بلال المزراويmazraoui bilal

بلال المزراويmazraoui bilal صفحة متنوعة المحتوى

بالأمس كنت عازبا ضارب الدنيا بركلة ماعنديش جلبان للقليع كما يقال .كنوض مع العشرة كنبلع وجبة الفطور وكنخرج من الدار ولا أ...
14/10/2023

بالأمس كنت عازبا ضارب الدنيا بركلة ماعنديش جلبان للقليع كما يقال .
كنوض مع العشرة كنبلع وجبة الفطور وكنخرج من الدار ولا أدري لليوم إتجاه فاين غانعطي الراس ؟
غالب الأحيان تلقي بي الأقدار في الفيلاج حتى لو ماكان عندي حتى شغلة تما .
ومع داك الدخول والخروج بزاف مرة راكب ومرة على الرجل ، وقدام واحد #الدار جات على الطريق ديما كنت كنشوف واحد البنت كدور تما ، سير واجي يا ليام حتى واحد نهار جابتها فرصة فالطريق وهدرت معاها ، ومع أنني لم أواجه شي بنت فحياتي على أرض الواقع ، ماعرفتش كيفاش ولا يمكن حيت مالقيت مانقول ، نيشان قلت ليها بغيت نتزوج بك ، أنا عجبتيني وعلى حسابك كندوز من هنا ، لا الفيلاج هو مبتغاي إنما فقط غير باش نشوفك ، أحسست حينها أنني خاطر فالهدرة وعاندي مانقول .
وخا لم ترد عليا واكتفت بقولها :
"حيد شي واحد ماجي شي واحد ماجي" ، وانسابت مع الطريق حتى غابت عن عيناي ، في الطريق للفيلاج ، تفكيري انصب بالكامل على فكرة الزواج ومع راسي كنهدر وكنقول جهرا إذا ضيعت هاد البنت عمري نلقا فحالها ، بقيت كنقول هو الزواج ماشي ضروري تبقا تخطط هو غير شعطة ، أبرر لنفسي بقول شحال من واحد تزوج وهو ماعندوش حتى باش يشري صابونة ، قررت بالزربة هاد الليلة نقولها للواليد ، مالها شنو فيها كاع .
غير رجعت للدار بالليل ، فالصباح صبحت عليهم وهما كيفطرو ، قال لي الواليد :
-كيفاش هاد النهار إستيقظت باكرا ، فاين زايد على الصباح ؟
-ضحكت باش يجي السؤال التالي :
-ما المضحك في الأمر ؟
-شوفو أنا خاصني نتزوج ، وبنت فلان هدرت معاها ، باينة موافقة ، خاصكم تمشيو تهدرو مع ولي أمرها .
-لا دبا كمليتيها ، خبر هذا وعلى الصباح ، إوا أولدي فاش خدام ؟ شنو عندك شي فلوس مجموعين ؟ عندك شي دار ؟ ولا عندك السنطيحة وبانت ليك فالزواج لا غير ؟
-شوف المهم أنا والله حتى تزوجوني ، إذا مابغيتوشي نمشي نعمل شي حاجة فراسي ، أقراني بولادهم.
-لا لا لا أنا والله ما نوقف في طريقك ، بغيتي تزوج ، البيت ديالك ها هو ونزيدك بيت آخر وماتعرفني مانعرفك إلا بالخير ، تجيبها تسكنو بوحدكم ، نبقاو مزيانين مع بعضنا وتحمل المسؤولية ديالك هذا راه الزواج بناء أسرة ماشي التخرميز ، أنا نزيدك الله يكمل عليكم بالخير .
المهم ومع أن البنت في صغرها تمنت لو أن فارس أحلامها يأتي إليها راكبا على فرس كما سبق لها وأن رأت ذلك في سلسلات عدة للرسوم المتحركة ، يخيل إليها فداك الوقت بإمكان ذلك أن يحدث معها ولما لا ؟ ومع أن الأحلام لا بد لها من أن تصطدم بالواقع ، لم يكن لديها خيارات عدة سوى القبول بهذا الفارس الذي جاء إليها على قدميه ، تبرر لنفسها ربما قد يكون الحصان مات ليه وصافي ، المهم كاين الشبه ، ما يهمها أن تصبح زوجة ويقال لها زوجة فلان حتى هي مارسماش شي طريق فحياتها ، كانت تنتظر وتقول للي جا بسم الله على طريقة امرابط .
طاح الحك وصاب غطاه
ما علينا كما الناس كاملين وكما هو مألوف دازت مراسيم الزفاف وفق الطقوس والأعراف المعهودة لدى ساكنة المنطقة ككل.
أخيرا صار ينادى علي بالنسيب ، وفي العاجل القريب سأصير أبا .
شي حاجة سميتها "إن شاء الله " ماعندوش فالقاموس اللغوي ديالو .
السيد ولا مسؤول مابقاش ساكن مع دارهم ولا ساكن بوحدو منفرد مع زوجته يقضي بداك جوج بيوت للي عطاه الأب ديالو ، السيد ناوي على تأسيس أسرة زعما.
داك سيمانة الباكور دازت دغيا عليه ، قل شي شهر تقريبا مع داك البركة للي عطاه الأب ديالو ، قربت تتسالا ، هو عارف أن الأيام لن ترحمه ، لما كان عازبا بعض المرات مع الأزمة للي كتضربو كان كيشوف البقصة فالارض كتحساب ليه درهم ، كيبقا ماشي ماجي للفيلاح تقول محسور ولا مايعرفوش يسحاب ليه كيمشي يفتح الحوانت ، زاد كملها ناض تزوج، عاد عرف أن الآتي غير الله يحفظ للي عطا الله عطاه نشوفو فاين غادي نخرجو مع هاد الزواج وهذا ماكان...

