مجلة المغرب الكبير

مجلة المغرب الكبير THE GAZETTE OF GREAT MOROCCO هنا المغرب
page officielle sponsored الصفحة الرسمية

من نفي الملك محمد الخامس إلى مؤتمر إكس لبان، كيف انطلقت شرارة ثورة الملك و الشعب  ؟؟؟  في مثل هذا اليوم من  ليلة عيد الأ...
20/08/2023

من نفي الملك محمد الخامس إلى مؤتمر إكس لبان، كيف انطلقت شرارة ثورة الملك و الشعب ؟؟؟

في مثل هذا اليوم من ليلة عيد الأضحى 20 غشت 1953 أجبرت القوة الاستعمارية الفرنسية الملك محمد الخامس على مغادرة المغرب، وتم نفيه إلى جزيرة كورسيكا التابعة لدولة فرنسا، ثم قامت السلطات الفرنسية بنفيه إلى مدغشقر في يناير عام 1955م، ولم يكن الاستعمار على علم بالتعلق والاحترام الذي يكنه الشعب المغربي لسلطانهم.

بعد لحظات من إعلان فرنسا قرارها بإرسال السلطان المغربي إلى المنفى، احتشد عشرات الآلاف من المواطنين المغاربة في جميع مناطق المغرب للاحتجاج على هذه الخطوة، وأصبحت المقاومة الشعبية أكثر عدوانية وصعب السيطرة عليها، فبعد محاولة تصفية مفتش الشرطة «المسكيني» واغتيال الخائن «بنيس»، أصبح المستعمر والخونة يعيشون حالة توجس ورعب، ففي 7 نونبر 1953 قام كل من بونعيلات ومنصور والسكوري بتفجير قطار «كازا ألجي» الذي كان يُقل الجنود الفرنسيين، وفي 11 شتنبر 1953م، حاول الشهيد علال بن عبد الله اغتيال محمد بن عرفة، حيث كان الأخير ملكاً للمغرب فرضته فرنسا على الشعب المغربي، وفي 24 دجنبر 1953م، الذي يصادف ليلة عيد الميلاد المجيد، قام أحد رموز المقاومة المغربية الشهيد محمد الزرقطوني بتفجير مارشي سونطرال (السوق المركزي) بالإضافة عمليات مقاومين ومجاهدين آخرين في مختلف جهات المغرب حيت قام الشهيد أحمد الحنصالي باعتراض سيارة يركبها أربعة من الفرنسيين وقام بقتلهم واستمر في أعماله الفدائية واستطاع قتل العديد من حراس الأمن والمتعاونين معهم إلى غاية القبض عليه من طرف السلطات الفرنسية وإعدامه رميا بالرصاص في 26 نونبر 1953، كما اندلعت انتفاضة في الجهة الشرقية للمملكة يومي 16 و 17 غشت 1953 وبالتحديد في وجدة وبركان وتافوغالت حيت استهدف المقاومون السكك الحديدية ومحطة توليد الكهرباء والثكنات العسكرية، فواجهتهـا القوات الاستعمارية بوابل من الرصاص قدر بنحو 20.000 رصاصة سقط على إثرها العديد من الشهداء وجرح العديد من المواطنين. وفي ليلة 18 غشت 1953، توفي 14 وطنيا اختناقا بسبب الاكتظاظ الذي نجم عن اعتقال المئات من الوطنيين في زنزانة واحدة، لتتصاعد وتيرة الجهاد والمظاهرات العارمة والانتفاضات المتوالية تتكللت بتأسيس جيش التحرير.

