𝗡𝗮𝘁𝗶𝗼𝗻𝗮𝗹𝗘𝗿 𝗜𝗻𝘁𝗲𝗿𝗲𝘀𝘁 - عربي

  • Home
  • 𝗡𝗮𝘁𝗶𝗼𝗻𝗮𝗹𝗘𝗿 𝗜𝗻𝘁𝗲𝗿𝗲𝘀𝘁 - عربي

𝗡𝗮𝘁𝗶𝗼𝗻𝗮𝗹𝗘𝗿 𝗜𝗻𝘁𝗲𝗿𝗲𝘀𝘁 - عربي Eritrea digital news follow us for more news مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية

‏معالي وزير الخارجية السيد عثمان صالح يستقبل اليوم الخميس بمكتبه السفير الانغولي الجديد السيد ميشيل بيمبى، ويستلم أوراق ...
16/11/2023

‏معالي وزير الخارجية السيد عثمان صالح يستقبل اليوم الخميس بمكتبه السفير الانغولي الجديد السيد ميشيل بيمبى، ويستلم أوراق اعتماده.

عمل رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد علي لصالح الحكومة في مجال الأمن السيبراني والاستخبارات وقضى بعض الوقت في برامج التدري...
16/11/2023

عمل رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد علي لصالح الحكومة في مجال الأمن السيبراني والاستخبارات وقضى بعض الوقت في برامج التدريب الأمريكية... "كنت الشخص الذي أرسل معلومات استخباراتية من هذا الجزء من العالم إلى وكالة الأمن القومي. وكالة الأمن القومي تعرفني. سأقاتل وأموت من أجل أمريكا”. أبواب القصر مقال جدير بالقراءة نشر بنيويورك تايمز 26 .سبتمبر.2022

----------------------------------/////------------------------------

🌲 هل رئيس وزراء إثيوبيا يعيد بناء بلاده أم يمزقها؟🌲

بقلم: جون لي أندرسون

فاز آبي أحمد بجائزة نوبل للسلام في عام 2019. وبعد مرور عام، تورط جيشه في فظائع ضد حقوق الإنسان. تصوير أليكس ويلش
على عجلة قيادة سيارة تويوتا لاند كروزر مدرعة، تتبعها سيارة مليئة بالحراس الشخصيين، قادني رئيس الوزراء أبي أحمد في جولة حول أديس أبابا، عاصمة إثيوبيا. وبفخر سياسي، أشار إلى بعض مشاريعه المدنية الأخيرة: حديقة واسعة ومكتبة وطنية؛ سوق الحرف اليدوية. القبة السماوية، لا تزال قيد الإنشاء. وفي جميع أنحاء المدينة كانت هناك مباني حكومية بناها أو أعاد بناؤها: مقر الشرطة الفيدرالية، ووزارة المناجم، ومركز الذكاء الاصطناعي، ووزارة الدفاع. وفي تلال إنتوتو، فوق أديس أبابا، أنشأ مجمعًا من المناطق الترفيهية لعرض مبادرة الإرث الأخضر، التي تهدف إلى جعل إثيوبيا رائدة في الزراعة المستدامة والطاقة المتجددة. لقد تفاخر بأنه زرع ثمانية عشر مليار شجرة. وقال وهو يتفاوض على منعطف: "إذا لم يعترف العالم خلال خمس سنوات بما فعلناه، فأنا لست أخوك".
وأوضح أن ذلك كله كان جزءًا من رؤيته لتحويل بلاده إلى دولة حديثة. إثيوبيا هي ثاني أكبر دولة في أفريقيا من حيث عدد السكان، ولها أكبر اقتصاد في شرق أفريقيا. ولكنها منقسمة عرقيا، حيث تضم أكثر من ثمانين مجموعة متميزة، والعديد منها يعاني من عداوات قديمة ومطالبات إقليمية متداخلة. وصل آبي إلى السلطة في عام 2018، ووعد برأب انقسامات البلاد. كان جنديًا وضابطًا في المخابرات سابقًا، وُلد لأبوين من الطائفتين الدينيتين الرئيسيتين في إثيوبيا - والدته من الأغلبية المسيحية الأرثوذكسية ووالده من الأقلية المسلمة الكبيرة. كان المبدأ التوجيهي له هو memeder، وهو مصطلح أمهري يعني "التآزر" أو "الاجتماع معًا".
يمكن الخلط بين آبي أحمد، البالغ من العمر ستة وأربعين عاماً، وبين وكيل عقارات ثري: متوسط ​​الطول، لحية صغيرة مشذبة، وخزانة ملابس من الكاكي، والقمصان غير الرسمية، ونظارات كارتييه الشمسية ذات الإطار الذهبي. إنه يظهر الثقة بالنفس للمتحدث التحفيزي. بعد فترة وجيزة من توليه منصبه، نشر كتابًا من أكثر الكتب مبيعًا عن القوة التحويلية للميديمر، والذي يُباع في الأكشاك على جانب الطريق، إلى جانب مجلدات توني روبنز وجوردان بيترسون. في المحادثة، يقوم آبي بمعظم الحديث، لكنه يطالب بتعليقات مستمرة. لا يكفي أن تومئ معه؛ إنه يريد أن يعرف ما هو رأيك، حتى لو اختلف معك.

يكتب آبي في كتابه أن البشر لديهم "حاجة وجودية مباشرة" للتحرر من المذابح والحروب، وبعد فترة وجيزة من انتخابه حقق تقدما مفاجئا. على مدى عقدين من الزمن، كانت إثيوبيا في مواجهة عدائية مع جارتها إريتريا - وهي الآثار المتبقية من الحرب التي أودت بحياة ما يصل إلى مائة ألف شخص. وتوصل آبي أحمد إلى اتفاق سلام أنهى الأزمة وحصل على جائزة نوبل للسلام، تقديرا لجهوده في "تعزيز المصالحة والتضامن والعدالة الاجتماعية". وفي حفل توزيع جوائز نوبل في أوسلو، استشهد بالكتاب المقدس والقرآن: "قبل أن نتمكن من جني ثمار السلام، يتعين علينا أن نزرع بذور الحب والتسامح والمصالحة في قلوب وعقول مواطنينا".

لكن روح المصالحة لم تزدهر في إثيوبيا في عهد أبي. في نوفمبر 2020، بعد أحد عشر شهرًا فقط من حصوله على جائزة نوبل، اندلع العنف في تيغراي، وهي منطقة متمردة في الشمال. وأصبح جيش آبي متورطاً في صراع شمل عمليات قتل عرقية بشعة، واغتصابات جماعية، وإعدامات جماعية. وسرعان ما أصبح مئات الآلاف من سكان تيغراي على حافة المجاعة، بينما تدفق آخرون عبر الحدود السودانية بحثًا عن ملجأ في مخيمات بنيت على عجل.