#يتبع...(واقيلا)

آه آصاحبي مزيانة لو ، شكون فحال فحالو ، شحال غايخسر فالشهر كاااع ، العا هو خدام هو والمرأة ، عايشين مدخمين .هذا باقي الط...
23/09/2023

آه آصاحبي مزيانة لو ، شكون فحال فحالو ، شحال غايخسر فالشهر كاااع ، العا هو خدام هو والمرأة ، عايشين مدخمين .
هذا باقي الطرف الثاني لم يشارك في الحوار بعد .
-آه ، آه نيشان والله حتى يعيش مبرعم ، قيلا 500 درهم دالكراء ، شحال غاياكلو جوج دالناس ؟
2000 درهم تخرج عليهم ، حتى لو أنهما تناولا من الطعام غا الْمخيِّرْ ، شحال دالباس غايشريهو هو والمرا 1500 درهم في شهرين .
-الله ياودي ، قيهْ غايصرف على دارهم شحال غايعطيو لياه وليماها 2000 درهم فالشهر ؟
هادي العا الخلصة دجوج دالناس ومضمونة كيعرف فالأخير دالشهر يلقاهم ، وخدامين مرتاحين أعمي .
-اه الموظفين أصاحبي ، آسعداتو لي حاشي رجلو فالدولة بعدا غايعيش غايعيش مفطح مع راسو ، وكيبقا ليهم الوقت يقدرو يديرو شي مشروع .
-وراس الطارو طايح كيهز فراسو آه آه العا والله شكون فحالهم ؟
-قيه عندو سيارة شحال غايخسر عليها فالشهر 1000 درهم ، للي الخلصة ديالو مضمونة مايخافش يبقى واقف .
-آه آه نيشان إذا ماشاط لهما والو فالعام تشيط واحد 8دالمليون ، يقدرو يشريو الدار السيارة في خمس سنوات ، هاذو أعمي جوج خلصات ماشي ساهلة .
ييه ماشي ساهلة ، للي ساهل هي هاد الهدرة الخاوية كل واحد والظروف ديالو ، كل واحد وفاش كيفكر ، كل واحد وشنو همو ، كاين للي خدام على عائلته ، كاين للي كيشري الدواء لوالديه ، كاين للي عايش بالداء ، كاين وكاين وكاين غير للي مكاينش هو داك الحساب راه ماكيخرجشي أعمي ؟
لو اقتضى الأمر بنادم يستعمل الآلة الحاسبة ماشي عيب وهذا ماكان .

هادشي للي لحقت أنا أولئك الذين سبقوني معرفتش كيفاش كانوا كيرتبطو  ، ماشي بزاف كانت العرس هي الملجأ المعروف باش الواحد كي...
10/08/2023

هادشي للي لحقت أنا أولئك الذين سبقوني معرفتش كيفاش كانوا كيرتبطو ، ماشي بزاف كانت العرس هي الملجأ المعروف باش الواحد كيدبر على شي فتاة ، ماشي كيشوفها صافي جاب الله التسيير .
كيبقا يحنزز فيها ويرجع أنوفاص معاها باش تشوفو كيشوف فيها ، غير كيحس أنها كتشوف كيلصق ليها شي غمزة مفهما إياها أنه يريد الإرتباط معها .
إذا ابتسمت له وبقات كتشوف فيه عندو هاديك هي الفرحة ، كيبقا ماشي فالعرس مع الناس في الزحام أحيانا وأحيانا أخرى كيطرف . وغالبا كيتمشي فوق الطريق باش كيجي في مكان عال وتتاح له الرؤية بشكل أوضح ، مرة مرة كتضرب عليه شي شوفة كتقلب واش حتى هو كيبادلها نفس النظرات ليس بيدهما حيلة غير التواصل عبر النظرات ، يبغي زعما يقرب عليها فوسط العرس ولا يتقرب منها كيكون كيفتش على شي قاتلة فاعلة تاركة والله حتى ترجع بطنو قصاح من ظهرو .