أحمد الحنصالي وهو مكبل بالأصفاد بعد اعتقاله من طرف السلطات الفرنسية
بعد أن فشلت خطة تنحية السلطان محمد بن يوسف وسقوط الكثير من القتلى في صفوف المستعمر قامت السلطات الفرنسية بمباشرة المفاوضات منذ فبراير 1955 مع الملك محمد الخامس ووصلت إلى حد تهديده، فقد اقترح عليه المتفاوضون بمن فيهم طبيبه الخاص الدكتور ديبوا روكبير، الخيار بين أمرين أحلاهما مر: إما التنازل عن العرش والعودة إلى أرض الوطن للعيش بسلام وفي حماية الفرنسيين، أو تشديد الخناق عليه في المنفى في حالة الرفض. وكان جواب محمد بن يوسف هو الرفض المطلق للمقترحات المفترضة. وبموازاة ذلك، اندلعت أعمال المقاومة المسلحة المنظمة على شكل جيش التحرير في 1 أكتوبر 1955 في مناطق أكنول و إيموزار مرموشة وتطوان.

في تاريخ 16 نونبر 1955 عاد محمد الخامس بعد 27 شهرًا في المنفى إلى المغرب ليحكم ملكًا، وبدأت المفاوضات مع فرنسا من أجل الحصول على الاستقلال، وبعد عام كامل من عودته، تم التوقيع على إتفاقية الاستقلال في 2 مارس عام 1956م ليحصل المغرب على الاستقلال بصفة رسمية يوم 18 نونبر 1956، ثم اتفاقية في أبريل مع إسبانيا، وفي أكتوبر انتهى الوضع الدولي لمدينة طنجة، ولتحقيق الوحدة الترابية استرجع المغرب إقليم طرفاية سنة 1958 وإقليم سيدي إفني في يونيو 1969 وجهة الساقية الحمراء يوم 6 نونبر 1975 وجهة وادي الذهب في 14 غشت 1979.

مؤتمر إيكس ليبان
بعد اشتداد الأزمة السياسية بالمغرب، عقب الفراغ المؤسساتي الحاصل إثر رفض المغاربة الاعتراف بابن عرفة كأحمق كبير جدا، رضخت السلطات الفرنسية لمبدأ قبول التفاوض مع الشخصيات السياسية المغربية والممثلة للتوجة الراغب في تسيير المغرب من طرف أبنائه وتوجيهه نحو الاستقلال. ولذلك عقد لقاء بين الأطراف المغربية والفرنسية في مؤتمر إيكس ليبان بفرنسا، أسفر بعد نقاشات انطلقت في 20 غشت 1955 ودامت 5 أيام عن اتخاذ قرار تنحية بن عرفة عن العرش، إضافة إلى تشكيل حكومة وطنية مغربية تضم مختلف المكونات السياسية. وكان الوفد الفرنسي المفوض الذي حضر مناقشات إيكس ليبان يتكون من ايدكار فور رئيس الحكومة وبيناي وزير الشؤون الخارجية والجنرال كوينغ وزير الدفاع وروبيرت شومان وبيير جولي. بينما كان الوفد المغربي يتشكل من 37 شخصية كان من بينهم مبارك البكاي، الفاطمي بنسليمان ومحمد المقري إضافة إلى ممثلي الأحزاب: عبد الرحيم بوعبيد ومحمد اليازيدي وعمر بن عبد الجليل والمهدي بن بركة من جانب حزب الاستقلال، وعبد القادر بن جلون وأحمد بن سودة وعبد الهادي بوطالب ومحمد الشرقاوي من طرف حزب الشورى والاستقلال. إلى جانب الشخصيات السياسية وجد بعض العلماء كالسيد جواد الصقلي وحميد العراقي. كما ضم الوفد القائد العيادي وعباس.

