أخبار المنزل Info El Menzel

أخبار المنزل Info El Menzel قد اختلف معك في الراي لكني مستعد لتقديم حياتي ثمنا لكي ?
(4)

21/04/2024

مزارع غمرة جماعة امطرناغة اقليم صفرو.

هنا كان تمركز المعمرين الفرنسيين في عهد الاستعمار الفرنسي (قبل 1956).

وكان ابرزهم:

‏1- ضيعة "طورون"(torrent) ويطلق على صاحبها "طورا".

2- ضيعة "مازوير"(Mazuir) وكانوا ينادونه "مازوي".

3- ضيعة "كالفيز"(Galvez) وكانوا ينادونه "كرفيص".

4- ضيعة "بازار" (Bazar).

5- ضيعة "شركة لوبان"(Leben) ويسمونها "فيرما داللبن".

6- ضيعة "رييو"(Riou) .

7- ضيعة "لوبيز" (Lopez) وكانوا ينادونه "لوبيس" و بها غابة يحدها نهر سبو جنوبا وهي الأن محمية.

غمرة رغم توفرها على اراضي كثيرة وخصبة لكنها لا تتوفر على الماء مقارنة مثلا مع مزارع مركز الزاوية عين تمكناي او مزارع بودرهم اولاد امكودو.

والمفارقة ان اسم غمرة اسم، مفرد، مؤنث الأصل/الجذر: (غمر) على الوزن الصرفي: فعلة ومن بين معاني كلمة (غمرة): "الماء الكثير"...!!!

المنزل اقليم صفرويبدو ان احتجاج السائقين المهننيين(طاكسي كبير) بالمقطع الطرقي عين كبير المرج بالطريق الجهوية رقم 504http...
21/04/2024

المنزل اقليم صفرو

يبدو ان احتجاج السائقين المهننيين(طاكسي كبير) بالمقطع الطرقي عين كبير المرج بالطريق الجهوية رقم 504

https://www.facebook.com/share/v/wQ6PQnoMfLL6R8jm/?mibextid=oFDknk

قد اعطى اكله بحيث استجابت الشركة المشرفة على تقوية المقطع الطرقي لمطالب السائقين في اصلاح هذا المقطع الطرقي للتخفيف من معاناة مستعمليه.

يوم الاحد(2024/04/21): منصة اعلانات البيع والشراء.يمكن نشر اعلان منتوجك عبر التعليق.
21/04/2024

يوم الاحد(2024/04/21): منصة اعلانات البيع والشراء.

يمكن نشر اعلان منتوجك عبر التعليق.

اعلان.فتح باب تلقي طلبات الترشح لمؤطرتين بمؤسسة دار الامومة مدينة المنزل.(عن جمعية دار الامومة مدينة المنزل).
20/04/2024

اعلان.

فتح باب تلقي طلبات الترشح لمؤطرتين بمؤسسة دار الامومة مدينة المنزل.

(عن جمعية دار الامومة مدينة المنزل).

20/04/2024

واد القرية اغزران اقليم صفرو

واد القرية يتغدى اساسا من التساقطات (الشعاب) ومن دوبان الثلوج في جبال بويبلان.

واد القرية وواد زلول يلتقيان جنوب شرق رباط الخير (اهرمومو) وينزلان في اتحاه الغرب مرورا بجنوب قرية امغيلة بجماعة اولاد امكودو في اتجاه دوار تيرزة مكان التقاؤهما بواد كيكو فينزلان غربا ليلتقيان بماء عين سبو فيصبح من ذلك المكان يسمى (واد سبو).

واد القرية وواد زلول وواد كيكو تعتبر من روافد وادي سبو اضافة الى منبعين مهمين غرب عين سبو (عين وامندر وعين تمدرين).

تساهم عين سبو بكمية مهمة من الماء مقارنة بواد كيكو وواد القرية وواد زلول خصوصا في الاوقات العادية(غياب العواصف).

اما خلال العواصف فتنقلب المعادلة حتى ان بعض المرات تحصل ظاهرة "غيران" عين سبو بسبب قوة صبيب تلك الانهار.

https://www.facebook.com/share/p/rYKpsBS5HtGzUo41/?mibextid=oFDknk

وهذا يظهر من خلال لون الماء مرة يكون الماء صافي وفي المرات الاخرى يكون مخوض .

يمكن حاليا لعين سبو ان تتجاوز ظاهرة الغيران التي تحصل لها بشكل دوري بسبب انشاء سد امداز على واد كيكو هذا الامر سيخفف من قوة وضغط مياه واد القرية وواد زلول وواد كيكو على عين سبو حتى وان كانت هناك عواصف بالمنطقة مما يجعل العين تتجاوز ظاهرة غيرانها وهذا من ابرز مكاسب عين سبو من انشاء سد امداز .

20/04/2024

محمد كمال المريني Mohammed Kamal Merini :

حدث في مثل هذا اليوم (20 ابريل).

حي الغروسات(المخليين) المنزل اقليم صفروحي هادئ ونظيف.
20/04/2024

حي الغروسات(المخليين) المنزل اقليم صفرو

حي هادئ ونظيف.

المنزل اقليم صفروالندى (الرّش) او (الرداد) المطر الخفيف مع الضباب.
20/04/2024

المنزل اقليم صفرو

الندى (الرّش) او (الرداد) المطر الخفيف مع الضباب.

19/04/2024

اشغال تقوية الطريق الجهوية رقم504.

وقد وصلت الاشغال(الكودرون) لحد الٱن لتيموياس عين تمكناي.

