عبدالمنعم محمد Abdel Moneim Mohamed

عبدالمنعم محمد Abdel Moneim Mohamed عــبــدالــمــنــعــم مــحــمــد عــجــيــز

02/05/2024

يا عباد اللهِ حبُّوا
ليس غير اللهِ ربُّ
إنُّ فى القرآن آيه
وهى للقلب طبُّ
لن تنالوا البر حتى
تنفقوا مما تحبوا

اللَّهُمَّ صَلِّ سيدنا محمد النور اللامع ، والقمر الساطع ، الفيض الهامع ، والمدد الواسع وعَلىَ آلِهِ وَصَحبِهِ وَسَلِّم✍...
01/05/2024

اللَّهُمَّ صَلِّ سيدنا محمد النور اللامع ، والقمر الساطع ، الفيض الهامع ، والمدد الواسع وعَلىَ آلِهِ وَصَحبِهِ وَسَلِّم

✍️ عبدالمنعم محمد عجيز

 القطب الربانى ، الدسوقى ، برهان الدين ، أبا العينين سيدى      رضى الله عنه( هو )  إبراهيم الدسوقي، بن عبد العزيز أبو ال...
01/05/2024



القطب الربانى ، الدسوقى ، برهان الدين ، أبا العينين
سيدى رضى الله عنه

( هو ) إبراهيم الدسوقي، بن عبد العزيز أبو المجد، بن قريش، بن محمد المختار، بن محمد أبو النجا، بن علي زين العابدين، بن عبد الخالق، بن محمد أبو الطيب، بن عبد الله محمد الكاتم، بن عبد الخالق، بن أبو القاسم، جعفر الزكي، بن علي الهادي، بن محمد الجواد، بن علي الرضا، بن موسى الكاظم، بن جعفر الصادق، بن محمد الباقر، بن علي زين العابدين، بن الحسين بن علي بن أبي طالب زوج السيدة فاطمة الزهراء بنت النبي محمد ﷺ

( مولده ) ولد عام 653هـ ، الموافق 1255م ، بمدينة دسوق فى عهد الملك المعز عز الدين أيبك السلطان الأول للدولة المملوكية .

كان الولي الكبير سيدي محمد بن هارون حين يرى والد سيدي ابراهيم الدسوقي مارا من أمام خلوته ينهض واقفا ويقرر: "إن في صلبه وليا يبلغ صيته المشرق والمغرب" ولم يكن السيد عبد العزيز المكنى بأبي المجد قد تزوج بعد!

( أمه ) السيدة فاطمة بنت أبى الفتح الواسطي
خليفة سيدنا الإمام أحمد الرفاعي فى مصر .

( إخواته ) سيدى موسى أبى عمران ، سيدى عبد الله
الدسوقى ، سيدى محمد بن أبى المجد القرشى .

( حفظ القرآن الكريم ) وهو في السابعة من عمره .

( مذهب حضرته ) تفقه على مذهب الإمام الشافعي .

( عمله ) كان يعمل في صناعة الفخار والحصير والزراعة .

( جهاده ) كان مجاهدًا في سبيل الله فشارك في
فتح عكا مع جيش المسلمين التي عسكر فيها الصليبيون.

كذلك تأثر بأفكار سيدى أبو الحسن الشاذلي، وكان على صلة بسيدى أحمد البدوي بمدينة طنطا الذي كان معاصراً له، وكان سيدى إبراهيم الدسوقي من القائلين بالحقيقة المحمدية ووحدة الشهود بجانب التصوف العملي الشرعي.

نسبه بعض علماء الطريقة الشاذلية إليهم مثل : ( مرتضى الزبيدى ، الحسن بن الكوهن الفاسى، الذي نسبه إليهم بقوله عنه سيدي إبراهيم الدسوقى الحسينى الهاشمى الشاذلى ، وأبو المعارف النشابى الشاذلى قال أن الشاذلى مشيشى والدسوقى شاذلى )

لبس ( الخرقة ) من الشيخ نجم الدين محمود الأصفهانى .

تنسب إليه الطريقة الدسوقية و البُرهامية
والشهاوية البرهامية و الدسوقية المحمدية .

درس العلوم الشرعية المختلفة من توحيد وفقه وتفسير وبلاغة وأدب حتى أتقن علوم الشريعة وأصبح أحد كبار علماء الأمة، ودرس في علوم التصوف والأخلاق تزكية النفس وتبحر فيها حتى صار عينًا من علوم الحقيقة وعينًا من علوم الشريعة، ولذا لُقِبَّ بـ "أبي العينين"والمقصود بها عين الشريعة وعين الحقيقة، لأنه حاز فضل إتقان علوم الشريعة كلها، وتخلق بها وسار في طريق الله يجاهد نفسه حتى ارتقى فأصبح من أهل الحقيقة وهي معرفة الدنيا على حقيقتها فيفنى العبد في الله ويعرض عما سوى الله وتنكشف له من الحقائق ما لا يراها غيره من أهل الدنيا التي حجبتهم الشهوات.

سطع نجمه في العلوم والمعارف وانتشرت طريقته حتى وصل صيته إلى كل أرجاء البلاد، ولما سمع السلطان الظاهر بيبرس البندقداري بعلم السيد الدسوقي وتفقهه وكثرة أتباعه والتفاف الكثيرين حوله ، أصدر السلطان الظاهر بيبرس البندقداري أمرًا بتعيينه شيخًا للإسلام فقبل المنصب وقام بمهمته، وكان يهب راتبه من هذه الوظيفة لفقراء المسلمين، كما قرر السلطان بناء زاوية يلتقي فيها الشيخ بمريديه يعلمهم ويفقههم في أصول دينهم، وهى مكان مسجده الحالي، وظل الدسوقي يشغل منصب شيخ الإسلام حتى توفى السلطان بيبرس، ثم اعتذر عنه ليتفرغ لتلاميذه ومريديه.

حدث صِدام بين الدسوقي والملك الأشرف خليل بن قلاوون بعد توليه حكم مصر، حيث وشى الوشاة بالدسوقي عند السلطان، وأغروه بقتله حتى لا يُحدِث فتنة في البلاد، فبدأوا بإرسال طرد عبارة عن شهد مسموم كهدية من السلطان للدسوقي، فتسلم الدسوقي الهدية ثم جمع فقراء المدينة، وقال لهم: «هذا شهد إن شاء الله تعالى، كُلوه ولا مبالاة بإذن الله». فأكله الفقراء ولم يؤثر في أحد.

