أخبار المؤسسة الليبية للإستثمار Libyan Investment Authority News

  • Home
  • Libya
  • Tripoli
  • أخبار المؤسسة الليبية للإستثمار Libyan Investment Authority News

أخبار المؤسسة الليبية للإستثمار Libyan Investment Authority News المؤسسة الليبية للاستثمار صندوق سيادي ملك لليبيين جمع?

مجموعة المؤسسة الليبية للاستثمار تختتم سلسلة من الاجتماعات الفنية.
11/05/2022

مجموعة المؤسسة الليبية للاستثمار تختتم سلسلة من الاجتماعات الفنية.

المؤسسة الليبية للاستثمار تنجح في منع شركة سيبابلاست التونسية من الحجز على أصولها بالجمهورية الفرنسية.
24/04/2022

المؤسسة الليبية للاستثمار تنجح في منع شركة سيبابلاست التونسية من الحجز على أصولها بالجمهورية الفرنسية.

بيان المؤسسة بشان مايتم تدواله عن الاجراءات القضائية في  بلجيكا.
12/01/2022

بيان المؤسسة بشان مايتم تدواله عن الاجراءات القضائية في بلجيكا.

أبرز ما جاء في إحاطة رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي للمؤسسة الليبية للإستثمار أمام لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن...
17/12/2021

أبرز ما جاء في إحاطة رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي للمؤسسة الليبية للإستثمار أمام لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن بالأمم المتحدة:

اجتماع مغلق للمؤسسة الليبية للاستثمار مع لجنة العقوبات الخاصة بليبيا التابعة للأمم المتحدةعقدت لجنة العقوبات الخاصة بليب...
17/12/2021

اجتماع مغلق للمؤسسة الليبية للاستثمار مع لجنة العقوبات الخاصة بليبيا التابعة للأمم المتحدة

عقدت لجنة العقوبات الخاصة بليبيا التابعة للأمم المتحدة يوم الخميس الموافق 16 ديسمبر 2021, بمقر الأمم المتحدة بنيويورك ، إجتماعاً مغلقاً في مقر الأمم المتحدة لمتابعة ملف الأموال المجمدة.
والذي كان بحضور وفد من المؤسسة الليبية للإستثمار برئاسة د. علي محمود رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي والبعثة الليبية لدى الأمم المتحدة.
وقد كان الإجتماع برئاسة السفير/
ك ت. س. تيرومورتي- رئيس لجنة العقوبات وسفير بعثة الهند لدى الأمم المتحدة.
كما حضر الاجتماع ممثلين من البعثات الأعضاء بلجنة العقوبات بالأمم المتحدة
(الولايات المتحدة / المملكة المتحدة / فرنسا/ روسيا / الصين / النرويج/ تونس / إستونيا / كينيا /إيرلندا /المكسيك / سانت فينسينت / فيتنام)

حيث قدم رئيس مجلس إدارة المؤسسة في هذا الإجتماع إحاطة عن التقدم الذي أحرزته في تنفيذ إستراتيجية التحول.
كما تم مناقشة مسألة الحجز على الأصول التي تتعرض لها المؤسسة من قبل أطراف ثالثة في بعض الدول ، الأمر الذي يتنافى تماماً مع الغرض الأساسي من قرارات مجلس الأمن رقم (1970-1973-2009)لسنة 2011م .
هذا وقد تم طرح بعض المقترحات الكفيلة بمعالجة الآثار السلبية لنظام العقوبات على أصولها ، بما يتيح للمؤسسة إدارة أصولها تحت التجميد وبما لا يتعارض مع نظام العقوبات والمحافظة عليها من التآكل.

عقد مساء أمس الأربعاء الموافق 15-12-2021  اجتماعاً تحضيرياً بين أعضاء البعثة الليبية بنيويورك و وفد من المؤسسة الليبية ل...
16/12/2021

عقد مساء أمس الأربعاء الموافق 15-12-2021 اجتماعاً تحضيرياً بين أعضاء البعثة الليبية بنيويورك و وفد من المؤسسة الليبية للاستثمار ، وذلك تمهيدا للاجتماع المزمع عقده بين فريق من المؤسسة الليبية للاستثمار ولجنة من مجلس الأمن المتمثلة بموجب القرار 1970/2011 والخاص بلجنة الجزاءات بشأن ليبيا، يأتي هذا الاجتماع للتنسيق والتشاور حول أهم ما سيطرح خلال اجتماعهم مع لجنة مجلس الأمن.
كما عُقد اجتماع اخر عقب هذا الاجتماع جمع بين الجانب الليبي ورئيس وأعضاء من بعثة الهند الدائمة لدى الأمم المتحدة بنيويورك بإعتبارها الرئيس الحالي للجنة العقوبات بمجلس الأمن ، تم في هذا الاجتماع نقاش أهم المشاكل والتحديات التي تواجه المؤسسة الليبية للاستثمار والحلول المقترحة من أجل ضمان الحفاظ على الأصول الليبية وإدارتها وحمايتها.