وأثارت أعمال العنف جدلا دوليا بشأن آبي أحمد. ويقول أنصاره إنه رجل تحديث، وكان خطأه الوحيد هو أنه تحرك بسرعة أكبر مما ينبغي لقلب النظام القديم الفاسد في إثيوبيا. ويتهمه منتقدوه ببدء صراع عرقي لصالح حلفائه السياسيين. ويطالب البعض بإلغاء جائزة نوبل، ويحذرون من أن الاضطرابات التي شهدتها فترة وجوده في منصبه تنتشر في جميع أنحاء المنطقة. ولكن أثناء قيامي أنا وآبي أحمد بجولة في إثيوبيا، بدا وكأنه يريد التحدث عن كل شيء باستثناء الصراع الذي اجتاح بلاده. ومن داخل موكبه، كان الأمر كما لو لم تكن هناك حرب مستمرة على الإطلاق.
في كتاب من المقرر صدوره قريباً تحت عنوان "سلطعون في دلو"، يشبه المؤلف الصومالي نور الدين فرح السياسة الإثيوبية بيوم جرذ الأرض المدمر. نشأت فرح، البالغة من العمر ستة وسبعين عامًا، في جزء من الصومال الذي تنازل عنه المستعمرون البريطانيون لإثيوبيا بعد أن أطاحوا بالإيطاليين في الحرب العالمية الثانية. "فكر في موقع الهدم عندما تفكر في إثيوبيا، الدولة التي تخضع لعملية إعادة بناء مستمرة، والتي غالبًا ما يتم تفكيك قوانينها لاستيعاب الحاكم الجديد، والتي كثيرًا ما تمزق أعصاب شعبها قبل أن يصل نظام آخر إلى السلطة، فقط من أجل هدم ما انتهى إليه الأمر". كتبت فرح. “يشتهر الزعماء الإثيوبيون بتقديم فطائر لحم الخنزير الكبيرة والصغيرة لمواطنيهم وبقية العالم؛ إنهم يعرفون كيف يبدأون الصراعات التي تؤدي إلى الحروب، وليس كيفية حل الصراعات.

إن تقييم فرح قاتم، لكن نصف القرن الماضي من السياسة الإثيوبية يدعمه إلى حد كبير. وفي عام 1974، استولى فصيل عسكري يُدعى "الدرج" على السلطة، وأطاح بالإمبراطور هيلا سيلاسي. فقد أشرف زعيم الدرق، العقيد منجستو هايلي مريم، على عملية تطهير دموية عُرِفت باسم "الإرهاب الأحمر"، وكان الهدف منها إعادة تشكيل البلاد وتحويلها إلى معقل للشيوعية. كان لدى منجستو عشرات من منافسيه الذين أطلقوا النار عليهم بالرشاشات الآلية في القصر الوطني، وبعد ذلك أقام احتفالًا في ساحة الثورة المسماة حديثًا، حيث أقسم على القضاء على "الإقطاعيين الشرهين، والفاشيين المستأجرين، والكلاب الهاربة" وحطم الزجاجات المليئة بالسائل الأحمر. يرمز إلى دماء أعدائه. وحتى عندما عانت البلاد من إحدى فترات الجفاف الدورية، أطلق منجيستو حملة جماعية ستالينية، ومات مئات الآلاف من الناس جوعا.

وفي عام 1991، تمت الإطاحة بالدرج على يد تحالف من الميليشيات المتمردة؛ وترك آبي، الذي كان وقتها في الصف السابع، المدرسة لبعض الوقت للانضمام إلى القضية. وعندما انتهى القتال، تولت جبهة تحرير شعب تيغراي، وهي أشرس الجماعات المتمردة وأكثرها تماسكا، مسؤولية الائتلاف الحاكم، وقادت سياسة البلاد على مدى السنوات السبعة والعشرين التالية. وفرضت الجبهة الشعبية لتحرير تيغري، كما كانت تُعرف، برنامجًا للتحديث الاقتصادي، والذي حقق بمرور الوقت مكاسب مذهلة. وعلى مدى عقد ونصف من الزمن، كان معدل النمو يدور حول عشرة في المائة، وأصبحت إثيوبيا معروفة بين الداعمين باسم الصين أفريقيا. لكن الثروة الحقيقية ذهبت إلى حد كبير إلى أولئك الذين كانوا أثرياء بالفعل، أو إلى الأشخاص المرتبطين بالحكومة، التي كانت تسيطر على جزء كبير من الاقتصاد. ولم تتسامح القيادة مع أي معارضة تذكر، فسجنت وعذبت الآلاف من المعارضين السياسيين.
---------------------

** بدأ ، وهو كاتب في فريق العمل، المساهمة في صحيفة The New Yorker في عام 1998. وهو مؤلف العديد من الكتب، بما في ذلك "تشي جيفارا: حياة ثورية".

حفل التخرج الثاني في كلية أوروتا للطب والعلوم الصحية🌹شاباييت - تقرير من اعداد: لوام كحساي🌹 عقدت كلية أوروتا للطب والعلوم...
15/11/2023

