دار خطوط للنشر والتوزيع

دار خطوط للنشر والتوزيع دار خطوط وظلال للنشر والتوزيع هي دار نشر أردنية تأسست في عمّان عام 2020

06/09/2024

نتشرف بدعوتكم ..

06/09/2024

مهرجان الاسرة الصيفي 2024❤😍 📚
- اول 100 تذكرة مجانية - اطلب تذكرتك الان من خلال رسائل الصفحة
او رقم واتساب عبر الرقم
0795746218
كتب ورويات وقصص منوعة ابتداءاً من ربع دينار 😍
أكثـــر من 500 كتاب للأهالي و500 قصــــــــــــــــة للأطفال 😍📚
فعاليات منوعة ومميزة منها : مسابقات للحضور🙌 مشروبات للاطفال 🍹 رسم على الوجوه ⛱
نؤكد على ضرورة حجز تذكرة مع ذكر عدد الحضور عبر رسائل الصفحة أو الواتساب
#خطوط #جلسة #دراسة #توجيهي #جامعات #المدينة #عمان #كتب

06/09/2024

في دراسته "جان جينيه والفلسطينيون" يوثق الباحث والروائي التونسي حسونة المصباحي، لحوارات ومقالات نادرة في أزمنة متعددة مع الشاعر والروائي والكاتب المسرحي الفرنسي الشهير وعلاقته بالفلسطينيين شعبًا، وثورة، وقضية.



وكان أول هذه الحوارات، في الدراسة الصادرة بين دفتي كتاب عن دار #خطوط ذلك الذي قال فيه إن "جمال الثوار الفلسطينيين فاتن وملموس"، وهو الذي أجراه معه كل من الصحافي النمساوي روديغار فيشانباري والمناضلة الفلسطينية ليلى شهيد يومي 6 و7 كانون الأول (ديسمبر) 1983، لفت فيها إلى أن زيارته لبيروت تمت بدعوة من "مجلة الدراسات الفلسطينية"، وكانت ترافقه شهيد نفسها، حيث وصلا بيروت مرورًا بدمشق يوم 12 أيلول (سبتمبر) 1982.

06/09/2024
يصدر قريبا عن   طبعة جديدة من كتاب  #أصوات لـ   ترجمة :    " نحن نعدّ بورشيا الكاتب الأكثر صفاءً في بلدنا. لقد استطاع أن...
05/09/2024

يصدر قريبا عن طبعة جديدة من كتاب #أصوات لـ ترجمة :
" نحن نعدّ بورشيا الكاتب الأكثر صفاءً في بلدنا. لقد استطاع أن يعيد للكلمات وظيفتها الأولى: إضاءة الجوهر الإنسانيّ. مثل بليك وهولدرلين أو رامبو، يمكن للمرء أن يقول عن بورشيا –وباستخدام كلمات هولدرلين نفسه: إنّه لم يضيّع اللغة في مناطق غريبة، بل استعادها وارتقى بها إلى أسمى مقام". اليخاندرا بيثارنك.

" أجل ، بورشيا شاعر، لكنّنا نشعر أحياناً أنّه أكثر من ذلك أو أنّه غير ذلك... إنّنا لا ندري ما هو."
روبرتو خواروث

" إنّني على استعداد لأن أهب كل ّ ما كتبتُ مقابل هذه الشّذرات".
روجيه كايوا

بورخيس :" ليست حِكَماً ولا هلْوسات صوفيّة؛ بل أفكار؛ "أصوات" تصدر عن رجل مُستوْحد، جليّ البصيرة، أدرك السرّ الفريد لكلّ لحظة من لحظات الحياة".

 #خطوط على  #أبجدخطاب الحداثة: دراسة ثقافية لمشروع الحداثة الشعرية في العراق - الجزء الأول
04/09/2024

#خطوط على #أبجد

خطاب الحداثة: دراسة ثقافية لمشروع الحداثة الشعرية في العراق - الجزء الأول

اقرأ كتاب خطاب الحداثة: دراسة ثقافية لمشروع الحداثة الشعرية في العراق - الجزء الأول تأليف كريم شغيدل على أبجد. حمّل تطبيق أبجد واقرأ الكتب في أي مكان وفي كل مكان

 #خطوط في  #الصحف
04/09/2024

#خطوط في #الصحف

عن دار خطوط وظلال للنشر والتوزيع في عمّان، صدر للسارد والناقد...