لكن يبقى المقطع الطرقي الرابط بين عين كبير والمرج يتطلب وقتا لانجاز الاشغال به نظرا لطبيعة الاشغال بهذا المقطع نظرا لطبيعة التربة والارض.

لهذا انجز مقطعا موازيا مؤقتا بديلا لهذا المقطع للمرور المؤقت للسيارات والمركبات كان ت وضعيته المورية سببا لاحتجاج السائقين المهنيين

https://www.facebook.com/share/v/g3gC7TqX1acM7Gke/?mibextid=oFDknk

صباح اليوم الجمعة19 ابريل2024.

19/04/2024

المنزل اقليم صفرو

سائقو سيارات الأجرة الكبيرة يحتجون على وضعية المقطع الطرقي عين كبير المرج

https://www.facebook.com/share/p/PnfHTi8DV2jyybHE/?mibextid=oFDknk

ويطالبون باصلاح هذا المقطع الطرقي ويهددون باغلاق الطريق.

تجدر الاشارة الى ان المقطع الطرقي عين كبير المرج الذي انشأ في نطاق تقوية الطريق الجهوية رقم 504 كبديل مؤقت للمرور يسبب في معاناة كبيرة لمستعمليه ويؤثر سلبا على المركبات وخصوصا المهنيين منهم.

المنزل اقليم صفروسائقو سيارات الأجرة الكبيرة يحتجون على وضعية المقطع الطرقي عين كبير المرج ويطالبون باصلاح هذا المقطع ال...
19/04/2024

المنزل اقليم صفرو

سائقو سيارات الأجرة الكبيرة يحتجون على وضعية المقطع الطرقي عين كبير المرج ويطالبون باصلاح هذا المقطع الطرقي ويهددون باغلاق الطريق.

تجدر الاشارة الى ان المقطع الطرقي عين كبير المرج الذي انشأ في نطاق تقوية الطريق الجهوية رقم 504 كبديل مؤقت للمرور يسبب في معاناة كبيرة لمستعمليه ويؤثر سلبا على المركبات وخصوصا المهنيين منهم.

المنزل اقليم صفروصحةإدرج المجلس الجماعي لمدينة المنزل نقطة ضمن جدول أعمال دورته العادية لشهر ماي2024 المقبل تتعلق بالمصا...
19/04/2024

المنزل اقليم صفرو

صحة

إدرج المجلس الجماعي لمدينة المنزل نقطة ضمن جدول أعمال دورته العادية لشهر ماي2024 المقبل تتعلق بالمصادقة على اتفاقية شراكة بين جماعة المنزل والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والتغطية الإجتماعية بخصوص "تخصيص سيارة اسعاف لفائدة النساء الحوامل المستفيدات من دار الامومة بالمنزل".

وحسب رئيس المجلس الجماعي فهذه الشراكة "من شأنها تحسين العرض الصحي وتعزيز أسطول جماعة المنزل بسيارة إسعاف لنقل النساء الحوامل في وضعية هشاشة بصفة مجانية وذلك على مستوى جماعات: المنزل، عين تمكناي، امطرناغة وأولاد مكودو".

وحسب نفس المصدر فسوف "تدخل بنوذ الإتفاقية حيز التنفيذ فور توقيعها من قبل كافة الشركاء".

اصدار تحت الطبع للاستاذ محمد يسين Mohammed Yassine مجموعتي القصصية، الموسومة ب"قالت عصافيري"،تحت الطبع بحول الله وعونه، ...
19/04/2024

اصدار تحت الطبع للاستاذ محمد يسين Mohammed Yassine

مجموعتي القصصية، الموسومة ب"قالت عصافيري"،تحت الطبع بحول الله وعونه، الغلاف من اقتراح الرسام، المصطفى غزلاني.
كل الشكر موصول للصحفي والكاتب والشاعر المقتدر سي عبد العزيز كوكاس،على التوضيب والترتيب والتدقيق واختيار صورة الغلاف ونص التأطير ضهر الغلاف.

توطئة:

وأنا أحتسي فنجان قهوتي، على مقربة من عصافيري ذات صباح، كثرت زقزقتها، خلتها توشوش بصوت عالي قائلة: اقرأ يا رجل.
قلت: ما عاد في القلب رغبة في القراءة.

رفرفت بأجنحتها مستغربة مُوَشْوِشَة: ما عرفنا عنك البتة صدا للكتاب، يا عجوز.

قلت: لم يعد في العقل متسع للتفكير...ما أرى للقراءة نفعا مع تقدم المسير نحو المجهول، في جغرافية كثرت نذوبها، وتغير مفهوم الثقافة فيها، وأصبحت عصية على الفهم.

على حين غرة حط هُدْهُدٌ صديق لعصافيري، على مقربة من شرفتي.
اقتربَ طائر الكروان منه يستشيره: هلا أفتيتنا يا هُدهُد سليمان الحكيم في أهمية القراءة والكتابة في حياة الأمم، فصاحبنا العجوز ابيض شعره وغير موقفه من تصريف الفعل القرائي.

حوَّل الهدهد عينيه اتجاهي هَدْهدَ:
يا عجوز، اقرأ واكتب ودَوِّنْ فبفعل الكتابة والقراءة انت موجود...إ قرأ، وابتعد عن الارتياب، وافتح نوافذ شرفتك لنسمات مهجتك، فبقدرة القراءة وحدها ستسبح في عوالم بعيدة عن الزهايمر وما جاوره، بالقراءة لن تتقلص مناطق بدماغك تاركة عتمة هنا وهناك...

