مجلة الصحة النفسية

  • Home
  • مجلة الصحة النفسية

مجلة الصحة النفسية جيد

أظهرت دراسة حديثة أجريت في جامعة الصحة العامة في بوسطن (الولايات المتحدة الامـريكية) أن للطبيعة أثر كبير على الصحة العقل...
02/12/2022

أظهرت دراسة حديثة أجريت في جامعة الصحة العامة في بوسطن (الولايات المتحدة الامـريكية) أن للطبيعة أثر كبير على الصحة العقلية والنفسية للإنسان، فقد خلصت الى نتيجة أن الأشخاص الذين يكون لديهم اتصال مباشر مع الطبيعة تتحسن قدراتهم العقلية، وتزداد نسبة التركيز عندهم كما تزداد سرعتهم في معالجة المعلومات عندهم. كما لوحظ انخفاض كبير في نسبة الإصابة بالاكتئاب عندهم.
وقد أوصت هذه الدراسة بضرورة الإكثار من الفضاءات الخضراء داخل المدن وداخل المدارس وضرورة القيام بخرجات دورية الى الطبيعة سواء للأطفال ام للأشخاص البالغين.

للبيع كتاب "سيكولوجية الطفل والمراهق" لمؤلفه: بوبازين أحسن (نفساني عيادي ممتاز بقطاع الصحة). الكتاب يحتوي على 232 صفحة م...
03/05/2022

للبيع كتاب "سيكولوجية الطفل والمراهق" لمؤلفه: بوبازين أحسن (نفساني عيادي ممتاز بقطاع الصحة). الكتاب يحتوي على 232 صفحة مقسم الى ثلاثة فصول: الطفل، المراهق، الاضطرابات النفسية عند الطفل و المراهق.
سعر الكتاب باحتساب مصاريف البريد 1400 دج.
لمزيد من التفاصيل يرجى الاتصال بالخاص

حيل نفسية تساعدك في زيادة الثقة بالنفسما هو سر نجاح نجوم الفن اللامعين، في أن يستجمعوا بداخلهم، القدرة على الثبات والتصم...
01/05/2022

حيل نفسية تساعدك في زيادة الثقة بالنفس
ما هو سر نجاح نجوم الفن اللامعين، في أن يستجمعوا بداخلهم، القدرة على الثبات والتصميم، بما يُمَكِنّهم من الوقوف على خشبة المسرح ومواجهة الجماهير، رغم ما يساورهم من مشاعر توتر وقلق، خشية ألا يأتي أداؤهم على المستوى المأمول؟
السر بالنسبة لنجمتين مثل بيونسيه وأديل، يتمثل في خلق ما يُعرف بـ "أنا أُخرى" أو "أنا ثانية" لكل منهما.
اختارت بيونسيه لهذه "الأنا الأخرى" أو "الشخصية البديلة" لها، اسم "ساشا فيِرس"، وجعلتها تتحلى ( في مخيلتها ) بشخصية حازمة وقوية. وقد مَكَنّها ذلك، من أن تؤدي عروضها الغنائية بإحساس مرهف على نحو أكبر وبثقة أشد في النفس كذلك.
وفي مقابلة أجرتها مع المذيعة الشهيرة أوبرا وينفري عام 2008، قالت المغنية اللامعة: "عندما استمع إلى أصوات الآلات الموسيقية وهي تتردد، وارتدي حذائي ذا الكعب العالي، أي في تلك اللحظات التي تسبق تماما الشعور بالتوتر، عادة ما تظهر `ساشا فيِرس`، وعندها تصبح وقفتي وحتى الطريقة التي أتحدث بها، بل وكل شيء آخر، مختلفا".
وقد استلهمت أديل الفكرة نفسها، خلال لقاء جمعها ببيونسيه. وكان ثمرة ذلك، كما قالت في مقابلة أجرتها معها مجلة "رولينغ ستون" عام 2011، ابتكارها "أنا أخرى" لنفسها، تحمل هذه المرة اسم "ساشا كارتر"، وقالت أديل إن هذا الأسلوب، ساعدها على أن تقدم أفضل أداء لها على الإطلاق، خلال أنجح أعوام مسيرتها الفنية حتى الآن.
ورغم أن تصور وجود مثل هذه الشخصيات المتخيلة، يبدو حيلة يلجأ إليها نجوم البوب وحدهم، فإن دراسة حديثة تشير إلى أن ذلك ربما يشكل استراتيجية تجلب فوائد نفسية حقيقية للناس بوجه عام.
وتقول ريتشيل وايت، أستاذ علم النفس المساعد في كلية هاميلتون بجامعة نيويورك ستيَت، إن تلك الاستراتيجية "تمنحك فرصة إضافية أكبر قليلا، للتفكير بعقلانية في أي موقف"، إذ تجعل بمقدورنا، كبح جماح مشاعرنا غير المرغوب فيها مثل القلق، وتزيد من قدرتنا على الثبات في المواقف الشائكة، وتعزز من إمكانية نجاحنا في ضبط النفس.

