ماروك بريس - Maroc Press

ماروك بريس - Maroc Press جريدة الكترونية وطنية شاملة مستقلة
(1)

مديرية عين الشق ورابطة التعليم الخاص بالمغرب - المكتب المحلي بعين الشق-  يوقعان اتفاقية شراكة وتعاونفي سياق انفتاحها على...
04/04/2024

مديرية عين الشق ورابطة التعليم الخاص بالمغرب - المكتب المحلي بعين الشق- يوقعان اتفاقية شراكة وتعاون

في سياق انفتاحها على مختلف المتدخلين والشركاء لضمان مساهمتهم الفعلية في تنزيل المشاريع الإصلاحية للمنظومة التربوية، وقعت الأستاذة لطيفة لماليف المديرة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بعمالة مقاطعة عين الشق والسيد عبد الصمد درنور رئيس فرع رابطة التعليم الخاص بالمغرب - المكتب المحلي بعين الشق- صباح يوم الثلاثاء 02 أيريل 2024 بمقر المديرية الإقليمية، اتفاقية شراكة وتعاون تهدف أساسا إلى مأسسة وتعزيز التعاون بين الطرفين، وذلك بحضور السيدات والسادة اعضاء المكتب المحلي للرابطة ، ورؤساء المصالح بالمديرية الإقليمية وممثلي بعض المؤسسات التعليمية الخصوصية.
وبمقتضى هذه الاتفاقية التي ستمتد 3 سنوات قابلة للتجديد، تلتزم المديرية الإقليمية بتقديم التسهيلات الضرورية للمكتب المحلي للرابطة وتعبئة مختلف الموارد البشرية والوسائل الممكنة لدعم وتفعيل مقتضيات هذه الاتفاقية ميدانيا، كما تلتزم المديرية الإقليمية بموجب هذه الاتفاقية بوضع رهن إشارة المؤسسة فضاءاتها التربوية والملاعب الرياضية، مع إشراك المؤسسات التعليمية الخصوصية في مختلف التظاهرات الثقافية والتربوية والبطولات الرياضية الإقليمية، كما تلتزم المديرية الإقليمية بإشراك الأطر التربوية والإدارية العاملة بالمؤسسات التعليمية الخصوصية في عمليات التأطير والتكوين، مع السماح لهم بزيارة المؤسسات التعليمية العمومية للإستفادة من تجاربها التربوية.
من جهته، يلتزم المكتب المحلي لرابطة التعليم الخاص بوضع الامكانات المادية واللوجيستية للمؤسسات الخصوصية رهن إشارة المديرية الإقليمية مع المساهمة في تأهيل أقسام التعليم الأولي ومرافق المؤسسات العمومية وتمويل الأنشطة المنظمة وفق الامكانات المتاحة، كما يلتزم المكتب المحلي بتوفير جوائز للحاصلين على أعلى المعدلات خلال حفل التميز الذي تنظمه المديرية.
وفي كلمة لها بالمناسبة، أشادت السيدة المديرة الإقليمية، بالقيمة المضافة التي ستشكلها الاتفاقية من أجل الارتقاء بالمنظومة التربوية، مشيرة إلى أنها تندرج في إطار مواصلة تنزيل مشاريع القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وبرامج الإطار الإجرائي لخريطة الطريق2022-2026، مؤكدة على أن الاتفاقية ستخضع لعملية التتبع والتقييم من خلال تشكيل لجنة مشتركة لضمان أجرأة مضامينها حتى تحقق أهدافها المرجوة.
من جانبه عبر السيد عبد الصمد.درنور عن سعادته بتوقيع هذه الشراكة التي جاءت كثمرة ثقة متبادلة بين المكتب المحلي لرابطة التعليم الخاص والمديرية الإقليمية من أجل التعاون جنبا إلى جنب خدمة للمنظومة التربوية بالقطاعين العمومي والخصوصي، مؤكدا استعداده التام لدعم المشاريع والأنشطة ذات الاهتمام المشترك.

عزل رئيس جماعة سيدي علي بنحمدوش بتطبيق المادة 20 من القانون التنظيمي للجماعات الترابية:تعد الجماعات الترابية أحد أهم الم...
03/04/2024

عزل رئيس جماعة سيدي علي بنحمدوش بتطبيق المادة 20 من القانون التنظيمي للجماعات الترابية:

تعد الجماعات الترابية أحد أهم المؤسسات الحكومية على المستوى المحلي في المغرب. تتمتع هذه الجماعات بالاستقلالية في إدارة شؤون المواطنين وتنمية المناطق التابعة لها. ومن بين هذه الجماعات ، جماعة سيدي علي بنحمدوش التابعة تراببا لإقليم الجديدة.

وبموجب القانون التنظيمي للجماعات الترابية، يسمح لأي عضو بالجماعة من تقديم طلب لعزل رئيس الجماعة في حالة توفر شروط معينة. وبالنظر إلى قرار المحكمة الدستورية بفقدان الأهلية الانتخابية للرئيس ، فإن أحد الأعضاء بذات الجماعة راسل عامل الإقليم ملتمسا منه تنفيذ هذا القرار وعزل رئيس الجماعة حسب المادة 20 من القانون التنظيمي للجماعات الترابية.

تتمثل آثار هذا القرار القانوني في العديد من النقاط المهمة. أولاً وقبل كل شيء، يعتبر رئيس الجماعة غير صالح لتولي أي منصب في الجماعة . وبالتالي، سيتعين على الجماعة تنظيم انتخابات جديدة لاختيار رئيس جديد يمثل المصالح العامة للمواطنين.

ثانياً، يجب أن يتم التنبيه للجهات الرقابية والتنظيمية الأخرى بشأن قرار العزل وتنفيذه. يتعين على الجهات المعنية ضمان أن رئيس الجماعة لا يزال يتولى أي مهام أو صلاحيات بعد القرار، وأن يتم تنفيذ العزل بشكل صحيح وفعال.

ثالثًا، ستتعين على جماعة سيدي علي بنحمدوش اتخاذ إجراءات لتعيين رئيس جديد. يجب أن يتم ذلك وفقًا للإجراءات القانونية المنصوص عليها في القانون التنظيمي للجماعات الترابية. يتطلب ذلك إعلان عن الانتخابات الجديدة وتنظيمها وإجراء عملية انتخابية شفافة وعادلة.