نط الهدهد من على الشباك بشرفتي، ولما يبتعد، وجدتني أفتح حاسوبي على ملف جديد على الوورد، لأسطر فيه ما جادت القريحة به من وقائع فريدة، حُفِرت حفرا في مخيلتي. تحذوني في ذلك، الرغبة في أن أنتزع من "عصافيري" حكما وخيوطا دقيقة متشابكة، كرَجْعِ صدى أو وَجَعِ أصوات ونداءات وتساؤلات على مسافة المسير...

استحضرت الطفل فِيَّ بكل ما حمل في جرابه على مسافة المسير، فإذا بالطفل فِيَّ يُلح إصرارا على استحضار الرجل فيه، لتتكاثر وتتعدد المناوشات بين الطفل القروي المشاغب والرجل العجوز-المسكون بالسياسة وشأنها العام- ، لنرقص بين الطرافة والسخرية على مسافة التذكر والذكرى، في جغرافية منيعة، عصية على الفهم...على حين غرة صاحت "أَنَايْ"، يا عجوز أخالك محتارا في أي "حَكْي" ستبدأ به مجموعتك القصصية، عقبت على أناي مبتسما، والله أنت تقرئين دوما أفكاري، ستتشرفين أنت باقتراح البداية...

عقبت أناي فرحة، إذن ما دامت النكتة البليغة والسخرية الملتزمة ملازمة لنا نحن الصنوين وما دامت عصافيرك تحثك على القراءة والكتابة والتدوين، لتكن البداية قصة " ثورة معشر الطير" حين انتفضت ذوات الريش على الساعة المضافة للتوقيت على مساحة الوطن، عِلما بأن مِسْكُ الختام أتركه لك يا رجل.

استهواني المقترح قلت مبتسما، ليكن حُسْن الختام إذن قصة..." الجَحْشِ" لما بين معشر الطير واالحيوان من نباهة وحدس لشتى الأمور. وما يتمتع به الجحش من خفة الركل والهروب.

الجامع الكبير لصفروحظي الجامع الكبير لصفرو بمكانة خاصة لدى ساكنة صفرو ،فبجنباته كان يتحلق أهل صفرو منتظرين الإعلان عن ثب...
19/04/2024

الجامع الكبير لصفرو

حظي الجامع الكبير لصفرو بمكانة خاصة لدى ساكنة صفرو ،فبجنباته كان يتحلق أهل صفرو منتظرين الإعلان عن ثبوت رؤية هلال شهر رمضان من منارته المشيدة على العهد الإسماعيلي فقد كان من الممكن أن نقرأ على باب الصومعة أن هذا المنار بني سنة 1073 هجرية ( 1662 ميلادية )بإشراف ناظر الأوقاف أبو عبد الله محمد بن العربي حماموش .

قد تعتبر واجهات منارة الجامع الكبير لصفرو ( المسجد الأعظم حسب وثائق نظارة أوقاف صفرو منذ القدم ) مفتاحا لمعرفة برانية بالمسجد :فكل واجهات الصومعة تشتمل على ثلاث نوافذ وكوة ـوإذا كانت للكوة وظيفة عملية تتمثل في تأمين الإنارة والتهوية لداخل المنارة ،فإن للنوافد الثلاث المنقوشة لها وظيفة " إعلامية " فهي إخبار للناظر إليها بكون هذا المسجد تقام فيه صلاة الحمعة والصلوات الخمس وبه كرسي علمي .

تشير الحوالة الحبسية المحررة أبتداء من أواسط شهر ذي الحجة من سنة 1096 هجرية ( 1684 ميلادية ) أنه كانت بالمسجد الأعظم كراسي علمية عديدة يدرس فيهاالفقه من خلال مختصر الشيخ خليل ورسالة ابن أبي زيد القيرواني ،والتوحيد والعقائد عن طريق العقيدة الصغرى والعقيدة الكبرى للشيخ السنوسي ،ويدرس كتاب الترغيب والترهيب للحافظ المنذري في الحديث النبوي ،كما تدرس الأخلاق والتصوف من خلال كتاب حلية الأولياء وطبقة الأصفياء للحافظ أبي النعيم الأصفهاني ،وكان يدرس في المسجد الأعظم أيضا كتاب الوعظ والرقائق للعلامة الحريشفي ،أما السية والتاريخ فكانت تدرس من خلال كتاب فتوح الشام للواقدي ،يذكر في هذا الصدد أنه كات تؤدى أجور القيمين على الكراسي العلمية بالجامع الكبير لصفرو من أوقاف حبسها القائد محمد بن الشيخ بن يشو اليازغي حسب رسم حبسي عام 1111 هجرية ( 1699 ميلادية ) أي قبل ميلاد السلطان سليمان بن محمد بن عبد الله بن اسماعيل بن الشريف ب 69 سنة وهو السلطان المنسوب إليه حسب مؤرخين فايسبوكيين بناء الجامع الكبير ،يذكر في هذا السياق أنه على عهد السلطان سليمان تمت توسعت المسحد الأعظم جنوبا وهي المناسبة التي أهدى السلطان المذكور المسجد منبرا سلطانيا آية في الجمال وبديع الصنعة ما يزال يذكره بعض من ارتادوا المسجد الأعظم منذ بضعة عقود .