العثور على طريقة جديدة لتقوية الذاكرةحدد علماء من جامعات برمنغهام ويورك نوعا لنشاط الدماغ المرتبط بالذاكرة ومعالجة المعل...
01/05/2022

العثور على طريقة جديدة لتقوية الذاكرة
حدد علماء من جامعات برمنغهام ويورك نوعا لنشاط الدماغ المرتبط بالذاكرة ومعالجة المعلومات خلال النوم. ;لفت الباحثون الانتباه إلى "مغازل النوم " (موجات نشاط الدماغ)، والتي يمكن رؤيتها باستخدام التخطيط الكهربائي للدماغ، حيث تساءل العلماء كيف تؤثر المغازل على أداء الذاكرة خلال النوم، كما نقلته "يوريكاليرت".
لهذا الغرض، أجرى الخبراء تجربة: طُلب من المشاركين حفظ العلاقة بين الكلمات والصور قبل الذهاب إلى النوم. وخلال نوم المشتركين، قام الخبراء بإعادة ذكر نصف هذه الكلمات لبدء عملية إعادة تنشيط الذاكرة، ثم عندما استيقظ المشتركون تم استدعاؤهم وطلب منهم تذكر الكلمات الصور المرتبطة بهم الصحيحة.
واتضح أن الصور والكلمات التي كررها العلماء للمشاركين عندما كانوا نائمين حفظت بشكل أفضل. وأظهرت نتائج التخطيط الكهربائي للدماغ، أنه في لحظة تذكر المعلومات ظهرت مغازل النوم.

ووفقا لخبير برنارد من مدرسة علم النفس، في جامعة برمنغهام، تحفيز المغزل مع الأقطاب الكهربائية قد يكون أحد وسائل لتحسين الذاكرة. ويرى العلماء أن النتائج التي توصلوا إليها سوف تساعد الناس الذين يجدون صعوبة في التعلم.
وقال سكوت كيرني من قسم علم النفس في جامعة نيويورك، "يتم تخزين المعلومات الجديدة أثناء اليقظة، لكن أثناء النوم يقوم الدماغ بمعالجة المعلومات ويجعلها مفهومة أكثر، ليكون بإمكاننا تذكرها في الوقت المناسب…".

16/03/2022
لماذا يحلم الانسان ؟؟تثير الأحلام التي يراها الإنسان فضولا في أوساط المجتمع العلمي، وفي دراسة حديثة، حاول علماء بريطانيو...
07/02/2022

لماذا يحلم الانسان ؟؟

تثير الأحلام التي يراها الإنسان فضولا في أوساط المجتمع العلمي، وفي دراسة حديثة، حاول علماء بريطانيون أن يتوصلوا إلى الأسباب التي تؤدي إلى رؤية أشياء محددة خلال النوم.
وكشفت دراسة أجريت في مختبر النوم التابع لجامعة سوانسي البريطانية، أن الأحلام تساعد الإنسان على معالجة الذكريات والمشاعر التي يجتازها في حالة اليقظة أثناء النهار، كما أن الحلم ينجم عن أهم التجارب الشعورية وأحدثها في حالة اليقظة.
واعتمد البحث على عينة من عشرين طالبا شاركوا بشكل تطوعي في التجربة، واستطاعوا أن يتذكروا بشكل كبير ما حلموا به أثناء نومهم، طيلة عشرة أيام.
وسجل الطلبة كل ما اجتازوه من مواقف وما شعروا به ومدى حدة ما عاشوه تلك المدة، ثم ناموا بعد وضع قبعات لتخطيط الأمواج الكهربائية في الدماغ، وفقا لما نشر في مجلة "سوشل كوغنتيف آند أفيكتيف نورو ساينس".
وبعد مرور مدة عشرة دقائق على نومهم، كان الباحثون يوقظون المشاركين باستمرار ويسألونهم عما حلموا به في دورة النوم هذه، فكانت النتيجة أن ثمة صلة وثيقة بين ما عاشوه في النهار وما حلموا به، فضلا عن ارتباط كثافة الموجة الدماغية بقوة ما يواجهه المرء في حالة اليقظة.
ولا يستطيع العلم في الوقت الحالي الوصول إلى ما يراه الإنسان أثناء حلمه، ولذلك فهو يعتمد بشكل أساسي على ما يتذكره الحالمون.