حفل التخرج الثاني في كلية أوروتا للطب والعلوم الصحية

🌹شاباييت - تقرير من اعداد: لوام كحساي🌹

عقدت كلية أوروتا للطب والعلوم الصحية حفلها السنوي يوم السبت 11 نوفمبر في المبنى الرباعي بمقرها. حضر الحفل السيدة آمنة نور حسين وزيرة الصحة والدكتور هيلى محظون المدير التنفيذي للمعهد الوطني للتعليم العالي والبحث العلمي وكبار المسؤولين الحكوميين والزعماء الدينيين وأسر الخريجين.
وفي كلمته الافتتاحية، قال البروفيسور يماني سيوم، عميد الكلية: “يعتبر التعليم الطبي على مستوى العالم مجالا حيويا للدراسة وهو أحد أهم الاستثمارات التي يمكن لأي دولة القيام بها من حيث تطورها. ومع التعليم الطبي الجيد، تتحسن صحة المجتمعات ومعيشتها بشكل كبير. ويساهم التعليم الطبي الجيد في الاستقرار الاجتماعي لأي بلد ونموه الاقتصادي على المدى الطويل." وأضاف أن التعليم في الطب والعلوم الصحية يعد خيارا مهنيا ممتازا وأن هناك دائما حاجة هائلة للمهنيين الطبيين المدربين جيدًا والمؤهلين. لقد أثبت الوباء العالمي الأخير مدى تطلب مهنة الطب في أوقات التحديات غير المسبوقة للرعاية الصحية.
وأنهى البروفيسور يماني كلمته بتهنئة الخريجين على إنجازهم التاريخي وتذكيرهم بمسؤولياتهم.
وفي خطاب التخرج، أشارت الوزيرة آمنة نور حسين إلى أن الحكومة تقوم باستثمار كبير في تنمية الموارد البشرية بهدف ضمان عملية بناء الأمة متعددة الأوجه والعدالة الاجتماعية، كما يتم تسجيل تقدم مشجع في قطاع الصحة. ودعت الخريجين إلى خدمة المجتمع بإخلاص.
هنأ ممثل خريجي دفعة 2022-23 زملائه الخريجين على العمل الجيد وقال: "دعونا نحمل معنا روح الاحتمال النابضة بالحياة، والإيمان الثابت بإمكانياتنا والتصميم على خلق فرص جديدة". واختتم كلمته بتقديم الشكر لكل من ساهم في نجاح الخريجين.
وقالت الدكتورة نرجس جابر التي درست الطب وتخرجت بامتياز: “تعليم الإناث يعني وجود مجتمع متعلم. لذا، يجب على كل شخص أن يركز على تحقيق النجاح من خلال العمل الجاد والتحلي بالصبر والثقة في قدراته.
وقال كبروم فسها - الذي درس الصيدلة، وتخرج بامتياز كبير، وحصل على جائزة الخريج الأكثر تميزا في دفعة 2022/23 - إنه بغض النظر عن حجم العقبات التي يواجهها أي شخص، فمن الأفضل التركيز على كيفية تحقيق ذلك للتغلب عليها. وأضاف أن نجاح اليوم هو نتيجة للجهود المشتركة لوالديه وأفراد أسرته الذين وقفوا معه منذ اليوم الأول.
وأكدت سقن تسفايسوس، التي درست التمريض، أن الإناث من جيلها يجب أن يفهمن أنهن منتجات ويجب أن يدافعن عن أنفسهن ويسعين لتحقيق أحلامهن. وشكرت والديها وزوجها على مساهماتهم في رحلتها.

وتخرج في حفل التخرج الذي أقيم يوم السبت 252، 51.6% منهم إناث: 14 بدرجة دكتور في الطب، و43 بدرجة البكالوريوس، و195 بدرجة الدبلوم. تشمل برامج الدرجات العلمية الصيدلة، وعلوم المختبرات السريرية، وعلاج الأسنان، وفني المختبرات الطبية، وفني الأشعة، والتمريض المتخصص (تمريض صحة البالغين، وتمريض العيون، والتخدير، وتمريض القبالة، والرعاية الطارئة والحرجة). والذين حصلوا على الدبلوم التحقوا ببرامج في فني صيدلة، والتمريض الشامل، وعلاج الأسنان، وفني مختبرات طبية، وفني أشعة، وفني صحة بيئية.
لقد كان تزويد نظام الرعاية الصحية بأعداد كافية من المهنيين الطبيين الأكفاء والمسؤولين وذوي المعرفة أولوية في الاستراتيجية التي تم تنفيذها على مدى العقدين الماضيين تحت إشراف كليات الطب وكلية أسمرا للعلوم الصحية، وكلية أوروتا للطب وطب الأسنان على وجه الخصوص.
منذ إنشاء كليات الطب، تم تخريج ما مجموعه 5680 من المهنيين الطبيين من المستوى العالي والمتوسط، حصل 50.5% منهم على درجات علمية و49.5% حصلوا على الدبلومات. ومنذ تأسيس الكلية، تم تخريج ما مجموعه 584 طبيبا - 83 طبيبا في طب الأسنان، و473 طبيبا في الطب العام و28 طبيبا متخصصا في مجالات الجراحة العامة وأمراض النساء والولادة وطب الأطفال وصحة الطفل.
وفي إطار خطة الكلية لتنمية مواردها البشرية، يتابع 16 عضو هيئة تدريس دراساتهم العليا هنا وفي الداخل والخارج. تدير الكلية برنامجا تدريبيا متخصصا للدراسات العليا للتخفيف من النقص في المتخصصين الطبيين بالبلاد.

اريتريا بلاد المحبة والصدق 🇪🇷اولًا السلام لاهلها الجميلين جدًا في استضافتهم لشعبنا النازح والصامد في وجه الحياة من قلب ا...
15/11/2023

اريتريا بلاد المحبة والصدق 🇪🇷

اولًا السلام لاهلها الجميلين جدًا في استضافتهم لشعبنا النازح والصامد في وجه الحياة

من قلب اسمرا الرائعة ❤️

بدايةً بالتفاصيل من كسلا اسرد ليكم بالتفصيل الممل من كسلا “13” والى الوصول لأسمرا حسب رغبة الاصدقاء 💞

اولًا من كسلا اول الخطوات هي استخراج صورة من المستندات التالية :
- ثلاثة صور من الجواز و الرقم الوطني وصور للمستند الخاص بالتأشيرة سواء الى دبي او السعودية.
- ثمانية صور شخصية اربعة صور عادية "صور جواز " واما للمسافرين السعودية الصور الاربعة الباقية صور حجمها اكبر هي صور للسفارة.
- اولًا استخراج اورنيك التصريح الخاص بالدخول الى اريتريا من جوازات كسلا.
- ادخال الاورنيك الى مكتب الامن و بعدها ادخال البيانات الى القوائم ومن ثم الى السداد وقيمته 15,400ج.
- للشباب بتمشي مباشرة الى مكتب مخصوص بالخدمة الوطنية واستخراج البطاقة للمرور وقيمته 1400ج.
- بعد الاجراءات دي بتطلع الى سوق حي كوتا وتغير العملة من السودانية الى النقفة الاريترية.

(انا حولت في حساب ٦٢ ونص بالنسبة للنقفة الواحدة.)
- بتشوف عربية طالعة الى المعبر سواء مع اسرة او اتوس وسعرها في حدود 10 الف او 15 للعربية الصغيرة وفي حال وجدت شريحة او هايس التكلفة بتكون اقل.

(بعدها باذن الله بتصل الجماراك و الجوازات قبل العبور حق الحدود بتسلم الكرت حق الخدمة الوطنية.)

فيما يخص الجانب الخاص بتسني في دولة اريتريا 🇪🇷
في الحدود بتستنى ورقك يدخل لعند المعبر ومعاهم اذن الدخول للدولة ومنها بتطلعوا الحافلة الى مدينة تسني "14” في اول يوم بلاقيك الموقف و الفنادق فيهو وانت بتختار الفندق الناسب بالنسبة ليك؛ بالنسبة لي انا نزلت في فندق تقريبًا اسمه راجمونك هو جوار المحطة حقت البنزين السرير اليوم بـ 200 نقفة.