ضمن سلسلة  #أشياء التي تصدر عن   يصدر قريبا: رائحة المذاقالمطبخ وأدواته.الدكتور هاني حجاج.تقول عائشة بلحاج: "كلّ شيء يُط...
03/09/2024

ضمن سلسلة #أشياء التي تصدر عن يصدر قريبا:

رائحة المذاق
المطبخ وأدواته.

الدكتور هاني حجاج.

تقول عائشة بلحاج: "كلّ شيء يُطبخ، السياسة، الأدب، الفن، بمقادير مختلفة. بعضها دقيق دقة ميزان الحرارة، وبعضها مرتجل كخطاب أُلقي على عجل بحكم الحاجة والضّرورة القصوى، وقد يكون أفضل ما قدمه صاحبه، أو أسوأه. لكن في الحالتين، يكتسب الإرث والثقافة أهمية في الطبخ."
إن دراسة تاريخ المطبخ تعني فحص وتقدير وحتى الاحتفال بثقافة الحياة المنزلية.. المطبخ، بكل أشكاله ووظائفه المتنوعة، هو مساحة مشتركة بين جميع الناس.
المطبخ لا يعكس فقط التحديات العملية التي تفرضها الضرورة اليومية، ولكنه يعكس أيضاً الإبداع والابتكار البشريين اللذين يخلقان الثقافة المنزلية ويتقاسمانها.
يتطلب تصميم المطابخ دمج المتطلبات الوظيفية، جنبًا إلى جنب مع المساحات الممتعة للعمل فيها. قبل تحليل هذه الاحتياجات، يجدر بنا أن ننظر إلى الوراء في الزمن لنرى ما سبق المطبخ الحديث. سيساعد هذا في توضيح الأنشطة المختلفة اللازمة لإعداد وجبات معقدة وإدراك كيف قلصت التكنولوجيا الحديثة بشكل جذري المساحة والقوى العاملة اللازمة لتحقيق ذلك.
ويقودنا البحث عن أدلة على الماضي المنزلي إلى أرض مدهشة.
تبدأ قصة المطبخ في بقايا المستوطنات ما قبل التاريخ في مختلف أنحاء العالم. ويتطلب تجميع النتائج من كاتال هويوك وبومبي وفونتيفراو ومونتيسيلو دراسات مشتركة لعلماء الآثار وعلماء الأنثروبولوجيا الذين يحفرون في حفر النار والأكوام للعثور على العظام المقضومة وشظايا العشاء التي كانت تغذي أسلاف البشرية. ويسجل المؤرخون كيف تطورت الممارسات الثقافية حول المطبخ بطرق فريدة، حيث كانت كل أداة وطريقة واختراع استجابة للبيئة التي يعيش فيها الناس العاديون. إننا نستعرض في هذا الكتاب الاختراعات المنزلية التي ساهمت في ممارسات متنوعة مثل بناء المنازل، والأفران، والنجارة، والفخار، وتشكيل البناء، والأدوات اليدوية المعدنية.. وكل ما نصنعه بها من الخبز إلى البسكويت.. من مائدة لزوجين إلى ولائم!

يصدر  #قريبا عن   كتاب:رامبو الشاعر والإنسان(1854-1891)بيير بتفيزترجمة: حسين عبد الزهرة مجيدإن إضافة كتاب آخر إلى هرم ال...
03/09/2024

يصدر #قريبا عن كتاب:

