلى جانب استمرار مآسي المهاجرين غير النظاميين في المغرب وخارجه، واتساع خطابات الكراهية والعنصرية اتجاههم؛

- الإصرار على تجاهل مطالب واقتراحات الحركة الحقوقية والنسائية بخصوص مشروع القانون 103-13 لمناهضة العنف ضد النساء، واستمرار تسييد الثقافة والقوانين والبرامج الحاملة لمظاهر التمييز القائم على أساس الجنس، بدل إرساء أسس الانتقال نحو مجتمع المساواة التامة في الحقوق؛ وهو ما تؤكده الممارسات والجرائم المنتهكة للحقوق الإنسانية للنساء، وتفشي كل أشكال العنف ضدهن. وما الحوادث المؤلمة والمخزية لوفاة 15 امرأة أثناء قيام إحدى الجمعيات المستفيدة من كرم الدولة لمعونات غذائية بإقليم الصويرة، والوفيات المتكررة للنساء اللواتي يمارسن التهريب المعيشي من المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية إلا مظهر مؤلم من مظاهر السياسات الحكومية في المجال.

واستنادا عليه، فإن اللجنة الإدارية تعلن ما يلي:
- تثمينها لعمل الجمعية مركزا وفروعا، على مستوى حماية حقوق الإنسان كما على مستوى النهوض بها، رغم التضييق والحصار، واعتزازها بعمل الفروع في مجال التضامن والمؤازرة للمواطنات والمواطنين ولمطالبهم المشروعة، وللمعتقلين السياسيين وعائلاتهم؛ مؤكدة على المزيد من التعبئة للتصدي للانتهاكات، ومواجهة أعداء حقوق الإنسان وفضح ممارساتهم العدوانية، مع المزيد من العمل على تقوية الذات الداخلية للجمعية من أجل تحسين أدائها النضالي وفعلها الحقوقي؛ وهو ما يتطلب التعبئة لجعل سنة 2018 سنة للتكوين الداخلي وتمكين المناضلات والمناضلين للقيام بمهامهم الحقوقية في مجالي النهوض والحماية لنشر وإشاعة ثقافة وقيم حقوق الإنسان وسط مختلف الشرائح المجتمعية خاصة الشباب منهم والتلاميذ والطلبة، وللدفاع عن ضحايا الخروقات والانتهاكات ومؤازرة المعتقلين السياسيين ومتابعة المحاكمات وإصدار التقارير بخصوصها وبخصوص الوضعية الحقوقية بشكل عام من أجل تحسين محتوى التقرير السنوي للجمعية؛

- تأكيدها على أن الاحتجاجات المتنامية في العديد من المناطق كالريف وجرادة وزاكورة وإميضر وأولماس وأغبال وتاكزيرت وطانطان... وغيرها هي نتيجة لسياسات الدولة المتجاهلة لحاجيات المواطنات والمواطنين، وأن الحلول تكمن في فتح حوار جدي معهم، والكف عن الإذعان لتوصيات وإملاءات الدوائر المالية الإمبريالية، وتسطير برامج وسياسات تستجيب لحاجيات المواطن الملحة، وإطلاق سراح معتقلي الحركات الاحتجاجية وإسقاط التهم والمتابعات عنهم؛

- تأكيد الجمعية على النضال الوحدوي والعمل المشترك، لكل القوى الديمقراطية والمناضلة على قاعدة الميثاق الوطني لحقوق الإنسان في صيغته المحينة التي أجمعت الحركة الحقوقية الوطنية على مضمونه وتوجهاته، كوسيلة لمواجهة التراجعات في مجال الحقوق والحريات، وصد الهجمة المخزنية على الحركة الحقوقية والديمقراطية وحقها في التنظيم والتجمع، من أجل التعبير عن تطلعات وآمال المواطنات والمواطنين، في مجتمع ديمقراطي، يضمن كافة حقوق الإنسان للجميع؛