صراحةً في ازدحام في تسني وممكن تقعد كم يوم لمن تستنى التذكرة حقت باص الحكومة بتوديك للعاصمة اسمرا بـ 100 نقفة و في السوق الاسود لانه في سماسرة هم بشتغلوا مع السودانين للاسف في سعر 300-600نقفة.

بعد كدة اسمرا بتوصل في ستة ساعات وان شاء الله بالسلامة الصرف متوسط اليوم بالنسبة لاسرة 100-150 نقفة سواء في تسني او اسمرا ده المتوسط

السكن في اسمرا صعب شوية بالنسبة للفنادق وللاسف يعني حتى قعدنا في الجامع فترة حتى لقينا شقة والاسجار هناك غالي شوية لو مستقر لفترة اجراءات السعودية الشقق ايجارها في حدود 10-15 الف

بخصوص الانترنت المحلات عندهم النت فيها بطيء وفي محلات كويس بالنسبة للدخول انا مشيت لمحلات الساعة ب 10 نقفة و في محلات الا تحجز ساعتين ب 15 نقفة.

- بالنسبة لمكان النت في تسني في داخل السوق بعد النقطة حقت الشرطة اسمه عبسي ممكن تسالوا اي زول و بدلكم 🤍
____

بخصوص الوكالات الخاصة بالسعودية في تكدس مبالغة جدًا وهم ثلاثة وكالات :
- يونيفرسال
-عنسبى
-الوادي

اتمنى يكون افدت الجميع وموفقين باذن الله ❤️
اريتريا بلد صادقة ونظيفة جدًا واهلها محبوبين ومحبين للسودانين جدًاحفط الله شعبها واردنا لبلادنا سالمين غانمين 🇸🇩🇪🇷
____
ملاحظة : سامع انه المعبر متوقف مؤقتًا والافضل في حال القدوم الاستفسار عنه قبل التحرك لانه في ازدحام جدًا في المدن

اميروً عبدالرحمن

الرئيس أسياس والوفد المرافق له يزور مدينة الدرعية التاريخية           ---------------------------/////------------------...
14/11/2023

الرئيس أسياس والوفد المرافق له يزور مدينة الدرعية التاريخية

---------------------------/////------------------------------
قام الرئيس أسياس أفورقي والوفد المرافق له أمس الأول 12 نوفمبر بزيارة مدينة الدرعية التاريخية التي تقع في منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية.
خلال الزيارة، حصل الرئيس أسياس أفورقي والوفد المرافق له على شرح حول الأهمية التاريخية للمدينة، والدور الذي لعبته في تأسيس المملكة العربية السعودية الحديثة والتراث الذي تحمله.
كانت الدرعية من عام 1744 إلى عام 1824 مركزا للمؤسسات الإدارية، كما أنها أحد المراكز التاريخية والرمزية الرئيسية في تطور ووحدة المملكة العربية السعودية.
أعرب الرئيس أسياس أفورقي عن تقديره للجهد والهدف للحفاظ على المدينة التاريخية وأثنى على القائمين على هذا الجهد.

في الدبلوماسية، الدقة هي كل شيء. شاهد الفيديو أولا وخمن كم عدد المسؤولين، بما في ذلك الزعيمين، الذين يمكنك رؤيتهم في الغ...
13/11/2023

في الدبلوماسية، الدقة هي كل شيء. شاهد الفيديو أولا وخمن كم عدد المسؤولين، بما في ذلك الزعيمين، الذين يمكنك رؤيتهم في الغرفة؟ عددهم 12 بالاضافة الى الزعيمان، 4 من إرتريا و8 من السعودية.
أتساءل من هم؟ لنبدأ بالأشياء الواضحة من إرتريا.
الوفد الإرتري الذي يتكون من اربعة هم:

- السيد عثمان صالح :وزير الخارجية.
- السيد نصر الدين بكيت : وزير التجارة والصناعة.
- السيد حقوس قبريهيوت: المستشار الاقتصادي للرئيس ومسؤول الشؤون الاقتصادية(ج.ش.د.ع) والمدير التنفيذي لشركة البحر الأحمر.
- السيدة ويني قرزقهير: القائم بأعمال السفارة الإرترية بالرياض.
الوفد السعودي يضم 8 شخصيات أساسية
- الأمير عبد العزيز بن سلمان - وزير الطاقة
- الأمير تركي بن ​​محمد بن فهد - وزير دولة
- الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف - وزيرا للداخلية.
- الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز - وزير الحرس الوطني
- الأمير خالد بن سلمان - وزير الدفاع.
- الأمير فيصل بن فرحان - وزير الخارجية
-دكتور. مساعد العيبان - وزير دولة مستشار الأمن الوطني
-المهندس عبدالله السواحة - وزير الاتصالات وتقنية المعلومات.
لذلك دارت المناقشات حول التعاون في مجال الطاقة، والأمن الداخلي، واتفاقيات الدفاع، والتقدم التكنولوجي، والتنسيق الدبلوماسي، والعلاقات الاقتصادية، والاستثمارات المحتملة. وهو ما يشير إلى شراكة شاملة تعزز التعاون بين المملكة العربية السعودية وإرتريا.
https://twitter.com/hornafricanguy/status/1724166841881309372?t=4coIGaIpC8PQx2ytYcEnbA&s=19

صوره جماعية للوفد الأرترى المشارك فى أعمال القمة السعودية-الافريقية في منطقة الرياض القديمة. وتضم الأسماء التالية:-الرئي...
13/11/2023

صوره جماعية للوفد الأرترى المشارك فى أعمال القمة السعودية-الافريقية في منطقة الرياض القديمة. وتضم الأسماء التالية:
-الرئيس اسياس افورقي.
- وزير الخارجية عثمان صالح محمد
- وزير التجارة والصناعة السيد نصر الدين محمد صالح بخيت
- حقوس قبري هيوت مسؤول المكتب الاقتصادى فى ج.ش.د.ع
- السفير عيسى احمد عيسى سفير ارتريا في السودان
- وينى قرزقيهير القائمة بأعمال السفاره الأرترية في الرياض، - السفير سليمان احمد دين بنيام برهى عن البعثة الأرترية في الاتحاد الافريقي .