المؤسسة الليبية للإستثمار تعقد اجتماعاً تنسيقياً لمتابعة ملف الإستثمارات الليبية في دولة النيجر.
20/10/2021

المؤسسة الليبية للإستثمار تعقد اجتماعاً تنسيقياً لمتابعة ملف الإستثمارات الليبية في دولة النيجر.

18/10/2021
مجموعة شركات المؤسسة الليبية للاستثمار تعقد اجتماعها مع شركة ديلويت لمتابعة تنفيذ مشروع الميزانيات المجمعة.
08/10/2021

مجموعة شركات المؤسسة الليبية للاستثمار تعقد اجتماعها مع شركة ديلويت لمتابعة تنفيذ مشروع الميزانيات المجمعة.

07/10/2021

كلمة رئيس مجلس إدارة المؤسسة الليبية للاستثمار والمدير التنفيذي د. علي محمود خلال حلقة النقاش الثانية حول دور المصارف وقطاع الاستثمار في تحريك عجلة الاقتصاد، بحضور رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، وعدد من الوزراء والمسؤولين.

المؤسسة الليبية للإستثمار توقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة Enterprise Greece في مجالات الإستثمار والطاقات المتجددة.سعياً من الم...
03/10/2021

المؤسسة الليبية للإستثمار توقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة Enterprise Greece في مجالات الإستثمار والطاقات المتجددة.
سعياً من المؤسسة الليبية للإستثمار لفتح آفاق جديدة من التعاون مع المنظمات والمؤسسات الدولية للإسهام في مساعدة المستثمرين الدوليين في الدخول للسوق الليبي، وتسهيل وتمكين إستثماراتها في الأسواق الأوروبية والعالمية، وحرصاً منها لتشيجع الفرص الإستثمارية داخل ليبيا وخارجها والاستفادة من الخبرات العالمية قامت المؤسسة الليبية للإستثمار ظهر اليوم الموافق 3/أكتوبر/2021م، بتوقيع مذكرة تفاهم مع مؤسسة Enterprise Greece وكالة الإستثمار الرسمية للدولة اليونانية، التي تعمل تحت رعاية وزارة الشؤون الخارجية لتعزيز الاستثمار في اليونان والإستثمار بالخارج بالتعاون مع معظم الدول حول العالم.

هذا وقد كانت مراسم التوقيع بتشريف من السيد/ وكيل وزارة الخارجية لشؤون التعاون الدولي و المنظمات بحكومة الوحدة الوطنية ، والسيد / Fragkogiannis Konstantinos – مفوض وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية بدولة اليونان، وعدد من الشخصيات الدبلوماسية والاقتصادية من الجانبين.

ستعمل هذه المذكرة على فتح آفاق إستثمارية جديدة بين الطرفين خاصة في مجال الطاقة المتجددة و تبادل الخبرات لما يمتلك الجانب اليوناني الخبرة بهذا الإختصاص ويعتبر من أهم التخصصات التي تم التوجه إليها مؤخراً والتركيز عليها، إلى جانب تمكين وتدريب الكوادر الليبية في هذا المجال.

29/09/2021

زيارة دولة رئيس مجلس الوزراء المهندس عبد الحميد الدبيبة لمشروع شركة ليك سايد احد الاستثمارات التابعة للمؤسسة الليبية للاستثمار بجمهورية مصر العربية.

08/09/2021

المؤسسة الليبية للإستثمار تعلن انطلاق مشروع (بناء السلام) ضمن خطة عودة الحياة التى أطلقها رئيس حكومة الوحدة الوطنية والتي تهدف إلى استكمال تنفيذ مشروعات التنمية المتوقفة.

المؤسسة الليبية للاستثمار تعلن عن اطلاق مشروع بناء السلام.
08/09/2021

المؤسسة الليبية للاستثمار تعلن عن اطلاق مشروع بناء السلام.

عقد رئيس مجلس إدارة المؤسسة الليبية للاستثمار والمدير التنفيذي  د. علي محمود اليوم الثلاثاء الموافق 17/8/2021 اجتماعا مع...
17/08/2021

عقد رئيس مجلس إدارة المؤسسة الليبية للاستثمار والمدير التنفيذي د. علي محمود اليوم الثلاثاء الموافق 17/8/2021 اجتماعا مع سعادة السفير البريطاني لدى ليبيا “نيكولاس هوبتون”.

