تعاونية النور الأرثوذكسية - AnNour

  • Home
  • تعاونية النور الأرثوذكسية - AnNour

تعاونية النور الأرثوذكسية - AnNour الموقع الرسمي لتعاونية النور الأرثوذكسيّة للنشر والتو

أهدافها:
منذ تأسيسها تطلّعت حركة الشبيبة الأرثوذكسية إلى شؤون النشر الأرثوذكسي كوجه أساس من وجوه بشارتها وشهادتها، فبادرت إلى تأسيس منشورات النور الأرثوذكسية التي أصدرت بين 1958 و2000 ما يزيد على ثلاث مئة عنوان.
وبغية تطوير النشر وآفاقه والسعي إلى تعاضد جميع الطاقات والمواهب الكنسيّة في خدمة هذا الهدف، تمّ تأسيس تعاونية النور الأرثوذكسية للنشر والتوزيع في أواخر السنة 2000.
منذ نشأتها، تبعت التعاون

ية منهجًا لمنشوراتها يرتكز إلى المبادئ التالية:
أن يكون الفكر المنشور نابعًا أساسًا من الإيمان المسيحي، خصوصًا بنكهته الأرثوذكسيّة، ومرتكزًا إلى الفكر الإنجيلي.
أن يعتبر الإنسان قيمة ذاتية مطلقة وكائنًا حرًا متواصلاً مع الآخرين ومنفتحًا على الحوار والخدمة.

يتألف مجلس الإدارة الحالي من: الدكتور جورج معلولي رئيسًا والأعضاء السادة: الأستاذ ايلي شلهوب، ريمون رزق، فؤاد الصوري، نقولا لوقا، رامي حصني، أنطوان صعب.
مدير التعاونية: السيد أديب بطحيش

وطنية - صدر كتاب جديد عن تعاونية النور الأرثوذكسيّة للنشر والتوزيع بعنوان «تأمّلات في حركة الشبيبة الأرثوذكسيّة» للأستاذ...
15/04/2024

وطنية - صدر كتاب جديد عن تعاونية النور الأرثوذكسيّة للنشر والتوزيع بعنوان «تأمّلات في حركة الشبيبة الأرثوذكسيّة» للأستاذ ريمون رزق. قدّم للكتاب الأستاذ غسّان الحاجّ عبيد فقال: «فكاتب هذه التأمّلات، ولئن كان يدرك تمامًا أن بعض أوجه العمل في الحركة تستوجب المأسسة كي تنجح وتستمرّ (كالنشر مثلًا)، إلّا أنّه يحذّر من مغبّة تجميد الحركة في أطرٍ معيّنة (على أهمّيّتها التنظيميّة أحيانًا). يجب، برأيه، أن تبقى الحركة تيّارًا؛ إذ، في اللحظة التي تقع فيها في أسر الأطر، تكون قد فقدت مبرّر تسميتها، لأنّها تبطل، إذ ذاك، أن تكون حركةً، بما يعنيه هذا المصطلح من سعي إلى الجدّة الدائمة التي بالروح القدس، ومن توثّب نحو «الآفاق التي (أيضًا كما يقول المطران جورج خضر) اللَّه فاتحها». ولعلّ هذا ما نبّهنا إليه غبطة البطريرك يوحنّا العاشر في افتتاحه المؤتمر الحركيّ العامّ الثالث والخمسين، بتوجيهه إيّانا قائلًا: «أيّها الحركيّون، كونوا حركةً ولا تتحوّلوا من

MJO إلى NGO’S...».

وأضاف: «فريمون رزق هو من الذين يصحّ إحصاؤهم مع الرعيل الحركيّ الثاني، وتاليًا، من الذين تسنّى لهم أن يعرفوا الرعيل الأوّل (رعيل التأسيس) عن قرب، وأن يستقوا الفكر الحركيّ من الينبوع. إنّ كاتبنا يجيء من هذا الزمن، زمن التأسيس؛ يجيء من الينبوع، يستقي منه ويرفده بآن، حتّى ليبدو لمن يقرأ «تأمّلاته» – أللَّهمّ إذا كان من الذين يعرفون الحركة – أنّه مع تأسيس يتجدّد. إنّ ريمون رزق يعلّم أنّ حركة الشبيبة الأرثوذكسيّة تحمل، في طبيعتها، طاقة تجدّدها، وتاليًا، أنّه إذا كان لهذه الحركة أن تستمرّ فينبغي لها أن تستمرّ بقوّة التجدّد لا بقوّة الاستمرار».