البيان الختامي للمؤتمر الأول لشباب (ج.ش.د.ع) في يوغندا --------------------   --------------------   -------------------...
13/11/2023

البيان الختامي للمؤتمر الأول لشباب (ج.ش.د.ع) في يوغندا
-------------------- -------------------- --------------------
تحت رعاية سفير إرتريا لدى يوغندا معالى السيد محمد سليمان عقد اليوم السبت الموافق للحادي عشر من نوفمبر فرع شباب الجبهة الشعبية للديمقراطية والعدالة بيوغندا مؤتمره التأسيسي تحت شعار "شباب يقظون، مننظمون ومسلحون!" بنجاح مبهر.
وتابع المشاركون باهتمام السمينار الذي قدمه السفير محمد سليمان حول الاوضاع الراهنة في البلاد ووضع الإرتريين المقيمين في يوغندا، ومحاضرتين مهمتين حول القومية والهوية للأستاذ السياسي الشاب الأمين حامد.

خلال المؤتمر:
• أكدنا استعدادنا للمساهمة من خلال الوقوف إلى جانب شعبنا وحكومتنا في هذا الوقت المهم الذي تمر به البلاد والاسهام في انجاح أولويات التنمية الاقتصادية والتصدي للمناوئين.
• نثمن الإنجازات البطولية لقوات الدفاع الإرترية في تأمين السيادة ونشيد بدورها في تحقيق برامج التنمية الاقتصادية.

* للمساهمة في المرحلة المهمة التي تدخلها بلادنا بما تحمله من فرص وتحديات يفرضها الوضع النهائي الداخلي وغيرها من التطورات الإقليمية والدولية المؤثرة:
• نتعهد بالعمل على ضمان المشاركة الشاملة للشباب في البرامج الوطنية من خلال توعية كافة الشباب الإرتري.
• وفي الوقت الذي تتجه فيه بلادنا نحو مرحلة البناء والتنمية الاقتصادية، فإننا نؤمن بأن المهمة لا تترك للشباب في البلاد وحدهم.

* وافق مؤتمرنا على المبادئ التوجيهية التنظيمية ورشح هيئة ادارية مؤقتة مكونة من خمسة أعضاء للعمل لمدة عام واحد، وأصدر التوصيات والقرارات التالية.
- التوصيات
• نحث جميع الأعضاء في فرع شباب (ج.ش.د.ع) في يوغندا على المساهمة في تطور الفرع والمشاركة بنشاط في جميع البرامج التي يقوم بها.
• نحث الشباب الإرتري الذين يقيمون في يوغندا على استغلال أوقاتهم بحكمة، والسعي لتعزيز إمكاناتهم التعليمية والمهنية وتجنب جميع السلوكيات السلبية والضارة.
كما تبنى مؤتمرنا القرار التالي:
• قرر مؤتمرنا عقد مؤتمر ثان في نوفمبر 2024 وكلف الهيئة المؤقتة المنتخبة بإجراء الاستعدادات اللازمة.

وفي الختام يهنئ مؤتمرنا التأسيسي الأول بيوغندا شعب، حكومة وقوات الدفاع الذين واجهوا الصعاب وتغلبوا على كل العقبات وحافظوا على تركيزهم العالي ولم يفقدوا بوصلتهم، ونعلن استعدادنا لانجاح كل برامج لتنمية الاقتصادية والبناء التي تجري بالبلاد.

المؤتمر التأسيسي لشباب الجبهة الشعبية للديمقراطية والعدالة
المجد والخلود لشهدائنا الأبرار.
النصر للجماهير.

في أول مؤتمر لهم، أكد الشباب الارتري بيوغندا على تعزيز مساهماتهم وترسيخ كل المبادئ التي قامت عليها الثورة الارترية. جاء ...
12/11/2023

في أول مؤتمر لهم، أكد الشباب الارتري بيوغندا على تعزيز مساهماتهم وترسيخ كل المبادئ التي قامت عليها الثورة الارترية. جاء ذلك خلال فعاليات مؤتمر شباب الجبهة الشعبية للديمقراطية والعدالة بكمبالا الذي عقد يوم أمس السبت.
وخاطب الحضور معالي محمد سليمان سفير دولة إرتريا بيوغندا، الذي أثنى على هذه الخطوة الهامة وطالبهم بمواصلة جهودهم من أجل تعزيز دورهم في التصدي لكل التحديات ودعم برامج التنمية بداخل البلاد.
كما ثمن السيد ابراهيم حسن مسؤول الشؤون العامة والمجتمعية بالسفارة الارترية بكمبالا، الجهود التي بذلت من أجل إنجاح هذا المؤتمر، وطالب الحضور على إنجاح مخرجاته وتدعيم دور الشباب في كل برامج الدولة.
هذا توجد بيوغندا جالية ارترية كبيرة، تنشط في مختلف المجالات ولها دور مقدر في الاقتصاد اليوغندي.

استقبل فخامة الرئيس اسياس اليوم بالرياض الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وأجرى معه محادثات موسعة حول سبل تعزيز علاقة البل...
12/11/2023

استقبل فخامة الرئيس اسياس اليوم بالرياض الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وأجرى معه محادثات موسعة حول سبل تعزيز علاقة البلدين الشقيقين، وآخر التطورات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصة فيما يتعلق بالقضايا الأمنية في القرن الأفريقي والسودان والصومال والبحر الأحمر.
واتفق الرئيسان على تعزيز التنسيق والتشاور المشترك لمتابعة هذه التطورات بما يعزز الأمن والاستقرار في المنطقة.

منحت كلية أوروتا للطب والعلوم الصحية درجة الماجستير والشهادة الجامعية والدبلوم إلى 252 خريجا (130 أنثى) في 14 مجالا - أي...
11/11/2023

منحت كلية أوروتا للطب والعلوم الصحية درجة الماجستير والشهادة الجامعية والدبلوم إلى 252 خريجا (130 أنثى) في 14 مجالا - أي الطب؛ صيدلة؛ المختبرات الطبية؛ التخدير/طب العيون/القبالة؛ تكنولوجيا الأشعة، علاج الأسنان، التمريض..الخ.
يماني قبرى مسقل

ኦሮታ ኮሌጅ ሕክምናን ሳይንስ ጥዕናን ን252 ምሩቓት (130 ደቂ ኣንስትዮ) ኣብ 14 ዓውድታት - ፋርማሲ፤ ክሊኒካዊ ላቦራቶሪ፤ መደንዘዚ/ናይ ዓይኒ/መሕረሲት፤ ቴክኖሎጂ ራድዮሎጂ፤ ፍወሳ ስኒ፤ ነርሲንግ... እመሪቑ።
MOI