إذا كانت البنت من نفس الدوار أو من دوار قريب كيعمل ليها شي إشارة بيديه وهو كيحك في لحيته أو وجهه كيقوليها من بعد نتلاقاو . وهاد من بعد معندها حتى شي زمان ولا مكان على وجه التحديد .
من بعد ما كتسالي العرس عاد كتبدا طقوس أخرى ، خاصو يبقى يحضيها في كل تحركاتها وغالبا ما كيتحين الفرص يوم السوق الأسبوعي باش كيبان قبالتها وهي كتمشي تبدل الكسيبة ولا تسقي من العين ولا تمشي تقطع الشطابة هي وشي صاحبتها باش غير كيشوفها من بعيد ، وداك صاحبتها كتولي عندو فحال زعما من العائلة ديالو ولا واحدة عزيزة عليه حيت كتكون صديقة دالمحبوبة ديالو كيقول ربما نحتاجها شي نهارلتبلغها بأنه يريد لقائها .
الحب فداك الوقت كان يقاس بمدى إهتمامك بالتي تريد الإرتباط معها .خاصك ما تغيبش عن الأنظار ، ديما تشوفك تابعها من بعيد وماتقربشي عندها إلا بعد عناء ووقت طويل ...
فداك الوقت ماكان لا هاتف لا عبو العيدي ، باش ترتبط لازم عليك تقطع الصباط وتضرب الطرقات خصوصا في فصل الربيع .
كانت البنت باش تهدر مع الواحد ضروري كتسقسيه هاد السؤال : واش غاتزوج بيا ولا غير كتضحك عليا ؟
كانت البنت تثق لمجرد أنه كيقول ليها آه .
من تما كتبدا العلاقة الغرامية بينهما ، يضربون مواعيد اللقاء لأجل غير مسى حتى كتجيبها شي صدفة مناسبة في الخنادق ولا في الغابة ، مكيناش داك القضية يتصل بها عبر الهاتف ويبقى يقنع فيها للقاء به متى أراد .
كانت العلاقات تحكمها الصدفة أكثر مما عليه الآن وهذا ماكان ...
#يتبع واقيلا

21/07/2023
لقد وصلت للتو إلى ‏‏٣ آلاف‏ متابع‏! شكرًا على المساهمة في الدعم. لم يكن بإمكاني على الإطلاق تحقيق ذلك دون مساعدة كل فرد ...
20/07/2023

لقد وصلت للتو إلى ‏‏٣ آلاف‏ متابع‏! شكرًا على المساهمة في الدعم. لم يكن بإمكاني على الإطلاق تحقيق ذلك دون مساعدة كل فرد منكم. ‏🙏‏‏🤗‏‏🎉‏

10/07/2023
هاد الحطة ماعرفتش من طاحت عليا ولكن باينة تماشيا مع موجة تألق المنتخب المغربي سنة 2004 بكأس أمم افريقيا والله وأعلم ؟ فه...
10/07/2023