في الختام، يمثل عزل رئيس جماعة سيدي علي بنحمدوش بتطبيق المادة 20 من القانون التنظيمي للجماعات الترابية قرارًا قانونيًا هامًا يهدف إلى حفظ النظام وتعزيز المبادئ الديمقراطية في إدارة الجماعات المحلية. يجب أن يتم تنفيذ هذا القرار بشكل صحيح وفعال، ويجب على الأعضاء المعنيين العمل بروح المسؤولية والتعاون لضمان استمرارية العمل الجماعي وتحقيق التنمية المستدامة في جماعة سيدي علي بنحمدوش.

تجديد مركز  رؤى للدراسات الفكرية والإنسانيةمتابعة: د عبد العالي أودقيجرى يوم الأحد 24 مارس من هذا الشهر، بمدينة الجديدة،...
31/03/2024

تجديد مركز رؤى للدراسات الفكرية والإنسانية

متابعة: د عبد العالي أودقي
جرى يوم الأحد 24 مارس من هذا الشهر، بمدينة الجديدة، تجديد مركز رؤى للدراسات الفكرية والإنسانية، الذي يهدف تشجيع الباحثين الأكاديميين والدفع بهم للكتابة ونشر أعمالهم الأكاديمية.
وشهد الجمع العام التجديدي للمركز، انتخاب مكتب مسير مكون من الدكتور عبد الله الزاكي، رئيسا، والدكتورين الشرقي قصاب وصلاح الدين شانع، نائبين له، فيما انتخب، الدكتور صلاح الدين شانع، أمينا للمال، والدكتور جواد الحريزي مقررا، ويوسف عكراش انتخب مستشارا.
ويروم المركز، بحسب قانونه الأساسي، المساهمة في الإنتاج الفكري والعلمي والثقافي الوطني، وإحياء التراث الفكري والعلمي المغربي والإنساني والتعريف به. إضافة إلى دعم الباحثين ومساعدتهم في مسارهم العلمي، وكذا دعم المبادرات العلمية والبحثية والدراسات الجادة.
كما يهدف مركز رؤى للدراسات الفكرية والإنسانية، تنظيم المحاضرات والندوات الفكرية والعلمية، مع عقد الحلقات الدراسية والبحثية. وتنظيم مسابقات في مختلف المجالات والقضايا الإنسانية. إضافة إلى تنظيم معارض للكتب، وإصدار المنشورات وطبع البحوث العلمية ورقيا وإلكترونيا.
ومن جملة أهداف مركز رؤى للدراسات الفكرية والإنسانية، فتح قناة للتواصل العلمي للباحثين الأكاديميين، والعمل على ربط البحث العلمي الأكاديمي بالقضايا المجتمعية، وكذا ربط شراكات مع مراكز ومنظمات وطنية ودولية تتقاطع واهتمامات .

30/03/2024

بالقرب من شاطئ عائشة البحرية انغلاق كلي للوادي

27/03/2024

ذكرياتي مع نهر أم الربيع نواحي أزمور وسيدي علي بنحمدوش

25/03/2024

منزل للبيع بحي أم الربيع بأزمور،مقابل المستشفى المحلي و2 فرصادات و112 متر مربع... للمزيد من المعلومات الاتصال على الأرقام الظاهرة في الفيديو

23/03/2024

وادي أم الربيع:هل من منقذ؟

تساؤلات حول وفاة سيدة في منتجع مازاغان: تكتم وغموض أو مجرد صدفة؟في حادثة مأساوية تثير الكثير من التساؤلات والشكوك، توفيت...
20/03/2024

تساؤلات حول وفاة سيدة في منتجع مازاغان: تكتم وغموض أو مجرد صدفة؟

في حادثة مأساوية تثير الكثير من التساؤلات والشكوك، توفيت سيدة في منتجع مازاغان الفاخر في مكان مخصص للقمار. وما يثير الدهشة أكثر هو تكتم مكتب التواصل في المنتجع حول هذه الواقعة، حيث لم يصدر أي بيان رسمي يلقي الضوء على الحادثة، بل تم استدعاء وسائل الإعلام المحلية لحضور حفل عشاء وتم تكتم تام حول ملابسات الواقعة. هذا السلوك غير المفهوم يثير تساؤلات حول ما قد يكون مخبأً وراء هذا الغموض.

التساؤل الأول: هل توفيت السيدة بسبب خسارتها في القمار؟
تتساءل العديد من الأفكار عما إذا كانت خسارة السيدة في مكان القمار هو سبب وفاتها. فالضغط النفسي الذي يتعرض له الأشخاص بعد فقدانهم لمبالغ كبيرة من المال يمكن أن يكون له تأثيرات خطيرة على الصحة ؟ أم هناك أسباب أخرى محتملة للوفاة؟

التساؤل الثاني: لماذا لم يصدر مكتب التواصل بيانًا رسميًا حول الحادثة؟
من الغريب جدًا أن يتم تجاهل وفاة شخص في مكان عام مشهور وفاخر مثل منتجع مازاغان. يعتبر المكتب المسؤول عن العلاقات العامة والاتصال في المنتجع مسؤولاً عن توفير المعلومات الشفافة والصادقة للجمهور. فلماذا يختار هذا المكتب التكتم وعدم إصدار أي بيان رسمي حول هذه الواقعة الجوهرية؟ هل يحاول المنتجع تجنب السماح بتسرب أي معلومات تؤثر سلبًا على سمعته؟

الخاتمة:
في النهاية، تثير وفاة السيدة في منتجع مازاغان والتكتم الكبير الذي يحيط بها العديد من التساؤلات والشكوك. لا يمكن تجاهل أهمية توفير الشفافية والحقيقة في مثل هذه الحوادث، ويجب على الجهات المعنية تقديم إجابات واضحة وموثوقة للجمهور. ينبغي أن يتم فتح تحقيق مستقل وشفاف في الحادثة للكشف عن الحقيقة وتحقيق العدالة.

نادي البريجة لمسرح الشباب يفوز بالجائزة الاولى كاحسن عرض مسرحي متكامل.نظمت جمعية استقاء محمد الجم المسرح جهة الدار البيض...
20/03/2024

نادي البريجة لمسرح الشباب يفوز بالجائزة الاولى كاحسن عرض مسرحي متكامل.