موافقة محمد بن يوسف على مخطط إيكس ليبان
كان المخطط الذي خرجت به مفاوضات إيكس ليبان هو المصادقة عليه من طرف سلطان المغرب الشرعي. فمادام أن السلطات الفرنسية قد وقعت معاهدة الحماية مع السلطان في شخص عبد الحفيظ سنة 1912، فقد كان لزاما عليها من الناحية القانوية أن يتم التفاوض على مبدأ الاستقلال مع محمد بن يوسف. ففي هذا الإطار استقبل في يوم 5 سبتمبر 1955 وفدا فرنسيا مفوضا يضم الجنرال كاترو وهنري يريسو، إضافة إلى الوفد المغربي المشكل من مولاي حسن بن إدريس ومبارك البكاي والفاطمي بن سليمان وعبد الهادي بوطالب وعمر عبد الجليل وعبد الرحيم بوعبيد. وجاء هذان الوفدان من إجل إبلاغ السلطان عن النتائج التي توصل إليها الطرفان المتفاوضان والحصول على التعليمات التي يجب اتباعها. وبعد مشاورات طويلة لعب فيها ولي العهد آنذاك الحسن الثاني دورا أساسيا في توجيه الموقف الذي اتخذه محمد بن يوسف تم التوقيع على اتفاقية الاستقلال في 2 مارس 1956 مع فرنسا.

تشكيل أول حكومة في المغرب
تم تأسيس المجلس الحكومي برئاسة مبارك البكاي بتعيين من الملك محمد الخامس يوم 7 ديسمبر 1955 وظلت صلاحيتها حتى 25 أكتوبر 1956. وكان الهدف من هذه الحكومة هو متابعة المفاوضات مع السلطات الفرنسية من أجل استرجاع استقلال البلاد إضافة إلى بناء الدولة المغربية وتنظيمها.

المشاركة في اجتماع بريكس بجوهانسبرغ لم يكن واردا أبدا بالنسبة للمملكة المغربية " مصدر مأذون من وزارة الخارجية " أفاد مصد...
20/08/2023

المشاركة في اجتماع بريكس بجوهانسبرغ لم يكن واردا أبدا بالنسبة للمملكة المغربية " مصدر مأذون من وزارة الخارجية "