 #اختتمت أمس القمة السعودية الإفريقية الأولى؛  ومع ذلك، يواصل الرئيس أسياس أفورقي التواصل مع مختلف القادة الأفارقة والمس...
11/11/2023

#اختتمت أمس القمة السعودية الإفريقية الأولى؛ ومع ذلك، يواصل الرئيس أسياس أفورقي التواصل مع مختلف القادة الأفارقة والمسؤولين السعوديين لمناقشة المسائل ذات الاهتمام المشترك.
#إرتريا ويحرص الرئيس أسياس على وضع خارطة طريق استراتيجية للتعاون السعودي الإريتري، مع التركيز على الاستثمارات في الزراعة ومصائد الأسماك وتربية الحيوانات. #في اجتماع قادم مع ولي العهد ورئيس الوزراء السعودي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، من المتوقع أن يناقش الزعيمان تعزيز علاقاتهما ومعالجة التهديدات الناشئة في البحر الأحمر.
#من المتوقع أن يقوم الرئيس أسياس والوفد المرافق له بوضع اللمسات الأخيرة على العديد من الاتفاقيات الاقتصادية والأمنية مع المملكة.

‏أجرى الرئيس أسياس أفورقي مباحثات موسعة في الرياض صباح اليوم مع رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت ورئيس مجلس السيادة ال...
11/11/2023

‏أجرى الرئيس أسياس أفورقي مباحثات موسعة في الرياض صباح اليوم مع رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت ورئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان على التوالي. وتركزت المحادثات حول إيجاد حل دائم للحرب في السودان والعلاقات الثنائية.

كما عقد فخامة الرئيس أسياس أفورقي، أمس، سلسلة لقاءات - على هامش القمة السعودية الإفريقية الأولى - مع رئيس جمهورية الجابون؛ رئيس وزراء النيجر؛ وزير خارجية مالي؛ ورئيس الجمعية الوطنية الانتقالية في بوركينا فاسو.

  يدفع إعلان الرياض الشراكة السعودية الأفريقية إلى آفاق جديدة                                ---------------------------...
11/11/2023



يدفع إعلان الرياض الشراكة السعودية الأفريقية إلى آفاق جديدة
-------------------------------

الرياض – يرسم "إعلان الرياض" خارطة طريق للتعاون السعودي الأفريقي في مختلف المجالات، ويؤكد من جديد العلاقات التاريخية والشراكات الاستراتيجية. ويعد هذا الإعلان بمثابة البيان الختامي بعد القمة السعودية الإفريقية الأولى التي عقدت في الرياض يوم الجمعة. ويعرب القادة عن التزامهم بمعالجة القضايا الإقليمية والعالمية، مما يمثل لحظة محورية في العلاقات السعودية الأفريقية.

ويؤكد الإعلان على المصالح المشتركة والاحترام المتبادل والمساواة بين الدول، مع التأكيد على عدم التدخل في الشؤون الداخلية. وقد تم تحديد نهج شامل للتعاون السياسي والأمني ​​والعسكري ومكافحة الإرهاب والتطرف، وتعزيز الاستقرار الإقليمي. وتسلط الجبهة الاقتصادية الضوء على الدعم التاريخي، وحجم التجارة، والإمكانات المتنوعة، بما يتماشى مع رؤية 2030 وأجندة أفريقيا 2063.

ويبرز التعاون في مجال الطاقة، والمبادرات البيئية، والتنمية المستدامة بشكل بارز، مع التركيز على مبادرة السعودية الخضراء.

وينص الإعلان على التعاون الثقافي والتعليمي والإعلامي وتعزيز التعايش والتسامح. كما أنها تدافع عن تمكين المرأة والقيم الأسرية والحفاظ على التراث الثقافي. وتم الاعتراف بدعم العروض السعودية لاستضافة معرض إكسبو 2030 وكأس العالم لكرة القدم 2034. تحظى الجهود الإنسانية التي تبذلها المملكة في مجالات الصحة والأمن الغذائي والحد من الفقر بالاستحسان. وتشمل التوصيات تشكيل مجموعات عمل للمضي قدماً في جداول أعمال محددة.

ويعزز "إعلان الرياض" الشراكة الاقتصادية بين المملكة العربية السعودية والدول الأفريقية، مما يعكس الالتزام بتعزيز التعاون والازدهار المتبادل. وأكد القادة على عمق العلاقات التاريخية، مستشهدين بأكثر من 45 مليار دولار من الدعم التنموي الذي قدمته المملكة العربية السعودية إلى 46 دولة أفريقية على مدار الخمسين عامًا الماضية.

ويتم تسليط الضوء على العلاقات التجارية، حيث سيصل حجمها إلى 45 مليار دولار في عام 2022. ويؤكد الإعلان على أهمية تعزيز الجهود الرامية إلى زيادة تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي، وتشجيع الاستثمارات المشتركة، وتنويع التجارة البينية. يتم الاعتراف بالإمكانات الاقتصادية لكل من المملكة العربية السعودية والدول الأفريقية، مع التركيز على المواءمة مع رؤية 2030 وأجندة أفريقيا 2063.

ومن النتائج الهامة للقمة توقيع أكثر من 50 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مختلف المجالات الاقتصادية، بما في ذلك السياحة والاستثمار والتمويل والطاقة والطاقة المتجددة والتعدين والنقل والخدمات اللوجستية والزراعة والمياه والاتصالات والمعلومات. تكنولوجيا. وتهدف هذه الاتفاقيات إلى تعزيز التعاون وخلق سبل للنمو الاقتصادي.

ويتفق القادة على تكثيف التعاون في قطاعي الصناعة والتعدين، مع التركيز على زيادة الصادرات غير النفطية. وقد تم الاعتراف بالنمو الملحوظ في التبادل التجاري خلال السنوات الخمس الماضية، مما يظهر إمكانية تحقيق المزيد من التنمية الاقتصادية. كما يرحب القادة بمشاركة المملكة العربية السعودية في مؤتمر التعدين الدولي، الذي يتناول أنشطة التعدين في أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا الوسطى.

ودعماً للشراكات الاقتصادية، تخطط المملكة العربية السعودية لاستثمارات كبيرة في القارة الأفريقية، حيث من المتوقع أن تصل الاستثمارات السعودية إلى حوالي 96 مليار ريال سعودي (أكثر من 25 مليار دولار) بحلول عام 2030. وسيقوم صندوق التنمية السعودي بتمويل مشاريع تنموية في القارة الأفريقية بقيمة إلى نحو 18.75 مليار ريال (5 مليارات دولار) حتى عام 2030. بالإضافة إلى ذلك، سيتم تمويل الصادرات من السعودية إلى القارة الأفريقية حتى عام 2030 بتكلفة تبلغ نحو 37.5 مليار ريال (10 مليارات دولار).