وأرسل السلطان وفدًا من قبله ومعهم سَبَّاع يرافقه سبع يلقي إليه من يغضب عليهم السلطان، ولما وصلوا إلى دسوق وعلموا بأمر الأمير، قصدوا خلوة الشيخ، فلما اقتربوا من خلوته خرج لهم الدسوقي، فهاج الأسد وقطع الطوق من رقبته وذهب شطره، فخشي عليه مريدوه، فطمأنهم قائلًا: «إنه لا يفترس إلا الغافل».

وجرت أمور بعد ذلك علم منها السلطان أنه وقع في حبائل الوشاة، ورأى السلطان إنه من الأفضل أن يسافر إلى دسوق ليتعذر للدسوقي عما حدث، ثم عرض عليه ما شاء من العقار والمال، فرفض أن يطلب شيئًا لنفسه، وطلب من السلطان أن يترك نصف جزيرة الرحمانية المواجهة لدسوق للفقراء ينفقون منها على مصالحهم، فوافق.

( تلاميذه) سيدى سليمان البسيونى و سيدى جلال الدين الكركى.

( مؤلفاته ) لم يترك سيدي إبراهيم الدسوقي الكثير من المؤلفات والكتب، وذلك بسبب انشغاله بتربية المريدين، وقد فقدت معظم كتبه وضاعت، وعلى حسب استنباط شيوخ الصوفية كالكركي والمناوي والبقاعي، تم إلمام بعض أسماء مؤلفاته التي نسبت إليه .
الجوهرة المضيئة وهو الكتاب الوحيد المطبوع المنسوب له ، كتاب الحقائق ويجمع بين ذكر حقائق طريقته وحقائق المعارف .

ولسيدي الإمام إبراهيم الدسوقي أقوال وإرشادات كثيرة وجهها لمريديه لتكون نبراسًا لهم في طريقهم إلى الله عز وجل، وكان يأخذ العهد على المريد، فيقول له: "يا فلان اسلك طريق النسك على كتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان وحج البيت إن استطعت إليه سبيلًا، وعلى أن تتبع جميع الأوامر الشرعية، والأخبار المرضية، والاحتفال بطاعة الله عز وجل قولًا وفعلًا واعتقادًا، وأن لا تنظر يا ولدي إلى زخارف الدنيا ومطاياها وقماشها ورياشها وحظوظها، واتبع نبيك في أخلاقه، فإن لم تستطع فاتبع خُلُق شيخك، فإن نزلت عن ذلك هلكت، واعلم يا ولدي أن التوبة ما هي بكتابة درج ورق ولا كلام من غير عمل، إنما بالتوبة العزمُ على ارتكاب ما الموتُ دونه، فصف أقدامك يا ولدي في حندس الليل البهيم، ولا تكن ممن يشتغل بالبطالة ويزعم أنه من أهل الطريق"

( أقواله ) وكان يقول قدس الله سره ورضي عنه:

"من لم يحبس نفسه في قعر الشريعة، ويختم عليها بخاتم الحقيقة لا يقتدى به في الطريقة"، ويقول: "الشريعة كالشجرة والحقيقة ثمرتها فلا بد لكل واحد من الأخرى، ولكن لا يدرك ذلك إلا من كمل سلوكه في طريق القوم".

" لو هاجر الناس مهاجرة صحيحة طالبين الله خالصا ودخلوا تحت أوامره لاستغنوا عن الأشياخ، ولكنهم جاءوا إلى الطريق بعلل وأمراض فاحتاجوا إلى حكيم".

" قوة المبتدي الجوع ومطره الدموع وفطره الرجوع، وأما من أكل ونام ولغا في الكلام، وترخص وقال ما على فاعل ذلك من ملام فلا يجيء منه شيء والسلام "

" من رأى أن له عملا يقبل فقد سقط من عين رعاية الحق تعالى"، ويقول: "احذر يا ولدى أن تدعى أن لك معاملة خاصة مع الله، واعلم أنك إن صمت فهو الذى صومك، وإن قمت فهو الذى قومك، وإن إتقيت فهو الذى وقاك، وليس لك في الوسط شيء، وإنما الشأن أن ترى أنك عبد عاص ليس لك حسنة واحدة وهو صحيح، فمن أين لك حسنة وهو الذى أحسن إليك، وإن شاء قبلك وإن شاء ردك "

" يا ولدي إن كنت تصوم الدهر وتقوم الليل وتدعي أن لك سريرة ظاهرة ومعاملة خالصة، فلا تدعي قط أنك شممت لطريق القوم رائحة، ولا تشهد نفسك إلا عاصٍ مفلس من جميع الأعمال الصالحة، واحذر نفسك فكم تلف من غرورها وزورها فقير "

" أقبلوا على الله تعالى فإنه كريم ما أقبل مقبل عليه إلا وجد كل خير لديه، ولا أعرض معرض عن طاعته إلا وتعثر في ثوب غفلته، يقول تعالى في حديثه القدسى (من أتاني ماشيًا أتيته هرولة، ومن تقرب مني شبرًا تقربت منه ذراعًا، ومن تقرب إلى ذراعًا تقربت إليه باعًا .. إن الحسنات يذهبن السيئات، وذلك ذكرى للذاكرين إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين) من تاب إلى الله صالحه وغفر له وعفا عنه وأنعم عليه حتى لم يكن كأنه أذنب قط "

ولما شعر سيدي إبراهيم الدسوقي بدنو أجله، أرسل نقيبه إلى أخيه سيدي أبى العمران شرف الدين موسى، الذي كان يقطن جامع الفيلة بالقاهرة. فأمره أن يبلغه السلام، ويسأله أن يطهر باطنه قبل ظاهره.

وذهب النقيب إلى أخيه، ودخل عليه المسجد وهو يقرأ على طلابه كتاب الطهارة. فأخبره النقيب برسالة أخيه سيدي إبراهيم، فلما سمعها، طوى الكتاب وسافر إلى دسوق. فلما وصل وجد سيدي إبراهيم الدسوقي قد تُوفي وهو ساجد، وكان ذلك عام 696 هـ الموافق 1296م على أرجح الأقوال، أي توفي وله من العمر 43 عاماً

وقد دُفن سيدي إبراهيم الدسوقي بمدينة دسوق محل مولده، والتي لم يغادرها في حياته إلا مراتٍ معدودة. وأقام أهل المدينة بعد ذلك على ضريحه زاوية صغيرة، وتوسعت شيئاً فشيئاً فتحولت الزاوية إلى مسجد من أكبر مساجد مصر، والذي يُعرف حالياً بمسجد سيدي إبراهيم الدسوقي أو اختصاراً المسجد الإبراهيمي

✍️ خادم الأحباب
عبدالمنعم محمد عجيز

01/05/2024

إيذاء الأولياء من إيذاء الله ورسوله ... !!