يتألّف الكتاب من: المقدّمة.

- إلى الشبّان في حركة الشبيبة الأرثوذكسيّة.

الفصل الأوّل: هويّة الحركة ودعوتها.

الفصل الثاني: وجه يسوع هو المبتغى الوحيد.

الفصل الثالث: الحياة الحركيّة حياة في المسيح.

الفصل الرابع: مجالات الخدمة في الحركة.

الفصل الخامس: دعوة المسيح إلى الحرّيّة.

الفصل السادس: الحياة المسيحيّة قصّة حبّ.

الفصل السابع: تأمّل في المحبّة الأولى.

الفصل الثامن: الهويّة النهضويّة.

الفصل التاسع: الحضور المجتمعيّ.

الفصل العاشر: تقويم العمل الحركيّ.

الملحق 1: أقوال في الحياة المسيحيّة من العهد الجديد.

الملحق 2: أقوال في الحركة لبعض المؤسّسين والقادة الحركيّين.

الملحق 3 : وثائق ونصوص حركيّة.

الفصل الحادي عشر: لماذا يبتعد المتزوّجون عن العمل الحركيّ؟

الفصل الثاني عشر: مواضيع تستدعي تأمّل الحركيّين.

الفصل الثالث عشر: هل من حاجة بعد إلى الحركة؟

27/03/2024
29/01/2024

#إيمان #الإنجيل #لاهوت #الكنيسة #يسوع #المسيح #المسيحيّة #الأرثوذكسيّة #المطران خضر #كتاب

نادي الكتاب ٢٠٢٤
17/01/2024

نادي الكتاب ٢٠٢٤

وطنية - أعلنت "تعاونية النور الأرثوذكسية للنشر والتوزيع" في بيان، صدور كتاب جديد لشوقي ساسين بعنوان "من جرّتي شرب الغريب...
28/12/2023

وطنية - أعلنت "تعاونية النور الأرثوذكسية للنشر والتوزيع" في بيان، صدور كتاب جديد لشوقي ساسين بعنوان "من جرّتي شرب الغريب" ،ضمن سلسلة أدبيات، وهو مجموعة أناشيد روحية وتأملات شعرية إنجيلية.

كتب الدكتور جورج تامر في مقدمة الكتاب: "ما يتحفنا به شوقي ساسين من أناشيد وقصائد دينيّة في هذا الديوان حزمةُ أنوار، أكثرُها مقتبَس من الإنجيل. هذا الشاعر تحضنني وإيّاه منذ حداثتنا قربى القلب، تنمو وتقدُّمَ الأيّام، وتثبت أكثر كثيرًا. يتلقّف شوقي قصصًا من كنيسته بحسّ مرهَف، وينسجها شعرًا رقيقًا، رفيع الذوق، بليغ العبارة. الله، وما لله في البشر، عنده، حلاوةٌ حلّت في رحاب أرضنا، لتصير منجلى للسماء. ما من مدى لهذا أرحب من الشعر، لاسيما شعر كالذي يترقرق بين دفتي هذا الديوان. وفيه يسيل وجدانٌ شغفَ صلاة، وتمجيدًا، وبوح إيمان. "

أضاف البيان:"من ديوان شوقي نقتطف هذه الأبيات،

من شعر بعنوان : "إلــه الرّجــاء"

إِلهيَ ذا الدَّرْبُ مُضْنٍ طَويلْ

فَكُنْ أَنتَ فيه ِالرَّفِيقَ الدَّلِيلْ

وَساعِدْ بَنِيكَ إِذا قَصَّرُوا

وَقَوِّ الشُّجاعَ، وَرُدَّ الضَّلولْ

إِلهي إِلهي عليكَ الرَّجاءْ



ومن قصيدة بعنوان: "رجعتُ من زخرف الدّنيا"

يا إخـوتي، كـلُّ عيـدٍ لا نجـدِّدُه

على المحبَّـةِ يغـدو بينـنا وثـنا

وأيُّ عيـدٍ، إذا مـرَّ الفقـيرُ بـنا

ولم نقـدِّمْ إلـيه الروحَ والبـدَنا؟

غـدًا ندحـرجُ في التاريـخِ ذاكرةً

كأنَّـها من عـفاءٍ أصبـحَتْ دِمَنا".