تناول الاجتماع مناقشة تطورات تنفيذ استراتيجية المؤسسة الخاصة بالحوكمة والتدقيق والمراجعة ومناقشة آليات وسبل التعاون المشترك بين الطرفين.

كما اطلع سعادة السفير على الخطوات التي قامت بها المؤسسة من أجل تفادي الآثار السلبية على الأصول والأموال المجمدة في إطار نظام العقوبات المفروضة.

وتضمن الاجتماع أيضا جملة من الإنجازات والتقدم المحرز في استراتيجيات المؤسسة الليبية للاستثمار التي أُنجزت بالتعاون مع الشركاء الدوليين من كبرى الشركات الدولية.

كما أثنى د. علي محمود على الدور والدعم الذي قدمته السفارة البريطانية عبر برنامج الحوكمة الذي منح التقدم المحرز للمؤسسة في ارتفاع تصنيفها لدى مبادئ سانتياغو “Santiago Principles”.

رئيس مجلس إدارة المؤسسة الليبية للاستثمار  يشارك في ندوة حول دور المصارف والمؤسسات الاستثمارية في تحريك عجلة الاقتصاد ال...
17/08/2021

رئيس مجلس إدارة المؤسسة الليبية للاستثمار يشارك في ندوة حول دور المصارف والمؤسسات الاستثمارية في تحريك عجلة الاقتصاد الذي عقدت يوم الاثنين الموافق 2021/8/16 م ، حيث نظمتها وأشرفت عليها حكومة الوحدة و بحضور رئيس الحكومة ومحافظ مصرف ليبيا المركزي والوزراء ومدراء المصارف بالاضافة لرجال الأعمال ولفيف من الحضور.
حيث تحدث رئيس مجلس الادارة المدير التنفيذي بالمؤسسة الليبية للإستثمار خلال مشاركته في هذه الندوة قائلا :-
- المؤسسة الليبية للاستثمار صندوق سيادي يستثمر الأموال المخصصة له من الدولة في الخارج ويجوز له أيضا استخدام الأموال في الداخل .
- القانون رقم 13 لسنة 2010 هو ما ينظم عمل المؤسسة.
- أن الاقتصاد الليبي يعتبر اقتصاد أحادي غير متنوع وله مصدر واحد فقط وهو النفط.
-عندما يكون الاقتصاد مستقر يكون لهُ فائض في الميزانية العامة عندها يستثمر الصندوق السيادي في الخارج من أجل تنويع مصادر الدخل.
-أكد على أنه في حالة عدم استقرار الاقتصاد سيكون هناك عجز في الميزانية العامة حينها يعود الصندوق للاستثمار في الداخل من أجل دعم الميزانية العامة وتبني المشروعات التنموية، وبذلك يكون الدعم في شكلين ، شكل مباشر وهو الدعم النقدي أي ضخ مبلغ من المال في الخزانة العامة في حالة تكون الخزانة العامة تعاني من عجز، وغير مباشر يتبنى تمويل المشروعات التنموية.
-أشار إلى أن وبعد اجتماعات مكثفة مع مستشاري المؤسسة خلال ورش عمل ولقاءات واجتماعات حيثُ خلصت هذه الورش إلى تحديث ثلاثة مسارات استراتيجية، المسار الأول هو استكمال المشاريع المتوقفة في ليبيا والتي توقفت في سنة 2011 ولم يتم استكمال تنفيذها ، و ان هذه فرصة استثمارية للمؤسسة الليبية للاستثمار تحقق بها عائد مادي واجتماعي واقتصادي ويكون هناك انسجام بين الصندوق السيادي والحكومة ، والمسار الثاني هو استجلاب الشريك الأجنبي ، حيث لدينا شركاء دوليين من كبرى الشركات العالمية في كل التخصصات، والمسار الثالث هو توفير الدعم الفني للحكومة من خلال مستشاري المؤسسة الدوليين.

رئيس مجلس إدارة المؤسسة الليبية للاستثمار يشارك في ندوة حول دور المصارف والمؤسسات الاستثمارية في تحريك عجلة الاقتصاد الذي عقدت يوم الاثنين الموافق 2021/8/16...