أفاد مصدر مأذون من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بأن التفاعل إيجابا مع الدعوة للمشاركة في اجتماع بريكس/إفريقيا، المرتقب في جنوب افريقيا أو المشاركة في هذا الاجتماع على أي مستوى كان، لم يكن واردا أبدا بالنسبة للمملكة المغربية.
وردا على بعض وسائل الاعلام التي تحدثت، مؤخرا، عن ترشيح مفترض للمملكة للانضمام الى مجموعة "بريكس"، أو إمكانية مشاركتها في الاجتماع القادم "بريكس/افريقيا"، المرتقب عقده يوم 24 غشت بجوهانسبورغ في جنوب افريقيا، قال المصدر إن الأمر لا يتعلق بمبادرة من "بريكس" أو الاتحاد الافريقي، وإنما بمبادرة صادرة عن جنوب افريقيا، بصفتها الوطنية.
وأوضح المصدر أن "الاجتماع ينظم على قاعدة مبادرة أحادية الجانب للحكومة الجنوب إفريقية" مضيفا أن المغرب قام، بالتالي، بتقييم هذه المبادرة على ضوء علاقته الثنائية المتوترة مع هذا البلد.
وحسب المصدر نفسه، فإن جنوب إفريقيا أبدت، دائما، عدوانية مطلقة تجاه المملكة، واتخذت بطريقة ممنهجة مواقف سلبية ودوغمائية بخصوص قضية الصحراء المغربية.
وأشار إلى أن بريتوريا ضاعفت، على الصعيد الداخلي وفي إطار الاتحاد الافريقي، من سلوكياتها المعادية بشكل سافر للمصالح العليا للمغرب.
وأكد المصدر المأذون للوزارة أن دبلوماسية جنوب إفريقيا معروفة بتدبيرها اللاجدي والارتجالي والاعتباطي في مجال تنظيم مثل هذا النوع من الأحداث.
وكدليل على ذلك، أشار المصدر ذاته إلى الخروقات البروتوكولية المتعمدة والاستفزازية، التي اتسمت بها دعوة المغرب لهذا الاجتماع. والأسوأ من ذلك، يبدو أن العديد من الدول والكيانات دعيت بشكل تعسفي من قبل البلد المضيف دون أي أساس حقيقي، أو استشارة مسبقة مع البلدان الأعضاء الأخرى في مجموعة "بريكس".
وأكد المصدر نفسه أنه "قد أصبح واضح ا أن جنوب إفريقيا ستعمل على تحريف طبيعة هذا الحدث وهدفه من أجل خدمة أجندة غير معلنة"، مشير ا إلى أن المغرب استبعد، منذ البداية، أي رد فعل إيجابي تجاه الدعوة الجنوب إفريقية.
وفي ما يتعلق بعلاقة المملكة المغربية بمجموعة بريكس، سجل المصدر المأذون للوزارة أن دبلوماسية جنوب إفريقيا منحت، مرة أخرى، لنفسها الحق للحديث عن المغرب وعن علاقته بدول البريكس، دون استشارة مسبقة، معتبرا أن الأمر يتعلق بـ "تصورات" لا تعكس الواقع بأي حال من الأحوال.
وبالنسبة للمصدر نفسه، فإن المغرب يقيم، بالتأكيد، علاقات ثنائية هامة وواعدة مع الأعضاء الأربعة الآخرين للمجموعة، بل تربطه بثلاثة منها اتفاقيات شراكة استراتيجية. في المقابل، فإن المملكة لم تقدم قط طلب ا رسمي ا للانضمام إلى مجموعة "بريكس".
وتابع أنه "فضلا عن ذلك، لا يوجد إلى حدود الآن أي إطار عمل أو إجراءات محددة تنظم توسيع هذا التجمع".
وشدد المصدر المأذون على أن "مستقبل علاقات المغرب مع هذا التجمع، سواء على مستوى طبيعتها أو حمولتها، "ستندرج في الإطار العام والتوجهات الاستراتيجية للسياسة الخارجية للمملكة، كما حددها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله ".
وأكد على أن "المغرب يظل متمسكا بتعددية أطراف فعالة ومتضامنة ومتجددة"، مشيرا إلى أن المملكة تعتبر أنه لا ينبغي استخدام المنصات متعددة الأطراف لتشجيع الانقسام أو التدخل في الشؤون الداخلية للدول ذات السيادة، أو خلق سوابق، قد تنقلب في يوم من الأيام، على المبادرين إليها.

20/08/2023

المعارض السّياسي الجزائري أنوار مالك : قطع الجزائر لعلاقتها مع المغرب بشكل أحادي الجانب، خيانة لأرواح المجاهدين المغاربة الذين ساندوا الثورة الجزائرية.

رئيس مجلس النواب يستقبل أعضاء من الشبكة البرلمانية للبنك الدولي و صندوق النقد الدولي.استقبل رئيس مجلس النواب راشيد الطال...
05/06/2023

رئيس مجلس النواب يستقبل أعضاء من الشبكة البرلمانية للبنك الدولي و صندوق النقد الدولي.

استقبل رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي يوم الاثنين 5 يونيو 2023 بمقر المجلس بالرباط أعضاء من الشبكة البرلمانية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي الذين يقومون حاليا بزيارة ميدانية لبلادنا خلال الفترة الممتدة من 4 الى 8 يونيو الجاري.

وتندرج هذه الزيارة في إطار احتضان المغرب للاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي التي ستنعقد بمدينة مراكش خلال شهر أكتوبر 2023، والتي ستنظم الشبكة البرلمانية على هامشها لقاء برلمانيا لبدان الشرق الأوسط وافريقيا.

وخلال هذا الاستقبال، استعرض رئيس مجلس النواب أبرز الاصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي شهدتها بلادنا منذ اعتماد دستور2011، والأوراش الكبرى التي انخرطت فيها تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

وفي تفاعله مع تساؤلات أعضاء الشبكة البرلمانية، قدم رئيس مجلس النواب شروحات مستفيضة حول عدد من القضايا والمواضيع همت على الخصوص دور البرلمان في تقييم السياسات العمومية والعلاقات الاقتصادية بين المغرب وافريقيا، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومحاربة الفقر والهشاشة، وركائز الدولة الاجتماعية في المغرب والسياسة الصناعية والاستثمارات، والطاقات المتجددة، والديمقراطية وتمثيلية النساء في البرلمان.