رامبو
الشاعر والإنسان
(1854-1891)
بيير بتفيز
ترجمة: حسين عبد الزهرة مجيد

إن إضافة كتاب آخر إلى هرم الكتب التي ظهرت حتى الآن عن رامبو- وهي أكثر من ثلاثمائة كتاب في كل أنحاء العالم- قد تبدو عملاً يخلو من الأهمية. بعد عدة أعمال تثني ثناءً شخصياً على مؤلف كتب القليل، وبعد عدة دراسات منهجية عنه لكنها مخيبة للآمال ألا يخاطر المرء حين يضيف إلى هذا الفيض الزاخر من النقد ما يزيد الغموض الذي يكتنف الشاعر؟ مع ذلك، فإن إعادة سرد الحوادث التي مرت بالشاعر في حياته أمر يسير بالتأكيد خلافاً للأسلوب الأكاديمي المعروف اليوم، والذي ينادي بكفاية عمل الشاعر وحده، وان أية معرفة لنا بالمؤلف زائدة، إن لم تكن مضرة حقاً: أي أن ظروف حياته وأحداثها مجرد حكايات، والمهم الرسالة التي تركها الشاعر. وعلى الرغم من أننا قد ندافع قليلاً عن هذه النظرية وفي حالات معينة- وقد يتبادر إلى ذهننا الشاعر ملارميه مثلاً، والذي لا تحمل حياته البعيدة عن الأضواء أية علاقة بشعره الباهر- إلا أنها نظرية خاطئة من الأساس فيما يخص شعراء مثل فيرلين أو رامبو ممن أحرقوا حياتهم بنار الشعر. وهذه التضحية هي رسالتهم.

يصدر قريبا عن   كتاب :بيان يحيا الفن المنحط ....والمراهنة على مصالحة الفضيلة مع الفطرة للباحث التونسي الدكتور محمد بن حم...
03/09/2024

يصدر قريبا عن كتاب :

بيان يحيا الفن المنحط ....والمراهنة على مصالحة الفضيلة مع الفطرة
للباحث التونسي الدكتور محمد بن حمودة

"ما هي الوسائل التي نملكها لنجعل الأشياء جميلة، جذابة ومرغوبة، عندما لا تكون كذلك؟ ويبدو لي أنها في ذاتها ليست كذلك على الاطلاق. في هذا قد نستطيع أن نتعلم الكثير من الأطباء، مثلا حين يلطفون المرّ أو حين يمزجون الخمر والسكر؛ لكن قد نتعلم أكثر من الفنانين الذين يرمون باستمرار، على العموم، إلى ابتكارات مشابهة وإلى براعة في التغلّب على العقبات. من ذلك الابتعاد عن الأشياء إلى الحدّ الذي تمّحي فيه كثير من تفاصيلها أو توظيف فاعلية الابصار على نحو يستدعي للمرئية تفاصيل أخرى تجعلنا نبصرها على نحو آخر [...] هذا كل ما سيكون علينا أن نتعلمه من الفنانين، أما في خصوص ما عدا ذلك، ينبغي أن نكون أكثر حكمة منهم. ذلك أن فاعلية نباهتهم تتوقف عادة حيث ينتهي الفن وتبدأ الحياة. في المقابل، فإن شعارنا - فيما يخصنا نحن- هو التالي: 'لنكن شعراء حياتنا، في أصغر التفاصيل وفي أكثرها تفاهة قبل كل شيء'."

"ما هي الوسائل التي نملكها لنجعل الأشياء جميلة، جذابة ومرغوبة، عندما لا تكون كذلك؟ ويبدو لي أنها في ذاتها ليست كذلك على الاطلاق. في هذا قد نستطيع أن نتعلم الكثير من الأطباء، مثلا حين يلطفون المرّ أو حين يمزجون الخمر والسكر؛ لكن قد نتعلم أكثر من الفنانين الذين يرمون باستمرار، على العموم، إلى ابتكارات مشابهة وإلى براعة في التغلّب على العقبات. من ذلك الابتعاد عن الأشياء إلى الحدّ الذي تمّحي فيه كثير من تفاصيلها أو توظيف فاعلية الابصار على نحو يستدعي للمرئية تفاصيل أخرى تجعلنا نبصرها على نحو آخر [...] هذا كل ما سيكون علينا أن نتعلمه من الفنانين، أما في خصوص ما عدا ذلك، ينبغي أن نكون أكثر حكمة منهم. ذلك أن فاعلية نباهتهم تتوقف عادة حيث ينتهي الفن وتبدأ الحياة. في المقابل، فإن شعارنا - فيما يخصنا نحن- هو التالي: 'لنكن شعراء حياتنا، في أصغر التفاصيل وفي أكثرها تفاهة قبل كل شيء'."