عقد رئيس مجلس الوزراء بحكومة الوحدة الوطنية مساء اليوم الثلاثاء الموافق 3/8/2021 اجتماعا ضم كل من رئيس مجلس إدارة المؤسس...
03/08/2021

عقد رئيس مجلس الوزراء بحكومة الوحدة الوطنية مساء اليوم الثلاثاء الموافق 3/8/2021 اجتماعا ضم كل من رئيس مجلس إدارة المؤسسة الليبية للاستثمار ورئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط وبعض المختصين حيث بحث الاجتماع العديد من المسائل الخاصة بالمشاريع المشتركة بين المؤسستين والبحث على إيجاد آلية عمل واضحة من شأنها زيادة إنتاج النفط بليبيا.

المؤسسة الليبية للاستثمار تكسب حكم لصالحها ضد المنظمة العالمية للتنمية المستدامة البلجيكية وتؤكد أنها  مستمرة في حماية و...
13/07/2021

المؤسسة الليبية للاستثمار تكسب حكم لصالحها ضد المنظمة العالمية للتنمية المستدامة البلجيكية وتؤكد أنها مستمرة في حماية وصون اصولها.

الاجتماع التقابلي للمؤسسة الليبية للاستثمار و مجموعة الشركات التابعة.
12/07/2021

الاجتماع التقابلي للمؤسسة الليبية للاستثمار و مجموعة الشركات التابعة.

ارتفاع تقييم المؤسسة الليبية للإستثمار وفقاً لمؤشرات الحوكمة والاستدامة والمرونة. أحرزت المؤسسة الليبية للاستثمار تقدماً...
05/07/2021

ارتفاع تقييم المؤسسة الليبية للإستثمار وفقاً لمؤشرات الحوكمة والاستدامة والمرونة.

أحرزت المؤسسة الليبية للاستثمار تقدماً كبيراً وفقاً للتقييم السنوي لسنة 2021 "لوحة نتائج GSR الحوكمة والاستدامة والمرونة لجهود الصناديق الاستثمارية المملوكة للدول" والصادر مطلع يوليو الجاري عن منظمة Global SWF* لتحليل مساعي الحوكمة والاستدامة والمرونة التي يبذلها المستثمرون السياديون الرائدون في العالم.
حيث تم تقييم المؤسسة بدرجة إجمالية بلغت نسبة 52% في مؤشرات الحوكمة والاستدامة والمرونة، وذلك بنسبة ارتفاع بلغت 48% عن تقييمها بدرجة 4% في سنة 2020م، مما يرفع من تصنيف المؤسسة إلى الترتيب 62 بعد أن كانت تحتل الترتيب 97 من أصل مئة صندوق سيادي رائد عالمي.
وذكر التقرير المؤسسة الليبية للاستثمار بشكل خاص كونها واحدة من أصل أربعة صناديق الوحيدة في الشرق الأوسط التي تمكنت من تجاوز نسبة 50٪ وبالتالي اجتازت اختبار GSR الحوكمة والاستدامة والمرونة، وذلك بعد أن رُصد سوء أداء صناديق المنطقة من حيث الحوكمة وبالأخص المرونة نتيجة لتأثيرات Covid-19 وانخفاض أسعار النفط خلال الإثني عشر شهراً الماضية.
كما تناول التقرير المؤسسة الليبية للاستثمار على الجانب الإيجابي كأحد الأمثلة على الصناديق التي اتخذت خطوات إيجابية لحل الأوضاع الصعبة للغاية، حيث تعمل المؤسسة مع المراجعين، وأصدرت تقييمًا للمحفظة، وتأكدت من توافر المعلومات الكافية.
يُذكر أن النتائج الرئيسية لهذا التقرير قد تضمنت أن تقدم درجات الحوكمة والاستدامة والمرونة يرتبط ارتباطاً إيجابياً بتحسين الأداء المالي.
وتَعتبر قيادة المؤسسة الليبية للإستثمار هذا التقدم الملحوظ كأحد نتائج استراتيجيتها للتحول، وتُشيد بجهود الفريق التنفيذي القائم على تحقيقه، وتعتزم المضي قدماً في رفع درجة شفافيتها حول تحسين الحوكمة والاستدامة والمرونة، وترنو إلى إحراز قفزة ايجابية أخرى في التقييم السنوي التالي.

*Global SWF
هي منظمة مالية تم إطلاقها في يوليو 2018 لمعالجة النقص الملحوظ في الدقة في تغطية المستثمرين المملوكين للدول - بما في ذلك صناديق الثروة السيادية وصناديق التقاعد العامة - ولتعزيز فهم أفضل للمستثمرين العالميين والتواصل معها وفيما بينها.

رابط المصدر: نُشر يوم الجمعة 2 يوليو الجاري

https://globalswf.com/news/2021-gsr-scoreboard

في زيارة رسمية وفد دبلوماسي يوناني رفيع المستوى، يقابل رئيس المؤسسة الليبية للإستثمار، وذلك في إطار التعاون الاقتصادي وا...
04/07/2021

في زيارة رسمية وفد دبلوماسي يوناني رفيع المستوى، يقابل رئيس المؤسسة الليبية للإستثمار، وذلك في إطار التعاون الاقتصادي والإستثماري بين البلدين.