الصورة المرفقة هي لصحن المسجد الأعظم ،وهو صحن مكشوف في أقصاه محراب كان يؤم به الإمام متقي مدينة صفرو في الليلي القائظة ،كانت تعلو المحراب مزولة /ساعة شمسية غادرت موفعها أثناء ترميم الميجد ،وكانت تتوسط الصحن نافورة مرمرية بيضاء ( انظر الصورة ) غادرت هي الأخرى مكانها إلى حيث لا يدري أحد ،وليست المزولة والنافورة الرخامية من فقد من المسجد الأعظم في ظروف ملتسة ،فحتى الثريا التي كانت تزين الصحن الرئيسي للجامع الكبير لصفرو غيرت بثريا لا تغادل الأصلية في جمالها وفيمتها التاريخية...فماذا بقي من المشتملات التاريخية للميجد الأعظم ؟؟
ليست المشتملات التاريخية وحدها من طالها التغيير ،فقد كان وإلى وقت قريب يؤذن مرتين لصلاتي الظهر والعصر ،وفي غفلة تم الاقتصار على آذان واحد بالنسبة لصلاة الظهر ،ومن المعلوم أن تثنية الأذانين هو تقليد في عدد من المدن العتيقة كان يمارس في جوامعها الكبيرة لإتاحة الفرصة للصناع التقليديين المنهمكين في أشغالهم لصلاة الجماعة .
تقليد آخر اندثر ،فقد كان يرفع على صومعة الجامع الكبير يوم الجمعة علمان بالتوالي ،علم أزرق من فجر الجمعة إلى ما يعرف بالضحى ،ثم علم أبيض من الضحى وبداية القراءة الجماعية للقرآن إلى آذان صلاة الجمعة .
لا شيئ بقي على حاله أو تطور للأحسن
مريع هذا التداعي

ملحوظة :
تم الإعتماد بخصوص المعطيات التاريخية حول المسجد الأعظم والمتعلقة بالترميمات والكراسي العلمية على مداخلة " الحياة الدينية بمدينة صفرو " لعبد السلام الغرميني ،المنشورة في " صفرو بين غنى الماضي واهتمامات الحاضر " الملتقى الثقافي الأول 23-24-25 أبريل 1987 .منشورات الجواهر فاس الإيداع القانوني 1988/146 .

صفرو قي 03 يونيو 2020
محمد كمال المريني Mohammed Kamal Merini

ماذا يجري..؟ الازبال المنزلية تغزو وتتراكم بازقة مركز الزاوية عين تمكناي وصلت صداها الى مشارف المطرح البلدي بالمرج بعد ت...
18/04/2024

ماذا يجري..؟

الازبال المنزلية تغزو وتتراكم بازقة مركز الزاوية عين تمكناي وصلت صداها الى مشارف المطرح البلدي بالمرج بعد توقف عمال النظافة بجماعة عين تمكناي عن جمع تلك الازبال.

وحسب مصادر من الزاوية فسيستأنف عمال النظافة بمركز الزاوية عملهم يوم غد الجمعة، بعدما كان متوقفا في الأيام الفارطة.

هذا المطرح الذي اصبح مشكلا بيئيا مركبا وهو يتواجد بتراب جماعة عين تمكناي وتابع لجماعة المنزل.

18/04/2024

حي عين فاطا المنزل اقليم صفرو

حي عين فاطا بالمنزل اقليم صفرو الذي سمي باسم عين توجد بوسطه (عين فاطا) يحده من الغرب حي العقبة الحمراء وديور النصارى وحي المصلى ومن الشمال الحي الجديد ومن الجنوب مزارع وحقول الصخرة ومن الشرق الحي الجديد أنشأ جزء من هذا الحي قديما وجزء اخر حديثا خلال التوسع الذي عرفته مدينة المنزل في بداية الثمانينات.

يتميز هذا الحي بكثافة سكانية متوسطة نظرا لان اغلب الاراضي الموجودة بالحي هي اراضي حبسية او محبسة مما يعيق عملية البناء بالحي ويحد من توسعه.

الحي عرف تهيئة في السنوات الماضية من خلال تهيئة المسلك الطرقي الذي ينطلق من ديور النصارى وحي المصلى غربا الى حي ظهر النايم جنوبا مما رفع عن الحي شيئا من العزلة وربطه بالاحياء المجاورة له وسهل الولوج لهذا الحي.

هذا الحي يربط بين كل من حي ظهر النايم وحي مسكور وديور النصارى وحي المصلى والحي الجديد.

لا يحتوي هذا الحي على اي عملية تجارية تذكر فهو حي للسكن بالخصوص.

اخطر مشكلة بيئية يعاني منها الحي الى جانب حي ظهر النايم والعقبة الحمراء والمصلى وعين عيش هو مجاري الواد الحار والمتمثلة في الواد العطار الذي يمر بمحاداة الحي من الجهة الجنوبية.

يمكن لهذا الحي ان يصبح متنفسا للساكنة نظرا لوجود مجال فارغ به ان توفرت بعض الشروط به كتقوية الانارة والتشجير وكراسي الجلوس.

18/04/2024

اتناعير ..!!

17/04/2024

نوستالجيا: (بولميال بولمقال)

المنزل اقليم صفروصحةخدمة صحية بالمجال لفائدة مرضى القصور الكلوي.سيارة إسعاف مجهزة مخصصة لنقل مرضى القصور الكلوي واللذين ...
17/04/2024

المنزل اقليم صفرو

صحة

خدمة صحية بالمجال لفائدة مرضى القصور الكلوي.

سيارة إسعاف مجهزة مخصصة لنقل مرضى القصور الكلوي واللذين يعيشون وضعية هشة من أجل التخفيف من معاناتهم ومن الأعباء المادية والنفسية والصحية وضمانا لوسيلة نقل قارة من إجراء حصص منتظمة لتصفية الدم وتجويد الخدمات الصحية المقدمة لهؤلاء المرضى.