في أزمنة الجروح الكثيرة، تبقى كلمة الله بلسمًا لنا ونورًا يهدي قلوبنا وعقولنا.نرجو لقرائنا الأعزاء أن يفيض الله عليهم نع...
23/12/2023

في أزمنة الجروح الكثيرة، تبقى كلمة الله بلسمًا لنا ونورًا يهدي قلوبنا وعقولنا.
نرجو لقرائنا الأعزاء أن يفيض الله عليهم نعمه الغزيرة، شاكرين إياهم على دعمهم وتشجيعهم لنشر كلمة الله، حتى يولد المسيح في نفوسنا جميعًا.
تعاونية النور الأرثوذكسية للنشر والتوزيع

13/12/2023

"تفسير المزامير" كتاب جديد، من جزئين، صدر للدكتور نقولا ابو مراد (استاذ في الكتاب المقدّس). اضاءة وقراءة في مضمون هذا الكتاب، مع مقاربة ميلادية، ضمن برنامج جئت لأخدم.
جئت لأخدم من إعداد وتقديم الأب الياس كرم، تتابعون الحلقة مساء الأحد ١٧ كانون الأول ٢٠٢٣، الساعة ٨:٣٠ بتوقيت بيروت، والإعادة يوم الأثنين الساعة ١:٣٠ ظهرًا، عبر تيلي لوميار- نورسات.

إفتتاح معرض المنشورات المسيحية في دورته الأولى من تنظيم رابطة الناشرين المسيحيين،في جامعة الحكمة، فرن الشباك.دوام المعرض...
05/12/2023

إفتتاح معرض المنشورات المسيحية في دورته الأولى من تنظيم رابطة الناشرين المسيحيين،في جامعة الحكمة، فرن الشباك.
دوام المعرض من الساعة العاشرة صباحا" الى الساعة السابعة مساء"، ويستمر المعرض لغاية نهار الخميس ٧ كانون الاول ٢٠٢٣.
تشرفنا زيارتكم.

23/11/2023
زوروا جناح تعاونية النور الأرثوذكسية في معرض المنشورات المسيحية في دورته الأولى من تنظيم رابطة الناشرين المسيحيين. هدف ا...
21/11/2023

زوروا جناح تعاونية النور الأرثوذكسية في معرض المنشورات المسيحية في دورته الأولى من تنظيم رابطة الناشرين المسيحيين.
هدف المعرض نشر الثقافة الروحية بين جيل
الشباب والمجتمع الذي نعيش فيه.
في جامعة الحكمة، فرن الشباك بتاريخ ٥-٦-٧ كانون الاول ٢٠٢٣ من الساعة العاشرة صباحا" الى الساعة السابعة مساء". تشرفنا زيارتكم.

وطنية - صدر عن تعاونيّة النور الأرثوذكسيّة للنشر والتوزيع م.م. ضمن سلسلة شؤون رعائيّة، كتابا جديدا يحمل عنوان "أضواء على...
20/11/2023

وطنية - صدر عن تعاونيّة النور الأرثوذكسيّة للنشر والتوزيع م.م. ضمن سلسلة شؤون رعائيّة، كتابا جديدا يحمل عنوان "أضواء على الواقع والمرتجى الأرثوذكسيّين" لمؤلّفه ريمون رزق، الباحث في الشؤون الدينيّة والاجتماعيّة.

يتألّف الكتاب من تسعة فصول وملحق، تتمحور حول الوحدة الكنسيّة، الكنيسة والطائفة، المؤسّسات والأوقاف في الكنيسة، تحدّيات العالم الأرثوذكسيّ، الحياة في المسيح ومسؤوليّات الكنائس والمسيحيّين، إلى جانب مواضيع أخرى.

وعرّف الدكتور جورج نحّاس الكتاب بالقول: "ما أن انتهيت من قراءة المخطوط الذي طلب منّي مشكورًا واضع هذا المؤلّف، أن أضع مقدّمته، حتّى حضرت في ذهني مقولة النبيّ: "غيرة بيتك أكلتني". إن دلّت هذه الصفحات على شيء فعلى النار التي أشعلها الربّ في قلب الكاتب منذ سنوات طويلة، وعلى استمرار لهيبها الذي لم تستطع السنوات إخماده.

رجائي، أن يعي المؤمنون جميعًا أنّ لهم دورًا يؤدّونه في إعادة البهاء إلى وجه العروس. فهم جسد المسيح وإليهم تتّجه الأنظار لنتغلّب بالمحبّة والصبر والرجاء على كلّ الصعوبات، لأنّنا إيماننا مبنيّ على الصخر ونحن واثقون بأنّ "الله في وسطها فلن تتزعزع".