أولياء الله : هم أهل الإيمان وأهل التقوى من الرجال والنساء .

من أقوال أحد العلماء : أولياء الله هم الذين آمنوا به ووالوه، فأحبوا ما يحبُّ، وأبغضوا ما يبغض، ورضوا بما يرضى، وسخطوا بما يسخط، وأمروا بما يأمر ونهوا عما نهى، وأعطوا لمن يحب أن يعطى، ومنعوا من يحب أن يمنع .

قال ابن دقيق -رحمه الله
و وليّ الله تعالى-: هو الذي يتبع ما شرعه الله تعالى .

كما قال الله تعالى :
( وَمَا كَانُوا أَوْلِيَاءَهُ إِنْ أَوْلِيَاؤُهُ إِلَّا الْمُتَّقُونَ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ )

كما قال الله تعالى :
( لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ )

عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله تعالى قال: "من عادى لي وليّا؛ فقد آذنته بالحرب"

قال بعض أهل الله في تفسير قوله تعالى: "إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمْ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا": "إن الذين يؤذون أولياء الله"

قال الفاكهاني رحمه الله تعالى : "مَن حاربه الله أهلكه".

وأولياء الله تجِبُ محبتهم، واحترامهم، بدون غلو ولا وإفراط في حقّهم ، وتحرُم عداوتهم، وتنقُّهم وأذيّتهم، وقد توعد الله مَن فعل ذلك بقوله في هذا الحديث: "مَن عادى وليّاً فقد آذنته بالحرب" يعنى : فقد أعلمته بأني مُحارب له، حيث كان محارباً لي بمعاداته أوليائي، فقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "لا تسبّوا أصحابي، فو الذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أُحُدٍ ذهباً ما بلغ مُدَّ أحدهم ولا نَصِيفه".

جعلنا الله وإياك من الصالحين الذين اتصفوا بصفات الخير فكانوا لله عباداً فطنا تركوا الدنيا وشهواتها وأقبلوا على الله يريدون الآخرة فعملوا في دار العمل وتزودوا بالطاعة والتقوى .

✍️ بقلم : عبدالمنعم محمد عجيز

01/05/2024

من هو الوارث المحمدي ؟

الوارث المحمدى أهـل للإقتداءِ ، ففيه تخلق بأخلاق النبي المصطفى والحبيب المجتبى والإنسان الكامل ﷺ
قـال تعـالى: {أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ}
وقال أيضاً: {وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا}
يهدي اللّه به عبادًا كثيرًا، ويفتح اللّه به قلوبًا كانت مغلقة، ويغفر اللّه له ولمن استهدى بهديه ، يكون له الإرشاد بالحال لا بالقال .

مجالسة الناس للوارث المربي تزيد في إيمانهم، وتحيي أرواحَهم وقلوبهَم فلا يتكلم المربي إلاّ لله، ولا ينطق إلاّ بخير ينتفع به من قربه كما ينتفع من بُعده، رؤيته تذكرك باللّه .

تكون تربية الوارث المحمدى بالنظرة، ينظر إلى المريد فيربيه، وينفعل قلب المريد بمقدار ما في توجه شيخه إليه من الصدق والنصيحة والشفقة مع كمال المعرفة باللّه، مما يجعل كل تصرفات الشيخ هديًا وتربية، فإذا بالقلب يتخلى عن القبيح، ويتحلى بالصحيح، مما يجعله في حالة يتهيأ بها إلى الطاعات، وفي حالة يمحو فيها عنه المعاصي، كل ذلك بالنظر.

وهذا هو حال المصطفى ﷺ ، كان إذا نظر إلى أحد من المؤمنين صيّره صحابيًا، وأحدث في نفسه عدالة استوجبت منا تعظيمهم، وتوقيرهم، وتصديقهم، فكل الصحابة عُدُول بتعديل رسول اللّه ﷺ لهم، وكيف عدَّلهم؟ بالنظر إليهم .

يقول الشيخ ابن عطاء الله " سبحان ما من لم يجعل الدليل على أوليائه إلا من حيث الدليل عليه ، ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه".

الشيخ الكامل ( الوارث المحمدى ) يكون سنداً وراعياً للمريد السالك في سلوكه فالطريق وعرة وفيها الكثير الكثير من الترغيب والترهيب والباطن يتأثر بما يرد عليه من الأشياء وهنا تكمن ضرورة وجود الشيخ الكامل لتحصيل المريد السالك على نور العلم .

✍️ الفقير لله / عبدالمنعم محمد عجيز

30/04/2024



لمن يرجو مقام المحبة ، عليك بقوم يروا بعين البصيرة ، قد منحوا علماً و كشفاً مقدساً ، ونوراً وبرهاناً بفضل المشيئة ، وكن تاركاً لكل ش**ة ، وجاهد بعزم كل نفس غوية ، واعرض عن الدنيا بزهد ، وهذا طريق الحق فاسلك سبيله ، لتحظى بأنواع العلوم الجليلة .

اللَّهُمَّ صَلِّ على سيدنا و مولانا محمد ركن الفلاح ، زين الملاح ، داعى الفلاح وعَلىَ آلِهِ وَصَحبِهِ وَسَلِّم .📖 النفحة...
30/04/2024

اللَّهُمَّ صَلِّ على سيدنا و مولانا محمد ركن الفلاح
، زين الملاح ، داعى الفلاح وعَلىَ آلِهِ وَصَحبِهِ وَسَلِّم .

📖 النفحة الربانية فى الصلاة على خير البرية ﷺ
للفقير لله / عبدالمنعم محمد عجيز

23/04/2024



الــقــطــب النــبــوى الــشــريــف
ســيــدى أحـمــد الـبــدوى رضـى الـلـه عـنـه

الـعـالـم الـفـقـــه البَدوى ، شَيخ العَرب ، المُلَثّم ، السُطُوحِى ، السَيد ، أبو الفِتيان ، العِيسَوى ، أبو فَرّاج ، الصَامِت ، جياب الأسرى ، مُحَرِّش الحَرب ، الزاهد " سيدى أحمد البدوى "

_ ( النسب الشريف )
السيد أحمد بن السيد على بن السيد إبراهيم بن السيد محمد بن السيد أبو بكر بن السيد إسمعيل بن السيد عمر بن السيد على بن السيد عثمان بن السيد حسين بن السيد محمد بن السيد موسي بن السيد يحيى بن السيد عيسى بن السيد على بن السيد محمد بن السيد جعفر بن السيد على بن السيد موسي بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام على زين العابدين بن الإمام الحسين بن الإمام على ابن أبى طالب كرم الله وجهه.