الخدمة موجهة لمرضى القصور الكلوي كل من: مدينة المنزل ومدينة رباط الخير ودائرة المنزل(جماعة امطرناغة، اولاد مكودو، عين تمكناي، بير طم طم، راس تبودة، إغزران، تافجيغت، أدرج، الدار الحمراء،).

للمزيد من المعلومات ولمن يهمهم الأمر الإتصال على الأرقام التالية: 0661140044/0666546069/0762906846.

صفروتحت شعار: " من لا تنظيم له لا قوة له" الجامعة الوطنية للتعليم (FNE) تجدد هياكلها الاقليمية(المكتب الاقليمي لصفرو) وذ...
15/04/2024

صفرو

تحت شعار: " من لا تنظيم له لا قوة له" الجامعة الوطنية للتعليم (FNE) تجدد هياكلها الاقليمية(المكتب الاقليمي لصفرو) وذلك يوم الاحد 2024/04/21 بالمركب السوسيوثقافي حبونة صفرو.

المنزل اقليم صفروالتأهيل الحضري للمدينةوفق تدوينة لرئيس المجلس الجماعي المنزل باقليم صفرو السيد مصطفى بوزيان فقد فازت شر...
15/04/2024

المنزل اقليم صفرو

التأهيل الحضري للمدينة

وفق تدوينة لرئيس المجلس الجماعي المنزل باقليم صفرو السيد مصطفى بوزيان فقد فازت شركة (INJAZAT PROJET BERRCHID) بطلب عروض رقم: 2024/38 والخاص بصفقة التأهيل الحضري للمدينة (الشطر الاول) بمبلغ يناهز 20948508,95 درهم.

يوم الاحد(2024/04/14): منصة اعلانات البيع والشراء.يمكن نشر اعلان منتوجك عبر التعليق.
14/04/2024

يوم الاحد(2024/04/14): منصة اعلانات البيع والشراء.

يمكن نشر اعلان منتوجك عبر التعليق.

المنزل اقليم صفرواستثمارين مهمين  عرفتهما في السنوات الاخيرة كل مدينة المنزل وتيموياس بعين تمكناي اقليم صفرو.مؤخرا عرفت ...
12/04/2024

المنزل اقليم صفرو

استثمارين مهمين عرفتهما في السنوات الاخيرة كل مدينة المنزل وتيموياس بعين تمكناي اقليم صفرو.

مؤخرا عرفت مدينة المنزل وعين تمكناي استثمارين مهمين للخواص وهما عبارة عن محطتين للوقود مع فضاءات مهمة بتلك المحطتين.

هذه المبادرات للخواص التي تتطلب التشجيع والتنويه لما قام به اصحابها من الاقدام على مغامرة الاستثمار في منطقة صغيرة.

تجدر الاشارة الى ان هذين الاستثمارين قاما به خواص من خارج المنطقة الاول قام به احد الشباب من الجالية المغربية بالمانيا (محطة تيموياس عين تمكناي) اما الثاني فقام به احد المستثمرين من مدينة فاس(محطة طريق فاس) هذا بالاضافة الى المحطة القديمة بالمدخل الغربي للمدينة(لاحد ساكنة المنزل).

لما تشكله هذه المشاريع الكبيرة والمهمة من اضافات للمنطقة من خلال تقديم عدة خدمات لزبنائها وتقريبها وكذا خلق بعض فرص الشغل لشباب المنطقة وكذا تشجيع المثمرين الخواص للاستثمار في مجموعة من المجالات التي تحتاجها المنطقة والتي قد تشكل اضافات نوعية للمنطقة.

وهكذا فقد اصبحت مدينة المنزل (المنزل عين تمكناي) باقليم صفرو في الفترة الحالية تتوفر على ثلاثة محطات للوقود مع فضاءات بمحطة تيموياس(مقهى اكل فضاء للاطفال) في انتظار فتح فضاء المحطة الاخرى.

المحطة الاولى توجد بالمدخل الغربي للمدينة (طريق صفرو).

https://www.facebook.com/profile.php?id=100054327799647&mibextid=ZbWKwL

اما المحطة الثانية والتي بدأت العمل في سنة2019، توجد بالمدخل الشرقي للمدينة (طريق فاس (40))

https://www.facebook.com/profile.php?id=100063644946113&mibextid=ZbWKwL

اما المحطة الثالثة والتي فتحت ابوابها في سنة2022 فتوجد بتيموياس التابعة لجماعة عين تمكناي (طريق فاس)

https://www.facebook.com/profile.php?id=100085721166346&mibextid=ZbWKwL

هذا النوع من الاستثمار الكبير في هذا المجال والذي اقدم عليه هؤلاء المسثمرين هو اضافة نوعية للمنطقة بخلقه لمجموعة من مناصب الشغل لابناء المنطقة وتجاوز الاستثمار في بعض المجالات كالمقاهي والتجارة مما قد يساهم في اثارة الانتباه لمستثمرين اخرين لاخذ المبادرة والاستثمار في مجالات عدة لازالت المدينة تعاني نقصا بخصوصها وقد بدا البعض بذلك كالاستثمار في انشاء مخبزتين عصريتين بالمدينة كما لا ننسى كذلك الاستثمارات الكبيرة في معاصر الزيتون العصرية بالمنطقة (معصرتين طريق دار حقون وامطرناغة السفلية).

كما على المسؤولين اتخاذ الاجراءات اللازمة والضرورية لتشجيع تلك الاستثمارات الكبيرة والمتوسطة وخلق تحفيزات لها من اجل خدمة المنطقة.