يذكر أن الشبكة البرلمانية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي التي تشكلت سنة 2000 تروم الترافع من أجل الشفافية والمسؤولية داخل المؤسسات المالية الدولية والمنظمات المانحة ومتعددة الأطراف.

حركة تحرير جنوب الجزائر تعلن مقتل 16 جنديا جزائريا على الحدود الماليةأعلنت "حركة تحرير جنوب الجزائر" أن عناصرها نفذت سلس...
05/06/2023

حركة تحرير جنوب الجزائر تعلن مقتل 16 جنديا جزائريا على الحدود المالية

أعلنت "حركة تحرير جنوب الجزائر" أن عناصرها نفذت سلسلة عمليات عسكرية ضد مواقع للجيش الجزائري على طول الحدود المالية، وأسفرت عن مقتل 16 جنديا من أفراد الجيش، بحسب ما أوردته مصادر محلية في "تيمياوين" و"برج باجي مختار.

وقع السيد ناصر بوريطة و نظيره المالطي السيد إيان بورغ، اليوم بالرباط، على مذكرة تفاهم بين الأكاديمية المغربية للدراسات ا...
05/06/2023

وقع السيد ناصر بوريطة و نظيره المالطي السيد إيان بورغ، اليوم بالرباط، على مذكرة تفاهم بين الأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية و الأكاديمية المتوسطية للدراسات الدبلوماسية لجامعة مالطا، و ذلك عقب مباحثاتهما الثنائية.

سيدة أمريكا الأولى : شكرا بزاف للملك محمد السادس  أعربت السيدة الأولى للولايات المتحدة الأمريكية، جيل بايدن، عن خالص شكر...
04/06/2023

سيدة أمريكا الأولى : شكرا بزاف للملك محمد السادس

أعربت السيدة الأولى للولايات المتحدة الأمريكية، جيل بايدن، عن خالص شكرها للملك محمد السادس على الاستقبال الذي حظيت به خلال زيارتها للمغرب، “أحد أقدم البلدان الصديقة للولايات المتحدة” بتعبيرها.

وكتبت جيل بايدن “شكرا على الاستقبال الحار في المغرب”، في تغريدة لها اليوم الأحد، وجهتها إلى الملك محمد السادس، ورافقتها بتعبير “شكرا بزاف” باللغة الدارجة المغربية.

وأضافت زوجة الرئيس الأمريكي جو بايدن “إنه لشرف كبير لي أن أقوم بزيارة لواحدة من أقدم الدول الصديقة لأمريكا”.

وأشادت السيدة الأولى للولايات المتحدة، في بيان نشره البيت الأبيض اليوم الأحد، بريادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مجال تمكين النساء والشباب.

وقالت إن “المغرب يعمل تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس على تشجيع الإصلاحات الرامية إلى تمكين النساء والشباب؛ مما يجسد أولوياتنا المشتركة”، وعبرت عن امتنان الولايات المتحدة لشراكتها وصداقتها العريقة مع المغرب.

كما نوهت السيدة الأولى للولايات المتحدة بـ”حسن الاستقبال” الذي خصتها به الأميرة للا حسناء، وذلك لدى وصولها بعد ظهر يوم السبت إلى مراكش.

وأضافت جيل بايدن أن الأميرة أطلعتها على العمل الذي تقوم به من أجل توعية الأطفال والشباب بشأن أهمية حماية البيئة، مبرزة أن “شغف صاحبة السمو الملكي يشكل مصدر إلهام”.