 #خطوط على منصة  #أبجد "تزايد اهتمام المجتمعات الإنسانية ﰲ نهاية القرن الماضي بقضية تربية وتعليم وتأهيل الأفراد ذوي الاح...
03/09/2024

#خطوط على منصة #أبجد

"تزايد اهتمام المجتمعات الإنسانية ﰲ نهاية القرن الماضي بقضية تربية وتعليم وتأهيل الأفراد ذوي الاحتياطات الخاصة، كما تزايد الاهتمام بتوفير فرص النمو والتعلم لهم حيث أولت معظم المجتمعات الحديثة اهتماماً كبيراً بهذه القضية من خلال نسبتها لمبدأ تكافؤ الفرص لجميع الأفراد وحقهم ﰲ الاندماج ﰲ نشاطات المجتمع المدني ﰲ شتى المجالات، وأصبحت تشريعات معظم الدول تنص على حقوقهم ﰲ الرعاية الصحية والخدمات التعليمية والتأهيلية أسوة بإقرانهم العاديين وفي البيئة الطبيعية قدر الإمكان.وقد أطلق على هذه الفرص والبرامج التربوية اسم برامج التربية الخاصة التي تسعى إلى الكشف عن الأطفال غير العاديين (موهوبون ومعوقون) وإعداد البرامج التربوية والتعليمية وتنفيذها بطرائق تدريبية خاصة وتزويدها بالوسائل التعليمية والتقنيات الخاصة وإعداد برامج الوقاية من الإلمام والهيئة المهنية، بهدف مساعدتهم على تنمية قدراتهم إلى أقصى حد ممكن، وتحقيق ذواتهم ورفع مستوى تكيفهم ما أمكن.
ويهدف هذا الكتاب إلى إلقاء الضوء عن الأطفال من ذوي صعوبات التعلم وذوي متلازمة داون وهما تعدان أحد فئات الإعاقة العقلية التي عانت الكثير من التمييز والاضطهاد، وذلك بسبب مظهرها الخارجي، حيث تعتبر حالة متلازمة داون من حالات الإعاقة العقلية الأكثر انتشاراً ﰲ المخيمات الإنسانية، وذلك من خلال دراسة فاعلية برنامج تعليمي فردي بناءً على تقييم الخصائص السلوكية لعينة أردنية من الأطفال من ذوي صعوبات التعلم وذوي متلازمة داون."

اقرأ كتاب صعوبات التعلم لذوي الاحتياجات الخاصة تأليف نور البطاينة على أبجد. حمّل تطبيق أبجد واقرأ الكتب في أي مكان وفي كل مكان

 #خطوط على منصة  #أبجد ثمة متعة حقيقية في مشاهدة الأفلام لا توازيها إلا متعة عيش حياة أخرى. كما ان للكتابة عن السينما مت...
03/09/2024

#خطوط على منصة #أبجد

ثمة متعة حقيقية في مشاهدة الأفلام لا توازيها إلا متعة عيش حياة أخرى. كما ان للكتابة عن السينما متعة من نوع خاص.
وبالرغم من اللذة التي تكتنف مهمة الكتابة عن الأفلام (وهي مهمة ليست سهلة) تعاود بعض الأسئلة طرح نفسها مع كل محاولة كتابة..لمن نكتب ولماذا؟
والى أي حد تستطيع الكتابة أن تفي الفيلم حقه؟ بكلام آخر هل بوسع الكلمات اختزال براعة الصورة وقوة رموزها؟وإذا ما برع الناقد في قراءته للفيلم السينمائي والتقاط المغزى المستتر فيه عبر إكتشاف أوالياته وأساليبه الفنية، فانه بمواجهة تخمين نوع قرائه، فيكون من المناسب معرفة إن كان قراء النقد السينمائي من فئة مشاهدي الأفلام أم من صنف أولئك الذين يكتفون بالقراءات النقدية الجمالية، من دون الوقوع في غواية الفيلم ذاتها؟