هذه الاضافات الخدماتية الجديدة التي لا محالة ستساهم في تحسين الخدمات المتعددة التي تقدمها محطات الوقود لزبنائها بسبب المنافسة بين الشركات الثلاثة مما سينعكس ايجابيا على جودة الخدمات المقدمة والاثمنة كذلك.

للاشارة فمدينة المنزل كانت تتوفر على اول محطة للبنزين بحي الغروسات واخرى كذلك بمركز الزاوية قبل ان تنهيا خدماتها وتغلقا ابوابها امام زبنائها بشكل نهائي.

المنزل اقليم صفروالمقبرة المتواجدة بشرق الحي الاداري بالمنزل تبدو نظيفة بسبب مجهودات متكررة تقوم بها بعض فعاليات المجتمع...
12/04/2024

المنزل اقليم صفرو

المقبرة المتواجدة بشرق الحي الاداري بالمنزل تبدو نظيفة بسبب مجهودات متكررة تقوم بها بعض فعاليات المجتمع المدني لتكون حرمتها لائقة بامواتنا تزيد في زينتها مجموعة من انواع الاعشاب والورود التي تغرس على المقابر اضافة الى تسويرها وجل باب واحدة من الجهة الجنوبية.

للاشارة مدينة المنزل تحتوي على مقبرتين ثانية بحي الملعب مع كذلك اخذ بالاعتبار المقابر الخاصة باحياء القلوع الاربعة.

لكن يلاحظ ان هاتين المقبرتين لم تعد بها مساحة لمزيد من القبور وقد سبق للحاج محمد اقويسم Mohammed Qouicem في تدوينة له

https://www.facebook.com/share/p/8QCZAAg6FccxxCJM/?mibextid=Nif5oz

ان اثار هذه الوضعية في سنة2022 من اجل تداركها والبحث عن مساحة جديدة للدفن خصوصا وان المدينة حاليا تتوفر على سيارة خاصة بنقل الاموات وليس من الضروري ان تكون المقبرة قريبة.

من أهم العلاجات التي تخفف من حساسيات الربيع الثوم Garlic والبصل onion.يحتوي الثوم على مضادات حيوية ويعتبر الثوم من العقا...
12/04/2024

من أهم العلاجات التي تخفف من حساسيات الربيع الثوم Garlic والبصل onion.

يحتوي الثوم على مضادات حيوية ويعتبر الثوم من العقاقير الهامة في علاج التهابات الأنف ويأتي البصل بعده مباشرة في الأهمية حيث يؤخذ ما بين فصين إلى خمسة فصوص يومياً من الثوم أو يؤكل رأس بصل متوسط مرتين في اليوم.

(عن: pharmaie laghroussat)

12/04/2024

مدينة المنزل اقليم صفرو

تقدم صفحة "اخبار المنزلInfo El Menzel" هذا التعريف المختصر لمدينة المنزل بهدف التعريف بهذه المدينة الصغيرة والجميلة.

تقع مدينة المنزل على الطريق الجهوية الرابطة بين مدينة صفرو ورباط الخير(اهرمومو) (طريق رقم504) على بعد ما يقارب الخمسة والعشرين كيلومتر من مدينة صفرو وخمسة وثلاثون على مدينة فاس.

يمكن القدوم اليها من صفرو عبر عزابة او من مدينة فاس عبر بئر طم طم.

المدينة هي مركز مهم بالمنطقة ويحيط به ثلاثة جماعات قروية جماعة اولاد امكودو وجماعة عين تمكناي وجماعة امطرناغة والمدينة تابعة ترابيا لاقليم صفرو وجهة فاس مكناس.

تحتوي مدينة المنزل على مجموعة من الأحياء والتجمعات السكنية الكبيرة البعيدة نسبيا على مركز المنزل كحي اولاد مريان وحي قلعة اولاد امحمد حي قلة اولاد عبد العزيز حي قلعة بن يوسف حي قلعة التوامة حي اقراطش هاته الاحياء التي توجد في الشمال الشرقي وغرب مركز المنزل الذي يحتوي على احياء قديمة كحي العسارة وحي اكاكرة وحي اولاد اعبود وعين فاطة والمصلى وحي عين عيش وغيرها او ما يمكن ان يطلق عليه المدينة القديمة اضافة الى احياء الغروسات الخبايز ظهر النايم مسكور الحي الجديد شارع محمد الخامس او ما يمكن ام نطلق عليه المدينة الجديدة اضافة الى حي اولاد مريان الذي التحق مؤخرا للمدينة..

مدينة المنزل تحتوي على مجموعة من المرافق الادارية والخدماتية والصحية فهي تحتوي على مستوصف صحي ومقر بلدية ومقر الباشوية والقيادة وبنوكين وثانوية تأهيلية واحدة محمد الفاسي واعدادية واحدة ابن الياسمين وما يقارب التسعة مدارس ابتدائية من ابرزها (الرياض خالد بن الوليد ابي بكر اليازغي....).

اطباء خصوصيين(يتواجدون بحي الخبايز"ياسين" شارع محمد الخامس"السعيدي" الحي الجديد"عراقة" شارع محمد الخامس"المهاجر").

اضافة الى مركز للتحليلات الطبية (حي التيران).

خمسة صيدليات(الغروسات شارع محمد الخامس02 حي التيران المركز).

كذلك مراكز لتعليم السياقة وكراء السيارات والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

كما تحتوي كذلك على بعض المرافق الخدماتية كمخبزتين ومحطتين للوقود(واحدة بالمدخل الشرقي والثانية بالمدخل الغربي للمدينة) وحمامين تقليديين اضافة الى النقل العمومي(طاكسي صغير).