ويؤكد الإعلان على أهمية استكشاف وتعزيز المصالح المشتركة، خاصة في مجالات مثل النقل والخدمات اللوجستية وتطوير الاتصال الجوي. ومن المتوقع أن تساهم هذه الشراكة الاقتصادية متعددة الأوجه في نمو وتنمية كل من المملكة العربية السعودية والدول الإفريقية، مما يعزز وضعًا مربحًا لجميع الأطراف المعنية.

وأعرب القادة عن امتنانهم للملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان لاستضافة هذه القمة التاريخية، التي تعكس ريادة المملكة العربية السعودية في الشؤون الإقليمية والعالمية.

حظي الرئيس أسياس أفورقي والوفد المرافق له بترحيب حار من الأمير محمد بن عبد العزيز ومسؤولين سعوديين آخرين لدى وصولهم إلى ...
09/11/2023

حظي الرئيس أسياس أفورقي والوفد المرافق له بترحيب حار من الأمير محمد بن عبد العزيز ومسؤولين سعوديين آخرين لدى وصولهم إلى مطار الملك خالد الدولي صباح اليوم.
وكان ‏فخامة الرئيس أسياس أفورقي غادر إلى الرياض صباح اليوم للمشاركة في القمة السعودية الإفريقية التي ستعقد غدا. ويضم الوفد وزير الخارجية عثمان صالح؛ رئيس الشؤون الاقتصادية للجبهة الشعبية للديمقراطية والعدالة السيد حقوس قبرهويت ووزير التجارة والصناعة السيد نصر الدين بخيت. ومن المتوقع أن يتم توقيع العديد من الاتفاقيات بين البلدين.

تبرع البروفيسور الإرتري بنهور إيمانويل وفريقه بمعدات طبية مختلفة بما في ذلك المجاهر متعددة الرؤوس إلى كلية أوروتا للطب و...
06/11/2023

تبرع البروفيسور الإرتري بنهور إيمانويل وفريقه بمعدات طبية مختلفة بما في ذلك المجاهر متعددة الرؤوس إلى كلية أوروتا للطب وطب الأسنان.
وكان البروفيسور بنهور، الذي يعمل كمدير تنفيذي وباحث في الطب المتعلق بالسرطان في Pathwest WA، مساهمة مهنية مماثلة لخدمة علم الأمراض التشريحية في إرتريا في عام 2018.
هناك العديد من الارتريين المغتربين الذين يقدمون اسهاماتهم لدعم أنظمة الرعاية الصحية الموجودة في البلاد.

صور ومعلومات: د. منقس بايرو

‏البحر الأحمر 🇪🇷اقيمت بتاريخ 4 و 5 نوفمبر 2023  مسابقتي السباحة وسباقات القوارب في مدينة ‎ #مصوع. وبهذه المناسبة، تأهلت ...
06/11/2023

‏البحر الأحمر 🇪🇷
اقيمت بتاريخ 4 و 5 نوفمبر 2023 مسابقتي السباحة وسباقات القوارب في مدينة ‎ #مصوع. وبهذه المناسبة، تأهلت هيرميلا نقوسى لتمثيل ‎ #إرتريا في المسابقة الإقليمية التي ستقام في ‎ #رواندا.
On 4 ,5.11 .2023, were held in the city of ‎ swimming competitions &boat races.

اجتماع تقييم النشاط  02 نوفمبر أجرى الفرع الألماني للاتحاد الوطني للمرأة الإرترية اجتماعا لتقييم النشاط يومي 28 و 29 أكت...
05/11/2023

اجتماع تقييم النشاط

02 نوفمبر
أجرى الفرع الألماني للاتحاد الوطني للمرأة الإرترية اجتماعا لتقييم النشاط يومي 28 و 29 أكتوبر في مدينة مانهايم بألمانيا.
وخلال اللقاء الذي حضره ممثلون عن 21 فرعا للمنظمة، أوضحت السيدة لؤول تولدي رئيسة فرع النقابة، أنه تم بذل جهد كبير لإغراء الشابات للانضمام إلى النقابة
وأكد منظمو اللقاء أن مشاركة فرع النقابة في الدبلوماسية الشعبية والعلاقات الإعلامية كانت جديرة بالثناء.
وقد تمت مناقشة التقارير التي تم تقديمها والبرامج التي تم تصميمها للنصف الثاني من العام بشكل مستفيض من قبل المشاركين.
كما تحدث في الاجتماع السيد كبرآب تخستي، القنصل العام لإرتريا، والسيد كحساي تولدي، رئيس الشؤون القنصلية في السفارة الإرترية.

افتتح السيد يوسف صائغ مسؤول الشؤون التنظيمية بالجبهة الشعبية للديمقراطية والعدالة بالعاصمة السعودية الرياض يوم الخميس ال...
05/11/2023

افتتح السيد يوسف صائغ مسؤول الشؤون التنظيمية بالجبهة الشعبية للديمقراطية والعدالة بالعاصمة السعودية الرياض يوم الخميس الماضي مهرجان ارتريا الثقافي السنوي بحضور عدد كبير من أفراد الجالية الارترية تتقدمهم سعادة القائم بأعمال السفارة الارترية بالمملكة العربية السعودية السيدة ويني قرزقهير.
وتخلل المهرجان الذي استمر حتى يوم أمس الجمعة، معارض مختلفة وحفلات فنية غنائية أقامتها فرقة قادمة من داخل ارتريا على رأسهم الفنان المخضرم تسفاي محاري (فحيرا) والفنان ملكين والشابة فرهيوت والفنان أحمد وغيرهم.