16/11/2023

يسر رابطة الناشرين المسيحيين أن تدعوكم لزيارة معرض المنشورات المسيحية في دورته الأولى.
هدف المعرض نشر الثقافة الروحية بين جيل
الشباب والمجتمع الذي نعيش فيه.
احفظ التاريخ ٥-٦-٧ كانون الاول ٢٠٢٣ .الدوام من الساعة العاشرة صباحا" الى الساعة السابعة مساء". تشرفنا زيارتكم.

وطنية - صدر عن "جمعية الكتاب المقدس" و"تعاونية النور الأرثوذكسية للنشر والتوزيع" تفسير للمزامير لكاتبه الدكتور نقولا أبو...
14/11/2023

وطنية - صدر عن "جمعية الكتاب المقدس" و"تعاونية النور الأرثوذكسية للنشر والتوزيع" تفسير للمزامير لكاتبه الدكتور نقولا أبومراد المتخصص في دراسات الكتاب المقدس.

الكتاب في جزئين يتناول أولهما المزامير من الأول وحتى الثاني والسبعين، والثاني المزامير من الثالث والسبعين وحتى المئة والخمسين.

هذا التفسير هو الأول من نوعه في اللغة العربية، يقدّم دراسة معمقة لأقدم الأناشيد الدينية التي استعملت وتستعمل بغزارة في الخدم الطقسية المسيحية على اختلاف تقاليدها ومذاهبها.

يتناول الكاتب الجوانب الشعرية والتأليفية واللغوية في كل من المزامير، ويبرز خصائصها، ثم يعرض للمعاني المتضمنة. يتميز هذا التفسير في أنه يقدم نظرة جديدة إلى المزامير باعتبارها تكون معا، وفي تسلسها المعروف، وحدة أدبية وسردية تروي، على لسان المرنم، قصة مسيح الرب ومسيرته نحو هيكل الرب السماوي الذي هو حضوره في كلمته في وسط الخليقة كلها.

تعاونية النور الارثوذكسية للنشر والتوزيع تفسير المزامير – د. نقولا ابو مرادسعر المجموعة 30$ وبمناسبة عيد الميلاد المجيد ...
13/11/2023

تعاونية النور الارثوذكسية للنشر والتوزيع
تفسير المزامير – د. نقولا ابو مراد
سعر المجموعة 30$ وبمناسبة عيد الميلاد المجيد عرض خاص 25$
"واصل لعندك وين ما كنت بلبنان"

✅ التوصيل متوفر الى كل لبنان .
✅ للطلب واتس اب 03760863
✅ مع ذكر الاسم والعائلة + العنوان واضح + رقم للتواصل

وطنية - أصدرت تعاونيّة النور الأرثوذكسية للنشر والتوزيع كتابا جديدا ضمن سلسلة "آباؤنا في عصرهم" يحمل الرقم 7 وبعنوان "ذي...
03/11/2023

وطنية - أصدرت تعاونيّة النور الأرثوذكسية للنشر والتوزيع كتابا جديدا ضمن سلسلة "آباؤنا في عصرهم" يحمل الرقم 7 وبعنوان "ذيونيسيوس الآريوباغيّ – المؤلّفات التي حملت اسمه"، للدكتور بنايوتي خريستو، عرّبه الأب ميخائيل (وليد) الدبس.

يعالجُ هذا الكتاب إشكالية هذه المؤلفات المنحولة والتي، رغم إجماع كلّ الباحثين على عدم أصالتها من جهة كاتبها، تُعتبرُ من النصوص الآبائيّة المهمّة والتي استندَ إليها كبارُ آباءِ الكنيسةِ خلال حقبات مختلفةٍ من تاريخِ العقيدةِ المسيحيةِ في الشرق والغرب.

يتضمنُ هذا الكتاب عرضًا لإشكالّية الكاتب. ويّقدم الدكتور بنايوتي خريستو حلّا لها بعد عرضِه لمجمل الحلول التي أُعطِيَت لهذه الإشكالّية، ثم يعرضُ للاهوتِ هذه المؤلفات ومقدار تأثُرِها، في بعض أوجهها، بالأفلاطونيّة المُحْدَثةِ وتحديدًا ببروكلوس، ومقدار تأثيرها على الفكر اللاهوتيّ، شرقًا وغربًا، كما يشير الى تباين تأثيرها على الشرق والغرب في مجالاتٍ متباينةٍ. ثمّ يَختُمُ الكاتب بعرض لمجمل هذه المؤلفات مع مضمونٍ مقتضبٍ لكلّ منها.