نظمت جمعية استقاء محمد الجم المسرح جهة الدار البيضاء - سطات بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل والمديرية الجهوية - قطاع الشباب المهرجان الجهوي المسرح الشباب في دورته الثالثة وذلك في الفترة الممتدة ما بين 6 و10 مارس الجاري بالمركب الثقافي القا بمدينة الدار البيضاء. ولقد تضمنت فعاليات المهرجان تقديم العروض المسرحية للفرق المشاركة، والتي سبق وأن فازت في الإقصائيات الإقليمية خلال شهر فبراير الماضي، إلى جانب أنشطة أخرى موازية وكذا تكريمات الشخصيات في المجال الثقافي الفني والإعلامي.
ولقد تكونت اللجنة التي أشرفت على متابعة العروض وتقييمها من الأساتذة الآتية أسمائهم . ركزياء منطقي | نجوم الزهرة .. فريد المكتر ونظرا الوعكة صحية طارئة المت بالأستاذ فريد المكثر وحالت دون حضوره ومتابعته للعروض المبرمجة لآخر يوم، لم يكن خيار في مواصلة المهمة.
من طرف ، زكرياء عاطفي و أن نجوم الزهرة لوحدهما والمتمثلة في مشاهدة وتقيم العروض المسرحية المتبقية وهكذا وفي عياب ثالث عضو من اللجنة وحرصا على المصداقية ولضمان الموضوعية التامة وحسن التقييم على نسق واحد بالنسبة لكل العروض المقدمة منذ بداية التظاهرة، ارتأت اللجنة
باتفاق مع إدارة المهرجان إعادة مناقشة العروض وذلك منذ أول عرض مكافية بعضويتهما بما أنهما واكيا كل العروض المسرحية المشاركة، وعليه وإلى حين القيام بالمهمة، تم تأجيل الإعلان عن النتائج خلال حفل الاختتام الرسمي للمهرجان
هذا ولقد توصلت إدارة المهرجان الممثلة في شخص / فاطمة فتحي رئيسة المهرجان ورئيسة الجمعية أصدقاء محمد الجم للمسرح جهة الدار البيضاء. سطات من اللجنة الممثلة في شخصي زكرياء عاطفي و ا نجوم الزهرة بالتقرير التالي:
بعد المناقشات والجلسات التقييمية لكل العروض والتي شاهدتها اللجنة باهتمام كبير وعندها عشرة لعشر فرق مشاركة تبين أنها كانت في مستوى جميل وإن بنسب متفاوتة وقد وجب التنويه بذلك، إلا أن منها ما كان متميزا فعلا عن باقي العروض وعليه، فلقد قررت اللجنة الإعلان عن الجوائز والتنويهات كالتالي
1 - جائزة أحسن نص مسرحي العرض المسرحي فجوة (برشيد)
2 - جائزة أحسن أداء ذكور ل ياسين أبو الخير من العرض المسرحي الكلين فوبيا اسطات)
3- جائزة أحسن اداء الكمال هند صفوح من العرض المسرحي "الواشمات" (عين السميع - الحي المحمدي)
4 - تونيه كأحسن إنسجام العرض "هاينة" (سيدي البرنوصي)
5 - تونيه كاحسن سينوغرافيا العرض "حياة" (الغداء - مرس السلطان)
6 - تونيه كاحسن شباب ناشي العرض "مصيدة القران ابن امسيك - مولاي رشيد).
7 - تونيه خاص لكل من عرض "أركانة" (مديونة) وعرض رقصات القدر ( عين الشق - الحي الحسني - النواصر)
8 - تنويه كممثلة مساعدة لى أمال بوسنة من عرض الثورة (المحمدية)
9 - و وتم إسناد الجارة الأولى كلمن عرض متكامل للعرض المسرحي علاش حنا هنا (الجديدة)
كما وردت في تقرير اللجنة بعض التوصيات وهي
كالتالي:
1- رفع عند الفرق المتأهلة من 1 إلى 3 على الأقل بالنسبة لجهة الدار البيضاء - سطات وهي أكبر جهة على مستوى التراب الوطني بعمالاتها وأقاليمها الثلاثة عشر
2- توفير أكبر عدد ممكن من القاعات للتداريب.
3 - انشاء منظومة تداريب مؤطرة للفئات الشبابية تحت إشراف الوزارة الوصية
4 - تنظيم ورشات تكوينية في كتابة النصوص أو الاقتباس
5 - تنظيم ورشات في التشخيص وتقنيات التعامل مع الخشبة
6- تنظيم ورشات في مجال السينوغرافيا.

19/03/2024

في جولةٍ بجنبات البحر الساحرِ
تتراقصُ الأمواجُ
تلامسُ الرمالُ أقدامي بلطفٍ وروعةٍ
وتهمسُ النسمات بأسرارٍ وأغاني سرمدية

19/03/2024

دوار التريعات أولاد اعمر جماعة سيدي علي بنحمدوش حيث جمال الطبيعة ورياحين الحياة ..

معاناة ساكنة دوار الدغوغي: بين انعدام الإنارة العمومية والتهميش السياسيتعتبر الخدمات العامة الأساسية مثل الإنارة العمومي...
18/03/2024

معاناة ساكنة دوار الدغوغي: بين انعدام الإنارة العمومية والتهميش السياسي

تعتبر الخدمات العامة الأساسية مثل الإنارة العمومية حقًا أساسيًا للمواطنين في أي مجتمع. ومع ذلك، يعيش سكان دوار الدغوغي في جماعة سيدي علي بنحمدوش منذ أزيد من 6 أشهر تقريبًا في ظلام دامس بسبب انعدام الإنارة العمومية، مما يؤدي إلى معاناة كبيرة واستنكار من قبل السكان الذين يشعرون بالتهميش والإقصاء. وتتساءل الساكنة عن الأسباب وراء تجاهل دوارهم وعدم توفير الإنارة العمومية التي تتوفر في باقي الدواوير والأحياء بالجماعة. هناك أيضًا شائعات تروج عن وجود حسابات سياسية يتخذها مجلس الجماعة ضد هذا الدوار، مما يثير قلق الساكنة بشكل أكبر.

يعيش سكان دوار الدغوغي في حالة من الاستياء والانزعاج منذ شهر تقريبًا، حيث يواجهون انعدامًا تامًا للإنارة العمومية في دوارهم ومحيطهم. تعتبر الإنارة العمومية عنصرًا حيويًا لضمان السلامة والأمان، بالإضافة إلى توفير بيئة مريحة ومشرقة للمجتمع المحلي. إن حرمان سكان الدغوغي من هذه الخدمة الأساسية يثير استفهامات حول السبب وراء هذا التمييز.