اقرأ كتاب خطاب الفيلم السينمائي تأليف أحمد ثامر جهاد على أبجد. حمّل تطبيق أبجد واقرأ الكتب في أي مكان وفي كل مكان

 #خطوط على منصة  #أبجديعد مفهوم السوسيوثقافية من المفاهيم الحديثة التي حاولت الدمج ما بين العامل الثقافي والعامل الاجتما...
03/09/2024

#خطوط على منصة #أبجد

يعد مفهوم السوسيوثقافية من المفاهيم الحديثة التي حاولت الدمج ما بين العامل الثقافي والعامل الاجتماعي في مظاهر الحياة كافة، ولاسيما ان هذا المصطلح قد طرحه ولأول مرة عالم النفس الروسي (ليف سيمينوفيتش فيجوتسكي) (1896- 1934م)، والذي تناول فيه تلك الاصرة المهمة التي تربط المعطيات الاجتماعية بالثقافية وسلوك الانسان بوصفه من يقدم لنا تلك المعطيات على وفق التغيرات الاجتماعية الثقافية والتي اطلق عليها مصطلح المعطيات السوسيوثقافية. كما تقوم هذه النظرية السوسيوثفافية بحسب (فيجوتسكي) بدراسة سلوك الانسان من خلال المعايشة والاداء والحركة والانتاج. من هنا جاءت اهمية هذه النظرية في ميدان الفن بشكل عام والتصميم الكرافيكي بشكل خاص، اذا استطاع المؤلف والباحث المجتبى حسين عبود في كتابه هذا ان يلج هذه النظرية المهمة وان يدرس تلك الاواصر التي تربط الانسان بوصفه مصمماً كرافيكياً يتعامل مع الثقافة بتحولاتها المختلفة والمتسارعة وسط تحولات اجتماعية تمنحه رؤيا واسعة تمكنه من تقديم الخدمة للمجتمع وتلبيه متطلبات زمكانه في مختلف الظروف التي تمتاز بعدم الثبات بل التغير والتحول على الصعد المختلفة التقنية والمادية والحياتية بشكل عام.

اقرأ كتاب المعطيات السوسيوثقافية في التصميم الجرافيكي المعاصر تأليف المجتبى حسين عبود على أبجد. حمّل تطبيق أبجد واقرأ الكتب في أي مكان وفي كل مكان

 #خطوط في  #أبجدتعتبر مرحلة الطفولة المبكرة من أهم مرتكزات الحياة الإنسانية كونها مرحلة هامة ﰲ نشأة الطفل وإعداده للمرحل...
03/09/2024

#خطوط في #أبجد

تعتبر مرحلة الطفولة المبكرة من أهم مرتكزات الحياة الإنسانية كونها مرحلة هامة ﰲ نشأة الطفل وإعداده للمرحلة المدرسية اللاحقة، فهي تعد نقطة البداية والانطلاق نحو النمو الإنساني الخلاق وتمثل مرحلة رياض الأطفال المرحلة الحاسمة ﰲ تكوين شخصية الطفل ﰲ المستقبل بحيث تشكل عاداته واتجاهاته وميوله.
وتؤكد الدراسات التربوية وعلم نظريات التعلم أهمية السنوات الخمس ﰲ حياة الطفل، ومن هنا أصبحت تربية وتعليم الأطفال التربية المنشودة ولقد زاد الاهتمام بالطفل والطفولة بعد أن أصبح الطفل محور العملية التربوية ﰲ الوقت الحاضر، فإذا كان تاريخ التربية القديم يتميز بالتقصير، فإن تاريخ الاهتمام بالطفولة تميز بالبساطة والوضوح.