وطنية - أصدرت تعاونيّة النور للنشر والتوزيع، لمناسبة الذكرى المئويّة لولادة المطران جورج خضر، كتابًا جديدًا للمطران، ضمن...
19/10/2023

وطنية - أصدرت تعاونيّة النور للنشر والتوزيع، لمناسبة الذكرى المئويّة لولادة المطران جورج خضر، كتابًا جديدًا للمطران، ضمن سلسلة شذرات من النور، بعنوان "كنائسيّات". يأتي هذه الكتاب، بعد كتابَي «يسوع»، و«الفقراء» اللذين صدرا ضمن السلسلة ذاتها.

يتضمن الكتاب محاضرات ومقالات، وشذرات من عظات مختارة ألقاها وكتبها المطران خضر خلال خدمته الأسقفيّة. ويتناول الكتاب بشكل خاصّ، سرّ الكنيسة، والرعاية في الكنيسة، بالإضافة إلى مواضيع أخرى، حول السلطة في الكنيسة، الكنيسة والطائفيّة، الكنيسة والسياسة، وعلاقة الكنيسة بالدولة.

يتضمّن هذا الكتاب المرجع، خلاصة فكر المطران خضر حول اللاهوت الكنسيّ، والمجمعيّة، وإدارة الكنيسة، ودور الإكليروس والعلمانيّين فيها.

قدّم للكتاب المحامي إيليّا الهبر، الذي كتب: «يصدر هذا الكتاب مع احتفال الكنيسة الأنطاكيّة بمئويّة حياة المطران جورج ليكون ذِكرًا وذُخرًا لأبناء الكنيسة بشكلٍ عامّ وأبناء الكنيسة الأنطاكيّة بشكلٍ خاصّ».

المعرض بيحلى بوجودكم
10/10/2023

المعرض بيحلى بوجودكم

يدعوكم مركز بيروت  الى  ندوة حول الكتاب الجديد " المطران بولس بندلي - العظة الحيّة" الأربعاء القادم
05/10/2023

يدعوكم مركز بيروت الى ندوة حول الكتاب الجديد " المطران بولس بندلي - العظة الحيّة" الأربعاء القادم

أعلن المجمع المقدّس في بطريركية القسطنطينية المسكونية قداسة الأم غفرئيلا (پاپاينيس) وفق بيان أصدرته ابرشية لاروس.بهذه ال...
04/10/2023

أعلن المجمع المقدّس في بطريركية القسطنطينية المسكونية قداسة الأم غفرئيلا (پاپاينيس) وفق بيان أصدرته ابرشية لاروس.
بهذه المناسبة المباركة، نذكٌر القرّاء الكرام بالكتاب الخاص بالقديسة "الأم غفرئيلا" الصادر عن تعاونية النور سنة 2010
سعر خاص 200.000 ل.ل.
للحصول على الكتاب
طرابلس والكورة: الأب فادي واكيم 445214-03
عكار: الأخ بركات مخول 690873 – 71
بقية المناطق: الاخ نبيل زغيب 603783 - 03

وطنية - صدر حديثًا عن "تعاونية النور الأرثوذكسية للنشر والتوزيع"  كتيّب بعنوان "الرعاية في فكر المطران جورج خضر"، أعدّه ...
29/09/2023

وطنية - صدر حديثًا عن "تعاونية النور الأرثوذكسية للنشر والتوزيع" كتيّب بعنوان "الرعاية في فكر المطران جورج خضر"، أعدّه كاهن رعيّة الحازميّة الأب إيليّا متري.

تناول الكاتب أوجهًا عديدة ومهمّة من فكر المطران جورج خضر عن الرعاية منها: الأسقف في الكنيسة، الفقراء وجه المسيح، الأوقاف والمؤسّسات، العلمانيّون شعب الله، الإفخارستيّة سرّ الملكوت، وبكنيسة واحدة جامعة مقدّسة رسوليّة...

جاء في مقدّمة المؤلّف: "الرعاية وكالة أو تكليف إطارها التعليم والأسرار المنفذّان بالحبّ والممتدّان إلى الآخر ولاسيّما الفقراء. وهذه الخدمة لاتقوم فقط على نقل الكلمة بمعنى تردادها أو تفسيرها بل أيضًا على ما يجعلها نافذة وملاحقة، حتّى يبقى الناس دائمي الالتصاق بالربّ، وهذا يحتاج إلى إيجاد وسائل لضمّهم إلى الله".