بينما تتوفر الإنارة العمومية في دواوير وأحياء أخرى بالجماعة، يعيش سكان الدغوغي في الظلام الدامس. هذا التفاوت الواضح في توفير الخدمات العامة يثير شكوكًا حول وجود اختصاص سياسي يتعمد استهداف هذا الدوار بشكل متعمد. وفي ظل انتشار شائعات تشير إلى وجود حسابات سياسية ضيقة من قبل مجلس الجماعة، يزداد قلق الساكنة واستياءها.

فعدم توفير الإنارة العمومية يعزز الشعور بالإقصاء ويزيد من مشاكل الأمان والجريمة في الدوار. إن الحق في الحصول على الخدمات العامة تنص على أنه يجب توفيرها لجميع المواطنين بغض النظر عن منطقتهم الجغرافية أو خلفيتهم الاجتماعية. إذا كانت هناك أسباب فنية أو مالية تعوق توفير الإنارة العمومية في الدغوغي، فينبغي على الجهات المعنية أن تتصدى لهذه العقبات بشكل فعال وتعمل على حل المشكلة.

من المهم أن يأخذ مجلس الجماعة بعين الاعتبار احتياجات سكان دوار الدغوغي ويعمل على توفير الخدمات الأساسية لهم. يجب أن يكون القرار المتعلق بتوفير الإنارة العمومية قائمًا على المعايير الفنية والاحتياجات العامة للسكان، وليس على اعتبارات سياسية ضيقة أو تمييز سلبي.

ختامًا، يجب أن يتم التعامل مع معاناة سكان دوار الدغوغي بجدية واهتمام. يجب أن تكون الخدمات العامة متاحة للجميع، وعدم توفير الإنارة العمومية يعتبر تجاهلًا صارخًا لحقوق السكان ويزيد من التهميش والاستياء. نأمل أن تتدخل الجهات المعنية بسرعة لحل هذه المشكلة وتوفير الإنارة العمومية المناسبة لسكان دوار الدغوغي، وذلك لضمان حياة آمنة وكريمة للمجتمع المحلي بأكمله.
انعدام الإنارة العمومية في دوار الدغوغي يتسبب في تأثيرات سلبية عديدة على حياة سكان الدوار. إليك بعض الآثار السلبية التي يتعرضون لها:

1. ضعف الأمان وزيادة الجريمة:
يعتبر انعدام الإنارة العمومية سببًا رئيسيًا لتفاقم مشاكل الأمان في الدوار. فعدم وجود إضاءة كافية يعطي فرصة للأعمال الإجرامية والسرقات والاعتداءات ويخلق بيئة غير آمنة للسكان. يشعر السكان بالخوف والتوتر، وهذا يؤثر على جودة حياتهم ويعرضهم للخطر.

2. تأثير سلبي على الحياة الاجتماعية:
يعمل انعدام الإنارة العمومية على تقليل فرص التفاعل الاجتماعي واللقاءات الاجتماعية في الدوار خلال الليل. يصعب على السكان المشاركة في الأنشطة الاجتماعية والثقافية والرياضية في جو مناسب. وهذا يؤثر على الروح المجتمعية والاندماج الاجتماعي لسكان الدوار.

3. تأثير على الصحة النفسية:
يمكن أن يؤثر العيش في ظلام دامس على الصحة النفسية للسكان. فقد يشعرون بالعزلة والاكتئاب والضيق نتيجة الشعور بالتهميش والإقصاء. الإضاءة الساطعة والمشرقة تعزز الحالة المزاجية وتعطي شعورًا بالأمان والرفاهية، وبالتالي، فإن انعدامها يمكن أن يؤثر سلبًا على العافية العامة للسكان.

4. تأثير على النشاط الاقتصادي:
قد يؤثر انعدام الإنارة العمومية على الأنشطة الاقتصادية في الدوار. يمكن أن يقلل من فرص العمل الليلي والتجارة المحلية، مما يؤثر على الدخل والاستدامة الاقتصادية للسكان.

من المهم أن ندرك الآثار السلبية لانعدام الإنارة العمومية على سكان دوار الدغوغي. يجب على الجهات المعنية أن تعمل على حل هذه المشكلة وتوفير الإنارة العمومية المناسبة لضمان سلامة ورفاهية سكان الدوار.

إنتصار يحسب للجماهير الدكالية . في جو ليلي جميل ، كان نوره الجمهور الدكالي ، وعلى نار هادئة كانت تهيء مباراة الدفاع الحس...
17/03/2024

إنتصار يحسب للجماهير الدكالية .
في جو ليلي جميل ، كان نوره الجمهور الدكالي ، وعلى نار هادئة كانت تهيء مباراة الدفاع الحسني الجديدي وفريق واد زم ، الجماهير الدكالية لبت نداء دفاع الوطن مشكورة.
الشوط الأول دخلت الدفاع بعزيمة الإنتصار، فاستحودت على الكرة منذ الدقائق الأولى حتى تأتى لها هدف السبق عن طريق اللاعب زين الدين برغيت في الدقيقة 12 ، واستمرت دفاع الوطن في التحكم بمجريات اللقاء طيلة النصف ساعة،تحرك فريق واد زم في 15 دقيقة الأخيرة من الشوط الأول ، متمكنا من فك شفرة وسط الدفاع ، مما اتاح لهم فرصا حقيقية ،كادت تعادل الكفة .
الشوط الثاني دخل فريق واد زام مكشرا على تسجيل التعادل،بعدما تمكنو من السيطرة على وسط الميدان،وعزل مانويل على برغيت والحسناوي اللذان قدما مباراة جيدة، لأنهما تعذبا كثيرا بالفراغ الذي خلفه زميلهم مانويل ، مسببا عقما هجوميا، مما ارغم المدرب بيشاو على تغيره باللاعب المدلل رضا الخميدي وقبله قام بتغيرين الذيب مكان الذهبي وعمر الهنودي مكان أبريكل ومع ذلك ضغطت وادزم طيلة الشوط الثاني ، واعتمد فريقنا على المرتدات السريعة لكنها تتعطل بعدم جاهزية اللاعب الذيب الذي دخل وهو خارج عن زملائه مما أعطى فرصة تقدم مدافعي وادزم الذي كاد تعديل الكفة ...فتأكد لنا ضرورة إشراك حمزة الدرعي وعمر الهنودي في المباريات القادمة،لأنهما ثنائي منسجم ...
على العموم هو ثلاث نقط من أجل الإستمرار في التشبت بالصعود إن شاء الله
* فريق واد زام لعب بأريحية لأن وضعيته في الترتيب ميؤوس منها ، عكس فريقنا كان تحث ضغط ضرورة الفوز وإلا ينسحب من المنافسة على الصعود ، مما أثر سلبا على مردود فريقنا الغير المقنع في الشوط الثاني .
مرة أخرى نؤكد ان هذا الفوز جاء بالدعم اللامشروط للجماهير الدكالية التي رفعت إيقاع المباراة وجددت حماس لاعبينا وأنقذتهم من الإنهيار النفسي، في كل مرحلة فراغ من المباراة ...