عُقد مساء اليوم الأحد بمقر المؤسسة الليبية للإستثمار إجتماع ضم كل من وفد دبلوماسي برئاسة وكيل وزير الخارجية اليوناني المكلف بالتعاون الاقتصادي السيد / كوستاس فرانكويانيس، ورئيس مجلس إدارة Greece Enterprise والسفير اليوناني لدى ليبيا، بهدف تحقيق إنطلاقة جديدة في العلاقات بين الدولتين، وكان ذلك بحضور رئيس وأعضاء مجلس إدارة المؤسسة الليبية للإستثمار.

أتت هذه الزيارة على رأس الخطوات الداعمة لإعادة العلاقات الإقتصادية، حيث ناقش الاجتماع سبل ومجالات الشراكة بين الشركات اليونانية عبر وكالة الاستثمار اليونانية Greece Enterprise مع المؤسسة الليبية للإستثمار وشركاتها التابعة.

هذا وقد أبدت المؤسسة رغبتها في دراسة الفرص الإستثمارية المتاحة بدولة اليونان ، وأيضاً المساهمة في إستجلاب الشركات اليونانية في الدخول في إستثمارات داخل ليبيا.

ومن جانبه أكد السيد / وكيل وزير الخارجية اليوناني ، على إستعدادهم الدخول في شراكة إستثمارية مع المؤسسة الليبية للإستثمار وشركاتها التابعة .

حيث إتفق الطرفان على توقيع مذكرة تفاهم في مجال الطاقة ، خاصة في مجال الطاقة البديلة ، وذلك لما لديهم من تجربة سابقة في هذا المجال.

انطلاق أعمال تنفيذ المنظومات والتحول المعلوماتي للمؤسسة الليبية للاستثمارتنفيذا لاستراتيجية المؤسسة المعتمدة لسنة 2021م ...
25/06/2021

انطلاق أعمال تنفيذ المنظومات والتحول المعلوماتي للمؤسسة الليبية للاستثمار

تنفيذا لاستراتيجية المؤسسة المعتمدة لسنة 2021م والخاصة بمسار تطوير منظوماتها التقنية والمالية.
نظمت المؤسسة الليبية للاستثمار بمقرها بمدينة طرابلس ورشة عمل مع فريق من شركة ديفوتيم للاستشارات التقنية وبمشاركة إدارة تقنية المعلومات والإدارات المختصة بالمؤسسة، حيث تم خلالها استعراض أعمال تطوير منظومات المؤسسة و الحماية السبرانية المعلوماتية.

مشاركة رئيس مجلس إدارة المؤسسة الليبية للإستثمار مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية اجتماعه و مع وزير الاقتصاد والطاقة الألمان...
24/06/2021

مشاركة رئيس مجلس إدارة المؤسسة الليبية للإستثمار مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية اجتماعه و مع وزير الاقتصاد والطاقة الألماني.

التقى رئيس حكومة الوحدة الوطنية السيد «عبدالحميد الدبيبة» مساء الثلاثاء الموافق 22 يونيو مع وزير الاقتصاد والطاقة الألماني السيد «بيتر ألتماير»، و بحضور وزيرة الخارجية والتعاون الدولي، ووكيل وزارة الاقتصاد والتجارة، ووزير الدولة للإتصال والشؤون السياسية، ورئيسي المؤسسة الليبية للاستثمار والمؤسسة الوطنية للنفط.
وخصص هذا اللقاء لتقييم أعمال المنتدى الاقتصادي الليبي الألماني الثالث، الذي عقد في طرابلس مارس الماضي، بحضور عدد من الشركات الألمانية.
وفي هذا الشأن أكد السيد رئيس الحكومة على رغبة ليبيا تطوير التعاون الاقتصادي مع جمهورية المانيا الاتحادية باعتبارها ثاني أكبر شريك إقتصادي للبلاد في قارة أوروبا بعد إيطاليا.
كما أكد رئيس مجلس الإدارة للمؤسسة الليبية للإستثمار رغبة المؤسسة في استجلاب الشركات الالمانية الى السوق الليبي وخلق شراكة فعالة تساهم في تطوير البنية التحتية في ليبيا وخاصة في مجالات النفط والطاقة.

Address

Tripoli
00218

Website

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when أخبار المؤسسة الليبية للإستثمار Libyan Investment Authority News posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Videos

Share