هاد الحطة ماعرفتش من طاحت عليا ولكن باينة تماشيا مع موجة تألق المنتخب المغربي سنة 2004 بكأس أمم افريقيا والله وأعلم ؟ فهاد السن بالضبط كنت كنعتقد بأني أجيد لعب كرة القدم . كنت كنطلع مع الساقية فالمرج أداعب المستديرة ولا لاعب من الخصم يقدر يدخل عليا إلا طارق كانت بنيته الجسدية مفتولة رغم صغر سنه كان حلوف فالجري ، بدفعة واحدة كيجيبني في الضفة الأخرى للساقية ، وطبعا رد الفعل ضروري منه ، أطالب بخطأ وأقسم بأغلظ الأيمان أن الرد سيكون سريعا ، كيبقا يجري كنجمعهم ليه لأسقطه أرضا وكنقول ليه ولعب خطأ ديالك .
الماتش لا يمكن أن يكمل دون حدوث شجار بيننا ، عند تسديد الكرة في المرمى بشكل عال على الركبتين ، نتنازع في الهدف بيننا ونستقر على القاعدة المألوفة " حنا لاعبين بالْجْحيرْ" بمعنى الكرة يجب أن تتدحرج على الأرض لإحتساب الهدف .
في المرج كان واحد الحارس يرتمي إلى جهة اليمين دائما ، ولفت نسدد الكرة عكس الجهة التي يرتمي إليها ، ذلك جعلني أحسب نفسي رأس حربة خانز ، مع مكاين لا تسلل لا عبو العيدي كتبقا ناقصاني الخيمة لأنتظر الكرة أن تأتي إلي على خاطرها كنعيا بقول : ها نا (ها أنا ) شوط لفوق ، عللي عينك ، عطي لمحمد ، شوط باركة من المراوغات ، حنا لاعبين دقة دقة ، كيلعب الكرة دقة دقة غير كتوصل عندي كتضيع ، ما كتبقا لا دقة دقة لا الريح ، كنحاول نجري باش نحيدها ضروري من خطأ وضروري من داك والله مافيها والو ، لعب معانا الكتفة ، مافيها والو أقصد أن الدم لم يسل من قدميه ليطالب بخطأ.
فداك الوقت بالضبط كان عندنا معروفة ، غير #نباوطرو الكرة فالمرج تلقا شي واحد من تاغيلت طالع ، نيشان أنا لاعب ، حينها كنا كنقولو هادو كيشمو الكرة ، ماشي على شي حاجة كنا جميعنا نجمع بأن العيال تاغيلت يقذفون الكرة بكامل جهدهم ، إذا جات في الوجه تخللي ليك داك المكعبات المرسومة على الكرة مطبوعة .
قبل من العيال تاغيلت كان واحد معروف غير يوصل للمرج كيقول أنا لاعب صاحة ، كيلعب بالجلاب ديالو ، كيبقا يضرب الكرة لوحده فاين ماجات ما مع هادو ما مع هادو ، حتى واحد ماكان يقدر يقول ليه يا ودي لعن الشيطان خلينا نلعبو عندي نطيح ليك عينك ، الكل كيمشي معاه حويطة حويطة .

كنكتب على راسي حيت أنا واحد من الاطفال للي كان التراب هو الملجأ الوحيد للإبداع ، صنعنا بالبول والغبار الطواجن ، وبالطين الأحمر الحمار دالتراب ، منازل طينية وشوارع ببنية تحيتة فخمة بالقوادس ديالها بالقناطر بالمساحات الخضراء بكلشي ، محمد كان مبدعا في هذا المجال .
المهم هاد الصورة جات فالوقت للي كان بنادم كيتصور وكيدير شي إشارة زعما ، أو أنه كيتصور كيشم فالوردة ولا شاد هاتف ودايرو في أذنيه ، زعما عندي التيلفون .
الصورة فالوقت للي كان الأطفال مزال مقلوبة عليهم القفة ، كتلقا ولد 18 سنة مزال كيعتقد أن جهازه التناسلي يستعمل للبول ليس إلا ، ماشي فحال ولاد اليوم كيعرفو الناموسة ماين كتبول وهذا مكان ...

الى كل من يرى هذا المنشور:عيد مبارك سعيد أدخله الله علينا وعليك باليمن والبركات وطول العمر إن شاء الله تعيد وتعاود
29/06/2023

الى كل من يرى هذا المنشور:
عيد مبارك سعيد أدخله الله علينا وعليك باليمن والبركات وطول العمر إن شاء الله تعيد وتعاود

عييت نكتب ونمسح باش نعلق على هاد الصور ،  الحروف لا تساعفني في مثل هذه المواقف ، ولكن على أي هؤلاء وحتى للي مكينينشي معا...
23/06/2023