حضوركم يفرحنا
30/08/2023

حضوركم يفرحنا

نقاط على الحروف .... للارشمندريت توما بيطار ١٥ تموز ٢٠٢٣المطران بولس بندليرقّةٌ وطيب.!.. قرأتُ كتاب "العظة الحيّة"، الّذ...
16/07/2023

نقاط على الحروف .... للارشمندريت توما بيطار
١٥ تموز ٢٠٢٣

المطران بولس بندلي
رقّةٌ وطيب.!..


قرأتُ كتاب "العظة الحيّة"، الّذي جمعه ونسّقه رونيه أنطون حول المتروبوليت بولس بندلي. شكرًا!. جهدٌ مبرور.

تدوين أخبار أحبّة الله وشهود حقّ الإنجيل ومُسارّي مسيح الرّبّ، حاجةٌ أنطاكيّة ماسّة قلّما اعتدنا تعاطيها!. أكثر تراثنا الحيّ شفهيّ؛ لذا، عرضةً كان، بمرور الزّمن، للنّسيان والإهمال، أو المبالغات!.

هذا، على مدى التّاريخ عندنا، كان ذا كلفة باهظة!.

فأكثر تاريخنا المحلّيّ ضائع!. الصّبغة الغالبة عليه، اليوم، مستعارَة!.

لِمَ للطّابع اليونانيّ أن يكون غلّابًا؟!. المِسحة "الثّقافيّة" اليونانيّة أغنت ميراثنا، لا شكّ في ذلك!. ولكن، هذا كان على النّمط البيزنطيّ، في الأمبراطوريّة، حيث انصهرت الحضارات والثّقافات، وكانت للإغريق والسّريان وسائر الأطياف مساهمات في إغناء وإبراز بيزنطية الحضارة والثّقافة والمجتمع والسّياسة والتّفاعل، ولا سيّما الكنيسة!.

غير أنّ سقوط القسطنطينيّة، وزوال أمبراطوريّة "الرّوم" أحدثا تبعثرًا تمخّض عن تكلّسٍ طغت معه القوميّات، بالأكثر، على اللّوحة الحضاريّة، فشاء أصحاب المكوِّن الإغريقيّ "ادّعاء الخلافة" لبيزنطية، ما غرّب سائر المكوِّنات، وجعلها، أو جعل النّظرة إليها، كنسيًّا، كأنّها هامشيّة ولا قيمة لها يُعتَدّ بها!.

من هنا أهمّيّة استعادة الأفق الجامع لأنطاكية، في إطار كنيسة الرّوم، وترجمة ذلك في مقاربتنا لتاريخنا!. أنطاكية القوميّة لا مطرح لها عندنا!. وجداننا وِسعه وِسع الأمبراطوريّة!. لذا، لا بدّ من إيلاء البُعدَين السّريانيّ والعربيّ، إضافة، طبعًا، إلى البعد اليونانيّ، من منطلق المنظومة البيزنطيّة، ما يستحقّ من الأهمّيّة ترجمةً ودرسًا وتمحيصُا وتدوينًا!.

هذا وسواه من مكوِّنات الأفق الأنطاكيّ، إن التمسناه، يُعيننا على استعادة هويّتنا المحلّيّة، حتّى نتوقّف عن الاستغراق في اجترار هويّة غريبة عنّا، ليست لا منّا ولا لنا!.

أنطاكية، بكلّ أسف، تردّد أنّ المؤمنين بالرّبّ يسوع دُعوا، أوّلًا، مسيحيّين، في أنطاكية، لكنّها تغضّ الطّرف عن تاريخها الجامع، وخصوصيّتها التّراثيّة الحقّ، لتكتفي بما تقع عليه في بحار الآخرين، غذاءً لها وميزة.

نقول هذا قناعةً منّا أنّه حيث لا استعادة لتاريخنا المحلّيّ فلا حاضر لنا ولا مستقبل!.

درى أم لم يدرِ الأنطاكيّون، رعاةً ورعيّة، فإنّهم يتصرّفون كأنّه لا قداسة عندهم ولا قدّيسون!. كأنّهم إلى "البربريّة" أدنى!. وإلى اليونان والرّوس ونظرائهم، بخاصّة، يتطلّعون، بحثًا عن قدّيسين، كأنّما أرضهم لا تزال صحراء أو تصحّرت، وكأنّه لا إعلان قداسة، بعد، في أنطاكية، أو كأنّ عامّة الأنطاكيّين أمست على عقم، ولا جدوى من البحث عن القداسة في "مجاهلهم"، و"قصورهم"!!!.