"سألت إحدى الطالبات ذات مرة عالمة  #الأنثروبولوجيا   عما تعتبره أول علامة حضارة في  . توقع الجميع أن تحدثهم العالمة في ا...
17/01/2022

"سألت إحدى الطالبات ذات مرة عالمة #الأنثروبولوجيا عما تعتبره أول علامة حضارة في .
توقع الجميع أن تحدثهم العالمة في الأنثروبولوجيا عن الخطافات أو الأواني الفخارية أو أدوات الصيد،
لكن كان رد "مارغريت ميد" معاكس لجميع التوقعات حيث قالت :"إن أول علامة على الحضارة في الثقافة القديمة هي الدليل الذي وجدناه، عبارة عن عظام لشخص اصيب بكسر في عظم الفخذ وشفي منه واستمر في الحياة.
في مملكة الحيوان عموماً، إذا كسرت رجلك، سوف تموت لا مفر من ذلك، حيث انك لن تتمكن من الهروب من الخطر المحدق بك من كل جانب أو الذهاب إلى النهر لشرب الماء أو البحث عن الطعام مثلاً، زيادة على ذلك ستصبح فريسة سهلة للحيوانات المفترسة، في الغاب لا ينجو أي حيوان كسرت ساقه، لعدم توفر الوقت لغاية شفاء العظم. إن عظم الفخذ المكسور والذي تم معالجته الذي وجدناه، دليل على أن شخصًا ما آخر استغرق وقتًا للبقاء مع المصاب و حمياته والاعتناء به لغاية ان يتعافى.
أن مساعدة شخص ما على تجاوز مصاعب الحياة هي نقطة البداية للحضارة ؛ ان الحضارة مساعدة مجتمعية ".
"منقول"

أضرار الضوء الأزرق الصادر من الهواتف المحمولة. الضوء الأزرق الصادر من أجهزة الهواتف أو من الأجهزة اللوحية يسمح للمستخدمي...
08/01/2022

أضرار الضوء الأزرق الصادر من الهواتف المحمولة.

الضوء الأزرق الصادر من أجهزة الهواتف أو من الأجهزة اللوحية يسمح للمستخدمين بقراءة لوحات أجهزتهم حتى خلال النهار. لكن لهذا الضوء تأثيرات صحية سلبية لا تعد ولا تحصى على العين وعمل المخ، ومشاكل أخرى.
اختار مصممو الأجهزة المحمولة، كالهواتف الخلوية أو اللوحية الضوء الأزرق حتى يمكن مشاهدة لوحة الجهاز أيا كان ولو في أشد حالات الشمس سطوعا. ولكن ماذا بشأن استعمالها خلال حلول الظلام في الليل؟ هنا تظهر مشكلة تسبب آثارا سيئة على جسم الإنسان.
طبيعة أجسامنا تعمل بيولوجيا ضمن حلقة من الاستيقاظ والاستجابة لضوء النهار والاسترخاء والنوم في الليل. ولهذا فإن الضوء الأزرق الساطع الخارج من شاشات الأجهزة يسبب للمخ حالة من الارتباك. فهذا الضوء له تأثير مشابه لتأثير ضوء الصباح الذي يحفز المخ على عدم إفراز هرمون الميلاتونين، وهو هرمون يحفز الجسم على النوم. ويسبب تغيير نمط النوم آثارا صحية كبيرة على جسم الإنسان.
للضوء الأزرق تأثير على المخ فهو يسبب حالة التراكم العصبي التي تؤدي إلى صعوبة الاستجابة للنوم. والخلل في نمط النوم يؤدي بدوره إلى ضعف الذاكرة، حسبما نقل موقع Business insider . كما أن الضوء الأزرق له تأثير سلبي على القدرة على التركيز خلال القراءة والدراسة. علاوة على ذلك يؤدي تغيير نمط النوم إلى تغيير في نمط الأكل أيضاً.
ونقل الموقع أيضاً أن استعمال الضوء كثيرا خلال الليل له تأثيرعلى أمراض السرطان والبروتستات. أما المشاكل التي يمكن أن تصيب العيون فمن أهمها، إعتام عدسة العين وتلف في شبكية العين.أ

هل تشعر بالغضب؟ نفِّس عن غضبك كله، وحطم شيئا ما، ولكن لا تدعه بداخلك، فإن الآثار المترتبة على ذلك بالغة التعقيد. فإذا كن...
16/11/2021

هل تشعر بالغضب؟ نفِّس عن غضبك كله، وحطم شيئا ما، ولكن لا تدعه بداخلك، فإن الآثار المترتبة على ذلك بالغة التعقيد. فإذا كنت سريع الغضب وامتلأت بالشحنات السلبية فلا تتردد في الذهاب إلى ولاية يوتا في الولايات المتحدة الأمريكية للتهوين عن نفسك بعض الشئ.