_ ( أمه ) فاطمة بنت محمد بن أحمد بن عبدالله .
_ ( خاله ) سيدى أحمد المطراوى .
_ ( ابنة خاله ) زوجة سيدى السلطان أبو العلا .
_ ( أخواته ) الحسن و محمد و فاطمة و زينب و رقية و فضة .
_ ( مولده ) كان مولده سنة ٥٩٦ ه‍ بمدينة فاس بالمغرب .

_ قد هاجر أجداده رضى الله عنهم من الحجاز إلى أرض المغرب في عام 73 هجرية في عصر الدولة الأموية بعدما زاد اضطهاد الحجاج أبن يوسف الثقفي للعلويين.

_ وقد رأت أمه رؤيا بعد ولادته فجاء لها من يقول :
"أبشري فقد ولدت غلامًا ليس كالغلمان"

_ ( صفته ) رضى الله عنه : كان غليظ الساقين طويل الذراعين كبير الوجه أكحل العينين طويل القامة قمحى اللون وكان فى وجهه ثلاث نقط من أثر جدري فى خده اليمين واحدة وخده الأيسر اثنتان اقنى الأنف على أنفه شامتان من كل ناحية شامة سوداء أصغر من العدسة وكان بين عينيه جرح موسي جرحه ولد أخيه الحسين بالأبطح لما كان بمكه .

_ حفظ حضرته ( القرآن الكريم ) وعمره ٧ سنوات .

_ تفقه سيدى أحمد على المذهب المالكى
وفى مكة إنتسب للمذهب الشافعي .

_ لبس الخرقة فى فاس على يد الشيخ عبد الجليل النيسابورى .

_ قرر والد سيدى أحمد الرحيل إلى الحجاز لأداء فريضة الحج
بسبب اضطراب الأوضاع في المغرب عقب قيام دولة الموحدين، ليعود اضطهاد العلويين مرة أخري

_ وتحرك موكبهم بالفعل من المغرب إلى مكة وفي طريقهم إليها مروا بعدة بلدان منها مصر واستمرت الرحلة خمسة أعوام حتى وصل موكب العائلة مكة و "استقبل بالترحاب من أهل مكة وأحتفى به المسلمون هناك وأنزلوه أرحب مكان ".

_ استقرت الأسرة 6 سنوات بمكة في
عهد الملك العادل شقيق صلاح الدين الأيوبي .

_ وكان في نفس الوقت كان يتعلم فنون الفروسية حتى قال عنه أخاه "لم يكن في مكة والمدينة من الفرسان أشجع ولا أفرس من أخي أحمد"، وقد سماه أهل مكة "محرش الحرب" وأطلق عليه كذلك "العطاب"، أي الفارس المقدام، و "أبو الفتيان".

_ لكن رغم ذلك جنح سيدى أحمد البدوي إلى العبادة وبدأ يعتزل الناس وقرر ألا يتزوج، وفي تلك المرحلة توفى والده وبعده أخاه محمد ولم يبقَ سوى حسن الذى تولى رعايته. ، وكان لذلك أثر كبير على نفسه، فيقول الشيخ عبد الحليم عبد الله في كتابه "السيد أحمد البدوي رضي الله عنه": هز الحادث نفس السيد في قوة، وفي لحظات تكشفت له قيمة الدنيا وانجلى عن بصيرته زيفها...، لما توفى والده، زاح عنه الباطل، وخفت لمعان السراب، وظهر الحق واضحًا لألاء.

_ ازداد السيد أحمد البدوي من عباداته، وازداد كذلك
اعتكافه واعتزاله، فكان يتحدث أحيانًا بالاشارة .

_ وكان يتعبد بمغارة جبل أبي قبيس بالقرب من مكة .

_ شعر سيدى أحمد البدوي بحاجته إلى مزيد من علوم المتصوفة خاصة الرفاعي وعبد القادر الجيلاني، ويرغب في أن يسلك مسلكهم الصوفي، حتى شاهد أكثر من رؤيا وشاهد الإمام الرفاعي و الإمام الجيلاني متجسدان أمامه يتحدث معهما، حتى جاءت إحدى الرؤى التي جعلته يحسم أمره ويقرر الرحيل إلى العراق، حيث رأى احدهم وهو يقول له: "لا تنم فمن طلب المعالي لا ينام..وحق آبائك الكرام سيكون لك حال ومقام"

_ واصطحب سيدي أحمد معه في تلك الرحلة أخاه الشريف حسن، وبدأت تلك الرحلة عام 634 هـ، ورأى السيد البدوي الرفاعي والجيلاني في الرؤيا يرحبان به ويقولان "يا أحمد لقد جئناك بمفاتيح العراق واليمن والهند والسند والروم والمشرق والمغرب بأيدينا، فإن كنت تريد أي مفتاح منها شئت أعطيناكه، فيرد قائلًا أنا منكما ولكن أنا ما آخذ المفتاح إلا من يد الفتاح".وكان ذلك في رحلته للعراق .

_ وعاد بعدها للحجاز عام 635 حتى جاءته الرؤيا
بالسير إلى طنطا، فرأى من يقول له :
"سر إلي طنطا، فإنك تقيم بها وتربي أبطالًا ورجالًا".

_ نزل طنطا فى 14 ربيع الأول ٦٦٣هـ وحل بمنزل التاجر
ركن الدين ويُقال الشيخ ركين وكان قد بشره بذلك الشيخ سالم المغربى دفين طنطا .

_ نزل فوق سطح مسجد سيدى محمد البهى ، وأقام على السطح ١٢ سنة يدعو إلى الله تعالى وكان مكان خلوته على سطحه .

_ كان يمكث أكثر من 40 يوماً لا يأكل ولا يشرب ولا ينام .

_ ربى رجال شاركوا فى قتال حملة لويس التاسع الصليبية .

_ تنسب إليه الطريقة الأحمدية أو البدوية .