وقالت: “تحدوني الرغبة لتقاسم قصتها لدى عودتي إلى الولايات المتحدة، وذلك في إطار الجهود الهادفة لتثمين فرص التعلم المتبادل، لكون عالمنا يرتبط في العديد من المجالات، ولكون القيم المشتركة تعد الأساس الذي يتعين أن يستند إليه بناء المستقبل”.

وكانت السيدة الأولى للولايات المتحدة، السيدة جيل بايدن، مرفوقة خلال هذه الزيارة بابنتها آشلي بايدن، وشقيقتها بوبي جيكوبس.

وتندرج زيارة السيدة الأولى للولايات المتحدة إلى المغرب في إطار جولة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا، بهدف الترويج لتحسين ظروف النساء والشباب عبر العالم، لا سيما ما يتعلق بالتعليم والصحة والتمكين.

‪ جمعية الناشرين : طرد الصحافي ناصر من قناة الجزيرة .. قرار جائر و غير مبرر ‪تتابع الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين بقل...
02/06/2023

‪ جمعية الناشرين : طرد الصحافي ناصر من قناة الجزيرة .. قرار جائر و غير مبرر



تتابع الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين بقلق تداعيات قرار الطرد التعسفي الصادر من قناة الجزيرة الإخبارية في حق الصحافي المغربي عبد الصمد ناصر، أحد ألمع صحافيي القناة القطرية على الإطلاق الذي واكب تجربة انطلاقها منذ 1997 بمهنية عالية مشهود له بها، إلى حين صدور القرار الجائر وغير المبرر.

و قالت الجمعية ذاتها، ضمن بلاغ لها، أنه " من خلال المعطيات التي توفرت لها، مباشرة بعد التوصل بقرار الطرد التعسفي، تبين أن إدارة قناة الجزيرة، أو على الأقل الجهة التي اتخذت القرار، انحازت إلى الأسوأ في تدبير علاقة صحافييها مع وسائل التواصل الاجتماعي التي تتيح لأي صحافي التعبير عن وجهة نظره في القضايا المطروحة في إطار المهنية والاحترام والحق في الرد والدفاع عن المصالح الحيوية للبلد الذي ينتمي إليه، دون أن يمس ذلك بالخط التحريري لوسيلة النشر والإعلام التي يشتغل فيها، وفي إطار احترام أخلاقيات المهنة.

و أوضح التنظيم المهني نفسه على أنه من خلال معرفته المؤكدة بالزميل عبد الصمد ناصر، ابن القناة الوطنية المغربية، لم يثبت أن تجاوز هذا الصحافي الخلوق حدود اللياقة حتى في أسوأ الحالات التي كان فيها بعض الذين ينتمون إلى القناة القطرية وفروعها المتخصصة في الرياضة يكيلون الشتائم والإهانات بأقدح النعوت إلى الشعب المغربي ورجاله ونسائه ومؤسساته (ضمنها المؤسسة الملكية) ولوحدته الترابية المقدسة.

و شددت الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين على أن " إدارة قناة الجزيرة كيلها بألف مكيال في التعاطي مع ما ينشره باقي الصحافيين المنتمين إلى الجارة الجزائر، معتبرة ما صدر عنها قرارا متسرعا ومتعسفا في حق الصحافي ناصر، وسبة في جبين هذه القناة، التي يكن لها الشعب المغربي احتراما كبيرا، كما يرتبط بعلاقات الأخوة والصداقة والتعاون والإخاء مع الدولة التي تصدر منها.

و قال البلاغ " إن سلسلة التدوينات التي تصدر عن الزميل عبد الصمد ناصر تمثل جميع الصحافيين المغاربة، معتبرا إياه ناطقا باسم الصحافيين المغاربة في القضايا الحيوية للبلد، خصوصا حين يتجرأ بعض الطارئين على الإعلام وبعض أبواق كابرانات الجزائر على نساء المغرب والمس بكرامتهن وشرفهن وسمعتهن، إذ نعتبر ذلك خطا أحمر لا يمكن تجاوزه.