الطريقة تبدو عنيفة وغريبة ولكنها أثبتت فاعليتها في الولاية التي ابتكرت غرفة اسمتها بغرفة الغضب، كل من يدخلها يأخذ على الفور مطرقة عملاقة ليبدأ في تحطيم وسحق كل ما يوجد حوله.
علماء وأطباء النفس أكدوا على فاعلية هذا العلاج الجديد للترويح عن النفس الغاضبة المتوترة من كثرة أعباء الحياة.
يمكنك أيضا استخدام مضارب البيسبول الخشبية لتحطيم الزجاج وأجهزة التلفزيون.. نفس عن غضبك بلا حرج..
مجلة Psychology Today حذرت من اللجوء إلى الروح العدائية خارج الغرفة والفصل الفوري بين الغرفة والحياة الحقيقية وإلا سيتحول الأمر إلى جريمة.

تشير الأبحاث إلى أن مشجعي وعشاق كرة القدم يعانون من ارتفاع في مستوىات التوتر والإجهاد البدني أثناء مشاهدة المباريات وقد ...
16/11/2021

تشير الأبحاث إلى أن مشجعي وعشاق كرة القدم يعانون من ارتفاع في مستوىات التوتر والإجهاد البدني أثناء مشاهدة المباريات وقد يعرضون أنفسهم لخطر الإصابة بنوبة قلبية.
وفي دراسة لجامعة أوكسفورد البريطانية، قام باحثون بتتبع مستويات هرمون الكورتيزول في لعاب 40 مشجعًا برازيلياً قبل وأثناء وبعد ثلاث مباريات لكأس العالم.
يعتبر الأطباء أن التعرض الطويل لهرمون الكورتيزول الذي يفرزه الجسم في حالة التوتر قد يسبب انقباضاً في الأوعية الدموية، ورفع ضغط الدم وضعف عام في عضلة القلب. وأكدت الأبحاث الطبية السابقة هذه المضاعفات من خلال رصد في زيادة النوبات القلبية للمشجعين بأوقات المباريات المهمة.
وتضيف الدكتورة نيوسون: "يتوحد المشجعون مع فريقهم بقوة ويواجهون ضغوطاً نفسية كبيرة عند مشاهدة المباراة".
كما تؤدي زيادة الهرمون إلى شعور المشاهد بالخطر أو التعرض لهجوم محتم.
وطبقاً لنيوسون أن استخدام المشجعين استراتيجيات مثل الفكاهة والمعانقة قد تخفف من حدة التوتر. واقترحت نيوسون أن تقوم الملاعب بتعتيم الأضواء وتشغيل الموسيقى الهادئة بعد نهاية المباراة لتهدئة الجمهور، وتضيف: "قد تكون الأندية قادرة على تقديم فحوصات للقلب أو غيرها من الإجراءات الصحية للجماهير والذين يتعرضون لضغوط متزايدة أثناء المباراة".

بمناسبة اليوم العالمي للصحة العقلية، لنرى كيف يفكر منظروا الرأسمالية.قال الرئيس التنفيذي لإحدى الشركات العملاقة : الدراج...
12/10/2021

بمناسبة اليوم العالمي للصحة العقلية، لنرى كيف يفكر منظروا الرأسمالية.
قال الرئيس التنفيذي لإحدى الشركات العملاقة : الدراجة لا تنقذ الكوكب بالعكس هي الموت البطيء للإقتصاد لأن راكب الدراجة