اقرأ كتاب الحاسوب التعليمي في المرحلة المبكرة تأليف نور البطاينة على أبجد. حمّل تطبيق أبجد واقرأ الكتب في أي مكان وفي كل مكان

 #خطوط على  #أبجدثقافة الصورة الفوتوغرافية : استشهادات وأفكار ونماذج فوتوغرافيةتأليف شاكر لعيبي (تأليف)نبذة عن الكتابيتي...
03/09/2024

#خطوط على #أبجد

ثقافة الصورة الفوتوغرافية : استشهادات وأفكار ونماذج فوتوغرافية
تأليف شاكر لعيبي (تأليف)
نبذة عن الكتاب
يتيح التصوير الفوتوغرافي إمكانية خلق صور بفعل الضوء. تشير التقنية إلى الصورة التي يتم الحصول عليها، الصورة الضوئية، الصورة السلبية أو الإيجابية المرئية للعين والمستقرة على حامل بعد تعرّضها لطبقة حسّاسة ومعالجتها. التصوير الفوتوغرافي هو نتيجة تقنيات علمية عديدة تطورت في القرن الثامن عشر والتاسع عشر للميلاد. لقد افادت الفوتوغرافيا من العديد من الاختراعات الميكانيكية والبصرية والكيمائية النهضوية خاصة، وكانت تخرج بالأصل من تأملات أرسطو أو عمل اب البصريات الحديث ابن الهيثم في اختراع الصندوق (الثقب + الكاميرا المظلمة). غير أننا في ذلك الوقت، ما زلنا بعيدين عن أحدث كاميراتنا الانعكاسية التي مرت بالعديد من التحولات والأسماء، حتى قام رجل مثل جاك تشارلز Jacques Charles في عام 1780 بتثبيت صورة ظلية على ورق مبلل بكلوريد الفضة، أو مثل توماس ويدغوود Thomas Wedgwood وتجاربه مع نترات الفضة.

اقرأ كتاب ثقافة الصورة الفوتوغرافية : استشهادات وأفكار ونماذج فوتوغرافية تأليف شاكر لعيبي على أبجد. حمّل تطبيق أبجد واقرأ الكتب في أي مكان وفي كل مكان

 #خطوط على  #أبجدكتب الباحث لطيّف شنهي كتابا علميّا مهمّا وطريفا وسمه بـ«عصر بودلير». ولم يكن هذا الباحث يقصِد، من خلال ...
03/09/2024

#خطوط على #أبجد

كتب الباحث لطيّف شنهي كتابا علميّا مهمّا وطريفا وسمه بـ«عصر بودلير». ولم يكن هذا الباحث يقصِد، من خلال كتابه هذا، أن يؤرّخ لبودلير، ولم يكن يقصد، أيضا، الدّخول إلى عالم «بودلير» مدخل أصحاب المنهج الوضعيّ الذين تناولوا الأدب مندرجا في عالم النّاس. لم يكن كلّ هذا من شأن هذا المؤلَّف. وإنّما كان مقصَدُهُ أن يستقرئ آثار الحداثة الشّعريّة التي أنشأها الشّاعر الفرنسيّ الفذّ «شارل بودلير» في فرنسا وخارجها ولاسيما في عالم العرب، وذلك من خلال مجموعتيه الشّعريّتين «أزهار الشّرّ» (Les Fleurs du mal) و«سأم باريس» (Le Spleen de Paris)، علاوة على ما جاء في مؤلّفه «الفنّ الرومنطيقيّ» (L’Art romantique) من آراء فنّيّة ونقديّة.

اقرأ كتاب عصر بودلير : بودلير والشعر العربي تأليف لطيف شنهي على أبجد. حمّل تطبيق أبجد واقرأ الكتب في أي مكان وفي كل مكان

يتوفر لدينا جميع اصدارات الدكتورر خليل الزيود النسخة الاصلية  : اياكم والانجاب ظلموا انفسهم يمكنك الآن الحصول عليها بخصم...
03/09/2024

يتوفر لدينا جميع اصدارات الدكتورر خليل الزيود النسخة الاصلية :
اياكم والانجاب
ظلموا انفسهم
يمكنك الآن الحصول عليها بخصم 20% مع خدمة التوصيل المجاني داخل عمان

● للطلب والحجز مراسلة الصفحة او من خلال رقم الواتساب
0795746218⁩
● خدمة التوصيل متوفرة 🚚✈
#خطوط #جلسة #دراسة #توجيهي #جامعات #المدينة #عمان #كتب