و أكدت الجمعية أنه بغض النظر عن الحيثيات و مهما كانت، فان القناة القطرية أخطأت في حق الزميل ناصر بهذا القرار المتحيز الذي لم يراع أدبيات الاحترام واللياقة وأخلاقيات المهنة والرأي والرأي الآخر التي ترفعها هذه القناة شعارا.

وأعلنت عن تضامنها المطلق واللا مشروط مع الزميل عبد الصمد ناصر، مبدية استعداد جميع مكوناتها لعدم الوقوف عند حدود إصدار بيانات التنديد والاستنكار، بل الترافع ضد هذا القرار البئيس والجائر بكل الطرق القانونية المسموح بها وطنيا ودوليا.
لافتة الى كون المساس بأي زميل في أية قناة، أو وسيلة نشر في المغرب وخارجه، هو مساس بجميع مكونات الجسم الصحفي، داعية إلى اجتماع طارئ لأجهزتها التقريرية من أجل الحسم في الخطوات المقبلة للاحتجاج بشتى الطرق ضد هذا القرار، وفضح المؤامرات التي تحاك في الخفاء ضد مصالح المغرب من خلال صحافييه.

لوبي جزائري دنيء يدير  قناة الجزيرة، و يمس بمصالح المملكة المغربية " بلاغ "   علمت النقابة الوطنية للصحافة المغربية أن إ...
01/06/2023

لوبي جزائري دنيء يدير قناة الجزيرة، و يمس بمصالح المملكة المغربية " بلاغ "

علمت النقابة الوطنية للصحافة المغربية أن إدارة قناة الجزيرة القطرية، أعلمت الزميل عبدالصمد ناصر الصحافي بقناة الجزيرة القطرية بإنهاء عقد الشغل بينهما، بما يعني تسريح الزميل عبد الناصر بعد سنوات طويلة من العمل في هذه القناة.
وسارعت النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى القيام بالتحريات اللازمة والضرورية حول القرار المثير الذي اتخذته إدارة قناة الجزيرة على عجل، وتبينت لها الحقائق التالية:
بادر الزميل عبدالصمد ناصر إلى نشر تغريدة على ( تويتر ) يدافع فيها على شرف المرأة المغربية ، بعدما تعرضت له من احتقار من طرف وسيلة إعلام جزائرية رسمية ، و التي اتهمت الدولة المغربية ب ( الاتجار بعرض و شرف نساء المغرب ) .و بعد نشر التغريدة ، اتصل به مدير الأخبار بقناة الجزيرة يطالبه بصيغة الأمر بحذف التغريدة .و كان جواب الزميل عبدالصمد بالرفض ، لأن الأمر يتعلق بحرية التعبير في فضاء غير ملزم للقناة . وإثر ذلك اتصل به المدير العام للقناة، واستقبله بمكتبه، وطالبه بحذف التغريدة أو تعديلها على الأقل، بما لايفهم منه إساءة إلى الدولة الجزائرية، وأنه في حالة الرفض سيكون مضطرا لاتخاذ إجراء إداري رادع. لكن الزميل عبدالصمد ناصر تمسك برفض التجاوب مع الطلب، والتأكيد على أن التغريدة تدخل في صميم ممارسة حرية التعبير في فضاء لا يعني قناة الجزيرة القطرية.
وبعد وقت وجيز من هذه المقابلة أعلنت إدارة قناة الجزيرة عن قرار إنهاء التعاقد مع الزميل عبدالصمد ناصر من جانب واحد. مما يعني طردا تعسفيا في حق زميل مارس حقه الطبيعي في التعبير عن رأيه خارج إطار وسيلة الإعلام التي يشتغل بها.
و في ضوء هذه المعطيات الدقيقة و الصحيحة التي تحرت النقابة في صددها من عدة مصادر، فإن النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إذ تعلن تنديدها الصارخ و استنكارها الشديد بهذا القرار التعسفي، فإنها تؤكد بهذه المناسبة أن بعض الصحافيين العاملين في نفس القناة و في قنوات رياضية تابعة لها لم يذخروا جهدا لمرات عديدة و متكررة في اقتراف إساءات متعددة للدولة المغربية و لمؤسساتها، بما في ذلك الإساءة إلى المؤسسة الملكية في بلادنا، لكن إدارة قناة الجزيرة القطرية لم تحرك ساكنا رغم الضجة الكبيرة التي رافقت ذلك. بما يعني، وفي ضوء القرار التعسفي الذي اتخذته في حق الزميل عبدالصمد ناصر، كانت مباركة لتلك التصرفات الطائشة. وتوضح للنقابة الوطنية للصحافة المغربية أن الأمر يتعلق بوجود لوبي جزائري داخل القناة وخارجها، يدير هذه اللعبة الدنيئة، وتأكدت النقابة الوطنية للصحافة المغربية من وجود تدخلات وضغوطات تمارسها سفارة الجزائر بالدوحة لفرض توجه معين معادي لمصالح المغرب داخل القناة، وفيما تقدمه من محتويات إعلامية.
إن النقابة الوطنية للصحافة المغربية وهي تؤكد تنديدها بالقرار التعسفي وتضامنها المطلق واللامشروط مع الزميل عبد الصمد ناصر، تعلن أنها ستوجه مذكرة احتجاجية إلى إدارة القناة القطرية، وإلى مركز الحريات العامة وحقوق الانسان التابع لها، وإلى مركز الدوحة لحرية الإعلام واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بقطر، وأنها ستخاطب الفدرالية الدولية للصحافيين والاتحاد العام للصحافيين العرب، فإنها تعلن عن تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر مكتب الجزيرة بالرباط في موعد قريب. كما تدعو جميع الصحافيين العاملين في قناة الجزيرة إلى تجسيد تضامنهم مع زميل تعرض إلى الطرد التعسفي بسبب ممارسة حقه المشروع في التعبير عن رأيه.
إن النقابة الوطنية للصحافة المغربية تعتبر أن قرار الطرد التعسفي الذي تعرض له الزميل عبدالصمد ناصر يمس بمصداقية قناة الجزيرة ويفرغ شعاراتها المتعلقة بحرية التعبير والنشر وباستقلالية الصحافي والدفاع عن كرامته من محتواها، وتحولها إلى مجرد شعارات جوفاء.