14/03/2024

جمال الطبيعة نواحي اثنين اشتوكة

12/03/2024

من شاطئ الحوزية في اليوم الأول من رمضان

10/03/2024

ماروك بريس في زيارة ضيعة أحد الفلاحين بجماعة سيدي علي بنحمدوش،شوفو أش قال ملي سولناه على برلماني المنطقة

07/03/2024

قطرات غيث بجنبات وادي أم الربيع بسيدي علي بنحمدوش

وقفة احتجاجية نظمتها التنسيقية الوطنية الجامعة للموظفين العموميين بقطاع الصحة بمستشفى أزمور:في يوم الخميس الموافق 7 مارس...
07/03/2024

وقفة احتجاجية نظمتها التنسيقية الوطنية الجامعة للموظفين العموميين بقطاع الصحة بمستشفى أزمور:

في يوم الخميس الموافق 7 مارس 2024، نظمت التنسيقية الوطنية الجامعة للموظفين العموميين بقطاع الصحة وقفة احتجاجية بالمستشفى المحلي بأزمور، وذلك احتجاجًا على خوصصة قطاع الصحة العمومية ومطالبة بتغيير المادتين 15 و16 من القانون 08\22. شهدت هذه الوقفة حضوراً ملفتا من الموظفين العموميين في القطاع الصحي بالمستشفى المذكور، ممن عبروا عن استيائهم وغضبهم من القرار الحكومي الذي يهدد حقوقهم وضماناتهم المهنية حسب تعبيرهم.

رفع المشاركون في الوقفة شعارات ولافتات تعبر عن رفضهم القاطع لقرار الوزارة المعنية، الذي يهدف إلى خوصصة قطاع الصحة العمومية. تم التعبير عن المطالب بصوت عالٍ وبحماسة كبيرة، حيث أكد المحتجون على ضرورة الحفاظ على الصحة العمومية كمورد حيوي وحق أساسي للمواطنين..

واعتبرت التنسيقية الوطنية الجامعة للموظفين العموميين بقطاع الصحة أن المادتين 15 و16 من القانون 08\22 يمثلان تهديدًا كبيرًا لحقوق العاملين في القطاع الصحي. تطالب التنسيقية بتعديل هاتين المادتين لضمان استقرار وحماية حقوق الموظفين وضماناتهم المهنية. وتؤكد على أهمية توفير بيئة عمل عادلة ومنصفة، تعزز الرعاية الصحية الجيدة وتحقق المساواة بين جميع العاملين في القطاع.

تعد هذه الوقفة الاحتجاجية تعبيرًا حقيقيًا عن وحدة الموظفين العموميين في القطاع الصحي، وعزمهم على الدفاع عن حقوقهم ومصالحهم المهنية. وتأتي هذه الوقفة في إطار سلسلة من التحركات والاحتجاجات التي يقوم بها العاملون في القطاع الصحي للمطالبة بتحسين ظروف العمل والحفاظ على الصحة العمومية.

تعتبر المادتان 15 و16 من القانون 08\22 التي يطالب المحتجون بتغييرها نقطة انطلاق رئيسية في مطالبهم. المادة 15 تتعلق بتوظيف الموظفين العموميين في القطاع الصحي، حيث تطالب التنسيقية بتعديلها لضمان عدالة وشفافية في عملية التوظيف وعدم التمييز غير المبرر بين المتقدمين. بينما تتعلق المادة 16 بشأن شروط وضمانات العمل في القطاع الصحي، حيث تطالب التنسيقية بتعديلها لحماية حقوق الموظفين وتوفير بيئة عمل منصفة ومحفزة.

على الرغم من أن الحكومة قد تؤكد أن الخوصصة ستساهم في تحسين كفاءة القطاع الصحي وجودة الخدمات، إلا أن الموظفين العموميين يعارضون هذه الرؤية ويعتبرونها تهديدًا لمستقبلهم المهني ومصالحهم الشخصية. يرون أن الخوصصة قد تؤدي إلى تفكك النسيج الاجتماعي للقطاع وتفاقم التفاوتات الاجتماعية والاقتصادية.

تأتي هذه الوقفة الاحتجاجية في إطار حرية التعبير وحق الموظفين في الدفاع عن حقوقهم ومصالحهم المهنية.

بسم الله الرحمن الرحيم:ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة الفقيد المسمى قيد حياته بدحمان شعيب،بعد  صراع مع المرض، وبهذه ...
04/03/2024

بسم الله الرحمن الرحيم:

ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة الفقيد المسمى قيد حياته بدحمان شعيب،بعد صراع مع المرض، وبهذه المناسبة الأليمة يتقدم طاقم ماروك بريس بأحر التعازي وصادق المواساة لأفراد أسرة الفقيد سائلين المولى عز وجل لهم الصبر والسلوان، وللفقيد الرحمة والمغفرة،وأن يسكنه الله تعالى فسيح جناته.
وإنا لله وإنا إليه راجعون.

تقبلوا خالص تعازينا ومواساتنا الحارة.

طاقم جريدة: ماروك بريس

تكريم الأستاذ لحسن قراب بكلية الآدابمتابعة: د. عبد العالي أودقيبمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، نظم مختبر دراسات الفك...
21/02/2024