- لا يشتري سيارة و لا يقترض ثمنها
- لا يشتري التأمين على السيارات
- لا يشترى الوقود
- لا يرسل سيارته للصيانة والإصلاحات
- لا يستخدم مواقف سيارات مدفوعة
- لا يسبب حوادث خطرة
- لا يطلب طرق سريعة متعددة المسارات
- لا يصاب بالسمنة . الأشخاص الأصحاء ليسوا ضروريين للاقتصاد .
فهم لا يشترون الأدوية
و لا يذهبون إلى المستشفيات أو الأطباء .
إنهم لا يضيفون شيئا إلى الناتج المحلي الإجمالي للبلاد . في الجهة المقابلة ، كل مطعم جديد لماكدونالدز يخلق 30 وظيفة على الأقل
- 10 أطباء قلب
و 10 أطباء أسنان
و 10 خبراء في إنقاص الوزن
بالإضافة إلى الأشخاص الذين يعملون في المطعم .
ملاحظة : المشي أسوأ من الدراجة ! فالذين يمارسون المشي لا يشترون حتی دراجة ...
ولا يزورون نفساني لان صحتهم النفسية تكون متوازنة

يقول الكاتب هنري ميلر: أن تصمت اليوم بأكمله بدون أن تقرأ صحيفة و لا تستمع لأي إذاعة ، و لا تشارك أو تستمع لأي ثرثرة أو ن...
06/07/2021

يقول الكاتب هنري ميلر: أن تصمت اليوم بأكمله بدون أن تقرأ صحيفة و لا تستمع لأي إذاعة ، و لا تشارك أو تستمع لأي ثرثرة أو نميمة فارغة ، و أن تكون كسولا تماما ، و لا تهتم إطلاقا إلى أين يذهب العالم ، فذلك هو أفضل دواء يمكن للإنسان أن يمنحه لنفسه !
منقول من صفحة: روائع الادب العالمي

كنت لا أنجح في الدراسة إلا في الدور الثانيحيث رسبت في الصف الرابع الابتدائي والصف الأول الثانوي، و عاودتُ الرُّسوب ف...
01/06/2021

كنت لا أنجح في الدراسة إلا في الدور الثاني
حيث رسبت في الصف الرابع الابتدائي والصف الأول الثانوي، و عاودتُ الرُّسوب في الصف الثاني الثانوي فأعدت السنة.

حتى وصلت للمرحلة الثانوية حينما توجه إلي أستاذ التاريخ وبدون مقدمات قائلًا: “أنت عبقري!” ‏فتغيرت حياتي منذ ذلك اليوم

مع أني لا أدري هل اكتشفني فعلاً أم أنه كان من باب التشجيع وأنا صدقته والمهم أن النتيجة واحدة فقد تغيرت حياتي منذ سماعي لتلك الكلمة.

عبدالوهاب المسيري مفكر و عالم اجتماع

51 كتاب باللغة العربية
7 كتب باللغة الانجليزية
18 جائزة دولية و عربية
عشرات المقالات و المحاضرات

اثر آراء الجماعة على الفردقام العالم الامريكي Solomon E. Asch  المختص في علم النفس الاجتماعي بتجربة في سنوات الخمسينات م...
13/05/2021

اثر آراء الجماعة على الفرد
قام العالم الامريكي Solomon E. Asch المختص في علم النفس الاجتماعي بتجربة في سنوات الخمسينات من القرن العشرين، حول توجهات آراء عموم الناس، و مدى انسياقهم وراء الرأي السائد في المجتمع الذي يعيشون فيه.
في هذه التجربة وضع مجموعة من الممثلين في غرفة، بالإضافة الى الشخص الممتحن والذي يراد معرفة درجة انسياقه وراء آراء الاخرين. و كان يقدم لكل شخص بطاقة مرسوم عليها ثلاثة خطوط مرقمة و مختلفة الطول،و كان يطلب من مجموع الاشخاص المتواجدين في الغرفة ان يحددوا الخط الاكثر طولا من بين الثلاثة خطوط.
قام الممثلون المتواجدون بالغرفة بتقديم الاجابة الخطأ عن قصد، أي انهم اشاروا الى الخط الاقصر على انه اكثر الخطوط طولا، و كان الشخص الممتحن هو الاخير في تقديم الاجابة. النتيجة ان معظم الاشخاص الذين اخضعوا الى التجربة سايروا اجابة الاشخاص الذين سبقوهم بالرغم من ان اجابتهم خاطئة.
النتيجة المستخلصة من هذه التجربة ان معظم الاشخاص يتأثرون بآراء الاخرين و لا يعبرون عن رأيهم الشخصي .

Address


Telephone

+213773829005

Website

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when مجلة الصحة النفسية posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Contact The Business

Send a message to مجلة الصحة النفسية:

Shortcuts

  • Address
  • Telephone
  • Alerts
  • Contact The Business
  • Claim ownership or report listing
  • Want your business to be the top-listed Media Company?

Share