_ تفرعت منها طرق كثيرة بعضها يكون ما يسمى وهي :
(المرازقة، الكناسية، الإمبابية، المنايفة، السلامية ، الحلبية، الشعيبية، التسقيانية، الحمودية، الزاهدية ، الفرغلية، الشناوية، السطوحية، البيومية، الخليلية )

( تلاميذ حضرة الشيخ البدوي )
سيدى عبد العال وشقيقه عبد المجيد ، وعبد الوهاب الجوهرى ، وقمر الدولة ، وسالم المغربى ، وعبد العظيم الراعى ، ومحمد
الفران .

_ ( وصاياه ) :
من لم يكن عنده حلم لم ينفعه علم .
ومن لم يكن عنده سخاء لم يكن له من ماله نصيب.
ومن لم تكن عنده شفقةعلى خلق الله لم تكن له شفاعة عند الله. ومن لم يكن له صبر لم تكن له في الأمور سلامة.
ومن لم يكن عنده تقوى لم تكن له منزلة عند الله .
واختتم وصيته بقوله طريقتنا بنيت على كتاب الله وسنة رسوله
و الصدق و الصفاء و حسن الوفاء وتحمل الأذى و حفظ العهود .
كلما حسنت أخلاق المريد حسن إيمانه ويشتهر أولاده في الطريق بالزهد ويكثر في طريقته الدراويش والمجاذيب والفقراء والمساكين

_ ( مؤلفاته )
مجموعة صلوات جمعت فى رسالة فتح الرحمن.
مجموعة وصايا موجهة لخليفة سيدى عبد العال .
ينسب إلى حضرته صلاتان وحزبان .

_ ظلت الزاوية الأحمدية على وضعها حتى عصر السلطان الأشرف قايتباي وأقام على الضريح قبة وأقيمت مئذنة للزاوية وتجدد المقام الأحمدي في القرن ال12 هجريا، ثم جاء علي بك الكبير في عام 1760 ميلادي وبني مسجد كبير بجوار ضريح البدوي ووضع 3 قبب كبيرة ومقصورة من النحاس نقش عليها اسم ونسب السيد البدوى، وإليه تنسب الطريقة البدوية ذات الراية الحمراء، لُقب بالبدوى لأنه كان دائم تغطية وجهه باللثام مثل أهل البادية، وله الكثير من الألقاب، أشهرها شيخ العرب و السطوحي.

يقول العلامة المؤرخ علي باشا مبارك في "الخطط التوفيقية" : [وكان في حياته معظَّمًا مُعتقَدًا عند الناس محبوبًا فيهم، مشهورًا في الآفاق، تعلوه هيبة ووقار، وكان الملك الظاهر أبو الفتوحات بيبرس البندقداري يعتقده ويبالغ في تعظيمه] .

_ ( وفاته) يوم الثلاثاء ١٢ ربيع الأول ٦٧٥ هـ (وعمره ٧٩ عاماً)

واستخلف بعده خليفته سيدى عبدالعال رضى الله عنه
نفعنا الله ببركاتهما وأمدنا من إمداداتها أمين

✍️ خادم الأحباب
عبدالمنعم محمد عجيز

23/04/2024



يا مريد الخير دوام على حضور مجلس شيخك ، فإن كان في بلد بعيد فعليك أن يكرر زيارته بقدر المستطاع ، ولذلك قيل: " زيارة المربي ترقي وتربي " إن السادة الصوفية بنوا سيرهم على ثلاثة أصول "الاجتماع والاستماع والاتباع" وبذلك يحصل الانتفاع.

22/04/2024



أعلم يا مريد ، إن خير ما تقدمه لشيخك ، أن تسير على خطاه من العلم والعمل وتتبع إرشاده و ترك ما لا يليق بأهل الطريق .

22/04/2024



أعلم يا مريد ، إذا غابت الأشباح التقت الأرواح ، فإن لقاء الشبح بالشيخ ليس هو أساس الطريق لأن مقصود الكل هو الله ﷻ
الشيخ يعينك فى هذا الطريق ويساعدك ويرشدك وبعلمك
نسعي جميعاً إلى الذكر والفكر من غير إلتفات ، فإذا توقف اللقاء الشبحى بالشيخ فليس معنى هذا انقطاع المدد ، بل يجب علينا
أن نصبر ونرضى ونسلم على التصرفات الكونية ، أعلم أن ملتقى الأرواح أقوى من ملتقى الأشباح فإن إفتقدنا ملتقى الأشباح
نعتمد على ملتقى الأرواح ، أعز الله من أعز طريق الله.

22/04/2024



يكون مقصد من يدخل الخلوة أن يستريح الناس من صفاته المذمومة ، وليس الكرامات والأنوار والمكاشفات وغيرها .

21/04/2024



أخى ، عود نفسك على :
_قلة الطعام : وهو الصيام _ قلة المنام : وهو قيام الليل.
_ قلة الأنام : وهو الأنس بالله _ قلة الكلام: النهي عن اللغو .

21/04/2024



لا تكن درويشا جاهلاً ، كن مريدا ناصحاً .

21/04/2024



أعلم يا مريد ، أن جميع الطُرق الصوفية ، تبدأ من التوبة وتنتهى بالمعرفة ، ولكن الإختلاف فى المناهج حتى يجد كل مقبل على الله ما يناسب فطرته .

20/04/2024



حلاوة الش**ة وهمية
حلاوة التوبة حقيقية

18/04/2024

آداب زيارة مقامات الصالحين ... !!
ماذا أفعل عند زيارة السادة الصالحين ...؟

اللَّهُمَّ صَلِّ على الذات المحمدية صلاة تليق بذاتك وأسمائك وصفاتك وعَلىَ آلِهِ وَصَحبِهِ وَسَلِّم ، أما بعد :

زيارة مقامات الصالحين مشروعة بالكتاب والسنة وعمل الأمة سلفًا وخلفًا بلا نكير و من أقرب القربات وأرجى الطاعات
قبولًا عند رب البريات ؛ فإن زيارة القبور على جهة العموم
مندوب إليها شرعًا؛ حيث حثَّ النبي ﷺ على زيارة القبور
فقال: ( زُورُوا الْقُبُورَ فَإِنَّهَا تُذَكِّرُ الْمَوْتَ ) رواه مسلم
وفي رواية أخرى للحديث: ( فَإِنَّهَا تُذَكِّرُ الآخِرَةَ ) .