تكريم الأستاذ لحسن قراب بكلية الآداب

متابعة: د. عبد العالي أودقي

بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، نظم مختبر دراسات الفكر والمجتمع اليوم الإثنين 19 فبراير برحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجديدة لقاء تكريميا للأستاذ الأديب والشاعر لحسن قراب.
انعقد اللقاء في جلسة افتتاحية، وجلستين علميتين زاخرتين بمشاعر الود والاعتراف بشخصية المحتفى به وبانتاجاته العلمية.
ترأس الجلسة الافتتاحية الدكتور عبد المجيد بوشبكة وحضرها كل من نائب عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية ورئيس شعبة الدراسات الإسلامية عز الدين مناري، وقد أشادوا جميعهم بالمحتفى به وبما أنتجه من شعر وقصة ومقالات علمية. فرغم أنه آثر الاشتغال في الظل، إلا أن أخلاقه وإبداعاته العلمية تتحدث عنه. كما أجمعوا على أن الكلية ستفقد عنصرا بارزا رائدا من روادها، متمنين له دوام الصحة والعافية وعمرا مديدا واستمارية في الأداء الابداعي.
أما الجلسة العلمية الأولى التي ترأسها مدير المختبر، فقد شارك فيها كل من الدكتور محمد جكيب، والدكتور إبراهيم عقيلي، والدكتور محمد موهوب، ورئيس شعبة اللغة العربية الحسن مسكين، والأستاذة الفاضلة الدكتور ماجدة بنحيون، وكلهم أشادوا بالمحتفى به الدكتور لحسن قراب وبمسيرته العلمية والإبداعية التكاملية، حيث تميزت بتناول مجموعة المواضيع والقضايا من زوايا مختلفة.
فالمتتبع لانتاجات المحتفى به، يجده يتنقل بين ما هو لغوي هوياتي، إذ دافع حتى النخاع عن لغة الضاد، وما هو قرآني تفسيري، إذ اتخذ مجموعة من السور القرآنية مادة للدراسة والتحليل، وما هو سياسي كالقضية الفلسطينة.
أما في الجلسة الأخيرة فقد تناول مجموعة من الطلبة الباحثين انتاجات المحتفى به ومنهجه بالقراءة والدراسة والتحليل.
وفي نهاية هذا اللقاء العلمي التكريمي وزعت مجموعة من الهدايا على الدكتور لحسن قراب اعترافا بمجهوداته القيمة وبمسيرته العلمية المتميزة.

تخوفات من تلوث بيئي خطير بجنبات وادي أم الرببع بسبب معرض الماشيةتنتشر  بمنطقة وادي أم الربيع نواحي أزمور، وبالضبط بجماعة...
17/02/2024

تخوفات من تلوث بيئي خطير بجنبات وادي أم الرببع بسبب معرض الماشية
تنتشر بمنطقة وادي أم الربيع نواحي أزمور، وبالضبط بجماعة سيدي علي بنحمدوش ، تخوفات من وقوع مشكلة خطيرة تتعلق بالتلوث الناجم عن معرض الماشية المقام بجنباتها . ما يشكل تهديدًا بيئيًا خطيرًا للوادي وسكانه.

أحد أبرز المشاكل التي تنتج عن المعرض هو تلوث المياه بسبب تسرب المواد العضوية والكيماوية إلى مجرى الوادي. هذا التلوث يؤثر على نوعية المياه ويعرض صحة السكان المحليين للخطر، فضلاً عن التأثير السلبي على الحياة النباتية والحيوانية في الوادي.

لحل هذه المشكلة البيئية الخطيرة، يجب أن تتدخل السلطات المحلية والوطنية بشكل فوري. يجب إنشاء لجنة بيئية مختصة تتولى مراقبة التلوث وتقييم آثاره على البيئة والصحة العامة. ينبغي أن تكون هذه اللجنة مكونة من خبراء بيئيين وممثلين عن المجتمع المحلي والجهات المعنية، وتكون لها صلاحيات قوية للتدخل واتخاذ التدابير اللازمة للحد من التلوث وحماية الوادي والبيئة المحيطة.

علاوة على ذلك، يجب إنشاء لجنة محاسباتية تفحص كيفية صرف الأموال في إنشاء هذا المعرض. ينبغي تقييم الطريقة التي تم بها الاستثمار في المعرض وما إذا كانت الأموال قد تم استخدامها بشكل فعال وفقًا للمعايير البيئية والصحية المطلوبة. يجب أن تكون هناك شفافية كاملةفيما يتعلق بتكاليف المشروع والتأكد من عدم حدوث أي انتهاكات أو فساد في العملية.

في النهاية، يجب على السلطات المعنية والمجتمع المحلي العمل سويًا لحماية وادي أم الربيع ومحيطها من آثار التلوث الخطير الناجم عن معرض الماشية. يتطلب ذلك التزامًا قويًا وإجراءات فورية لإيجاد حلول بيئية مستدامة وتنفيذها بشكل صارم. إن الحفاظ على جمال الوادي وتوازن النظام البيئي يعود بالنفع على الجميع، ويساهم في تحسين جودة الحياة والاستدامة البيئية في المنطقة.

منذ6 أشهر ودوار الدغوغي يشكو من الظلام الدامس ورئيس الجماعة لا يبالي .كل الساكنة وأبناء دوار الدغوغي يستعدون لإيصال صوته...
05/02/2024

منذ6 أشهر ودوار الدغوغي يشكو من الظلام الدامس ورئيس الجماعة لا يبالي .

كل الساكنة وأبناء دوار الدغوغي يستعدون لإيصال صوتهم للمسؤولين بإقليم الجديدة عامة وجماعة سيدي علي بنحمدوش خاصة.
ظلام دامس بكل زقاق ودروب دوار الدغوغي ، العديد من الشكايات وجهت لرئيس الجماعة دون جدوى وكأن الدوار لايقع ضمن النطاق الجغرافي لجماعة سيدي علي بنحمدوش، إنارة لن تكلف الرئيس سوى ميزانية ضئيلة جدا بالمقارنة مع ما تم رصده لمهرجان الفلاحة الذي سينعم بإنارة عمومية تشبه "سيركو" الألعاب، في حين يحس ساكنة الدوار بالحكرة والتهميش الذي يطال وسطهم المعيشي دون أن تتحرك آلة الصيانة لإنعاش أمل الساكنة في إضاءة تنير طريق أبنائهم نحو المدرسة والعمال إتجاه مقرات عملهم .
هذا ويأمل المواطنين انتظار زيارة السيد العامل لمهرجان الفلاحة التي ستحتضنه ضفة نهر أم الربيع بسيدي علي لإحالة شكايتهم بكل الطرق حتى يرى دوار الدغوغي تلك الإنارة العمومية بحالهم بحال باقي الدواوير بمنطقة سيدي علي .

مقلع استخراج مواد البناء في سيدي علي بنحمدوش: التأثير على البيئة ودور المجتمع المحلي:ماروك بريس:يعتبر استخراج مواد البنا...
01/02/2024

مقلع استخراج مواد البناء في سيدي علي بنحمدوش: التأثير على البيئة ودور المجتمع المحلي:
ماروك بريس:

يعتبر استخراج مواد البناء من المقالع من الأنشطة الهامة في العملية الإنشائية وتطوير البنية التحتية للمدن. ومع ذلك، فإن هذا النشاط قد يترتب عليه تأثير بيئي قد يكون له تأثير سلبي على المحيط الطبيعي وصحة المجتمع المحلي. واستنادًا إلى هذا السياق، يسعى هذا المقال إلى استكشاف تأثير مقلع استخراج مواد البناء المزمع إنشاؤه في جماعة سيدي علي بنحمدوش على البيئة المحيطة ودور المجتمع المحلي في الإشراف على هذا النشاط.