من جديد، أنطاكية تبحث عن الغرباء لتبرّر استمرارها، كأنّ روح الرّبّ لم يعد مستوطنًا فيها!. ومن جديد، يسري عليها القول: "الافرنجي برنجي"، وأنطاكية كأنّها تكره صورتها في عين نفسها!.

حتّى متى لهذا الاستغراب أن يستمرّ؟!.

أمّا بعد، فالرّوح حيّ وفاعل هنا والآن، شاء المستغرِبون أم لم يشَاؤوا!.

المطران بولس بندلي من أقحاح أنطاكية، لا غبار عليه!. هو من تربة وماء وهواء هذه الدّيار، وكذلك من الإرث الوجدانيّ الّذي انحدر إلينا من جيل قبل جيل عبر نفوس تعاطت وتداولت القداسة على مدى الإنجيل، وفي حركة روح الرّبّ كما تجسّدت تُقًى وفكرًا ولَطَفًا على امتداد تاريخ الكنيسة، هنا، فكانت لها الضّامن الأوحد الّذي ثبّت الإيمان القويم، عندنا، إلى هذا اليوم!.

بولس بندلي من رحابة الإنجيل يأتي، ومن عمق الكأس المقدّسة ينبت، ومن خزف أنطاكية يجيء!.

على غفلة قَدِمَ كالطّيف، من لا مكان، إلّا الفقر، جديدًا، غير متوقَّع في ما أتاه، كغريب من الغريب!. أعطني هذا الغريب!.

المُغرِقون في العتاقة لا يرون في الغريب إلّا ضعفًا!. لذا، يُدرِجونه في فئاتهم الفكريّة البائدة!. أما قيل عن المعلّم: "إلى خاصّته جاء وخاصّته لم تقبله..."؟!...

بولس بندلي لا يُقرَأ لا دهريًّا ولا مؤسّساتيًّا ولا حتّى بشريًّا!.

الكرسيّ الّذي ورثه عن سلفه مخلَّعًا بقي، ومخلَّعًا جلس عليه، ومخلَّعًا تركه إلى ربّه ومضى، وكذلك السّرير والدّار المشقَّقَة وما فيها!.

لم يُكلَّف بمشروع عمران الحجر!. كُلِّف بمشروع بنيان البشر!. هذا كان واضحًا لديه وضوح الشّمس!.

لذا، لم تكن عينه في شيء من هذه الدّنيا ولا حتّى في شيء ممّا لنفسه والجسد!.

شيء طريف معبِّر تمامًا أنّ عصام فارس أصرّ على شراء سيّارة فخمة له، تليق بمقامه، فباعها ليغطّي ما تراكم من ديون على المدرسة الّتي أنشأها من العدم!. لكنّ فارس عاد واشترى له سيّارة ثانية، ففعل بها بندلي الأمر عينه!. أخيرًا، ضاق المُحسِن ذرعًا بتبديد المطران لهداياه، فاشترى له سيارة ثالثة، وجعلها، هذه المرّة، باسم المطرانيّة، وقال له: "اذهب الآن إلى البطريرك لتحظى بإذن لبيعها"!.

مَن تراه سيتعب ويستسلم أوّلًا.؟!. الفرس في العدو إلى الملكوت أم الفارس الرّاغب في جبروت النّاس!. لا باللّه، التّواضع أغلب غالب لديه!.

فقط، الكبار، أمثال يوحنّا الرّحيم وفيلاريت الرّحيم وبطرس الرّحيم كانوا مستعدّين لأن يقارعوا حتّى ربّهم في العطاء إلى النّهاية!.

أهانوه فلم يُهِن أحدًا!. قالوا فيه قاصرًا، لا يُحسن التّدبير، فلم يشأ أن يسمع غير صوت قلبه والضّمير!.

يستسمح على غرار نكتاريوس آيّينا إذا اغتاظ الآخرون من لامعقوليّاته التّنظيميّة التّرتيبيّة!.

وحكاية عبد الرّزّاق محمّد من برقايل!. كانت له ابنة مُشرفة على الموت ولمّا يتمكّن من مساعدتها، رغم سعيه، إلى أن قيل له عن طبيب في مستشفى الرّوم يستطيع، بإذن الله، أن يعينها!.

كيف يصل إليه؟!.

سأل، فقيل له: اذهب إلى بولس بندلي يُعِنك!.

فذهب إلى مَن أبوابه مشرَّعَة للجميع، لا سيّما للفقراء والغرباء، وقلّما يخلد إلى نوم في لياليه ونهاريه، إلّا، بالأكثر، متنقِّلًا في سيّارته الرّثّة، من خدمة إلى خدمة!.