وأَوْلى القبور بالزيارة بعد رسول اللّه ﷺ قبور آل البيت النبوي الكريم، وقبورهم روضات من رياض الجنة، وفـي زيـارتهم ومودتهم برٌّ وصلة لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كما قال الله تعالى: ( قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى )

من أداب الزيارة للصالحين :
( ١ ) يدخل الزائر على الولي صاحب المقام بإحترام وسكينة .
( ٢ ) يقصد الزائر لقبر الولى وجه الله تعالى .
( ٣ ) ينسلخ الزائر عن كل مشاغله ومشاكله .
( ٤ ) يكون الزائر نظيف الثياب ورائحته زكية .
( ٥ ) توجيه الطلب والدعاء إلى الله ﷻ وليس لصاحب المقام .
( ٦ ) خفضُ الصوت والبعد عن الصياح والصراخ .
( ٧ ) عدم الانشغال بالزخارف والبهارج التي في المكان .
( ٨ ) التوسل بصاحب المقام بقضاء الحوائج.
( ٩ ) لا تطلب شيئاً من صاحب المقام .
( ١٠ ) عدم السجود للقبر ما دام ثابت العقل ، وغير مغلوب عليه .
( ١١ ) تمسح بالقبر بجسده ولا يقبله ما دام ثابت العقل .
( ١٢ ) تجنب الضوضاء والصخب والأكل والشرب والأذي .
( ١٣ ) عدم الصلاة فى غرفة المقام مستقبلاً القبر الشريف .
( ١٤ ) لا يختلط الرجال والنساء .

ماذا أفعل عند زيارة السادة الصالحين :

( ١ ) إستقبال وجه صاحب المقام قائماً ، وتسلم عليه .
" السَّلامُ عليْكم أَهلَ الدِّيارِ مِنَ المؤمنينَ والمسلمينَ
، وإنَّا إن شاءَ اللَّهُ بِكم لَلاحقونَ "
( ٢ ) قراءة الفواتح فإن كان مستعجلاً يقرأ الفاتحة .
( ٣ ) يقرأ ما تيسر من القرآن ، ويهب ثوابه له .
فإن كان مستعجلاً :
يقرأ سورة الإخلاص ٣ مرات _ ٧ مرات _ ١١ مرة والمعوذتين .
( ٤ ) الدعاء لصاحب المقام .
( ٥ ) الدعاء لك مستقبلاً القبلة أو المقام كلاهما صواب .
( ٦ ) الفاتحة بصوت مسموع
فى الأخر ( سُبْحانَ رَبِّكَ رَبِّ العِزَّةِ عَمّا يَصِفُونَ
وسَلامٌ عَلى المُرْسَلِينَ﴾ والحمد لله رب العالمين
الصلاة والسلام عليك يا رسول الله
الصلاة والسلام عليك يا حبيب الله
ألف صلاة وألف سلام عليك يا أول خلق الله وخاتم رسل الله .

نسأل الله أن يجعلنا ممن تعلق قلبه بأهل الله وأدام زيارتهم حتى ندخل في دائرة الولاية لله وأحبابه ، والحمد لله رب العالمين.

✍️ بقلم : عبدالمنعم محمد عجيز

17/04/2024

شروط لابد من توافرها فى الداعية .... ؟!

أولاً : اللين والرفق

قال الله ﷻ لنبيه موسي وأخيه هارون وهو يأمرهم بدعوة فرعون الذى زعم أنه إله من دون الله فقال( اذْهَبَا إِلَىٰ فِرْعَوْنَ
إنَّهُ طَغَىٰ فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَىٰ )

قال الله ﷻ للنبي محمد ﷺ
" لو كنت فظا غليظ القلب لا نفضوا من حولك "

ثانياً : العلم : قال الله ﷻ على لسان سيدنا محمد ﷺ
( قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ عَلَىٰ بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي ۖ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ )

ثالثاً : السرية وعدم الفضيحة

صدق الإمام محمد بن إدريس الشافعي عندما قال

تعمدني بنصحك في انفـرادي
وجنبني النصيحة في الجماعة
فان النصح بين النـاس نـوع
من التوبيخ لا أرضى استماعه
فإن خالفتني وعصيت قولـي
فلا تجزع إذا لم تعط طاعـه

رابعاً : الإخلاص فى النصيحة
فلا بد أن تكون النصيحة خالصة لوجه الله حتى تثاب عليها
( وَقَدِمْنَا إِلَىٰ مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَّنثُورًا )
فلا تنصح من أجل أن تبين للأخرين إنك أعلم من فلان
فى تصيد الأخطاء وإنما عليك أن تبذل قصارى جهدك فى النصيحة .

✍️ عبدالمنعم محمد عجيز

16/04/2024

عمل الرجل فى صالونات تزين النساء حرام شرعاً ... !!

✍️ بقلم : عبدالمنعم محمد عجيز

لا يحق لرجل أن ينظر أو يطلع على شئ من جسم أو شعر المرأة الأجنبية ، فضلا عن لمسه لإن ما حرم النظر إليه حرم لمسه لإن
اللمس أشد .

والله سبحانه وتعالى أعلم.

16/04/2024



الدنيا خمرت ( الشيطان ) من شرب منها
سكر منها سكرتاً لم يفق منها إلى بعد الموت !!

✍️ عبدالمنعم محمد عجيز

14/04/2024

• السؤال:
ما حكم قول مدد يا فلان
كقول : مدد يا حسين، أو مدد يا رسول الله ؟!

اللَّهُمَّ صَلِّ على الذات المحمدية صلاة تليق بذاتك وأسمائك وصفاتك وعَلىَ آلِهِ وَصَحبِهِ وَسَلِّم ، أما بعد :

طلب المدد من الأنبياء والأولياء والصالحين ، أحياء ومنتقلين
من الأمور المشروعة ، و ذلك محمول على كونهم سببًا
كالاستعانة بالطبيب على الشفاء من المرض والسائل أبيه
أعطني مع أنه لا شافي ولا معطي على الحقيقة إلا الله .

حيث إن هناك فارقًا بين اعتقاد كون الشيء سببًا وبين اعتقاده خالقًا ومؤثرًا بنفسه ؛ فإنه لا مؤثر في الكون إلا الله ﷻ

ورد عن الصحابة والسلف في طلب العون والمدد من المخلوقين
ورد عن الصحابة والسلف الاستمداد بالمخلوقين؛ فقد روى الإمام أحمد في "المسند" وابن حبان في "صحيحه" عن عياض الأشعري قال: شهدت اليرموك وعليها خمسة أمراء: أبو عبيدة بن الجراح، ويزيد بن أبي سفيان، وشرحبيل بن حسنة، وخالد بن الوليد، وعياض بن غنم رضي الله عنهم، قال عمر رضوان الله عليه: إذا كان قتالٌ فعليكم أبو عبيدة، فكتبنا إليه: أن قد جاش إلينا الموت، واستمددناه، فكتب إلينا: إنه قد جاءني كتابكم تستمدوني، وإني أدلكم على ما هو أعز نصرًا وأحصن جندًا؛ الله فاستنصروه؛ فإن محمدًا صلى الله عليه وآله وسلم قد نُصِرَ بأقل مِن عددكم، فإذا أتاكم كتابي، فقاتلوهم ولا تراجعوني، قال: فقاتلناهم فهزمناهم وقتلناهم أربع فراسخ.