تعتبر سيدي علي بنحمدوش واحدة من الجماعات الساحلية الناشئة في المنطقة، حيث يشهد نموًا سكانيًا متسارعًا. ومع ذلك، فإن البنية التحتية تحتاج إلى تطوير مستدام وفعال لتلبية احتياجات المجتمع المتزايدة. وفي هذا السياق، تعتبر مواد البناء أساسية لأي عملية تطوير، وبالتالي يعد المقلع المزمع إنشاؤه مصدرًا محتملاً لتلبية هذه الاحتياجات.

ومع ذلك، يجب أن نأخذ في الاعتبار أن استخراج مواد البناء يمكن أن تترتب عليه تأثيرات سلبية على البيئة. قد يؤدي تعدين الحصى والرمال والصخور إلى تغييرات في النظام البيئي المحلي، بما في ذلك تغييرات في النسب الهيدرولوجية وتغيرات في المسطحات المائية المحيطة. وقد يؤدي ذلك إلى تأثير سلبي على النباتات والحيوانات المحلية والتنوع البيولوجي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي الغبار والضجيج الناتج عن عمليات الاستخراج إلى التلوث الهوائي وتأثيرات سلبية على صحة المجتمع المحلي.

من هنا، فساكنة الجماعة يخول لها قانونيا المشاركة الفعالة في عملية مناقشة هذا المقلع المزمع قبل المدة القانونية المحددة. يجب توفير المنصات المناسبة والمعلومات اللازمة للسكان المحليين للتعبير عن آرائهم ومخاوفهم المتعلقة بهذا النشاط. يمكن للمجتمع المحلي المشاركة في عملية التصميم والتخطيط للمقلع ووضع القيود والمتطلبات البيئية اللازمة للحد من التأثير السلبي المحتمل.

بالإضافة إلى مشاركة السكان المحليين، يجب أن تلتزم اللجنة المسؤولة عن هذا البحث بتنفيذ دراسة تأثير بيئي شاملة لتحديد التأثيرات المحتملة للمقلع على البيئة المحيطة. يجب أن تشمل الدراسة تقييمًا للتربة والمياه الجوفية والتأثيرات البيئية الأخرى. يجب أن يتم تصميم عمليات الاستخراج والتشغيل بشكل يحد من تأثيرات التلوث وتقليل المخاطر على البيئة والصحة العامة.

بالإضافة إلى ذلك، ينبغي أن تتضمن الدراسة التقييم الاقتصادي والاجتماعي للمقلع المزمع إنشاؤه . يجب أن يتم تحليل الآثار الاقتصادية المحتملة لهذا المشروع على الاقتصاد المحلي وفرص العمل المحلية. علاوة على ذلك، يجب أن يؤخذ في الاعتبار تأثير المقلع على جودة الحياة للمجتمع المحلي والمخاطر المحتملة للصحة والسلامة.

بناءً على الدراسة البيئية والاجتماعية والاقتصادية، ينبغي أن تتخذ الجهات المعنية بقرار الموافقة على المقلع قرارًا مستنيرًا ومتوازنًا. يجب النظر في الفوائد الاقتصادية للمشروع مقابل التأثيرات البيئية والاجتماعية المحتملة. كما يجب أن تتضمن القرارات النهائية إجراءات رقابة فعّالة ومتابعة مستمرة للتأكد من التزام المقلع بالمعايير البيئية والاجتماعية المحددة.

علاوة على ذلك، يمكن أن تكون هناك فرصة لتعزيز التنمية المستدامة في سيدي علي بنحمدوش من خلال الاستفادة الأمثل من مواد البناء المحلية. يمكن تعزيز الابتكار وتطوير تقنيات استخدام المواد المستخرجة من المقلع بطرق صديقة للبيئة يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على الاقتصاد المحلي والحفاظ على الموارد الطبيعية المحلية.

وفيما يلي بعض الاستفسارات والنصائح التي يمكن أن تأخذها اللجنة المشرفة على هذا البحث بعين الاعتبار:

1. هل تم تنفيذ دراسة تأثير بيئي شاملة للمقلع المزمع؟ وما هي النتائج الرئيسية لهذه الدراسة؟
2. هل تم اتخاذ إجراءات واضحة للحد من التأثيرات البيئية المحتملة، مثل مراقبة جودة الهواء ومعالجة المياه الصرف الناتجة عن العمليات الاستخراجية؟
3. ما هي الإجراءات المتخذة للتأكد من الامتثال للمعايير البيئية والصحية المعمول بها؟
4. هل هناك خطة لإعادة التأهيل واستعادة المنطقة المستخرجة بعد انتهاء عمليات الاستخراج؟
5. هل تم اتخاذ إجراءات للحد من التلوث الضوضائي والاهتزازات الناجمة عن العمليات الاستخراجية؟
6. هل هناك خطة لتشجيع استخدام المواد المستخرجة من المقلع في مشاريع التطوير المحلية؟
7. هل يوجد برنامج للتوعية البيئية للمجتمع المحلي بشأن أهمية التنمية المستدامة وحماية الموارد الطبيعية؟
8. هل هناك آليات محددة لتلقي الملاحظات والشكاوى من قبل السكان المحليين والتعامل معها بشكل فعال؟

بالإجابة على هذه الاستفسارات واعتماد النصائح المذكورة أعلاه، يمكن تحسين عملية استخراج مواد البناء في سيدي علي بنحمدوش والمحافظة على التوازن بين التنمية الاقتصادية وحماية البيئة. يجب أن يتم تشجيع المشاركة النشطة للمجتمع المحلي والاستفادة من خبراتهم ومعرفتهم في عملية التخطيط والتنفيذ لضمان الاستدامة البيئية والاجتماعية في المنطقة.

في الختام، يجب أن يتم تعزيز الوعي البيئي والمسؤولية المجتمعية بين جميع الأطراف المعنية، بما في ذلك الجماعة المحلية والجهات الحكومية والشركات المعنية. عن طريق اتخاذ الإجراءات الملائمة وتكامل الاهتمام بالجوانب البيئية في عملية استخراج المواد، وبذلك يمكن تحقيق التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة للأجيال القادمة.