"تعالَ إليّ غدًا صباحًا، بإذن الله، مع ابنتك"!.

حضرا فأخذهما في السّيّارة "الكادحة"!. فعل المطران ذلك بعد مكالمات متكرّرة مع مدير مستشفى الرّوم دونما جدوى!.

جلس الثّلاثة في غرفة الانتظار، بإزاء مكتب المدير!. ودرى المدير به فلمّا يشأ أن يستقبلهم!.

مشغول!. عنده اجتماعات!.

ساعة، ساعتان، ثلاث ساعات!. والمطران في الانتظار، دونما تذمّر!.

ضاق عبد الرّزّاق بالأمر ذرعًا!. كيف لا يستقبلونه وهو متقدِّم فيهم؟!.

والمطران، بكلّ أمانة، لا يكفّ عن تبرير المدير!. مشغول!. أعانه الله!. لا تمثيل!. نقاوة وأيّة نقاوة؟!.

أخيرًا، نفذ صبر المدير!. لا يستطيع حتّى أن يخرج من مكتبه!. جعل ربّك في قلبه حياءً!. في نهاية المطاف، ثمّة مطران في المكان!.

ألفى المدير نفسه مغلوبًا على أمره فأدخل المطران وصحبه!. عرض له المطران القضيّة بهدوء وبساطة قلب!.

لم يكن أمام المدير إلّا حلّ من اثنين: إمّا أن ينفجر غضبًا وإمّا أن يُذعِن، حفظًا لماء الوجه، لصبر الله وعبده، ويؤدّي للمطران الخدمة الّتي يطلبها!.

ولم يدعه الرّبّ الإله يخرج من طوره!. فنادى أحد مساعديه وقال له: خذ هذه الفتاة واعمل لها كلّ ما تحتاج إليه!.

أمّا أنت، يا سيّدنا، فبإمكانك الآن أن تعود إلى قلّايتك!. ألعلّه هو قال ذلك أم تكلّم ربّه فيه؟. ما همّ!. المهمّ أنّ الفتاة شُفيت والرّبّ غلب في عبده المطران، ووالد الفتاة لا يزال حيًّا إلى اليوم يشهد لِما حدث!.

فقط، روح الله يعمل أعمالًا من هذا النّوع!.

فلا غروَ إن كَنَّ له المسلمون تقديرًا واحترامًا فائقَين حتّى اعتمدوه، فرادًا وجماعات، قاضيَ صلح في خلافاتهم الشّخصيّة والعشائريّة!.

وماذا أقول في الموظّفين لديه الّذين كانوا يتقاضون أجورًا ولا يعملون، أو حتّى يتقاضون أجورًا مضاعفة، ولا يشاء "أبو الفقير" أن يصرف أحدًا منهم، فيما الدّيون تتراكم على المطرانيّة، والإدراة في أسوأ حال!.

كيف يصرف المسكين والجوعى إلى الخبز بالباب؟!.

بعض خبراء المحاسبة أراد مساعدة المطران على حسن التّنظيم فكان المطران يؤجّل التّدابير والاقتراحات المقدَّمَة!. وبقي كذلك إلى أن مات ولم يشأ أن يحقّق أيّ إصلاح، في خطّ ما اقترحوه عليه، على حساب المساكين!. الفقير أوّلًا، مهما تراكمت الدّيون!.

الدّيون مهما تراكمت ولا الدّموع!.

ربّك أولى!. ينبغي أن يُطاع الله لا النّاس!.

عليك أن تكون عشير الملائكة لتفهم وتقبل!.

عينك، يا ملاكًا أرضيًّا، لم تكن في منطق النّاس!. كانت ترنو إلى عين ربّك!.

مبذولًا بالكامل كنتَ، يا حبيب المسيح!. عسى المستعمون يُبصرون!.

هذا غيض من فيض!.

لسان حالك: الحياة لي هي المسيح!. الباقي تفه!.

بورِكتَ، يا لَطَفَ الحبيب!.

حيّ هو الله الّذي أنا واقف أمامه!.

بارِك!.

Address


Opening Hours

Monday 09:00 - 15:00
Tuesday 09:00 - 15:00
Wednesday 09:00 - 15:00
Thursday 09:00 - 15:00
Friday 09:00 - 15:00

Telephone

+9611263088

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when تعاونية النور الأرثوذكسية - AnNour posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Videos

Shortcuts

  • Address
  • Telephone
  • Opening Hours
  • Alerts
  • Videos
  • Claim ownership or report listing
  • Want your business to be the top-listed Media Company?

Share