- استنكارها لحملة التضييق على النشطاء الحقوقيين والسياسيين والنقابيين والصحفيين والمحامين؛ حيث عرفت الفترة الأخيرة اعتقالات ومحاكمات واستدعاءات عديدة لمناضلين ومناضلات ونشطاء في الحركات والمواقع الاجتماعية، بسبب دعمهم ومشاركتهم في احتجاجات المواطنين، أو على خلفية آرائهم ومواقفهم المعبر عنها عبر الوسائط الاجتماعية: الحكم بشهرين سجنا على الرفيق رشيد إيشي من فرع صفرو؛ استدعاء واستنطاق بنعيسى باباس بسيدي قاسم حول منشوراته في الفايسبوك ومتابعته في حالة سراح؛ استدعاء واستنطاق عزيز بولال (أولاد عياد نواحي سوق السبت)، حول منشور له في الفايسبوك ومتابعته في حالة سراح؛ الحكم على المناضل خالد الشجاعي بتمارة بالسجن على خلفية منشور له في الفايسبوك؛ الحكم بالسجن على الناشط في حراك الريف أحمد الخطابي المعروف بلقب أحمد عيزي (بني بوعياش) بتهمة العصيان والتحريض على العصيان في الأماكن العمومية؛ اعتقال حسام بالحاج من مدينة الحسيمة ومتابعته بتطوان في حالة اعتقال بسبب تدوينة له في الفايسبوك؛ استدعاء واستنطاق الر فيقين عبد المجيد طوطاسي والحسين موماد (بني ملال) ومتابعتهما في حالة سراح بتهمة التحريض على ارتكاب جنحة والمساهمة في تنظيم مظاهرة غير مصرح بها؛ اعتقال كمال لمسيح وعبد الواحد طنيبر (المضيق) بعد مشاركتهما وقفة سلمية أمام باشوية المضيق؛ استدعاء واستنطاق محمد العربي النبري (تارودانت)، ومتابعته في حالة سراح بسبب تعميمه في الفايسبوك لنداء الهيئة الوطنية لدعم حراك الريف؛ استدعاء علي البقالي (وزان)، والتحقيق معه على خلفية تدوينات فايسبوكية؛ استدعاء حسن العنزول (القنيطرة) والتحقيق معه بسبب نشاطه المتميز داخل الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب؛ استدعاء بشرى اليحياوي (إمزورن) والتحقيق معها على خلفية نشرها لشريط قصير (فيديو) تقسم فيه بالوفاء للمعتقلين... استمرار التضييق على المدون حسن الحافة والناشطة ابتسام لشكر؛ فيما يتواصل التضييق على محاميي معتقلي حراك الريف، ويجري الإصرار على متابعة الأستاذ عبد الصادق البوشتاوي ...

اللجنة الإدارية للجمعية المغربية لحقوق الإنسان
الرباط في 06 يناير 2018

--
Taib MADMAD

24/02/2018

دعوة
لحضور ندوة "بعض الأسئلة الحارقة حول أوضاع الحقوق بالمغرب"


في إطار الأنشطة المبرمجة بمناسبة اليوم العالمي لحقوق ، تنظم الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ندوة حقوقية تحت عنوان:" بعض الأسئلة الحارقة حول أوضاع الحقوق بالمغرب "،بمشاركة عدد من الفاعلين الحقوقيين والحقوقيات المغاربة، والتي ستحاول الوقوف بعض الأسئلة المتعلقة بالإلتزامات الدولية والوطنية للمغرب أمام لجان المعاهدات الأممية ، وأمام مجلس حقوق الإنسان ، ومدي إعمال التوصيات الصادرة عنها بهذا الصدد ، وذلك وفق المحاور التالية :


الحماية القانونية والقضائية لحقوق الإنسان، والحق في المحاكمة العادلة
الأستاذ النقيب عبد الرحيم الجامعي

اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة ، وواقع الحال بالنسبة للمرأة المغربية
الأستاذة خديجة رياضي

واقع حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة وحماية المدافعين عن حقوق الإنسان والإلتزامات الدولية لبلادنا .
الأستاذ عبد العزيز النويضي

اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملةأو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة بين الخطاب والواقع
الأستاذ محمد الزهاري

وستتم أشغال هذه الندوة الحقوقية يوم الخميس 15 فبراير 2018 على الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال بالمقر المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان الكائن بشارع الحسن الثاني زنقة أكنسوس العمارة 6 الشقة 1 - الرباط-
وعلية فإن المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان يتوجه بهذه الدعوة لحضور الندوة إلى كل الهيآت الصحفية و المنابر الإعلامية ،والهيئات الحقوقية والنقابية والنسائية والشبابية والجمعوية ، ولعموم المواطنات والمواطنين .

عن المكتب المركزي
الرئيس : أحمد الهايج

24/02/2018

النادي السينمائي الحقوقي
- فرع الرباط –
ينظم عرض ومناقشة الفيلم السينمائي " البريئ" لمخرجه فهد لشهب

يتشرف النادي السينمائي الحقوقي، التابع لفرع الرباط للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بدعوتكم لحضور العرض الثاني للنادي في موسمه الثالث ومناقشته بحضور مخرجه وأبطال الفيلم وذلك يوم الجمعة 12 يناير 2018 على الساعة الخامسة والنصف مساء (17:30).
سيحتضن المقر المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، هذا النشاط كعادته الكائن بشارع الحسن الثاني، زنقة أكنسوس، العمارة 6، الشقة رقم 1. والدعوة مفتوحة للجميع.
عن مكتب الفرع
الرباط 08يناير2018

11/01/2018

مشكلة التعليم بنيوية عبر التاريخ وفي كل العالم، فهي متخلفة عن الحاضر والمستقبل.

10/01/2018
عبد الرحيم بغدادي : إدارة السجون مطالبة بتوفير وسائل نقل المعتقلين لحفظ كرامتهم و ولحماتهم من التشهير

هذا ما يقع في سيدي بنور مع السجناء
https://anfaspress.com/news/voir/34225-2018-01-08-11-00-14

نقل المعتقلين والسجناء، سيارات النقل المزدوج، خروج السجناء ،التشهير ، الكرامة، الجديدة، سيدي بنور، إدارة السجون

09/01/2018

محاكمة الأخ عبد الحق حيسان يوم 25 يناير 2018

Address

Sidi Bennour
Sidi Bennour
32500

Website

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع سيدي بنور posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Videos

Share