يتوفر لدينا جميع اصدارات الدكتور ايمن العتوم  النسخة الاصلية  يمكنك الآن الحصول عليها بخصم 20% مع خدمة التوصيل المجاني د...
03/09/2024

يتوفر لدينا جميع اصدارات الدكتور ايمن العتوم النسخة الاصلية
يمكنك الآن الحصول عليها بخصم 20% مع خدمة التوصيل المجاني داخل عمان
● للطلب والحجز مراسلة الصفحة او من خلال رقم الواتساب
0795746218⁩
● خدمة التوصيل متوفرة 🚚✈
#خطوط #جلسة #دراسة #توجيهي #جامعات #المدينة #عمان #كتب

يتوفر لدينا جميع اصدارات الدكتورر حسام عواد النسخة الاصلية  : بلا تعليم بلا هميمكنك الآن الحصول عليها بخصم 20% مع خدمة ا...
03/09/2024

يتوفر لدينا جميع اصدارات الدكتورر حسام عواد النسخة الاصلية :
بلا تعليم بلا هم

يمكنك الآن الحصول عليها بخصم 20% مع خدمة التوصيل المجاني داخل عمان
● للطلب والحجز مراسلة الصفحة او من خلال رقم الواتساب
0795746218⁩
● خدمة التوصيل متوفرة 🚚✈
#خطوط #جلسة #دراسة #توجيهي #جامعات #المدينة #عمان #كتب

ضمن سلسلة  #أشياء والتي تصدر عن   صدر كتاب:الـسَّــريـر          الجســد فـي خَـلْـوَتِهللباحث و الفنان العراقي: هاشم تا...
02/09/2024

ضمن سلسلة #أشياء والتي تصدر عن صدر كتاب:

الـسَّــريـر
الجســد فـي خَـلْـوَتِه
للباحث و الفنان العراقي: هاشم تايه


في لحظةٍ، يبدو أنّها تأخّرتْ، رَفَعَ الإنسانُ منامَهُ عن الأرض، وأعلاه فوقها بسريرٍ بدائيٍّ ربّما كان عبارةً عن مجموعة أغصانٍ رصّها رصّاً، ثمّ نَصَبَها مستويةً على حجر، ودثّرها بجلود حيواناتٍ، أو حشائش، ثمّ وثب على سطحها مُحاذراً، كما لو كان يختبرُها في متانتها، وجدواها. وحين اطمأنّ إلى قدرتها على حمله استلقى عليها مفتوناً، وتطلَّعَ، بإكبارٍ، إلى خياله الذي أعلى منامَه.
هناك لبثت الطّبيعةُ تنظر، باستنكارٍ يملؤهُ الإشفاق، إلى ذلك المخلوق القَلِق الّذي يُفرطُ في التّفكير، والتّصوّر، ويستعمل يديْه لعوارض أفكاره المُنشقّة التي تجرفُهُ بعيداً عنها، ولا هدف له إلّا أن يَحرفَها- هي الطّبيعة الأمّ، والأصل والفصل- عن مسارها القَدَريّ الفاتن، وينعطف بها إلى مساره الحرّ المُقلق، مُتدخّلاً، على هواه، في ما أعدّتْه لكائناتها من أشكال الحياة الجارية في نظامٍ يتدفّق، وينساب طبيعيّاً بلا خيارات. كان السّريرُ انشقاقاً آخر لذلك المخلوق المهموم الذي لا يُريد أن ينام كما قدّرت الطّبيعة. أمّا حزمة الأغصان، تلك، التي رُصَّتْ، ثُمّ استوتْ على الحجر، فكانت أوّل محاولةٍ لتحسين أداء النّوم، وحراستِه، وتسهيل عملية الانتفاع به بشروطٍ أفضل.
سيكون حريّاً بنا كلّما غادرْنا الأسرّةَ بنعيم النّوم، وهناءته، أن نُعبّر عن امتناننا لأوّلِ النّائمين على سرير. دعونا ننظر إليه، وهو هناك، ونُقدّر- رُغم الشِّقة الهائلة التي تفصلنا عنه- أنّ ذلك المُستلقي مستوحشاً على ظهره فوق حزمة الأغصان المرفوعة على الحجر، أرسلَ نظرَهُ، من خلال كوّةٍ في كهفه، إلى السّماء، فرأى حشداً من النّجوم السّاطعة تلتمع ببهاءٍ لم تعهدْهُ عيناه من قبل، فتخيّل أنّها تواضعتْ، فهبطتْ بأجرامِها المُشعّة، النّاعمة قريباً، وهنأتْهُ على منامه المبتكر!