طلب المدد من الحيّ ما هو إلا لطلب دعائه ، وإرشاده
وتوجيهه ، وتربيته ، وبركة صلاحه ، وكذلك .

و طلب المدد من الميت ما هو إلا توسل به إلى الله ،
والاستشفاع به إليه تعالى في قضاء الحوائج ، والتماس
بركة مقامه عند الله ، والاستمداد من مدد الله وسره .

لأن الروح حية لا تموت باقية لا تفنى ولاكن الجسد هالك فاني .

وأخبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن سماعهم أشد من سماع الأحياء في نحو قوله صلى الله عليه وآله وسلم في حق موتى الكفار: «وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ مَا أَنْتُمْ بِأَسْمَعَ لِمَا أَقُولُ مِنْهُمْ» متفق عليه، ودعوى الخصوصية لا دليل عليها، بل وترُدُّها رواية البخاري من حديث ابن عمر رضي الله عنهما: «مَا أَنْتُمْ بِأَسْمَعَ مِنْهُمْ». وإذا كان الموت لا يحول بين الكفار وبين الإدراك -مع ما هم فيه من سوء العاقبة- فلأن يسمع موتى المؤمنين مِن باب أَوْلى وأحرى؛ وذلك لأن إدراك الروح خارج الجسد أوسع وأقوى من إدراكها وهي داخل الجسد الذي هو عائقٌ لها.

أن سر الشيخ ومدده يكمن فى روحه لا فى جسده
كما قال العلامة ابن القيم فى كتاب " الروح " " للروح قوة
وطاقة وقدرة لا يتصورها البشر ، حتى أن روحاً واحدة
عظيمة تؤثر فى جيش بأكمله " وعلى هذا فتصح مخاطبتها
مثل مخاطبة الأحياء .

أن الله تعالى جعل لأرواح الأنبياء والأولياء والمؤمنين في حياة البرزخ مِن سعة التصرف ونفع الأحياء بإذنه تعالى بل وعبادتهم لله تعالى تشريفًا واستجابة دعائهم ما ليس للأحياء.

فهذا شيخ الأزهر البرهان إبراهيم الباجوري الشافعي [ت1277هـ] يقول في آخر حاشيته على شرح الغزي على "متن أبي شجاع" في الفقه الشافعي : [وقد حصلت في هذه الكتابة بركة؛ بسبب أني كتبتُ بعضَ عباراتٍ في الحرم المكي تجاه الكعبة المشرفة، زادها الله تشريفًا وتكريمًا ومهابة وتعظيمًا، وكذلك كتبتُ بعضَ عباراتٍ في الحرم المدني بجنب منبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عليه، ورزقنا العَوْدَ إليه، وأقول عنده ولديه: مَدَدَكَ يا رسولَ الله صلى الله عليك وسلم... وأقول أيضًا: مَدَدَكُمْ يا أهلَ البيت رضي الله عنكم]

وهذا شيخ الأزهر ونقيب السادة الأشراف السيد علي محمد الببلاوي المالكي [ت1323هـ] يقرظ كتاب العلامة النبهاني
"شواهد الحق في الاستغاثة بسيد الخلق صلى الله عليه وآله وسلم" واصفًا إياه بأنه "أحسن ما أُلِّف في هذا الموضوع".

- وهذا شيخ الإسلام عبد الرحمن الشربيني الشافعي [ت1326هـ] يقول في تقريظه على الكتاب السابق، وكان وقتَ كتابته شيخًا للأزهر: [فقد وقفت على كتاب "شواهد الحق في الاستغاثة بسيد الخلق".. فإذا هو شاهد عدل، آتٍ بالقول الحق والكلام الفصل، جدير بأن يُوسَم كما وسمه مؤلفه بـ"شواهد الحق"، حجةٌ قائمة على طائفة الضالِّين المضلين، صارم في نحر المبتدعة الملحدين، تحيا به السُّنة، وتموت به البدعة]

يقول الإمام العلامة المحقق التفتازاني في "شرح المقاصد" (2/ 79): [لما كان إدراك الجزئيات مشروطًا عند الفلاسفة بحصول الصورة في الآلات فعند مفارقة النفس وبطلان الآلات لا تبقى مدركة للجزئيات ضرورة انتفاء المشروط بانتفاء الشرط، وعندنا لما لم تكن الآلات شرطًا في إدراك الجزئيات؛ إمَّا لأنه ليس بحصول الصورة لا في النفس ولا في الحس، وإما لأنه لا يمتنع ارتسام صورة الجزئي في النفس، بل الظاهر من قواعد الإسلام أنه يكون للنفس بعد المفارقة إدراكات متجددة جزئية واطلاع على بعض جزئيات أحوال الأحياء سيما الذين كان بينهم وبين الميت تعارف في الدنيا؛ ولهذا ينتفع بزيارة القبور والاستعانة بنفوس الأخيار من الأموات في استنزال الخيرات واستدفاع المُلِمّات؛ فإن للنفس بعد المفارقة تعلقًا ما بالبدن وبالتربة التي دُفِنت فيها، فإذا زار الحيُّ تلك التربة وتوجهت تلقاء نفس الميت حصل بين النفسين ملاقاة وإفاضات]

قال الإمام ابن بطال في "شرح صحيح البخاري"
[ وقال الإمام المهلِّب: فيه أنَّ السنة مضت من النبي صلى الله عليه وآله وسلم في أن يُمِدَّ ثغوره بمدد مِن عنده، وجرى بذلك العمل مِن الأئمة بعده]

الإمام الرازي قرر في المطالب العالية :
أن روح الزائر الحي وروح المزور المقبور
كالمرآتين المتقابلتين، فما في إحداهما ينعكس في الأخرى.

قال الإمام النووي فى بيان أداب زيارة قبر النبي ﷺ
ثم يرجع الزائر إلى موقف قبالة وجه رسول الله ﷺ
فيتوسل به ويستشفع به إلى ربه .