توفير الخدمات الصحية في تسنيتم ترجمته نقلا عن موقع شابايت تم وضع أساس نظام الرعاية الصحية في إرتريا خلال الكفاح المسلح م...
02/11/2023

توفير الخدمات الصحية في تسني
تم ترجمته نقلا عن موقع شابايت
تم وضع أساس نظام الرعاية الصحية في إرتريا خلال الكفاح المسلح من أجل الاستقلال. في أوائل السبعينيات، كان لدى الجبهة الشعبية لتحرير إرتريا عيادة متنقلة واحدة، ولم يكن لدى الغالبية العظمى من الناس إمكانية الوصول إلى مرافق الرعاية الصحية الحديثة.
ومع ذلك، بحلول أواخر عام 1978، كانت الجبهة الشعبية لتحرير إرتريا قد طورت خدمة رعاية صحية شاملة تعالج 1.6 مليون مريض سنويا. انطلاقًا من مبدأ الاعتماد على الذات الذي تتبناه الجبهة الشعبية لتحرير إرتريا، كان لا بد من إيجاد حلول مبتكرة لمعالجة المشكلات المرتبطة بتقديم خدمات الرعاية الصحية في ظل الظروف المعاكسة. للوصول إلى السكان في المناطق النائية، تم إنشاء عيادات متنقلة، ولمعالجة النقص في العاملين الطبيين، تم تدريب أفراد المجتمعات المحلية للعمل كعاملين في مجال الرعاية الصحية.
إرتريا هي إحدى الدول التي حققت الأهداف الإنمائية للألفية في مجال الصحة، وصحة الطفل على وجه الخصوص. انخفضت معدلات وفيات الأمهات والرضع والأطفال بشكل كبير، وأصبحت النساء الحوامل الآن أكثر حرصا على زيارة مرافق الرعاية الصحية، مما أدى إلى زيادة استخدام رعاية ما قبل الولادة (ANC) والولادة من قبل موظفين ماهرين. فقد ارتفعت التغطية الجغرافية للتحصين، واقترب معدل انتقال الأمراض المعدية مثل فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز والملاريا من الصفر، بينما تم القضاء على شلل الأطفال بالكامل. ويمكن أن يعزى ذلك إلى الأولوية العالية المعطاة للرعاية الصحية والتعليم، فضلا عن اعتماد نهج مبتكر متعدد القطاعات في مجال الصحة.
حققت إرتريا تقدما ملحوظا في المؤشرات الصحية الرئيسية، وهو التقدم الذي شوهد بشكل عام في قطاعات أخرى مثل المياه والصرف الصحي والتعليم. يعد مستشفى تسني مثالا رائعا على التزام الحكومة بتحسين الوصول إلى الرعاية الصحية في جميع أنحاء البلاد، وتحسين جودة الخدمات من خلال توفير التدريب للعاملين في مجال الصحة ومراقبة الأنشطة والاستجابة للزيادة في الأمراض غير المعدية، بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والإصابات مع مواصلة مكافحة الأمراض المعدية.

وقال السيد يوناس يوهانس، رئيس الشؤون المالية في مستشفى تسني، إن المستشفى حقق تقدما هائلا منذ بداياته المتواضعة. لسنوات عديدة، كان المستشفى يخدم المرضى من منطقة تسني الفرعية وكذلك القرى المحيطة بها. عندما تم بناء المستشفيات المجتمعية في بعض القرى، انخفض عدد المرضى الذين يخدمهم المستشفى تدريجيا، مما أعطى المستشفى والعاملين الطبيين فيه الراحة التي كانوا في أمس الحاجة إليها.
تضاعف عدد العاملين الصحيين في مستشفى تسني ثلاث مرات على مر السنين، خاصة بعد أن بدأت كلية أوروتا للطب والعلوم الصحية عملياتها. وبعد توظيف خريجي كلية الطب وإدخال معدات جديدة، تم تعزيز قدرة المستشفى. ويتم الآن علاج المرضى الذين كانوا يُحالون إلى مستشفيات الإحالة الوطنية في أسمرا في مستشفى تسني، المجهز لإجراء كيمياء الدم والأشعة السينية وحالات القلب والعلاج الطبيعي. وتم افتتاح أجنحة جديدة، بما في ذلك أقسام الجراحة، وطب الأسنان، والبصريات، والقبالة، والطب النفسي.
ويعمل العاملون الصحيون في جناح الأمراض غير المعدية الذي تم إنشاؤه حديثا على توعية المجتمع حول الأمراض غير المعدية وطرق الوقاية منها من خلال النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة البدنية.
وقال السيد قبرى هويت تخستي، مدير مكتب وزارة الصحة في منطقة تسني الفرعية، إن مكتبهم يعترف بمشاركة المجتمعات في المناطق الريفية في منطقة تسني الفرعية وما حولها باعتبارها وسيلة فعالة وبأسعار معقولة للوقاية من الأمراض وتعزيز الرعاية الصحية الأولية. وقد أدت مشاركة المجتمع في تقديم الخدمات الصحية إلى تقريب الخدمات من المجتمع، كما تم رفع وعي المجتمعات بأهمية مرافق الرعاية الصحية، مما أدى إلى تحسين سلوكيات البحث عن الرعاية الصحية. على سبيل المثال، كانت مشاركة المجتمع حاسمة لنجاح حملات التحصين، التي تمثل نقاط دخول للتدخلات المتعلقة بصحة الأم والطفل. وتشمل التدخلات الأخرى الإدارة المجتمعية المتكاملة لأمراض الطفولة والتغذية العلاجية المجتمعية، والبرنامج الوطني لمكافحة الملاريا، وبرنامج فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز.
كما أدت مشاركة المجتمع إلى إزالة الحواجز أمام نشر المعلومات المتعلقة بالصحة وعززت شعور المجتمع بالانتماء والرغبة في المساهمة في تحقيق الصالح العام. يتخذ أفراد المجتمع مبادرات لتنظيف مجمع المستشفى ويستجيبون بشكل إيجابي لطلبات المستشفى لمشاركتهم في مبادرات أخرى.
يقوم العاملون الصحيون بزيارات منتظمة حول القرى الواقعة في منطقة تسني الفرعية لنشر المعلومات حول الأمراض المزمنة مثل الملاريا وكيفية الوقاية منها والتأكد من استخدام الناموسيات بشكل صحيح. موقع تسني يجعلها عرضة للإصابة بأمراض مثل الحمى الصفراء التي يمكن أن تأتي بسهولة عبر الحدود الوطنية. وللتخفيف من هذه المشكلة، يكون العاملون في مجال الصحة دائما في حالة تأهب، وإذا لزم الأمر، يذهبون من منزل إلى منزل للتحقق من عدم حدوث الأمراض المعدية وضمان سلامة المجتمعات.
توجد في محافظة تسني ثلاث عيادات ومركز رعاية صحي ومستشفى واحد يخدم ما يقرب من 87,269 شخصا في المحافظة والقرى المحيطة بها. هناك حوالي 38 طبيبا وممرضا حفاة يعتنون باحتياجات الرعاية الصحية للأشخاص في القرى النائية.

Address


Alerts

Be the first to know and let us send you an email when 𝗡𝗮𝘁𝗶𝗼𝗻𝗮𝗹𝗘𝗿 𝗜𝗻𝘁𝗲𝗿𝗲𝘀𝘁 - عربي posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Shortcuts

  • Address
  • Alerts
  • Claim ownership or report listing
  • Want your business to be the top-listed Media Company?

Share