عرفت المدينة توسعا كبيرا في نهاية السبعينات وذلك راجع لعدة اسباب لا مجال للتفصيل فيها فظهرت مجموعة من الأحياء كحي الخبايز الغروسات والعقبة الحمراء وظهر النايم وقرن السوق.

مساجد بصوامع:
1- المسجد الاعظم (مركز المنزل)
2- مسجد للالة العالية (حي اولاد سعيد).
3- مسجد الغروسات (حي الغروسات) اغلق مؤخرا.
4- مسجد اولاد عبد العزيز (حي قلعة اولاد عبد العزيز).
5- مسجد اولاد امحمد (حي قلعة اولاد انحمد).
6- مسجد بن سوف(حيقلعة بن يوسف).
7- مسجد اقراطش(حي اقراطش).
8- مسجد اولاد مريان (حي اولاد مريان).
9- مسجد الخبايز ( فتح نؤخرا امام المصلين).
10- مسجد اقراطش (فتح ابوابه مؤهرا امام المصلين).

مساجد بدون صوامع:
1- مسجد التوامة (حي قلعة التوامة).

الثانويات التأهيلية:
1- ثانوية محمد الفاسي التاهيلية (حي الخبايز).

الاعداديات:
1- اعدادية ابن الياسمين (حي الملعب).

المدارس الابتدائية:
1- مدرسة الرياض (الحي الاداري).
2- مدرسة ابي بكر اليازغي (حي مسكور).
3- مدرسة خالد بن الوليد (حي جنان لوطا).
4- مدرسة اقراطش (حي اقراطش).
5- مدرسة عين كبير (حي عين كبير).
6- مدرسة اولاد مريان (حي اولاد مريان).

مدارس خصوصية:
1- مدرسة خصوصية(حي الغروسات).
2- مدرسة خصوصية (حي خندق عزو).

دور الشباب:
1- دار الشباب ابن خلدون (شارع محمد الخامس).

ملاعب:
1- ملعب للقرب (تعياشت).

الصحة:
1- مركز صحي (شارع محمد الخامس).

اضافة الى مركز متعدد الاختصاصات(حي ديور النصارى).

كذلك يوجد بالمدينة مقرا للبريد والباشوية والقيادة والدائرة.

الاحياء:
تحتوي مدينة المنزل على الأحياء والتجمعات السكنية التالية:
حي قلعة اولاد امحمد حي قلة اولاد عبد العزيز حي قلعة بن يوسف حي قلعة التوامة حي العسارة حي اكاكرة حي عين عيش حي اولاد اعبود حي عين فاطة حي المصلى حي اولاد سعيد حي الشرفا حي الغروسات حي الخبايز حي ظهر النايم حي مسكور حي العقبة الحمراء حي بين الصخور الحي الجديد شارع محمد الخامس حي عين كبير حي البياطات حي المخليين حي الملعب حي المزوري حي بين السواقي حي قرن السوق حي جنان لوطا حي اقراطش حي اولاد مريان.

عرفت المدينة في الصيف الماضي تنظيم اول مهرجان بالمدينة.

اماكن يمكن زيارتها:

- منبع عين سبو.
- منبع عين تمدرين.
- منبع عين وامندر.
- منتحع رباط الخير.
- منتجع تيموياس.
- مقهى باب القصبة (دوار عين بيضاء).
- سد علال الفاسي

المدينة يشرف على تسييرها مجلسا جماعي اضافة الى باشا المدينة.

المنطقة تمتاز بجودة اللحوم الحمراء وزيت الزيتون التي قل انتجها بالمنطقة في السنوات الاخيرة اضافة الى الفواكه.

ملاحظة: الى انسيت ش حاجة زيدوها اغناء للموضوع.

12/04/2024
حي قرن السوق (قلعة بن يوسف) المنزل اقليم صفرو.هذا الحي الذي يقع شمال غرب قلعة بن يوسف وقد بني على مرتفع عالي وصخور يطل ع...
11/04/2024

حي قرن السوق (قلعة بن يوسف) المنزل اقليم صفرو.

هذا الحي الذي يقع شمال غرب قلعة بن يوسف وقد بني على مرتفع عالي وصخور يطل على حي اقراطش وعلى مركز المدينة.

وقد تم ربطه مؤخرا في نطاق تعبيد وتهيئة شوارع مدينة المنزل بباقي احياء المدينة بعدما عانى منذ انشاؤه في بداية الثمانينات من العزلة عبر تعبيد المقطع الطرقي الذي يربطه بالطريق المدارية التي تمر بحي اقراطش كما تم تبليط ازقته بالبوطون مما اصبح حاليا سهوله الولوج لهذا الحي البعيد نسبيا عن مركز المدينة.

هل تعلم أن مدينة فاس كانت القوارب تبحر لها ولها ميناء عبر نهر سبو !!أشار جورج كولين في مقال قرأته قبل بضع أيام (ولم يذكر...
10/04/2024

هل تعلم أن مدينة فاس كانت القوارب تبحر لها ولها ميناء عبر نهر سبو !!

أشار جورج كولين في مقال قرأته قبل بضع أيام (ولم يذكر مصدره) ويرجع إلى أحد المؤرخين بمدينة فاس من القرن الرابع عشر ، ترجمه ألفريد بل: كتب هذا المؤرخ أن السفن بين عامي 1200 و 1350 (بعد الميلاد) كانت تبحر عبر نهر سبو بالقرب من فاس من ملتقى وادي فاس ووادي سبو، بما في ذلك سفينة ذات صاريتين على متنها 120 محاربًا وسفينة أخرى تحمل 60 جنديًا تم إطلاقها على النهر وأبحرت إلى مصب نهر السبو في المهدية.