خروقات في برنامج جدول أعمال دورة عادية لجماعة سيدي علي بنحمدوش: تكرار النقاط المبرمجة من دورات سابقة.ماروك بريس:يعد برنا...
30/01/2024

خروقات في برنامج جدول أعمال دورة عادية لجماعة سيدي علي بنحمدوش: تكرار النقاط المبرمجة من دورات سابقة.
ماروك بريس:
يعد برنامج جدول أعمال الدورات العادية لجماعة سيدي علي بنحمدوش أداة حيوية لتنظيم الأعمال واتخاذ القرارات. ومع ذلك، فإنه من المحبط أن نجد خروقات في هذا البرنامج تتعلق بتكرار النقاط المبرمجة من دورات سابقة، مما يؤثر سلبًا على فعالية الاجتماع ويعرقل تقدم العمل.
تكرار النقاط المبرمجة من دورات سابقة يعد خرقًا في برنامج جدول الأعمال. يعتمد الجدول على تحديد الأولويات وتخصيص الوقت لمناقشة مسائل هامة وحاسمة في كل دورة. ومع ذلك، عندما تتم إعادة جدولة نقاط سابقة بدلاً من إحضار نقاط جديدة وملحة، تتضاءل الفائدة الفعلية للاجتماع ويتبدد روح الابتكار والتقدم.
تترتب على هذه الخروقات تأثيرات سلبية على الجماعة والعملية التشريعية. ومن أبرز هذه التأثيرات:

_ عندما يتم تكرار النقاط المبرمجة، يضيع الوقت والجهد الذي يقوم بها أعضاء الجماعة لإعداد تقارير ومعلومات جديدة. ينبغي أن يستثمر الوقت والجهد في مناقشة قضايا جديدة وحل المشكلات المستجدة.

_أيضا عندما يتم تكرار النقاط المبرمجة، تتعطل عملية التجديد والابتكار. فالجدول يمثل فرصة لمناقشة الأفكار الجديدة وتطوير السياسات والمشاريع الجديدة، ولكن عندما يتم تجاهل هذه الفرص، يتوقف التقدم ويتجمد الابتكار.

_ بالإضافة إلى ذلك عندما يكرر البرنامج نقاطًا سابقة بدلاً من إحضار نقاط جديدة، يشعر الأعضاء بالإحباط ويفقدون الثقة في العملية التشريعية. يجب أن تكون الدورات العادية فرصة للمناقشة البناءة والتعاون، ولكن عندما يتم تجاهل هذا الهدف، ينتج هذا عدم الرضا والتشاؤم.
وكمثال على ما سبق ذكره،فالدورة العادية المبرمجة ليوم الإثنين الخامس من فبراير 2024. تحمل داخل طياتها العديد من الاستفسارات والتساؤلات حول ماهية المقصد منها،خاصة أن العديد من النقط المبرمجة سبق وأن أدرجت في دورات سابقة،ولم يتم إعلام الأعضاء بنتائجها، وعلى سبيل المثال لا الحصر، النقطة الأولى التي تحوي الدراسة والمصادقة على التعاون والشراكة بين جماعة سيدي علي بنحمدوش ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة ومجلس جهة الدارالبيضاء سطات من أجل وإنجاز تمويل مشروع تأهيل المقطعين الطرقيين، الأول الرابط بين القنطرة القديمة ومدارة دوار الكوحل عبر الطريق الإقليمية 3404 والثانية الرابطة بين مدارة الكواليس والقنطرة الجديدة عبر الطريق الوطنية رقم 01. وباقي النقط التي سبق أن أدرجت سابقا، كما أن النقطة رقم 5 الخاصة بالموافقة على برمجة فائض 2023، يطرح عددا من الاستفسارات المبهمة.
طرحنا لهذه النقط والاستفسارات حولها،هو فقط محاولة منا لتنبيه رئيس الجماعة، وإيمانا منا بالدور الذي تمليه علينا الأمانة الإعلامية، كما ننبه أنه للتغلب على هذه الخروقات وتحسين فعالية برنامج جدول أعمال الدورات العادية، يمكن اتباع الحلول التالية:

1. تحديث النقاط المبرمجة: يجب أن يتم تحديث النقاط المبرمجة في كل دورة وإحضار نقاط جديدة وملحة للمناقشة. يمكن الاعتماد على تحليل الاحتياجات وتقدير الأولويات لضمان توفير مواد مناقشة متنوعة ومهمة.

2. تعزيز الابتكار والتجديد: يجب أن يكون هناك تركيز على تشجيع الابتكار والتجديد في كل دورة. يمكن إدخال مكان مخصص في الجدول لمناقشة الأفكار الجديدة والمشروعات المستقبلية، وتخصيص الوقت والموارد اللازمة لتطويرها.

3. تعزيز التواصل والتعاون: يجب أن يكون هناك تواصل فعال وتعاون بين أعضاء الجماعة في كل دورة. يمكن تعزيز ذلك من خلال تنظيم ورش عمل وجلسات تفاعلية تهدف إلى تبادل الأفكار والتجارب والتعلم من بعضهم البعض.

4. مراجعة البرنامج وتحسينه: يجب أن يتم مراجعة البرنامج بانتظام وتحديثه وفقًا للتطورات واحتياجات الجماعة. يمكن استكشاف استخدام التكنولوجيا والأدوات الحديثة لتحسين عملية جدولة الأعمال وتسهيل تواصل الأعضاء.

تكرار النقاط المبرمجة من دورات سابقة في برنامج جدول أعمال الدورات العادية لجماعة سيدي علي بنحمدوش يعد خرقًا يؤثر سلبًا على فعالية الاجتماع ويعرقل التقدم. لذلك، يجب اتخاذ إجراءات لتحسين البرنامج وتحديث النقاط المبرمجة وتعزيز الابتكار والتعاون. من خلال تنفيذ هذه الحلول، يمكن تعزيز فاعلية الاجتماعات وتحقيق تقدم مستدام في العمل الجماعي.
فهل سيتم تدارك الأمور من طرف رئيس الجماعة، وهل سينهج طرقا كفيلة لتنمية المنطقة،بعيدا عن البروباغندا أحادية المنظور.
هذا ما ستجيبنا عنه الأيام القادمة،فغدا لناظريه قريب.

Address

Sidi Ali
Sidi Ali
24100

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when ماروك بريس - Maroc Press posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Videos

Share