قال الإمام السبكي :
ويحسن التوسل والإستعاثه والتشفع بالنبى إلى ربه .

قال الإمام الشوكاني: ويتوسل إلى الله بأنبيائه والصالحين .

قال ابن قدامة فى المعنى بعد أن نقل قصة العتبى مع الأعرابى :
يستحب لمن دخل المسجد أن يقدم رجله اليمنى إلى أن قال ثم تأتى القبر فتقول وقد أتيتك مستغفرا من ذنوبى مستشفعا بك .

يقول الكمال ابن الهمام : "يسأل الله تعالى حاجته
متوسلا إلى الله بحضرة نبيه ﷺ " .

قال ابن مفلح رحمه الله: " ويجوز التوسل بصالح، وقيل: يستحب، قال أحمد في منسكه الذي كتبه للمروذي: إنه يتوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم في دعائه، وجزم به في المستوعب وغيره،

-سئل الإمام أحمد، عن رجل يمسّ منبر النبي صلى الله عليه وسلم، ويتبرك بمسّه، ويقبّله، ويفعل بالقبر مثل ذلك، أو نحو هذا، يريد بذلك التقرب إلى الله جل وعز؟ فقال: لا بأس بذلك
( سبر اعلام النبلاء للذهبي )

فطلب المدد من الأنبياء والأولياء والصالحين أحياء ومنتقلين من الأمور المشروعة التي جرى عليها عمل المسلمين وإذا قالها معتقدا حقيقة معناها بأن فلانا يمده على الحقيقة فهذا شرك .

و إذا قال هذا عن جهل فهو معذور بجهله حتى يعلم!

والله سبحانه وتعالى أعلم

✍️ عبدالمنعم محمد عجيز

كل عام وأنتم بخير ، أتمنى لكم ولأسرتكم عيد فطر مبارك ، مليء بالسعادة والفرحة. عيد سعيد!”
09/04/2024

كل عام وأنتم بخير ، أتمنى لكم ولأسرتكم عيد فطر
مبارك ، مليء بالسعادة والفرحة. عيد سعيد!”

السبحة ليست بدعة ... !لمن يدعي أن السبحة بدعة لا ينبغى الإلتفات إلى هذه الأقوال التى لا سند لها من العقل ، والنقل .السبح...
06/04/2024

السبحة ليست بدعة ... !

لمن يدعي أن السبحة بدعة لا ينبغى الإلتفات
إلى هذه الأقوال التى لا سند لها من العقل ، والنقل .

السبحة هى مجموعة من الخرز مثقوبة يجمعها
خيط يمرر من خلال ثقوب في الحبات لتشكل حلقة .

التسبيح بالسبحة جائزٌ، بل ومندوبٌ إليه شرعًا ، ولا يوجد
ما يمنع من استخدامها ، لأنه وسيلةٌ إلى ذكر الله تعالى
فقد أمرنا الله -سبحانه وتعالى- بكثرة ذكره
فقال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا )
ما يشمل على التهليل والتحميد والتكبير، وغير ذلك

فاستخدام المسبحة في ذكر الله تعالى
من الأمور الجائزة شرعًا، ولا يوجد ما يمنع من استخدامها.
قد أقره النبي ﷺ ، وورد عن الصحابة والتابعين من غير نكير .

فعن صَفِيَّةَ بنت حيي رضي الله عنها قالت: دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم وَبَيْنَ يَدَيَّ أَرْبَعَةُ آلَافِ نَوَاةٍ أُسَبِّحُ بِهَا، فَقُلْتُ: لَقَدْ سَبَّحْتُ بِهَذِهِ، فَقَالَ: «أَلَا أُعَلِّمُكِ بِأَكْثَرَ مِمَّا سَبَّحْتِ بِهِ» فَقُلْتُ: بَلَى عَلِّمْنِي، فَقَالَ: «قُولِي: سُبْحَانَ اللهِ عَدَدَ خَلْقِهِ»

وعن القاسم بن عبد الرحمن قال: "كانَ لأبي الدَّرْدَاءِ رضي الله عنه نَوًى مِنْ نَوَى الْعَجْوَةِ في كِيسٍ، فَكَانَ إِذَا صَلَّى الْغَدَاةَ أَخْرَجَهُنَّ وَاحِدةً يُسَبِّحُ بِهِنَّ حَتَّى يَنْفَدْنَ "

قال الحافظ السيوطي رضى الله عنه
في رسالته "المنحة في السبحة"

( فلو لم يكن في اتخاذ السبحة غير موافقة هؤلاء السادة، والدخول في سلكهم، والتماس بركتهم، لصارت بهذا الاعتبار من أهم الأمور وآكدها، فكيف بها وهي مُذَكِّرة بالله تعالى؛ لأن الإنسان قل أن يراها إلا ويذكر الله، وهذا من أعظم فوائدها، وبذلك كان يسميها بعض السلف رحمه الله تعالى، ومن فوائدها أيضا الاستعانة على دوام الذكر كلما رآها ذكر أنها آلة للذكر فقاده ذلك إلى الذكر فيا حبذا سبب موصل إلى دوام ذكر الله عز وجل ، ولم ينقل عن أحد من السلف ولا من الخلف المنع من جواز عد الذكر بالسبحة، بل كان أكثرهم يعدونه بها ولا يرون ذلك مكروها )

وقال الشيخ ابن تيمية في "مجموع الفتاوى" :
( وَعَدُّ التسبيح بالأصابع سنة؛ كما قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم للنساء: «سَبِّحْنَ واعقدن بالأصابع فإنهن مسئولات مستنطقات». وأما عَدُّهُ بالنوى والحصى ونحو ذلك فحسن، وكان من الصحابة رضي الله عنهم من يفعل ذلك، وقد رأى النبي صلى الله عليه وآله وسلم أم المؤمنين تسبح بالحصى وأقرها على ذلك، وروي أن أبا هريرة رضي الله عنه كان يسبح به )

قال الحافظ ابن الجوزي : ( إن السبحة مستحبة؛ لِمَا في حديث صفية رضي الله عنه أنها كانت تسبح بنوى أو حصى، وقد أقرها صلى الله عليه وآله وسلم على فعلها، والسبحة في معناها؛ إذ لا يختلف الغرض عن كونها منظومة أو منثورة )

والله سبحانه وتعالى أعلم .

✍️ عبدالمنعم محمد عجيز

Address

Tanta

Website

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when عبدالمنعم محمد Abdel Moneim Mohamed posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Share


Other Digital creator in Tanta

Show All

You may also like