نشرت مجلة l'Afrique Française ، وكذلك اللجنة المغربية، الصادرة في أبريل 1912، مقالاً للجنرال دي تورسي بعنوان "الملاحة في واد سبو: من المحيط الأطلسي إلى فاس بواسطة زورق بمحرك".

كتب دي تورسي أنه منذ بداية القرن السادس عشر، كانت قابلية الملاحة في سبو موضوع أبحاث منهجية من قبل كل من البرتغاليين والفرنسيين.

في عام 1514، عهد أحد الملوك البرتغالين جاء اثنين من المستكشفين بمهمة سرية لاستكشاف النهر بأقصى ارتفاع ممكن.

ستكون الاستنتاجات أنه "خلال الشتاء يمكن للقوارب الصغيرة أن تصعد النهر إلى مدينة فاس ذاتها".

أثناء بعتثه إلى فاس في عام 1560، أشار الفرنسي جيوفروي دي بوادي في إحدى التقارير إلى ذلك، إلى أنه ظل مريضًا في فاس ولم يتمكن من الوصول إلى الساحل مع رفاقه؛ لكنه تعافى بعد أيام قليلة من مغادرته المدينة "في سفينة من مرسيليا جاءت إلى فاس المذكورة ومعها بضائع".

بعد 3 أيام من الإبحار من فاس، وصلت السفينة إلى (Vacques لم نعرف هل هي مدينة القنيطرة أم الدار البيضاء) لتحميل البراميل لمرسيليا، لكن، يضيف دي بوادي، "لم نصل إلى هناك بمجرد أنه تم أسرنا جميعًا".

لم يتم تحديد ميناء Vacques بدقة على أنه نقطة احتلال مؤقتة أو دائمة من قبل الجيش الأطلسي الإسباني، لكن هذا التقرير يؤكد قدرة نهر سبو على الملاحة في المحيط.

وفقًا لهؤلاء الشهود المباشرين، كان من الممكن إذن السفر من فاس إلى المحيط الأطلسي بالقوارب حتى القرن السادس عشر على الأقل، لكن يبدو أن الماضي البحري لفاس ظل غامظًا!

في عام 1911، عندما كانت القوات الفرنسية تستعد للزحف إلى فاس، تم النظر في ضمان إمداد الجيش بطريق سبو.

بدأت Reconnaissances دراسة السؤال؛ الرحلة الاستكشافية التي قادها ربان الزورق كارسالاد دو بونت، من ميناء المهدية، فشلت مرتين: مرة واحدة بسبب عداء السكان، الذين جعل نيرانهم الفعالة إلى حد ما من الصعب التعامل مع القوارب؛ يتعلق الفشل الثاني بالنهر نفسه، حيث لم يتمكن الزورق من عبور نوع من الكتبان الرملية. كانت الحملة الثالثة قيد الإعداد عندما صدر قرار صادر عن باريس يقضي بعدم صلاحية سيبو للملاحة، لأسباب خارجة عن الجغرافيا (إعادة تنظيم قوة الحملة، وتغيير الأشخاص في الوزارة).

في ديسمبر 1911، تحت قيادة رابان السفينة Le Dantec ، تم إجراء استطلاع جديد للنهر بسبب أهمية الخدمات التي يمكن أن يقدمها الطريق النهري لتجارة فاس. La maison Videau, d'Alger, met à la disposition de l'administration militaire un canot automobile qui paraissait satisfaire aux conditions requises : moteur de 25 chevaux, tirant d'eau de 0 m.80 en charge de 4 hommes et jaugeant 8 to طن و نصف. برفقة حراسة برية لحمايتها، وصلت البعثة الاستكشافية بعد أكثر من شهر بقليل من الملاحة، إلى جسر سبو في 29 يناير 1912، على بعد أقل من ساعتين سيرًا على الأقدام من مدينة فاس، بعد أن غطتها، وفقًا لما ذكرته وزارة الخارجية. قائد الرحلة الاستكشافية، رحلة حوالي 700 كيلومتر على النهر.

وبالتالي، فإن الاستنتاجات النهائية لهذه المهمة لعام 1912 لا تتفق تمامًا مع ما يمكن أن نعرفه عن رحلة نهرية منتظمة، في أوقات أخرى، بين فاس والمحيط: يصعب التنقل في النهر من جانبه إلى أعلى ومضاعفته بمقدار قد تتطلب القناة عملاً ونفقات غير متناسبة فيما يتعلق بالنتيجة المتوقعة. لم يعد وادي سبو موضع اهتمام للملاحة النهرية، ولو فقط بسبب عدم انتظام تدفقه الذي يبدو أنه قد تضاءل بمرور الوقت ... والذي لم يتحسن بعد مائة عام.

آخر مرة لمحاولة الصعود إلى السبو التي وجدنها هي تلك المذكورة في Courrier du Maroc بتاريخ 15 أكتوبر 1947: "Plougastel IV ، قارب لسياحة قادم من الدار البيضاء وعلى متنه تلاميذ مدرسة Torpilleurs ، جنحت على ضفاف نهر السبو قرب فاس!

(بحث يوسف عطوف)

غدا الاربعاء فاتح شهر شوال1445.مبروك العيد.
09/04/2024

غدا الاربعاء فاتح شهر شوال1445.

مبروك العيد.

Address

El Hay El Jadid El Menzel Province De Sefrou
El Menzel
31200

Website

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when أخبار المنزل Info El Menzel posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Contact The Business

Send a message to أخبار المنزل Info El Menzel:

Videos

Share


Other Digital creator in El Menzel

Show All