عييت نكتب ونمسح باش نعلق على هاد الصور ، الحروف لا تساعفني في مثل هذه المواقف ، ولكن على أي هؤلاء وحتى للي مكينينشي معانا فالصورة مكانة خاصة في القلب ماشي زواق ولا كلمات تقال .
تعينت في م م صلاح الدين الأيوبي في عامي الأول ووجدت هؤلاء سندا وعونا في كثير من المواقف وبالأخص الأستاذ فؤاد الأخ والصديق من شحال هادي منذ أيامي الأولى التي ولجت فيها الداخلي ، إستقبلني استقبال الأخ لأخيه ما تهنا حتى شديت بلاصتي فالداخلي سنة 2011 ومن هاد المنبر أتقدم له بجزيل الشكر والعرفان على كل المواقف الذي أعانني عليها .
الأستاذ عبد الإله تفرستان من الأصدقاء اللي دوزنا الحلوة والمرة مع بعضنا بداية من مركز أسيفان يامات الإعدادي مرورا بالمرحلة الثانوية ثم الجامعية إلى أن جمعنا العمل مرة أخرى ولا تزال تلك العلاقة" هي ،هي " .
السي إبراهيم من الأساتذة اللي ماعقلش كيفاش تعرفت عليه وكأني أعرفه من شحال هادي ، إنسان حايل وله من الدعابة ما يكفي كيجيب شي مصطلحات من قاع الخابية والتي لم تعد متداولة كثيرا في وقتنا الحالي .
ومع حضور السي البوني الأستاذ الذي لا تغيب الإبتسامة عن محياه كيخليك تاخذ الأجر في كل حين ، حضوره يعني الترويح عن النفس يخليك تنسى الهم ولو كنت في قعر البئر تعاني .
الأستاذ محمد التومي ،أعده من المقربين ليس صديقا فقط ، علاقتي به بدأت منذ ألفان و11 لا أتذكر موقفا تشاجرنا فيه أو رفعنا الصوت على بعضنا البعض ، إنسان يحترم نفسه والآخرين . تعامله مع الجميع يحتم عليك تبادل الإحترام معه ، لي الشرف بأن أعده صديقا عزيزا على القلب .
الأستاذ محمد من الناس للي الله يعمرها دار ، ومن خلاله ومن خلال أصدقاء آخرين من ديما كنقول الناس د ماكو الله يعمرها سلعة الصفاء والقلب الكبير .
الأستاذ لقمان الصديق الذي جمعني به العمل ، هو أيضا كيخليك تحس براسك بأنك كتعرفو من شحال هادي وأن للي دوزتو مع بعضكم ماشي قليل وخا يكون نهار ، إنسان للي من ديما كيخليك تحس بأن ماشي غير العمل اللي جمع بينك وبينه وإنما ذلك يتعداه ، كيعجبني نقشب معاه .
الأستاذ عبد الإله أخريف ، أعرفه وسمعت عنه كثيرا قبل ما نعرفو شخصيا ، من الناس للي داكشي للي سمعتي عليه هو اللي كاين ، ولد الخير وصاحب إبتسامة صادقة ، غير تتلقا به يفرض عليك احترام خصلاته الحميدة ، مايمكنش تسول ولا تطلب منو شي حاجة معقولة وباستطاعته فعلها ويردها فوجهك ، من الناس للي فهاد العالم للب كنحترمهم وعزاز عليا .
الأستاذ القدير أسامة بن خبو صاحب القلب الكبير والطيب ، إنسان خدوم ومحب للخير مساعد للآخرين ، تجده حاضرا في الأوقات الصعبة .
كذلك ماننساش تعامل الأستاذات للي جمعني بهن العمل للي تعينا مع بعضنا لمجموعة م صلاح الدين الأيوبي واللواتي وجدتهن يعملن بالمجموعة قبلي ، أكن لهن كل الإحترام والتقدير وأتمنى لكل واحدة منهن التوفيق في حياتهن المهنية والخاصة .
كما لا يفوتني أن أذكر شخصا مساعدا في المجموعة السي يونس ، إنسان خدوم للي كتلقاه حاضر معاك فوقاش ما حتاجيته .
وخير ما أختم به إنسان عظيم الله يعمرها دار والله يرحم من رباه ، مدير المجموعة السيد أحمد السطي ، الإنسان للي نادرا ماتلقا إداريين مثله ، خسارة سيودعنا ، إنسان اللي كيخليك تقول عليه " الله يجيب لينا شي مدير مثله " وذلك لتمتعه بروح الدعابة وبأخلاقه الحميدة التي يتحلى بها في ، الله يكثر من أمثاله .
وخا نعيا نكتب ونهدر كتغيب العبارات والكلمات حينما يتعلق الأمر بالناس اللي عزاز عليا ولهم مكانة خاصة في القلب ، تحياتي للجميع كل بإسمها وإسمه وهذا مكان ....

https://youtu.be/mny_jAWK88s
23/05/2023

https://youtu.be/mny_jAWK88s

المرجو مشاركة الفيديو لدعم القناة والضغط زر الإشتراك واللايك👍ولا تنسى الضغط على الجرس👍لتتوصل بالجزء الثاني عن هذه الرحلة . شكرا لكم على مشاهدة الفيديو يسعد...

Address

KHMIS MDIQ CHEFCHAOUEN
Chefchaouene
90023

Website

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when بلال المزراويmazraoui bilal posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Contact The Business

Send a message to بلال المزراويmazraoui bilal:

Videos

Share