صدر عن   كتاب:الحاسوب التعليمي في المرحلة المبكرةد. نور البطاينة.
02/09/2024

صدر عن كتاب:
الحاسوب التعليمي في المرحلة المبكرة
د. نور البطاينة.

نتشرف بدعوتكم وحضوركم.
02/09/2024

نتشرف بدعوتكم وحضوركم.

صدر حديثا عن  #دارـخطوطـوظلال كتاب لبوريس ڤيانسأبصق على قبوركمترجمة: شوقي برنوصييؤاخذ النقّاد الأفاضل المعروفون هنا في ف...
01/09/2024

صدر حديثا عن #دارـخطوطـوظلال كتاب لبوريس ڤيان
سأبصق على قبوركم
ترجمة: شوقي برنوصي

يؤاخذ النقّاد الأفاضل المعروفون هنا في فرنسا بعض هذه الصفحات على... واقعيّتها الجريئة قليلا. يبدو لنا أنّه من المهمّ أن نسجّل الفرق الجوهريّ ما بين هذه الكتابة وقصص هنري ميللر؛ لم يتوانى هذا الأخير-في أيّ مرّة- عن استحضار المعجم الأكثر حيويّة؛ على العكس، يبدو أن سوليفان تنبّه إلى اقتراح تحريفات وترتيبات أكثر من استعمال العبارة الفجّة؛ سيقترب في هذا الصدد من تقليد أيروسي أكثر لاتينيّة.
فضلا عن ذلك، نجد بين هذه الصفحات التأثير الجدّ واضح لجيمس كاين (على الرغم أنّ الكاتب لم يبحث عن تبرير استعمال ضمير المتكلّم، باستعمال الحيلة أو مخطوط أو أيّ شيء آخر، والذّي بواسطته يصرّح الروائيّ المذكور سابقا الحاجة إلى ضمير المتكلّم في التمهيد المبتكر لمجموعته القصصيّة "ثلاثة من نوع"، مجموعة مكوّنة من ثلاثة روايات قصيرة جمّعت حديثا في أمريكا تحت نفس الغلاف ومترجمة إلى الفرنسيّة من طرف سابين بريتز ) كذلك صفحات من أكثر المطاردات عصريّة وأخرى نصيرات للفظاعة. يجب أن نعلم في هذا الصدد أنّ سوليفان نفسه يظهر أكثر ساديّة من مآثره السابقة في الحقيقة؛ وليس مفاجئا أن يُرفض عمله في أمريكا: لنراهن أنّ الرواية ستصادر بعد يوم من نشرها. بالنسبة للمتن في حدّ ذاته، يجب أن نلاحظ فيه احتفاءً بمذاق الانتقام، عند عِرْقٍ لا يزال –ورغم كلّ ما يقال- مُنَغَّصَ العيش ومروّعا، ونوعا من محاولة صنع تعويذة تجاه هيمنة البيض"الحقيقيين"، بنفس الطريقة التّي يمشّط بها رجال العصر الحجريّ الحديث جواميس البيْسون المضروبة بأسهمهم حتّى يجذبوا الطرائد إلى فخاخهم، ما يمثّل احتقارا جسيما للمعقوليّة وتنازلات متوافقة مع أهواء المجتمع.

Address

المدينة الرياضية/مقابل المختار مول/بجانب مدارس الرأي عمارة رقم 11
Amman
925220

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when دار خطوط للنشر والتوزيع posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Contact The Business

Send a message to دار خطوط للنشر والتوزيع:

Videos

Share

Category

دار خطوط للنشر والتوزيع

حبر يفيض في كل الحقول...خطوط تنفرد بالكتاب المختلف واللغة العبقرية



You may also like