18/05/2023

الأبواب المفتوحة للأمن الوطني : 67 سنة من التحديث المتواصل

تحت شعار " 67 سنة من التحديث المتواصل لمرفق مواطن " انطلقت اليوم الأربعاء 17 ماي 2023، بمدينة فاس، الدورة الرابعة لأيام الأبواب المفتوحة للأمن الوطني.

و تهدف هذه التظاهرة إلى " تعريف الجمهور بكافة المهام التي تضطلع بها مختلف الوحدات والتشكيلات الأمنية، واستعراض التجهيزات والمعدات المتطورة التي تتوفر عليها المديرية العامة للأمن الوطني، من أجل ضمان سلامة الأشخاص والممتلكات والحفاظ على النظام العام.

و تضمن برنامج هذه الدورة التي تحتضنها ساحة مدار الكتاب بالعاصمة العلمية للمملكة و تستمر إلى غاية يومه الجمعة 21 ماي الجاري، عدة أروقة.

و تميز بتقديم عروض خاصة، إلى جانب ندوات تتمحور حول حقوق الإنسان والحكامة وتخليق الحياة العامة، و العلاقة بين الأمن والمجتمع، والحماية القانونية للقاصرين، والهوية الرقمية...

08/02/2022

أمطار من أزرار و عقيق تكتسح سماوات العاصمة الروحية للمملكة

Address

Fès

Website

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when مجلة المغرب الكبير posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Contact The Business

Send a message to مجلة المغرب الكبير:

Videos

Share


Other Media/News Companies in Fès

Show All